بتعليمات ملكية .. بوريطة والفاضل يفتتحان مقرّ المرصد الإفريقي للهجرة

بتعليمات ملكية .. بوريطة والفاضل يفتتحان مقرّ المرصد الإفريقي للهجرة
صور: منير امحيمدات
الجمعة 18 دجنبر 2020 - 15:00

أشرف ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وأميرة الفاضل، مفوضة الشؤون الاجتماعية بمفوضية الاتحاد الإفريقية، اليوم الجمعة بالرباط، على افتتاح المرصد الإفريقي للهجرة، والذي كان الملك محمد السادس قد اقترح إنشاءه لمساعدة القارة السمراء على تدبير ملفات الهجرة.

وجرى حفل افتتاح مقر المرصد الإفريقي للهجرة بحي الرياض بالرباط، بحضور ممثلي البعثات الدبلوماسية بالمملكة وممثلي الهيئات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

وخصص المغرب مقراً بمواصفات عالية لاحتضان مقر المرصد الإفريقي للهجرة، والذي سيشرف على تجميع البيانات حول الهجرة في إفريقيا وتقديم مساعدات للبلدان الإفريقية لتقوية مهاراتها من أجل تطوير سياسات الهجرة الوطنية التي تمكنها من تدبير تدفقات الهجرة بشكل أفضل.

وكانت مفوضية الاتحاد الافريقي، برئاسة موسى فقي محمد وبحضور مفوضة الشؤون الاجتماعية في الاتحاد الإفريقي أميرة الفاضل، وقّعت، في 10 دجنبر 2018 (على هامش الميثاق العالمي للهجرة)، مع الحكومة المغربية، ممثلة بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على اتفاقية المقر بين المملكة المغربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي لاستضافة المرصد في الرباط.

وأبرز ناصر بوريطة أن افتتاح المرصد الإفريقي للهجرة يؤكد إرادة الملك محمد السادس بصفته رائداً لإفريقيا في موضوع الهجرة، مضيفا أن فكرة المرصد انبثقت عن رؤية ملكية قدمت في يناير 2018 أمام قادة دول الاتحاد الإفريقي.

وشدد بوريطة على أن المرصد تنتظره مهام بنيوية عديدة للقيام بعمل ناجع وإزالة اللبس والغموض والصور النمطية المغلوطة حول الهجرة، مشيرا إلى أن المرصد سيعمل على تحسين حالة المهاجرين وتعزيز العلاقة بين الهجرة والتنمية.

وأضاف الوزير المغربي أن “المرصد يجب أن تكون له مهام استباقية ومعرفية، ويشكل منصة يعمل بداخله خبراء من إفريقيا، وأن يكون وراء بلورة سياسات عامة بعد القيام بدراسات علمية دقيقة حول مواضيع الهجرة لفهم الظاهرة قبل تطويرها”.

وسيقوم المرصد بإنشاء قاعدة بيانات حول الهجرة في إفريقيا، ثم بوابة حول الهجرة على غرار بوابة المنظمة العالمية للهجرة؛ وهو ما سيجعل الرباط منصة إفريقية لتحليل وفهم تعقيدات الهجرة وتشعباتها وتقديم حلول عملية بشكل مستقل بعيداً عن إملاءات الأوروبيين.

وشكرت مفوضة الشؤون الاجتماعية بمفوضية الاتحاد الإفريقي الملك محمدا السادس على مجهوداته ومبادراته في ملف الهجرة بإفريقيا، وقالت إن “المغرب بات، اليوم، دولة رائدة في معالجة قضايا الهجرة”.

وقالت المسؤولة ذاتها إن افتتاح مرصد الهجرة الإفريقي في الرباط هو “مناسبة تاريخية؛ لأنه أول هيئة إفريقية في المغرب”، مشيرة إلى أن تدبير هذا الملف المعقد لا يمكن أن يتم إلا إذا توفرت معطيات دقيقة مبنية على أرقام صحيحة.

وأوضحت المسؤولة الإفريقية أن الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي يمكن لهم اليوم أن يتعاملوا مع المرصد بخصوص المواضيع المتعلقة بالهجرة، داعية الحكومات إلى التعاون وتبادل المعلومات مع المرصد.

وأوردت المتحدثة أن الاتحاد الإفريقي يثمن ما يقوم به الاتحاد الأوروبي في هذا المجال؛ “لكن حان الوقت لكي تقوم إفريقيا كقارة بتقديم معطياتها الخاصة وبلورة إستراتيجيتها في تدبير الظاهرة”، وشددت على أن الهجرة يمكن أن تساهم في التنمية إذا تم تدبيرها بشكل عقلاني.

جدير بالذكر أن الملك محمدا السادس كان قد وجّه تعليماته من أجل تفعيل المرصد الإفريقي للهجرة في أقرب وقت ممكن، في إطار التزام المملكة تجاه قضية الهجرة الإفريقية ووعيها بالأولوية التي تشكلها قضية الهجرة في كل بلد إفريقي.

وسيسمح المرصد الإفريقي للهجرة للقارة بالوفاء بجزء كبير من التزاماتها المتعلقة بتنفيذ ميثاق مراكش العالمي للهجرة الآمنة والنظامية والمنظمة، لمواجهة التحديات المتعلقة بحوكمة الهجرة.

أميرة الفاضل محمد السادس مفوضية الاتحاد الإفريقية ملفات الهجرة ناصر بوريطة

‫تعليقات الزوار

6
  • فيصل
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 15:23

    المملكة المغربية بحكمة قائدها الملك محمد السادس قادرة على معالجة الكثير من المعضلات التي تعيق بناء افريقيا قوية و تستفيد من طاقاتها البشرية بدل هجرتها للخارج…

  • خالد ال الوليد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 15:40

    عفاكم الديبلوماسية الشريفة للامبراطورية الملكية المفربية ما تكيسوا على جار السوء …دقة تابعة دقة شكون احد لباس رفقا بعزيز قوم ذل …تحية للديبلوملسية الملكية وراء كل انجازات الامبراطورية الشريفة ولنا موعد الاسبوع الجاي مع قرارات اممية للحليف أمريكا وزيارة مباشرة لصهر ترامب من اخواننا اليهود المغاربة الى بلدهم الام الامبراطورية المملكة الشريفة

  • المساحة لاتعني
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:24

    اي شيء سنغافورة مساحة صغيرة و دولة كبيرة واقتصاد كبير ما شاء الله وبدون موارد نفطية أو غازية ولا والو..الخدمات والسياحة وقاضين الغرض لأنهم يركزون كثيرا على بلدهم ولا يركزون على من بجانبهم ويجتهدون لابتكار الحلول لمشاكلهم

  • كل من سار على الدرب وصل
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:26

    تحبة تقدير للدبلماسية المغربية، شبئا فشيئا وبكل هدوء ان شاء الله ستبزغ شمس المعرب من جديد لتسطع وتظئ العالم الذي طالما قد افتقدها مند زمن بعيد. وكل من سار على الدرب وصل…

  • zemmour
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 17:55

    نحن في المسار الصحيح بفضل السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة نصره الله،شخصيا،كلي ثقة بأن السنوات القليلة المقبلة بإذن الله، ستفرز مغربا آخر،مغرب الحريات،مغرب الاقتصاد القوي،مغرب العدالة الاجتماعية،مغرب العيش الكريم لجميع المواطنين،فقط علينا أن نؤمن كمواطنين بخطوات وقرارات صاحب الجلالة ونتجند من أجل قطع الطريق أمام المشككين الذين بدأوا يظهرون علنا هنا وهناك،أفراد وجماعات،يحاولون المتاجرة ببعض القضايا خارج الحدود،ويربطونها بقضية الوحدة الترابية.أعتقد أن الصحراء المغربية،غير قابلة للمزايدة،ولا يمكن ربطها بأي قضية أخرى كيفما كانت.وأقول من هذا المنبر لبعض المهرجين،المنافقين المتاجرين بالدين وفلسطين:كفاكم خلطا للأوراق،المغرب انطلق في الاتجاه الصحيح،وقراراتة سيادية،ومواقفكم نعرفها جيدا عبر التاربخ،فلا خير يرجى منكم.فاقد الشيء لا يعطيه.مزيدا من الانتصارات السياسية والدبلوماسية نتمناها لمغربنا الحبيب تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس أيده الله.

  • الحبيب كدراني
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 17:58

    مبادرة جد مهمة أرغب ان اعمل في هذه المؤسسة. قصد احترام كل الاديان وبتجرد وحياد… بناء على ما درست قانون عام دراسات دولية. دراسات إسلامية. تاريخ ثراث وحضارة…..

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض