"برلمان البيجيدي" يستجيب لمعارضي العثماني بطرح نقاش المؤتمر الاستثنائي‎

"برلمان البيجيدي" يستجيب لمعارضي العثماني بطرح نقاش المؤتمر الاستثنائي‎
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:00

نقطة حاسمة من المرتقب أن توضع أمام المجلس الوطني لحزب العدالة والتمنية، خلال دورته المقبلة؛ فقد تقرر رسميا تداول إمكانية اللجوء إلى مؤتمر استثنائي، وذلك في أعقاب المستجدات الكثيرة التي جرتها الأيام القليلة الأخيرة على التنظيم الإسلامي.

وسيكون موعد التاسع من يناير محطة للجان الدائمة لبرلمان “البيجيدي” من أجل نقاش النقطة، بعد أن تقدم أعضاء بها وتنفيذا للمادة الـ20 من اللائحة الداخلية، قبل أن يتم تقييم أداء الحزب (فريقا البرلمان – وزراء الحكومة) بشكل شامل خلال السنة الجارية.

ومن المرتقب أن تتداول لجنتان في الموضوع، ويتعلق الأمر بلجنة الشؤون السياسية والسياسات العمومية ثم لجنة الشؤون التنظيمية؛ لكن عموم التوجهات لا تزال غير واضحة، خصوصا بعد كلمة عبد الإله بنكيران المساندة لاستئناف العلاقات مع إسرائيل.

وعلى امتداد قيادة سعد الدين العثماني لحزب العدالة والتنمية، تبرز مطالب بين الفينة والأخرى لعقد مؤتمر استثنائي؛ لكن أقواها طرح من مبادرة النقد والتقييم، لكنها قوبلت بالرفض، إلى غاية توجيه طلبات إلى المجلس الوطني للحزب.

آمنة ماء العينين، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أوردت أن إدراج النقطة يأتي استجابة للنظام الداخلي الذي يفتح إمكانية إدراج نقطة بطلب من الأعضاء، مسجلة حق المجلس في فتح النقاش والخروج بالقرارات التي يشاء بشكل ديمقراطي.

وأضافت ماء العينين، في تصريح لجريدة هسبريس، أن من وضعوا الطلبات هم من سيعرضون التفاصيل من الدواعي والمبررات، مؤكدة أن هذا كله مطلوب داخل المؤسسات، منتظرة ما سيطرحه أصحاب الطلبات في إطار تعدد الآراء.

من جهته، أورد عبد العالي حامي الدين، المستشار البرلماني، أن بعض أعضاء المجلس الوطني لحزب “المصباح” تقدموا بطلبات لإدراج هذه النقطة المتعلقة باللجوء إلى مؤتمر استثنائي، وكان لهم ذلك، وللمجلس كافة الصلاحيات من أجل الحسم في الأمر، معتبرا أن خرجة بنكيران لن تؤثر على النقاش.

وأكمل حامي الدين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن طلبات إدراج النقطة سالفة الذكر كانت قبل خرجة الأمين العام السابق، ولا تخرج على النقاش الديمقراطي الداخلي. وكيفما كانت النتيجة، فالجميع سينضبط للقرارات النهائية.

إسرائيل العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران مؤتمر استثنائي

‫تعليقات الزوار

35
  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:07

    فاتكم القطار يا جماعة بن كيران. أمين حزبكم وقع اتفاقيات التطبيع مع الكيان الصهيوني وحملت الوثائق إلى واشنطن وتل أبيب. وانتهى الكلام

  • أبو محمد عبدالله
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:11

    حزب العدالة فقد مصداقيته.
    حزب تجار الدين يسير إلى الهاوية.
    كل ماكان أساسه نفاق ومصالح خاصة مآله مزبلة التاريخ. فلا سامحهم الله ، ولا سامحهم المغاربة، “وعند الله تجتمع الخصوم”.

  • Saad
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:12

    أتمنى من حزب العدالة والتنمية،ان يدرجوا ضمن جدول الأعمال
    الهدايا التي سيقدمونها لبني صهيون في الزيارة المرتقبة لسعد الدين العثماني لتل الأبيب.

  • حشمت
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:13

    الدول المتقدمة في حقوق لانسان حتا ولو كانت ضجة او معارضة بين الاحزاب فالمواطن هو المواطن له حقوق وواجبات من هدا كله

  • المذغري
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:22

    حزب البيليكي سيقع له ما وقع لحزب الاءتحاد الخرافي والذي ءانهار وءانهرت قواعده لما ذبر الشاءن العام في ما عرف بالاءنتقال الديمقراطي،فرمي به وبمناضليه الذين ءانهارت اسهمهم دون ثمن كيلو بطاطس في ءاحدى الاءسواق الشعبية،ءالى مزبلة التاريخ.
    السياسة الخارجية هي من صميم المناصب السيادية التي يتولى عاهل البلاد تدبيرها،وبالتالي عقد حزب البيليكي مؤتمره او لم يعقده فذلك لن يغير في الاءمر شيء.
    ءاذا كان حزب البيليكي صادق في ءاصلاح البلاد والعباد فكان عليه ان يطرح وان ينزل بثقله في اتجاه توسيع حالات التنافي لتشمل عدم ءامكانية الجمع بين منصب برلماني او مستشار او وزير،وبين منصب عمدة او رءيس مجلس بلدي او جماعي كيفما كانت المدينة صغيرة أو كبيرة،حتى يتفرغ كل مسؤول على المنصب الواحد والتوحد الذي يتولاه،وليس تعدد المهام لشخص واحد،حيث تضيع مصالح العباد،ويغيب التفرغ،ولا يتم ءامتصاص البطالة…..
    ولكن حزب البيليكي يرفض هذا المقترح،لاءن اغلب مناضلين ومريديه هم المعنيين بدرجة أكبر بهذا المقترح،ونتمنى من ماء العينين المناضلة الفريدة من نوعها ان تقول لنا رايها في الموضوع.

  • زائر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:24

    السلام عليكم ، انا ماعرفتش علاش هاد الناس كايخشيو نيفهوم فالسياسة الخارجية ديال البلاد، ماعرفتش، اسيدي ديرو هاد المؤتمر وخرجو من الحكومة بالماوالشطابة وهنيونا من صداعكم

  • هذا الحزب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:25

    * هذا الحزب إنتهى سياسياً قبل التطبيع بكثير .
    * في عهد بنكيران ، الذي إتخذ قرارات جائرة في حق الطبقتين
    المتوسطة و الفقيرة ، آنذاك لم نكن نسمع عن التطبيع شيئاً .

  • بن البصير احمد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:35

    للاسف السياسة في المغرب والسياسيين والاحزاب ماتزال متخلفة وبعيدة عن عالم الان الدي اصبح فيه كل شيئ متقدم ومتتطور ويسير بسرعة نحن في هدا الوطن مانزال قبليين ووسطاء واصدقاء ورشوة وكبراء وننسى الوطن والاجيال نفكر كثيرا في انفسنا دائما تتغلب علينا الشخصية على العامة يملكون كل شيئ لكن لايشبعون يريدون المزيد وينسون الوطن والمجتمع لايملكون سياسة العمل والتجديد والوطنية وتقديم الخير للوطن فقط نفكر في الاطاحة بهادا واقف مع هدا واكره هدا بعيد كل البعد عن العمل السياسي والنقابي المنتج للاسف لانملك سياسيين لهم تقافة وخبرة وكفاءة بل نملك القبلية واصحاب اشكارة والسلطوية وهدا لايترك الوطن يسير مع المتغيرات العالم لابد من تغيير العقليات ولابد من تغيير الادارات والتكوين ولابد من قوانين تنتج سياسيين وكفاءات ورجال المستقبل وننسى الماضي

  • القرارت الاستراتيجية ...
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:43

    …للمملكة حين يوافق عليها رئيس الدولة لا تناقش خاصة اذا كانت البلاد في حالة حرب.
    لقد سبق ان اعلن الحسن الثاني في المؤتمر الافريقي سنة 1981 قبول المملكة إجراء استفتاء في الصحراء وذلك لكسر الحصار الدبلوماسي الذي فرضته الجزائر على المغرب ؛ فعارض المكتب الساسي للاتحاد الاشتراكي هذا القرار , فامر الحسن الثاني باعتقال أعضاءه وعلى راسهم عبد الرحيم بوعبيد ونفاهم الى ميسور .
    المغرب في حالة حرب سياسية ودبلوماسية واقتصادية وعسكرية مع قادة البوليزاريو وحكام الجزائر مدة 45 سنة ومن حقه ان يتحالف مع كل من يناصر وحدته الترابية ولو كانت دولة اسرائيل.
    فما على اخوان المغرب الا ان يحمدوا الله ان نجاهم من مصير اخوان الجزائر ومصر الخ …

  • عزيز
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:47

    تجار الدين، اينكم مما وقع البارحة في مجلس المستشارين، فريقكم كان مساهما في اتخاد قرار نهب 8 ملايير قبل ان يتراجع الجميع خوفا على الاصوات الانتخابية. بان عيبكم، نعم والف نعم للتطبيع، 100 الف اسرائيل احسن من دويلة يسيرها مراهقون كالجزائر. اتخدوا موقفا من الجزائر والتطبيع معها

  • said
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:03

    لا ينتظر الشعب المغربي من حزب البيجيدي أن ينفعه في شيء . على العكس من ذلك القادم معه أسوء فلقد استهلك كل الشعارات مثل المقامر الذي لم يعد له ما يخسره . وبمنطق كل الحسابات لا خير في أحد منهم وبنكيران هو الأسوء على الإطلاق .

  • zrmmour
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:11

    حزب المنافقين بامتياز.ما لا أفهمه هو كيف يسمح هذا المسمى حزبا،لنفسه بمناقشة والتشكيك في قرارات سيادية؟!أعتقد أنها الوسيلة الوحيدة لصرف النظر عن فشله الذريع وانكشاف عورات أذرعه بعدما زاغوا عن سكة انتظارات المواطنين من برامجهم الانتخابية التمويهية التي كان الهدف منها الحصول على المناصب لا غير.سئمنا منكم ومنذ 2011 ونحن نحصي كبواتكم المتكررة وبمختلف الأشكال،سياسية وأخلاقية.حزب يشكك في القرارات السيادية،بجب أن يلغى نهائيا من المشهد السياسي،بل وليس وحده،فكل من يحاول التشكيك في مصداقية الوحدة الترابية وانتثدصارات دبلوماسية الملك،أقولها وأكررها،دبلوماسية الملك،فلا مكان له بين أحضان هذا الوطن الذي بخيرة شبابه منذ 1975 من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية.لا عشتم ولا عاشت أمانيكم ومواقفكم وألاعيبكم الشيطانية.طبعا لا أعمم،فقد يكون من بين هذه المجموعات(أحزاب وجماعات)أناس شرفاء،لكنهم مغلوبون عن أمرهم بسبب سيطرة العقول المتحجرة المتاجرة بالدين وحتى بفلسطين.

  • مغربي مع التطبيع الشامل
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:21

    حسنا فعل الرئيس المصري السيسي عندما قام باجتثات واستئصال أتباع التيار الإخونجي ورمى بهم في غياهب السجون ومنهم من فر بجلده إلى الخارج. أما الإخونج المغاربة فراهم كيتبوردو مع راسهم.

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:38

    مابقيش كنتحمل هاد الباجدية. الله يعطيكم شي هزيمة ساحقة في الانتخابات القادمة

  • مواطن 5
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:39

    معارضوا البيجدي يريدون تصفية الحزب أنا من الدين صوتوا على هدا الحزب المرتين الآخريتين ، هؤلاء يظنون بأن الحزب هو الدي يسير البلاد كفى من الغرور ليس عندنا حزب قادر على تدبير أمور البلاد

  • مواطن
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:02

    الإتفاق المغربي الأمريكي الصهيوني ((الـــتـــظـــبـــيـــع)) لَمْ يُقَطِّعْ pjd بل قَطَّعَ الشعب المغربي بأكمله من الأمة الإسلامية

    بالطبع هذا ما يريده بني صهيون (( التفرقة ))

    أما المعلقين ضد pjd أظن حان الوقت أن يعرف كل مواطن أن الأمور ليست بيد pjd

    القرارات كلها تأتي من وراء البحار ، pjd فقط دمية تقرأ ما يملأ عليها

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:04

    هولاء لا يناقشون المشاكل التي يتخبط فيها فقراء المغرب في البوادي الذين يعانون من البرد القارس وكيف يساعدونهم في تنظيم حملة تبرعات من مالهم الذي سيهدر في مبنى لا يصلح لشيء الا لاعادة الانتاج لان افكارهم وارواحهم مع القدس وجدرانها واجسادهم في المغرب الذي يستنزفون خيراته ببيع الوهم.
    ان مؤتمرهم الذي سينعقد سيناقشون فيه مصالح الحزب وكيف ستتطور بعض الاتفاق الاسرائيلي وهل الكعكعة ستضيع من بين ايديهم وهناك افراد من الحزب يتحسرون انهم لم يستفيدوا كثيرا واجهضت احلامهم وسط الطريق الانتهازي. وهناك من الانتهازيين من سياتي برؤى جديدة كي لا تلتهم الامواج العاتية (الصنارة والطعمة)

  • قصري متتبع
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:06

    يلا ماعجبكوم حال ف ذاك الشي اللي وافق عليه سيدنا الله يحفظو لينا وينصرو الامر ساهل ، حل الحزب وفركتته هو اللي ف يدكوم مادامكوم كاتعومو ضد التيار وضد المصلجة العليا للوطن ، وزايدون الاغلبية منكم اللي كتعدوهم من الاخيار كلهم دارو الزبايل ولا داعي لذكر اسمائهم ، منكم لله يا تجار الدين ، انا من رأييي مصاب لوكان سيدنا بحل جميع الاحزاب ويخلي جوج او ثلاثة فقط بحال انجلترا او امريكا او الهند وعاش ملكنا محمد السادس وعاش المغرب بكامل ترابه من طنجة للگويرة .

  • ولد علي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:21

    شيئ من الهدوء والرزانة والتفكير يا مغاربة
    ماذا وقع لكم على هذه الحالة الظوضائة والمراوغة والتذمر،
    ما هذه الألغاز؟ ما هو هدف كل واحد منكم، التهرب من المسؤولية ام ماذا؟ فليعلم الجميع ان الوطن فوق كل شيئ فمادام أعداء الوطن يطوقوننا فإن الوطن أولا ومصلحة الوطن أولا، فلنتجندوا جميعا لأنقاذ ما يمكن إنقاذه، الله الوطن الملك من طنجة الى الكويرة

  • سليماني فاطيما
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:32

    مخابرات الامارات لعبت بيكم…….وورطوكم في الاعتراف بالكيان صهيوني……… العثماني جرب سلطة ولايمكن أن يتركها بسهوله….. هو من تجار دين زرع وسط العدالة والتنمية…….

  • ملكي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:09

    أخبث وباء أصاب الوطن والمواطنين هو حزب الذئاب الملتحية يحلّلون الحرام لأنفسهم ويحرّمون الحلال على المواطن…لا حول ولا قوة الا بالله.

  • مواطن2
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:17

    مقالات كثيرة نشرت على جريدة هسبريس كلها تطرقت لمشاكل الحزب والصراعات التي يعيشها اعضاؤه.السؤال المطروح دائما هو = اين تكمن مصلحة المواطنين في كل ما يقع داخل الحزب او بين الحزب وباقي الاحزاب.؟ كلها صراعات خاصة لا تهم المواطنين لا من بعيد ولا من قريب. هذا الحزب كان بمثابة الورقة الاخيرة للمغاربة لكن النتيجة لم تكن منتظرة. وفي النهاية هو حزب لا يختلف عن باقي الاحزاب .سيمر كما مر غيره….وسيطويه التاريخ كما طوى غيره.سيجتمع هذا الحزب وسيناقش مشاكله الداخلية ولا شيء سيتغير في الحياة الاجتماعية للمغاربة.

  • صاحب المجهر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:20

    أحيي أحرار هذا الوطن.
    حزب النذالة والتعمية تم افتضاض بكرته، هذا هو حال السياسة في بلادنا كل من مر منها يفقد عذريته. مقابل الأجور الضخمة والسيارات الفارهة التي توفرها لهم الدولة والامتيازات. متى كان أعضاء البيجيدي يركبون على تلك السيارات؟ ذاقوا النعمة ونسوا الأمة. الآن أتى دورهم ليفقدوا ما حصلوا عليه بالمتاجرة في الدين.

  • عباس فرناس
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:24

    ليس بين القنافذ املس.كلكم صورة طبق الاصل .فاتكم القطار. و المواطن لايثق في هذا العرمرم من الاحزاب.التي تشتت تركيز المواطنين على الحزب الذي يمكن ان يثق في توجهاته.والدول الديمقراطية التي تحترم مواطنيها .لا تتعدى حزبين فقط او ثلاثة على اكبر تقدير.

  • ولد ماما BM
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:25

    هاد الحكومة قبل الاتفافية المبرمة وهي كتبكي .??؟؟ …. عارفبن. سقوطهم .لامحالة في المرحلة القادمة من الانتخابات ……لهدا اصبحوا عاجزين عن الاشغال الخاصة بمصالح المواطنين………الشعب الان تحقق من هدا الحزب الدي يقود قطار المصلحة ااخاصة ……… لافراد العدالة والبهدالة……. 10 سنوات مرت على شعب مضلوم من حكام لايفقهون اي شى الا مصلحتهم واكل المال الحرام. بيليكي…….وبقولون انهم مسلمون سحقا لامتالكم…… الشعب لن يسامحكم عاى مافرطتم في حوققه امام الله

  • يوسف
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:43

    ها البيجيدي القديم و ها البيجيدي الديد.المهم لصقة عنادكم يحسابكم في الاولون اللي استافدو

  • المصباح و الحالة العامة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:45

    الرسم أعلاه يجسد تداعيات التطبيع و حيثياته على حزب العدالة و التنمية! نرى ساطورا ضخما بعنوان و يد الاتفاق “المغربي الأمريكي الإسرائيلي” و هو قد قطع أوصال المصباح الذي يرمز انتخابيا للحزب. على قاعدة المصباح مكتوب بالحروف اللاتينية اللا عربية مبتدئيات “بِجِدِ”. كلها مكسورة من هول الكارثة التطبيعية! تحت ضغط الضربة القاصمة للساطور الثقيل، عينا الرمز الانتخابي فقئت و خرجت من مكانها الطبيعي مع قطرات سوداء ترمز لانصهار دموع الحزن السياسي و نزيف الدم الانتخابي و الجماهيري. قاعدة المصباح المفصولة عن جسده تعبر عن فصل الحزب عن قواعده، أسسه و مبادئه المعلنة. ساطور قاضي يقضي بالضربة القاضية. الرأس في حالة صدمة و ذهول: العقل السياسي فقد بوصلته، توازنه؛ و معالمه الإديولوجيية، السياسية، النضالية، التنظيمية، المجتمعية و المستقبلية الانتخابية! انشقاق في الأفق تنفيذا لإرادة الساطور العظيم! الساطور له حمولة جد سلبية: تقطيع، انقسام و تقسيم شامل. المشهد عنيف جدا! الصدمة قوية ترمز لمشهدنا العام. حال المصباح أليس هو حالنا جميعا مع التطبيع محيطا، وسطا و خليجا؟ الجواب في واقعنا و عند التاريخ!

  • المصباح و الحالة العامة 2
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:49

    يرمز الساطور للقوة و البطش.نتنياهو و سلام القوة!كان رفاق البندقية و زعماء قادة الحرب يتحدثون عن سلام الشجعان و الزيتون!الآن نحن أمام سلام الخذلان!الساطور العظيم بثقل سور الصين العظيم.سور شاهق يشهق ممتنعا ليفصلنا عن معنى السلام الحقيقي و يفسده!الساطور إرادة فوقية خارجية مفروضة ب و لتقطيع الأوصال!الاتفاق ساطور يُقَطِّع بتوقيعه الدموي رمز من وقع عليه.تقطيع عبثي و رمزي.المكر و الغدر! إسطنبول حيث قصة شقيق الساطور!الوسيلة تموت بتحقيق الغاية!الغاية أنفع؛و ليست دائما أسمى من الوسيلة!شرط الغاية هي الوسيلة!بذلك تتفوق الوسيلة على الغاية! الحكماء لايحرقون وسائلهم!يذخرونها ل”دْوَايْر” الزمان!الوسائل الرديئة عواقبها دائما وخيمة!أحيانا ثمن وفاتورة التعاون هي الحياة الفعلية أو الرمزية!سنن الحياة و السياسة بدون المبادئ و الديموقراطية!هل سيعود المصباح منكسرا و مقطع الأوصال للحلبة؟أي جراح ماهر و رمزي سيقدر على إعادة تخييطه و ترميمه؟الأحزاب الأخرى لا تحتاج للخياط المرقع؟لم تهرع لإنقاذ و مواساة المصباح و هي شريكة له في التوقيع و المصير!تشفي انتظارا للساطور القاطع البتار!حلفاء تطبيعيا؛أعداء انتخابيا !

  • هشام الفلسطيني
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 20:04

    الحزب في المغرب سواء كان سياسيا او شريحة من الباعة المتجولين او غيرهم من التنظيمات الموجودة في المغرب ما هي احزاب ولا نخب سياسية ولا كتل ولا تيار وانما مجرد باعة وسماسرة مختلفين في الدرجات والامكانات وهي كذلك ادوات للاتزاق في شراء الذمم وبيع الضمائر، وهي كذلك قشور وتقاليد بالية يستعملها النظام المختلط والهجين بل العجين السياسي في الفجور الحزبي والمروق الحضاري من العقوبات الاخلاقية .فعوض ان تمسخ العروسة يلقى بالعريس في الغيبوبة حتى اذا مر الزمن نسي الثمن
    يا سادة :
    اذا لم تفهموا كلامي فاحفظوه فاذا حفظتموه فهمتموه.

  • الكركرات
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 20:31

    على الدولة أن لا تترك الباب مشرعا لمن يخون وحدة بلاده الترابية.
    عليها أن تضرب بيد من حديد على أيدي كل خائن.
    القضية المقدسة الأولى بالنسبة للمغرب هي الصحراء المغربية.
    لا للمزايدة، لا لتسييس وحدة المغرب ومقايضتها باللهطة.
    لا للعب ضدنا مع فريق غانا بدل اللعب معنا.

  • ولد ماما......BM
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:03

    البيدجيي حينما اتكملو من النقاش فيما ببنكم عن الكعكهة ………..الى كملتو النقاش زيدو……..نقشو لحيوط متع مقر االبرامان ………الشعب ضاق صدره منكم الى اقصى درجة………

  • جمال
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:10

    ادراج ضمن جدول الأعمال القواديس المخنوقة والفياضانات التي تعرض لها المواطنون.
    قضية المواطن المقدسة هي تسريح القوادس، بدل المزايدات الخاوية.

  • كبور
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:39

    حزب لابد أن يدخل العناية المركزة بعد هذه الصدمة. دعاء المظلومين سهام لا تخطىء،

  • نور على نور
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:46

    الاخوانجيون لا يفقهون في السياسة لانه لا يعقل التشبث بالاوهام التي تروج حول قضية طواها النسيان وبعيدة عن شانهم المحلي المتمثل في الاهتمام بالتنمية الاقتصادية للبلاد الا ان همهم المصلحة الشخصية لهم ولذويهم و القيام بالرحلات والاسفار الى تركيا والبلدان الاخرى .
    التطبيع مع اسرائيل هو تحصيل حاصل وان لم يكن كذلك فانه منح للمغرب القوة والدعم من عدة بلدان وعلى راسهم امريكا منحت للمغرب انتصارا ساحقا على المستوى الدبلوماسي وعلى مستويات اخرى. فلتحيا ولتدوم العلاقات الاخوية بين اسرائيل والمغرب لانها تشكل الطريق السليم لتحقيق الامن بالشرق الاوسط.

  • Abdo
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:44

    حزب المنافقين وشلاهبية، لعنة الله عليهم الى يوم الدين

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 5

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 10

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 5

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 6

برامج رمضان على هسبريس