بالمقلوب .. بنكيران يعتذر للمغاربة ويَقْبل "الكيف" ويرفض المعاش السمين

بالمقلوب .. بنكيران يعتذر للمغاربة ويَقْبل "الكيف" ويرفض المعاش السمين
كاريكاتير: عماد السنوني
الإثنين 3 ماي 2021 - 20:00

يُروج مقربون من عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، أنه سيوجه، في الأيام القليلة المقبلة وقبل انصرام أيام شهر رمضان المبارك، خطابا إلى “من يعنيهم الأمر”، محملا بقرارات وخطوات غير مسبوقة.

ووفق مصادر “بالمقلوب”، فإن بنكيران سوف يحاول أن يرتب أوراقه جيدا قبل الخروج بهذه التصريحات والقرارات حتى لا تُحسب ضده، مثل خرجات سابقة لم تكن موفقة، حسب الكثيرين.

أول قرار، تكشف مصادر صفحة “بالمقلوب”، يتمثل في أن بنكيران سيعلن عن رفضه لتلقي المزيد من راتب المعاش الاستثنائي المخصص له، والذي قدره البعض بسبعة ملايين سنتيم ونيف.

ومن المتوقع جدا أن يكشف رئيس الحكومة السابق عن أسباب تخليه المفاجئ عن “المعاش السمين” الذي أثار جدلا كبيرا، واعتبره البعض ريعا يستفيد منه الرجل الذي كان يقول إن حكومته سباقة إلى محاربة الريع.

مصادر “بالمقلوب” حاولت الغوص في الدوافع الحقيقية لهذا القرار المرتقب، فتبين لها أن هناك سيناريوهين اثنين لا ثالث لهما؛ الأول أن بنكيران يرغب في تبييض صحيفته السياسية قبل العودة إلى غمار الانتخابات المقبلة، والثاني أن الرجل شعر بغير قليل من الندم على قبول معاش ضخم يرى أنه لا يستحقه.

وثاني قرار سيعلنه بنكيران، وفق المصادر عينها، اعتذاره الرسمي للشعب المغربي بشأن الزيادات المتوالية التي عرفتها قطاعات اقتصادية متعلقة بمعيشة المواطن في عهد حكومته، حتى بات الكثيرون يلقبونه بـ”بنزيدان” عوض بنكيران.

ويُسِر مقربون لصفحة “بالمقلوب” أن الرجل أدرك متأخرا كم تسببت حكومته في العديد من القرارات التي أضرت بجيوب المواطنين البسطاء، وأنه لم يجد بُدا عن الاعتذار للناس على تلك الزيادات، لعل الاعتذار يكفر عنه هذا “الذنب الكبير”.

والقرار الثالث يتجسد في الاعتذار الذي سيوجهه بنكيران أيضا إلى “الأساتذة المتعاقدين”، لأنه يعلم بأنه كان يقف وراء قرار إلغاء التوظيف العمومي وتعويضه بنظام التعاقد عام 2016، وأن أزمة “المتعاقدين” تعد من أكبر مخلفات حكومة بنكيران.

قرار بنكيران حينها اعتبره أساتذة التعاقد وبالا سلطته عليهم “الحكومة نصف الملتحية”، حيث ما زالوا يتجرعون مرارته إلى اليوم؛ وهو ما أدرك بنكيران مأساته، إذ “كلما التقاه أستاذ متعاقد في الشارع إلا وأنبه ضميره”، يقول مقربون من رئيس الحكومة السابق.

وأما القرار الرابع، فهو تراجع بنكيران عن رفضه لقانون تقنين القنب الهندي، والذي جعله في خلاف مع قيادة حزب العدالة والتنمية، إذ إنه راجع حساباته ووجد نفسه يغرد خارج السرب، فكيف له أن يقبل ترويج الخمور عن طيب خاطر، عندما كان يقود الحكومة، ويرفض استعمال “الكيف” لأغراض طبية وصناعية لما صار خارجها؟..

وتكشف مصادر الصفحة أن بنكيران، وهو يُقَلب هذه الآراء والاعتذارات، فكر وقدر، فوجد أن “يعتذر عن هذه الاعتذارات”، ويعتذر عن الخروج بأي قرار أعلاه إلى حين آخر..

الانتخابات المقبلة تقنين القنب الهندي راتب المعاش الاستثنائي عبد الإله بنكيران

‫تعليقات الزوار

100
  • Saad
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:07

    نحن خصمائه يوم الدين. يأخذ اجر ما فعله دون ان يؤدي عليه درهما واحدا مما يجعل معاشه حرام وهو فقط يكذب على نفسه بان تلك عطية من الملك وهو يعلم انه يأخذ من مال الشعب وليس الملك. عسى ان تمتلئ بطنه بالمال الحرام

  • أمازيغي مراكشي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:07

    المشكلة ليست في بنكيران… المشكلة في من يتق من المغاربة بحزب بنكيران و من جماعة الإخوان المسلمين الشيطانية و الذئاب الملتحية منهم.

  • التخصيبات التكنولوجية والتقنينات الحشيشية
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:08

    التخصيب من الخصوبة والتقنين من القِنُّ!التخصيب حياة و تحرر!التقنين موت و عبودية!تركيا تخصب التكنولوجيا الدقيقة العسكرية والمدنية!إيران تخصب اليورانيوم والمدن الصاروخية الباطنية!البوليتكنيكيين اللبوليتحرايميين يخصبون معاتل و مزارع الكيف والحشيش!البوليتكنيك تفرخ البوليحشيشنيك!قريبا سيفتتحون أكاديمية الحشيش على شاكلة أكاديمية العلوم الروسية التي تضم كل المعاهد العلمية والتكنولوجية في روسيا الاتحادية!أكاديمية الحشيش ستضم معهد التقنين والتشريع الحشيشياتي،معهد التعتيل العشباتي، معهد النقل،التوزيع واللوجيستيك الكيفحشيشي،معهد الاستهلاك والهلاك التبواقي، معهد العلاقات التبرامية الدولية والتحاشش العالمي، معهد الجهوية و العولمة الحشيشية، معهد التعميم والتوطين الحشيشي، معهد علوم التربية الكيفحشيشية،المدرسة العليا للأبحاث الحشيشية والتطوير، معهد الترزيم الحشيشي، المدرسة العليا للعطور والتقطير الحشيشي، معهد الاحتكارات و الهولدينات الكيفحشيشية؛ المعهد العالي للتخصيب والتعقيم الحشيشي، معهد العلوم السياسية والاجتماعية التبواقية، من التبويقة والبوق، و معاهد أخرى كلها تدور في فلك المحششات والكيفيات!

  • Ssi kbour
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:08

    فوجد أن “يعتذر عن هذه الاعتذارات”، ويعتذر عن
    الخروج بأي قرار أعلاه إلى حين آخر..

    الآنافة الخاوية

  • النادي الامازيغي الحر
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:08

    بل سيعترف انهم صنعوا منه نسخة مني طبق الاصل من يوم اكتشفته سياسة الربيع و انه كان معمولا على مقاسي السياسي و انه اخيرا دخل گاراج الداخلية بروطري و النسخة انا الاصل تصول و تجول في مغرب الحرية و الكرامة و عاش الشعر

  • إلياس
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:09

    فاتك الغرس في مارس السي بنكران

  • abderrahim
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:09

    سياسة ترطيب الأجواء قبل خوض الانتخابات المقبلة
    كل الذئاب ستخرج علينا قريبا في صفة الخرفان المسكينة معتقدة منا نسيان
    ماضيها الأسود

  • مسلم حر
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:09

    فات الأوان لا حيلة مع الله سبحانه عند ربكم تختصمون.

  • سعيد السوسي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:10

    شغلو هداك عبد الالاه بن كيران خان عهد المغارية
    ضن الجميع انه سيدافع عن الفقراء و الطبقة المتوسطة لكن حاربهم و دافع عن اصحاب الثروات الغليضة .
    حيث مرروا به الملفات التي كانت عالقة مند الاستقلال سامحه الله
    افقر الفقير و اغنا الاغنياء عبد الالاه بن كيران خرج من قلوبنا الى الابد

  • عبدالله
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:10

    معلوم حيث الإنتخابات على الأبواب

  • مواطن
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:11

    معندو نفس الى ترشح فريقه والاعتذار لا يكفي يجب ان يرد الاعتبار للمواطن

  • الفضائية17الطموحة
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:13

    قريت العنوان
    الا بالمقلوب
    فرحت ._._._._._.__._.__.

  • الصادق
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:14

    السلام عليكم
    أتمنى صادقا أن يقرأ بنكيران تعاليق المغاربة عليه.
    أحسن له ان يقرأها الآن على أن يسمعها من أفواه ملايين المغاربة يوم القيامة.

  • منصف
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:14

    أودي يكون بصح ولا بالقلوب غي يدرق علينا وحهوا ما بقينا قادين نسمعو سميتو وحسابنا معاه غدا يوم القيامة

  • marocain libre
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:16

    اللهي يقلب عليه الدنيا هو وكل تجار الدين امثاله، استغلوا سذاجة وجهل الناس وحققوا مآربهم فيارب عليك بهم وانتقم منهم انك انت المنتقم الجبار

  • رائحة الانتخابات
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:16

    أتساءل من هو ذلك المعتوه الذي سيصدقه مجددا لن يتخلى عن معاشه السمين إلا إذا ضمن معاشا أسمن
    هذه التحركات سببها الانتخابات غرضه هو العودة إلى البرلمان و من تم إلى الحكومة حتى بصفة وزير دولة بدون حقيبة المهم الصرف إدخل

  • مواطن
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:17

    لابن كيران لا غيرو لا هاد الحكومة لا اللي قبل لا اللي جاية كلا وتينش على كبالتو قبل الانتخابات وعود فارغة ومن بعد النجاح تيوليو مناشر وكل واحد تيقطع الكيكة من جيهتو والشعب ديما تيخلص

  • احب من احب و احن من احن
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:17

    بعد ان اكتشف اللعبة اخيرا فهو اي بنكيران يعيش انفصاما على عدة انكسارات بسبب شخصيتي التي انغرست في نفسيته عن طريق اطر شبيبته التي لقنته مبادئ مستخلصات برامج التحزب التي علمتهم امريكا اياها ثم قطعت عنهم سبل التعليم السياسي و انقطع عنهم الوحي و عن بنكيران و هو كالغراب الاسود الذي قلد مشية الحمامة البيضاء فلا تعلم مشيتها و عاد يستطيع مشي مشيته الاصلية و انا الاصل

  • حسن
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:18

    و الله الی مسالين ملي باقين كتسمعوا لهاذ بنكيران

  • و عاد و ما عاد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:20

    بعد ان اكتشف اللعبة اخيرا فهو اي بنكيران يعيش انفصاما على عدة انكسارات بسبب شخصيتي التي انغرست في نفسيته عن طريق اطر شبيبته التي لقنته مبادئ مستخلصات برامج التحزب التي علمتهم امريكا اياها ثم قطعت عنهم سبل التعليم السياسي و انقطع عنهم الوحي و عن بنكيران و هو كالغراب الاسود الذي قلد مشية الحمامة البيضاء فلا تعلم مشيتها و ما عاد يستطيع مشي مشيته الاصلية و انا الاصل

  • مراد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:20

    السي بنكيران من اشرف رؤساء الحكومة الذين عرفهم المغرب ، رجل حر و محب لوطنه اتفقنا معه في اشياء ام اختلفنا ؛ وكأي حر شريف إلا و تجد له آلاف الاعداء ممن ألفوا الفساد وتأصل فيهم حسدا من أنفسهم .
    شكرا لمنبر هسبريس على حرية الرأي و للقراء الكرام

  • متتبع
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:21

    الحساب عند الله. ونقول للذين ” يسحتون” و يأكلون اموال الناس بالباطل : مذا ستقولون غدا امام الخالق. و بماذا ستنفعكم تلك الاموال التي نهبتموها ؟

  • و انا اتحداه يبان للشعب
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:23

    و لانه مغرب الاستثناء ربما ينزل على المقابر التي و لا شك بلغه خبر المصيدة التي اوقعه فيها عضو او اعضاء النقابة و باختصار اسقطوا عنه ادعاء المرجعية بطريقة ذكية

  • المداغي المغربي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:24

    بنقران وتراجعاته دون إطالة هذا نفاق جديد للمنافقين المتمرسين. ما يسعى إليه بنكيران هو تبييض أفعاله الإجرامية والتظلمية في حق الشعب المغربي المهمش الذي زاد فقرا في عهده، والآن يسعى لخداع الطبقة المتهورة من الشعب والجاهلة وكسبها لخوض الإنتخابات المقبلة والعودة إلى كرسي السلطة والتسلط على الشعب مرة اخرى. وكل من أعطى صوته لاي كان فهو منافق ومجرم في حق الوطن والشعب المغربي.

  • الصحراوي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:24

    غتى جا نعس ؤفاق بسلامتو ؤبغا إعاود السيطة من جديد عاد ؤطو روفيرس واسير تكمش الله ارزقك العداب كيف عدبتينا

  • بالمقلوب
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:25

    حتى بالمقلوب يستحيل التنازل عن المعاش الريعي السمين. هذه ثقافتنا وعقليتنا ( التخلف الديني والسطو على ما ليس لنا.

  • BRAVEHEART
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:26

    لا داعي للإعتدار لأنه جاء متأخرا و لن نقبله ..و سوف نحاسبك أمام محكمة السماء و نتمنى أن لا نراكم في الحكومة مرة تانية …و كفاكا من المخططات …الشعب المغربي صبور لكن ليس غبي كي تخرج بهذه التصاريح في الدقيقة الميتة…شعب عاق و فاق …و لن ننتخب على أي أحد …لن يتكرر الخطأ مرتين …ضحكتوا على الشعب مرة وحدة …كفاية

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:28

    لايسعنا إلا أن نثمن هذا القرار أن كان فعلا منسوب إلى المعني به .لأن الشعب المغربي يئس من تظلمات الحكومتين المتعاقبتين والحكومة الأولى التي ترأسها الاستاد بعد دستور 2011 آنذاك كان المغاربة متفائلين خيرا أن حزب العدالة والتنمية سيخلص المغرب من الاقطاعيين والانتهازيين ويعتمد على الله وبعد نظر جلالة الملك وتطلعات المغاربية بتنزيل الدستور الجديد إلى ارض الواقع .لكن للأسف الشديد أن الأمور اخدت في التازم اكتر من ذي قبل واتضح ذالك منذ إعلان بن كيران انه لم يتمكن من محاربة التماسيح والعفاريت حبذا آنذاك لو قدم استقالته من الحكومة سيصبح بطل يحسب له ألف حساب ..لكنه منذ ذالك الإعلان اخدت الحكومة تسير من سيء إلى سيء إلى أن أوحيل كل شيء إلى الاسؤء. ..واليوم فاقد الشيء لا يعطيه ..

  • رشيد المسفيوي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:29

    و لو إعتدر للشعب قاطبة و لكل مواطن على حدة فلن يصدقونه لأنه حرباء و يجيد اللعب على الأوتار

  • رفيق علال
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:29

    شكر هسبريس على هده المعلومة المقلوبة اضن ان الشعب لايمكنه المسامحة لهده الافعال الشنيءة

  • Chicago
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:29

    إنها لعبة إنتخابية ماة بالمائة. نحن لا نثق بك لما لم تفعلها من قبل . الله يهديك كفاك تلاعبا بالشعب .

  • شكرا محمد بنيس
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:29

    لانه سبق بنكيران نزولا الى المقابر تلك الفترة و على خرجته تلك تمت حبكة المؤامرة و ليست مؤامرة

  • عمر عبدالنور
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:30

    بنكيران يسمح في التقاعد السمين هذا لا يتحقق حتى في الحلم واش ساهل تفطم دري اذا لم يزال له بقوة القانون وهو الاجر مقابل العمل كما يقول البواجدة فلن يسمح في الرضاعة

  • صندوق تقاعدات الحربائيات السياسية الكيفحشيشي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:30

    الرسم يجسد الحالة الحربائية للطبقة السياسية في زمن التطبيع مع الكيفحشيش!الكيفحشيش مخلوق هجين مثل المخلوقات الهجينة النصفية الميثولوجية مثل الصونطور،المينوطور والسفانكس!الكيفحشيش أنتج مخلوقات سياسية هجينة بمنطق العدوى والاستنساخ الاستمساخي لَكْلونَاجِي في زمن لبلوكاج! رئيس الحكومة السابق في حالة كيفحشيشية تهجينية:نصف حربائي؛نصف سياسي ممتطيا,متشبتا بسجاد السبسي الطائر القادم من مغارات علي بابا الكنوزية،الريعية،القرصانية!السبسي في حالة تبويقية درهمية!السبسي ينفث المعاشات الريعية النظامية وغير النظامية؛العادية والاستثنائية!الكيفحشيش مهلكة للصحةوالسياسة!السياسي الزاهد والمتقشف لسانيا وظاهريا يدين”وسخ الدنيا”؛لكنه لا يتورع من أن يدين به!الصورة التلوثية”وسخ الدنيا”في حالة تضاد وتصارع مع اللون الحربائي الإيكولوجي الأخضر الذي يعطي الضوء الأخضر للريع السياسي والكيفحشيشي!الحشيش سيصبح المورد الرئيسي,البقرة الحشيشية الحلوب لصندوق التقاعدات الريعية العادية والاستثنائية!قانون تقنين الكيف يعلن عن ميلاد الصندوق السيادي الحشيشي التقاعدي التقاعسي والتعاقدي!الحشيش هو التعاقد السياسي الجديد المتجدد!

  • مواطن2
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:32

    مثل عامي متداول يقول للشخص الذي يقضي او تقضى اغراضه ويستفيد من شيء معين ” فلان …صلى الفجر ” أي قضى حاجته او قضيت.هذا المثل قد ينطبق على السيد بن كيران. انه فعلا ” صلى الفجر ” بنيله معاشا مريحا ما تبقى من حياته يؤهله لقول ما يريد. الغرابة ان نفوذه لا زال قائما رغم تغييبه من دائرة القرار….وكما يقال = اصبعه في كل شيء القضايا الوطنية هي شان ” ملك البلاد حفظه الله ” وبعده الحكومة ومؤسسات الدولة الرسمية. حتى الاحزاب السياسية لا تملك صلاحية الفصل فيها الا من خلال ممثليها المسؤولين في اجهزة ومؤسسات الدولة الرسمية. الغاز كثيرة يصعب تفسيرها في بلادنا.

  • الملاحظ....ب
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:32

    اعتذارك مرفوض ……الخير الذي يمكن ان توصله إلى الشعب هو التواري عن انظاره و الذهاب إلى حيث لا رجعة….لطالما تعاليت و تطاولت بقرارات اسيادك….انتهى دورك…..

  • key west
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:33

    c,est de n,importe quoi,,peut etre il veut retourner a la caverne d,ali baba.

  • المجيدي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:34

    ماذا عساه يقول وصاحبه العثماني عن العلاقة المغربية الإسرائلية؟؟؟لانهما ادانا الدول التي تطبع مع إسرائيل …….و حدث ما حدث في عهد البيجيديييين. !!!!

  • mazagansaid1
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:35

    السلام عليكم
    الله ارحم الوالدين الا ما بعد من السياسة.راه المغاربةماقابلين و ماحاملين اشوفك في ش حكومة.
    باش مااعيشوش نفس السيناريو.
    راه البيجيدي اطحن البلاد والعباد.
    الله اعفو.
    النوبة والتوبة.

  • التطواني
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:37

    ياريت لو كان هاد الخبر صحيح ولكن اللصاق اللي ستعملو بنكيران ماركة طوب

  • مغربي يطالب بالتوبة
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:40

    السي بنزيدان المتل المغربي.يقول البقرة ضربت والحل داه مولاه لن ينساك التأريخ. ولا الاساتدة المتعاقدين ولا الشعب على ماقدمت انت سابقا وخليفتك حصريا للشعب…المغربي وعلى حزبك من الكره الشديد..والتضليل والأكاذيب. .مند دخولكم إلى قبة المسرح وانتم…تقدمون مسرحيات. انتقامية…للشعب الدي اختاركم من أجل اإصلاح. الدموقراطية فالبلاد..لكن..أنتم. خربتو التوظيف. ..خربتو. ..التقاعد….لن يغفر لكم الشباب حاملين الشواهد والدكتورة العاعلين..عن العمل…لن تقبل منك توبتك مع الله ولا اعتدارك…للشعب…موعدنا معكم في.صناديق الإنتخابات القادمة لن تنجحو. ..؟؟؟؟؟؟؟؟ هههه

  • عن قرب
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:41

    حتى لا نغرد نحن أيضا خارج السرب ، فمع ذكر سلبيات الحكومة السابقة و لعلها هي من تطفو على السطح ، فلا بد كذلك من النبش فيما آلت إليه أوضاع المغرب قبلها ،فالكل يتذكر أباطرة العقار كيف أوصلوا أثمان اقتناء شقة اقتصادية إلى ملايين ملايين السنتيمات مع بداية سنة 2007 حيث تضاعفت القيمة مرتين او ثلاث مرات ، و كيف لا نتذكر أن الطماطم المغربية كانت تهدى إلى الأسواق الأوربية بدريهات معدودة بينما المواطن المغربي في أواخر التسعينات يشتريها ب 18 درهما للكيلوغرام، أما فيما يخص قطاع التعليم ، فجل المغاربة تأذوا من تصرفات رجال الدلع المدرسي منذ سنة 2004 ، حيث التهافت على الساعات الإضافية في القطاع الخاص ما جعل هذا الأخير ينهض بفضل استدراج أساتذة العمومي ، فشهدت المؤسسات العمومية تسيبا قل نظيره و كان تآمر حزب بوسعيد في ظل حكومة جطو فيما سمي إعلاميا ب المغادرة الطوعية، الضربة التي قصمت ظهر التعليم ، حيث غادرت أطر من النافذة لتعود من الباب ، و في ظل هاته الظروف العصيبة شنت نقابات التعليم إضرابات متوالية لتتيح الفرصة أمام فئة هرولت نحو ساعات الدعم في الخواص ، …..يتبع

  • أحمد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:44

    كم جميلة هي الاعتذارات حينما تكون من موقع قوة وسلطة وجبروت، أما أن تعتذر بعد فوات الآيات وتكون قد تسببت في خراب بلد وأمة بأكملها وتفوت الفرصة عن تاريخ شعب ليتحول الى مسار ديمقراطي، فلا أظن أن الإعتذار يكفي لا وألف لا، وحده حينما نقف بين يدي التاريخ ثم بين يدي الله في يوم لا يظلم أحد حينها كل ذي حق سيأخذ حقه. والله باخد الحق في اللي كان السباب فهاد الكوارت اللي نعيشها لبلاد

  • Houssa
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:50

    هادي هي ( يا بطني غرغري أو لا تغرغري).. ابتزاز ، ريع . معاش سمين ما دفعتي عليه حتى درهم . وظائف المقربين………. اوا إلى خرجات ليك الجرة ها وجهي وشملي. حيث دعوة إليتاما، والارامل، والمغلوبين………. ليس بينها وبين الله حجاب.

  • يوم يردون خائبين
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:50

    لكي تكون توبته نصوحا ، لا يلزم الندم على ما فعله فقط، بل لابد من رد المظالم إلى أهلها، وأن يتقدم إلى الشعب بطلب المسامحة والتجاوز، وهو أمر يستحيل أن يقبله هذا الشعب بأنفته والذي رزء في رزقه وضعيه في قوت عياله وأفقد أمل شبابه.
    فغير إيلا خرج الله عاقيبتو على خير

  • Immigre
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:50

    Demande à Dieu de te pardonné mais le peuple va jamais le faire car c’est trop tard tu as fait que du mal à toutes et à tous sans exception sans penser aux conséquences à l’avance no
    More comment

  • مواطن
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:52

    كم عدد المغاربة يكرهون هذا الشخص حسدا من المعاش الدي اعطاه الملك ؟؟؟ لو انت من هؤلاء اذهب للملك واطلب مع 100 مليون شهريا كم من عدد المغاربة يكرهون هذا الشخص مجانيا او عن العنعنة خالي وعمتي يكرهون ادا انا اكرهه !! مافيات الاعلام تروج الكراهية كما تريد والعقول البسيطة قوم تُّبَع يتبعون

  • bahaeddine
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:52

    إيوا رجع دوك الملايين اللي خذيتي بدون وجه حق , راهوم حرام حيث ماشي دياولك ،

  • hamid.allah999m
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:56

    ماهي إلا أيام معدودات وسنلتقي أمام الله وستجزى كل نفس بما كسبت

  • غبي بغا يفهم
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:58

    شعب عندنا الموجة لي جات ديه، أنا لا أدافع عن بنكيران لكن بما أن الشعب تفكيره سطحي و جب طرح بعض الأسئلة لتظهر لك اللعبة و الحقيقة

    ١- من أعطى المعاش لبنكيران و ما الهدف منه
    ٢- هل فعلا صديق بنكيران المرحوم باها مات بحادت أم تمت تصفيته
    ٣ – من كان السبب في البلوكاج الحكومي
    ٤- لماذا إنتظر المخزن حتى فترة حكم العدالة لإرغامه على بعض القرارات كالمقاصة وووو لماذا الحكومات السابقة لم تقم بها

    للمعلومة بنكيران لازال لحد الآن يعتبر تهديد للمخزن و الوزير المدلل الذي يحلم بالرئاسة بشتى الطرق، بنكيران ابتعد عن السياسة و لكن عندما ترى بعض الأبواق الإعلامية تهاجمه و تحاول زرع الكراهية للشعب ضده، هذا إن دل على أن السيد لم يرد اللعب معهم

  • عابر سبيل
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:01

    الدولة الوحيدة لكتعرف شكون غينجح بالانتخابات المقبلة هي المغرب??????

  • abdenbi boughaba
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:03

    أغلب صفات الإنسان وراثية الا الاستحمار مجهود شخصي بنكيران كيكل السحت

  • عاقل
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:06

    يذكرني هذا القرار بقول الشاعر :
    برز الثعلب يوما في زي الواعظين. ..فمشى في الأرض يهذي ويسب الماكرينا.
    وحتى السكوت من علامات الرضى.
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • كوثر
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:07

    إقتربت الإنتخابات أخطر حملة إنتخابية سمعت بها مند أن أصبحت أعي ما هي الإنتخابات…

  • Farid
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:07

    الى الاخ 21مراد
    لقد فزت بجائزة بالمقلوب بهده السنة والجائزة 7مليون .

  • chaimae
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:07

    c’est le dernier qui peut renoncer à son salaire qui d’ailleurs ne le merite pas ni de pres ni de loin, c’est un camelon exactement comma dans la photo, c’est un arriviste, manipulateur, il faut plus parler de lui

  • الورزازي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:11

    بنزيدان اخرج من الحقل السياسي من بابه الواسع
    avec une bourse et un bon coup de
    pied sur le derriere و هو الاان يريد العودة من نافذة القنب الهندي!!!

  • عن قرب....تتمة
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:12

    سنة 2012 التحق الوفا في ظل حكومة بنكيران ليدلي بحقائق حول تصرفات رجال التعليم على رؤوس الأشهاد، ما فتح باب سياسة جديدة تعيد انضباط قطاع المدلعين تمثل اولا بربط الأجر مقابل العمل ثم سن نظام العقدة المعمول به في قطاعات حيوية من طب عسكري و أمن و درك و مهندسين .

  • سعيد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:18

    انتهت اللعبة ياسي بنكيران واش ماسخيتوش بالمناصب

  • حمادي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:19

    لقد استغلتو سجادتنا و اول مرة انتخب اعطيت صوتي لي حزبكم و كانت ثقة كاملة بكم و لكن خدلتنا و لم توفي بعهدكم و برنامجكم بل فعلتو فعلتكم ضدنا برفع الدعم على المحروقات فرفعت الاسعار و الغلاء و فقرتو الشعب فاستغليتوا الشعب بمرجعيتكم الدينية فوا االه لا انتخب احدا و غدا عند االله سنتحاسب مع جميع الفاسدين منكم و من غيركم

  • Jamal
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:25

    باغي يلعبها عفا الله عما سلف. ليس بنكيران هو من يجب لومع لكن من تبرع عليه ب7 ملايين

  • khd
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:26

    اضن انه فات الأوان للاعتذار هاد الرجل كان هو السبب في تعاسة 99في المئة من المغاربة. هو من جنى على الطبقة الفقيرة والمتوسطة. لأنه لم تكن له الجرأة للوقوف أمام من هم أكبر منه بكثير. لا اضن أن هاد الانسان سوف يدخل الجنة ولو صلا الليل والنهار. لأنه ظلم المغاربة والفقراء واثقل كاهلهم بالزيادات والاقتطاعات لمساعدة بعض الناس وفعل هادا لتلميع صورته وبس.وبعد هادا هاد الشخص يتقاضى أجرا لم يثعب عليه ابدا وهادا سوف يحاسب عليه حسابا عسيرا من أين لك هادا وهل تعبت عله ام استويت عليه ن جيوب المغاربة كل هادا سوف يحاسب عليه أمام الله ولن نسامحه ابدا وسوف ناخد حقنا يوم الوقوف أمام الله.

  • صلاح الدين
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:28

    سي بنكيران سمح ليا و لكن راك وليتي بحال البتوبرز لي دايرين قنوات و كل نهار هضرة فشكل دير حتى نتا قناة و لي دير فالعنوان مصيبة أجيوا تسمعوا شنو قال بنكيران مع شي صورة دالمقدمة فيها شي رعدة و صورتك فجنب

  • mohammedouakka27
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:33

    من نعتقد أن حكومة البجدا من كانت في المعارضة كتدافع على الطلة المتوسطة لانها تجربه وراءها مجموعة من الناس التي تعيش منها وتستفيد منها لانها هي الفيلة التي تلعب دور الوسيط بين الفينة الغنية والفيءة الفقيرة لا اريد ان استخدم مصطلح طبقة بالمفهوم البورجوازية لانه لا لنا لم نصل بعد الى هذا المصطلح لكن العكس هو الذي وقع عملت حكومة الباردة على الفقير هذه الطبقة وداك بإدخال مجموعة من القوانين التي جعلت الكل يياس من هده الحكومة التي هدفها تحقيق المصلحة الذاتية لاصحابها والباقي بكل التراب ويشد في الحيط.

  • Hicham
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:37

    لا سامحك الله يا بنزيدان. افرغت جيوب الفقراء بالزيادات و الموظفين بالاقتطاعات و كل ملف ما استطاعت الحكومات السابقة تمريره مر على ظهرك و ظهر الاخوان و صرتم من العفاريت و التماسيح التي لا ترحم .كيف تعتذر ببساطة وممن تعتذر….

  • Houcin
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:40

    كل من يستغل الدين لأغراض سياسية لايخذم الا اجنذة الأنظمة الذيكتاتورية.حيث يساهم إلا جانبها لمزيد من التسلط على الشعوب المغلوبة على أمرها وأخداعها للمزيد من العبوذية وخدمة الأنظمة السلطوية والقمعية التي لا يهمها إلا استنزاف ونهب تراوث الشعب.

  • مذكوري
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:41

    المضمون لا جدوى منه لأن التاريخ لا يعيد نفسه،نقد لأجل النقد لا يعبر عن الصواب إنما لغرض في نفس من يدعي الإدراك والحكمة.لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.

  • Hamid maakoul
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:42

    أموال السحت الله يعافينا وينجينا من هاذ الرزق

  • jawad
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:43

    الدنيا فايتة كيف لعاش بخبز و اتاي كيف لملقاهش كيف لعاش بما الذ وطاب لابد من الموت و النزول للقبر والكل غادي يلقا الله بافعالو يوم لاينفع مال ولا جاه تواحد مغيدي شيحجا معاه الدنيا فانية المعاش غدي تخليه للورثة وتحاسب عليه بوحدك

  • عابر سبيل
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:45

    الانتخابات وما تدير….بغا يبدل التشكيلة باش يربح المقابلة…..

  • بنزيدان
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:47

    السيد خلص كريدي دار مشروع اخدم عليه صافي قدا غراض

  • بن كدبان
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:48

    كل ما بني على باطل فهو باطل ،هذا الرجل خرج من باب واسع، اسمه! ثقة الشعب

  • كمال//
    الإثنين 3 ماي 2021 - 22:34

    تقليص معاشات الموظفين الذي عمل السيد بنكيران على تفعيله و ابلى البلاء الحسن في ذلك ؟؟
    هل سيعتذر على ذلك ’’؟؟
    وحتى وان فعل فماجدوى ذلك

  • تروازييم ديفيزيو
    الإثنين 3 ماي 2021 - 22:38

    الى كاتب بالمقلوب، عندما تتكلم عن بروميان ديفيزيو و دوزيام ديفيزيو في الفساد، فيمكن لك ان تلعب مع بنكيران تروازييم ديفيزيو، مع انه لم يحكم قط، من يتحدث عن الملايين في جل التشريعات هي شرعية، اما الملايير ومن يشرعون لانفسهم وذوييهم فلا يقترب منهم الاعلام الرسمي، الا تستحيون

  • عتمان
    الإثنين 3 ماي 2021 - 22:39

    حتى الشعب المغربي يتحمل المسؤولية في ما وقع ، قليل منا تحمل مشقة 10 دقائق للتسجيل في اللوائح الانتخابية و 10 دقائق للإدلاء بصوته يوم الاقتراع ، مقاطعة الانتخابات كانت في صالح PJD , لأنهم فطنوا ان المغاربة إما غير مسجلون و إما مقاطعون ، فهب فريق العدالة و التنمية للتسجيل بكثافة و التصويت بكثافة و كانت النتيجة مرتين كما ترون ، ولم يزل المغاربة لم ينتبهوا للفغ ، هاانتم ترون انه في كل عملية مراجعة اللوائح الانتخابية يعلنون النفير و بهبون سرا الى تسجيل كل من بلغ 18 سنة +1يوم ، و لكم ان تتصوروا عدد المسجلين من أعضاء PJD وأمهاتهم و أزواجهم و ابنائهم و بناتهم و إخوانهم و أخواتهم و أصهارهم و أصدقائهم و زملائهم و المتطوعين الجدد و الملتحين و المحجبات الغافلات …الخ .وسينفرور جميعا للتصويت قريبا و سيفوزون للمرة الثالثة على التوالي ،،،و سينتشون الغافلون بمقاطعة الانتخابات ، غباء ما بعده غباء ! ها ما كتبت على صفحة هذا الموقع يبقى شهيدا بيني وبينكم.

  • عبد القادر
    الإثنين 3 ماي 2021 - 22:57

    في عهد حكومة اللاعدالة واللاتنمية ومعها طبعا أحزاب الأحرار والحركة والتقدم الاشتراكية وأحزاب أخرى في الحكومة ، رجع المغرب سنوات إلى الوراء في كل الميادين، على الشعب أن يعاقب هذه الأحزاب المشاركة في الحكومة في الانتخابات القريبة.

  • هشام
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:07

    هذه مناورة سياسية رخيصة ومفضوحة …

    الأوجاع التي تسببت فيها قراراته لن تشفى باعتذار عابر .. !!

    لقد كانت رئاسته للحكومة وبالا وعذابا على المغاربة ..

    المغاربة عاقوا بيك و بالحزب ديالك

  • meme
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:23

    كحلها وباغي يعميها ما بردش قلبو أستاذة اقتطعت من أجرها ليلة رأس السنة بينما العالم وانت تقبضون الشهر 13 ملايين ثم تعاني من تقاعدك المجحف بعد 38 سنة خدمة وتفاني وسرويات وووو حسبيا الله ونعم الوكيل

  • Abu Sara
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:32

    C’est de la science fiction pure et simple venant de sa part c’est impossible

  • متقاعد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 00:38

    الافاعي النائمة الملتحية الحرباءية بدات تخرج من جحورها استعدادا لتنويم المواطن المغربي باطروحات شعبوية لم تعد تتماشى مع فترة تقدر بعشر سنوات داق فيها المواطن شتى انواع القهر والتفقير والتجويع والاكاذبب باسم الدين!!!!!الشعب عاق وفاق بكم ايها البيجيديون !!!!! لن نكررها ثالثة!!!!

  • خطاب الى السيد بنكيران :
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:23

    * قانون المعاش منح للسيد بنكيران طبقا لقانون تقاعد الوزراء بصفة عامة ، والعيب ليس في ما يخوله القانون للموظفين السامون بصفة عامة ، فلا يعقل ان يكون وزير او رييس وزراء له راتب ، وبعد تقاعده ، يصبح معرض للبطالة وبدون اي رصيد ، والقانون حدد طريقة الاستفادة من هدا التقاعد .
    * المشكل هو التدخل غير المباشر و تقديم تبريرات و مواقف وكأنه هو رييس الحكومة ، في حين انه معفى ولاسباب جد موضوعية . إضافة إلى دلك فكثرة اللغو و الشطط السياسي ، و الدخول في مواضيع وابراز توجهات سياسية خاصة به ، هي من جعلته يبدوا كسياسي اناني جدا .
    * لو كنت مكان بنكيران لفضلت عدم الظهور سياسيا ، وحب الظهور هو ما يزيد تازما لمن يهمهم الأمر او لا يهمهم . النخوة السياسية تقتضي بعض الاحيان ترك السياسة و القيام بعمل اخر ، مثل الاعمال الاجتماعية أو الخيرية وغيرها .
    * عندما تكون لدينا صورة سياسية أو كاريزما معينة ، فلها اجل محدد ، عندما ينتهي يجب مغادرة الملعب السياسي بروح رياضية … وعدم التشويش على الاخرين … لمن يهمه الامر وهو …..(…؟!؟…)

  • سعيد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:24

    نطلبك واحد طلب.غادي ترد ديك فلوس ديال داك تقاعد كلها من نهار بديتي تاخدها.عاد خرج قدم اعتبار.
    متردهاش للصندوق .ديك مدينة فين ساكن سير شري دار شي أرملة شي معاق.حسب ديك فلوس اودير ليها قسمة.
    اما مغاربة كاعيين فمرة حتى كرهوا اسمعوا انتخابات مرشحين مزال .احسن حاجة بلا ما ترشح.
    اما مغاربة الا ماسمحوا لكم ما عندكم فين تنعسوا مع الله .عاد تكرفيس ديال هاد لعام.حسبنا الله و نعم الوكيل

  • للتاريخ
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:35

    مهما يكن فطعنه للمغاربة من الخلف شكل لنا صدمة وعبء لن يزيلهما خطابه أو اعتذاره.
    سبحان الله كل من تولى أمورنا غدرنا منذ استقلال المغرب لكن أخبثهم هم تجار الدين الحاليين.

  • محمد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:53

    بنكيران كان رجلا صادقا وكان زعيما سياسيا بامتياز رغم الانتقادات ولعل فوزه في كل الانتخابات اكبر دليل لكن الدولة واحزابها هي من وضعت له البلوكاج وازاحته من رئاسة الحكومة ووضعت العثماني لانها تعلم جيدا ان هذا الاخير اضعف

  • Hicham
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 02:01

    وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ . الله أكبر ، ان هذه الاية كافية شافية

  • مغربي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 02:03

    في الوهلة الأولى صدقت كل ما كتب في المقال إلى حين الفقرة الأخيرة منه. هههههه ضرباتني التوقيضة ههه

  • Nour
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 02:08

    ماتيقوش فيه راه واحد البوحاطي منو ماكاين. وللي ثاق فيه او فشي تاجر دين من أتباعه فإنه من أغبى أغبياء المغرب.

  • علي واحي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 02:51

    يقولون بأنّ حزبهم ذو “مرجعية إسلامية” .. و هل الإسلام الحنيف يُبيح أكل أموال الناس بالباطل؟ و هل الإسلام الحنيف يُبيح قطْعَ أرزاق المسلمين ظُلماً و النموذج “إفساد” صناديق التقاعُد ليَخرُج المُتقاعِد المسكين براتبٍ شهريٍّ مُخْزٍ ضئيلٍ لا يكفي لِيعيش حياةًكريمةً؟؟ و هل الإسلام يسمح بتقاعُدٍ مُريح لِمَن قضى في العمل خمس سنواتٍ من العمل داخل “القُبَّة المُوَقَّرة” غالبية هذه الخمس سنوات غِياب ؟
    بالله عليكم لا تحشُروا الإسلام في أكاذيبكم و خزعبلاتكم، الإسلام بريء منكم و من أفعالكم التي لا تمُتُّ به بأيَّة صِلةٍ. الحزب الذي ينهج النهج الإسلامي في تركيا و ليس في المغرب.

  • علي واحي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 02:53

    يقولون بأنّ حزبهم ذو “مرجعية إسلامية” .. و هل الإسلام الحنيف يُبيح أكل أموال الناس بالباطل؟ و هل الإسلام الحنيف يُبيح قطْعَ أرزاق المسلمين ظُلماً و النموذج “إفساد” صناديق التقاعُد ليَخرُج المُتقاعِد المسكين براتبٍ شهريٍّ مُخْزٍ ضئيلٍ لا يكفي لِيعيش حياةًكريمةً؟؟ و هل الإسلام يسمح بتقاعُدٍ مُريح لِمَن قضى في العمل خمس سنواتٍ من العمل داخل “القُبَّة المُوَقَّرة” غالبية هذه الخمس سنوات غِياب ؟
    بالله عليكم لا تحشُروا الإسلام في أكاذيبكم و خزعبلاتكم، الإسلام بريء منكم و من أفعالكم التي لا تمُتُّ به بأيَّة صِلةٍ. الحزب الذي ينهج النهج الإسلامي في تركيا و ليس في المغرب.

  • سعيد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 05:05

    اعتذار مرفوض و يجب الاعتراف باخطائكم و قول الحقيقة.. إن تتركوا الدين في موضعه المقدس بدل استعماله مطية… و تستغفر وا لعله يغفر لكم.. أما السياسة بعيدة عنكم بعد السماء عن الأرض. سقط القناع

  • ابوابراهيم
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 05:49

    حنا أصحاب حوادة الشغل بن كيران ضيعنا في الزيادة ديال حوادة الشغل ديال 5سنواة

  • Imad
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:45

    Si Le Monsieur veut plus de la retraite, et s’il est un vrai musulman, il saura que tout cet argent qu’il a pris sans le mériter reste HARAM, et il doit rendre tout cet argent qu’il a déjà pris dans le cadre de cette retraite exceptionnelle
    il n’a qu’à aller revoir ce qu’il disait avant de devenir Chef du gouvernement (chose qui reste la plus mauvaise erreur faite par les marocain dot je suis un grand naive), et aussi revoir comment il était et comment il est devenu grace à l’argent d’impôts des marocains!
    qu’il aille se balader ailleurs puisque l’argent qu’il a pris lui a permis peut être de monter plusieurs affaires, chose qui explique qu’il n’en a plus besoin maintenant.
    Il a déjà menti en portant la casquette d’un musulman, et je suis sure qu’il est prêt à le refaire encore et encore.
    Benkirane IR7AL

  • abdel
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:19

    qui c’est pour donner un discours et qu’est ce qu’il va dire pire que ce qu’il a dit
    on ne veux pas de PJD dans notre gouvernement et ce clone doit fermer sa bouche
    vous allez voir qu’il va devenir plus gentil et plus tolèrent car la 1ere méthode n’a pas servie a qlq chose donc cette fois il va changer de temps
    il faut l’ignorer
    pour réapparaitre a nouveau dans le gouvernement
    et on ne veux pas de ce genre
    il utilise la religion pour se objectifs

  • مغربي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:34

    الذيب ما تفوتش عليه زوج مرات. والشعب المغربي انشاء الله كان نائما وفاق وعاق.

  • أبو تمَّام حبيب بن أوسٍ الطائي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:41

    إذا ما رأس أهــل البـيــت ولى بدا لهم مـن الناس الجـفاء

    يعيش المرء ما استحيى بخير ويبقى العود ما بقي اللحاء

    فــلا والله ما في العـيش خـيـر ولا الدنـيـا إذا ذهـب الحياء

    إن لم تخـشى عاقــبـة اللـيالي ولم تستحي فافعـل ما تشاء.

  • abdou amrani
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:52

    لا ثقة في هذا الرجل .انه بلا شك يخطط لمكيدة يستغلها لصالحه ولصالح حزبه . نقول له كفى من المكر والخداع . حتى المواطن البسيط انتبه ولو جاء دلك مؤخرا . الكل يدعو حسبي الله ونعم الوكيل . كان سببا في سحق الطبقة المتوسط

  • Mezabi
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:01

    ياودي خليو عليكم الرجل يتمتع بالمعاش ديالو في الدنيا قبل مايموت وراه ربما والله اعلم مايلقاش فين يبات غدا يوم القيامة

  • مواطن مقهور
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:28

    قال رسول الله عليه الصلاة والسلام فمن غشنا ليس منا

  • مغربي حر
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:48

    ترى هل سيكون موسم الانتخابات كموسم الحصاد لهدا العام ؟؟؟خرجات هنا وهناك قبيل مهرجان الاحزاب السياسية التي تسترزق من هده الالية الديمقراطية على حساب المواطن البسيط وتشتري منه صوته مقابل ثمن بخس لا يسد رمقه خلال ولاية انتخابية .اتقوا الله في هدا الوطن .

  • simo tfh
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 18:10

    للتدكير فقط!!!!!!!!! هاد الشي لقال كامل بلمقلوب ها وجهي اللى سمح فشي سنتيم

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين