"الويفي" يقترب من ولوج جامعات المغرب لتيسير الرقمنة والتعليم عن بعد

"الويفي" يقترب من ولوج جامعات المغرب لتيسير الرقمنة والتعليم عن بعد
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:00

كشف إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة منخرطة في مشروع لتعميم ربط الجامعات المغربية بالأنترنيت “الويفي”، حيث تتم مناقشة الموضوع مع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

وأفاد أوعويشة، في لقاء انعقد بمقر رئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط، مساء الثلاثاء، خُصص لتقديم عرض حول مشاريع القانون الإطار 51.17، بأن ربط الجامعات بـ”الويفي”، ضمن مشروع “campus connecté”، لن يقتصر فقط على توفير الربط بالأنترنيت داخل الجامعات، بل خارجها أيضا، من أجل تمكين الطلبة من التوصل بالموارد الرقمية المتوفرة.

وحسب المعطيات التي قدمها المسؤول الحكومي، فإن مشروع تعميم توفير “الويفي” في الجامعات المغربية وصل إلى مراحل متقدمة، حيث تجري المفاوضات مع الفاعلين الثلاثة في قطاع الاتصالات، ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من المشروع في غضون أشهر، مبرزا أن توفير خدمة الأنترنيت سيسهّل مسألة التعليم عن بعد ورقمنة الإدارة الجامعية.

مشروع آخر تشتغل عليه وزارة التعليم العالي، ويتعلق بإنشاء وحدات للتدقيق الداخلي Odt interne، من أجل تعزيز الحكامة، موضحا: “الوزارة قد لا تستجيب لكل الطلبات المتعلقة بالافتحاصات، وإنشاء وحدات في الجامعات سيحل هذا المشكل، وإذا اقتضى الأمر ستتدخل المفتشية العامة للوزارة”.

وتعمل وزارة التعليم العالي كذلك على تعزيز دور الوسيط داخل الجامعات المغربية، من خلال مساعدة وسطاء الجامعة على تبادل الخبرات، بهدف تعزيز الحكامة؛ “فلا يمكن أن تكون هناك حكامة إذا لم نجد على الأقل جهة نشتكي إليها”، يقول أوعويشة.

من جهة ثانية، وبينما يجري الاستعداد لتنزيل القانون الإطار 51.17، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي 2021-2023، قال الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي إن الجامعة المغربية حققت “إنجازات مشرّفة على مستوى الكيف والجودة”، معتبرا أن هذا القانون سيمكن من تنزيل قرارات إستراتيجية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأضاف الوزير الوصي على قطاع التعليم العالي أن القانون الإطار 51.17 يرتكز على ثلاثة محاور أساسية؛ وهي الإنصات وتكافؤ الفرص بين جميع الطلبة، والارتقاء بجودة التدريس والتكوين والبحث، والتعبئة من أجل تجويد الحكامة.

ويبدو أن توفير الموارد المالية سيكون من أكبر التحديات التي ستواجه تنزيل القانون الإطار 51.17، حيث استأثر هذا الجانب بحيز مهم من مداخلات المسؤولين الجامعيين خلال اللقاء؛ بينما قال إدريس أوعويشة إن على الجامعات أن تعمل على توفير موارد مالية خارج الموارد المتأتية من الميزانية العامة.

وفي هذا الإطار، قال المسؤول الحكومي ذاته: “نتحدث دائما عن مبدأ استقلالية الجامعة، وهذا مبدأ مهم سيتعزز أكثر إذا أمكن أن تحصل الجامعة على موارد مالية خارج الموارد العادية؛ لأنه يعطي مجالات أكبر للاستقلالية”.

وأكد الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة بحث الجامعات، مستقبلا، عن موارد مالية خارج الموارد العادية، معتبرا أن هذا سيساعدها على إنجاز ما لا تسمح الميزانية العادية بإنجازه، مثل التكوين المستمر لأطر الجامعات “خدمة لها وأيضا خدمة للوطن”.

من جهته، اعتبر محمد غاشي، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، أن القانون الإطار 51.17 يكتسي أهمية كبرى بالنسبة إلى الجامعة المغربية وللاقتصاد المغربي.

وقدم غاشي عرضا حول المشاريع الخاصة بجامعة محمد الخامس، والتي قال إن من شأنها أن تساهم في تفعيل الرؤية الإستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2030، والرفع من مؤشرات التنمية الجهوية، ومواكبة تطورات منظومة التربية والتعليم.

إدريس أوعويشة التوصل بالموارد الرقمية الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ربط الجامعات المغربية بالأنترنيت

‫تعليقات الزوار

22
  • سكفاندري
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:07

    والله العظيم لهناك مؤسسات عمومية كبرى ليس فيها الويفي اما المراحيض فحدث ولا حرج يستحي ان تقول انها مؤسسة عمومية ….

  • ايوب المتضرر من اتصالات المغرب
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:09

    ايلا كان ويفي متقطع و ثقيل بحال اللي كاين فالديور غا بلاش. واش ما كاين حد يحاسب اتصالات المغرب على الجودة الكارثية ديال الانترنت الثابت ADSL؟ واش بهاد الانترنت غادي يقراو الناس ويخدمو من الديور ونربطو الجامعات والمستشفيات؟

    السرقة في واضح النهار وصافي

  • المجلي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:12

    انترنت بالمغرب لا حول و لا قوة الا بالله العظيم ثلات مرات في ملتقيات علمية عبر الشبكة معظم المشاركين لا يستطيعون المشاركة بسبب رداءة السرعة شيء محزن
    الدعوة والشكوى الى الله رغم اني محظوظ بسرعة 200MB/S في بلد الجلاء حيت الجالية…

  • يجب الدخول للجامعة ببطاقة الطالب
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:18

    في هاذه الحالة يجب تفعيل قانون وطني لدخول الجامعات ببطاقة الطالب … لكي لا يستغل المتطفلون الويفي المجاني في الجامعات و يبقى فقط في خدمة طلبة العلم …

  • топ
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:24

    @@@@
    في البلدان المتقدمة ل wifi عندهم في المقاهي وطوبيسات المدينة و مع charger في جميع المؤسسات العمومية والحكومية وأي إدارة تقتنيها وحتى في المراحيض العمومية في الحدائق شريطة أن لا تتحدى 10 أمتار مكانه في الطاكسيات .باختصار أينما وضعت رجلك باحث عنه تجده فابور ،ونحن في الجامعات لاشيئ إذهب للمكتبة للبحث عن الكتاب وإنتظر يوم ينادي المنادي من مكان بعيد

  • الماكلة مع الديب والبكا مع السارح
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:29

    حاميها حراميها… السيد الوزير يتحدث عن الحكامة وهناك معطيات مؤكدة تقول أن الوزير يتصل برؤساء الجامعات وحثهم على توظيف وتفصيل المناصب على مقاص المقربين منهم ومن حزبهم قبل تعميم التعاقد في الجامعات…
    أما بالنسبة لمسألة البحث عن موارد تكميلية فيقصد بشكل غير مباشر بها إقرار الرسوم التسجيل على الطلبة… مين غادي تجيب موارد مالية مادام أن الجامعة غير منفتحة على محيطها وأصلا مكاين في غادي تنفتح حيث البنية الاقتصادية هشة.

  • عبد الىحبم
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:32

    التعليم عن بعد كذبة كبيرة. لما كان حضوري كان يحتاج لإصلاح نظرا لازمته. كل هذا الكلام وهذا المنطق سيادي لكارثة عظمى في التعليم إذا استمر

  • عبد الخالق الصدور
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:34

    في اسبانيا دولة جارة لبمغرب الويفي بالمجان في جميع الاماكن العمومية الحداءق المدارس الشوارع اينما حل الانسان وارتخل يجد الويفي بالمجان اما في المغرب لا يزال المسؤولون يتدارسون هل يسمحون بالويفي في الجامعات ام لا والله اننا نخجل من انفسنا

  • حكيم
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:41

    لنذهب الى جامعات رواندا واثيوبيا لتعيرنا الويفي.
    في أي زمن نعيش؟ الجامعات المغربية خارج التاريخ

  • Med
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:54

    السيد عويشة معروف عليه العمل المنضبط والاخلاص في العمل وله بصمات جد جد ايجاببة لايمكن نكرانها عندما كان مسؤولا في جامعة الاخوين بافران..واذا وعد وفى ….وله الشكر الجزيل من هذا المنبر.

  • عزيز
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:02

    بادرة حسنة لكن خاص تكون المراقبة في المواقع لي غادي يكونو مطلوقين للطلبة و الا كاين لي غادي يعطيها للهو عوض الدراسة.

  • تجربة خاصة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:08

    البعض يشتكي من الجودة الرديئة للانترنت وهو لا يفهم شيئا في التقنية . فشركات الاتصالات تزودك بروتر خردة عليك تغييره باخر عالي الكفائة لتحصل على الصبيب الكامل . كما هنالك تزاحم على نطاق الويفي القديم 2.4Ghz والغالبية العظمى تنسى ان هنالك نطاقات اخرى اسرع وافضل ك wifi 5Ghz و wifi 6 والان wifi 6E.
    حتى المغاربة يخلطون بين adsl و 4G ويقولون بغيت ندخل الويفي للدار . واش adsl ولا fibre ولا 4G . المغاربة عالام 0 في التقنية والتكنولوجيا . يستهلكون بدون ان يفهمو ما يستهلكون او كيف يشتغل .
    تعاقدت شخصيا مع شركة اتصال ADSL كان الصبيب كارثي وغيرت الروتر باخر جديد عالي الكفائة رغم سعره العالي وكانت النتيجة رائعة ادفع الفاتورة من اجل 12Mbps فتصلني 12Mbps بالضبط منذ قرابة 10سنوات بدون مشاكل وهذا في حي شعبي وسط المدينة . سالت تقني اتصالات فقال لي بالحرف . الروتر الذي يعطونه لك ارمه في القمامة واشتري اخر يشتغل بتقنيات wifi الحديثة والنتيجة ستكون ممتازة . عندما تستعمل ادوات رديئة للاتصال فالاتصال سيكون ايضا كارثيا ومتقطعا .

  • مغترب
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:08

    بكلية الحقوق بمكناس الويفي موجود لكن بسرعة 4G ل 40 ألف طالب هههههه

  • Simo
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:28

    يجب على المغرب أن يعتمد على الدراسات التطبيقية التي يجب ان تعم جميع الجامعات والمعاهد في المغرب كما يجب عليه انشاء جامعات ومعاهد تطبيقية في كل المدن والاقاليم.وان يقوم بتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي للمغرب انيا ومستقبليا في قطاع الأدوية والمعدات الصحية من كل الادوات التي تحتاجها المستشفيات من الأدوية وصناعتها وأجهزة الفحص بالاشعه…….كلها يجب ان تصنع محليا وان يحقق اكتفاء ذاتي فيها ولما لا تصدير ها الى الخارج. ان تحقيق الاكتفاء الذاتي ثقطاع الصحة سيوفر للمغرب مداخيل هامة من العملة الصعبة وسيجعله يستغني عن استيراد التجهيزات الطبية من الخارج

  • مراكشي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:53

    اذا كان ادخال الويفي سيدخل الجامعات اقترح ادخال الألياف البصرية لاورانج فهي ممتازة جدا سرعة عالية وصبيب ثابت.

  • ثورة تعليمية
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:16

    افتحوا أبواب الجامعات للجميع امنحوا فرصة ثانية للشباب الذين فقدوا الأمل انقذوا شبابنا من المخدرات و الانتحار ومن قوارب الموت والله العظيم مؤسف ما نسمعه ونشاهده يوميا عن مأساة شباب هذا الوطن جامعات مكتظة عن آخرها وشروط تعجيزية ارحموا أبناء هذا الوطن

  • محمد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 01:32

    هل هذا انجاز. كان من المفروض ان يكون هذا الامر زمااااان. لما يقول احد ان دولة متخلفة اربعون سنة عن دولة اخرى هذا ليس مجرد كلام.
    الان دخلت الدول في خدمة 5G وحنا نهضروا على wifi مازال تشوف اشمن قنت ف الدار يشد فيها اولا تهبط لسفلي.

  • آاااااااااب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 02:31

    تعميم المنح اول خطوة في النهوض بالتعليم الجامعي . توفير الاقامات الجامعية المحترمة لكرامة الطالب والمجتمع. البحث عن موارد إضافية خارج جيوب الطلبة … من بينها دراسات، براءات اختراعات… الانترنيت لا داعي للحديث عنها في هذا الزمن

  • سعيد الرازي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:44

    خبر مضحك !!! ربط الويفي متوفر في مدارس الحضانه في دول الخليج !!! و المغرب يناقش الان مسألة ادخاله في الجامعات المغربية !!! لا ريب ان المغرب في اخر قائمة الدول من ناحية جودة التعليم !!!!

  • ساخطة على صبيب الانترنيت
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:59

    على زين الويفي كنخلصوكم شهريا يا اتصالات المغرب ف الويفي وتنخدمو مع ولاد الناس ب 4 جي او 3جي حنا ف المغري الويفي غير سامعين به…حسبي الله ونعم الوكيل فيكم…

  • افقير
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:09

    خدمات الشركات الثلاثة المحتكرة لمجال الاتصال سيءة لان صبيب الانترنيت فيها ضعيف هدا من ناحية من ناحية اخرى يريدون مواردة اخرى من الجامعة لتمويل المشروع وطبعا سيكون الطلبة هم الدين سيلبون هدا الطلب عن طريق الزيادة في اثمنة التسجيل ادا كنت في المغرب فلا تستغرب لان كل شيء متوقع

  • Mohamed
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:52

    Je voulais corriger cette grande erreur Connecter les universités marocaines à l’internet “Wifi”. Pour information, le wifi n’est qu’une technologie de transmission de l’information càd au lieu de se connecter au réseau informatique ( Intranet ou internet ) via un câble ( Rj 45 ou Fo), o,n utilise une connexion sans fil Wifi. ce qu’il faudrait dire c’est: lié les universités marocaine via ADSL ou FTTH etc.. et là on peut répondre aux
    personnes qui critiquent le débit faible de Maroc télécom : si ces universités adoptent l’ADSL oui on peut s’inquiéter mais s’elles mettent le FTTH via la fibre optique là on ne peut que se rassurer .

    Bonne chance nos chères étudiants.
    Mohamed / Lille.

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات