انتقادات تطال قرار "إقالة خاليلوزيتش" وتتخوف من تكرار السيناريوهات السابقة‬

انتقادات تطال قرار "إقالة خاليلوزيتش" وتتخوف من تكرار السيناريوهات السابقة‬
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 12 غشت 2022 - 18:00

انقسمت آراء “الشارع الرياضي” بخصوص “إقالة خاليلوزيتش” من الإشراف على العارضة الفنية للمنتخب المغربي الأول لكرة القدم؛ بين مؤيد لهذا القرار بسبب “التشنج” الحاصل بينه وبين الجمهور، وبين معارض له بدعوى عدم كفاية الوقت الزمني للإعداد الجيد لمونديال “قطر 2022″.

وأعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أمس الخميس، عن قرار الانفصال عن المدرب الوطني وحيد خاليلوزيتش، بالنظر إلى ما وصفته بـ”الاختلافات وتباين الرؤى” بين الطرفين بخصوص الطريقة المثلى لتهيئ المنتخب الوطني لكرة القدم لنهائيات كأس العالم.

وأثنت جماهير رياضية غفيرة على القرار بحجة أن المدرب السابق دخل في “صراعات” مع عدد من ركائز المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، ولم يفلح في إقناع شريحة عريضة من المتتبعين للشأن الكروي بفعالية خططه التكتيكية خلال المسابقات السابقة.

فيما انتقدت فعاليات أخرى القرار؛ لأنه سيساهم في “عدم استقرار” المنتخب المغربي لكرة القدم، خاصة مع اقتراب موعد نهائيات كأس العالم، مشيرة إلى أن حظوظ المنتخب واضحة للجميع اعتبارا للتنافسية الكروية القوية بين المنتخبات العالمية.

وبين هذا الرأي والرأي الآخر، تساءل كثيرون عن قيمة فسخ عقد وحيد خاليلوزيتش من الناحية المالية، ومعايير توظيف المدربين من أجل تفادي تكرار التجارب السابقة، منبهين إلى “غياب” مشروع رياضي واضح المعالم بالنسبة إلى المنتخب الوطني الأول لكرة القدم.

وفي هذا السياق، قال منصف اليازغي، باحث في الشأن الرياضي، إن “عقد وحيد خاليلوزيتش كان ينص على تأهل المنتخب المغربي إلى نهائيات كأس العالم وبلوغ نصف نهائي كأس أمم إفريقيا؛ لكنه فشل في تحقيق الهدف الثاني، ما يعني أحقية قرار الانفصال الأوتوماتيكي عنه منذ انتهاء تلك المسابقة”.

وأضاف اليازغي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجامعة الملكية لكرة القدم ربما كانت تريد الحفاظ على الانسجام داخل مستودع الملابس، وقررت الاحتفاظ بوحيد خاليلوزيتش في تدبير شؤون المنتخب”، لافتا إلى أنه “كان من الممكن فسخ العقد منذ انتهاء كأس الأمم الإفريقية من أجل الاستعداد الجيد لمونديال قطر”.

وأوضح الخبير عينه أن “الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قررت الانفصال عن المدرب لدافع موضوعي بعيد عن الدافع الشعبوي، بالنظر إلى القناعة الداخلية لديها بشأن ضعف أداء المنتخب؛ ما سيجعلها أمام كارثة حقيقية لو خسرنا المباريات بنتائج عريضة”.

واستطرد: “لسنا أول منتخب ينفصل عن مدربه قبل موعد نهائيات كأس العالم، ولنا في تجربة اليابان مع المدرب نفسه خير نموذج، حيث لم يمنعها ذلك من الاستعداد الأفضل لهذه المسابقة الكروية وتحقيق نتائج جيدة”، خاتما بأن “كاريزما المدرب الجديد ومنحه الصلاحيات الكلية من لدن الجامعة سيسهلان مهامه؛ لأن المنتخب يتوفر سلفا على العمود الفقري من اللاعبين”.

مؤيد العافي منصف العمري ه. واضح الداخلية اليابان

‫تعليقات الزوار

108
  • شكرا
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:04

    بل نحن ننتقد تضييع المال العام بالملايير دون فائدة، وما أحوج المرضى والفقراء بها.

  • هشام
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:04

    لا تخشو اي شيء فسوف يتكرر نفس السيناريو. وسوف يتم التعاقد مع مدرب اجنبي اخر وسوف يعطوه الملايين شهريا وسوف يتأهل المنتحب ثم يرجع خالي الوفاض وهكذا يتم الهاء الشعب.

  • abdelhakim.sart
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:07

    والعفو كما دارو معاكم حارو !!!!!!

  • Ahmed TH
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:07

    قريت خبر انه عطاوه 3 دالمليون دولار باش فسخ معاهم العقد.. داكشي علاش المازوط وليصانص مارخاصوش فالمغرب كانو كايجمعو ليه.
    المهم الحبة والبارود من دار القايد
    فلوس الشعب ماكاين غي طحن فالخوا الخاوي

  • محمد
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:07

    الشيء الوحيد الدي يعجبني في وحيد هو شجاعته في ايتبعاد لاعبي الشيشة و لا عبي التكبر و نخشى ان يهزم خلفه في هده المسألة.

  • Hassan
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:08

    سواء كان خليلوزيتش أو غيره النتيجة محسومة مند الان (المهم هو المشاركة)

  • رياضي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:08

    يجب خفض رواتب مكونات المنتخب الوطني و نقص عدد المساعدين و الاشخاص الذين لا يقدمون اي عمل مع فرض ضريبة على كل الرياضيين…. اما باةنسبة لخلولزيتش فالمغاربة الان يفكرون فقط في الغلاء و الدخول المدرسي و لوازم الحياة

  • محمد
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:08

    نهار كبيرا هذا دبا دكشي اولي لشعب داروه اقالة خليل ارليا دكشي الثانوي الغلاء اسعار

  • omaressadouki80
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:08

    قرار صائب.لا يمكن أن ننتظر من مدرب مثل خاليلوزيتش الشيئ الكثير في ظل التنافر الحاصل بينه وبين بعض اللاعبين البارزين في المنتخب الوطني و كذلك عدم رضى الجمهور المغربي على أداء وتعامل هذا المدرب.
    وجب إذن التغيير حتى يتسنى لروح الانسجام و التضامن أن تسود بين اللاعبين و المدرب أولا ثم التفاعل الإيجابي للجمهور مع ماتقدم عليه الجامعة من قرارات مهمة تصب في صالح كرة القدم الوطنية.

  • عبدالله
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:09

    bravo lakjaa , bonne décision pour le bien être de l équipe nationale.

  • الفانوس
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:10

    اي سيناريوهات تخافون من تكرارها السيناريو الأكيد هو هزيمتين وتعادل ان لم تكن ثلاث هزائم لاداعي لتخدير الناس بالجلد المنفوخ ،من أراد منتخب قوي يحقق الالقاب عليه ان يتوفر على اقتصاد قوي ودولة قوية والقانون يطبق فيها على الوزير كما الغفير غير ذلك فالتأهل تعتبره الدول المتخلفة بحد ذاته انجاز …

  • أبو سهيل
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:11

    بالعكس القرار صائب و تأخر…نحن مع عزل وابعاد المدرب.. إن كان فعلا يهمه أمر المنتخب فلا يمكن له ولاي مدرب استبعاد لاعبين بمستوى عالي و يلعبون باندية عالمية…مدرب فيه شيء من الجنون

  • حافظ السوسي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:11

    قرار له مبرراته الموضوعية لكن الشيء السلبي هو ان هذا الامر سيضعف سلطة المدرب القادم بحكم ان السبب الرئيسي لإقالة المدرب الحالي هو تشبته بسلطته في اختيار اللاعبين و هذا أمر مهم لكل مدرب

  • سليمان
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:13

    3ملاير منحة فسخ العقد مع وحيد الرابح الأكبر

  • بوحاطي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:13

    المهم ليس في الإقالة او عدمه المشكل في الراتب الدي كان يتقضاه بدون جهد

  • mokrini
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:15

    مدرب عجوز وتنقصه الأخلاق الحميدة ولا يفلح الا في سب الجمهور المغربي وابعاد خيرة اللاعبين عن الفريق .
    بالماء والشطابة حتى لقاع البوسنة .

  • ميلود لوسور
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:15

    سنكذب على انفسنا وسنقول ان وحيد كان اول همنا …. الان وبعد ان تمت ازالته على من الدور الان هيا يا من اكتوى بنار غلاء البنزنين والمواد الاولية المعيشية ان كان جوابك صحيحا فلا تكتفي بالجواب وبادر الى المشاركة في طرده كذلك.

  • مع خروج وحيد
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:15

    اتخاذ حليلوزيتش كمدرب، كان من الاول خاطئًا. فحتى لو جاء مدرب جديد في فترة زمنية قصيرة على المنديال لن تكون هناك نتيجة مرجوة ، و الله عالم أعلم !

  • مغربي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:15

    الفئة الشادة التي انتقدت رحيل وحيد معروفة و دائما هي مع مقولة خالف تعرف، لو كانو يفقهون في الكرة لعرفوا ان وحيد لعب جل المقابلات في المغرب و ضظ اضعق المنتخبات و انه عندما واجه الخصوم الحقيقة خسر، زد على دلك إستدعاء لاعبيين لا يصلحون حتى اللعب في القسم الثاني و سبه للجمهور ..

  • منصف
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:15

    الاختيار منذ البداية كان خاطئا ، وتلته النتيجة الخاطئة
    وكما نقول:” من الخيمة خرج مايل ”
    لا أنا مع وحيد ولا أنا ضده، أنا مع بلدي ، اختيار وحيد مدربا كان خطأ ، ولابأس فالرجل أوفى بما تعاقد عليه، فإقالته وإن كان لابد منها فإنها جاءت متأخرة وفي وقت حرج . كان عليه أن يقال منذ بداية تشنجاته مع محيطه الكروي، أما إقالته اليوم فهي تضر المنتخب ولا تنجحه .. وأي مدرب لما تبقى فهو انتحار كروي وتحطيم لمساره التدريبي.. فقد يحصد الفريق نتائج مخيبة بالمنديال وتكون الصخرة التي تتحطم عليها آمال المدرب الجديد والعناصر الكروية أيضا، وقد ترفع من برصة وحيد خليلوزيتش …
    وأملنا تحطم قبل كل هذا منذ سنين فلا منتخب ولا نتائج وضياع للوقت وأموال نحن في حاجة ماسة لها عبر قطاعات وطنية حيوية تسبق كرة القدم ، عدل وتعليم وصحة وإعلام وثقافة ..

  • لهو ولعب
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:16

    وما كرة القدم الا لهو ولعب
    فما يجدي اللهو واللعب في تقدم الأمم

  • زاءر غريب
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:17

    هنيئا لكل المغاربة بإقالة هذا المدرب سينعم الجميع بالرخاء وبالتطبيب وبالدخل المحثرم وبالعش الرغيد والسكن الاءق .
    هنيءا لنا بهذا الإنجاز العظيم .

  • العايق الفايق
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:17

    خطا قاتل هذا الخطا الذي ارتكبته جامعة كرة القدم المغربية حين اذعنت لتمرد بعض اللاعبين الفاشلين الذين لم يقدموا اي شيء يذكر للفريق الوطني وسيلعبون كاس العالم دون ان يشاركوا في التاهل بل رفضوا الدعوات التي قدمت لهم

  • Hasan
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:18

    حكيم زياش يجلس على دكة الإحتياط منذ مدة طويلة جدا حتى ظننته مدربا!

  • 3abdo
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:19

    تا واحد ما دايها فهاد تخربيق لي هامنا دابا هو المعيشة لي غالية والمحروقات لي غالية والبطالة اما هاد تخربيق غي باغين تلاهيو عباد الله بيه ساعة الحمد الله كلشي عاق بقوالبكم زيرو معانا شوية وباركة من تفاهة

  • عبدالعالي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:19

    الله يعاونا ويعاونو. مشا وهنانا من صداع الراس وباراكا من التفلسيف الزايد وصداع جديد للراس. الوقت كافي لإعداد الفريق الوطني مع غيره، وكافي لتخريبه لو استمر، ومن يقول غير هذا ربما يتحدث عن شيء آخر أو يقصد شيء آخر أو يبحث عن شيء آخر…

  • باغي نعرف
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:20

    هل تعلمون لماذا اقيل المدرب في هذا الوقت بالذات…. لانه صرفت على المنتخب أموال طائلة دون الحصول على تركيبة بشرية قادرة على المنافسة واقالة المدرب كذر الرماد في العيون لأن المنتخب خاسر في جميع المباريات ومقصي من الدور الأول.. ولكي يغطي لقجع على فلسفته سيقول غيرنا المدرب في وقت قصير على بداية المنافسة ولم نحضر جيدا مع المدرب الجديد ولكن الحمد شاركنا في هذه التظاهرة العالمية وسنخضر جيدا مستقبلا.. ولا ثم و لا يتكلم كم كلف المنتخب من جيوب المغاربة .. حري به كوزير المالية ان يضخ هذه الأموال في اشياء تعود بالنفع على الشعب .. لا صحة لا تعليم لا سكن لا شغل ولا لا لا .. ولكن المال السايب يعلم السرقة .. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • Citoyenne marocaine
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:20

    la fédération royale marocaine de football à bien fait de démettre l’entraîneur de l’équipe nationale ,il était têtu et n’en faisait qu’à sa tête et tant pis pour que l’équipe gagne ou pas, l’essentiel c’est lui qui choisit et c’est lui qui décide et en plus il n’est jamais content,et d’ailleurs ceux qui ne sont pas d’accord pour cette décision peut être ils ne sont jamais d’accord avec les autres et un jour ils vont se dire nous ne sommes pas d’accord avec nous même.

  • متتبع
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:21

    واش كاين شي خبار على لاعب المنتخب الوطني السابق النيبت (مدافع لعب للنادي الإسباني ديبورتيفو). بحال هؤلاء الرجال اللي محتاجهم الفريق الأول

  • مواطن
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:21

    هههه لقاو باش الاهيوكوم هههههه على سبة

  • عالم سوسيولوجي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:22

    كرة القدم أخطر ظاهرة تدمر الشعوب، يجب محاربتها في جميع الدول الاسلامية خاصة الفقيرة منها، لأنها تستنزف ميزانية ضخمة دون أي مردود، إضافة إلى تأثيرها السيء على عقلية الناس خاصة الشباب الذي يظل مهووسا بشيء يدمر حياتهم وبالتالي الكرة تنتج لنا جيلا فاشلا لا يعرف حتى ما هي حقوقه ليدافع عنها. وتجد الدول تدعمها بملايين الدولارات لأنها تلهي الشعوب وتكلخهم، وهذا مهم للمتحكمين في رقاب الخلائق.

  • فواز الوجدي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:23

    لا احد ندم على اقالة وحيد بل بالعكس الكل فرح و ارتاح مهما ستكون النتاءج …

  • محمد من الجهة الشرقية
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:24

    التمس من جلالة الملك ايقاف هذا القرار الظالم في حق هذا المدرب الكفء الى مابعد مونديال قطر وكأس افريقيا 2023 لكون هذا القرار جائر وظالم في حق مدرب كبير عمل ويعمل بجد على جميع الواجهات لاسعاد المغرب وشعبه الحقيقي . والسلام على المقام العالي بالله .

     2 

  • لقجع المدرب الجديد
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:24

    الحقيقة أن لقجع هو المدرب الجديد ووليد الركركي مساعده لانه هو من سيختار الاعبين. حظ موفق

  • أشرف العوني
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:24

    هذا هو التناقض والشيزوفرينيا التي يعرفها بعض فئات الشعب، بالأمس كانوا يطالبون بإقالة المدرب خوفا من وقوع كارثة في المونديال واليوم ينتقدون القرار خوفاً من نفس الكارثة؟؟!

  • م المصطفى
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:25

    ليس هناك أصعب من تحمل المسؤولية .
    فمن الصعب إرضاء الجمهور الرياضي المغربي لكرة القدم .
    فمع أي كان من المدربين فإن النتائج لن ترقى إلى تطلعات الجمهور المغربي ، بل تبقى نسبية حسب كفاءة المدرب .
    ويبقى الأهم وهي القاعدة وهم اللاعبون .
    هل لنا بالفعل فريق في مستوى رهانات مونديال قطر ؟
    وحتى أن اللاعبين الذين دار حولهم الهرج قد إنضموا إلى الفريق الوطني فأعتقد أننا سنصل لربع النهاية فقط.
    وهذا ليس استصغارا لفريقنا أبدا ولكنها حقائق مقارنة مع الفرق الأروبية القوية.

  • محب الزطن
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:25

    المتمسكون بوحيد كالماسكين او القابضين الجمر .وحيد لم يصنع فريقا وطنيا .وحيد ما تحقق من نتائج كانت على حساب فرق ضعيفة .ونحن على يقين انه لو بقي رأس المنتخب في المنديال ،لعاد المغرب بخفي حنين ومن الدور الاول .المهم ان نحقق النتائج على يد مدرب وطني خير من تحقيقها مع اجنبي .وحتى لا قدر الله وعدنا من الدور الاول فسنتقبل ذلك عن طيب خاطر .ولن نلوم الطاقم المغربي .وحيد كرهنا طلعته .وانظروا واسمعوا او عودوا بذاكرتكم لما قاله الحارس بونو والمدافع سايس …الخ انهم لم يكونوا راضين عن سياسة وحيد .لان هذا الأخير لا يوفر الظروف المناسبة ،من تشكيلة وخطة..لكي يخرج اللاعبون ما في جعبتهم .المغاربة في معظمهم غير راضين عن وحيد . ولا اعتقد ان التقنيين المغاربة فيهم من يناصر هذا الرجل.انتهى الكلام .

  • wataniya
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:27

    والله شعب نكدي لقد انهال متابعي الكرة على خليل ولقجع ومن معه على الإبقاء على المدرب بحكم عدم الرضى على لعب الاسود ولما تمت اقالته يشعر التتبع بعدم الرضى اذن بقى او لا مشى الفريق سيلعب 2 او لا 3 ديال المباريات ويرجع فحالو والخاسر الاكبر هي فلوس الشعب التي يتم توزيعها هنا وهناك وهو يعيش الفقر والقهر (هذا لي ك يبقى فينا ) اما المدرب ومن معه لي جاء غادي يضرب يدو ويمشي بحال رونار وغيره

  • خالد.ف
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:28

    الإقالة جائت متأخرة بعد هذر كبير من الوقت و المال ، و المدرب الجديد سوف يكون كبش فداء ! خليلوزيتش كان مجرد الشجرة التي تخفي الغابة . المشكل ليس في المدرب بل في المنظومة باكملها التي تسير من طرف عصابة تتصرف في الأموال العامة بدون حسيب و لا رقيب و لا نتائج إيجابية تذكر على مر التاريخ !

  • مواطن
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:31

    الفرق شاسع بين الكرة واراء الناس الخلاصة الله يصوب

  • ملاحظ
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:32

    أنصح الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تعيين السعيد بوتفليقة مدربا جديدا للفريق الوطني

  • ماعرفت واش نقرا ولا نسرح
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:35

    اطلع الكرمة تاكل الكرموس ،انزل اشكون قالها ليك …

  • انس
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:37

    نتمنى مايوقعش بحال لي وقع فمونديال 94 مع المرحوم بليندا لي خدا المنتخب فمدة قصيرة و بين على فشل المدرب المغربي فكأس العالم بتذيله المجموعة.

  • التاريخ
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:37

    لا وحيد و لا تاني حتى منتخب أفريقي مغادي يدير شي وزة في كأس العالم هادشي واقع منتخبات أفريقية مجرد مشاركة وسلام

  • حسن الزموري
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:37

    المغرب له الحق في التوفر على منتخب مغربي قادر على العطاء…
    ولاكن الملايير التي تخسر عليه… تلو الملايير وفي كل المناسبات القارية والدولية…كم من مرة شارك في كأس افريقيا….وحاز عليها مرة واحدة في مشواره الكروي باديس ابابا والاصابة من تسجيل احمد بابا….ابن الجديدة….
    وكم من مرة شارك في كأس العالم ويخرج من الدور الاول…الا مرة واحدة..ايام الزاكي والماتش الاخير له مع المانيا اسعدنا بهذا الانجاز….
    اما ونحن نهتف في المقاهي في مباريات التصفيات…المأهلة الى كاس العالم او كاس افريقيا فكل ذالك من حبنا للوطن والراية الوطنية….وماخروج الشعب عند التأهل في هتافات بالشارع العام ومايصاحبه من تشغيل لرجال الامن وتنظيم السير والمرور والجولان ومنبهات السيارات تصدع…وتصدع في كل مكان…الا حبا للوطن….اما المنتخب الوطني لكرة القدم… بما انه اكثرية لاعبيه من اوروبا…متى يأتي اليوم اللذي يتوفر فيه المغرب على فريق كله من داخل الوطن….اللذي سوف لن تخسر عليه الملايير التي تخسر الان….المهم ايديروا جهدهم والكمال على الله…

  • عبد المطلب
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:38

    مسلسل جدید لالهاے الشعب,بالامس امرأۃ وجنینها تموت لانها لم تجد سیارۃ اسعاف بازیلال والعدید من النساے في الجبال والبوادي والاحیاے لا یجدن حتی مسكن لآلام الرأس…والملاییر یلعب بها البعض,ویوزعها علی من یرید بدون حسیب لانها اموال الشعب.

  • citoyen
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:39

    Des petites têtes à la tête d’une petite équipes. Vous avez embauché Wahid avec un grand salaire sous prétexte qu’il est une grande compétence et puis vous intervenez dans ses décisions pour satisfaire des petits joueurs : c’est l’extrême connerie.

  • elwafi
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:43

    وحيد مدرب فاشل بكل المقاييس والجامعة خدات خطوة شجاعة بالانفصال عنه واتمنى ان يكون وليد الرگراگي هو المدرب وكنتمى المنتخب يبان في المونديال بوجه مشرف واهم شيء هو كاس افريقيا 2023 نتمنى تكون ملحمة كروية بقيادة وليد الرگراگي

  • ملاحظة
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:44

    الانتكاسات موالفينها خليو لينا غير الريالات

  • Deterte
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:51

    الى المعلق الاول الجامعة الملكية لكرة القدم اصلا ممنوع عليها دوليا بسبب قوانين الفيفا تلقي اي دعم او اموال من خزينة الدولة وحتى رىيسها ينتخب طبقا لقوانين الفيفا ولا دخل للدولة في اخنيار الرئيس وقانون الجامعة تصادق عليه الفيفا وليس المغرب وهذا يطبق على كل الجامعات الكروية فب العالم ولبس لوزير الرياضة اي سلطة نهاىيا على رىيس الجامعة وعليه فاموال الجامعة تحصل عليها من مبتريات الدوري الوطني فكل فريق له ملعبه وجمهوره وللجامعة نسبة ماوية في المدخول وكل اشهار في الملعب او الالبسة او المحتضن ملزمين بحصول الحامعة على النصيب وكل نقل لمباراة العاىد للجامعة فهي لها استقلال مالي واداري تام عن وزارة المالية لا تعطيعا ولا تاخد منها ادم انس ان ما حصل عليه المدرب من اموال الشعب وضراىبه بل من عائدات المشجعين

  • القائد سبسي التطواني
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:54

    دبا السماسرية هما ال غادي ادربوا المنتخب هما ال غادي يعطيو التشكيلة و الخطة ومكاين غير باك صاحبي وفلان وصى على علان… هادشي راه 30 عام وحنا تنعانيو منو ومين جا مدرب بغا يحيد هادشي جريتو عليه! باغين تفرضو عليه شكون يلعب زياش لاعب لايصلح لأي شيء عيان بالعربية تاعرابت والو ضعيف البنية تقيل فاللعب ويفقد الكرة بسهولة ولا يدافع تيبقى واقف ومين يعطيوه كورة يضيعها ويبقا واقف جميع المدربين كانو عندهم مشاكل معاه تشيلسي حصلات معاه شراتو باكتر من 40 مليار دبا مجابش 10 … واش باغين تحمقونا علاش تونس و مصر تيلعبو ال يستحق لأن هاذا منتخب بلد و نتوما دايرين غير التبزنيس و الهاتف … أظن بأنه اخر قرار خداه لقجع و فشهر 12 بايباي بزاف على الفلوس ال كتنهب و هاد الفساد … هاداك المنتخب المحلي آش محلو من الإعراب حتى تخسروا عليه ميزانية كداش باش نلعبو مع النيجر… قاليك هاهوما فالنمسا تيوجدو! آش تيوجدوا؟ الله أعلم قاليك ها عموتا ولا مدرب د الوداد … الجامعة أرحل

  • maghribi
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:56

    لي نطولوه نقصروه وحيد غالطو معاه ظلموه بكل صراحة هنا كيبين بأن بلادنا فيها الفوضى مكاين لا منطق لا معقول كاين غي تخربيق اعباد الله بسبب لاعب نجري على مدرب و نعطيه حسابو و الله الا قمة الهبل و حتى دابا وجد راسك اسي ركراكي راه الا جريتي علا شي رعاب راك عارف شنو غادي يوقع بلا ما نكوليك … لا حول ولا قوة الا بالله
    المهم ما غادي نديرو والو و الحمدلله مني ولاث ادريبدجان تقصينا ادن تفرج و اسكت احسن ليك

  • زيكوا
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:57

    لاتهمنا استقالته مايهمنا هوا مشاكل غلاء المعيشة. نقصواااا من المازوط.

  • سعيد الألفة
    الجمعة 12 غشت 2022 - 18:57

    سعار المتربصين يزداد تأججا بعد رحيل خليلوزيتش ..
    فترى السماسرة لا ينامون ..و رنين هواتفهم لا يهدأ..
    منهم مدرب سابق للمنتخب الوطني مرتين معروف ب ” إقامة ليلة الحضرة ” و الجدبة ..الدخاخن و لمجامر ..والتشعشيعة ..
    لعجاجة نايضة .. ( تلقاه دابا راه دافع CV ” واخا CVعندو خاوي من أية بطولة ..ايه دافع الCV واخا يا الله متعاقد مع فريق! !
    فمن أجل الظفر بمقعد حليلوزيتش..فالحركة رائجة : الاتصالات..و التعوريطات ..و لعراصات..و الشوافات..و الاتاوات..و الكاضووات..و الزرود و الوعود..و الدعاء من الصباح الى المساء..( كاين لي ماعمرو حط جبهتو للارض وهاد الأيام و لى يصلي و يدعي لذهاب وحيد ) .. فجأة كثر السخاء و التواضع و عدم اظهار الرياء..ولباس اجمل الاقنعة و تهيئة الأمتعة..لاخذ مكان وحيد الذي اهلنا للحدث الكروي السعيد .
    باختصار .. نايصة مزيان .
    حتى زيجات المدربين السابقين و المرشحين و السماسرة المتربصين يغتنمن هذه الفترة ليطلبن ما يحلو لهن من طلبات: كادويات و جلابات و تكشيطات و سفريات..ونبالات .. يطلبن كل شيء.. ماحدها ” عاطفة.

  • انبطاح لقجع
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:00

    لا يهمني الطريقة التي اقيل بها خليلوزيتش، ولكن ما يهمني بالدرجة الأولى هو انبطاح رئيس الجامعة لقجع لفئة قليلة من المعارضين لخليلوزيتش في الاستمرار مع المنتخب الوطني على الاقل حتى نهاية كأس العالم

  • mol djaj
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:00

    في ضل أزمة نقص الماء و الجفاف و الأزمات الإقتصادية و نقص الموارد المالية و عجز الميزان التجاري عين العقل أن نستثمر تلك الأموال المهدورة في كرة مملوؤة بالهواء في إنقاد الناس و دعم المغاربة في معيشتهم

  • مواطن
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:00

    إقالة خاليلوزيتش لست لا مع ولا ضد انا مع خفض اسعار المحروقات

  • الركراكي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:16

    من منكم يتذكر فوز منتخب الدانمارك بكأس أروبا للأمم سنة 1992 الذي لم يكن متأهلا أصلا مباشرة للمشاركة فيها، بعدما عوض منتخب يوغوسلافيا بسبب الحرب…نتفائل خيرا…مع ذلك لا يمكن إنكار تأخر إقالة المدرب وحيد الذي كان من المفروض أن تتم بعد مباراة مصر بالكان الفارط.

  • F.Mohamed
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:18

    Si le limogeage de Wahid est suite au différent avec Ziyach, la Fédération a encore pris une mauvaise décision parce que ce joueur est actuellement sans club et ne peut apporter aucun soutien à l’équipe nationale !

  • امين
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:25

    المشكل ليس مشكل المدرب,و الزمان سيرينا الحقيقة.العقلية المغربية غريبة جدا.

  • كنت أظن
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:26

    * كنت أظن أن ذلك المدرب بوسنياً ، لكن البارحة ، عرفت أنه يحمل الجنسية الفرنسية .

    إذن دايز على فول القايد ، يفعل ما يريد ، و علينا ألا نغضب فرنسا لأنها أمنا .

    * وا جيلالي ، أين هم أولئك الذين يقولون أن فرنسا دايرا فينا خير و…؟ إن فرنسا لا تعطي

    الصدقات ، و المهاجرون هناك يقتاتون فتات ما تنهبه فرنسا من هنا .

    * هناك يحرقون و يدنسون القرآن و يسخرون من الرسول تحت طائلة حرية التعبير و الإبداع .

    و ذلك المغربي يشجع على الإرهاب و شبع في بلاد الغربة ، عليه يسكت و يرجع لبلاده .

    و كم من إطار فرنسي يعيش بيننا و ينخر إقتصادنا . ومن حصل منهم في جبل أو مكان وعر ،

    فإن الطائرة تخطفه في ظرف وجيز .

  • nouhnour123
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:29

    العيب ليس في الجامعة أو المدرب أو أو أو
    العيب في غياب من يدافع عن القميص الوطني بجدية وحزم وروح وطنية كل واحد يهمه المصالح وكأن المنتخب البقرة الحلوب .
    فبالله عليكم السؤال :
    هل نحن نستطيع أن نفوز بكأس العالم ؟
    هل نحن نستطيع أن نقارع أباطرة الكرة في العالم ؟
    هل نستطيع أن نصل نصف النهائي؟
    الجواب
    سيروووو تكمشوووو وهذه الأموال التي تهدر نحن في أمس الحاجة إليها…..في ماهو ضروري للعيش.
    وشكرا .

  • Alansa
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:30

    السلام عليكم،
    انا استغرب من بعض التعليقات،ما دخل وزارة الرياضة في الغلاء الذي يعرفه المغرب ،جل دول العالم تعاني ، كل وزاة لها ميزانيتها الخاصة،

  • سعيد الألفة
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:32

    الجامعة في ورطة تاريخية بكل المقاييس : قكثر عليها اللغط كي تقيل حليلوزيتش. ولما اقالته : كثر عليها اللغط لتعيين الركراكي مكانه في نفس الوقت خرج آخرون يرفضون هذا الطرح و يطالبون بعموثة..و خرجت فئة أخرى لا تريد هذ ولا ذاك.. وتحذر من عواقب إقالة حليلوزيتش و تذكر أن مدربين آخرين( أجانب ) تمت اقالتهم في السابق و ندم عليهم المغاربة و اعترفوا بالخطأ بعد فوات الأوان و تحسروا عليهم بعد رحيلهم ( فيدينيتش.. فيليب تروسيي ” الذي كثرت المضايقات عليه وعلى زوجته حتى فضل الرحيل و ذهب..وكلنا نتذكر ما عمل مع المنتخب الياباني في كأس العالم بكوريا و اليابان )…هنري ميشال..هيرفي رونار ..الخ …الآن الجامعة تعيش ورطة ما بعدها ورطة والدليل لم يتم تعيين خلف لحليلوزيتس رغم كل المدة التي كانت فيها جهات تترقب الإقالة ..الم نكن هناك خيارات و سيناريوهات ما بعد إقالة او استقالة حليلوزيتش ؟
    المضحك : اهلنا لكاس العالم و لكأس أفريقيا فتمت اقالته !!
    رفض إشراك لاعبين مشاكسين فأهلنا من دونهما ..فتمت اقالته !!!
    في رأيي المتواضع اقترح على الجامعة أن تتقدم للفيفا بطلب الذهاب إلى المونديال .. بلا مدرب

  • كاسر
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:32

    التغيير له اسبابه الموضوعية لكن من وجهة نظري كان يجب ان يكون مباشرة بعد كأس إفريقيا و ليس في هذا التوقيت الحرج..اصلا ممطفرينوش بيه و بلا بيه كانو غير يخليوه مادام هو اللي اهلنا للمونديال على الاقل تبقى هيبة المدرب …

  • محمد
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:36

    bravo à cet entraîneur de conviction, maintenant zyach peut poser d’autres conditions, on les acceptera parce qu’il il va envoyer l’équipe nationale à la finale de la coupe du monde. j’admire le travail effectué par Mr Lakjaa mais cette fois à mon avis un une erreur. c’est

  • بريق خافت
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:36

    سيتم حرق وليد الركراكي و ستسقط قيمته لان تدريب المنتخب المغربي ليس هو تدريب الوداد البيضاوي . المنتخب يتحكم فيه وكلاء اللاعبين و بعض الحيتان التي تتدخل في صمت و هذا سيجعل الركراكي يدخل في صراعات هو الخاسر الاول فيها .

  • nour
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:38

    الناس همها مع الغلاء ومصاريف الدخول المدرسي ويتم الهائنا بالكرة وكاننا البرازيل حشمو شويا وباراكا من التبذير اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا

  • مغربي3
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:41

    الاعلام المغربي بالغ في اقالة مدرب المنتخب وكان اقيل اخنوش وحكومته فلما هده الضجة فادا اقيل يكون الخبر منحصر على الاقالة من اليوم الاول ولكن هده السياسة اخرى ليشغل الراي العام بتفاهة حتى يقترب موعد الدخول المدرسي وهكدا ………….

  • سعيد
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:50

    ما كاين لا انقسام ولا اختلاف، وحيد يمشي علينا، وانتهى الأمر، ومرحبا بوليد الركراكي إطار وطني كفءونتمنى له التوفيق…

  • سنان
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:52

    المدرب الاسرائيلي اولى بتدريب المغرب حتى يرون الفرق الكبير

  • محمد
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:55

    المهم ان المدرب وحيد فرض إحترام العقد الذي يربطه بجامعة القجع.
    ملايير” صحيحة” خرجت من أموال الشعب .و الآن قولوا لزياش يعود و أن يفوز بكأس العالم 2022.
    زياش بنفسه مازال لم يضمن حتى اللعب رسميا مع شيلسي هذا الموسم.مشاكه لاتعد و لاتحصى مع المدربين.
    مسرحية طالت لمدة شهور.

  • Abdellatif
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:57

    pour éviter les erreurs pendant la coupe du monde il faut garder les mêmes joueurs qui ont gagne contre la RDC

  • سعيد الألفة
    الجمعة 12 غشت 2022 - 19:59

    تذكير لاصحاب الذاكرة الضعيفة الضيقة :
    احسن ما تحصل عليه المنتخب الوطني المغربي من نتائج على الصعيدين العالمي و القاري كانت تحت إشراف مدربين أجانب مثلا:
    في ال 6 مرات التي تأهل فيها منتخبنا العزيز للمشاركة في كأس العالم كانت تحت إشراف مدربين أجانب باستثناء مرة واحدة كانت في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية .
    أيضا، الكأس الأفريقية الوحيدة التي فاز بها منتخبنا كانت تحت إشراف المدرب الروماني جيورجي مارداريسكو .
    و كذلك إنجاز العبور إلى الدور الثاني من مسابقة كأس العالم كانت تحت إشراف المرحوم جوزي فاريا المعروف ب” المهدي فاريا “.
    اما المدربين ” المحليين ” فحيصلتهم لا تتعدى وصول النهاية .
    ومن هزالة حصيلتهم أن أقصى ما وصلوا إليه مع منتخب الكبار هو لعب النهاية و الهزيمة ضد منتخب تونسي متواضع يلقبونها إنجازا .(sic)..فمتى كانت الخسارة انجازا ؟
    يريدون مدربا ” محليا ” !!؟؟ ..سنرى .
    بالمناسبة ماذا فعل زكريا عيوب ؟ ماذا فعل فاخر مع المنتخب المحلي ؟ ماذا فعل عموتة أمام منتخب الجار الجائر الشرقي؟ ماذا فعل قبل امس الدميعي هشام في الدوري الدولي الاتحاد الإسلامي؟ ..لقد انهزم أمام السعودية ب 2 ل صفر..

  • مهتم جدا
    الجمعة 12 غشت 2022 - 20:06

    يقال للجامعة الملكية لكرة القدم المثل العربي المشهور : الصيف ضيعت اللبن .. بمعنى في الوقت الذي يحتاج الناس اللبن لطراوته وبرودته في حر الصيف ، ضيعت حليمة اللبن وسكبته على الارض .
    خاليلوزيتش قد لايكون مدربا بارعا او متفوقا لكن على الاقل قضى مدة زمنية طويلة مع المنتخب واهله الى كأس العالم وله معرفة بالصالح والطالح وان كان عمله هو ايضا طالحا . لكن في اعتقادكم اي مدرب سيتولى النخبة الان سيفيد المنتخب ؟ لا اعتقد . بل ان الجامعة بهذا الاجراء تكون قد اعطت للمدرب الجديد ورقة الافلات من اية محاسبة في حال لم يقدم المنتخب دورا مهما في مونديال قطر . والسبب ان اي مدرب سيتعلل بانه استلم المنتخب في وقت جد متأخر وغير كافي لاعداده حسب خططه . وبالتالي سنعود الى الصفر حتما . اما مع خاليلوزيتش فعلى الاقل كنا سنجد من نحاسب . ولذلك فالجامعة الملكية لم تكن ذكية في هذا القرار ، والايام بيننا

  • Aعزيز
    الجمعة 12 غشت 2022 - 20:09

    تغيير مدرب بمدرب ليس بهدف ، لكن المهم هو الدور الذي يمكن الوصول إليه خلال هده الكأس المنظمة بقطر .

  • بواكناض
    الجمعة 12 غشت 2022 - 20:21

    خليوه…انتقادات….حيدوه انتقادات…..لابد من طلع الكرمة…انزل شكون قالها ليك…….المغاربة….

  • عادل
    الجمعة 12 غشت 2022 - 20:21

    وحيد ليس عليه مؤاخذات من حيت النتيجة والهدف فكان المنتخب يفوز ويتأهل بدون عناء وهده أيضا فلسفة هل نحكم على فريق من خلال النتيجة أو الأداء؟ حتى الركراكي خليفته المحتمل قال أن النتيجة هي المهمة وليس بالضرورة الأداء. وحيد هو أحسن على الأقل من 4 مدربين سابقين والمنتخب سيروورة ولا يمكن الحكم عليه من مباراة أو اتنين أو تلاتة والمنتخب دائما تاريخيا لم يخضع لأي منطق فالمنتخب قبل كأس العالم الماضي فاز بجميع المباريات الودية أداءا ونتيجة ولكنه في كأس العالم انهزم أمام إيران حتى كنا نقول آنذاك أن المنتخب هو بطل العالم في المباريات الودية زيادة على أن دول ومنخبات قوية مشاركة فكأس العالم انهزمت أيضا مؤخرا وبالتالي إقالة وحيد هو قرار محض للجامعة لا يمكن فهم حيتياته ببساطة

  • ولد بلوك الحرشة
    الجمعة 12 غشت 2022 - 20:32

    1- # خلولزيتش رحل
    2- # أخنوش ارحل
    3- # القرار لشعب

    هذا هو الاساس أما الحفل الرياضي في قطر سيبقى كماضيه من المناسبات العالمية، نحن لسنا بلبرازيل أوألمانيا، لننتضر الفوز بالكأس.
    حض سعيد وفرجة ممتعة

  • ahmedkannoui
    الجمعة 12 غشت 2022 - 20:34

    أين هو المشكل في اقالة خاليلوزيش ،لمادا نعطيه الفرصة ولم نعطيها لأبناء الوطن وخصوصا وليد الركراكي وعادل رمزي ورشيد بنمحمود ،وحتى وان لم نتأهل للدور الثاني في مونديال قطر اعطيهم الوقت الكافي كما يعطى للاجنبي.

  • Aziz
    الجمعة 12 غشت 2022 - 20:50

    وضعت له أهداف وصل إليها اهمها تاهيل المغرب إلى اامونديال علما ان هناك دول مهمة لم تحضى بهدا الشرف وعلى بعد شهور قليلة يتم نغيره انه العبث وعلامة أن الغرور بدأ يستحوذ على عقل سي لقجع بعد كثرة التهليلات والتطبيل

  • متتبع
    الجمعة 12 غشت 2022 - 20:52

    الأموال موجودة بكثرة عندما يتعلق الأمر بتبدير أموال المغاربة في مجال تافه ككرة القدرة في دولة تأتي في المراتب الأخيرة حينما يتعلق الأمر بالمستوى المعيشي والتنمية والتعليم والصحة … وأتعجب لهؤلاء المتحمسين الذي يتحدثون عن منتخب فاشل وكرة مملوءة بالهواء ويتابعون كل صغيرة وكبيرة عنها في ظل الأوضاع الراهنة التي نعيشها والتي تنذر بمستقبل أسود في هذا البلد.

  • ياسين
    الجمعة 12 غشت 2022 - 21:05

    الكرة أفيون الشعوب، وأداة سياسية، لا فرق بين زيد وعمر أو جاك، المهم موعدنا في نهائي كأس العالم بقطر بين المنتخب المغربي والفرنسي، واحد هو اللي يحلم ربما بتحقق. ولكن حتى لوحصل ذلك فرضا، هل ستتعزز المؤشرات الاجتماعية للمواطن؟ ربما

  • Nizar
    الجمعة 12 غشت 2022 - 21:05

    من ينتقد إقالة البوسني لا يحب الخير للفريق الوطني مع العلم الكل مع اقالته نظرا لسوء التدبير تسبب في التفرقة بين العناصر وابعاد ركائز المنتخب وسوء التواصل مع الاعلام وعدم وضوح في الرؤية في التشكيلة الرسمية اقالتهجاءت في الوقت المناسب ونحن مع الإطار الوطني

  • حمودة
    الجمعة 12 غشت 2022 - 21:14

    و اي قطاع في المغرب تطور او فيطريق التطور الجواب التخلف يشمل جميع القطاعات و كيف للررياضة ان تتطور و يحصل المنتخب على القاب رغم الملايير التي تصرف و ما دام الحال على هدا المنوال فلا داعي للجري وراء السراب و تبديد الملايير بدون فاءدة فالمشكل لا علاقة له بالمدرب اجنبي او وطني

  • مرتزق
    الجمعة 12 غشت 2022 - 21:14

    انسان فاشل قبل ان يكون مدربا فاشلا وليس لديه ادنى القدرات لتدريب فريق كيفما كا مستواه. انه مرتزق وله تجربة في النيل تسديدات مهمة من الدول للابتعاد عنه. انه يخرج دائما رابحا ولا تهمه الكرة او الفريق اي الجامعة او الجمهور او اي شيء اخر ما يهمه هو حسابه البنكي. انه مرتزق لا اقل ولا اكثر اضف الى ذلك لا احد سيعرف اي شيء عن هذا الملف. انسان فاشل.

  • ع. م.
    الجمعة 12 غشت 2022 - 21:16

    منتخب القجع و الناصيري. أما المنتخب المغربي فتم إعدامه و لن يعود. بعدما كانوا يناقشون سبب فوز المنتخب مع حليليوزيتش سيصبحوا إبتدءا من الآن يناقشون سبب هزيمة المنتخب و دون أي فرصة للتسجيل و تسمع كورونا, الحكم, العشب, الطقس, التوقيت, الإصابات, ضيق الوقت, …
    لعنة حليلوزيتش بدأت بزياش الدي أصبح أحمق و بحجي الدي إستغله القجع و الناصيري و ستحصد كل خبيث.
    حليلوزيتش الطلبات عليه كثيرة و ينام مرتاح البال و لا يبيع ضميره و لا مبادئه لأنه مسلم حقيقي بأخلاقه

  • Mahmoud
    الجمعة 12 غشت 2022 - 21:24

    اقالة مدرب من اجل لاعب او اتنين هذا منتهى التهور والانبطاح امام المؤثرين في السوسيو ميديا

  • محمد أيوب
    الجمعة 12 غشت 2022 - 21:27

    قرار خاطئ:
    بمليار الكرة والحصيلة فالقرآن خاطئ…وزياش لاعب عادي،بل وعادي جدا…وبئس المبررات التي عجلت بالقرار الذي أعتبره ارتجاليا وفيه نوع من التسرع…خليلوفيتش فرض نوعا من الانضباط الصارم على اللاعبين الذين كان بعضهم يتهاون بل قيل بأن منهم من كان يتعاطى لاشياء ممنوعة بل ومحرمة شرعا مما كان يؤثر على مردودة اللاعبين…نتذكر وضعية بنزيمة مع منتخب بلده وكيف تغلبت الجدية والصرامة والأخلاق والانضباط على النجومية…

  • داز من هنا
    الجمعة 12 غشت 2022 - 21:28

    هادشي كاملو دارو لقجع لأنه عارف انه ماعندناش منتخب ايقدر ينافس على كاس افريقيا باش اضحك علنا بأنه مكانش لوقت كافي للمدرب الجديد باش يهيأ لنا منتخب تنافسي

  • حميد
    الجمعة 12 غشت 2022 - 21:41

    انها كاارثه في هدا الوقت بالضبط
    انا لاانتقد الجامعه
    انتقد الجمهور لي كيطالب بي أبعاده
    رونالدو كايساوي ملايير
    كنشوف شي وحداين جالسين في القهوة
    رولاندو معندوش في رجليه
    هما منقشين في براد ديال اتاي

  • مغربي تمغرابيت
    الجمعة 12 غشت 2022 - 21:45

    اللاعب المحترف المناسب لا يحتاج الكثير من الوقت لمعرفة دوره في المنتخب و تطبيق الخطط المطلوبة أن كانت واقعية و في حدود امكانيات اللاعبيين..ربما في الازدية خليط بين لا لاعبيبيين جد متواضعين يكون ضرورة تكرار الخطط و التنسيق بين اللاعبين الخ….المنتخبات الكبيرة كدلك تبوم بتجميع لاعبيين كبار لمقابلة ودية واحدة و يؤدون في المو نديال بشكل جيد..المانيا البرازيل هولاندا…الخ….عندما تكون ناخب كبير ب ادارة تقنية كبيرة تتابع كل اللاعبين و تعرف اساليب كل لاعب…على الورق تعرف اعلى نيفو ستصل اليه في كل مقابلة حسب الخصم…مع رونارد كنا نختار تقريبا الافضل…مع الزاكي كدلك تلى الورق نختار الافضل و نصل بدون كثرة تهراس الراس حول الانسجام…مع عموتة في المحليين كان يلعب بالافضل و نعرف مستوانا قبل المقابلة ….المشكل مع خاليلوزتش اننا نلعب ب منتخبنا الرابع ..افضل لاعبين وراء التلفاز داءما يتابعون….منتخب المغرب يملك الامكانيات الوصول الى الربع لو لعب بهؤلاء…حكيمي سايس بانون مزراوي زياش اوناحي ينشرقي حمد الله النصيري و اخرون….يجب حتما ان نتجنب هؤلاء تاعرابت لوزا مايي امرابط

  • Igor
    الجمعة 12 غشت 2022 - 21:48

    هذا عبث….
    هذا هراء …
    هذا خبل ….
    على بعد 100يوم ….يفصل مدرب على منتخب أهله …
    والله عار ما بعده عار …. و سبب الإقالة .هي….لم يسمع الينا …خخخخ
    لعنة هذا المدرب ستطارد هذا المنتخب في المونديال…وسترون

  • رياضي مغربي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 21:51

    مدربون مغاربة أكثر قدرة على تسيير فرقنا الوطنية لنتق في اطرنا انهاكفئة ويجب أن ان نصبر على الحصول على النتائج الايجابية

  • ولد حميدو
    الجمعة 12 غشت 2022 - 21:57

    بعض المغاربة عندهم خالف تعرف فمن قبل كانوا يطالبون بابعاد المدرب و الان ينتقدون اقالته

  • الحقيقة المرة
    الجمعة 12 غشت 2022 - 21:57

    المدرب بدون خطط و يغطي على ضعفه بالشجار مع الاعبين هذه هي طريقته و يدخل لفلوس بالحيلة من الدول.
    نرجع و نقول للمرة الف ليس ذنبه و لا خطاءه
    السوءال من اتى به كمدرب بدون تقييم له.
    التعويض يجب دفعه من طرف الاشخاص بدون كفاءة الذين اتوا به كمدرب ضعيف.
    هذا من جهة بدون التحدث عن ضياع الوقت و حرمان من يستهل حمل قميص المنتخب و الخ….
    يجب وضع مجموعة محلية طارءة لتدريب المنتخب دون تعيين مدرب لغاية ما بعد كاس العالم
    و الله المستعان

  • عسو
    الجمعة 12 غشت 2022 - 22:16

    مدرب محترم لم يتنازل عن مبادئه في فرض الانضباط و ابعاد التكتلات عن المنتخب الوطني
    بعد الاستغناء عنه لم يتسرع في اعطاء تعليقات وتصريحات .
    يستحق الاحترام

  • مالك الحزين
    الجمعة 12 غشت 2022 - 22:28

    قرار الانفصال عن حيد صائب هذا رأي الجمهور الرياضي و الصحافة الرياضية و الجامعة وراي الاعبين. قلا داعي للانصات للاقلية التي لا تفقه في كرة القدم.
    كفى ان خايلوزتش قد سب المغاربة و هذا التصرف لوحده كافي لطرده و محاسبته.
    وليد الرگراگي٠ مدرب وطني طموح و له غيرة على بلده و دعوه يشتغل و سوف ترون ما سيقدمه من مفاجآت ان شاء الله في الاعوام القادمة.

  • Hosa
    الجمعة 12 غشت 2022 - 22:37

    انباء عن مبلغ ضخم حوالي مليار تلقاه العجوز لفسخ العقد بالتراضي. شيئ مؤسف ما وصل اليه هذا البلد، الشعب يئن تحت الفقر والغلاء والاموال تصرف بسخاء على التفاهات بدون حسيب والرقيب.

  • عبدالرحمان
    الجمعة 12 غشت 2022 - 22:41

    هادا حالنا. نهار السخون بغينها البارد و نهار البارد بغينا السخون. العفو.

  • عسوو
    الجمعة 12 غشت 2022 - 22:44

    مدرب محترم ، لم يتنازل عن مبادئه : الانضباط ، محاربة التكتلات داخل المنتخب
    بعد الاستغناء عنه لم يتسرع بالا دلاء بتصريحات ،
    يستحق الاحترام

  • عابر سبيل١
    الجمعة 12 غشت 2022 - 22:47

    يقول المثل المال السايب كعلم الشفرة.في المغرب مناصب بدون ربط المسؤولية بالمحاسبة الكل ينهب الكل حامل سكين ويقطع من لحم البقرة . أخشى على بلدي الغالي .

  • كمال
    الجمعة 12 غشت 2022 - 23:15

    قمة الكلاخ و الجهل ،أنه نخسر زبالة تاع الفلوس على الكورة. ماذا نستفيد من هاد الكورة ؟ غير الشغب و التشمكير و البسالات و افساد عقول الاطفال و الشبب.

    الله اغبر ليكن الشقف

  • Kako
    السبت 13 غشت 2022 - 03:39

    أخشى أن يكون الركراكي كبش فداء في حالة خروج المنتخب الوطني من الدور الأول بثلات هزائم. الجامعة تعرف ان المنتخب الوطني غير جاهز للمنديال ، والخسارة المرة لا مفر منها . لدالك قامت بتعيين مدرب دون تجربة على صعيد المنتخبات وخصوصا كأس العالم ، حينها سيقال ان المدرب يحتاج للوقت لتكوين منتخب وهذا ما نعيشه مند 20 سنة .
    تحياتي

  • عبدالله
    السبت 13 غشت 2022 - 04:59

    ماذا تنتظرون من عقلية العرب؟ طلع تأكل التفاح شكون لي قالها ليك .
    كون بقى كون مصيبة ،حيدوه مصيبة .
    لي عندو شي شغل يمشي يقضيه، شخصيا مع ازالته وإزالة حجي التعلب والتخلويض.
    خليو الناس تخدم باراكا من البوز.

  • حمزة من طنجة
    السبت 13 غشت 2022 - 07:07

    شعب فشككككككككل. ملي كيهمكم غير المال لكيمشي علاش كتفرجو فيهم؟ ساعة د الماتش و العالم فيكم كيتفرج مالكم أصاحبي هكذا؟؟؟ النقد حنا المغاربة رقم 1 فالعالم. خاليلوزيتش اختيار في غير محله لو كان دار ليدارو مع الجزائر ضد ألمانيا والله تكنتو تقولوا عليه شديييد مزيان. ها الركراكي ماجي عاود وجدوا ما تقولوا. أباراكا مهممش أخاي متفرجش و ما تهتمش

  • جليلة
    السبت 13 غشت 2022 - 12:26

    ههههههههههههه لاحرج عليكم المال مال الشعب لي جا يغرف و مع السلامة والله لقد هزلت و صار مجرد الحديث عنها يصيب فقراء المغرب بالغبن والتقزز اللهم عليك بمن يضيع اموال وحقوق المغاربة الدين هم في حاجة ماسة الى التعليم والصحة والشغل والعيش الكريم وهده الملايير التى تصرف في لا شيء نسال الله ان يحاسب كل من بدلها فانه لا حول ولا قوة لنا بهم اللهم انا مهزومون فانتصر…متقاعدون افنوا عمرعم في حماية الوطن وعمال المصانع والشركات يتقاضون 1000 درهم ومجموعة تلعب مقابل الملايير …..

  • عبده/ للرباط
    السبت 13 غشت 2022 - 13:56

    سواء بخاليلوزيتش أو بغيره فالمنتخب المغربي متوجه إلى قطر من أجل المشاركة فقط في كأس العالم… و النتيجة محسومة من الان… فلا نحلم كثيرا و عاش من عرف قدره… و مع ذلك أرجو أن أكون مخطئا و أتمنى لمنتخبنا الوطني حظا سعيدا

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 18

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 7

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين