برلماني: صناع تقليديون ضحية نصب وزارة السياحة

برلماني: صناع تقليديون ضحية نصب وزارة السياحة
أرشيف
الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:15

اتهم هشام المهاجري، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي بالنصب على عدد من الصناع التقليديين، والتي تشرف عليها نادية فتاح العلوي؛ ببيعهم أفران الفخار بحوالي 50 مليون سنتيم، في حين أن أسعار هذه الأفران لا تتجاوز 12 مليون سنتيم.

المهاجري خاطب، ضمن تعقيب إضافي في جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الاثنين بمجلس النواب، وزيرة السياحة بالقول: “ترفعون شعار الإنصات والإنجاز؛ لكنكم لم تتفاعلوا مع الشكايات التي وضعها الصناع التقليديون، وكذلك عبر مراسلات البرلمان في الموضوع”، مطالبا بلجنة مستقلة للتحقيق برئاسة المجلس الأعلى للحسابات.

وتعود تفاصيل ما وصفه المهاجري بـ”ملف الفساد الكبير”، الذي كان ضحيته صناع تقليديون في منطقة شيشاوة، إلى “عملية نصب واحتيال عاشها فخارة في المنطقة يشتغلون منذ ثلاثين سنة”، موضحا أن “قطاع الصناعة التقليدية أقنع الضحايا باستعمال أفران جديدة في مهنتهم ـ بما معدله 50 مليون سنتيم للفرن الواحد ـ دون أن يستعملوها”.

وأكد البرلماني عن فريق “البام” أن البنوك حجزت على ممتلكات هؤلاء الصناع خلال فترة الحجر الصحي، لكونهم لم يستطيعوا الالتزام بما عليهم من ديون، رافضا أن يكون التحقيق من الوزارة؛ لأنها طرفٌ في عملية النصب، ولأن الفساد انطلق منها.

وكشف المهاجري أن خبيرا محلفا تابعا للدولة كشف أن ثمن الفرن الواحد لا يتجاوز 12 مليون سنتيم؛ في حين تم اقتناؤه بحوالي 50 مليونا، متسائلا أين “الفرق من أموال الصناع والذي يصل إلى 38 مليون سنتيم للفرن، وهو ما دفعهم إلى بيع ممتلكاتهم لتسديد هذه الديون المتراكمة”.

نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، أوضحت، في ردها على تعقيب النائب البرلماني سالف الذكر، أن أبواب الوزارة مفتوحة لجميع المشاكل التي تعترض القطاعات التي تشرف عليها، مضيفة “أن الوزارة تستقبل جميع النواب وأن الإشكال في التواصل وليس غياب التفاعل مع البرلمان”.

وفي موضوع الصناع التقليديين، أوضحت العلوي جوابا عن سؤال للفريق الاستقلالي أن “القطاع يعيش هشاشة لكونه غير مهيكل؛ وهو ما كشفت عنه الجائحة”، مبرزة أن مليوني ونصف المليون صانع تقليدي يشتغلون في المغرب اليوم وعاد منهم فقط 66 في المائة إلى استئناف أعمالهم.

وأكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي أن تأثير الجائحة على قطاع السياحة انعكس بشكل مباشر على قطاع الصناعة التقليدية وخصوصا الخدماتية منها، موضحة أن 40 في المائة من منتجات هذه الفئة يتم اقتناؤها من لدن السياح.

أفران الفخار الصناع التقليديين جلسة الأسئلة الشفوية حزب الأصالة والمعاصرة هشام المهاجري

‫تعليقات الزوار

6
  • أفران الوزارة
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:30

    الجواب عن السؤال مثل العذر اكبر من زلة.. وكأن أفران وزارة السياحة تبيع المنتوج من نفسها بثمن البزارات، ربما هو هذا السلب لرفع ثمن الفرن المباع للصانع الفخار.

  • ملاحظة
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:39

    عيب على برلماني أن يتهم وزارة بالنصب ، لأن النصب لا يقوم إلا شخص طبيعي أو معنوي ، المفروض عليه ان يعطي المثل للدين رشحوه

  • الدكالي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:20

    يبدو ان تداخل القطاعات التي تشرف عليها وزيرة السياحة خلق غياب تنسيق عملي وغياب اطر قادرة على تنزيل سياسة قطاعية تهم الصناعة التقليدية والسياحة ولاحظ الجميع الارتباك الكبير الذي تعرفه هذه القطاعات في التدبير والحكامة .والمسالة لاعلاقة لها بتدعيات الوباء .بل ان وزيرة السياحة مطالبة باجراء تغييرات على مستوى المسؤوليات داخل قطاع السياحة .لان هناك عجز واضح وملموس .والغريب ان وزارة السياحة تصرف الملايير على الدراسات بدون نتيجة تذكر .بل استفحل الوضح حاليا .لهذا نهمس في اذن الوزيرة بضرورة البحث عن كفاءات لترتيب البيت الداخلي واعادة النظر في المشرف على الديوان وهناك ملفات اخرى في الطريق .نتمنى ان تستفيق الوزيرة من سباتها .

  • عبد الله
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:45

    باب الوزارة مفتوح ولكن لا يستقبل مشاكل المواطنين البسطاء. بل هو لحل مشاكل علة القوم واسياد القبائل.

  • noreddine
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:17

    كثير من الاختلاسات و الفساد في تاريخ وزارة السياحة و كذلك تقاعس و كسل و انتقام و تصفية حسابات.. اذا سألت اي سائح لماذا اتيت الى المغرب سوف يقول لك ان احدا من عائلته او اصدقائه زاره من قبل و اخبره عنه… دليل ان وزارة السياحة لاتقوم باي دور للتعريف و الدعاية للمغرب خارجه.. ارى في اوروبا اعلانات لكل الدول حتى مصر و تونس و لا ارى للمغرب اثر .. من العيب اننا لازلنا نعتمد على فيلم ” كازابلانكا ” لجلب السياح.
    المشكل ليس في وزراء السياحة … المشكل في ديناصورات يشتغلون في مكاتب وزارة السياحة لا يتغيرون و لا يغيرون … تقليديون في كل شيء و متأخرون .. حقيقة ان. دواليب الوزارة تحتاج شبابا و دما جديدا لتتحرك.

  • Arsad
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 05:34

    الصانع التقليدي يعاني الاهمال وبذلك المغرب يشهذ تراجع في جودة الصناعة التقليدية والتي شهذت ازدهارا ملحوظ في سبعنيات وثمنينيات القرن الماضي والحل هو في تظافر الدولة عبر وزارة الصناعة والتجارة ووزارة السياحة ووزارة الثقافة ووزارة المالية ووزارة التعليم في انقاد هذه الفيئة والنهوض من جديد بالصناعة التقليدية.

صوت وصورة
البوزيدي وتقنين القنب الهندي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:06 2

البوزيدي وتقنين القنب الهندي

صوت وصورة
أسباب إيقاف الحق في المعاش
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:27 3

أسباب إيقاف الحق في المعاش

صوت وصورة
متضررون من فيضانات تطوان
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:58 7

متضررون من فيضانات تطوان

صوت وصورة
مستجدات محاكمة الريسوني
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:40 1

مستجدات محاكمة الريسوني

صوت وصورة
اعتصام أطر الإدارة التربوية
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:31 5

اعتصام أطر الإدارة التربوية

صوت وصورة
أزمة فناني الأطلس المتوسط
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:27 13

أزمة فناني الأطلس المتوسط