برلماني في جزر الكناري يطلب الجدية مع المغرب

برلماني في جزر الكناري يطلب الجدية مع المغرب
هسبريس
الخميس 17 دجنبر 2020 - 20:56

طالب خوان مانويل غارثيّا راموس، النائبُ البرلماني عن “الفريق القومي الكناري”، الحكومةَ الكناريةَ بأن تكون أكثر جديّة وتشاركية في شؤون الجوار التي تربط الأرخبيل الكناري بالمملكة المغربية.

وفي هذا الصدد، حثّ النائبُ البرلماني الكناريُّ حكومتَهُ المحليّة على السعي إلى إقناع الحكومةَ المركزيّة في مدريد للتدخُّل أمام الأمر الواقع الذي فرضه المغربُ بخصوصِ الحدودِ البحريّة.

كما تساءل غارثيّا راموس، في معرض مداخلته بالبرلمان الكناري، عن أسباب إقصاءِ وزارة الخارجية الإسبانية لحكومة جزر الكناري من المشاركة في القمة الثنائية التي كانت ستجمع المملكتين الجارتين اليوم (الخميس) قبل أن يتمّ تأجيلها.

واعتبر البرلماني ذاتُه بأنّ دخول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الخطِّ أعاد قضيةَ الصحراء إلى المشهد الدولي؛ وهو ما عجّل بتأجيل القمة المرتقبة بين إسبانيا والمغرب، مشيرا إلى أنّ هناك نقطتينِ أساسيّتينِ سوف تبقيان معلّقتين بين المغرب وجزر الكناري إلى حين انعقاد قمة الرباط، وهما: قانونُ ترسيم الحدود البحريّة وأزمةُ تدفّقِ المهاجرين غير النظاميين.

وفي هذا السياق، قال خوان مانويل غارثيّا راموس، وهو أيضاً رئيسُ “الحزب القومي الكناري” وأحدُ رموزِ المعارضة في البرلمان الكناري، بأنّ مشاركةَ السلطاتِ الكنارية في اللقاءات الثنائيّة التي ستجمع بين المغرب وإسبانيا مستقبلاً هي ضرورةٌ لا بديل عنها، لاسيما أنّ “70 في المائة من الأشخاص الذين يَصِلون إلى شواطئنا على متن القوارب يأتون من الأراضي المغربية”، حسب تعبير النائب نفسه.

وتوجّه غارثيّا راموس، في هذه الجلسة البرلمانية، إلى مستشارِ رئيس الحكومة الكنارية في شؤون الإدارات العمومية والعدالة والأمن بالاستفسار عن الإستراتيجية التي سيتمُّ اتِّباعها لضمان تمثيليّةٍ كناريّةٍ ضمن الوفود الإسبانية في قادم اللقاءات مع المغرب؛ وهو ما أجاب عنه المستشار بأنّ الرئيس آنخيل فيكتور طورِّيس ما فتئ يقترح على الحكومة المركزية مشاركته في مثل هذه اللقاءات، لكن الزعيم القومي المعارض لم يقتنع بهذا الردِّ، وأصرّ على مطالبة الحكومة الكنارية بتغيير نهجها في طرح هذا الموضوع معتبراً أنّ “لا وقت هنالك لنُضيِّعه، وإذا كانت حكومةُ جزر الكناري تُدافع حقّاً عن مصالح مليونين من الكناريين فعليها أن تُقارب الموضوع بطريقة مُغايرة لما فعلتْ إلى حدِّ الآن”، كما جاء على لسانه.

الحدودِ البحريّة الحكومةَ الكناريةَ الصحراء المغرب دونالد ترامب

‫تعليقات الزوار

10
  • يس حسيني
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 21:09

    أطالب المخزن بعدم اتخذ قرارات كهذه بطريقة مفاجئة لأن ذلك من شأنه خربقة مشاعر أعداء الوطن!

    ولا غالب إلا الله

  • عبدالله
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 21:30

    يتكلم على المهاجرين ياتون من المغرب ونسى نفسه بانه على ارض مغربية وما عليه الا ان يضم نفسه على لاءحة المهاجرين . راك ناعس يا ولدي ولا تنسى سوف يأتي الوقت عندما نضم الكناري الى ارضها الوطن المغرب. بالمهل تا يتكال بودنجال

  • kamal
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 21:34

    جزر الكناري هي مستعمرة لا التاريخ ولا الجغرافيا تسمح لاسبانيا بالسياسة عليها اظن انه على المغرب ان يطالب بها الى جانب سبتة و مليلية بعد الانتهاء من مشكل الصحراء

  • BELLA CIAO
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 21:39

    آجلا أم عاجلا، بفضل و عون الله، سنسترجع الثغرتين( سبتة و مليلية) وجزر الكناري، و الصحراء الشرقية أبيتم أم كرهتم، طال الزمن أم قصر،
    أتشري يا حرة.
    تحياتي.

  • rachid ifni
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 21:49

    ههه الكناري شماة ريحة القاصح عند المغرب مع امريكا

  • العلوي الشريفي هشام
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 21:52

    نتمنى عدم إقصاء جزر الكناري في اخد مجموعة من المواقف لدى الحكومة الإسبانية ونطلب من حكومة الكناري مناقشة اللغة الأمازيغية او تريفيت كي تكون هناك جدية في الاصول لهدا الأرخبيل.

  • هاااني
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 22:21

    جزر الكاناري هي جزر مغربية مستعمرة لكن الله ابتلانا بمسيرين لا وطنيين. لابد من المطالبة باستعادتها إلى أرض الوطن كما باقي المستعمرات في الشرق و الشمال. يجب على السكان غير المغاربة بهذه الجزر أن يسمعوا و يفهموا هذه الحقيقة التاريخية.

  • touhali
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 22:48

    هدف الواحد ﻷساسي الذي يجب على سبانية أن تلتزم به هو منصارت الوحدة ترابية للمملكة المغربية، و هذا حتي على كل ﻹتحاد ﻻوروبي! كل مصالح المغرب يجب ان تحترم.
    حتى أحنا لدينا أحزاب سيطلبون باسبتة ومليلية وحتى الجزر الخاليدات. وممكن أن نطالب حتى باﻷندلوس. لدينا تاريخ.
    على إسبانية ﻹعترف بلوقيع المغربي أتاريخي، نعام لشركة ﻹسترتجية في كل مجالات مختلفة؛ لكن على أحزابها أن تكف الكف عن مؤازرة ﻹنفصاليين واحترام تام بين البلدين و عدم التدخل في الشؤون الداخلية والخارجية لكل من البلدان.
    إن أرادت الزر ألخالدات إشتقﻻلها من سيبانية فعليها ﻹنضمام إلى المغرب مع العلم ان هذه الجزر كانت عبر تاريخ ضمن المغرب أنظر الى تاريخ المغرب وجغرافياته القديمة.
    سبتة ومليلية وجزر الخالدات أراضي مغربية.

  • شخص يحب الناس والسلام
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 05:19

    ليس من المستحيل أن تنظم الجزر إلى سيادة المغرب تحت الحكم الذاتي كلنا بشر نحب الناس والسلام ويجب أن نفكر على المدى البعيد ونتعلم كيف نتعامل مع الأحداث كيف ما كانت ونحب الرفاهية لأنفسنا والناس أجمعين.

  • عمران
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 08:45

    بلغك البارد أوليدي هاديك راه أرخبيل مغربي و إلى شفنا الجغرافيا ديال خريطة المغرب غادي إبان ليك هاديك شظية كانت لاصقة مع أگادير حيتاش كتبان ليك أگادير جات داخلة أو بالأحرى ناقصاها شظية و إسبانيا بعيدة كل البعد عن الكناري إذن الجزر ديالنا و جري طوالك قد طال الزمن و لا قصار غادي ناخدوها وبزز منك

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 14

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59 13

ساكنون تحت الخيام بالرباط

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 27

تطويق مسجد بفاس