الولايات المتحدة تسعى إلى حشد الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء

الولايات المتحدة تسعى إلى حشد الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء
أ.ف.ب
الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:10

يبدو أن الإعلان الثلاثي المشترك بين المغرب وأمريكا وإسرائيل يعد بالكثير من المكاسب الدبلوماسية في ملف نزاع الصحراء المغربية، إذ تسعى واشنطن إلى إقناع شركائها وحلفائها في العالم لإقرار اعترافاتها بمغربية الصحراء من خلال دعم مقترح الحكم الذاتي كحل وحيد لإنهاء هذا الصراع الإقليمي.

وبعدما جرى تسجيل إعلان الرئيس دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء في سجلات الأمم المتحدة كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن، أكد دايفيد فيشر، السفير الأمريكي بالمغرب، في حواره مع هسبريس، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستعمل في المرحلة المقبلة على إقناع شركائها بالاعتراف بمغربية الصحراء؛ وهو ما يعني أن الانتصار الدبلوماسي الأخير للمملكة لا يقف عند حدود دعم أقوى دولة للوحدة الترابية للمملكة.

ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أكد، بدوره في تصريحات صحافية بعد توقيع الاتفاق الثلاثي، أن “العملية ليست نهاية في حد ذاتها؛ لأننا يجب أن نركز على النتيجة النهائية”.

ويحصن استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب المكتسبات الأمريكية في دعم قضية الصحراء، على اعتبار أن واشنطن هي أكبر داعم دولي لإسرائيل؛ فيما يتوقع أن تلعب الدولة العبرية دوراً جديداً في حشد الدعم الدولي لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء.

وجاء في الإعلان الثلاثي، الذي وقعته إسرائيل إلى جانب المغرب وأمريكا: “تعترف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على كامل إقليم الصحراء الغربية، وتجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي الجاد والواقعي وذي المصداقية، باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول جهة الصحراء الغربية”؛ ما يعني أن إسرائيل منخرطة في دعم ملف الصحراء، على الرغم من عدم صدور موقف واضح لها في هذا الموضوع.

وتمتلك الولايات المتحدة الأمريكية قائمة كبيرة من الشركاء الدوليين في مختلف قارات العالم، إذ يشكل انخراطها لدعم الصحراء المغربية مرحلة حاسمة تراهن عليها المملكة المغربية لإنهاء هذا النزاع الإقليمي.

واستمراراً للدينامية التي يشهدها الملف، يخطط المغرب، خلال سنة 2021، لتوسيع الدعم الدولي لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء وتكريس شرعية تمثيلية منتخبي الأقاليم الجنوبية داخل منظمة الأمم المتحدة.

وكان السفير الأمريكي بالرباط أكد أن الإدارة المقبلة بقيادة جو بايدن ستحافظ على القرارات الرئاسية لدونالد ترامب بخصوص الاعتراف بمغربية الصحراء، مستغرباً من بعض التحليلات التي تراهن على تجاهل الوافد الجديد للبيت الأبيض لهذه القرارات.

جدير بالذكر أن عدد الدول التي لا تعترف بالكيان الوهمي بلغ 163 دولة، أي 85 في المائة من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، وفق ما تضمنه الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء؛ فيما يتوقع أن ترتفع هذه النسبة، بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

الاعتراف الولايات المتحدة الأمريكية دايفيد فيشر مغربية الصحراء

‫تعليقات الزوار

84
  • زكرياء المغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:14

    غير لحظة بلحظة المهم هو الاعتراف الأمريكي ولن ننسى ما فعله معنا الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنر ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أما القنصليات الأوروبية والأسيوية سيأتي دورها في القادم من الأيام

  • مخبير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:15

    أول الغيث قطرة وأية قطرة أملنا كبير لأننا أصحاب حق قبل أي شيء آخر

  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:17

    حان الوقت لجعل الإنجليزية لغة أجنبية أولى وثانية وثالثة وقطع العلاقة مع المستعمر الفرنسي الذي لم يساهم في شيء سوى ابتزاز المغرب منذ الإستقلال ولازال…
    ماذا قدمت فرنسا للمغرب غير التخلف !؟

  • مخبير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:17

    اول العيث قطرة وأية قطرة الحق ينتصر دائما على الباطل والمكائد

  • تحية
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:20

    ضع امريكا على يمينك و اسرائيل عن شمالك و دس باقدامك على الباقي.

  • الراجي ادريس
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:21

    اللهم احفظ بلدنا وانصر ملكنا وتبت اقدامنا. انك على كل شىء قدير

  • عزيز 22
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:21

    هاد الترامب صدق راجل خاص الدولة تسمي احدى شوارع الداخلة بإسمه

  • Abrayim
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:23

    Je me demande pourquoi la France n emboîte pas le pat aux états-unis.

  • خالد F
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:23

    سام بن شتريت رئيس الإتحاد العالمي ليهود المغرب يقول بأن السلام مع المغرب سلام حقيقي ودافئ عكس السلام البارد مع مصر والأردن، وتسعى إلى تعلم الإسرائيليين اللغة العربية باللهجة المغربية.

  • مجيد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:24

    مجهودات جبارة الدبلوماسية المغربية . عاشت المملكة المغربية من طنجة لكويرة و كلنا فداء الوطن

  • AZEER
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:24

    يحتاج المغرب لدولتين اضافيتين لإغلاق ملف الصحراء بصفة نهاءية هم فرنسا وبرطانيا

  • shalom
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:26

    1 – PO : Polisario
    2 – Poubelle
    voila c’est la fin des haricots

  • عبد الباسط
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:26

    أصبحت أعشق الولايات المتحدة الأمريكية كل من هو مع المغرب في وحدته الترابية له الحب و التقدير و العكس صحيح .

  • زعزع
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:29

    شكرا لملكنا العزيز و شكرا للسادة ناصر بوريطة و عمر هلال

  • من بلاد بني الأشقر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:29

    موقف لن ينساه المغرب لأمريكا و لإسرائيل. تحالف مع إسرائيل و أمريكا سيقوي ورقة المغرب أمام الجنرالات الجزائريين ناكري الجميل و إسبانيا التى تريد أن ترانا بلدا ضعيفا.
    أنها بداية الطريق لسحق بصفة نهائية المؤامرة التى دبرتها الجزائر، ليبيا و كوبا وأخرين. شعارنا المغرب أولا و أخيرا.

  • أستاذة وطنية
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:29

    … وانتهى الكلام حشد الدول لاتمام الاعتراف بمغربية الصحراء وسنطوي هذه الصفحة وسيموت الأعداء حنقا

  • كتامي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:34

    لو تم انتخاب ترامب لولاية ثانية لكان الأمر أكثر سهولة وحسم الأمر، لكن الآن والأمر لم يحصل ستبقى الشكوك قائمة إلى حين توضح الرؤية بخصوص كيف ستتعامل الإدارة الجديدة مع الملف

  • Boyflane
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:35

    أصبحت الجزائر تذكرتي بذلك المجنون المسكين الذي يمشي وحده في الشارع و الجميع حذر منه و يكرر نفس الجملة التي لا معنى لها و الذي يدع له الناس بداعي الشفقة بالعقل .. فنطلب الله أن يهدي جنرالات المورادية و يمكن أن أضيف أن الشعب الجزائري عاق … البوليزاريو لا تهمهم لا من بعيد و لا من قريب…!!!!!! فكفى من تصدير أزماتكم الداخلية للمغرب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! …

  • سلينا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:35

    المغرب محزم بالدول العضمى والجزائر محزمة بجنوب افريقيا هههه

  • علي نايت عمر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:37

    الولايات المتحدة تسعى إلى حشد الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء…..اه كم اتمنى ان يصل هذا الخبر لكل جزائري (اي ان ينشر بالجزائر كلها و خاصة للاعداء الكلاسيكيين)

  • جواد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:37

    الجزء الأول (التعليق كبير)
    ان مااثاره موضوع اعتراف الولايات المتحدة الامريكية بمغربية الصحراء و استئناف للعلاقات بين المغرب و إسرائيل من انتقادات من لدن الهيئات والتيارات الإسلامية في المغرب ادعاءا منهم ان هذا الامر يعد خذلانا الفلسطينيين،  ابان لدى أولئك أمرين : اولهما ان التيار الاسلامي السني العربي، وربما على خلاف  التيارات الإسلامية في تركيا و ايران، لا يفهمون بعد أبجديات السياسة  رغم أنهم يعتمدون في تنظيماتهم على مؤسسات مطلوب منها ممارسة السياسة من قبيل الدائرة السياسية او الحزب السياسي الخ..
    لايزال لدى أولئك وللأسف الشديد خلط كبير بين الدعوي التقليدي والسياسي البراكماتي
    لم يحن الوقت بعد لدى أولئك  ليعرفوا ما ذا تعني المفاوضات على ملفات معقدة مثل الصحراء المغربية وقضية فلسطين وبالأخص مع قوى عظمى كاالولايات المتحدة الامريكية ،لا يعرف أولئك ان الخطة مقترحة ان لم أقل مفروضة  من هذه القوة العظمى ، ألم يطرح أولئك سؤالا : ماذا ربح المغرب من الخطة الامريكية؟

  • المجلي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:40

    كان حلم دول الجوار هو تعطيل المغرب في استرجاع اراضيه التي سرقت منه حتى لا يطلب ماوراء الصحراء
    لقد تعاونت في ما بينها البرتغال فرنسا و اسبانيا حتى يتمكنوا من الاحتلال لانهم كانوا يعلمون ان دولة واحدة لايمكنها ان تحتل المغرب وليس كبعض الدول…..
    الااااان الاسد الافريقي يسترجع قواه ليحاسب بعض الجيران ويطلب منهم الاقاليم المستعمرة حان وقت تحرير الشرق و الشمال. او رفع قضية امام المجتمع الدولي ابن هي حدود المملكة سنة 1777.

  • Mol khchb
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:41

    تخيل لو رفض المغرب التطبيع وذهبت اعتراف أمريكا إلى البوليساريو وتسعى الآن إلى إقناع حلفائها للقيام بنفس الشيء..
    قرار الموافقة على التطبيع كان اضطراريا وليس حبا في إسرائيل..

  • هشام
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:41

    الولايات تسعى الا اسرائيلية فلسطين و تهويدها مهما كان الثمن صراحة حشمت قدام الفلسطينيين ما بقيتش قادر نكتب تعليق حشمت مع العلم اني ملحد ولكن ما بقا عندي وجه معاهم

  • ولد حميدو
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:43

    من الاحسن ان تحشد الدول من اجل تصنيف البوليزاريو منظمة ارهابية حتى تصبح شرويطتهم مثل راية داعش و كدلك سيتم طرد البيادق من اروبا الدين يسترزقون من اموال الغلابى او الزوالية بالمفهوم الجزاءري
    لا ننكر بان فرنسا استخدمت الفيتو لصالحنا و لكن حتى و ان لم تفعل فامريكا ستنوب عنها لانها كانت مع المغرب خلف الكواليس

  • Isamine
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:45

    نطلب الله سبحانه وجل أن يحفظ ملكنا ويشافيه ويحفظ أبناء وطني الحبيب ويبعد عنه كل مكروه.
    اللهم إجعل المغرب الحبيب في حلق الحاقدين كالصنارة في حلق السمكة.
    اللهم شافي مرضانا.
    كل عام و أنتم بخير.
    شكرا لصحافة هسبريس التي تجمع بين المغاربة.

  • Fixible
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:46

    شكرا للجار الغربي و 2021 ستكون كابوس الجار الشرقي. نتمنى أن تبدأ المشاريع التنموية بالجنوب ليصبح المغرب أقوى دولة افريقية إن شاء الله

  • dahaoui
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:47

    لن تتمكن روسيا أبدًا من إقناع الإدارة الأمريكية الجديدة بالتراجع لسحب الاعتراف بالصحراء الغربية … أيضًا لأنه لا توجد دماء طيبة بين بوتين وبايدن. لطالما صرح الرئيس الجديد بايدن بأن ترامب ما هو إ لا دمية في يد بوتين .. لكن هناك الحليف رقم واحد لأمريكا على المحك. إسرائيل. جميع الرؤساء الأمريكيين كان حلمهم إحلال السلام بين الدولة العبرية والدول العربية الأخرى . ربما فعل ترامب الشيء الوحيد المفيد للسلام في هذه السنوات الأربع من الرئاسة .. وبايدن يعرف ذلك جيدًا وسيبذل قصارى جهده للاستمرار على هذا الطريق. و لن يتراجع عن الإعتراف عن سيادتنا لصحراءنا.

  • متابع
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:50

    يجب على الدبلوماسية المغربية العمل السنة القادمة 2021 ان تعمل بحزم. مع حلفاء أمريكا في أمريكا الوسطى وأوروبا للاعتراف بالصحراء المغربية . لتضع اعترافاتها بمجلس الأمن فرنسا ايطاليا بلجيكا ألمانيا انجلترا مصر السعودية امارات قطر الكويت الاذن البخرين .لمحاصرة النظام الجزاءري في ظلمه وتدخله في السيادة المغربية بدل الاشتغال بتنمية الشعب الجزاءري الشقيق.

  • متتبع ديبلوماسي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:50

    في حوار السفير الأمريكي مع جريدة هيسبريس الإلكترونية، كان السفير يتفادى ذكر عبارة “الصحراء المغربية ” وذلك خلال إجابته على أسئلة هيسبريس وكان يستعمل فقط في كلامه عبارة “الأقاليم الجنوبية”، المرجو تفسير ذلك وهل هناك خلفيات لا يعرفها القارئ والمتتبع للأحداث ؟!!!

  • топ
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:51

    أمريكا هي العالم والعالم هو أمريكا بضغطة زر يمكنك يصبح إقتصاد الدول الرافضة في أعلى علّيين أو أسفل سفليين.فإما الرضوخ لها وإلا القهر أوالتقسيم بإذنها. حفظك الله يا أمريكا ترامب ياخليفة الله في أرضه
    #الصحراء مغربية والويل لمن إعتدى//:

  • ايت لحسن وسفير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:51

    هدشي لي قلنا لمسيو لعثماني تريت في اصدار كلام يكثر علينا الاعدا قالو ناس زمان بلمهل يتكال بودنجال اسي لوزير جيتي وطبزتيه كنتي تحتفظ بخرجتك ونستفدو من تكتل عالمي يناصر القضيه الوطنيه الا وهي الصحرا المغربيه نطيحو حكام لجزائر بسكته قلبيه وندوبو حركة. لفراقشيه صنادليه ونكسبو مشاريع ومزيد من فتح سفرات باقاليم الصحرا المغربيه ونبو العمل الجدي في بلوره مينا طاقه نظيفه سكن مساجد شركات ونعمر لكركرات وندش مشاريع سياحيه بالكويره وندخلو مورطانيا عندنا وتسحب اعتراف بقوم صنادليه ولفراقشيع بزباليو ملي يكون استقرار وأمن بالمنطقه هذك لوقت نسدو عل أسبانيا نطرد طوبيس الزا شركة امنديس وكل شركات الاسبانيه ونلغي تفاق صيد لبحري ونطالب بسترحاع تغرتين سبته ومليليه وجزر الكناري ونحدد لبحار من جهتين ونعصرو زاير وسبليون ونوجدو شغل استمارات بتلك الجهة من تطوان مرتيل فنيدق مضيق ناظور حشيمه وحده ارا برع بإذن الله نفرعو لمراه لاعدا الوطن مع لترام بالدين وتواضع والله يبعد منا لحساد ورعوين أحزاب نفاق ولمبلبلين ولمحرضين على لمقاطعه لفتح طريق لتركيا ان تغزو المغرب و من أجل أغراض ينتصر فيه لبجدا ليس في حب لوطن.

  • حسن انجلترا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:52

    اعتراف اقوى دولة في العالم بكامل سيادة المغرب على اقاليمه الجنوبية هي كافية لضرب اعداء نا خاصة الجارة الشرقية والاعترافات المقبلة من قبل دول اخرى ماهي الا قيمة ايضافية.

  • marwa
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:58

    المغرب كسب هذا النزال ديمقراطيا بالأغلبية 85 في المئة من اعضاع الامم المتحدة يصوتون إلى الحكم الذاتي و النهائي تحت سيادة المملكة المغربية

  • متتبع
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:58

    استخدمت الولايات المتحدة في سياستها تجاه المغرب سلاح المساعدات الاقتصادية التي لا تخلو من دوافع سياسية, ففي مقدمتها احتواء الشيوعية في المنطقة ودعم نظام معتدل في مواجهة التحولات الثورية في إفريقيا والعالم العربي ومنع التسلل السوفياتي إلى هذه المنطقة الحيوية.بدأت العلاقات الحقيقيقية بين الأمريكيين والسلطان محمد الخامس خلال الحرب العالمية الثانية في 22 يناير 1943 بالتحديد موعد انعقاد مؤتمر أنفا.خلال حرب الرمال في 8 أكتوبر 1963 بين الجزائر والمغرب طلب الملك الحسن الثاني من واشنطن المساعدة العسكرية للتصدي للمؤامرة المستمرة من قبل مصر وغينيا والجزائر,وتم التبرع باسلحة للجيش المغربي والذخيرة المضادة للدبابات لـ 70 “العقارب”.بين عامي 1957 و 1963 بلغت المساعدة الأمريكية الرسمية للمغرب 400 مليون دولار.ومازالت سياستها كما هي داعمة دائما للمغرب.

  • وحيد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:58

    اوا عندكم المغرب ميحشدش الدعم الدولي لاقامة دولة فلسطينية وانهاء الاحتلال الصهيوني لفلسطين

  • جواد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:02

    الجزء الثاني
    ماذا خسر المغرب؟ ماهي الخيارات التي كانت متاحة للمغرب؟ ماذا لو رفض المغرب خطة و م أ ؟؟ 
    ما الخطوة التي كانت ستتخدها و م ا من المغرب و قضيته الوطنية لو رفض المغرب الدخول في مفاوضات..؟
    لا يجدون في تحليلاتهم للمواقف والملفات الا شعارات و مواقف تبنوها من شخصيات و زعماء كانوا في عهدهم يمارسون من خلالها شيئا من السياسة  ، لا تكاد تجد في هؤلاء شخصا  يتصف بصفات الزعامة التي تطلب جرأة في المواقف وتحليلا  عميقا للملفات ودراية بقانون و قواعد المفاوضات متعددة الاطراف و براغماتية الواقع التي تعرف و تعترف بموازين القوى .
    ثانيهما ان الدولة ،وفي المغرب بالخصوص، باتت مما لايدع مكان للشك تتميز على كل القوى السياسية و خاصة المحسوبة على التيار الإسلامي بالفهم و التسيير و التواصل والحشد والبرغماتية و فن المفاوضات مما سيجعل من الصعب بل المستحيل أن يكون لأولئك شأن او تقوم لهم قائمة في السياسة. 
    والسلام

  • lahcen
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:04

    هدا المشكل كل خلقاه الجزائر زيادا على نعتنا بالبغاء والحشيش وغلق الحدود اودابا تكولو لينا الصهاينا اش كتسنى حكومة العثماني قطعو العلاقا راه الجزائر كتحاول تشاوه وجه المغرب باراكا من الصبر يجب قطع العلاقا انتهاينا من جارت الشر

  • EL MAHDI BEN
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:11

    Le SAHARA est MAROCAINE et La PALESTINE est ARABE avant la naissance
    de
    Trump et son gendre Kouchner plutot avant l existance des USA

  • rado
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:11

    آه لو صرفتم على الشعب الجزائري تلك المليارات من الدولارات التي بدرتموها على قيادات بوزبال كما أكد دلك السيد عمار سعداني، لكان حالكم اليوم أفضل بكتير، لكن الجهل والحقد أعمى بصيرتكم، لاحضوا جيدا أن المغرب يسير في الإتجاه الصحيح ويقطف التمار، وأنتم يعلم الله مصيركم إلى أين يتجه بقيادة عجزة العسكر فكريا وسنا. بالله عليكم بمادا تساعدون فلسطين، بالشفوي ولا شيء غيره، اتريدون أن تكونوا فلسطينيين أكتر من الفسطينيين أنفسهم الدين طبعوا مع إسرائيل، ويعملون عندهم، ووو، أما الخلاف الفلسطيني الفلسطيني بين (فتح وحماس) فحدت ولا حرج، لا يعقل أن ترهن حلول مشاكل بلدك ببلد فيه حكومتين لا يعترف الأول بالتاني.

  • البشير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:13

    السلام عليكم في اعتقاد المغرب و امريكا واسرائيل اينتاقمو من فرنسا اكبر خاءن هوا سبب الفتنة في افرقية لاكن ساعة فرنسا قربات

  • يوسف
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:16

    كم انت كبير يا مغرب عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الشعب المغربي الطيب الذي رغم كل الصعاب تجده دوما في صف واحد .الله. الوطن .الملك

  • Vive Israel
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:20

    ضيعنا العمر مع العربان المنافقين. لم نقرأ القران حيث قال تعالى: الأعراب أشد كفرا ونفاقا. ولم نقرأ إبن خلدون حيث قال: إذا عربت خربت .. العرب مثل الجراد أينما حلوا الخراب. ساعدنا سورية، فلسطين، العراق، السعودية، البحرين وكلهم في السر يساندون البوليزاريو .. الأخوان الاسرائليين هم الوحيدين ألدين لا ينفقن ودائما يساعدون المغرب مند بناء الجدار الأمني ضد البوليزاريو إلى يومنا هذا

  • ابوايوب
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:20

    طي الملف سيأتي عبر الضغط لتحرير الصحراويين المتواجدين بتندوف , وبعد الاعتراف الامريكي الملف سيغلق تلقائيا دون وساطة اممية ولا حكم داتي ادا لعب المغرب ورقة العفو العام و الضغط في اتحاه افراغ تندوف من المدنيين المستعدون اكتر من اي وقت للعودة ادا سمحت لهم الظروف . المجتجزون هم الشرعية التي يبني علها قادة الجبهة وبدونهم كل الاوراق ستصقط و النزاع سينتهي تماما . انداك المغرب سيعزز مواقفه بالسير نجو برامح تنمية في المنطقة و كل ربوع المملكة . الدول العضمى ستتهافت على المغرب لضمان مصالحها.

  • touhali
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:21

    The Sahara is Moroccan historically and geographically, with or without recognition by anyone, our government should publish the history and geography of Morocco (greater Morocco)
    In international American, Asian and Arab newspapers and magazines. Colonial countries did not like to publish.
    The world should know that Morocco has a great history.

  • بومرداس
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:21

    هل من اللازم القول في كل مرة طنجة وتطوان المغربية ام يكفي الاشارة اليها بالاقاليم الشمالية وهل يخالف السفير رئيس امريكا المرتزقة كيشدو فالخاوي

  • HICHAM=MA
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:22

    الان ما يجب على الديبلوماسية المغربية والمخابرات العمل علىه هوا تقسيم ما اصبح يسمى بالجزائر هدا الجنس اللقيطة المنبود المكروه هدا النظام الارهابي يجب درسة جميع الواجهات لابتداء في اسرع وقت وبدون تطييع للوقت واكبر سرعة ممكنة في ادارة تقسيم هد االكيان وهده الارض المنهوبة من فرنسا التي سمتها الجزائر على الحكومة المغربية بدراسة خطة سريعة لتقسيم هده الارض المنهوبة يجب قسمتا لعدة دويلات وارجاع كل الاراضي لاصحابها من تونسيين وماليين وليبيين والنيجر وجعل اسم هده الجرتومة الجزائر يختفي من الوجود ومن يريد الرجوع لوضنه المغرب نرحب به من ما كان يسمى بالجزائر ومن لايريد فيبقى منبودا في ارضي الغير بدون اصل ولاهوية الامن القومي للامبراطورية المغربية يجب ان يحصن بالهجوم الشرس بدل الدفاع ويجب الانكباب على موضوع تقسيم هدا الكيان اللقيط الوهمي هدا الجنس العدواني حفاظا على امنا القومي لانه مهد من طرف الارهابين الخونة اتمنى الاسراع في العمل وانا ونحنو مجندون لخدمة وضننا الكبير وشعبنا الععظيم

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:22

    الحمد لله ان اصبحت الولايات المتحدة الامريكية اقوى دولة بالعالم، تلعب دور السفارة المغربية لحشد المزيد من الاعترافات بمغربية الصحراء وما النصر الا بالله ،لا المنجمون ولا الكهنة ولا الفلكيون لم يستطيعوا قراءة مستقبل ما نقرأه اليوم .سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

  • Nassim
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:23

    المغاربة مسلمين و يهود كانوا دائما يدا واحدة عبر التاريخ و المسلمين المغاربة دافعوا عن إخوانهم اليهود ابان الحرب العالمية الثانية في الفترة الاستعمارية و حكومة فيشي الموالية لهتلر و لم يسلموا إخوانهم العبريين للمحرقة النازية عكس كثير من المستعمرات الفرنسية .
    و جاء الدور على اليهود المغاربة ليدافعوا عن بلدهم المغرب في كل المحافل الدولية و انا على يقين سيصبح المغرب أقوى بفضل تأثير الجالية اليهودية المغربية القوية في أمريكا و إسرائيل.

  • عمر ك
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:29

    شكرا جزيلا للولايات المتحدة على هذا الاعتراف بمغربية الصحراء ان شاء الله الكثير من الاعترافات من دول أخرى قادمة فى الطريق العز والنصر للمغرب والدبلوماسية المغربية والذل لجارة السوء ولجنرالاث االمرادية. الذين يكنون الحقد والضغنة .لمغربنا الحبيب. الى الامام.ياوطني.الجبيب.والى مزبلة التاريخ.يا جنرالات.المرادية…

  • الشمايت
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:32

    الناس لي مصدعينا بلايكس و التعليقات غي بيناتهوم و الديسلايكس للي قال الحق…..
    شحال خلصوكوم ؟
    هاد الدنيا مادايماش او رزقك مكتبو الله قبل ماتزيد مي نتا كتختار كيفاش تاخدو . ولكن رضيتو بالذل لا دنيا لا اخرة . أو هاد البلاد أو هاد الشعب غاتجيه الضربة عاجلا أم اجلا الا مفقتوش,

  • midi america
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:33

    علموا اولادكم اللغة الانجليزية فهي لغة القرن ليست الفرنسيه

  • key west
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:33

    ,,,,le maroc n,es pas marier avec la palestine,,et,personne ne connait ces palestiniens sauf nous qui resident
    aux etats unis t,as pas entendu ce que la vipere de hanane achraoui a dit propos du sahara marocaine mr hicham

  • بلال
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:33

    اين شنقريحة الذي كان يقول بأن الجزاير دولة قوية و هو يستفز المغرب باطلاق الصواريخ لم يعد له اثر و اين تبون حاشاكم الذي كان يقول بأن المنظومة الصحية الجزائرية هي الأحسن في افريقيا كلها سبحان الله من يدعي بلقوة يموت بضعف.

  • رضوان
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:35

    يجب على المغرب (بوريطة) إقحام المرتزقة و صنيعتها دولة الشر الى خانة الارهاب و حظر اقتصادي لدى الامم المتحدة حتى ترضخ لأسيادها و تدفع تعويضات للمملكة المغربية لمدة 54 سنة،وتعويضات للمغاربة المرحلين من الجزائر سنة 1975

  • كولومبو
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:36

    صراحة بدأت اتوجس خيفة في القادم من الأيام ان يحل بين ضهرانينا (بول برايمر الجديد) ليحط الرحال بأرض الصحراء و ينفذ أوامر الإدارة الأمريكية من واشنطن اما اعيان الصحراء و ممثلي الأقاليم الجنوبية في المجلسين و المنتخبين ما عليهم الا تعلم لغة العم سام للتاقلم مع الوضع الجديد في المنطقة.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:38

    الحدث الاكثر اهمية في ملف الصحراء المغربية منذ دخوله اروقة الامم المتحدة و مجلس الامن الدولي هو اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء الشي الذي يشجع و يدفع دولا اخرى وازنة لاتخاذ نفس القرار المدمر لاحلام النظام الجزائري فحتى روسيا المستفيد الاول من صفقات التسلح مع كابرانات المرادية لن تستطيع وقف هذا المد الجارف و ستبقى متمسكة بالعصى من الوسط و لن تقدر على مجاراة النظام الجزائري لان مصلحتها العليا ليست في ابرام بعض عقود التسلح هناك مصالح اقوى من تلك الدولارات التي تجنيها من صفقات مشبوهة او بعبارة اصح رشاوي مقننة لان الجزائر ليست بحاجة الى كل تلك الاسلحة و هنا انصح الدبلماسية المغربية ان لا تغير موقفها من روسيا عليها توثيق العلاقات معها و الدفع بها الى الامام اكثر من اي وقت مضى و ان لا تنظر الى ما يقوله الاعلام المعادي الذي يسعى الى التشويش على الانجازات المغربية و محاولة تاويل الموقف الروسي و اعطائه اكثر من حجمه يجب التركيز ايضا على دول الخليج العربي خصوصا اشقائنا السعوديين و الاماراتيين لان مواقفهم المساندة لا يستهان بها لما لهم من وزن و تاثير في علاقاتهم مع الدول العظمى و افريقيا.

  • الجزائر تحاول التسابق مع الزمن ٠
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:44

    الولايات المتحدة و مشكورة ؛ منذ الوهلة الاولى لاعترافها بمغربية الصحراء ، قد خلقت دينامية جديدة م تصورا جديدا للقضية ، ليس فقط في منطقتنا الاقليمية ، بل في العالم باسره ، يقول المثل الشعبي : إذا أوعدت، فإوعد الخيام الكبار ٠
    قولولي بالله عليكم ، مذا ربحت الجزائر من صراعها مع المغرب ؟ لا شيء ، بل خسرت كل شيء ، لان اللعب في ملاعب الكبار ؛ صعب جدا ، و الللعب مع القمارة ؛ يقود دائما الى الخسران ، و هذا ما جرى للاعداء و خاصة الخنرالات و إرهابييه و من يدعمهما ٠
    المغرب ، إنتصر و الحمد لله و إنتهى كل شيء بعد ٥٤ سنة من الصراع مع جارة السوء ، التي وضعت كل طاقاتها و كل ما تملك من اجل ممر الى المحيط ، و كان الملك الحسن الثني رحمه الله ، قد وعدهم بذلك ، الا أن العسكر ؛ أراد أخذه بالقوة ، و يمتلكه لوحده ؛ ليتحكم في الغادي و الجاي ، و ينشر قواعده العسكرية بسلاح الخرذة التي يتوفر عليها لمحاصرة المغرب في قوته ، و يصبح بعد ذلك ؛ قوة إقليمية بدون منازع ، لكن المغرب بحكمة و حنكة رجالاته و نسائه ، إستطاع أن يقلب السحر على الساحر؛ و يصبح هو الاقوى في المنطقة ، بل الاقوى في القارة باكلها ٠
    اما المس

  • دلو بئر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:47

    الى رقم vive israel 43
    تستشهد بابن خلدون عندما يتعلق بالعرب ولا تستشهد بابن خلدون فيما هو مرتبط بالامازيغ او بالاحرى البربر لان بن خلدون استعمل في الحديث
    عنكم كلمة بربر . لا تستشهد باقوال بن خلدون وهو يفسر ويشرح من اين اتى البربر الى المغرب . ابن خلدون مخطيء حين الكلام عنكم وصادق حين الحديث عن العرب.
    تستشهد بالقران فيما يخص الاعراب وتغفل ما قال في حق اليهود.
    حديثكم عن اخطاء القران العلمية والتاريخية .وفجأة يصبح القران موثوق به بخصوص الاعراب التي حتما لا تفهم معناها.
    غريب امركم .

  • 2 pac chakur
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:02

    باختصار ضربة معلم جائت في الأنفاس الأخيرة من ولاية ترامپ بدأت من تشطيبة و تسييقة الگرگارات و وصلت الى الاعتراف الامريكي و اكيد ان تداعياتها لازالت مستمرة و ستجلب الكثير و الكثير من النقط و الانتصارات و الانجازات المغربية القوية في المستقبل …براڤو جلالة الملك..براڤو ناصر بوريطة..براڤو جنود الدبلوماسية المغربية في العلن و السر..براڤو لجميع القوات و الاجهزة الامنية و العسكرية و المخابراتية المغربية..شكرا امريكا..شكرا ترامب..شكرا غاريد كوشنر..شكرا داڤيد فيشر..شكرا مايك بومبيو ..شكرا لليهود المغاربة و لوبياتهم في مختلف دول العالم

  • Bamware
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:02

    وزير الخارجية الأمريكي الأمس يقولك قنصلية فيرتويال في الصحراء، شغل بريد إلكتروني و السلام. اشم رائحة الشوهة، و محتمل جدا بايدن يلغي قرار ترامب، و ربحنا العيب مع اخواننا الفلسطينين

  • عبدالرحيم ستري
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:17

    المغرب اعترف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية منذ ذلك الوقت وهم يحبون المغرب و ردوا له الجميل و المغرب أيضا استقبل اليهود و قام بحمايتهم و منذ ذلك التاريخ و هم يحبونه و ردوا إليه الجميل كما أن المغرب ساعد الجزائر للاستقلال ها هم يردون له الجميل على طريقتهم

  • ولد علي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:22

    نقل قاعدة عسكرية أمريكية إلى الصحراء،
    اتمنى ان يتم ذلك فعلا وبسرعة لأنها ستخدم مصالح المغرب،
    قاعدة عسكرية امريكية في اقليم أوسرد أحسن مكان وبالضبط الأختيار الأول مدينة الكويرة الأختيار الثاني تيفاريتي، ولحكومتنا الموقرة واسع النظر،وأفكار في الموظوع

  • touhali
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:25

    L’Espagne doit être sage et honnête en rendant, et remettre les zones marocaines occupées au maroc. ces dites zones ne font pas lier géographiquement à l’Europe alors qu’elle font partie de l’Afrique. et marocaines historiquement avant l’occupation. d’ailleurs l’Espagne n’as aucun bénéfice moral de les occuper iternellement alors qu’elles ne sont pas les siennes, et que le monde entier garde témoignage que se sont les villes marocaines. c’est honteux à L’Espagne de dire que ceux sont les villes espagnoles. De très bonne relations stratégique et les investissements dans tous domaines avec le Maroc meilleurs que d’être considéré un Pays coloniale.

  • Amaghrabi
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:29

    لقد كنت سابقا في اكثر من تعليق ايام ان اقترح الرئيس الامريكي ترامب العظيم رضي الله عنه وارضاه انه المهدي المنتظر الذي طالما انتظره المسلمون شيعة وسنة والمنقذ الموعود الذي طالما انتظرته باقي الديانات وانه اليوم اتى بفتح مبين ونشر العدل في صحرائنا وقضى على جور جيراننا ووضع منظمة التحرير الفلسطينية اما الامر الواقع اما سلام واما العزلة العالمية والبقاء امام الاطلال باكون ولا مغيث,واليوم سيغيب عنا المهدي ترامب وسيعود ان شاء الله بعد اربع سنوات ليتم مهمته بشكل نهائي

  • امين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:45

    ان المتتبع لقضية الصحراء يكاد يصاب بالجنون و يمكن ان بتساءل لماذا اقدمت الولايات المتحدة في الاعتراف بالصحراء المغربية تزامنا معا اقبال صناع القرار بالمغرب باستىناف العلاقات مع اسراىيل و المبادرة الاى التطبيع و للاسف الشديد باقلام العثماني زعيم الحزب ذو المرجعية الاسلامية بين قوسين ان هذا الحدث شكل احراجا كبيرا و ورطه لكون الموقف اوالتصريح الذي قام فيه في الاسابيع القليلة الماضية ان المغرب لن يطبع مع الاحتلال الاسراىيلي لما ستسبب فيه من نكسة للفلسطينين و ياتي اليوم و يوقع على النقيض من تصريحاته لذلك لم نكن من المتحمسين للمشاركة السياسية لادراكنا التام ان المتحكم في السياسة الداخلية او الخارجية داىما ترجع للقصر و ليس للحكومة و هذا ما زكاه بوريطة في كون الديبلوماسية المغربية تتحرك داىما وفق التعليمات الملكية و تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات الاقتصادية مع العدو الصهيوني انها مقايضة رخيصة مقابل الاعتراف الامريكي بالصحراء لنتساءل ماذا جنت مصر بتوقيعها اتفاقية كامب ديفيد و ماذا جنت الاردن من اتفاقية واد عربة البلدين لازالا يعانيان من ازمات حادة ولم يحققا الرفاهية الموعودة لشعوبهم.

  • المصطفى
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:59

    انتهى الكلام قالها السي بنكيران راحت الجزائر والبوليزاريو ضاقت عليهم الارض بما رحبت حبل الكذب قصير رغم مرور الزمن المغرب في صحرائه وشكرا ترامب

  • motrump
    السبت 26 دجنبر 2020 - 00:02

    وهل لا زال لامريكا حلفاء بعد ترامب ؟؟؟؟

  • افران الاطلس
    السبت 26 دجنبر 2020 - 00:51

    يجب أن يفعل الاتحاد الأوروبي نفس الشيء كما فعلته الولايات المتحدة وسنفوز بالقضية تلقائيا.

  • momo
    السبت 26 دجنبر 2020 - 00:55

    نصرك الله وسدد خطاك يا صاحب الجلالة والمهابة ملكنا محمد السادس وكما يقال من أين ذاك الشبل من ذاك الأسد واليوم أنت أسد إبن أسد. ولا عزاء على الحاقدين الحاسدين .نحن ورائك صامدين ولك طائعين . فليوم فاليشربوا ماء البحرأو حتى المحيط، ضربة معلم عبقري حفضك الله.

  • الدكتور. احداف. محمد
    السبت 26 دجنبر 2020 - 01:48

    الى. رقم. 61. تعاني. من. بلادة. مستاصلة. في. جيناتك. اذا. كنت. عاجزا. عن. فهم. ما. تسمع. وما. تقرا. فمن. الافضل. ان. تغلق. فمك.
    مايك. بومبيو. قال. تم. الشروع. في. بناء. مقر. القنصلية. بالداخلة. ولغاية. اتمامها. سيتم. فتح. موقع. لها. لتصريف. شؤونها. في. انتظار. اتمام. البناء.
    من. لا. يستطيع. الفهم. لا. يملك. حق. ابداء. الراي. لان. العوام. لا. راي. لهم. وانصحك. باغلاق. فمك. لمي. لا. تصبح. مسخرة.

  • مغربي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 02:00

    آفاق واعدة ايها المغاربة تتطلب تظافر جهود الجميع لتحقيق الهدف المنشود بأقرب الأجال أمريكا أقوى دولة بالعالم اسرائيل لها وزن ثقيل في شتى مراكز صنع قرار الله *** الوطن *** الملك بوادر الحل النهائي لنزاع مفتعل حول الصحراء المغربية تلوح في الافق اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الأفراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بجميع المقاييس في خدمة المغاربة المغرب الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و نكران الذات

  • موحا اوحمو زياني يوسف بنتشفين
    السبت 26 دجنبر 2020 - 02:11

    الجزاير لا تسترعي انتباهي بخصوص قضية ص.م.وانما الذي يحرك خيوط نزعة انفصال جماعة امينتو حيدر هي اسبليون .البوليساريو هي ابريفياسيون كلمات اسبانية تعني ج.ص.ت.ع.د. وجب على المغرب أن يضغط عليها بكل الأوراق .هجرة سرية صيد بحري .مهرب حشيش .مكافحة ارهاب.الثغرين محتلين.ترسيم حد بحري غاز بترون

  • محمد
    السبت 26 دجنبر 2020 - 02:19

    شكرا للعباقرة اليهود المغاربة في الداخل و الخارجإنهم غيورون على وطنهم و ملكهم و إخوانهم المغاربة المسلمين. وطنيون في ااداخل و سفراء في الخارج.

  • NOUR
    السبت 26 دجنبر 2020 - 09:25

    هي مشيئة إلاهية تتحقق, و دبلوماسية حكيمة،نزيهة تتفوق
    الحمد لله ………شكرا لكم فرحتونا بزاف.

  • الضربة القاضية للعسكر الجزائري
    السبت 26 دجنبر 2020 - 10:59

    هي إذا الضربة القاضية للنظام العسكري الفاشي الفاشل الجزائري. لم تكن الجزائر في يوم من الايام تنوي ان الدبلوماسية الملكية المغربية ستدخل كل رؤساء الجزائر إلى المستشفى و اتنبأ بأن تبون أو الرئيس الذي سيأتي بعده سيدخل مستشفى المجانين في ألمانيا او سويسرا او فرنسا ولم لا كوريا الشمالية. سيدخل مستشفى المجانين وهو يردد الصحراء الغربية، الصحراء الغربية ، الصحراء الغربية داوها المروك. و سيموت وهو يردد هذه اللازمة.
    الحكام في الجزائر ضربتهم اللقوى حيث لا زالو لم يفهموا ماذا جرى و ما حققه المغرب بقيادة ملك شاب لايتكلم كثيرا ولا ينتقد الجيران و لكنه حكيم سياسي محنك من الوزن الثقيل و هو لا يضرب و لكن إذا ضرب الخصم يسدد له ضربة قاضية. نعم ضربات الملك محمد السادس نصره الله ضربات موجعة وفي الكثير من الأحيان قاضية.

  • عاش المغرب
    السبت 26 دجنبر 2020 - 11:34

    آمل أن يستدعي المغرب السيد ترامب قبل نهاية ولايته هو والطاقم الذي يشتغل معه لتكريمهم مغربيا وإقامة استقبال لأكبر رئيس لأكبر دولة في العالم استقبال شعبي يكون وازنا. نعم الرئيس ترامب أثبت بأنه رجل دولة كبير و قل نظيره في التاريخ. والله كنت أتمنى أن يبقى في الحكم الولاية المقبلة لانه فعلا رئيس كبير.

  • noureddine le modéré
    السبت 26 دجنبر 2020 - 12:13

    Quelle terrible honte qu’ en 21 ème siècle, on entend encore que l’Espagne occupe nos deux villes du Nord marocain. Ni le sol ni le climat ni le peuple ni la géographie ni l’histoire ni les traditions ne font partie du l’Espagne.

  • Mr20_from USA
    السبت 26 دجنبر 2020 - 15:12

    التطبيع بحد ذاته ليس مشكلة مع الوضع الصحيح لفلسطين ، فالطريقة التي تجسد بها التطبيع مقلقة.وافق المغرب على تطبيع العلاقات مع التحذير من اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على منطقة الصحراء المتنازع عليها بما في ذلك أموال من الإمارات وصفقة سلاح.لقد أتى التطبيع بثمن باهظ للولايات المتحدة ، بينما تتمتع إسرائيل بثمار العملية.التطبيع الذي يتم كجزء من صفقة لن يكون طويل الأمد. كلما تغيرت الأنظمة أو تغيرت الأفضليات في الدول التي تطبيع مع إسرائيل ، فإن العملية ستصبح موضع شك.
    وهذا أمر خطير ويصب في مصلحة الإسرائيليين الذين يسعون لعزل فلسطين.
    أصبح تعزيز المصالح الإسرائيلية في الشرق الأوسط لعبة محصلتها صفر بالنسبة لواشنطن.
    من خلال الترويج لما يسمى “عملية السلام” دون إشراك الجانب الذي سيحدث السلام معه – الفلسطين.وحل هذا الأمر يكمن في حل عادل يسمح بإقامة دولة فلسطينية مستقرة ومزدهرة إلى جانب دولة إسرائيلية. أي شيء قصير هو مضيعة للوقت.
    يمكن أن يرفض الكونغرس المحليات الدبلوماسية للانضمام إلى اتفاقات إبراهيم التي عُرضت على المغرب ، أو أن يلغها بايدن القادم

  • hamdan
    السبت 26 دجنبر 2020 - 15:34

    اعباد الله راه الفلسطينيين هما الشوافر ديال اليهود هما المربيات ديال ولادم هما الكزينة هما كلشي داخل اسراءيل ويجي انا فلسطيني ايكوليا علاش التطبيع الحاق هدا مزال ايلا قالها مصري نتيق بيه

  • MRE
    السبت 26 دجنبر 2020 - 16:04

    وزير الخارجية المغربي يحث بايدن على الالتزام بصفقة ترامب.
    كان اعتراف الولايات المتحدة بالصحراء خطوة مثيرة للجدل أدت إلى عكس عقود من السياسة الأمريكية. تشعر إسرائيل والمغرب بالقلق من أنه إذا تراجع بايدن عنها ، فقد تنهار بقية الصفقة. لم يرحب بايدن بالاتفاق ، لكنه لم ينتقدها أيضًا. كما نعلم بالفعل أن بايدن ونتنياهو يسيران في مسار تصادمي بشأن إيران.
    لا يتفق جو بايدن مع معظم مبادرات السياسة الخارجية للرئيس ترامب. الصورة الكبيرة: إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني هو الهدف الرئيسي للسياسة الخارجية لإدارة بايدن القادمة في الشرق الأوسط. في الواقع ، أدت اتفاقية السلام المفترضة هذه إلى تمزيق عقود من السياسة الخارجية الأمريكية في شمال إفريقيا ، وتمهد الطريق لصراع أكثر عنفًا ، وليس أقل. ذلك لأن ترامب ، بمقابل شفاف مع المغرب ، وافق على الاعتراف رسميًا بالسيادة المغربية على الصحراء على الرغم من عقود من الإجماع الدولي على أن وضع الإقليم يجب أن يتم حله سلمياً عن طريق استفتاء.

  • MRE
    السبت 26 دجنبر 2020 - 16:11

    تمزيق عقود من السياسة الخارجية الأمريكية في شمال إفريقيا .
    وزير الخارجية المغربي يحث بايدن على الالتزام بصفقة ترامب.
    كان اعتراف الولايات المتحدة بالصحراء خطوة مثيرة للجدل أدت إلى عكس عقود من السياسة الأمريكية. تشعر إسرائيل والمغرب بالقلق من أنه إذا تراجع بايدن عنها ، فقد تنهار بقية الصفقة. لم يرحب بايدن بالاتفاق ، لكنه لم ينتقدها أيضًا. كما نعلم بالفعل أن بايدن ونتنياهو يسيران في مسار تصادمي بشأن إيران.
    لا يتفق جو بايدن مع معظم مبادرات السياسة الخارجية للرئيس ترامب. الصورة الكبيرة: إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني هو الهدف الرئيسي للسياسة الخارجية لإدارة بايدن القادمة في الشرق الأوسط. في الواقع ، أدت اتفاقية السلام المفترضة هذه إلى تمزيق عقود من السياسة الخارجية الأمريكية في شمال إفريقيا ، وتمهد الطريق لصراع أكثر عنفًا ، وليس أقل. ذلك لأن ترامب ، بمقابل شفاف مع المغرب ، وافق على الاعتراف رسميًا بالسيادة المغربية على الصحراء على الرغم من عقود من الإجماع الدولي على أن وضع الإقليم يجب أن يتم حله سلمياً عن طريق استفتاء.

  • المزابي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 17:17

    لو أكملت الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف لما نصت في اعترافها ب : الحكم الذاتي: ولنصت على أحقية المغرب في صحرائه.
    كما أنه ما كان أن تشير إلى مدينتي سبة المحتلتين في الخارطة.
    هناك ما يقال حول الاستعمار الذي تعرضت له الامبراطورية المغربية وتقسيمها في مؤتمر برلين ، حيث خضعت لأبشع استعمار وتمزيق لأوصالها من طرف ثلاثة أنواع من الاحتلال :
    + الاحتلال الاسباني المقيت الذي استعمل الغازات السامة ضد السكان في الشمال والجنوب.
    + الاحتلال الفرنسي في الوسط والجنوب وأقصى الجنوب حتى نهر السينغال ، وفي الشرق حيث تم فصل أراضي شاسعة تم الحاقها بمستعمرتها في المغرب الأوسط أي الجزائر.
    + ثم الاحتلال الدولي في منطقة طنجة والتي تم فصلها عن الوطن.
    + لذا حتى محكمة لاهاي أصدرت قرارا ملغوما بتقسيم الصحراء مع موريطانيا مع أن موريطانيا لم تكن موجودة أصلا، مما يظهر بأن الغرب يؤلب المسلمين بعضهم على بعض.
    ثم خلف الاحتلال المسيحي الصليبي النظام العسكري الجزائري الذي أصبح ألد عو للمغرب وللشعب المغربي.

  • دادس
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 09:43

    ديبلوماسية ممتازة نتيجة جيدة “اعتراف أمريكي بمغربية الصحراء”خلاصة مرضية “بدون حرب و لا خراب و لا سيلان دماء و زهق ارواح بريئة ولا عاهات مستدامة”الحمد و الشكر لك يا الله كما ينبغي لجلال وجهك و لعظيم سسلطانك.

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 93

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 28

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 74

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء