اندماج العائلة الاتحادية .. دلالات وسياق العودة إلى الحزب الأم

اندماج العائلة الاتحادية .. دلالات وسياق العودة إلى الحزب الأم
الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:00

يدشن إعلان أحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والعمالي والاشتراكي، الأربعاء بالرباط عن إطلاق مسار للاندماج ٬ لمحطة تؤشر على تحول في تاريخ “الحركة الاتحادية” التي عاشت فترات عصيبة بفعل صراعات داخلية أدت إلى انشقاقات في صفوف حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية٬ الحزب الأم الذي كان بدوره قد خرج من رحم الاتحاد الوطني للقوات الشعبية ( 1975 ).

ويندرج هذا القرار الذي سيعرض على الاجهزة التقريرية للأحزاب الثلاثة حسب بيان قدم خلال ندوة صحافية نظمت بهذه المناسبة أطلق عليه اسم”بيان من أجل الوحدة” ٬ ضمن مشروع واسع يهدف الى “بلورة قطب يساري” حامل لمشروع اشتراكي حداثي يمكن من “تكسير عقال وضعية تشتت وتشرذم اليسار المغربي” ويتسع لكل القوى المحسوبة على هذا التوجه٬ والذي تمليه التحولات السياسية التي عرفها المغرب وبصفة خاصة بعد الانتخابات التشريعية الاخيرة.

وبرأي محللين فإن هذا المسار من شأنه المساهمة في “عقلنة المشهد السياسي المغربي ” وفق تقاطبات واضحة ومنسجمة الرؤى والاهداف والمرجعيات٬ عوض تحالفات ظرفية تتفق على الحد الادنى وتتأثر لمجرد حدوث اختلافات بسيطة في التقدير وفي الحسابات.

وفي سياق تحليله للخطوة التي اقدمت عليها الاحزاب الثلاثة٬ قال منار السليمي٬ أستاذ العلوم السياسية إن هذا المسار الذي انطلق منذ حوالي ثماني سنوات٬ والذي يبدو أنه يصل مراحلة النهائية٬ يمكن تفسيره بأن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أصبح اكثر واقعية في التعامل مع الاحزاب اليسارية الصغرى “لأنه تخلى عن فكرة الانصهار من خلال تبنيه لصيغة توفيقية فيها اعتراف بوجود الاحزاب الصغرى وفي نفس الوقت قبول هذه الاحزاب بالعودة الى الحزب الام”.

وفضلا عن ذلك فإن هذه الخطوة تؤكد برأي السليمي استرجاع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية للتيارات التي انشقت عليه في ظروف ومناخ سياسي عرف فيه الاتحاد مجموعة من التحولات٬ مضيفا أن هذا القرار يعد أيضا نتاج “تغيرات عرفها الحزب بعد مؤتمره الوطني الاخير الذي أسفر عن فوز ادريس لشكر بالكتابة الاولى للاتحاد والذي بدأ في ترجمة وعوده بتجميع اليسار التي كانت إحدى أبرز النقط في برنامجه الذي قدمه قبل انتخابه كاتبا اول خلال المحطة التنظيمية الاخيرة “.

وفضلا عن الجوانب الايجابية التي يمكن استخلاصها من هذه المحطة يرى السليمي بالمقابل أن نقطة ضعف هذه المبادرة تتجلى في الخطاب الذي تم تسويقه بالمناسبة من قبل الاحزاب الثلاثة “والذي قد يتم توظيفه من قبل جهات أخرى يمكن أن تعتبر نفسها بأنها مستهدفة من هذه العملية”.

والأكيد أن خطوة تجميع اليسار والتي من شأنها ٬برأي السليمي٬ أن تحفز على بروز أقطاب اخرى ممثلة في قطب ليبيرالي بقيادة الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار٬ وقطب “يميني إسلامي ” يضم أحزاب الاستقلال والحركة الشعبية والعدالة والتنمية٬ تؤسس لبداية الخروج من القطبية القديمة ممثلة في “الكتلة الديمقراطية” و” الوفاق الوطني “و “مجموعة الثمانية”.

ومن جهته استحضر سعيد خمري٬ استاذ العلوم السياسية٬ نتائج المؤتمر الوطني الأخير للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وما يروج من حديث الآن عن بروز تيار متحفظ على طريقة اشتغال القيادة الجديدة للاتحاد٬ مشيرا إلى ان الحاجة أصبت ماسة بالنسبة للاتحاديين لمأسسة التيارات وتوضيح الرؤى والافكار والاحتكام للهياكل بما يفضي الى دمقرطة القرار الحزبي٬ وهو الامر الذي قال بشأنه السيد ادريس لشكر إن تأسيس التيارات غير قابل للتحقق إلا إذا وافقت عليه الاجهزة التقريرية للحزب.

وأبرز خمري أن الظرفية السياسية التي يعيشها المغرب باتت تحتم بروز اقطاب واضحة المعالم٬ مبرزا أن ما تعيشه الاغلبية الحالية من تصدعات ناجمة عن قرار المجلس الوطني الانسحاب من الحكومة هي من إفرازات الوضعية الحالية للمشهد السياسي الذي يعاني من البلقنة وتشتت الخريطة السياسية والتحالفات الهشة .

وخلص إلى أن تجميع الحقل السياسي وفق مرجعيات متقاربة من شانه أن يضع حدا لتفادي تشكيل ائتلافات حكومية بأي ثمن وبحد أدنى من الاتفاقات سرعان ما تتلاشى بمجرد وقوع حادث عرضي أو اختلاف بسيط في التقدير .

بالموازاة مع هذه القراءات يرى زعماء أحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والعمالي والاشتراكي أن الهدف من هذا المسار هو النهوض بطاقة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وممكناته والرفع من فعالياته في الاسهام في إنجاح الانتقال الديمقراطي وصيانة المكتسبات الوطنية بهدف المضي به “حزبا للقوات الشعبية طليعيا في موضوع الطموحات الشعبية وفي بلورتها انتصارا للمغرب المتقدم الموحد والديمقراطي”.

ويأتي هذا القرار كما يشرح ذلك “بيان من أجل الوحدة ” انطلاقا من واجب “التصدي لتعاويذ الإحباط وسياسات النكوص التي تستهدف تقويض الامل الديمقراطي الاشتراكي”.

كما يجد هذا القرار سندا له في واجب ‘التحفيز على الرقي النوعي بالمشاركة الشعبية وعلى توسيعها ٬ وهي التكريس الاجتماعي والثقافي للانتقال الديمقراطي ” وكذا في “واجب الاسهام الفعال في تمتين وتمنيع الاصطفاف الوطني الحازم في صون وحدة ترابنا الوطني ٬ وتعميق انصهار كل مكونات شعبنا في نسيج وطني واحد تتناغم فيه تنويعاته الجهوية وتعدديته الثقافية والسياسية”.

❊ و.م.ع

‫تعليقات الزوار

53
  • zizou souiri
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:07

    les marocains sont maintenant conscients a leur entourage politique.on a plus confiance a ces gens la .se sont des menteurs

  • MOHA LE SAGE
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:17

    ا ليسار المغربي شعر بان التاريخ تجاوزه لهذا يسعىلتمريرخطاب في شكل شعارات براقة لكنها ج وفاء زمن الافلاس السياسي

  • خالد
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:20

    أولا استنجد غريق بغريق
    اليسار أكل عليه الدهر وشرب خسر كل شيء اندحار وانهيار
    لم يعد له أي دور بعدما ضيع فرصة اليوسفي

    أكبر حزب يساري رابح هو التقدم والإشتراكية لأنه انظم إلى الحزب القوي
    وفي المقابل واجه حزب التحكم ألا وهو البام
    وهاهو اليوم يواجه شباط أنا صراحة محايد ولا أنتمي لأي حزب ولكن أرى أن الذي تصرف بحكمة وتبصر هو بنعبد الله

  • محمد أيوب
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:24

    من هو أو ما هو؟
    سؤال يؤرقني دائما منذ الانهيار المدوي للمنظومة الاشتراكية أواخر ثمانينيات القرن الماضي…من هو الاشتراكي وما هو اليسار أو ماذا تبقى منه؟ حسب معلوماتي المتواضعة فالاشتراكي واليساري وجهان لعملة واحدة…وما قرأته واطلعت عليه هو أن الاشتراكية عدوة للدين،فمبدأها الأساسي هو:الدين أفيون الشعوب…هكذا قال كبراؤهم من ماركس وانجلز وغيرهما وصولا الى لينين وتروتسكي وماو وستالين…وسواء كانوا من الاشتراكيين الديموقراطيين أو ممن يطلقون على أنفسهم بالاشتراكيين العلميين أو الشيوعيين،فهم سواء فيما يخص العلاقة بالدين..هذا ما يعتقده ويؤمن به الاشتراكيون واليساريون الحقيقيون في أوروبا لذلك لا تجدهم يقصدون دور العبادة اطلاقا لذلك فهم محترمون والكل يحترم قناعاتهم ومبادئهم..لكن عندنا ماذا يحصل؟سؤالي هذا هو الذي دفعني لعنونة هذه الكلمات بسؤالين أرجو من اليساريين والاشتراكيين أن يجبوني عنه ويقنعوني بجوابهم لأنني لا أستسيغ أن أرى اشتراكيا/يساريا يصلي ويصوم ويزكي ويحج..بل ويرأس وفدا للحجاج…معلمواتي أن الاسلام معارض لليسار وللاشتركية..قد يلتقيان في مبادئ عامة لكنهما على طرفي نقيض في كثير.

  • زكرياء من طاطا
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:24

    انا لست من pjd ولم اصوت لصالحه.. ولكن
    عندما فاز هذا الحزب بالانتخابات الاخيرة وفي مرحلة جد حساسة احسست بأن كل الفاسدين في هذا الوطن الحبيب اتحدوا اصدقاء كانو او اعداء لهدف واحد وهو ايقاف كل الاصلاحات والترميمات كل من موقعه : السياسيون ,الصحافيون,الفنانون,الكتاب,الجامعيون…
    ومن تم احببت هذا الحزب لا لشئ الاى لكونه محارب من طرف الطبقة المفسدة.

  • FOUAD
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:25

    ا لاب العاقر ينقرض نسله! لان ابناءه امتداد لعقبه!
    الاشتراكيون انقطع نسلهم لان الفكر الاشتراكي الماركسي شجرة نبتت ايام الموضة السوفياتة لكنها شجرة لا تسقى فهي تذبل تذبل تذبل و ستنقرض بانقراض هذا الجيل!
    Mon salam

  • مناقش
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:26

    من مصلحة المغرب أن تتشكل تكتلات.
    ثلاث أو أربعة أحزاب أفضل من شتات لا يفيد الديمقراطية و لا يسمح بوضوح الرؤيا.
    لا زال الكثير ينتظر سياسيينا إن هم أرادوا الخير لهذه البلاد:
    تكتلات بعيدة عن الخطابات الفارغة،
    و أقرب لمتطلبات الواقع،
    و أكثر وعيا بتعقيدات العصر،
    و أكبر استعدادا و قابلية للإبتكار و العقلانية و الموضوعية و سعة الصدر في التعامل…

  • بوبصلة
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:26

    من لسعته الحية يخاف من الحبل ولا أظن أن أحدا ينسى تخادل إيقوناتكم وخاصة مع اليوسفي بابا وال40 حرامي

  • Worms 67547 Deutschland
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:26

    ليس هناك لا يسار لا يمين في المغرب كل الاحزاب هشة لا تقاوم هيجان المنتظم الدولي ولا رياحه الاقليمية.
    جموع من الاسترزاقيين السياسيين يتوحدون على الهدف ويتصارعون عن الغنيمة,. وخير دليل على كلامي:الانشقاقات. منذ ما يسمى بالحركة الوطنية الى الان اعطت 35 حزبا.
    ورغم ذلك لا افهم من ينادي بالملكية البرلمانية.
    Guten Nacht Marokko

  • بوكماخ
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:29

    كل عمل يبتغي عقلنة المشهد السياسي المغربي هو عمل مرحب به ومن هنا فان خطوة تجميع العائلة الاتحادية اولا تم اليسار هو مطلب شعبي لا يمكن الا ان نصفق له

  • هشام
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:33

    تحية نضالية لأحزاب اليسار و أتمنى أن تقل أعداد الأحزاب ليصبح المشهد السياسي المغربي واضحا.يسار ممثل بالاتحاد الإشتراكي وسط ممثل بحزب الإستقلال و يمين بالتجمع الوطني للأحرار و الأصالة و تيار إسلامي ممثل في العدالة و التنمية.ويتم إصلاح نضام الإقتراع برفع عتبة التصويت و إصلاح نضام الإقتراع.حتى تسهل المحاسبة و يصبح المشهد السياسي واضحا.أما الا ن فتحالف العدالة و التنمية مع الشيوعيين و الاستقلال و حزب المخزن الحركة الشعبية.تحالف غريب بإديولوجيات مختلفة تجعل المواطن في حيرة ن أمره……

  • محمد ناجي ـ الأخوة الأعداء
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:44

    الغريب في هذا "الائتلاف" أنهم جميعا يعرفون بعضهم بعضا. يعرفون أن آخر ما يمكن أن يتمسك به كل واحد منهم هو "الوفاء بالعهد". ولذلك فكل منهم يريد أن يجعل من اتخراطه في هذا "الاندماج" وسيلة لغاية تخدمه على حساب الآخرين:
    فالاتحاد الاشتراكي بعد انحساره وتضاؤله، يبحث له عن نفس جديد، وجسد آخر يتغذى عليه، ويمتص دمه ليدفع به خطر "فقر الدم المزمن" الذي أصبح يهدد كيانه، وجعله طريح الإنعاش،كالثعبان المنهك الذي يبحث له عن فريسة سهلة يبتلعها ليسترد بعض عافيته، حسب اعتقاده الفاسد.
    والحزب العمالي يتوهم أنه وجد السيارة التي ستوصله إلى الحصول على مقاعد أوفر في البرلمان، بعد أن يستفيد من أصوات الاتحاديين الذين يشكلون نسبة أكبر من عدد منخرطيه هو. فهو كالقط الذي يحاول أن يحتمي بالأسد؛ ولكنه لم ينتبه إلى أنه أسد شاخ وهرم، وانزوى في ركن الغابة، لم يعد فيه إلا الزئير بين الفينة والأخرى في انتظار الموت الحتمي.
    أما الحزب الثالث، فبعد أن انقلبت سفينته في عرض البحر، ولم يعد قادرا على السباحة بفرده، قنع بخشبة منكسرة تتلاعب بها الأمواج؛ فهو يتشبث بها عسى أن يبقى على سطح الماء، ولو إلى حين؛ لأن النهاية يعرفونها جميعا

  • عبد الإله المنصف
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:47

    صاااافي واخا تندامجو حتى مع الحزب الاشتراكي الفرنسي عااااقوا بيكوم المغاربة. العدالة والتنمية اكتسح المشهد ولمدة تكونون فيها قد أُحلتم على التقاعد.

  • عبد الرفيع الجوهري
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:48

    للاسف المحلل منار دائما في الواجهة وكانه الوحيد الذي يفهم ما يجري المهم انا لست محللا ولا هم يحزنون واقول لكم ان السبب الواقعي والحقيقي هو علمهم باعادة الانتخابات لكن بنمط جديد و بسقف اعلى لان العدالة و التنمية لا يريد ان يسقط في نفس الخطأ لذلك ارتأى ما كان يسمى اليسار ان سبيله الواحد كي لا يطرد حتى من المعارضة هو الاندماج واتوقع ان بن عبد الله لن يسايرهم والسلام

  • wahd
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:56

    نعم الكل اصبح ينسى خلافاته وحروبه ويتحد لاسقاط حكومة الشعب وحزب الشعب الذي يواجه شتى أنواع التماسيح والعفاريت من أجل انقاد الوطن, المهم الحزب والشعب على الطريق الصحيح وما النصر الا من عند الله العزيز الحكيم, سير على بركة الله يا بنكيران واخوانك فالله خير حفظا وهو أحكم الحاكمين

  • بومدين
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:58

    اراهن ان هذا المشروع فاشل وانه مجرد فرقعه اعلامية للسيد لشكر وكل من يعرف بنعتيق عن قرب يعرف طموحاته الزائدة وسعيه للتموقع باي ثمن.لقد انضم الى مجموعة8 السيئة الذكر وكان انذاك يمينيا كاملا يقوده البام عل وعسى ان يحصل على وزارة او كتابه دولة.ما جابش الله وقبل ذلك حاول مع حزب التقدم والاشتراكية ولم يحصل على طموحاته واليوم يجرب مرة احرى عسى ان تسقط حكومة بنكيران ويعود التحكم مثل الماضي ويعود البام و ترجع شامة
    و ترجع حليمة
    واش عقلتي على داك الدار فالمدينة القديمة…عل وعسى فلا افق ممكن.لكنه سيغادر الى جهة اخرى اذا لم يتحقق المراد…بنعتيق هو من سينقذ انهيار الاتحاد؟

  • جوال
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 22:59

    هده السياسة سيفشلها الشعب ان شاء الله كما فشل g8 وقريبا سيتبعه تحالف الليبراليين وغيرهم من الأديال من المجتمع المدني وسيجربون كل الاوراق والقافلة تسير .فهده الشردمة للا تجتمع الا على ضلال والا فمتى اجتمعوا على خير عبر التاريخ لكن أتركهم يجتمعوا ويعيموا فوق الماء كالغثاء حتى يتركهم المجرى في مستنقع التاريخ …

  • oujdi
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:00

    لقد تيقن من يسمون أنفسهم إشتراكيون أن زمنهم قد ولى وإلى الأبد وأن الشعب
    المغربي الطيب قد ضاق بهم ضرعا ،

  • غيور
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:01

    ينطبق عليكم قول الله :تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى
    لقد انتهت مدة صلاحيتكم فارحلوا وغريب أمركم فكيف لزعيم حزب سياسي لم يستطع أن يحصل على مقعد انتخابي رغم أنه ترشح في البادية ؟ولم يشفع له حتى ركوبه بغلة ظانا منه أن أن أمازيغ تلك المنطقة سيرقون لحاله ؟ بالله عليه هل يعرف هؤلاء مبادىء الأشتراكية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أكادير32561
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:04

    مبروك جمعكم رغم أنني لا أنتمي إلى حزبكم
    ما هالني بمدينة أكادير هو تجمع يوم فاتح ماي 2013 رايت فيه حشد مليوني للنقابة الموازية لحزبكم و الشعارات المرفوعة ضد الوزير الأول
    ذكرتني استعراض فاتح ماي هذا بأواخر السبعينيات و بداية الثمانينيات التي كان فيها الاتحاد الاشتراكي هو أكبر قوة بأكادير المنددة لما يفعله المخزن المغربي آنداك زمن البصري و الوزراء الذين تربعوا على كراسي السلطة بدون محاسب و لا مراقب ، جميع شباب أكادير و خصوصا منهم الأحياء الشعبية مثل "أنزا " يعملون تحت مظلة هذا الحزب العتيد إلى أسموها الشباب آنذاك باسم "أنزابلانكا" على وزن "كازابلانكا"
    كانت كلمة السياسة ممنوعة حتى من حيث ذكرها على اللسان ، و حتى لو كانوا الشباب آنذاك و هم شيوخ الآن ينتمون إلى الأحزاب فإن الاجتماعات تكون في غاية من السرية بالعمل بما يسمى بالطريقة الانشطارية ، بحيث أن كل اثنان يكتبون تقريرهم و يمضيان عليه دون أن يزيدهم الثالث حتى لو كان يعمل معهم بنفس الحزب ، و سبب ظهور الحزب الأصلي في الخمسينيات هو أن من تسلم الحكم من فرنسا هم خريجي مدارس فرنسا صنعتهم فرنسا لهذا الغرض
    و تم الحكم بالدكتاتورية

  • amazigh
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:05

    الذي أراه هو انهم يعلمون أنه ستحل الحكومة و يدعى الى الانتخابات
    لهذا يعدون العدة , ولكن الشعب باذن الله لن يختار الا العدالة و التنمية لانه يعلم جيدا انهم ليسوا بفاسدين رغم اختلافنا معهم في بعض القضايا
    و اتوقع ان يكون التصويت هذه المرة عاليا

  • khalid
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:08

    دابا هاهوما تجمعوا غدا يتفرقوا تا لابقاو مجموعين تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى

  • لا يهم
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:10

    البعض يعتقد أن ذاكرة المغاربة قصيرة على نحو لا يصدق الكل يعلم ان السياسة صارت اليوم مجرد بضاعة تُباع وتُشترى يُحركها المال. وهكذا أصبحت لا تُكوِّن المواطن، وإنما الزبون، الأحزاب المغربية ليس لديها أي مشروع وعجزت عن الفعل، لقد فتحت زعاماتها أبوابها للأشخاص الذين لهم القدرة على شراء الأصوات في الانتخابات،زعماء الاحزاب لا يؤمنون إلا بالبيع والشراء في كل شيء، وهو ما يتنافى مع دولة الحق والقانون،يستعملون الغطاء الحزبي للحصول على الامتيازات وتسهيلات تمويل مشاريعهم دون ضمانات، ولممارسة التهرب الضريبي ليس الا. تؤطر زعاماتنا الحزبية الناس بالولائم وتوزيع الوعود، حيث تنظر إلينا بكوننا مجرد كتلة غرائز. وعندما تُبنى العلاقات التنظيمية على المصلحة الشخصية تتم التربية على الارتزاق والفساد، ويتحول التنظيم إلى مجرد عصابة ليس الا

  • salah_7
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:14

    والله لو اجتمع شمل الحركة الإسلامية المغربية (العدالة والتنمية +العدل والإحسان+ التيار السلفي + الحركة من أجلل الأمة + البديل الحضاري ) لما بقي لبقايا فلول العلمانية ذكر على الساحة السياسية . وفي انتطار تيسير الله تعالى للظروف المناسبة لذلك أستعير عبارة قرآنية للتعليق على هذا التجمع الهجين وأقول : سيهزم الجمع ويولون الدبر ، بل الا نتخابات القادمة موعدهم والانهزام فيها سيكون أدهى وأمر

  • بنحمو
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:14

    و أخيرا شيئا كنا نتمناه مند سنوات, الآن يجب أن ترجع الكونفدرالية إلى النقابة الأم CDT كي تبنى القاعدة على أساس متين.
    كما نتمنى من جميع الأحزاب أن تحدوا حدو الإتحاد الإشتراكي حتى نتمكن من بناء ثلاث أقطاب حزبية أو أربعة لا أكثر و بالتالي يكون الناخب متيقن من أن الحزب الذي سينال الأغلبية لن يحتاج إلى إتلافات تتلفه كما هو الحال اليوم, و أن يكون الناخب أمام حزب واحد يساءله لا أمام شلة من الأحزاب.
    و أخيرا نتمنى من الإتحاد الإشتراكي أن يلتفت إلى تأطير الشباب , و أن يقول بتظاهرات و لقاءات ثقافية, و لما لا لقاءات تكوينية تشمل كل التقنيات العصرية…
    خسر الإتحاد الإنتخابات السابقة لكن رب ضارة نافعة.

  • عمر
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:24

    فاتكم القطار فاتكم القطار و لا اظن ان الا شتراكي و العمالي يحسنان صنعا لوضع ايديهم في يد الاتحاد لانه ورقة خاسرة بعد ما أبلاه في فترة حكمه للبلاد و الشعب المغربي ليس غبيا ليخدع مرة تانية من أشخاص كل همهم الاغتناء من خلال اختلاس أموال هذا الشعب المفقر .

  • طاارق أمزاب
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:36

    في الحقيقة بغض النظر عن النزاعات الداخلية لحزب الوردة واليسار ككل، أعتقد أن المغرب في حاجة اليوم وأكثر من أي وقت مضى إلى أطر ونخبة سياسية قادرة على مسايرة التطور العالمي الحاصل وقيادة البلاد بعيدا عن كل المزايدات الضيقة إخراجه من أزماته، فأيننا اليوم من أيام بنبركة وبنجلون وبوعبيد واليوسفي وآيت إيدر ووو…….

  • مسلم مغربي وأفتخر
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:37

    إندماج عائلة الشفارا
    هذا الحزب الذي يسمى بالإتحاد الإشتراكي هو أخطر من حزب الإستقلال
    لأن هذا الحزب هو من نشر العلمانية الماركسية المتحجرة في المغرب ، ويدعم هذا الحزب الحركات المتطرفة والبلطجية الإرهابية كحركة فبراير الذين كانوا يدعون بإسقاط الملكية ومعروفون بإسم وكالين رمضان

    ولولا ملك الراحل حسن الثاني رحمه الله الذي كان يحكم وبسود المغرب لخربو المغرب حزب الإتحاد الإشتراكي وحزب الإستقلال وخصوصاً حزب أفتحاد الإشتراكي وهو حزب أفتحاد الإشتراكي عميل للإستعمار الفرنسي
    ولولا حسن الثاني رحمه الله لبقيت إسبانيا تحتل الصحراء الغربية المغربية
    وكم من علماني ضبط وهو يعمل لأجانب ودخل السجن
    فيا أيها الشعب المغربي الحبيب الطموح إحذروا من هائلاء الأوباش

  • خوكم المروكي
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:44

    السي لشكر، والله لا طفرتوه واخا تجمعوا 10 أحزاب، لأن المغاربة تعلموا الدرس. أيام اليوسفي بعتوا كولشي رغم أن الاشتراكية اللي تتبنوها تقول بملكية وسائل الانتاج في يد الدولة
    مررتم كل الملفات التي كان الشعب المغربي يعترض عليها بما فيها مدونة الأسرة، ميزانيات الدفاع، ميزانيات القصور بدون مناقشة وزيد وزيد
    ضبط وزراء حزبكم في أوضاع مخلة بالأخلاق "لعلو" كمثال، لذلك بقيت المالية المغربية نائمة على بطنها.
    ما الذي سيجنيه المغاربة من تسييركم للشأن العام؟ أنتم عديموا الأخلاق، أغلبكم ملاحدة، عديمي المروءة، نصفكم مصابون بالشذوذ الجنسي، والنصف الآخر هدفه قسمة ما تبقى من فتات المخزن
    المهم الشعب المغربي مطالب بإعطاء إجابة حقيقية في الاستحقاقات المقبلة فليس في القنافذ أملس، جربنا الجميع وآخرهم مصباح علي بابا لكن وجدنا أصحابه لا يحسنون إلا المعارضة، وتبقى نقطة مشرفة للعدالة والتنمية هي أن أغلب أعضائها لحد الآن لم يعرف عليهم إلا نظافة اليد، يعني ضربتهم ما كاتبانش
    أملي أن تتقدم جماعة العدل والإحسان والسلفيين للانتخابات لنجربهم هم أيضا شي خمس سنين أخرى فالطبيعة لا تقبل الفراغ، وحكومة الظل تعمل بكل حيوية.

  • khalid al mowatin
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:48

    هل يصلح العطار ما افسده الدهر. كل ما يقوم به هدا الحزب هو مجرد روتوشات وتنميقات عساها تخفي تجاعيده الواضحة وترهلاته القبيحة. فلا ننسى ما فعله بالبلاد والعباد خلال 15 سنة الماضية في هدا البلد. وما زال الاقليم الدي انا فيه الان يرزح تحت وطئة هؤلاء القوم والكل يجمع على فسادهم بعد ان باعوا لنا الوهم خلال التسعينات.فليشكلوا تكتلاتهم وليجمعوا شتاتهم والاه لن يزيدهم دلك الا كشفا لعوراتهم ولن يزيد احرار هده الارض الا ازدراءا ومقتا لهم ولامتلهم ممن استباحوا خيرات ليست لهم واغرقوا الوطن في الديون الخارجية والداخلية وما نعيشه اليوم ليس الا تمرة من تمارهم المرة. بدعوى مغرب الحداثة والانفتاح وما طالنا من دلك غير السفاح

  • وزاني
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:07

    1972 انشق عن الاتحاد الوطني للقوات الشعبية الدي كان يراسه عبد لله ابراهيم

  • ex usfpiste
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:18

    Il est fort probable que nous autres anciens ETTIHADIS et SYMPATISANTS gauchistes puissions rejoindre à nouveau les rangs ce parti pour lequel nous avions tout donné
    J espere que la nouvelle direction du parti face l auto critique profonde et objective pour convaincre les reticents à retouner au bercail et seduire la nouvelle generation de jeunes pour embrasser les idéaux nobles et sublimes de la PENSEE SOCIALISTE ET POPULAIRE
    A bon entendeur…………………..salut
    EX ettihadi

  • zakaria yossef
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:19

    دوام الحال من المحال حكمتم دهرا من الزمن والنتيجه كما ترون واش معندكمش لوجه علاش تحشمو زايديها بتخراج لعينين من لفوق.

  • Ahmed
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:19

    Bonne initiative si elle se concrétise , il faudra faire le ménage aussi du coté de la droite avec l'istiqlal le RNI et le PAM pour constituer une droite homogène qui pourrait rivaliser avec le PJD en gros le champ politique marocain se résumera au PJD islamiste, la gauche avec l'union de tous les parties de gauche, et la droite .avec l'union de touts les courants libéraux de doite. ca aura du sens

  • tata tata
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:22

    برغم من اننا نختلاف مع ادريس لشكر الا ان هذه الخطوة ستحسب له في ميزان الحسنات من اجل دمقرطة المشهد الحزبي و اعادة الثقة للمؤسسات الحزبية بالمغرب نامل في اندتار بعض الاحزاب التي تظهر في فترة الانتخابات و تفتح دكاكنها مثل بائع الخرفان في عيد الاضحى بمجرد ما يحل العيد لا تسمع عنه شيئا الي العيد القادم

  • amazigh
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:26

    بداية السيد بن عتيق كيف ادرت ظهرك للعائلة الاشتراكية وتبنيت مواقفg8؟علما اني اكن لك كامل الاحترامات ومازلت.السيد بوزوبع عرفته ايام النضال في الكدش.رجل مواقف.وكاتحادي ايام المعارضة الشرسة ساهمت في نشر الفكر الاتحادي ارى من الضروري ابداء رايي المتواضع.من الواجب اخلاقيا وتاريخيا تقديم النقد الداتي للفترة التي شارك فيها الحزب في الحكومة وسبب مغادرة اليوسفي للحياة السياسية وملابساتها وما نتج عن ذلك من كوارث للحزب اهمها الانشقاقات وتجميد عضوية العديد من المناضلين العضوية.

  • احمد ربا ص
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:34

    ا خصص هذا التعليق للتعقيب على ما قاله ذ.منار السليمي من ان هذا المسارالوحدوي"(…)يبدو انه يصل مراحله النهائية."يبدو لقارئ لقارئ هذه الجملة ان العائلة الاتحادية تتكون فقط من الحزب الام زائد الفصيلين اللذين يتزعمهما كل من بوزوبع وبنعتيق.ماذا عن حزب المؤتمر الوطني الاتحادي وحزب الطليعة اليمقراطي الاشتراكي والوفاء من اجل الديمقراطية?ادرك جيدا ان الهييتين الاولتين شكلتا حلفا مع منظمة العمل الديمقراطي تحت يافطة التحالف الاشتراكي الموحد,بينما اختار الفصيل الثالث الاندماج والانصهار في التحالف الاخير.لقد لوحظ مؤخرا تجاوب بين الذراعين النقابيين لكل من حزبي الوردة والمركب بحيث لازالا متفقين لحد الساعة على مقاطعة جلسات الحوار الاجتماعي.كما لوحظ خروج قيادات من كلا الجانبين الى الشارع بمناسبة مسيرات احتجاجية ضد حكومة بنكيران.المطلوب من الاستاذ منار ان يوضح للراي العام الوطني المصبات التي سيفضي اليها هذا التقارب وماالاته.نريد ان نعرف حدود وامكانات هذه المصالحة.هل اعادة فتح قنوات التواصل بين الجماعتين لن تؤدي الى اكثر من تنسيق على المستوى النقابي اذا صح فعلا ان المسار الوحدوي وصل مراحله النهائية?…

  • RSB
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:45

    يحظرني قوله تعالى :بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون

  • farid
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:55

    excellente nouvelle pour la famille des socialistes marocaine. le pays a besoin de ce rapprochement pour qu'il y ait équilibre dans le champ politique national. bonne continuation

  • لحمدات
    الخميس 23 ماي 2013 - 01:43

    الحمد لله. عمل مشكور في افق توحيد العمل النقابي بين cdt و;fdtو odt هذا التوحيد السياسي والنقابي بإمكانه أن يوقف من خطوات الحكومة المخزنية و من قراراتها اللا شعبية من زيادة في الضرائب والاسعار وتجميد للاجور و….ومن التراجعات في حقوق العمال والموضفين وحرية التعبير وووو. إنها بداية بناء أقطاب محافضة دينية ولبرالية وأخرى تقدمية اشتراكية وديمقراطية. أنه مكسب للشعب المغربي

  • Seddik
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:42

    لا أدري بماذا يلمزون؟ أهي حرب على كل ماهو إسلامي أخلاقي في المجتمع؟ أم هي حركة إستئصالية لكل ماهو مناف لقيمهم الشيطانية البائدة على نسق محاكم التفتيش اللعينة؟ لا أدري من هو المتسلل و الدخيل على قيمنا و مجتمعنا ؟ أهي اليسارية الإشتراكية أم ما يؤمن به المغاربة من قيم و ثرات إسلامي منذ القدم؟

  • محمد
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:13

    اسيادنا اللالة …امولاي ….الفهام ..الشعب ماعندو ما يدير لا بالبام البرام ولا بالاتحاد بو نوادر ولا البيجديدي الله يداوي …………….الشعب خاصوا حلوووووووووووووووووووووووووووووووول جدرية وملموسة على ارض الواقع ……وياريت كاع هادوك الاحزاب السياسية يسدو علينا بيبانهم وفامهم والهدرا زايدة ناقصا والشعب عااااااااااق وفااااااااااااااااااق وكيتبوهل عليهم وهوما عند روسهم بلا هوا مكلخ ….اوا بلاك تغلط امولاي الغالي ياك فهمتي . ايه اسيدي راه معاك داوي .

  • AZOURARE
    الخميس 23 ماي 2013 - 10:14

    انشقاق ثم تلاحم
    طلاق ثم رجعة
    تضارب المصالح وبناء الذات وإعجاب كل ذي رأي برأيه .
    قالوا بناء اليسار هل هؤلاء يمثلون المغاربة.
    أحزاب منتهية صلاحيتها .
    المغاربة أكبر منكم.

  • AMAL
    الخميس 23 ماي 2013 - 10:57

    أيننا اليوم من أيام بنبركة وبنجلون وبوعبيد واليوسفي

  • hammou
    الخميس 23 ماي 2013 - 11:23

    المفسدون كلهم ضدالمصلحين
    لكن الله والصالحين مع المصلحين
    وكلمة الله هي العليا
    والله سميع عليم

  • mo3ale9
    الخميس 23 ماي 2013 - 11:28

    طبيعي فهم يتحدون لا لانهم متفقون على شئ الا عداء الاسلام وشريعة فقد نشهد تحالفات بالامس كانت مستحيلة

  • المنصف
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:01

    صورة المقال اوحت لي ان لشكر قد وضع الحزبين الحليفين تحت ابطه, او بلغة اخرى اكلهم وانتهى امرهم , وبعد ذلك قلت: لماذا لايبقيان كما في الصورة مستشارين له ومقربين ,وبذلك يبعد من المنصة المالكي وفتح الله والزايدي,و و.و.ثم فكرت :وهل القادمان الجديدان سيدخلان القدماء الى غرفة الملابس ليجلسا احتياطيين ,وهل يعقل ان من كانوا ينافسون لشكر ان يصبحوا كومبارس فقط.لا,لا,لا. الكل يريد ان يخرج للضوء, والالماذا رضي الحليفان بالقبول بلعب حكمي الشرط ,بينما لشكر يمثل حكم الوسط ,وحكم القرار,والمسؤول الاول ,هل هذامعقول?ولكنن اظن ان المباراة لم تبدا بعد .واذابدات فستكون حامية, وقد لاتنتهي الابعد اشواط اضافية ,او ضربات تحت الحزام, اقصد ضربات الترجيح.

  • taoufik
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:40

    انتهى زمنكم ومعارضتكم المتمثلة في كثرة الكلام بدون فائدة .الشعب قال كلمته فيكم ولن يرحمكم

  • عيسى البيضاوي
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:40

    الشعب المغربي فاق أوعاق بكم كلكم قريتوا ولادكم في المدارس الفرنسية ووفرتم لهم المنح للدراسة في الخارج وأبعدتهم عن السياسة وظمنتم العمل والمسكن المريح وتطلبون من اولاد الشعب أن يعمروا مقرات حزبكم ويتصدون لبعضهم يجوبون الشوارع أثناء الحملات الإنتخابية . النضال لم يثبت أن كان في المغرب الكل مسيرمباشرة وغير مباشرة من طرف المخابرات الكل يريد صحبة المخزن لقضاء مصالحه وأولاد الشعب يؤدون الفاتورة بارك من الضحك واللعب على المستضعفين المقهورين تتقاسمون الأدوار والغنيمة فيما بينكم احنا عيشين رغم أنفكم بارك من الشعارات الخاوية واجهوا المتسلطين المفسدين ضحوا بنصف رواتبكم وممتلكاتكم لهذا الشعب سيروا بمشيته واجلسوا بجواره وشاركوه في لقمته فشعوركم واحساسكم تبلد وركنتم إلى المفسدين شاركتهم الأموال والصفقات . مابقيناش لاعبين والشباب ديوها في قرايتكم . شكرا لإدارة التحرير

  • youssef yaagoubi
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:07

    الاشتراكية فشلت في العالم فهل ستنجح في المغرب! ???

  • مومو
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:25

    توصيات الولايات المتحدة في خلق حزبــــيــــن كبيرين على شاكلة الحزب الديمقراطي والجمهوري هناك بدأت ترى النور وما قام به البام إبان النيابة التشريعية الفاءتة إلا جزأ منه .لولا رياح الربيع العربي التى غيرت كل التخطيطات حيث سنرى مستقبلا حزبين بالمغرب اليميني واليساري لاغير ضربا بذلك كل خيار في تقرير المصير بالنسبة للشعب المغربي الذي يبقى في سبات عميق وينتظر من أين يأتي الريح وسيتم إقبار كل ما من شأنه أن يشوش على الليبرالية الجديدة في امتلاك رقاب الناس …
    وأنادي المغاربة أن يباشروا أمور سياستهم و دينهم ولا يلتفتوا لكل ما من شأنه أن يضعف إرادتهم ولتكن الخيرة لهم.

  • الحســـن
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:41

    إلى الأخ المنصف 47. تحيتي الخالصة وأتمنى لك التوفيق في كتاباتك التحليلية. وأرجوا أن أقرألك بعض المواضيع إن كنت تكتب. وإلا فعليك المبادرة بالكتابة ، لأنك تمتاز بشيئ لا يمتلكه حتى بعض الصحفيين …
    فأسلوبك الفكاهي الواقعي والتهكمي أثار انتباهي . وأعجبت به منتزعا مني الضحك .! جزاك الله خيرا .
    إن ما جاء في تعليقك ينم عن حقيقة وخفايا هؤلاء الذين يتشبثون بأرائكهم الرطبة ، بكل ما اوتوا من قوة. ولا يريدون أن يسلموا المشعل للشباب .
    ولكني أضع سؤالا على الشباب الذي يتديل خلف هؤلاء : متى سيفيقون من غفلتهم وينخرطوا بكتافة في الأحزاب السياسية التي يرونها صالحة نسبيا . ثم يتكتلون في الأغلبية داخل الحزب لإسقاط الأوراق الكبيرة الهرمة الصفراء التي عمرت طويلا دون فائدة وهي ترتوي "كُُوتْ أ كُُوتْ "وتمتص الأملاح المعدنية بالمجان .ولا تعطي ثمارا ! حان الأوان لإزاحتها وغرس أشجار أخرى يافعة ومتمرة.ليستفيد منها الإنسان والطير والدواب…. تحياتي مرة أخرى. فما هو رأيك في اقتراحي؟

  • brahim
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:47

    القضية وما فيها سمعو الانسحاب ديال سباط قالوا الانتخابات مبكرة قريبة نوحدوا الصف ونجمعو الاصوات ونربحو الماتش فدقايق الاولى من المبارة
    غير يفشلوا فالانتخابات المبكرة ادا كانت ويتفرقو ثاني تحقيقا لمقولة تفرقو ترزقوا
    الموضوع ما شي جديد انا ضد خويا. وانا وخويا ضد ولد عمي .وانا …..

صوت وصورة
الخلفي يرفض حقد الجزائر
السبت 20 فبراير 2021 - 17:38 2

الخلفي يرفض حقد الجزائر

صوت وصورة
توظيف مغاربة في وضعية إعاقة
السبت 20 فبراير 2021 - 16:33 1

توظيف مغاربة في وضعية إعاقة

صوت وصورة
تلقيح أطر طبية ببني ملال
السبت 20 فبراير 2021 - 15:35

تلقيح أطر طبية ببني ملال

صوت وصورة
توأم يعيش بقلب واحد
السبت 20 فبراير 2021 - 14:31 10

توأم يعيش بقلب واحد

صوت وصورة
غضب شعبي بالفنيدق
السبت 20 فبراير 2021 - 13:30 26

غضب شعبي بالفنيدق

صوت وصورة
منع وقفة طلبة التمريض
السبت 20 فبراير 2021 - 12:03 2

منع وقفة طلبة التمريض