برلمانية تسأل وزير التربية عن إضراب طلبة

برلمانية تسأل وزير التربية عن إضراب طلبة
صورة: أرشيف
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:23

بعد 200 يوم من اعتصام طلبة مفصولين عن الدراسة بكلية العلوم بجامعة ابن زهر – أكادير أمام مبناها ومبنى رئاسة الجامعة، وإضرابهم عن الطعام المستمر لليوم الثالث، راسلت البرلمانية حنان رحاب المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان.

وسبق أن راسلت البرلمانية، في الأسابيع الأولى من الاعتصام، السنة الماضية 2020، سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، دون جواب.

وقالت البرلمانية، في رسالتها الثانية الموجهة إلى وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، الثلاثاء 6 أبريل الجاري، إن ثلاثة طلبة يخوضون اعتصاما منذ مدة طويلة أمام رئاسة جامعة ابن زهر بأكادير، من أجل المطالبة بإعادة تسجيلهم بكلية العلوم وإلغاء قرار الطرد الصادر في حقهم، بسبب ما يقولون إنه راجع إلى أنشطتهم النقابية الطلابية.

وتزيد الرسالة مسجلة أن هؤلاء الطلبة شرعوا، مساء الاثنين 05 أبريل الجاري، في إضراب إنذاري عن الطعام، بموازاة مع اعتصامهم المفتوح؛ مما انتهى بتدخل القوات العمومية لفضّه.

وسألت البرلمانية حنان رحاب الوزير المصطفى الرميد عمّا قام به، بصفته وزيرا لحقوق الإنسان، من أجل “ضمان حق هؤلاء الطلبة في التعليم، ومتابعة دراستهم” الذي “هو حَق لا تسقطه حتى العقوبات الحبسية”.

وجاءت هذه الرسالة بعد أخرى سابقة إلى الوزير نفسه، بتاريخ 3 نونبر 2020، تقول إن “الجميع يتابع (…) مأساة طرد ثلاثة طلبة من الدراسة بجامعة ابن زهر بكلية العلوم بقرار نهائي، بشكل يتعارض مع فصول الدستور (31, 32, 33, 168) ومع المواثيق الدولية التي تضمن هذا الحق (الحق في التعليم)، كما يعرّض مستقبلَهم ومستقبل عائلاتهم للخطر”.

وفي اجتماع لجنة التعليم، الثلاثاء 6 أبريل الجاري، أثارت النائبة حنان رحاب، في مداخلة باسم الفريق الاشتراكي، مسألة عدم الجواب عن سؤال أرسلَته حول وضعية الطلبة المطرودين والمعتصمين بأكادير، منذ ما يزيد عن خمسة أشهر. مضيفة: اليوم “هؤلاء الطلبة يخوضون إضرابا عن الطعام، ولا أحد قال إن من العيب أن يطرد أبناء المغاربة من الجامعة، مهما كانت الخلافات السياسية، والأسباب، وهل يمكن أن نترك أبناء المغاربة خارج الجامعة بدعوى انتماء سياسي معيَّن؟””.

وزادت النائبة أمام وزير التربية الوطنية: “هذا الأمر عار على الوزارة المسؤولة، وعار على وزارة حقوق الإنسان، وبلادنا الجيدة جدا لَن تقبل هذا، ولَن تقبل وضع أبناء المغاربة في الشارع بقرار مُعَيَّن، نحتاج فقط إرادة لحله (…) هم اليوم في إضراب مفتوح عن الطعام، هل تنتظرون حتى يموتوا أو تنتهي حياتهم حتى تنتبهوا إلى هذا المشكل، الذي لكم القدرة على حله إذا كانت عندكم الإرادة؟”.

إضراب عن الطعام جامعة أكادير سعيد أمزازي طرد الطلبة

‫تعليقات الزوار

6
  • المصطفى
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:34

    سأبدأ من حيث انتهت البرلمانية ليست لهم الإرادة السياسية لأن أبناء المغاربة اليوم كلهم بدون تعليم والحكومة و الوزارة الفاشلة على جميع الأصعدة تتفرج ليك الله يا بلادي

  • مواطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:38

    ما يهم الوزير والحكومة ككل الآن هو الانتخابات القادمة.. أما أبناء المغاربة في الجامعات والمدارس فمجرد أرقام.. مادام ابناؤهم يدرسون في مدارس البعثات الأجنبية

  • ضحك كالبكاء
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:05

    “بلادنا الجيدة جدا”، أضحكتني أضحك الله سنك بمزيد من التمثيليات على الشعب وبمزيد من أموال السحت وحلويات البرلمان. ولكنه ضحك كالبكاء.

  • والد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:07

    لأن أولئك الطلبة ليسوا من أبنائهم كيفما كان انتماؤهم وحتى اقترافهم بعض الافعال التي تخالف النظام الداخلي للجامعة لن يحرموا من حقهم في التعليم ولو داخل السجون. لهذا يجب على وزيري التعليم وحقوق الإنسان و عميد الكلية الذي جزم في قرار طردهم أن يتحملوا جميع المسؤوليات نحو هؤلاء الشباب. خاصة أن الوزارة فهي وزارة التربية أولا ثم التعليم ثانيا وهل هذه هي التربية؟هل هذا أسلوب المربي؟ يجب على المربي أو المدرس أن يؤثر على تلميذه تأثير الأب في بنه.

  • غريب في الوطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:11

    هاد البرلمانية كيجيب ليا الله بحال يلا اخت ديك التونسية عبير موسي هه

  • ماشي مشكل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:39

    الله يسامح هادوك غير شباب، واعطي كادو للعدل والإحسان الذين اعتبروا ان لا مشكلة لهم مع الملكية، وأظهر حسن نية الملك اتجاههم، ثلاثة طلبة ماشي مشكل خليهم يقراو الله يسهل عليهم ما صعب.

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 3

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 8

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 22

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني