برلمانيون يطلقون مهمة لنبش تكلفة الاقتصاد غير المهيكل في المغرب

برلمانيون يطلقون مهمة لنبش تكلفة الاقتصاد غير المهيكل في المغرب
صورة: و.م.ع
الأحد 18 أبريل 2021 - 20:00

لأول مرة في المغرب، قرر مجلس النواب القيام بمهمة استطلاعية بهدف النبش في تكلفة الاقتصاد غير المهيكل على الاقتصاد الوطني، وستتم هيكلة اللجنة الاستطلاعية بداية الأسبوع المقبل.

ويرتقب أن يعقد أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية الأوراش المصنفة ضمن القطاع غير المهيكل اجتماعا يوم الاثنين المقبل، وذلك بهدف هيكلة المهمة الاستطلاعية.

وقدرت دراسة نشرها بنك المغرب وزن الاقتصاد غير المهيكل بالمملكة بحوالي 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام، على الرغم من الجهود التي تبذلها الدولة منذ سنوات؛ من قبيل تخفيف العبء الضريبي، وتسهيل الوصول إلى التمويل البنكي، وتسهيل الإجراءات الإدارية.

ويأتي هذا التقدير في وقت سبق للمندوبية السامية للتخطيط أن أشارت إلى أن وزن الاقتصاد غير المهيكل سنة 2013 ناهز 11.5 في المائة.

بنك المغرب يرى أن الاقتصاد غير المهيكل عرف ثلاث مراحل تطور؛ الأولى من 1988 إلى 1998، حيث كان يمثل حوالي 40 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، والثانية ما بين 1999 و2008 حيث عرف انخفاضا إلى ما بين 32 و34 في المائة، والمرحلة الثالثة من 2009 إلى 2018 وعرف خلالها الاقتصاد غير المهيكل انخفاضا بنسبة 30 في المائة.

ويرى اتحاد مقاولات المغرب أن التزايد المتواتر في حجم الأنشطة غير المهيكلة يفرض على الحكومة إيلاء أهمية خاصة لإدماج القطاع غير المهيكل، ومواكبة وتحفيز انتقال الأنشطة والأفراد الفاعلين في القطاع غير المنظم نحو شركة فردية أو شخص معنوي، مطالبا بتضريب جذاب، وتغطية اجتماعية ملائمة، ومساطر مبــسطة، وتمويل مناسب، ودعم الولوج إلى البنيات التحتية المشتركة.

وشدد الاتحاد في مرافعة له أمام الحكومة في البرلمان على ضروري تشجيع القطاع غير المنظم على الاندماج في النسيج الاقتصادي المهيكل، حتى يتمكن من الاستفادة من المزايا القانونية والاجتماعية والجبائية والولوج إلى التمويلات المتاحة، موردا أن ذلك سيمكن من تيسير ولوج الشباب إلى سوق الشغل وتطوير روح المبادرة والمقاولة لديهم. ولذلك، دعا الاتحاد على الحكومة أن تضع نظاما شاملا ومتكاملا للإدماج لا يشكل نظام المقاول الذاتي إلا حلقة ضمن حلقاته.

وطالب اتحاد الباطرونا بمواكبة ودعم المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا وتجنيبها مخاطر الانزياح إلى القطاع غير المنظم، وذلك عبر تقوية تنافسية هذا النوع من المقاولات التي تشتغل في قطاعات يغزوها القطاع غير المهيكل، معتبرا أنه بإمكان هذه المقاولات أن تكون آلية مهمة من خلال تقديم الدعم المناسب لها والعمل على عصرنتها وتقوية بنياتها وتنافسيتها، وكذلك إذكاء الروح المقاولاتية لدى الفاعلين الاقتصاديين.

الاقتصاد الوطني التدابير الرقابية القطاع غير المهيكل مجلس النواب

‫تعليقات الزوار

24
  • مول الهوندا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:10

    الله المستعان ، اي بنوك الربوية اتقو الله في المسلمين، هذا نوع من التظيق ، وفرض الضرائب المحرمة شرعا

  • ,اللهم العمش ولا العمى ؟!
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:10

    القطاع العشوائي الغير المهيكل يمتص عدد كبير من اليد العاملة والسبب معروف .الزبونية والمحسوبية والرشوة ثم الرشوة والفساد . .الذي كان من المفروض ان يقوم التصويت على قرارات صارمة ضد المرتشين والفاسدين بما فيهم النواب أنفسهم الا القليل من القلة.. .

  • معول نبش و هدم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:11

    و لهذا او لذاك سواء حملني العدو او الحليف …………………………………………………………………….

  • Belbachir Ahmed rabat
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:13

    يكفي الحكومة. لمقرقه انه ستصادق على دعم لفقرا ولمعوزبن وسؤال 2000درهم شهريا ويستفيد كل بلرلمنبن من زياده في آخر شهر 3000درهم ليصبح. مل عضو أجرته 4مليون سنتم زد متيازاا وتعريضات ودبلاصمات وخدمه من حوافز يعلمه الله يعني مع اقتراب لتتخابات ارا برع اصواط ناخببن كله ستتحه لحزب لاعداله لاتنميه سؤال مطروح ملاين متقاعدين دعفعو دم قلبهم طيله 30سنه او اكتر ودفعر لدوله كل شهر 2000درهم ضريبت دخل اليوم تثاعدهم اقل من 5000درهم والوقت غاديا ومتفلا طبيب دوا لمعيشه لغزوال ضريبه دعائر يعني حوالي 29مليون مغربي ينتضر صدقه من حكومة. لبجدي بطبع سنقبع تحت سباطهم 5سنوات اخر يعني شيهلكون لحرث ونسل وزيدو يفرعنو علينا مالحل ايه صحفي ايه للمواطن مع حزب ضحك عل شعب ومزال زايد كيضحك ويستمر لمغاربه عارفين ال عطا صدقه لفقرا غادي يصاعفو تمن كل مواد لفدائيه وضرائب ولغزولل وطريق سبار ويخوصصو تعليم وصحه ويبعو لين ريح وشمس باشيجمعو فلوس صدقه إنذار ورساله وميساج حذاري من هذه لعبه بقدره

  • رضوان
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:24

    خاص ا لجنة تنبش في الارصدة لي عند البرلمانيين والوزراء في البنوك المغرببة و الدولية ويتحاسبو بقانون من اين لك هدا

  • عنتاب بريك
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:25

    البرلمان اصلا قطاع عشوائية غير مهيكل يلتهم ملايير الشعب البءيس فرض بعد مصادرة ارادته بانتخابات صورية في اطار ديمقراطية الواجهة !!
    وهو اصلا غير شرعي لان ثمانون بالمائة من المواطنين لم يصوتوا عليه .السؤوال هو ماهي الظروف التي ادت الى تفشي الظاهرة وكيف فشلت مختلف السياسات وكيف تم تدمير البادية وكيف تفشت الهجرة الى المدن لتكوين قطاع غير مهيكل واحزمة الفقر !!

  • خالد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:27

    الإقتصاد المغربي %90 غير مهيكل اقتصاد مبني على ريع والزبونية نتمنى ان يتم تنزيل ورش الحماية الإجتماعية وتطبيق وعدم تلاعب ونهب الميزانية المخصصة له حيت لايعقل 2021 وبنادم خدام فنوار لا تغطية صحية لا تعويضات عن للأطفال لا تقاعد وزيد المعيشة غلات

  • محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:29

    والله نكتة.
    اكبر اارباب العمل في القطاع غير المهيكل هم البرلمانيون انفسهم.
    لدى عوض تضييع الموارد في النبش ما عليهم الا استجواب بعضهم للبعض.

  • المعلم "طريبيشة"
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:30

    القطاع الغير المهيكل يدر الملايير دون ان تستفيد منه الدولة ولا بسنتيم واحد بل هناك تجار كبار ورجال الدين يشجعون ويشغلون فراشة وباعة متجولين ويمنحونهم السلع لافتراشها في الارض او في الازقة والطرقات بل هناك تجار لهم دكاكين مليئة بالسلع وتجده يخرج اكثر من نصف سلعه في الطرقات والشوارع وهناك اخرين سماسرة السلع والمناسبات الذين يكترون “كراجات” ويملؤونها بالسلع التي يتم اقتناءها بكثرة في المناسبات ويغلقون تلك الكراجات ويفتحونها فقط لاخراج السلع . الدولة والحكومة والبرلمانيين ولكي يتم القضاء نهائيا على القطاع الغير المهيكل هو ان يتم تشييد اسواق نموذجية في الاحياء تتوفر على شروط النظافة والماء والكهرباء ومراحيض ويرفض على الفراشة والمحتلين للطرقات بقبولها وبالرغم منهم لكي لا يقع ما لاحظناه بعدة مدة ذلك انه يتم هجر تلك المراكز من طرف الفراشة للعودة للاحتلال العمومي . اولا لانهم لا يريدون اداء الضرائب ومخصصات الماء والكهرباء .فالبنسبة لهم احتلال الشوارع والازقة لا تكلفهم ولا سنتيم وفي الاخير يلقون او يتركون الازبال بمكان البيع ويغادرون المكان . الدولة يجب ان تكون حازمة وصارمة

  • said
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:30

    كان من الأحسن والأجدر أن يطلقوا مهمة البحث عن السبب الذي جعلهم يحصلون على 7ملايين شهريا وتقاعد مريح بدون وجه حق زيادة على أن أغلبهم لايأتي الى القبة الا لاكمال نومه وقيلولته. اما هذه المسرحية فلن تنطلي علينا.

  • Znassni
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:41

    الاقتصاد المغربي ضعيف لأنه مبني على الريع و الفساد و التهرب الضريبي حيث تغيب المصلحة الوطنية . كيف يعقل أنه بعد 66 عام على الاستقلال و نحن بلد الفلاحة و الأراضي الخصبة ، لم نحقق الاكتفاء الغذائي و لا زلنا نستورد القمح و الشعير و السكر و الأرز و القهوة الخ . و لم نخلق ثروة حيوانية لذا نشتري كيلو اللحم ب 75 درهم . و لا ثروة سمكية و نشتري كيلو السردين بمعدل 20 درهم هذا هو واقع الاقتصاد المغربي المتهالك .
    و يبقى المواطن المغربي الفقير و المزلوط مدابز غي مع كرشو و يعاني سوء التغذية إلى حد المجاعة . و الشاهد ، تقرير المندوبية السامية للتخطيط عن الفقر في المغرب حيث ان 50 في المائة من المغاربة يعيشون ب 10 دراهم في اليوم . ( عيب و عار )

  • Khalid
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:05

    عندما يتحدث ذئاب النظام عن الاقتصاد الغير المهيكل، فهم يتحسرون على قطاع خارج عن سلطتهم و سيطرتهم لنهبه بالضرائب.
    ماذا يقدم النظام، لا صحة ولا تعليم ولا امن.
    وجود النظام كعدمه.

  • ولد البلاد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:17

    القطاع الغير المهيكل اغلب الفرلش وملين كرارص كيبغيوه كل شي عندهم ربح مخلص االكراء لاضووء لاالماء لاضريبة في صباح كيمشي لسوق الاسبوعي في المساء كيجي لشوكة ديال الشارع وكيضرب مع مولين المهيكل سلطة مكينش درهم20تشري بلاصة الرواج في البلاد الى الوراء كلشي بغافابور

  • البيضاوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:17

    القطاع غير المهيكل اصبح نشاطا مدرا للربح أفضل من القطاع المهيكل الغارق في البيروقراطية و الضرائب و الآن كورونا و رغم ذلك لا حماية من طرف الدولة للقطاع القانوني بل هناك على ما يبدو تشجيع للقطاع العشوائي و تحطيم للقطاع السوي
    كان على الدولة ان تنظّم القطاع العشوائي و تستفيد من إيراداته الكبيرة لكن للأسف لم يتم ذلك لغرض ما غير مفهوم !

  • محمد بن ع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:24

    اي سخرية هده برلمانيون يطلقون مهمة لنبش الاقتصاد غير المهيكل اولا غير مهيكل تعني انه اقتصاد لا يقطرعسلا لجلب النحل ثانيا هؤلاءي البرلمانين الدين يريدون التجسس على اصحاب الدخل الغير المستقر من اين اتوا على حساب من هم بالبرلمان ومن يمثلون اليست مسخرة من هؤلاءي ربما غيرهم قام بالحملات الانتخابية وهم دخلوا البرلمان من الخلف اليس بالجدير بممثل منطقت ما ان يعرف كل شيء كي يتقدم طواعية لتمثيل منتحبي منطقته واي هيكلة سيعطونها لاقتصاد بنى نفسه بجهد لا يعترف به البرلمان اقتصاد مبني علىاستغلال فرص كمطر الصيف اللهم لا تجعل مصيبتنا في اهلينا ودوينا

  • ماذا عن القرية ؟
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:25

    يدخل في الإقتصاد غير المهيكل الأسواق الأسبوعية التي تعرف عشوائية كبيرة و غياب شروط السلامة الصحية بتعرض التوابل و الفواكه الجافة للغبار والحشرات و بيع السلع المغشوشة و الذبائح السرية و الكثير … فالأولى تعويضها بمراكز تجارية أو أسواق القرب … في مراكز الجماعات القروية أو بعض الدواوير الكبيرة .

  • الدولة، المجتمع، السياسة، الاقتصاد ـــ بين الهيكلية و اللا هيكلية
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:59

    تعبير الاقتصاد الغير المهيكل يطغى على المشهد الإعلامي. يقصد به الاقتصاد الموازي،الغير نظامي الغير خاطع للتغطية الضريبية،الإدارية والمراقبة التقليدية!الاقتصاد الغير المهيكل ينسجم مع الدولة الغير هيكلية المزدوجة المبنية حول الظل والواجهة!الاقتصاد الغير المهيكل يتماشى مع فلسفة الصناديق السوداء والأحزاب الريعية السوداء!الاقتصاد الغير المهيكل في تناغم مع المجتمع الغير المهيكل الغير مؤطر والمتروك لمصيره!الاقتصاد الغير المهيكل نتاج السياسة الغير مهيكلة البعيدة عن ثقافة المشروع والمشاريع الواضحة والمنجزة!اللا هيكلية غمرت و تغمر الهيكلية حد تذويبها و مسح ملامحها!اللا هيكلية فلسفة،أسلوب،تنظيم،سياسة خيار استراتيجي!القاسم الانتخابي خرج من ضلع القاسم اللا هيكلي!

  • عباس
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:30

    القطاع الغير مهيكل هو الدي يستفيدون منه بدون فايدة هادا هو النبش الدي يجب أن تنبشو

  • الدولة، المجتمع، السياسة، الاقتصاد ـــ بين الهيكلية و اللا هيكلية 2
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:52

    الاقتصاد الغير مهيكل هو جسم الدولة الغير مهيكلة.روحها الفساد،شعارها البيروقراطية، عملتها الرشوة،حدودها الملاذات الضريبية العابرة للقارات والمحيطات والمستنقعات،أسلوب وآليات حكمها الزروطة،الفرقشة والعرينة!الاقتصاد الغير مهيكل رديف ظهير و نصير الثروات السايبة الغير مهيكلة التي لاتعرف طريقها لخزينة الدولة والشعب!تهرب مرتين: تخرج من الموانئ،المطارات والمعابر الحدودية متخفية شبحية؛ وتذهب وارداتها إلى جزر الكنوز القرصانية البَارْبْنْوَارِيَّة المجهولة الإسم والمعالم والإحداثيات الجغرافية،التاريخية،الأخلاقية والمالية!لا نعرف بأية عملة تباع و بأية تقنية تخزن وبأية دوافع و محفزات تصرف!سبائك اللفت الأصفر الثمين تهرب مغلفة بأوراق و قشور البنان البلدي ذو اللون الفضي!الجزر النادر يخرج شبحيا من الحدود مثل الزئبق حَسِّي مِيسِّي!الاقتصاد الغير مهيكل هي الضمائر الحزبية،النخبوية المنخوبة،النقابية الفاقدة للروح و الهيكلية؛ و الغير مهيكلة و الغير مؤطرة بالمبادئ والوطنية المواطنة!الاقتصاد الغير مهيكل هو الهياكل الحديدية الباردة والميتة التي تجتاح الساحات و محطات القطارات القديمة والجديدة!

  • الدولة، المجتمع، السياسة، الاقتصاد ـــ بين الهيكلية و اللا هيكلية 3
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:54

    الاقتصاد الغير مهيكل رديف ظهير و نصير الثروات السايبة الغير مهيكلة التي لاتعرف طريقها لخزينة الدولة والشعب!تهرب مرتين: تخرج من الموانئ،المطارات والمعابر الحدودية متخفية شبحية؛ وتذهب وارداتها إلى جزر الكنوز القرصانية البَارْبْنْوَارِيَّة المجهولة الإسم والمعالم والإحداثيات الجغرافية،التاريخية،الأخلاقية والمالية!لا نعرف بأية عملة تباع وبأية تقنية تخزن وبأية دوافع ومحفزات تصرف!سبائك اللفت الأصفر الثمين تهرب مغلفة بأوراق وقشور البنان البلدي ذو اللون الفضي!الجزر النادر يخرج شبحيا من الحدود مثل الزئبق حَسِّي مِيسِّي!الاقتصاد الغير مهيكل هي الضمائر الحزبية،النخبوية المنخوبة،النقابية الفاقدة للروح والهيكلية؛ والغير مهيكلة والغير مؤطرة بالمبادئ والوطنية المواطنة!الاقتصاد الغير مهيكل هو الهياكل الحديدية الباردة والميتة التي تجتاح الساحات و محطات القطارات القديمة والجديدة!الاقتصاد الغير مهيكل هو التجسيد الرمزي السليم لدولة الهياكل السياسية المتخشبة،المحنطة الفاقدة للروح والجسد!أشباح غير مرئية بدون ملامح ظاهرة وملموسة!الاقتصاد الغير مهيكل هو التعبير الأمثل عن الدولة الانطباعية التطبيعية!

  • عزيز
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:23

    المافيا هبطت للسوق باش تسرق هباد الله بإسم تنظيم القطاع المهيكل….شوفو تقنين الهواء اللي كانشمو حنا ماشي نتوما…. نتوما عندكم الحق في كل شئ حنا نخلصو عليكم ….غريب امر المافيا مايخدموش اولاد الشعب مايخلوهم استثمروا مغاربة الخارج مشاو ليهم فلوسهم بالنصب ما تخلوهوم يتمعشوا….. وباز كيف غانعيشو معاكم

  • متضرر
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 04:40

    عندما تجد الرجل ينشر كيلومتر من الخضروات والفواكه وتبيت هذه السلعة على الشارع كما هو الحال لشارع النماء بفاس ويشغل كل أولاده وأولاد دربه ولا ماهي ولا منته كيف ستقنع هذا بدفع الضرائب والاستثمار بقطاع مهيكل ووو ..والاه دخلوا بعربة وامتلكوا الشقق والشاحنات من وراء البيع على الشارع يكفي خدمة بسيطة يؤديها في شكل ما للسلطة أو تبادل مصالح سرية وهاهو محمي ضدا على الدستور والقانون والحضارة والمنطق السليم ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • ADAM
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:48

    العبث هو هذا، لكي تقوم بدراسة وتحديد شيء ما في المجتمع يستلزم آليات لذلك، منها على الخصوص: مكتب دراسات له تجربة في الميدان المراد دراسته.
    كل مرة كيخرجوا بشي حاجة لتبرير التعويضات للجنات كي يستنفذوا الباقي من ميزانة البرلمان كي لا يسترجعوه(الباقي) لخزينة الدولة.

  • اجير
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:04

    القطاع غير المهيكل تحتضنه مافيات في الحكومة تحت مسمى الصفقات العمومية التي يتم فيها نهب الكثير من اموال الشعب

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 24

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر