الولايات المتحدة الأمريكية تواجه مصاعب اتهام الرئيس السابق دونالد ترامب

الولايات المتحدة الأمريكية تواجه مصاعب اتهام الرئيس السابق دونالد ترامب
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 01:00

عكس سيل الشهادات التي قدمتها شخصيات في المعسكر الجمهوري إلى الكونغرس، في الأيام الأخيرة، صورة مخيفة لرئيس كان يعلم أنه خسر الانتخابات لكنّه حاول التمسّك بالسلطة.

ورسم عدد من موظفي البيت الأبيض أو من العاملين ضمن حملة دونالد ترامب، ومحامون وحتى أفراد من عائلته، أطر دعاوى قضائية محتملة، ما سلّط الضوء على عدة مخالفات قد يكون ارتكبها الملياردير خلال فترة رئاسته، بلغت ذروتها في الهجوم على مبنى الكابيتول في السادس من يناير 2021.

يهدف الملف الذي جمعه أعضاء في اللجنة البرلمانية التي تحقق في هذا الهجوم، إلى إظهار أن الحدث يدخل في إطار محاولة “انقلاب” أوسع بقيادة الرئيس المهزوم ومحاميه جون إيستمان.

وبات سؤال أساسي يُطرح الآن: هل يجب أن يوجه المدعون العامون الفدراليون اتهاماً إلى دونالد ترامب؟

قال المدعي الفدرالي السابق في نيويورك كيفين اوبراين، لوكالة فرانس برس، إن “ثمة احتمالات بأن يواجه ترامب اتهامات من قبل وزارة العدل”.

وأوضح أنّ “الملف القانوني قوي وسيبدو مقنعا لهيئة محلّفين، شرط أن يتمكّن المدّعون من الربط بين خطط ترامب وجون إيستمان لإلغاء فرز الأصوات الانتخابية في الولايات الكبرى من ناحية، وتمرّد الكابيتول من ناحية أخرى”.

لطالما أكدت اللجنة البرلمانية أنّها ستترك مسألة توجيه الاتهام للسلطات المختصّة.

ولكنها ألمحت بقوة إلى أنّها ستّتهم دونالد ترامب بارتكاب جريمتين على الأقل: عرقلة فرز أصوات الناخبين، والمشاركة في مخطط إجرامي ضدّ الولايات المتحدة.

والوقائع التي جُمعت لا تصب في مصلحة نجم تلفزيون الواقع السابق.

خطر واضح

قبل أعمال العنف في واشنطن، جعل ترامب مؤيديه يصدقون أن الانتخابات سُرقت منه.

وشجّعهم على التجمع في العاصمة الفدرالية في السادس من يناير. في ذلك اليوم خطب في آلاف الحاضرين وطلب منهم التوجّه إلى الكابيتول الذي يبعد مئات الأمتار، بينما كان المشرّعون يصادقون على نتائج الانتخابات الرئاسية.

كذلك، سلّط التحقيق البرلماني الضوء على الضغوط القوية التي تعرض لها مسؤولون عن عملية الاقتراع ومسؤولون كبار في وزارة العدل.

وفقاً لمؤيّديه، كان دونالد ترامب مقتنعا بحصول تزوير انتخابي ويحاول بحسن نية حماية الناخبين.

ولكن جلسات الاستماع أظهرت أنّ رجل الأعمال البالغ من العمر 76 عاماً كان يعرف جيداً أنه خسر، نظراً للعدد المذهل من المرّات التي أخبره فيها أقرب مستشاريه بذلك.

إحدى أقوى الشهادات جاءت على لسان القاضي المتقاعد جاي مايكل لوتيغ، الذي يعدّ نجماً في الأوساط المحافظة، والذي قال إن دونالد ترامب يشكل “خطراً واضحاً وقائماً” على الديمقراطية الأميركية.

على الرغم من الإجماع الواسع نسبيا خارج دائرة مؤيّدي الملياردير على أنّه يمكن توجيه الاتهام إليه، إلا أن السؤال المطروح الآن على وزير العدل ميريك غارلاند هو ما إذا كان يجب أن يُتهم.

فوق القوانين

أكد إدوار لوس، كاتب الافتتاحية في صحيفة “فايننشل تايمز”، ومقرّه في واشنطن، أنّ “القيام بملاحقات غير متقنة يمكن أن يقوّي ترامب، بل قد يساعده على الفوز في إعادة انتخابه”. وقال: “عندما تهاجم ملكاً، حتى لو كان ملكاً سابقاً، يجب أن تسقطه”.

يمكن لميريك غارلاند أن يتوقع دعماً شعبياً قوياً إذا قرر اتهام دونالد ترامب، فنحو 60 في المئة من الأميركيين يرون أنه يجب محاكمة الرئيس السابق، وفق استطلاع جديد أجرته شبكة “اي بي سي نيوز” ومركز “ايبسوس”.

ولكن نعمة رحماني، المدعي الفدرالي السابق في سان دييغو (كاليفورنيا)، أشار إلى أنّ وزير العدل لا يملك “الشجاعة” للبدء بهذه المعركة.

وقال لوكالة فرانس برس إن “اتهام رئيس سابق سيكون أمراً غير مسبوق، وسيتطلّب مدّعياً قوياً مستعدّاً للتعامل مع قضية صعبة ومشحونة سياسياً”. وأضاف: “لا أعتقد أنّ ميريك غارلاند هو ذلك المدّعي العام”.

من جهته، اعتبر نيكولاس كريل، أستاذ القانون في كلية جورجيا، أن عدم ملاحقة دونالد ترامب سيشكل إهانة لأحد المبادئ الأساسية للعدالة الأميركية، ألا وهو “لا أحد فوق القانون”.

وقال لوكالة فرانس برس إن “توجيه الاتهام سينتهك الأعراف المعمول بها بعدم محاكمة الرؤساء السابقين ومن شبه المؤكد أن تُطلق معارضة واسعة من جانب مؤيّديه”، معتبراً في الوقت ذاته أنّ “البديل هو تمرير محاولته الانقلابية من دون أي عواقب”.

‫تعليقات الزوار

15
  • محمد تكنيت
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 01:21

    انتطرو أرانب رئيس في الفترة المقبلة هدا لاشك فيه، مازال يملك شعبية كبيرة بين الجمهوريين

  • الكوكوط مارميطا
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 01:27

    الإنارة العمياء تشبه الديمقراطية ماذا بكتب التاريخ عن الملف طعن ام عفى الله .سنرى

  • Said
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 01:28

    sترامب احسن رئيس مر في تاريخ امريكا. الديموقراطيون يكرهونه و الجمهوريون يغارون منهم. السبب هو انه ليس برحل سياسة و نفاق بل رجل الاعمال و يعرف كيف يتفاوض من اجل وجود حل يرضى الجميع. غالبية الامريكيون البيض مع ترامب. نعم لقد تم التلاعب في الاصوات حتى لا يحصل على ولاية تانية. ترامب كشف المستور سواء على صعيد السياسة الخارجية او الداخلية. قصيت ازيد من 25 سنة في امريكا ولم ارى اي رئيس يحب بلده و يخدم بدون توقف من اجل الدفاع على مصالح بلده كالرئيس دونالد ترامب. لو توامب مازال رئيس امريكا ما سمعنا بحرب روسيا اكرانيا ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

  • الأندلوسي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 01:34

    ترامب كان يحاول أن يكون الرئيس فعلي ويواجه اليسار المتطرف الذي يدمر أمريكا ، أما مسألة إغتياله أو سجنه
    كما يفعل اليساريون مع من يعارض أفكارهم المتشددة،
    ترامب لم يخسر في الإنتخابات بل إنقلبوا عليه ودليل
    دخول الجيش للكونغرس وإجلاس دمية المسمات بايدن
    في كرسي الحكم بالقوة ، وصراع الذي يحدث في أوكرانيا
    هو إكمال لخطط اليساريين الذين أطاحوا بترامب ويريدون
    إتباعه بالبوتين و وغيره من الملوك ورؤساء
    التي أينعت رؤوسهم بالنظر للدين اليساري أو
    (المذهب شيطاني) .

  • هنان
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 01:54

    ربما جعل القضية في الواجهة نابع من الحرب الروسية الاوكرانية , لان الرئيس الحالي تدنت شعبيته بسبب رهانه الفاشل على تلك الحرب واطالة امدها مع العقوبات الاقتصادية التي اصبحت وبالا على اصحابها.

  • Milloud
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 02:53

    Les republicains sont l’avenir ds USA. Ils sont contre l’avortement, contre la debauche des homos, marriage des homos, contre tout ce qui est contraire a la nature. es democrates et les progressistes et les extremistes gauches veulent detruire le pays. Il ne faut pas les laisser faire e ;

  • Moha
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 03:06

    أمريكا صاحبة النفس الطويل في زعزعة
    الإستقرار بالدول الإسلامية و كل ما يخالفها حان وقت سقوطها .
    من ينظر لأمريكا اليوم يقول على أنها على وشك الدخول في حرب أهلية

  • لعلكم تشخرون
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 03:20

    اتصل مسؤول سام بخياط شهير اعلمه بقدوم موظف رفيع جديد و عليه تفصيل بذلة جديدة شتوية تليق عليه من الاثواب المخصصة المعلومة لم تكن بالسابق تتواجد محلات ملابس جاهزة و لا مواقع تواصل كل الحديث يمر بالملموس بالمجتمع و كانت للخياط ارتباطات دبلوماسية يستقبل انواع غير معروفة محليا من الاثواب من العالم و الثوب المخصص المعلوم هو اختيارات من اثواب تعود لمصانع اغطية نوم فارهة عالمية و كان الخياط يسخر من المسؤولين قبل اخذ القياسات و يكثر عليه من دعوات الزيارات لاستئناف اخذ المقاسات بكل مرحلة تطوير للبذلة و المثول للقياس و الاستقامة مرارا امام المرايا بردهة القياسات الفخمة بعد طول حديث استقبال للاستئناس و تقدير المسؤول بشراب بصالون مكتب الخياط الفخم الذي يجيد سيناريوهات تصديق المسؤول الجديد نفسه مع الابقاء على اتصال مع المسؤول السام لمجاراة خطوات السخرية بعد اسابيع لانجاز البذلة ليتباهى بها المسؤول الجديد بالادارات و لا يعلم انه يلبس بذلة مخيطة من اثواب غطاءات النوم فيسجلون عليه تاريخيا غفلته بطريقة فنية و لما يعلم بما حيك له يكتمها بنفسه و يزداد الخياط شهرة بتخصصه بالخياطة للمسؤولين الالمعين

  • التازي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 04:09

    ترامب افضل رئيس مر فتاريخ الولايات المتحده الامريكيه

  • مغربي صحراوي حر
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 07:21

    في عالم الحق و القانون.
    يجب محاكمة الرءيس جوج بوش الابن اولا. بداعي ان لا احد فوق القانون و ان بوتين ممكن ان يحاكم
    جورج بوش ارتكب ابشع الحراءم ضد المسلمين في افغانستان و العراق.حورح بوش هو اللذي فتح Guantanamo bay بكل انتهاكاته الغير الإنسانية. جورج بوش هو اللذي خلق اسم foreign fighters لاختراق اتفاقية جنيف و اللتي تستعمل الان من طرف بوتين.
    اذن قبل محاكمة ترامب و بوتين وجب محاكمة جورج بوش. و الا لا داعي للمحاكمة احد والله خير الحاكمين.

  • عابر للقارات
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:19

    بنكيران بصيغة امريكية . لان بنكيران ظاهرة وليس شخص وهو الان اصبح مصطلحا تقنيا يستعمل في عالم السياسة.

  • جليلة
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:34

    ما قام به ترامب اكد لنا ان ما يصير في الدول العربية من استيلاء على الحكم هي مخططات امريكية الصنع …الفارق هو انها لم لن تضبط معه فقط ….

  • خريبكي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:40

    أوعر رئيس داز عند مريكان مكاين غير شرح ملح معندوش مع النفاق أو صباغة كيجيهم نيشان بلا طلاويط ماشي بحال شي ناس راكم عارفينهم

  • سي محمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 12:19

    كان الأجدر أن يكون رئيسا للمرة الثانية كي لا نعيش ويلات الحرب والأزمة العالمية التي نعيشها اليوم من فوضى سياسي و استراتيجي لم يشهده العالم من قبل .

  • Mohamed USA
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 21:21

    الناس الي كاظن ان لو ترامب بقى فالسلطة كان غادي يمنع بوتن باش يدخل على اوكرانيا اما ناس نية او ما كانوش متبعين الاحداث في السنوات الاخيرة. ترامب كان باغي يفسخ العقد بين الناتو و الولايات المتحدة و هذا كان غادي يفتح المجال لبوتن باش يدير ما بغا في اوروبا لان الناتو بوحدهم ما يقدوش عليه. كون راه دخل حتى على بولونيا و السويد. بوتن نزق و متحايل و كذاب خريج المخابرات السوفياتية و ديكتاتوري. كان شاد حسيفة فالغرب منذ تفكيك الاتحاد السوفياتي. حتى ان بوريس ييلسون قبل ما مات قال لهم كانت غلطة انه مرر الحكم لبوتن لانه ضحك عليه حتى هو قنعو انه باغي الديمقراطية في روسيا و لكن العكس الي وقع. اي واحد كايطلع فالمعارضة كايدخلو الحبس او يسممو. لو كان كايفكر فالازدهار ديال روسيا كان يطلب الانضمام للاتحاد الاوربي و الجميع يكون عايش هاني.
    اما الناس الي كاتمدح فترامب فيمكن ما عايشينش فهاد البلاد او ما متبعينش نهار بنهار اش كان كايوقع. تسبب فموت المئات الالاف من الامركيين ففترة كورونا لانه عنيد و ما بغاش يقول لهم ان الفيروس خطير من الاول و خلى اللعب مطلوق حتى بدا باندم كايموت باعداد مهولة. دابا هذا رئيس؟؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب