برلمانية تندد بـ"استعباد" عمال الإنعاش الوطني

برلمانية تندد بـ"استعباد" عمال الإنعاش الوطني
الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 23:30

نددت النائبة البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، نبيلة بنعمر، بما أسمته “استعباد” عمال الإنعاش الوطني، مؤكدة “أن ما يعيشه هؤلاء من مأساة يعتبر نوعا من أنواع الاستعباد أو الرقيق الأبيض”.

واعتبرت بنعمر أمس الاثنين في جلسة الأسئلة الشفوية أن بقاء هؤلاء العمال، معلقين دون إدماج يعتبر “وصمة عار على جبين المغرب بالنظر للظروف الصعبة التي يشتغلون فيها” مضيفة ، أن ظروف اشتغالهم تنتفي فيها “أبسط الحقوق المنصوص عليها في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وحقوق الشغيلة”.

مداخلة بنعمر، رد عليها وزير الداخلية امحند العنصر الذي اعتبر أن حديث النائبة عن حزب الاصالة والمعاصرة غير واقعي، مؤكدا في ذات السياق أنه لا يوجد هناك أي رق في علاقة وزارة الداخلية بالعمال على اعتبار أن طبيعة اشتغالهم محكومة بالعقد الذي يربطهم بالجماعات، قبل أن يؤكد استحالة إدماج عمال الإنعاش الوطني في الوظيفة.

‫تعليقات الزوار

19
  • hanin
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 23:58

    رد عليها وزير الداخلية امحند العنصر الذي اعتبر أن حديث النائبة عن حزب الاصالة والمعاصرة غير واقعي، مؤكدا في ذات السياق أنه لا يوجد هناك أي رق في علاقة وزارة الداخلية بالعمال على اعتبار أن طبيعة اشتغالهم محكومة بالعقد الذي يربطهم بالجماعات، قبل أن يؤكد استحالة إدماج عمال الإنعاش الوطني في الوظيفة.

    Incroyable mais vrai !!!!!!!!!!!!!

  • casaoui2007
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 00:40

    الحمد لله وحده ولا حولة ولا قوة الى بالله الانعاش الوطني عمال يعملون بلا تغطية صحية ولا تقاعد 1500 درهم نعطيوها لسي العنصر وشوف واش يعيش بها لدينا عمال يعملون من 10 سنوات الى 30 سنة اقسم بالله بلا تفاعد

  • في الصحراء امتياز
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 00:46

    مجاز ، قضيت ما يقرب من 20 سنة بالصحراء ، بكلميم استفاد أقراني من التوظيف وبقيت أنا فقط لأنني لا أنتمي للصحراء و من لم يتوظف يستفيد من بطائق الانعاش ولا يقبل مني أي اعتراض و لا تدخل و بت أسائل نفسي من أكون ؟

  • ا موران امنيار
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 00:49

    ا تفق مع البر لما نية نبيلة بنعمر بحق ا د ما ج هؤ لا ء العمال ا نقا دا لكر ا متهم و تسو ية لو ضعيتهم المزر ية كما ا ن هؤ لا ء العمال يتعر ضون لحوا دث الشغل دون ان يستفيدوا من التغطية الصحية ولا التعو يضات عن الا و ساخ مثل عمال الجما عات الر سميين ا جل ان عمال الا نعاش يعا ملون من طرف مستخد ميهم بطر يقة غير ا د مية حيث نرا هم يحشرون في الشا حنات ا لتي تخصص لنقل الر مال و الحجارة و هم متكد سون فو ق بعضهم كا لبها ئم حيث يعر ضون ا ر و ا حهم للا خطار و ا جسا د هم لضر بات البر و الشمس و الا مطار و كا نهم حيو ا نات و ليسوا بشرا في اور و با جمعيات الر فق بالحيوان و في المغرب الد ا خلية تعتد ي على كر ا مة الا نسان لا جل ان تشغله با جر يقل بكثير عن الحد الا ذ نى للا جور هنا ا قول للعنصر وز ير الد ا خلية يجب عليه ان يتحمل مسؤو ليته لا نه هو المسؤول عن الجما عات الحضر ية و القر و ية و عليه ان يو فر الحما ية لعمال الا نعاش و ا قول للبر لما نية لقد شفع لك تد خلك هذا د فا عا عن عمال الا نعاش الو طني فضيحة صور تك و انت بفخد ين عا ر يين في قبة الحمام عفوا البر لمان و شكرا

  • samir
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 00:58

    رد السيد الوزير هو للي ماشي واقعي.بحيث سعادته الراتب الشهري ديالو يحتسب بالملايين.ماشي بحال بو زبال ديال الانعاشيين.1700 درهم.في الشهر.واش كاينة شي حكرة اكثر من هدي الخوت…حاجة اخرى.لايوجد اي عقد بينهم وبين الجماعات.توجد الفوضة.توجد بطاقات الراتب الانعاشية في جيوب بعض المسؤولين في الجماعات.وفي الصحة.والفلاحة وووووووووو…نحن نطالب السيد الوزير ان يغير اسلوبه مع عمال الانعاش الوطني.وعمال وموظفي الجماعات المحلية.وان يشتغل على تحسين اوضاعهم.لالالالالا العكس.

  • ضحايا الانعاش
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 01:05

    عيب وعار عليكم ايها الوزير اليسو عمال انعاش بشر يتقضون رتبا هزيل لا تغطية صحىية ولا ولا. . اليسو من يزينو وزرتكم? ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء ان لله وانا اليه رجعون لكم الله يا انعاش الوطني.

  • marocain
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 01:10

    ان العديد من عمال الانعاش يشتغلون بالادارات بكفاءة واخلاص أكبر ممن هم مدمجون في الوظيفة بل منهم من هو حاصل على شواهد عليا كالاجازة ، وأن العديد من عمال الانعاش قد تم ادماجهم في الوظيفة العمومية فلماذا الاستحالة اليوم ؟ فالانصاف هو أن يدمج هؤلاء بالشفلفية التي تضمن مراعاة
    السن والشهادة والكفاءة وليس بالطرق التي تم بها ادماج السابقين

  • الملحقة الادارية اولاد اهلال
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 03:11

    موظف انعاش وطني
    الراتب الشهري 1800 درهم
    العمر 31 سنة
    حاصل على شهادة التقني المتخصص
    المعاملة من طرق الرئيس المباشر عبيد في منطقة حكمه
    نرجو تدخل الملك

  • عامل ضائع
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 09:20

    و هل تعلم الاخت البرلمانية ان هناك عمال في مصلحة المياه لا يتقاضون سوى1220 درهم فقط وبدون اية ضمانات والعمل في ايام الاعياد وبدون عطل ويعملون في ايام البرد والامطار بالليل والنهار : اذن ماذا سنسمي هذا النوع؟

  • متضررة
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 11:17

    عار أن تكون شريحة من المواطنين – في دولة الحق والقانون – تشتغل لدى مصالح الدولة ولا تحصل حتى على الحد الادنى للأجور .بعض عمال الانعاش الوطني يشتغلون في مراكز حساسة ويشتغلون بتفان باعتراف رؤسائهم ومع ذلك لا يحصلون على ما يحفظ كرامتهم.
    إن إدماجهم في الوظيفة العمومية لن يكلف الدولة الشيء الكثير لأنهم يتقاضون – من ميزانية الدولة – جزءا من الراتب المستحق.
    اقتراح : 1- إحصاء العاملين في الانعاش الوطني بشكل شفاف.
    2- التوقف عن توظيفات جديدة في الانعاش الوطني.
    3- تسوية وضعية الاشخاص الذين تم إحصاؤهم في إطار حل متوافق عليه يشارك فيه ممثلون عن الوزارة المعنية وعن جمعية مستخدمي الانعاش الوطني وإغلاق الملف نهائيا لأن التشغيل في هذه الشروط يتناقض مع الدستور لاسيما أن الامر يتعلق بالتشغيل في مصالح الدولة.

  • موظفة بميزابية الإنعاش الوطني
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 12:22

    الواضح أن السيد العنصر يتكلم من فراغ و لا يعرف شيئا عن ملف عمال الإنعاش الوطني نحن لا ننتظر منك صدقة ، نعمل بجد و كفاءة فنحن نعمل و آخرون يتقاضون الأجور ولكن الله هو المنتقم الجبار من كل ظالم الحمد لله أننا كلنا من التراب و إلى التراب نعود و الكفن ليست له جيوب .

  • sara
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 13:00

    انها حقا وضعية مزرية نعيشها نحن عمال الانعاش الوطني لا تغطية صحية لا قانون يحمينا لا راتب 1500 درهم
    1500
    1100 كراء
    300 مدرسة اطفال
    200 ماء و كهرباء
    اين المصروف و و……… و …………….. و………………
    ولكم واسع النظر

  • انا مغربي من حقي نعيش
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 13:32

    السلام عليكم اولا اود ان اشكر السيدة التي تطرقت الى هد الموضوع انا غدي نهدار على راسي انا خدام خمس سنين معا هاد ناس اقسم بالله الى صحاب انعاش الوطني وكلين لعصا مزيآآآان حيث كاينين شي وحدين غديين اقولوا نوضوا هدرو على راسكم انا غدي نقول لكم راه مقموعين الى هدارتي على حقك اقولو لك الباب الحباب شهرية بلا منهدار عليها 1500 درهم يالله كنخلص بها لكريدي ديال مول الحنوت بففف الى مسمحناش لهم معندهم فين انعسوا

  • MEDAR-MAROC
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 13:41

    موضوع جد مهم اثارته السيدة النائبة المحترمة
    ولكن الازمة المفتعلة لاصحاب الانعاش هي ازمة ناتجة عن سياسة الحكومة السابقة التي قامت بترقية الاعوان بكل الادارات العمومية بالغاس السلالم 1-2-3-4 لادماجهم في السلم 5 بدون موجب حق .
    ومن تم حس هؤلاء انهم بهذه الترقية تجردوا من كل المسؤوليات المنوطة بهم ولا من يحرك ساكن بكل القطاعات الوزارية.
    فبالجماعات المحلية امتنع المستفيدون من هذه الترقيات من القيام بواجباتهم في حين انهم يطالبون بالاستفادة من الساعات الاضافية والتعويضات عن الاعمال الشاقة والملوثة
    هذه الازمة تسببت فيها الحكومة السابقة بل ان هناك من استفاد من ترقيات الى سلالم عالية وبالتالي لا يقدم اية خدمة وهو يتقاضى مبلغ 17000 درهم السلالم المنعم عليها .
    المشكل مشكل ضمير ومشكل سياسة مضبوطة بناء على دراسات حقيقية وواقعية .
    نطالب من الحكومة اشراك اصحاب المهن من موظفين كادحين بالجماعات الترابية وغيرها من اجل ضمان نجاح البرامج التي تقدم عليها الحكومة والا فانها تندر بالفشل.
    نعم السيدة النائبةالرقيق والاستعباد بالجماعات المحلية حتى النخاع الله يحفظ بلادنا واولادنا وشكرا على اثارة الموضوع.

  • mustafa
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:20

    ردا على الوزير امحند العنصر
    حشومة وعيب انك تنكر لهذه الفئة ديال الانعاش الوطني .ربما لاتعرف جيدا ماذا تقول.فلقد اصبح من الواجب عليك وعلى الحكومة ان تتجند لايجاد حلول جدرية وفورية.والمساهمة في القضاء على اخر معاقل العبودية بالادارة المغربية

  • samirpn
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:47

    سلام الله عليكم الى كل هؤلاء الاخوان اصحاب الردود مادا تنتضرون العطف والرحمة. خرجو ناظلو او طالبو بحقكم او وصلو صوتكم لسيدنا الله انصرو او وقفوا جنب اخوانكم في نضال .لمادا المشاركة في المسيرة اكتفت ب 500 عامل واش الانعاش فيه غير هد الناس اولا بقاو مخزونين او تبكاو

  • hanane
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:05

    تعرفو الاخوان علاش وزير الداخلية مبغيش يرسم عمال الانعاش الوطني حيث غيتحرم من البطائق الانعاش لراه يستفد منها اتقي الله راه كلشي معروف بلا متخبي الشمس بالغربال

  • عبداللطيف
    الخميس 27 يونيو 2013 - 17:45

    انا شاب معاق حاصل على شهادة تقني محاسب من موظفي الانعاش الوطني مقابل اجرة لاتتعدى 1200 درهم و انا المعيل الوحيد لاسرة تتكون من ستة افراد من بينهم اخ واخت معاقان.اريد ان اقول للسيد الوزير العنصر بان عمال الانعاش الوطني هم ابناء هذا الوطن ولهم الحق في العيش الكريم كباقي الموظفين وانهم لايطلبون منك الصدقة بل يطلبون حقهم،الذي هو الاماج المباشر في اسلاك الوظيفة العمومية ولن نتنازل عن هذا الحق المشروع يا سيدي الوزير.

  • مغربي حقا
    الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 17:17

    نحن نستنكر ماقاله العنصر بشدة للانه مجرم في حق عمال الانعاش الوطني لو كان عامل في الانعاش الوطني لكان يحس بنا ولو كانابوه عامل في الانعاش الوطني لكانت نضرته تغيرت لعمال الانعاش الوطني هل تقبل انت كوزير ان تتقاضى 1500 درهم متلنا بدون حقوق ودون تقاعد نحن مجازين ونعمل بجد واخلاص دون رشوة لكن انت وزير افعلت ما شئت بنا نحن عبيدك وما على العبد الا الطاعة……………
    حسبي الله ونعم الوكيل فيك حسبي الله ونعم الوكيل فيك
    الله ياخد الحق ان الله يمهل ولايهمل
    نداؤنا واستغاتنا الى صاحب الجلالة نصره الله وحفضه ورعاه ان يقوم بادماجنا في الوظيفة العمومية نحن حاملوا شواهد ونعمل بجد واخلاص

صوت وصورة
هيستوريا: لي موراي
الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00

هيستوريا: لي موراي

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران