بصير يروي تفاصيل استقبال الملك و"حقيقة" البقعة الأرضية

بصير يروي تفاصيل استقبال الملك و"حقيقة" البقعة الأرضية
الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:00

خرج اللاعب الدولي السابق صلاح الدين بصير، أخيرا، عن صمته ليتحدث عن تفاصيل جديدة تخص الضجة التي أثيرت حول طلبه بقعة أرضية من الملك محمد السادس، وما تلا ذلك من إبعاده عن فريق الرجاء البيضاوي بطريقة اعتبرها البعض “قاسية”، وقيل بخصوصها الكثير.

بلاغ نشره الموقع الرسمي للرجاء يؤكد أن إبعاد بصير مُجرد “إشاعة مُغرضة”.. بعدها بساعات يَنشر الفريق بلاغا آخر من سطر واحد، في الموقع نفسه، ليؤكد أن صلاح الدين بصير، مدير اللجنة التقنية بفريق الرجاء البيضاوي، قد جُمّدت عضويته بالفريق.

بعدها انطلقت حرب التصريحات والتصريحات المضادة، بين مُعاتب لبصير على طلبه لبقعة أرضية من الملك، وهو اللاعب الذي راكم ما يكفيه من المال ليعيش كريما ومتعففا عن الغير، والاقتراب من “الريع”، وبين من وجّه اللوم لرئيس الفريق، محمد بودريقة، للطريقة التي تعامل بها مع صلاح الدين بعد أن تسارعت الأحداث التي تلت الاستقبال الملكي.

وبين هذا وذاك، يعود اليوم صلاح الدين بصير الذي تلقى النقد من الشارع والصحفيين في أسبوعين أكثر مما تلقاه في حياته الكروية كاملة، ليروي لنا الحكاية من البداية.. بتفاصيل جديدة، ومُبررات توجد الآن بين يدي القارئ.

بصير وبودريقة والبوصيري

يقول لاعب الرجاء والمنتخب الوطني سابقا أنه تفاجأ وهو أمام الملك محمد السادس، والمسؤول عن البرتوكول داخل القصر الملكي يتلو قائمة أسماء الحاضرين بين يدي الملك، حينها يقول بصير “أدركت أن صفتي كمدير اللجنة التقنية بفريق الرجاء قد تم انتحالها من طرف مستشار رئيس الرجاء، رشيد البوصيري، الذي قُدم للملك بصفته مديرا للجنة التقنية للفريق، وذلك من أجل الحضور لمراسيم الاحتفال الذي كان مخصصا فقط للمكتب المسير للرجاء واللاعبين، بينما قُدمت أنا اللاعب الدولي السابق ولاعب فريق الرجاء البيضاوي ومدير اللجنة التقنية لذات الفريق على أساس أني مستشار لفريق الرجاء”.

صدمة لم يكن يتوقعها بصير، حسب تصريحه لهسبريس الرياضية، حيث كَتَمَ الأمر على مضض كي لا يخلق ضجة، ويثير الانتباه والفريق بكل مكونات مكتبه المسير ولاعبيه في استقبال ملكي.

ويضيف اللاعب الدولي السابق الذي يحبس أنفاسه وغصّة مازالت في حلقه مما أثير حول بقعته المفترضة التي طلبها من الملك، بالقول: “حينها انتظرت بفارغ الصبر انتهاء المراسيم لأتوجه إلى المسؤول الأول عن الفريق، محمد بودريقة، والمُكلف بإعداد لائحة الحاضرين وصفاتهم التي سَيُقدمُون بها إلى الملك، لأسأله عن السبب الذي دفعه لإعطاء صفتي للبوصيري، في حضور الملك، لكن جواب الرئيس كان بالإنكار والقسم بأغلظ الإيمان أنه لم يكن على دراية بالأمر، ولا يعلم كيف تم ذلك”.

وتابع بصير بنوع من البوح المتأخر “استكنت ورضيت بالأمر الواقع، مُعتبرا الأمر مجرد غلطة رغم أني كنت أعلم أن الأمر ليس اعتباطيا، أو مجرد سهو منح صفتي لغيري.. لرشيد البوصيري”. يضيف بصير.

واسترسل لاعب الرجاء سابقا ونجم منتخب التسعينات “بدأت مجموعة من المواقع الإلكترونية تشير إلى خبر غضب رئيس الرجاء بودريقة من أشخاص من داخل المكتب المسير قدموا طلبات للملك محمد السادس خلال حفل الاستقبال، وأن هؤلاء الأشخاص سيتم طردهم من كتيبة الخضر”.

مقالات المواقع الإلكترونية التي كانت تخرج بتصريحات بودريقة لم تكن تورد الأسماء – يضيف بصير – بعدها خرج أحد المواقع الإلكترونية بمقال مفاده أن بصير فقد مهامه داخل الرجاء بسبب تقديمه لطلب للملك.. حينها “حاولت الاتصال مرارا وتكرارا بالرئيس دون أن يجيبني، مما دفعني للاستعانة بالمسؤول الإعلامي عن الفريق آنذاك، سمير شوقي، الذي اتصل بالرئيس، ليؤكد له الأخير أنه لا شيء مما يُكتب أو يقال صحيح” يقول بصير.

يصمت بصير بعض الوقت ثم يضيف “بعدها طلبت أن يُكتب توضيح في الموقع الرسمي للفريق، وهو ما كان بالفعل بموافقة الرئيس، لأفاجأ مساء ذات اليوم بخبر في نفس موقع الفريق يُبعدني عن مهامي بالرجاء البيضاوي”.

وأفاد المتحدث أن هذا اللبس كان وراءه موقع إلكتروني وجريدة ورقية يومية، باعتبار أن المنبرين الإعلاميين أفردا مقالا بخصوص استياء القصر الملكي من انتحال صفة بصير وإعطائها لشخص آخر، وهو ما جعل رشيد البوصيري المُقرب إلى قلب الرئيس محمد بودريقة، حسب تصريح بصير، يطلب منه بالحرف “غير أنا أو لا هُو في الرجاء”.

وتابع بصير أنه نظرا للمعزة الخاصة التي يُكنها بودريقة للبوصيري باعتباره الشخص الذي سانده للوصول إلى منصب الرئاسة، والخدمات التي يُقدمها له، فضل بودريقة الاستغناء عن بصير لأجل “عيون” مستشاره الخاص ويده اليمنى بالرجاء، على حد تعبير المتحدث.

حكاية البقعة الأرضية

وبخصوص البقعة الأرضية التي قيل إنه طلبها من الملك محمد السادس، أفاد بصير أنه “لم يقدم أي طلب للملك يوم الثلاثاء الذي تم فيه الاستقبال الملكي، بل جاءه اتصال يوم الجمعة من القصر يسأل عن أحواله، وإن كان يرغب في أي طلب من الملك محمد السادس، وهو نفس الاتصال الذي توصل به اللاعب عبد المجيد ظلمي أيضا”.

وزاد بالقول بأن هذا دفعه إلى الاتصال بالناطق الرسمي الحالي للرجاء، محمد الناصيري، للاستعانة به من أجل مساعدته على كتابة طلب للملك من أجل الحصول على بقعة أرضية”، مشيرا أنّ “ذلك تم بمقر فريق الرجاء البيضاوي، حيث تمّت كتابة الرسالة، وسُلمت لمبعوثين خاصين من القصر جاؤوا لتسلم الرسالة”.

وهنا يقول بصير “ليس من المعقول أن يتصل بي الملك من أجل السؤال عني، وإن كنت في حاجة لشيء، وأقول له لا، خاصة أنه دائم السؤال على حالتي الصحية لأنه لدينا نفس نوع المرض وهو الحساسية، الشيء الذي دفعني إلى طلب قطعة أرضية من الملك في منطقة بن سليمان”، قبل أن يُكمل “لم أقدم أي طلب يوم استقبالنا من طرف الملك، بل القصر من اتصل بي ليسأل عن طلباتي والفرق شاسع بين الأمرين”.

ولم يُنكر بصير أنه هو من أخبر لاعبي فريق الرجاء البيضاوي بطلب مأذونيات من الملك، اعتبارا “لأن اللاعب يُقدم حياته في سبيل قميص فريقه ومُنتخب بلاده، وبعد انتهاء مسيرته يجد نفسه خارج كل الحسابات، والدليل على ذلك كثير من اللاعبين قدموا الغالي والنفيس للمُنتخب ولم يجدوا ثمن أدويتهم، وندموا أشد الندم لأنهم لم يستغلوا لقاءهم بالملك من أجل تقديم طلب للملك، لأنه معروف بكرمه وسخائه على من يقدمون خدمات لهذا الوطن”. يقول بصير لهسبريس الرياضة.

وتأسف اللاعب الدولي السابق للمعاملة التي لقيها من طرف الرئيس بودريقة، بعد أن قدم للرجاء الشيء الكثير سواء كلاعب أو إطار تقني، وتحصل على لقب البطولة مع الفريق وكأس العرش، وخاض نهائي كأس العرش وكأس العالم للأندية برفقته”.

ووجه بصير لبودريقة لومه لكونه “لم يكلف نفسه ولو من باب الأخلاق، أن ينادي عليه ويجلس معه، ويخبره بالأسباب الكامنة وراء التخلي عنه، وحتى وإن كان هناك أي انفصال فليكن بشكل ودي عكس ما جرى، وأثار زوبعة إعلامية كان من الأجدر تفاديها، إكراما للملك الذي استقبل الفريق ورفع من شأنه وقدره”.

وأبدى بصير استغرابه من وجود “مسيرين داخل المكتب المسير للرجاء قدموا طلبات للملك يوم لقائهم به، ومازالوا يزاولون عملهم داخل كتيبة الخضر، في حين أن القصر هو الذي اتصل به هو شخصيا ليسأل عن حاجته، ورغم ذلك تم طرده من الرجاء”، يضيف اللاعب السابق متحسراً.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com

‫تعليقات الزوار

199
  • sou_oslo
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:21

    يقول بصير "ليس من المعقول أن يتصل بي الملك من أجل السؤال عني، وإن كنت في حاجة لشيء، وأقول له لا،
    لعفة و نيف معندكش ا بصيرو

  • asma
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:26

    ahhhhhhh pauvre victime , ce genre de film ne va pas sauver sa reputation , c est parce qu il a un poit commin avec le roi ( al hassasis) il merite bo93a ardia sur le dos du peuple quel mentalite ?

  • عاطل
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:27

    وليدات الشعب والارامل والمظلومين ملقوش شكون يسول فيهم

  • hamid
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:28

    بغض النظر عن كل ماقيل فإن الحقيقة أن بصير طلب بقطعة ارضية من الملك، في حين كان عليه ان يقول بأنه بخير ولله الحمد وليس في حاجة لطلب شيء، خاصة وانه في وضع أفضل، لكن ماذا نقول عن الريع الذي ينخر كل شيء في المغرب، بصير وغيره يطلب منهم " هل تحتاجون شيء" وملايين من الشعب تموت جوعا وعطشا.. يا سبحان الله

  • salman towa
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:30

    البقعة أولى بها سكان الصفيح الفقراء ،أنتم شبعتم كريمات

  • كبير
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:30

    يا سلام.اتصل بي القصر ليسالني حاجتي……ومن انت؟

  • mohamad cherif : france
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:32

    أمثالك يابصير هم من يكرسو ثقافة الريع ،ألم تفكر في أطفال الشوارع اللذين يموتون من البرد ولا أحد يفكر في حالهم ، كذلك قدماء جنود ومعطبوا حرب الصحراء والشهداء يتسولون ولا أحد يفكر فيهم ، ألم يرق قلبك للمعطلين اللذين يأكلون العصى أمام البرلمان ولا أحد سلم لهم بقعة أو رخصة نقل ، أما أنت فلعبت الكرة وتلقيت التعويض عن ذلك ،إن كنت تريد المزيد فاخرج للعمل بدل الإساءة للمغرب

  • Anas USA
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:34

    Devenir un joueur de foot c mieux qu'un docteur ou un diplôme . Un paye sous devellope

  • ربيع
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:34

    أولا السي بصير لديه ما يكفي من المال ليشتري بقعة أرضية في بن سليمان، ثانيا أرى أن نادي من حجم الرجاء لا يجدر به أن يسير بطريقة المصالح الشخصية، و في هذه الحالة كان توبيخ بصير، أو تجميد عضويته لوقت محدد كافيا لتأديبه…

  • citoyen
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:36

    Et vous croyez Mr bassir que lesfoot balleurs donnent qq chose a leurs pays pour meriter des terrains gratuitement ,et les autres citoyens qui travaillent jour et nuit toute leur vie pour construire ce pays , vous croyez qu ils meritent aussi qq chose . VOUS savez un jour Kennedy a dit :ne demandez pas ce que votre pays peut faire pour vous, mais demandez ce que vous pouvez faire pour votre pays

  • mohajir
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:36

    تبرير أقبح من ذنب عجبا لقوم شبعان جائع وجائع يحمد الله لسان حاله قول شبعان

  • لحسن
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:38

    بصير لاعب كبير و سيبقى كبير ربما كلام الذي دار بين الملك محمد السادس نصره الله وبصير اثار حفيظة البعض يجب معاقبة تزوير الذي قابه بعض المسيرين من اجل مصافحة الملك بصير اعطى الكثير للمغرب يستاخل كل شيء يكفيك تلقيك اتصال من الرياضي الاول بصير صورة الكرة المغربية

  • assamaydae
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:38

    بصير بيخير و له امواله التي اكتسبها بالملايين سابقا فلماذا لا يشتري بامواله اية بقعة اين ما اراد هو و عذره غير مقبول لانه اقر و لم ينفي طمعه وجشعه و ليس لاعب كرة القدم وحده من رفع راية بلده و حب الوطن ليس بالجميل و الفشور بل بالتضحية لاجل اخوانه الفقراء و ليس بالطمع في المزيد فسبحان الله كيفاش بناد النفس مخروطة منو الله يستر و يقول المثل و الحكمة المغربية رزقي تحت باطي ما سمع حد عياطي و ما خليتيو للمسكين ما يقول باز وباز بنادم كرشوا شحال كبيرة و اضن ان بودريقة رجل طيب جازاه الله خيرا لما قام به في حق هذا الجشع.

  • محمد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:39

    هذا ما قاله بصير،فلننتظرقول البقية…

  • مدني
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:40

    بصير سجل هدفا او هدفين مع المنتخب وعلى المغاربة ان يتحملوه طوال حياتهم فهو لا يقنع مثله مثل كل البلطجية الكرويين الذين استفادوا من كريمات الحافلات بين المدن المغربية تدر عليهم ملايين الدراهم كل سنة وبصير له اثنتين ولا يعرفون الا هل من مزيد كل المغاربة قدموا للوطن ما في استطاعتهم ولا ينتظرون من الدولة الا حقوقهم الطبيعية من تعليم وصحة وطرق وخدمات وامن اما الكريمات فهي الريع الذي لا يستفيد منه الا من قدم خدمات للمخزن وليس للوطن فاحرى ببصير ان يستفيد من ريعه ويضرب الطم عوض خرجاته البهلوانية للضحك على فقراء الوطن وينتظر منهم ان يتضامنوا معه تبا لكم

  • ابن الشعب
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:40

    أليس كدالك السيد بصير هناك أشخاص قدموا أعمارهم فداء للوطن وماتوا نكرة دون ان يطالبوا بذرة رمل ،كم من أبناء المغاربة مصابين باخبث الأمراض ولم ينالوا حتى حقهم في التطبيب، مادا أعطيت لهدا الوطن ،هدف يتيم صنعه لاعبون اخرون ونلت عليه مادونيات بمات الملايين وتدعي صداقتك بالملك كان الملك ملك لحفنة من الفاسدين وليس كل أبناء هدا الوطن، صحيح ان من يحشموا ماتو اما امتالك الدين أفسدوا هدا الوطن فانهم ما زالوا يعيتوا في الارض فسادا، لقد حان الوقت ان ينتبه ملك البلاد الى أبناء الوطن دون تمييز لا الى شرذمة من هدا الوطن همهم جمع الأموال وامتصاص دماء المغاربة بدعوى انهم قدموا خدمات الى الوطن ورحم له من قال ، ملأى السنابل تنحني في تواضع، والفارغات رؤوسها شوامخ ،اخجل علك تجد يوما من ينتبه إليك ويذكر انك لعبت للفريق الوطني.

  • alghazali
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:42

    قرأت المقال و أريد أن أضيف معلومة بسيطة كي أصحح مفهوما مهما عند الناس
    إذآ تصل بك غني أو ثري من الأثرياء و قال لك اطلب أي شيئ
    فلا تقل لي يا أخي صلاح الدين أني لا يمكن ألا أطلب أي شيئ
    بل يمكنني أن أرد
    الحمد لله لا أحتاج لأي شيء ، شكرا لأنكم فكرتم في أحوالنا
    ==========
    هذا يسمى الغنى عما في يد الناس ، هذا ما نعلمه لأولادنا
    معندناش و مخصناش ، فما بالك إذا كان عندك
    حشوما هادشي ،
    يجب أن نترك السخاء الملكي لمن هم حقا في حاجة للمال و لن نلومهم ساعتها
    بصير من فضلك لا تحاول أن تعلمنا السعاية بأسلوبك الملتوي في الكلام
    أنا لا أمد يدي بالطلب إلا لله ، هذا شعار المغربي الحر
    أما المحتاج حقا فذلك له أعذار ونتفهمها

  • الحسن
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:43

    ا لشعب كامل فيه الحساسية ا سي بصير… ارض ف سيدي سليمان???

  • مغربي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:43

    يقال العذر اقبح من الزلة هذه المقولة تنطبق على بصير او بالاحرى الاعمى لان ما يملكه يغنيه عن طلب ما طلب .اليس ادى بصير شيء اسمه القناعة و العفة.رغم هذه التبريرات غير المقنعة و الكاذبة فما اقدم عليه لا يشرفه ولا يشرف المغاربة الاصليين.عندما يتكلم امام الكاميرا يدافع عن الوطن و الوطنية و من ورائها يدافع عن مصالحه كفاكم نفاقا و استهتارا بهذا الشعب المسكين……….

  • رجاوي حر
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:44

    كون عندك اسي بصير غير شوية ديال القناعة وعزة النفس اللي عند سيدك الظلمي اللي اعطى للرجاء والمنتخب الشيء الكثير لكنت قلت لمبعوث القصر الملكي ما خصني حتى حاجة والحمد لله فهناك من هم في أمس الحاجة مني .الله يهديك.

  • amazighi
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:45

    اللي كلا حقو اغمض عينيه انت اسي بصير كون بغيت تبقى فصباغتك مكانش عليك تطلب من الملك لان في هذا البلد الحبيب عدد كبير من الفقراء- خصوصا في ما يسمى بالمغرب العميق- هم من يستحقون العطاء الملكي

  • عيب وعار هاذ الشي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:46

    أوالله هاذي هي البسالة والتفلية على المغاربة، ملي بحال هاذ الناس اللي مسؤولين وأطر ومقربون للسلطة يطلبون بقعة ومسكن وكريمة، آش بقى لينا حنا الفقراء منقولو؟
    ولكن العيب كل العيب في استمرار هذا الريع. فمع تقديرنا واحترامنا لملك البلاد، إلا أنه وجب وضع حد لمثل هذا المنطق والأسلوب في الترضيات. فبدل أن يتوجه مسؤولو الديوان والبروتوكول إلى دوار الكاريان أو طوما، يتوجهون إلى مقر المكاتب والمقرات الفخمة والأشخاص الميسورين لاستفسارهم عن حالهم وأوضاعهم الاجتماعية، وما إذا كانو يرغبون في أي مساعدة ملكية، ماهذه التناقضات؟.
    سيخرج علينا من يدعي أن هؤلاء أعطوا الكثير للراية الوطنية. أقول لهم إن الذين أعطوا الكثير للراية وضحوا من أجل هذا الوطن الحبيب، هم فقراؤه ومحروموه ومهمشوه ومنبوذوه، حين ارتضوا العيش في كنفه، والصبر على أوضاعه، مفضلين المعاناة في صمت، دون تكدير صفو الحياة الرغيدة لصفوته المسترسلة في سرقة أحلام كل المظلومين من بائسي هذا الوطن الغالي. فمزيدا من الهبات والبقع والمساكن والكريمات والترضيات، علها تخرج البائس المقهور عن صمته.

  • اثنين الغربية
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:48

    كل هذا التوضيح كذب ولماذا عرض على السفري ان يكون مديرا للجنة التقنية لفريق الرجاء البيضاوي لكنه رفض وفضل الابتعاد.لاحظ فالصورة هي الاخرى توحي بان هناك شيء يفيد ما روجت له كل وسائل الاعلام وفي الاخير يتم نفي ذلك "طلع الكرمة شكون قالها لك"

  • بصير لم يعد يبصر
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:49

    ولم يُنكر بصير أنه هو من أخبر لاعبي فريق الرجاء البيضاوي بطلب مأذونيات من الملك، اعتبارا "لأن اللاعب يُقدم حياته في سبيل قميص فريقه ومُنتخب بلاده، وبعد انتهاء مسيرته يجد نفسه خارج كل الحسابات، والدليل على ذلك كثير من اللاعبين قدموا الغالي والنفيس للمُنتخب ولم يجدوا ثمن أدويتهم، وندموا أشد الندم لأنهم لم يستغلوا لقاءهم بالملك من أجل تقديم طلب للملك، لأنه معروف بكرمه وسخائه على من يقدمون خدمات لهذا الوطن". يقول بصير لهسبريس الرياضة." ان لم تستحي فاصنع ما شئت. مكفاكش ماذونية ديالك .كتنصح اللاعبين .ايوا و الارامل و اليتامى و المرضى الي عندهم وليدات . السي بصير راه فهاد الزمان اللاعبين هما الي كيساعدو الاوطان ماشي الاوطان اللي كيساعدو الاعبين.و لا نتوما غير اشباه اللاعبين .شنو قدمتي الوطن السي بصير كاس العالم و لا واقيلا كاس افريقيا و لا شراتك شي فرقة مجهدة حيت نتا لاعب كبير بشي 100 مليار و دخلتيها المغرب .نتوما را خصكوم تحشمو بروسكم حيت مدرتو حتى لعبة للوطن و زايدين طامعين فيه. ايوا الله يستر . نشري ا هسبريس و لا متنشريش اللي عجبك

  • .abdou
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:49

    كأس إفريقيا للريع والطليب والرغيب يفوز بها المغرب عن جدارة واستحقاق.
    يا رب يا حي يا قيوم ألطف بنا وارزقنا القنــــــــــــــــــــاعة فقد والله أصبحت عملة نادرة جدا جدا جدا ولا أستثني نفسي فأنا أول من يطلبها من الله….أصبحت حياتنا تدور حول المال والجاه والسلطة فقط ، لهذا فنحن نلهث ولن نستريح مدى الحياة….وفي الأخير قطعة قماش بيضاء هي من سترافقنا . سعداتك يافاعل الخير.

  • yassine
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:50

    قبل ان ابدا انا رجاوي حر……
    ليس لبصير الحق في طلب اي شيء من الملك . وباي صفة سيطلب ?
    الناس يموتون جوعا في المغرب وهو يطلب ما ليس من حقه . اين هي الانسانية هنا? اللاعبون يستثمرون في بلدانهم وهم فقط يبنون المقاهي (الشيشا)
    لم تنشري يوما فانشري الان يا Hespress

  • telemaque
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:50

    On dirait que nous sommes en train de vivre le moyen age au temps ou les rois disaient :Zih zidhou alfa diinaar. Alors baaraka mina arrii3; almaghribi hawa moul addra3 d acier. Des patriotes ont combattu pour le trone et la patrie notre mere bien aimee et ils ont fini dans la corbeille de l oubli ainsi que leur progeneture. Allah yfayya9na b3youbna ,wyjib man yfayya9na bihoum aaaaaaamin

  • SADIK
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:51

    اقول لبصير ان هناك ملايين من المغاربة يعانون من الحساسية ويريدون ارظا في بن سليمان

  • ahmed
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:52

    الشوهة…الشوهة
    القصر هو الذي اتصل به هو شخصيا ليسأل عن حاجته، ماذا تركت للاعبين الذين لعبوا في الميدان.
    هذا القصير كانت طبيعته دائما تحريضية ومادية ولن ننسى القضية التي نشبت حول المستحقات المالية اليومية للاعبين خلال إقامتهم بأستراليا بين صلاح الدين بصير ومدرب منتخب المغرب الاولمبي سعيد الخيضر على هامش الألعاب الأولمبية بسيدني واضطرار الاخير لابعاد اللاعب عن المباريات.
    خاصة أنه دائم السؤال على حالتي الصحية لأنه لدينا نفس نوع المرض وهو الحساسية، لتكن على علم أن نصف المغاربة مريضون بالحساسية ولستم وحدكما

  • حسن مغربي من السعودية
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:52

    مع احترامي للا عب صلاح الدين بصير اليس لك مقهى فاخرة في شارع الزرقطوني واستديوا التصوير في درب غلف قر ب شارع برنزران ومقهى ثانية في شارع القدس بحي شريفة بعين الشق أنا لا احسدك الله يزيدك خيرا في خير ترى الراحة ليس في تكدس الأ موال في الحسابات البنكية و ولكن الراحة في العفاف والقناعة والعيش مستورا في هذه الدنيا الفانية

  • Moroccan's abroad
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:52

    My uncle served with Moroccans army for 20 years he was a good soldier and he loved his country he fought in so many wars like polesario and against Algeria …
    He even been asked to join the Spanish army but refused because he is proud to be Moroccan
    He is retired now and his pension is 1200dh per month
    The question to Mr basser and the rest is do you think that's right ?
    Why the royal palace people ignore our ex soldiers?
    I personally think they should come first in the list when it come to التكريم
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    And thanks hespress

  • ahmed
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:55

    Ces gens du football n'ont pas bien encore assimilles que etre dirigent c'est etre a l'ecoute ___faire participer tout les membres chacun dans sa mission et pas prendre des decision ALONE pour ce qui de MR Bassir c'est une legende marocaine sans s palmares international A mon avis il est AISEpar rapport a d'autre joueurs qui n'ont rien obtenu de leurs carriere IL Y4A DES MAROCAINS QUI ONT DONNES BEAUCOUP ET N4ONT RIEN OBTENU

  • محمد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:56

    مماتش غير خرجو عينيه وانتا اصاحبي عندك رزقك او كتطلب بقعة حيت مريض شريها بفلوسك كيف جيع المواطنين لي مالقيين حتى باش يشرو دوا كلنا قدمنا لبلاد وخا بالقليل ولا الكتير راهم كاينين جنود ماتو تضحية للوطن او ولادهم خدامين على روسهم الله يهديك كونت كبير في عينينا

  • ahmed for washington
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:56

    بالله عليك تقولها بوجه أحمر (أنا من قلت للاعبين أطلبوا مأذونيات) اقتصاد الريع يزدهر بواسطتكم لأنكم لا تعرفون القناعة تحية للرئيس بودريقة وأما أنت يا بصير ما عليك إلاالصمت لأنك أصبحت لا تساوي شيئا عند المغاربةفي الداخل والخارج وخاصة نحن في الخارج…………..ويا حصرتاه على بلدي المغرب.?????

  • يجب على بصير احترام غيره
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:58

    بصير له ممتلاكاته الخاصة به وهي كثيرة ، اخدها عن طريق الكرة فقط وبدون جهد وكثرة الطلبات المستفزة لزملائه،وليس له الحق في الطلب اكثر من اللازم لان استقبال فريق الرجاء كان للتنويه بمجهودات اللاعبين الجدد الدين استحقوا دلك النجاح اما الاستفادة بالمزاد على حساب اللاعبين فيعتبر استغلالا للفريق.
    يجب ان يبعد عن الفريق وتجديد دمائه .بصير له مقهى وله ممتلكات.
    اما عن بصير لقد تكلم في عدة ابواق اداعية حسي مسي وكان اصدقاءه لا يعرفون ما يسعى اليه من منافع خاصة يا ليت لو كان كان سيقوم بها في صالح الفريق.
    اما بودريقة فانه شخص قدم الكثير على ما يبدو للفريق وللاعبين ويستحق التنويه والاستفادة من تضحياته في ميدان الكرة لان النتيجة اكدت حسن تسييره ونكران داته وعفة طويته،نحن لا نعرف كيف يتعلق دوي المصالح الخاصة بالرجال دوي الخصال الحسنة الدين يحرصون على نظافة انفسهم وياتي شخص كبصير وياكل الغلة لوحده.
    الفريق استفاد من غلاف مالي مهم من الفيفا ومن الدولة عن النتائج فلمادا هدا التضارب عن المصالح الضيقة الباهتة تنكشف كلما توضحت الحيلة عن اليقين الدامغ،بصير وجب عليه البتعاد عن الفريق وعدم الطمع الله غالب غالب

  • Saint BOUDRIKA
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:58

    En résumé Bassir a demandé des agréments auprès du Roi S'agissaant d'un lot de terrain à BENSLIMANE il a été sollicité après appel téléphonique auprès du Sécrétarait de Sa Majesté
    Point

    1-Abus de situation de fête pour enlisser des demandes et c'est normal chez tous les marocains
    En effet au lieu de vouloir l'intérêt général on privilège l'int^éreêt particulier et c'est évident chez tous les marocains
    Je ne sais pas la richesse de Bassir
    Est ce qu'il est pauvre
    ou non

    2-En ce qui concerne l'agrément d'un taxi c'est pas tellement cher ça coute 2000 dh par mois plus le Café d'une période de cinq ans soit 50 000 dhs que mr le ministre de transport a bien voulu supprimer mais ça reste en vigueur

    Ca c'est de l'apparence

    Et l'abbé Saint Pierre BOUDRIKA qu'est qu'il demandé auprès de Sa Majesté
    il travaille gratuitement pour le Raja
    Il aten simplement le moment opportun une réunion ou un poste politique de ministre ou autre
    Héla les faits sont têtus

  • سهام
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:59

    بغيت غير نفهم واش مكتشبعوش راه آسي بصير لا خدمتي بلادك راه بلادك خاصك تخدمها بز منك او ما تسناش مقابل نتومة كتشدو فلوس طرقوها أتكولو من بعد مالقينا باش نشريو الدوا هدا هو مبرر السعاية ديالك من عند الملك بااااااز بلاصت ما تحارب الريع كتكول ليهم طلبو كريمات

  • السيد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:01

    خدّام الوطن هم الموظفون بمختلف أنواعهم و مع ذلك لا يجرؤون على طلب أي شيء ، فبالأحرى من استغل موقعه و راكم الأموال و العقارات

  • المعلم المسكين
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:01

    على هاذ الحساب لي خدام فشي بلاصة كيخدم بلادو خصو ياخد المأذونية و البقعة الأرضية
    آش من منطق هذا …….
    هناك رجال التعليم أسدوا خدمات جليلة لأبناء الوطن……. و هناك ممرضين وممرضات منحن الحياة لآلاف الرضع……
    ….و هناك جنود و قوات مساعدة قضو نصف عمرهم في الحدود الجنوبية …
    أدعوا المغاربة من خلال هذا الموقع إكتبوا كاملين طلب البقعة الأرضية و المأذونية و نتلاقو في الرباط لتسليمه لمدير الديوان

  • sa3d_
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:01

    أنا بغيت نعرف بعدا واش القطعة الأرضية لي عطا لو الملك, من فلوسو الشخصية أو من فلوس الدولة ؟

  • farid
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:03

    سبحان الله هل حقا نحن في دولة ديموقراطية كما يتغنى بها الكثير من الناس اود ان اقول للسيد بصير والله من العيب والعار ان تصل بكم الوقاحة والطمع الى ما وصلت اليه فكل من قام بشئ ما يطلب مقابلة الملك من اجل ان يمنح له مآدونية او بقعة ارضية فتروات البلاد ملك للشعب ليس للملك واريد ان اقول للمسؤولين اتقوا الله في المساكين فانتم وامثال بصير من كرس الفقر والجوع في غالبية الشعب المغربي فتبا لكم ويقول بصير بان اللاعب يقضي حياته في الميادين وانا اقول لك يا سي بصير ما محل ذالك الجمهور الذي يشجعك ويدخل الى الملاعب باثمان باهضة وهو عاطل عن العمل وانت على الاقل انك لك راتب صافي شهريا ثم اضف مجموعة من الامتيازات الاخرى حسبنى الله ونعم الوكيل فيكم الله في عونك يا مسكين المغرب من يدافع عنك السياسيين فشلوا الفنانيين كذلك الرياضيين ها سي بصير خير مثال لي نصيحة واحدة لكم ابتعدوا عن السياسة والرياضة وما يسمى بالفن ووووو وقاطعوا الانتخابات وكل انواع اللعبة السياسية وعيشوا حياتكم كل في موقعه حتى يحن الله عليكم فالمغرب بلاد السيبة والفوضى والغني يريد ان يزيد غنا والقوي يغلب الضعيف اما المسكين والضعيف فلا حول ل

  • Youssef Nottingham
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:03

    ها الفيلات ..ها القهاوي …ها الكريمات … و زايد طامع فميترو ديال الأرض …. حسبي الله ونعم الوكيل

  • عبد السلام
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:04

    دابا اشنو ؟ بغيتي تبقا خدام وتصوت في لبقعة وخازن فلوسك ياك وكاين لي عمرو شاف هاد بنسليمان كي دايرة كونو تحشمو ولي بغا شي حاجة يشريها من فلوسو

  • adil
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:05

    لأنه معروف بكرمه وسخائه على من يقدمون خدمات لهذا الوطن,,,.السؤال هو الذين لا يقدمون خدمات لهذا الوطن ,,هل ليس لهم الحق في الحياة السكن ,,أنا بعد حشمت في بلاصتك,,.

  • omar
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:05

    السلام علكم يا اخي بصير يجب عليك ان لا تطلب اي شيء من والواب على المواطن الصالح ان يحارب الريع وهناك اناس ماتوا من اجل الوطن وابناءهم يعشون في فقر.ومن يحب هذا البلد يجب ان يرد ما اخد

  • Amazigh Muslim
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:06

    يبقى بصير و رشيد الداودي من طينة الابطال الكبار كامثال Sachin Tendulkar.

  • بصير أخجلتنا
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:06

    الحقيقة أن اعتراف بصير بأنه طلب قطعة أرضية بالفعل من الملك يجعل موقفه صعبا امام الرأي العام المغربي.
    و حتى على فرض ادعائه بأن مستشاري الملك هم من دفعوه لهذا الطلب، فأن اعترافه بطلب قطعة أرضية معينة توجد بابن سليمان حسب قوله يجعل موقفه أيضا صعبا و غير مبرر.
    نتمنى ان تزول مثل هاته الممارسات و ان تكون الأسبقية للمحتاجين و ان نقطع مع اقتصاد الريع هذا.

  • Abou Walid
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:06

    وهنا يقول بصير (ليس من المعقول أن يتصل بي الملك من أجل السؤال عني، وإن كنت في حاجة لشيء، وأقول له لا)… كان بإمكانك قول لا لأنك أولا لست بحاجة لشيء ومستقبل ولاد ولادك مضمون، كان بإمكانك قول لا لأنك استفدت واستفدت واستفدت، كان بإمكانك قول لا وهنا كنت ستكبر في عينيه وفي أعين كل المغاربة. المغاربة يحترمون الضلمي ولمريس …إلخ لأنهم لم يتملقوا لأحد وعايشين مع ولاد الشعب ولا يحترمون بودربالة والنيبت والحضريوي وزيد وزيد لأنهم عارفينهم شابعين كريمات.

  • علي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:06

    شيء جميل هذا أن يتصل القصر بالمواطنين لتلبية طلباتهم! حتى أنا أنتظر إتصالا من هذا القبيل، فلدي حاجيات كثيرة. وأظن أنني لست الوحيد في هذه الحالة.

  • ali
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:07

    voilà ce n'est pas la meme chose. cependant bassir ton image n'est plus là meme. il y a des marocains par millions qui crèvent la faim. tu comprends ou non

  • مغربي حر
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:07

    اش دارت هاذ الرجاء ،واش جابت الاستقلال، ولا ماتوا في الصحراء المغربية فداء للوطن، يوجد كثير من المحتاجين الذي هم بحاجة ماسة لهاته المساعدات، ارامل جنودنا الشجعان الذين استشهدوا في المعارك، رياضيين قدامى لم يستفيدوا في ذلك الزمان و اليوم يموتون في صمت ،فقراء، معوزين ،محتاجين، فنانين قدموا كثيرا لهذا الوطن و اليوم يموتون في صمت، شخصيا لا احد يستاهل هاته الهدايا، لا اخلاق ،لا رياضة، لا تربية، و لا هم يحزنون،

  • amazigh
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:07

    Toutes ces histoires ne conviennent pas avec la bonne réputation du RAJA

  • baarroub
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:08

    سبحان الله
    وش غير عندكم الماس وشدن في البقرة كتقطع كبغتو
    لم ننكر يوما انكم اسددتم لهذا الوطن الشيء الكثير ككل جميع المغاربة كل من موقعه ,وهذا لا يعني ان المغاربة ليسوا في امس الحاجة مثلكم
    يقولون اذا كان صديقك عسلا فلا تلسعه كله
    نساءل الله القناعه

  • atfi rajawi
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:11

    بغينا تصريح منو بصوت وصورة ساهل باش نقول حتى انا بصير قال وقال ببصير ولا بلا بصير راجا كبيرة على كل واحد
    ديما راجا

  • بوشتا
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:12

    علاش آسي بصير متفرقع الرمانة من لول أُ تهني الجميع؟ راه صراحة راحة،كان عليك تخرج الإعلام أتقول الحقيقة،ما فيها والو تقول راه القصر لي اتصل بيا او عرض عليا مكافأة! مفهمتش علاش هاد الصمت؟ الله شافيك.

  • Lhbil
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:14

    بصير بإمكانك شراء ضيعة ببنسليمان المقهى التي تملك لوحدها تساوي مليار و مأتي مليون سنتيم
    المدخول اليومي لمقهى السيد بصير من 10000 الى 14000درهم في اليوم

  • Rachid
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:14

    وانتا مرفح الله ازيدك. من باب الاستعفاف والقناعة قول بغيت غا صحتك اسيدنا, كاين لي محتاج ديك البقعة كتااااااار منك

  • عمر
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:15

    الشيئ الذي فهمته أن التسول ظاهرة مرضية في المغرب تطال حتى الذين نظن أنهم في غنى عنها

  • younes
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:16

    arrêtez du faire du mal au raja svp. pourquoi chaque membre du club veut tirer profit pour lui même seumement ? merci

  • محمد بوسطن
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:16

    كان من الأجدر أن لا تطلب البقعة الارضية .لمكانتك في المجتمع .مهما طلبو منك .سوف تسقط في عيون المغاربة الذين احبوك .تنازل عنها للمحتاجين والله سوف يساعدك …

  • zali
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:18

    et ou est le problème si il demande au roi un lot de terrain pour faire un projet sportif aux enfants marocains et minimiser le chaumage tant qu il a de l argent allez chercher ceux qui volent les lots de terrain et encore dites moi vous qui critique les autres si par hasard vous trouvez le roi qu allez vous lui dire et encore a t il touche les avantages des autres et encore ce n est pas un citoyen marocain qui a laisse ses études pour vous rendre heureux lors des matches internationaux itakiw lah ya maghariba

  • widadi
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:18

    on t a appris ce que tu dis aujourdhuit pour calmer les esprits c est bon on sait ce que tu vaut maintenant. c est toi tu demande un terrain alors que tu es riche les pauvres font quoi ils vont crever? j ai honte à ta place

  • ١محمد١
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:23

    إلى لاعبنا المحبوب بصير…
    تعليقي ليس له علاقة بما حصل في مع الرجاء إنما له علاقة بمرض الحساسية…
    لقد كنت أعاني من حساسية الجيوب الأنفية لمدة تفوق ١٢ سنة حتى أصبحت لا أستطيع التنفس و وصلت لدرجة أخد الكوتيزون بشكل مستمر مما أثر على صحتي و أصبح جسمي يحتفظ بالماء أو ما يسمى بال "Moon Face" لغاية ما إكتشفت بالصدفة دواءً ناجعاً.
    بدأت بأخد عشبة "جينكو بيلوبا" أو "Ginkgo Biloba" لأنها تساعد على التركيز و تحسين الذاكرة… و داومت على أخدها لمدة شهرين و بعد الشهرين كنت من المفترض أن آخد الكورتيزون لكنني شعرت بتحسن في الجيوب الأنفية و لم أعد بحاجة إلى أخد الكورتيزون أو مضاد الهيستامين… و لم أغير أي شي في حياتي فقط أخدت "عشبة جينكو بيلوبا" خلال هذه الفترة بحثت و لم أجد أي مصدر للمعلومات يربط هذه العشبة بالحساسية و أنا الآن في ثامن شهر و الحمد لله لم ترجع الحساسية إلى الآن و مستمر على أخد العشبة…
    أتمنى أن تجربها و أتمنى من دكاترة ملكنا العزيز أن يدرسوا هذه العشبة و هل بإمكانها أن تعالج ملكنا…

  • مواطن
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:25

    يبقى نادي الرجاء كبير باسمه وبلاعبيه ومن ضمنهم بصير صلاح الدين الذي هتف باسمه الملايين …. اما عن الرؤساء والمسؤولين ، يكفي انه يقع في ذاكرة النسيان بعد قضاء مدة انتدابه، وأتحدى من له غيرة عن سمعة الرجاء بقدر ماله من مصالح وراء ذلك

  • عادل
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:26

    يدعون أنهم يمثلون المغرب و الشعب المغربي لكنهم يهتمون بمصالحهم و زيادة ثرواتهم المتراكمة على حساب ابناء الشعب الذين يعانون الفقر و البؤس

  • الفنان
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:27

    "ليس من المعقول أن يتصل بي الملك من أجل السؤال عني، وإن كنت في حاجة لشيء، وأقول له لا، خاصة أنه دائم السؤال على حالتي الصحية لأنه لدينا نفس نوع المرض وهو الحساسية، الشيء الذي دفعني إلى طلب قطعة أرضية من الملك في منطقة بن سليمان"
    ظهر الحق وزهق الباطل…

  • Samia
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:29

    I already forget this but know you come back to talk

    i am talking about myself, I lost respect on you

    Greed tma3 is not good

  • معطل
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:29

    الى متى سيظل الشعب المغربي يدفع ضريبة هولاء ؟ واحد يملك ماذونيات و مشاريع …….واحد عندواجازة وراه مسكين يتشمش. علاش النصاري ديما سابقينا.

  • خالد الادريسي الازمي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:30

    الله يعمر قلبنا بالله ويغنينا عن السؤال الى لله سبحانه تعالى وتبارك لك من الامنكانيات بما تشتري عدت بقع لو طلبها ظلمي لعظرناه اما انت فلك من الامكانيات ما يغنيك عن السؤال

  • imran kiwar
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:31

    الله يهديك قليل من الحياء ما دا استفاد منك الوطن اي الشعب المغربي بل مادا استفادت منك مدينتك والحي الدي تقطن فيه مادا استفادت منك البشرية بل جيرانك بل المقرببين منك لاشىء طوال حياتك وانت تلهو وتلعب ولك اجر ولك امتيازات تقطتع من ارزاق الكادحين والبؤساء رغماعنهم الشعب المغريي وخاصة المهاجرين هم من ضحوا من اجل الوطن ولازالوا يضحون في صمت ولم ولن يبتزوا وطنهم الدي قدمته انت وامثالك للوطن لايعدوا كونه لعب ولهو يقوم به الاطفال حينما يخلد ابا ئهم للراحة بعد يوم شاق

  • حمدون القراص
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:33

    " ولم يُنكر بصير أنه هو من أخبر لاعبي فريق الرجاء البيضاوي بطلب مأذونيات من الملك، اعتبارا لأن اللاعب يُقدم حياته في سبيل قميص فريقه ومُنتخب بلاده…"
    شرائح من المغاربة يعرفون معاني المواطنة والانتماء الى المغرب…
    وشريحة أخرى لا ترى في المغرب الا مشروعا لـ
    1- البحث عن الريع
    2- الاثراء بغير سبب.
    بالله عليك أسي بصير المحترف:
    هل تعرف في الفرق التي احترفت معها لاعبا واحدا همه الوحيد البحث عن الريع والاثراء على حساب بلده وبكل الوسائل؟؟؟
    كم بقي من عمرك؟؟
    وستترك كل ذلك لغيرك
    والحمد لله على (مصيبة الموت) التي لا تنفع في دفعها الكريمات والأراضي و المنافع…أنشري هسبريس.

  • widadiya
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:33

    انا ودادية و عزيز علي اللاعب بصير لانه متخلق لا كلاعب ولا كانسان والصراحة الرجاء ماكيستاهلوهش..دار ليه ربي خير مني مابقاش معاهم..كينين غير المخلوضين..واي واحد فبلاصتو كاليه الملك ديالنا اش خاصك ماغاديش يفلت الفرصة..نكونو واقعيين..تحية احترام لبصير

  • أبويحيى segovia
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:34

    لا أنكر أنك كنت في نظيري مثالا للاعب المنضبط ذو الأخلاق العالية سواءا في الملعب أو خارجه في درب غلف الزنقة 19 كباقي اللاعبين المنضبطين كالتيمومي وآخرين.وهذا ما دفعني في بادئ الامر ان انكر كل ما نسب اليك من طلبك للبقعة الارضية أنكرته لما عهدته عليك من أنك كبير بأخلاقك.
    ولكن ما قرأته على لسانك جعلني أستصغرك خاصة وأن الله خصك بما يكفيك ذل السؤالز صدقني لو التزمت الصمت لكان خيرا لك من ان تختلق أعذارا واهيا تدخلنا في متاهات الصراعات المعروفة داخل جميع الاندية حول الرئاسة و الكراسي. لنفرض أن ماقلته صحيح هل يدفعك هذا ان تمد يدك للسؤال وأنت على حالك الميسور.
    ثم لو كان اللاعبون تفانوا في خدمة فرقهم وبلدهم المغرب الحبيب ويستحقون المأذونيات ’ماذا نقول لجنودنا المتاخمين للحدود الذين يسهرون لكي ننام نحن في أمان و رواتبهم ضئيلة بالمقارنة مع ما يقدومنه من أرواحهم في سبيل الوطن ألا يستحقون ولو نصف مأذونية . هذا على أساس أن اقتصادنا من أكبر اقتصادات العالم حتي نغوص في اقتصاد الريع
    نعم مسكين السيد بصير لا يجد ثمن الدواء كباقي الشعب المغربي لا يجد مسكنا يؤويه كفنانينا رحمهم الله أو أو….
    ماشاء الله

  • محمدسعيد خريبكة
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:39

    اذا ما صدقنا ما تقوله. من باب التعفف ان ترضي بما أعطاك الله تعالي من أرزاق لم تكن تحلم ،دون نسيان مستواك الثقافي ووضعيتك الاجتماعية من قبل،هناك مغاربة وطنيين حقيقيين أبلوا البلااً الحسن في تعليمهم ودراستهم وكسب الشواهد الجامعية الكبري ولكن لازالوا علي الهامش لانهم لم يرضوا لأنفسهم ان يصبحوا انتهازيين.الفاهم يفهم  

  • Abdoun
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:42

    عذر أقبح من زلة!
    من الآن فصاعدا إذا سألني أحدهم صباحا عن حالي، سأطلب منه بقعة أرضية أو مالا أو عقارا كي لا أكون قليل الأدب…
    يا بصير استعفف، واعتذر للمغاربة و اعترف بخطأك عوض استعمال المبررات الواهية

  • Sindibad
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:45

    .
    moi aussi , j'ai la même maladie, mais personne.n'a jamais demandé comment je vais

  • سيمو
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:51

    السلام عليكم , إدا وصل المرض في اللاشعور يصعب استئصاله من الجدور , المغاربة ثم تدجينهم و برمجتهم على حب الريع و الهبة و المال بدون تعب او مجهود و اظن اغلب من علق على هدا المقال سيفعل ما فعله بصير

  • hachad
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:52

    Quelle honte!! Ça passe uniquement au Maroc!! Cela s'avérer a que les marocains sont en beaucoup de manques……les primes sont une affaire de la fédération et non du palais….encore une fois de plus, on entend l'agrément!!! Waw aucun pays du monde traite avec cette mauvaise habitude d'agrément!!! Uniquement le merveilleux Maroc'''

  • العام الجديد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:56

    أين المشكل اذن من تقديم طلب الى جلالة الملك.وهو المبادر لذلك. العيب هو السرقة او الفساد الاداري أو المالي.المشكل عندنا في المغرب هو أن الرئيس يجب التطويع له حتى في الامور الخاصة و العائلية.يجب التميز بين المسؤولية العملية و الحقوق الداتية و والموضوعية.

  • غيور على البلاد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:59

    ما قلته يا سيدي لم ولن يغير من الواقع شيئا وكما يقول المثل العربي ( عذر أقبح من ذنب ) كان عليك أن تتحلى بالتعفف وعزة النفس , المغاربة مشهود لهم بذللك كما يقولون ( جوعي فكرشي وعنايتي فراسي ) مع الأسف لا نجد لك عذرا في ذللك ولا ينقصك أي شيئ سوى أنك مع الأسف تفتقر للقناعة التي هي كنز لا ينفذ .

  • mohamed
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:04

    باراكا من النفاق
    أنا لا ادافع من بصير و لكن لو كان اي احد منكم مكانه و انتم ايضا ايها الثرثارون لفعلتم نفس الشئ كلكم منافقون
    يكفينا انتقادا للناس لننتقد انفنا اولا بانلكم غاباصير
    لا حول و لا قوة الا بالله
    كلشي دير فيها شريف ا عفيف

  • دفاعا عن بصير
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:04

    بصير تحدث بصدق الانسان البسيط العفيف
    لا داعي لتحميله مسؤولية أكبر منه
    هو ليس لا حكومة ولا برلمان..
    اللاعبون المغاربة دائما كانوا ولاد الناس
    لا داعي للطعن فيهم
    تحياتي لهم رغم أني ما يربطني بكرة القدم هو محبة والاحترام للاعبين المغاربة الذي يستحقونه

  • abdou
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:11

    si les résponsables de notre pays continuent à distribuer les biens de l’état à tort et à travers au détriment du contribuables , et enrichir les riches et appauvrir les pauvres à leurs guise , ceci aura un impact négatif à moyen terme sur le moral des citoyens avertis et silencieux , chose qui m'intrigue , c'est que Nous (un certain nombre des marocains) sacrifions tout ce que nous possédons pour accompagner nos enfants pour faire des hautes études et d'apporter une valeur ajoutée à notre pays ,sinon on va les orienter vers le sport , le chant et la prostitution , ces métiers qui rapportent le plus sans se casser la tête

  • الملالي الرجوي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:11

    طلبك لبقعة فبن سليمان من الملك افقدك الكثير من شعبيتك و حب الناس لك و اختزلت في رجل طماع و جشع. فانظر ايهما افضل…..

  • كريم
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:14

    ( ولم يُنكر بصير أنه هو من أخبر لاعبي فريق الرجاء البيضاوي بطلب مأذونيات من الملك، اعتبارا "لأن اللاعب يُقدم حياته في سبيل قميص فريقه ومُنتخب بلاده)
    ادا كان لعب كرة القدم يعتبر تضحية بالحياة و يستحق مأذونيات و بقع ارضية فماذا يقول الجندي الدي اعطى حياته فعلا في سبيل الوطن?و ماذا يقول المعلم في مدارس فوق الجبال لعشرات السنين بعيدا عن عائلته و في ظروف يرتى لها ودلك لتعليم الفقراء والمعزولين في هدا البلد?المقابلات التي لعبتها الم يدفع لك اجر?
    يجب على المغاربة ان يشكرو بصير,فبطمعه فضح المستورواتمنى من صاحب الجلالة ان ينهي هادا التعسف لانه يحبط المغاربة لانه رمز للتخلف.
    واخيرا اقول لك يا بصير, مادا فعلت للبلد لكي تستحق كل هادا?
    ما هي الالقاب الدي فزت بها?وماذا نعطي لفرس,عسيلة,الهزاز ووو…
    ادا لم تستحي فافعل ما شئت. من اضله الله فلا هادي له.
    انشر من فضلك.

  • amine
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:27

    أجل تقديم طلب للملك، لأنه معروف بكرمه وسخائه على من يقدمون خدمات لهذا الوطن". يقول بصير لهسبريس الرياضة

    sinceremnt, ces problem c est le roi qui les crée..est ce qu il y a un pays dans le monde comme ca???
    pourquoi ils demandent au roi??et le roi il leur donne de sa poche???c est redicule…c est l esclavage total…on donne pas aux gens,,,,si le roi veulent developper ce pays pour qu un citoyen vive avec dignité soit fotballeur ou autre, il doit appliquer la loi come tout le monde

  • محمد حسن
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:30

    لاعب راكم ثروة تغنيه عن الدخول في الريع ابى الا ان يغتنم الفرصة ليستحوذ على ارض هي في ملكية الشعب بداعي انه يعاني من الحساسية .وهل هذا سبب كافى للحصول على ماذونية وبقعة ارضية؟ وفرضا ان هذا هو المعيار فالمغاربة كلهم مرضى ومنهم من يعاني امراضا خبيثة اليس من الواجب. ان يحصل هؤلاء علىما يعيلوا به انفسهم؟ام ان الامر لايتعدى اناسا يقال انهم مثلوا الوطن في محافل دولية. وقاموابتمثيله احسن تمثيل وهذا امر مستحيل في ظل بلد نهش الفساد مؤسساته ان هي وجدت فعلا. وشعب في غيبوبة عميقة لا هو قادر ان يستفيق منها ولامسؤوليه قادرون على رعاية شؤونه.

  • karam
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:32

    سؤال يخالج أفكاري و يثير في الفضول، كم تتردد على مسامعي مثل هذه العبارات ""لأن اللاعب يُقدم حياته في سبيل قميص فريقه ومُنتخب بلاده، وبعد انتهاء مسيرته يجد نفسه خارج كل الحسابات، والدليل على ذلك كثير من اللاعبين قدموا الغالي والنفيس للمُنتخب ولم يجدوا ثمن أدويتهم، وندموا أشد الندم"" أنا أريد حقا وجاهدا أن أفهم أو بالأحرى أتفهم مثل هذا الكلام و لكن شعوري و منطق الأشياء يجعلني لا أستصيغ كنه هذا التفكير، بالله عليكم ألا ترون أن الجندي الذي يرتدي بدلتة موسومة بالشعار الوطني تجري في عروقه دماء هذا الوطن واهبا حياته اياه دون شرط ولا قيد يسهر على حماية وطنه من الأعداء في كل الظروف ،في الحر و القر في الصحارى و الفيافي بعيدا عن أهله و ذويه.ألا يعتبر حسب هذا المنطق قدم الكثير لوطنه، و ضحى بالغالي و النفيس و قس عليه من شرطي و طبيب و معلم مربي الأجيال و باني الأمة و صانع المجد و ضامن مستقبل و استمراية هذا الوطن العزيز عتى كل مغربي قل شأنه أو قل فقط لأنه يحمل بين ذواتية دماء حمراء بلون الراية المغربية رمز عزة و شهامة أبنائه و التفافهم الواعي حول ملوك الدولة العلوية و تعلقهم الطوعي بأهذاب العرش العل

  • غيور
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:35

    و اش انت مخصوص ا سي بصير ا.كان من الاجدر ان تكون هده الالتفاتة من نصيب الطبقة الكادحة

  • mohajir
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:37

    sans commentaire, mais j appel ça " la folie des grandeurs ",,,,allah yahdik a si bassir.

  • dimamaroc
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:38

    l'essentiel tu l'a demande est ce qu'e t'en a besoin ?!!!t'as besoin de ce terrain?!!!t'es le seul qui a probleme d'algerie?t'as combien d'agrement?cafes?naybet guerrouj bidouan zaki ….vous avez profiter autant du soprt marocain…dans les autres pays les sportifs apres avoir finir leurs carriere proffesionnels ils commencent à construire des associations pour aider les enfants en difficultes etc….au maroc c'est le contraire bisiness men apres carriere

  • Bassir Rajel
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:39

    الله يهديكم، واش نسيتو بصير، نسيتو سكتلندا أو زيد أوزيد،وكان لعاب كبير. ألرجل هظر معاكم بالحقيقة نيشان، لوكان شكان منافق ميكولش الصراحة. وشنو دار باش كاع تجيو ظظو؟ كالولو شنو بغيتي؟ كال بغيت أرظ . منحة من سيدنا الله ينصرو. والرجل يستاهل. معرفتش أبانو ليكم الفقراء غي دابا مع بصير اللي كان راجل وباقي، إأخويا الفقراء خاصهم برنامج حكومي صحيح.

  • le marocain
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:39

    ……… quoi dire que a Mr Bassir c'est honteux et h'ram demander un lot de terrain a sidna, comme si tu es en manque wa allah eaafou alina men amtakoum ya rebbi au lieu de lui demander et insister des espaces verts des terrains des ecoles ….. tu as chercher l'interet personnel, et pour ces joueurs ils sont des profs, ils n'ont pas besoin d'aide ils touchent de l'argent et pas n'importe qu'il argent BARKA des types comme vous nous gachent la vie et font obstacles a la marche de notre chere ROYAUME, aller voir les joueurs qui ont gagnes des coupes du monde en foot en hand ball s'ils demandent autre chose que leurs primes de victoires et leurs saliares

  • لبستونا بالمقلوب
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:54

    كل شي على ظهر الشعب كان على بصير ان يتعفف ويقول للملك شكرا على اهتمامك

  • Salam
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:56

    99.9999% من المغاربة ان اتيحت لهم نفس الفرصة سيطلبون شيئا….لما تخدعون انفسكم, كلامنا شيء و افعالنا تخالفه دائما…لو كنا جميعا على هاته الاخلاق التي يطالب الجميع بصير ان يتحلى بها لكان المغرب افضل من اليبان

  • الدغمي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:01

    الفرق بيننا و بين الدول المتقدمة: حين فاز المنتخب الألماني بكاس العالم مثلا في 1990 كل الاعبين نالو رواتبهم و جوائزهم في تلك السنة و انتهى الموضوع. أما عندنا فالاعب مجرد أن يبرز شيئا ما ينتظر من الدولة جائزة دائمة و تورث كالمأذونية و يبقى دائما يمُنّ على الشعب بأنه كان لاعبا كبيرا و بالتالي يستغل اي فرصة للمطالبة بالمزيد من الهدايا و التعويضات و الهبات…الطمع طاعون و الله يلعن لي ميحشم. الدولة هي من تتحمل هذه المشاكل..لا للمؤذونيات و اقتصاد الريع…لا للمحسوبية و نعم للشفافية و العدالة الإجتماعية.

  • Benali B
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:02

    Mr Bassir aurait mieux fait de se taire sa demande d'un privilege au roi ne lui fait honneur. Il etait un footballeur professionnel,c'etait sa carriere e il en a ete largement recompense . Continuer a quemander des privileges est du pur miserabilisme

  • Ryane
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:07

    هدا لوبي كبير وكبير ،للانفراد بالتسيير ، تجربة ودقة في استغلال الفرص ،هو لن يترك الفرصة تفوته في اللقاء والأعداء هم كذلك لن يتركوا الفرصة تفوتهم لتلويت صمعته ،دربوه بسلاحه،

  • سمير ‏CASA
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:13

    المهم السي بصير، رضى صاحب الجلالة، واصل و دعك ممن لم تتح لهم الفرصة ،للقاء صاحب اليدين الكريمتتين،يموتون بغيظهم! عاش الملك والشعب

  • ahmed
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:15

    quelque soit le probleme entre bassir et boudri9a, ce dernier devait avoir le courage de s'asseoir avec lui a table et de poser le probleme et non se cacher deriere le site du raja ou du porte parole. peut-on acceppet un tel comprtement d'un derigeant !!!!

  • مغربية حرة
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:19

    اتمنى ان تنشروا هدا التعليق. لااعرف لمادا كل هدا التحامل على صلاح الدين بصير. بالرغم من كل هده التعليقات فحب صلاح الدين بصير في قلب الملايين من المغاربة كان ولا يزال كدلك. اقسم بالله بانكم لو قابلتم الملك محمد السادس لطلبتم اكثر من دلك لمادا نكدب على بعض؟ فالمغاربة يعرفون بعضهم جيدا. اما ستقدم طلبا لك او لاحد من عائلتك , اما ادا اتصل القصر بك فلا احد سيعرف ما ستطلبون؟. اما بصير فهورجل شريف وكرة القدم هي ايضا مهنة شاقة ليست بالامرالهين و الا لما لوجدنا رواد المقاهي في حالة هستيرية لما تقدمه لهم من فرجة وفرحة للملايين من المغاربة هم بامس الحاجة لها. فكيف لايستحق بصير وامثاله بعض من حفظ للكرامة او لفتة ملكية ليس عيبا. لمادا نسيتم ما كان يتعرض له بصير من ظلم اثناء احترافه في الخليج وعدم السماح له غير ما مرة بالمشاركة مع الفريق الوطني المغربي , وهو يصر على المجيئ وفعلا كان يحضروعلى حسابه الخاص دون اي اكتراث لمستقبله او اصابته ,وهو يعلم ان لا يوجد اي تعويض في المغرب عند تقاعده جراء الاصابة . على الاقل بصير عمل واجتهد في مجاله وادخل عملة صعبة للمغرب بضمير وبشرف. السؤال؟ مادا عنكم انتم ؟

  • محمد من سلا
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:21

    انا افنيت زهرة شبابي في الصحراء ق م م وتقاعدت تقاعد نسبي وانا مريض وكتبت طلب مؤدونية 1997 ولحد الساعة بعدما تعاقبوا عليه اكثر من 5 ولات لا زال رهين الرفوف في عمالة اسفي ونطلب من ابن البلد الجديد بان يحرك قاع الرفوف وينفض ولو الغبار على هذا الملف وشكرا,

  • moumene
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:24

    كريمات قهاوي اراضي استوديوهات.امازال مقانعش حرام.لقد اخطات خطا العمر وعليك ان تصححه بتسليمك البقعة الفريق الرجاء لانه فضله كثير عليك.

  • morad
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:25

    بغيت نستغل هدا لفرصة باش نقول برافو للعابة ديال برازيل .كيرجعو لبلادهم او كيعونو ولاد شعب…

  • youssef
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:28

    Monsieur bassir les joueurs que vous défend de ce jour là surtout du raja touche beaucoup d’argent à travers prime de signature de match plus salaire .il faut arrêter de comparer l incomparable joueur d'aujourd’hui ont de l'argent par apport du passer
    j ai souhaité que monsieur bassir s'excuse à tous les marocains, comme j ai souhaité aussi qu il demande à notre Roi de fonder une caisse pour les anciens joueurs qui n ont pas de quoi vivre et ils ont la fierté de ne rien demander.
    Enfin je te dis si tu veux gagner plus d’argent ou tu en a besoin demande à Monsieur Boudrika de te faire passer le marché de construction l’académie du foot du raja sur terrain offert par Notre Roi.
    Et n oublie pas de consacré non de la perle d’or Laarbi BENBAREK pour l un de tes projets
    Merci de nous faire convaincre par plusieurs sortis …. ………………………qui sait demain autre argument
    و أخيرا الله يرحم عبد القادر البرازي الذي أوصى عن محل دفنه و أوصى عن عائلته الصغيرة

  • Salh
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:28

    اضم صوتي لصاحب التعليق 22´ و أزيد ان هذا بالضبط هو اقتصاد الريع ، الذي يخلق تميزا و سخطا بين المغاربة …فكيف نلوم فقيرا سخط عن الوضع و ارتمى في احضان الجريمة (انتقاما ) من هذا الوطن الذي يحنو على الأغنياء و يهمش المحرومين !!!؟؟؟؟
    التبرير ان هولاء نجوم قدموا خدمة للوطن،هذه حدمة و تضحية في اللعب و تدويخ الشباب الضائع ، فما فعل ذلك المعلم او الممرض في أعالي الجبال؟ و عامل النظافة الذي يستيقظ منذ الفجر ليجمع مخلفاتنا بكل أنواعها ؟
    انهم النجوم، النجوم! لتذهب النجومية الى الجحيم اذا تعطينا مغاربة من درجة1 و 2و3 وووووو
    النجم يستفيد من الحظ الذي سمح له بممارسة هوايته لأنه وجد نفسه في أحضان المدينة ! استفاذ من الرواتب و البريمات السخية ، من الرخص القانونية و غير القانونية ، التملص من الضراءب ، الشهرة التي تسهل له و لعاءلته الطريق في كل مكان……..
    أهذا هو المغرب الذي نطمح الى بنائه ؟
    أهذه هي المساواة ؟ اهذه دولة الحق و القانون؟
    فلنعد الى رشدنا و لنتق الله في هذا البلد قبل فوات الأوان !
    و مع ذلك أنا متفاءل و أشكر بصير الذي أتاح لنا هذه الفرصة لخلخلة هذا الكابوس , بل الأخدود نهه

  • adel
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:30

    ا ذا كان الملك دائم السؤال عنك السي بصير كان عليك ان تشكره على هذا الاهتمام الذي في الحقيقة لاتسحقه بدل ان تطلب منه قطعة ارضية.شوهت براك ابصير.

  • Abdou
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:32

    Merci pour tout
    Merci pour ton dévouement
    Merci pour ton talent
    Merci et encore merci
    Les marocains ont la mémoire courte
    Ils ont oublié tes engagements avec l'équipe nationale
    Ils ont oublié tes dribbles et tes passes
    Ils oublient mais ils savent critiquer dans le vide
    Ils savent se moquer et insulter
    Mais Bassir c'est Bassir
    L'un des meilleurs joueurs qu'à connu le amro et le RAJA
    Tu as le droit de demander ce que tu veux tu le mérite
    Et je ne te dis qu'une chose : merci, merci en pluriel

  • ولد درب غلف
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:49

    أنا ولد الخي اللي جا منو بصير درب غلف وآلمني هادشي اللي قام بيه خصوصا أن له مأذونيات ومقاهي وفلل ومختبرات تصوير وزيدوزيد وحتى الحي اللي كبر فيه مازال حتاهو كيستغل فيه لأنو سمسر في تعشيب ملعب دار الشباب وحتى مدرسة الحطيئة جاب ليها شركة لبيع الحواسيب وهدا منها تسمسيرتو!!!وكيدعي التقوى والله مابينو وبين الصلاح والتقوى مابين الليل والنهار ماكتشرفش درب غلف ولا لمغاربة بلاستك نرد المأذونيات والبقعة لأنك ستحاسب أمام الله قال النبي(ص):لن تزولا قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع.:ومنها… عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقهه!!!!!!!!!

  • reda
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:53

    je demande a sm le roi un lot de terrain a ben slimane moi aussi en tant que marocain

  • ودادي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:56

    ويبقا بصير داأما كبير في عيوننا وقريب لقلبنا

  • samir
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:58

    عذر الانتفاعييين والوصولييين والانتهازيين غير مقبول.لم تعد لهذا الشخص مصداقية ولاذرة شرف. لانه كذب في كذب .زعيم حزب سرق 380 هكتار في ولماس .سرقوا شققا في باريس . وسرقوا حتى الشوكلاط.سرقوا بحارنا .سرقوا الاراضي الجيدة.لم يبقى لهذا الشعب المسكين سو البرد والجوع والمرض.إن ما قدمه بصيرلبلاده(أيام معدودة من الركض خلف جلدة محشوة بالهواء وهو نصف عاري)وأحرز على كل هذه الامتيازات والمنافع .فان من حق ميسي ورونالدينو ومارادونا ورونالدو واخرون ان يطلبوا أرضا في القمر أو المريخ أو كلهما بأكملهما.

  • عبدو من ايطاليا
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:00

    و الله ماعند ك علاش تحشم اسي بقير عفوا بصير ما خليتي الفقراء ما يقولو واش بغيتي دخل حتى الميسترو بعد من السيد لانه لايعرف التملق والذي انت بارع فيه وتستحق فيه وسام ملكي

  • أستاذ
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:03

    أنا مواطن مغربي مهنتي أستاذ التعليم الثانوي ، لا شك أنني أقوم بعمل و مجهود جبار في الفصل و أتقاضى على ذلك أجرا كما تقاضي السيد بصير حقوقه حين قام بعمله كلاعب ، لذا أتمنى أن أحصل على بقعة أرضية ﻷنني لا أملك سكنا و لا أريد التعامل بالربا . و هذه البقعة لا أريدها مجانا و إنما بتسهيلات في الأداء فهل من مجيب؟

  • said
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:03

    الكل طماع
    بنادم طماع الكل يريد المزيد

  • Karim
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:03

    ا سي بصير لقد أتيحت لنا الفرص في خارج المغرب اذ التقينا صاحب الجلالة ولكن لم نطلب أبدا اي شي رغم ان لدينا حقوقا مهظومة لا داعي لذكرها كفانا استغلال الشهرة لانك اذا اعطيت للفريق فأظن ان الرجا أعطتك الشي الكثير. خذ العبرة من etoo لاعب مثالي في خدمة الفقرا

  • fou kim
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:17

    C'est vrais tu doit habiter loin de la mer.
    Si j'etais a ta place je vends un de mes CAFES et j'achete ume grande ferme la ou je veux sans faire couler autant d'encre

  • mohamed
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:18

    يجب اعادة النظر في منح الماذونيات ويجب ان تكون هناك فرصا متساوية بين جميع المغاربة وان نبتعد عن اقتصادالريع

  • sabri
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:21

    ر اه المشكل بودريقة طلب اعفاءه من مليار ديال الضريبة وحتى واحد مهدر

  • م ش
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:30

    يقول بصير وغيره من قدماء اللاعبين اي كان بأنهم أعطو للمغرب الكثير وغير ذالك من الكلام الخاوي أقول المغرب أعطاكم اكثر مما تستحقون مثلا كجي بودربلة او زاكي او بصير والاءحة طويلة يقولون في اي استجواب انهم اعطو للمغرب للوداد للرجاء … كل هاذا هراء لان كل واحد منهم كان يلعب بمقابل شهرية plus les prime Des Mach يطالبو بمستحقاتهم قبل اي لقاء ما جيوش يقولو كلام خاوي ما عيتوش من التملق واتحسريف بمعنى اخر ما فيش ولا واحد أعطى للبلاد شي حاجة كُنْتُمْ تلعبون بمقابل يا لله كُنْتُمْ تلعبون للمنتخب انت زاكي بودر بالة حداوي بصير ظلمي … أنتم دائماً تغنون بالماضي تقولون نفس الكلام في أيامنا كنا bla bla bla أتحدى واحد فيكم يقول فاز باي بطولة قارية بمعنى الكرة المغربية لي كان يقضي كفاكم كذب على الغرب وعلى صاحب الجلالة Henry Michael قال ليكم حقيقة مرة المغرب فيه ناس كتلعب الكرة بينهم ولكن لم يكن لديكم des joueurs قادرين على النافسة مع الكبار اعني مع أفريقية اخر كلامي خافو الله

  • ALI
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:33

    جا يكحل عينوا وعورها .ادن يؤكد ما تداولته الصحف.نحن الشعب المغربي لا يهمنا منصبك في الرجاء ومشاكلك مع الرئيس .المهم بالنسبة لنا انك سعيتي واستغلتي منصبك لمصلحتك الشخصية رغم انك ميسور ايها الانتهازي

  • BASSIR ittaki allah
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:38

    salut à tous qui sont contre ce genre de don sans raison et sans mérite rien qu'être un ex joueur
    Alors que disent les veuves, les orphelins et ceux qui
    ont des maladies chroniques

  • مريخي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:39

    حتى قط ما كيهرب من دار العرس بصير ما دار والو

  • Da hmad
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:39

    Le roi M6 ne devrait jamais recevoir ces gens dans son plais!
    Ca servait à rien cette visite.

  • amin herchal
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:42

    c'est dommage d'avoir des gens comme bassir mais je veux envoyer un grand salut pour boudrika par ce que bassir ne merite pas franchement

  • كازاوي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:43

    ا ن الجمهور المغربي هو الذي طلب من صاحب الجلالة الحضور للمقابلة النهائية و هذا تشريف لجميع المغاربة الاحرار,لكن هذه الاحذاث الصبيانية التي حصلت داخل فريق الرجاء افسدت علينا فرحتنا و ربما جعلت الملك يندم على حضوره.للاسف الشديد كثير من الاشخاص لا يفرحون لحضور الملك حبا فيه و لكن طمعا في سخائه و هذا رمز للجشع وقلة العفة ان كان الشخص ميسور الحال.ان جل الرياضيين الكبار في العالم يسخرون جزئا من امواهم و وقتهم لمساعدة اخوانهم الاقل حظا في هذه الدنيا,الا رياضيونا فهم قمة في البخل و الجشع (رد بالك من الجيعان الى شبع)و زيادة عل ذلك جلهم متكبرون و ينفرون من فقراء البلد.يجب على صاحب الجلالة ان يعاقب كل من يتجرء و يطلب منه معونا ت مادية ان تبث انه ميسور الحال لان هذا يعتبر احتيالا على جلالته.حنا شعب كلشي كيطلب ,لي عندو ولي معندوش,لعياذو بالله

  • khalid zibra
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:50

    شكون سول عليك اللي حاربتي وضحتي بحياتك فالصحراء ليك الله اولدي شكون طل عليك وشافك كي عايش بديك 2 دريال.

  • hakim
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:50

    طلب بصير للبقعة ليس عيبا في حد ذاته لكن العيب هو بقائها عنده اتمنى ان يكون طلبها بهدف تمريرها لضعيف لا يملك ماوا له

  • General tire
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:51

    الله اكبر ان كل الشعب المغربي يخدم وطنه اعرف ناس قدمو حياتهم لوطنهم وتركوا الامر لله والجزاء لله هاذا ما اسميه العمل من اجل الوطن اما ان اطلب مقابل فهاذا استغلال والله أكبر

  • أنس
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:55

    خدمة الوطن لاتستلزم المقابل.هناك من أفنى عمره خدمة للوطن ولم نعرف عنه شيئا.

  • محمدي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:58

    هناك تناقض فيما صرح به السيد بصير لأنه قال يتصل بي الملك دوما ليطمإن عن حالتي الصحية لأني والملك نعاني من نفس المرض ألا وهي الحساسية فلماذا تترك الفرصة تمر وتطلب منه كل مرة بقعة أرضية في مكان ينصح به الأطباء مرضى الحساسية فلماذا هده المناسبة بالذات لأنك تكذب بحق على الملك وتريد أن تحرك بعض النفوس المريضة مثلك لتتحدت عن الملك بنية السوء فملكنا يحب أبناء شعبه جميعا ولا يذخر أي مجهود ليسعدهم ويبعد عنهم أي مكروه فعمله وتضحياته الجسام خير دليل على ذلك وهدا ما أكسبه بالمقابل تشبت شعبه بشخص جلالته أطال الله في عمره ومدده

  • عبد الجليل
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:02

    والدي رحمه الله كان شابا مقاوما قاوم الإستعمار وسجن ثم أصبح جنديا وشارك سنة1973 في الحرب مع سوريا ومصر ضد الصهاينة وفي الصحراء بعد المسيرة الخضراء وتوفي جراء خطإ طبي . لم نحصل على أي تعويض لأن المستشفى أنكر الخطأ.
    والدتي أمراضها كثيرة : القلب الكوليسترول السكري ارتفاع ضغط الدم الروماتزمالربو تتناول أدوية كثيرة وبشكل يومي .
    والله ثم والله ثم والله لن أسأل إلا الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا لكي ننفق عليها
    لاأرضى لنفسي أن أحوز كريمية وأنا أرى إخوانا لنا يموتون بردا وآخرون من غير دواء

  • mohammed de fes
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:06

    لا للريع في المغرب، و على الجميع الإلتزام٠

  • hamdaoui
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:11

    ولم يُنكر بصير أنه هو من أخبر لاعبي فريق الرجاء البيضاوي بطلب مأذونيات من الملك، اعتبارا "لأن اللاعب يُقدم حياته في سبيل قميص فريقه ومُنتخب بلاده، وبعد انتهاء مسيرته يجد نفسه خارج كل الحسابات، والدليل على ذلك كثير من اللاعبين قدموا الغالي والنفيس للمُنتخب ولم يجدوا ثمن أدويتهم، وندموا أشد الندم لأنهم لم يستغلوا لقاءهم بالملك من أجل تقديم طلب للملك، لأنه معروف بكرمه وسخائه على من يقدمون خدمات لهذا الوطن". يقول بصير لهسبريس الرياض !!!!!! باز أبنادم مكتحشمش ، وماذاعن أرامل الجنود الذين ماتوا من أجلك و من أجل الوطن ؟ ماذا عن الاف المعطلين ؟ ماذا عن ألاف لأطفال المشردين ؟ ماذا عن وعن و …… ! باااااااااااااااز

  • mamati
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:11

    pourquoi ne pas corriger ce comportement négatif par un geste de bienfaisance ; et voir ce lot de terrain convertit en un grand centre sportif pour enfants asthmatiques et allergiques . Mr BASIR ; il n'est jamais trop tard pour mieux faire;

  • biscotas
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:21

    Mr Bassir comment tu as su que notre roi est asthmatique? ,a ma connaissance aucun communique du palais royal n a revele cette maladie.Mr Bassir fait ton mea culpa car tu es tombe trop bas aux yeux de tes admirateurs et devant tous les marocains.

  • adil
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:23

    Basir, Nibet, Elgerrouj, Zaki et beaucoup d’autres sportifs et artistes ont beaucoup abuse note cher pay, le Maroc nous appartient à tous. Ces gens ne sont meme pas des sportifs et artistes de niveau international et ils sont en train de profiter de note Maroc.

  • reseau
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:27

    monsieur bassir tu as cumule une fortune llah yzidek mais li ne fallait pas demander un lot de terrain comme ca. Les marocains ont change ils ne veulent plus ces manieres depassees. Il y a par exemple des soldats qui ont laisser leur vie au sahara marocain pour notre prosperite. Il faut traiter les gens de maniere egale pour eviter ces polemique . On a besoin d un maroc solidaire a pied d egalite. Si bassir peut facilement se procurer un terrain a ben slimane par ses propres fonds et il en a les moyens. Makhalina ldrawch maygoulou

  • محمد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:34

    بغا يكحلها و عماها هد بصير الذي لا
    يبصر شي والله الا باااااااازززز

  • مواطن
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:39

    رسالة موجهة الى بصير
    راه اخويا مخاص والو راه نتا خانز فلوس
    وتقلب على الكريمات والبقع الارضية
    الا هادشي لكتكول قبلو العقل راه خاص 90% من المغاربة خاصهوم امشوعند الملك اطلبوا ليه الكريمات والبقع الارضية
    زايدون اش قدمات هاد الكورة للمغاربة الجواب والو
    شحال من هدف سجلتي مع الفريق الوطني المغربي الجواب اقل من 03 اهداف في المقابلات الرسمية
    ايوا راه عيقتي
    راه كاينين ارمل وفقراء يستحقون سخاء الملك ماشي انت ولا امتالك
    حنا المغارة معندنا منديروا بالكرة
    خصنا البحت العلمي ماشي مسي ولا رولاندوا فهمتي
    انشر يا هسبريس وصلوا هاد المعلومة لداك بصير لمضنيك كيبصر راه عماه الطمع

  • بلدي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:48

    هل انت مغربي ونحن لا ادا كنت قد لعبت في المنتخب فقد كان برضاك.هدا ما جعلنا نهاجرمن هدا الوطن ونتركه لاصحاب الريع يفعلون ما يشاؤون فان لقاؤنا عند الله قريب.
    فيه جنود مرابطون في الصحراء هم من وجب الاتصال بهم والاطمئنان على حالهم فيه فقراء وارامل لم يجدوا قوت يومهم فيه شباب عاطلون عن العمل فيه يتامى…

    اللهم احسن عاقبتنا في الامور كلها ولا تكلنا الى غيرك واعف عنا وارحمنا انت مولانا.

  • khalid
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:50

    respect les messi les ronaldo des joueures qui ont batis des projets pour les pauvres de leurs pays de leurs propres comptes

  • adil
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:51

    Basir, Nibet, Elgerrouj, Zaki et beaucoup d’autres sportifs et artistes ont beaucoup abuse note cher pay, le Maroc nous appartient à tous. Ces gens ne sont meme pas des sportifs et artistes de niveau international et ils sont en train de profiter de note Maroc.

    Ils sont en train de détruire ce pays alors q’ils n’ont rien fait ou donner au Maroc.

    C’est la pire honte et arnaque

  • فقير
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:52

    ما هي الخدمة التي اداها بصير؟؟
    وهل كرة القدم ليست مجرد لعبة؟؟

  • مغربيات متزوجات باجانب عرب
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:55

    السلام عليكم ورحمه الله والله معاناتنا نحن المتزوجات من غير المغاربه اكثر على الاقل انتم تعيشون مع ازواجكم كل يوم بيوم نحن نعاني من التشتت الاسري لانطلب الا تجنيس ازواجنا ككل المغاربه المتزوجين من اجنبيات يارب يارب يارب اجد جوابا متى سيخرج قانون تجنيس ازواج المغربيات الاجانب متى يارب

  • brahim
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:01

    الدين دافعوا على الوطن لا يطلبون مقابل. السعايا في المغرب اصبحت موضى لمنعدمي الظمير.

  • معاق مجاز معطن
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:16

    ماذا قدمت للوطن هدف وكثرةالاعطاب التي كنت تعاني منها فذاكرة المغاربة سليمة ولا تعاني من زهايمر الدي ربما اصابك طنبت بقعة ارضية واشرت بان يطبوا ماذونيات نعمة القدوة ومثال اظن انكم لو كنتم فزتم بالكاس لطبتم من الملك ان يهبكم نصف المغرب وعليه فسوف نتمنوا نكم الخسارة حتى لا تنهبوا اذا كان قد بقي شيئ

  • ahmed
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:17

    اشكر بصير على صراحتة ,فليس من المعقول ان ينسب منصبه الى شخص اخر داخل ادارة الرجاء ;وفي الحديت يتبين ان بودريقة قال لبصير انه لم يلاحظ الامر ;فبودريقة هو رئيس الفريق فعليه الاهتمام بكل الامور وخصوصا عند مقابلة ملك البلاد فليس من السهل ان لا تلاحظ الامر فمنصب بصير ليس بمنصب البوصيري فهدا خطا فادح ضد واحد من اعظم اللاعبين اللدين مرو في المغرب قبل ان تعلم انت شيئا على الكرة فالمال ليس كل شيئ يا بودريقة ;وبصير كما نقول الدارجة مسك عليه الله ;لباس عليه ليس بحاجة لبقعة ;ففي نظري لا يجب الاستهانة بلاعب كبصير ويجب ان يظل في الرجاء لانه شخص يستحق التقدير لاخلاقه ولما قدمه للمغرب.

  • جلال
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:28

    بعد هدا التصريح الفاضح لي لاعب المتسول صلاح الدين بصير التي كلنا نحترمه كثيرا وكان الجمهور قاطبة يردد اسمه وكلنا نقدر ونحترم تاريخه ما قدمه للمنتخب الوطني لكنه لي اسف فقد الاحترام الجمهور المغربي له بسب طلبه المخزي لي الملك لي الاستفادة من الامتيازات المخزانية لي الاقتصاد الريع والملك يجب ان يتحمل مسؤولته ويضع حدا لهده المهزلة وتوزيع لكريمات والاراضي على غير مستحقيها الملك هو الدي يقوم بتشجيع الاقتصاد الريعي وتوزيع العطايا المخزانية ينشر الكره والبغض والخرفات ويقسم الشعب هل الملك اسبانيا يستطيع توزيع الاراضي ولكريمات على لاعبي المنتخب الاسباني الدين فازوا بكاس العالم او يقدم ارض لي لاعب انيستا او تشافي هل يستطيع ملك اسبانينا اعطاء لكريمة للقنانة الاسبانية كما فعل محمد السادس مع منوا فتوا وفنانين الاخرين بصير سجل هدفين في كاس العالم للمنتخب الوطني باقي الدولة تخدم عليه طول حياته وتلبي له كل مطالبهلا احد اجبر لا عبوا كرة القدم على ممارسة اللعبة ولا احد اجبر الفنانون على الممارسة الفن وهم يعرفون مشاكله في المغرب قبل دخوله ادن كل الشخص يتحمل مسؤوليته والتحية للمحمد بورديقة

  • marocain
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:29

    لاحظوا في الصورة ان بصير يتكلم مع صاحب الجلالة و بودريقة في الحلف,ربما هذا الموقف هو الذي استفز بودريقة الذي اظهر مع مرور الوقت انه الناهي الآمر في الرجاء و لا احد يعلو عليه,فيظهر ان طموحه اكبر منه,اما نصيحتي لبصير هو الابتعاد عن الرجاء و التوجه الى فريق الزكرب بدرب غلف و هو فريقه الاصلي فما احوج ذلك الفريق لبصير,فانه سيسدي خيرا كبيرا لفريقه الاصلي,و رجوعا للمأدونيات فانه سبق لحكومة بنكيران ان تطرقت للريع و للاسف لاعبو و مسؤولو الرجاء استغلوا استقبالهم من طرف صاحب الجلالة محمد السادس فطلبوا اعفاءهم من الضرائب و هي تعد جريمة اكبر من القتل في الدول الديمقراطية,كما ان لاعبين طالبوا بكريمات النقل و بصير بقطعة ارضية,فهذه الممارسات لا تبشر بخير,فبصير ليس محتاجا لقطعة ارضية مجانا و حتى و ان كان مريضا بالحساسية فليشتريها,فهو ليس افضل من ابناء الشعب,لقد نفخنا في هؤلاء اللاعبين اكثر من اللازم بعد كأس العالم بعدها لم يحققوا و لو انتصارا واحدا في البطولة كما انهم ساهموا في خيبة الامل الذي طال منتخب الحليين في الشان الافريقي,لقد اغتنوا و لم يشبعوا فكفى جشعا,عليهم ان يعتبروا انفسهم ابناء هذا الشعب.

  • la loi
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:38

    il faut respecter la loi et de la, je dirai a Bassir de payer les impots des son premier engagement avec les jeunes de raja jusqu´a maintenat

  • يونس
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:42

    اتذكر قصة احد الجنرالات في العهد القديم(ايام الرجلة) حيث ربح الحرب فخيره ملكه بين المال او الوسام فاجابه الجنرال..سيدي انا بحاجة الى المال لاسدد به ديوني اما الوسام فساحصل عليه مستقبلا
    كنت اتمنى ان اعرف لولم تكن لدى هذا القائد ديون ماذا كان سيختار

  • hassan
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:45

    بصير سقط مرتين بهدا التفسير السادج و حطم كل ما بناه في مشواره الكروي وأصبح أضحوكة لو كنت مكانه لطلبت من صاحب الجلالة أن يتدخل في انهاء مهزلة جامعة الكرة لآن هؤلاء الآشخاص كيخاف ما يحشم زيادة على هدا انصاف و مساعدة عائلة المرحوم الزروالي و التدخل في تطوير اللعبة و ابعاد جميع الخنازير التي تحوم حول هدا الميدان من أجل أهداف شخصية والائحة طويلة والشعب المغربي من يدفع فاتورة هده المهزلة

  • omar
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:01

    Quoi de plus malheureux et de plus regrettable que de voir un joueur dans notre pays posséder des richesses et des biens partout. Pourtant, il n'est point rassasié. Bassir a joué pour son plaisir en premier lieu, et s'il a rendu service à la patrie en frappant du cuir plein d'air, ce n'est pas raisonnable de le voir s'enrichir de jour en jour. Les fonctionnaires intègres ne méritent-ils pas cette ascension? Au moins que les responsables nous restituent nos droits, la promotion après une durée définie par la loi (!) en est un exemle. C'est paradoxal. Bassir, tu ne représentes plus rien pour nous

  • مسكين
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:03

    و الله لكان سكتي احسن يابصير واش هاد المستوى مكفاكش تطلب الريع عاد تزيد تطلب من الاخرين طلب الريع وهاد الشي علامن على هدف او هدفين مع المنتخب جاوعلى ربي ,بعد واش مستوى عندك واله الا كين فالقسم الثالث فالبطولة ديال الهوات احسن منك ,وكرهتنا فالكورة يكفينا و باركا البارصا والريال.

  • جليل
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:08

    90% من المغاربة فيهم الحساسية وأغلبهم مالا قيش باش يشري حثى الدواء فما بالك ببقعة ارضية!!!!!! باااااز والله حثى بااااز

  • مواطن برتبة وزير
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:10

    الخطأ الأول ممكن أن يعالج . لكن أن تطلب أرضاً أو شيئاً أنت في غنًى عنه تكون جشعاً هناك من يضحي اكترى منك بدمائهم في الصحراء جنود شرفاء . عدر أقبح من الزلة

  • دوار لحجر
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:17

    يا سي بصير فلتكن لك البصيرة راه دواور مريضة بالحساسية واش حتى حنا نوقعوا مشي عريضة سجلات لنيل بقعة اعتمدو على اكتافكم وعلى اموالكم التي اقترفتموها على ايادي مشجعي الرجاء قدموا العفة . فالعفة تاج فوق رؤوس الرجال

  • الساخي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:39

    نطلب من السي بصير ان يقرأ تعاليق القراء الكرام ليستخلص درس اخر العمر.

  • بن حمو
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:46

    لا أحد يزايد على هذا الوطن الجميع قبط المقابل وبالزيادة من المعتقل إلى المثقف إلى السياسي إلى الرياضي إلى الممثل إلى الصحافي إلى الجمعاوي حتى الشيخات والوعاظ وغيره الجميع أخد مقابل * وطنيته * ونضاله لايوجد المجان والتضحية وووووو خدوا الدرس أيها الشباب من التاريخ

  • salah-21
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:57

    كما قيل :عذر أقبح من ذنب .. بصير أشهد أنك و من هم مثلك لم تقدموا للمغرب شيئا يذكر فقط تلعبون الكرة و نحن نصفق والملايير تصرف على لا شئ بدل صرفها على المستشفيات و المدارس ورفع الحصار عن سكان الجبال و الدواوير . كان عليك ان تخجل من نفسك بدل الخروج بتصريح قد يدينك إذ كان عليك أن تحترم الملك ولا تذكر مرضه فقط من باب الإحترام وإلا فالملك بشر قد يمرض و قد يصح. علي أي رحم الله عزيز الدايدي الذي مات شريفا فقيرا . أما بخصوص التضحية من أجل الوطن فأنت و أمثالك بعيدون عنها كل البعد , الوطنيون الحقيقيون هم الذين يبنون هذا البلد بعرق جبينهم و لا يتملقون لأحد :إنهم جامعوا الأزبال _االحرفيون- الفلاحون-العمال في الشركات – الكادحون ….. الموظفون-المعلمون-رجال الأمن الشرفاء -الأطباء… هؤلاء هم من يستحقون التكريم و التحية و التقدير لأنهم منذ بزوغ فجر الإستقلال و هم يكدحون كل في مجاله حتى جعلوا من بالمغرب دولة تحسد من أغنياء العرب بالله عليك إذا كنت أنت عجزت عن شراء أرض و انت تملك ما تملكه-اللهم لا حسد-فماذا يقول من يكتوي بنار الكراء شهريا ؟؟ ماذا يقول من يسكن هو و أبنائه في غرفة واحدة؟؟ومن هو مشرد؟

  • حسن المغربي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:22

    إن لبصير من الممتلكات مالايعد ولايحصى لكن عاقبة جشعه قد جاءت غالية ،لقد فقد في أيام وجيزة ماراكمه من رصيد معنوي لدى غالبية المغاربة، وخسر مكانته في القلعة الخضراء التي تبين أنه يتخدها مطية لتحقيق أغراضه الشخصية ،وأساء إلى صورة ملك البلاد من حيث لايدري وتلك طامة كبرى. فمن الذي جعله يقارن نفسه به؟ ومن الذي سمح له بالحديث عنه بهذه الطريقة الفجة؟
    لدى بصير ممتلكات متعددة في البر والبحر‘ فعلى شاطئ دافيد بالقرب من بوزنيقة يملك يخثا وكابانو فاخر ولديه العديد من المقاهي والفيرمات والشقق ..دون الحديث عن المأذونيات ورغم ذلك لايخجل..لقد كان حريا به أن يتوارى عن الناس ويلتزم الصمت ،وخلاصة القول الله ينعل اللي مايحشم.

  • lhaj_brahim
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:25

    مجموعة من المرتزقة يتوسلون الكريمات من كثرة الجشع…لا أنكر أنني أتمنى كل مرة انهزام فرقنا الكروية حتى لا تذهب أموال هذا الشعب الفقير إلى جيوب هؤلاء المتربصين بها…لقد حان الوقت لاسترجاع الدولة لهذه الكريمات و ايجارها مباشرة للعاطلين عن العمل…و أقول لبنكيران : نوض ترجل شويا راه مافيديكش…

  • عبد السلام
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:30

    من اراد الدنيا فالقناعة تكفيه ومن اراد مؤنسا فالله يكفيه ومن اراد حجة فالقران يكفيه ومن لم يرد كل هذا فالنار تكفيه.

  • abou malak
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:38

    كان عليك اسي بصيرالتعفف خصوصا وانك لست محتاجا لها.فلك ما يكفيك وزيادة.اللهم لاحسد.اذا كان الملك قد سال عنك وعن احوالك ،فتعفف يا اخي،تكبر في عينيه وفي اعين محبيك وانا منهم.

  • ADIL TANGER
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:04

    الم تستطيع يا بصير شراء بقعة ارضية بثمن لايزيد عن 100 DH للمتر حرام عليك تبهدل راسك

  • fatima
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:05

    فاطمة من ايطاليا
    راه غير حشم كان بغا يطلب كريمة ديال ترامواي

  • mohamed lamine
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:12

    لِمْوَلف لحفَ وخَة يكون مدير ديال باطة…..؟

  • متتبع
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:27

    لأنه لدينا نفس نوع المرض وهو الحساسية،من هو الذي له نفس المرض يا بصير"؟؟؟؟؟؟ معلومة غير واضحة

  • المختار
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:30

    إن لبصير من الممتلكات مالايعد ولايحصى ،وهذا ماقاله بعض الأخوان ،فأنا لست ضد بصير أو غيره ،ولكن يجب أن يفكروا في اخوانهم المغاربة الفقراء ،فلماذا لا تسلم هذه الاكراميات أو الهدايا الملكية لفقراء الشعب ولتكون مصدرا لعيش كريم

  • yousf126
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:36

    نحن في المغرب الشراهة تسري في عروقنا ،حتى الذين يعيشون في بذخ تام بطونهم تبقى جائعة وتطلب المزيد من الغنى والرفاهية .ليس بصير فقط من قدم الخدمة لبلده بل نحن أيضا قدمنا لها ولازلنا في ذلك ،وما لم نفهمه أن هناك من يحاسب الوطن لدرة عمل قام بها في فترة من الفترات وكأنه كان منسيا وما تقاضاه لم يكفي ويريد المزيد . الكثير من الناس لا يعلمون أن ما يقومون به ليس إلا واجبا مقابل حق أو حقوق يتمتع بها ،وأن نطلب من الملك بقعة أرضية أو طلبا آخر من الطلبات هو عار علينا جميعا ،وهذا يكرس مدى الجوع والعطش الدائم للإنسان المغربي وما مدى العبودية التي تسير في دمه .فأين الأنفة وعزة النفس والكرامة من كل هذا ؟ ثم لماذا هذه الأنانية والنرجسية وحب الذات التي تسيطر علينا في مثل هذه المواقف ؟

  • yassin
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:58

    كيف ترض على نفسك وتقول أن الملك مريض مثلك بالحساسية فالملك دائما قوى بشبابه وسيقى دائما قوى بطيبوبة قلبه
    وتواضعه وليس مثلك يا بصييييييييير.

  • عبدالعالي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:16

    أنا لم يسألني أحد لا عن أحوال و لا عن صحتي

  • غريب عن المدينة
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:23

    اولا بسم الله انا لست منى العائلة الرجاوية ولكن الذي دفعني الى كتابة هاته الاسطر هو غيرتي الوطنية وبالضبط النقطة التي افاضت الكاس هو كون بصير استفاد من بقعة ارضية فما المشكل يا ترى ان استفاد بصير او لاعبون اخرون فليست نهاية الدنيا ولكن هي بوابة الامل في الغد ورسالة الى كل لاعب مغربي بكون سيدنا الله ينصرو راعي الكرة الاول في البلاد مهتم بالشان الكروي وكما يقول المتل المغربي لكل خديم اجارة وللاسف فان السيد بودريقة تجاوز الصلاحيات واسقط حكما ظالما بلاعب لم تنصفه الايام وان كان سيدنا اعطاه الله يزيدوا وهذا ليس مكمن المشكل بل المشكل هو على المسؤولين بالشان الكروي الخروج عن عباءة مول الشي فحينما صعد السيد بودريقة مع كل احترامي تنفسنا الصعداء لوجه شاب قدم من بعيد ليحي امال الكرة المغربية بصفة عامة والشان الرجاوي بصفة خاصة لكن العودة للعقلية فلابد ان تكون عقلية شابة بطموح جاد ناهيك عن المحدودبات المتمتلة مثلا في المتل القائل :طاحت الصومعة علقوا بصير ) وفي الختام فصلاح الدين بصير يجب ان ترفع له القبعة لكونه اسهم وضحى بالغالي والنفيس ورفع علم هذا البلد عاليا واتاسف لبعض التعليقات اعلاه .

  • radoine
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:28

    انا من الجيل الدي نادى في الثانوية ايام الإحتجاجات بصير بصير هي هي؛صراحة فاجئتني بطلبك هذا
    انسيت قول الله عز و جل بانه لا يحب اليد السفلى مهما يكن المانح ؛هل ليس هناك جواب لمرسولي الملك غير انك تريد ارضا في منطقة جافة؟كان من الاجدر بك الا تطلب شيئا لان الله سبحانه جعلك في غنى.
    أقسم بالله العظيم يوم سمعت قصة طلبك القطعة الأرضية جاءت بين عيناي تلك المرأة العجوز الحامدة الشاكرة القنوع آلمكلفة بتنظيف مراحض مقهى اميستاد التي بالمناسبة هي في ملكيتك ؛كيف يظهر لها صلاح الدين!!؛لكن ستفتخر بقناعتها مقارنة بك.نريد عمرا مديدا لصاحب الجلالة الأجدر أن تقوله لمرسولي جلالته؛لكن هيهات سقطت في الأمتحان و سقطت بين اعيننا ياضعيف النفس

  • مغربي من ابي الجعد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:28

    في الدول الديمقراطية،يقتطع من مداخيل اللاعبين ضريبة تستفيد منها الدولة والمجتمع…وفي الدول المتخلفة يزيدون الشحمة في ظهر المعلوف…
    كل من لمس الكرة ومن غنى او رقص صار يقدم خدمة للوطن…
    اين من يحمون الوطن في حدود معزولة عن العالم؟اين من قدموا ارواحهم واجسامهم فس سبيل الوطن،اين من يموتون غبنا من شدة البرد والجوع…
    اليسوا مغاربة قدموا ويقدمون تضحيات حقيقية…
    على بصير وامثاله ان يؤدون ضرائب على الملايين التي جمعوها من كرة القدم وان يقضوا على هذا الريع والتسول الذي خرب ويخرب البلاد ويضر العباد…

  • Jamila
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:29

    moi aussi j'attends que le palais m'appelle, j'ai un tas de choses à dire pas à demander lfahm yefham, شعب ديالى راسي يا راسي عمرو يطور ابدا، النفس مكناس يا رب لطف بالعباد

  • حسن
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:32

    هذه رسالة إلى الجماهير التي تدفع الغالي و النفيس من أجل فريق
    يقطف ثماره مثل هؤلاء المتملصون و الاتهازيون قاطعوا الفرق التي يحوم خولها مثل هؤلاء فلتاتي كريماتهم و بقعهم لتشجع الفريق

  • واحد دايز
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:33

    وا عيباد الله أنا هدا غدي يسطيني ومابقيت عارف ولو ف هد الدنيا وعاد زيدها: "ليس من المعقول أن يتصل بي الملك من أجل السؤال عني، وإن كنت في حاجة لشيء، وأقول له لا" وا سير ولله مكتحشم. وش كتعرف بشي حاجة سميتها العفة ولا لا؟؟؟ وابغيتي بقعة أرضية واضرب على جيمك. ولا ولفتو سعاية.

  • البشتاوي رضوان
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:42

    سلام تام لي بغيت نقول ا خويا بصير متخليش هاد شي ياثر فيك بغيناك مزال معا الراجاء

  • zouhir
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:57

    الاستاذ والمعلم شبعوه عصا في الرباط و اعطى للوطن اغلى مما اعطيت ويطالب فقط بعيش كريم ،
    تبا لك يا وطني الجريح

  • Geomel
    الخميس 30 يناير 2014 - 00:08

    شكرا لك بصير قضيتك هذه كشفت الكثير من الضواصا في " مغرب الاستثناء " و الفاهم افهم

  • عادل مكناس
    الخميس 30 يناير 2014 - 00:45

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    اقول لكم انتم من اكترتم الانتقاضات ، ما تقولونه ليس ما بانفسكم ، تتكلمون عن الفساد وانتم لا تتقنون السير في اشوارع،
    بصير اعطى لهدا البليد العزيز ويستهل الكتير
    من اراد شيءا فليعمل لنفسه ولبلده و انداك يستهل اكتر من ما اخد بصير.
    نحتاج في هاد البلد لاناس منتجين ليس لقارءين المجالات و كثرة الانتقاضات الفلارغة

  • 3abdo
    الخميس 30 يناير 2014 - 00:59

    اخي بصير ما وقع لك هو ما وقع ويقع و سيقع لكل انسان خلوق يعمل بتفان وحب و احترام و مهنية في تخصصه اين عويطة اين العلمي في التنس اين العناوي اين الزاكي ووووووووووووو من يشغل الميدان الرياضي في المغرب هم اناس بعيدون كل البعد عن هدا الميدان وهم من يحاربوا دووا الاختصاص امتالك ادن المسرحية مدبرة من قديم لانك من دوي الاختصاص في كرة القدم التي اصبحت تدير الملايير ضدك و ضد من يفسد خطط المتسلطين على الميدان وهم كتيرون في بطولتنا ورياضاتنا شكرا على ماقدمته للكرة المغربية و شكرا جزيلا لما قمت به داخل الرجاء و شكرا على النشر

  • هدى الركيك
    الخميس 30 يناير 2014 - 02:03

    هدى
    لا حول ولا قوة الا بالله. يا بصير أنت أنعم عليك الله وليك ما يكفيك وأكثر, كنت أتمنى أن تفكر شيئا في الطبقة المحتاجة والمرضى الضعفاء المرمون في المستشفيات الحكومية ولم يجدوا من يهتم بهم, لعلك لم تضيع هده الفرصة وتطلب من ملكنا الغالي أن يعتني شيئا بالصحة. ويعطيها العناية ويخفف شيئا ما عن هؤلاء فهم الأولى فيمن يسأل عنهم. اللهم ارحم الضعفاء

  • المغاربي
    الخميس 30 يناير 2014 - 02:17

    خبرني صديق لي كان يعمل في الجيش وكان مسؤولا عن الحراسة في الغابة بإفران حيث يقوم بنشر الجنود في كل أرجاء الغابة حيث كان الملك المرحوم الحسن الثاني يخرج للإستجمام, وفي أحد الأيام وبالصدفة رأى الملك أحد الجنود وتوجه عنده ثم سأله الملك : ماذا تطلب ؟ فأجابه الجندي : جزاكم الله خيرا بغيت نشوف ولادي كثر من 4 شهور ماشفتهومش . فابتسم الملك وأعطاه رخصة غياب لشهرين ..
    فرق كبير ما بين الكويري والجندي والله يعفو.

  • بوهدا حسن
    الخميس 30 يناير 2014 - 02:39

    يا بصير طلبت بقعة ارضىية لانك حملت القميص الوطني فماذا سيطلب الذي يحمي هذا الوطن بحدوده الاربعة وقواتنا المسلحة في صحراءنا الغالية لا يغمض لها العين صباح ومساء من انجال مغربنا الغالي اين اذن توطنت يا بصير

  • samir de canada
    الخميس 30 يناير 2014 - 02:47

    السلام عليكم من فضلكم كونوا ادكياء اي واحد في هدا الموقف غيدير لي دارو بصير ولكن خاصنا مانحاسبوش على صغيرة والكبيرة لانه انسان فكر في غيرو وراسو ودارهوم

  • مول البقعة للبيع
    الخميس 30 يناير 2014 - 04:33

    و هدا دليل آخر على صحة نكتة أبي زيد عن سواسا و بصير سوسي أصلي
    وا باز لهدا الشعب
    لا يعرف معنى القناعة حتى و إن كان ميسورا جدا و لا يحتاج لشيئ
    ما أقبح عدرك يا بصير كان من الأحسن السكوت على نطق هدا العدر

  • أبو مصعب
    الخميس 30 يناير 2014 - 10:20

    لماذا كل هذا التحامل على بصير لوحده دون الكاتب العام للرجاء الذي طلب من الملك مأذونيتان وتوصل بهما وكذلك بعض المسيرين الآخرين الذين توصلوا أيضا بهبات ملكية أم أن الأمر فيه شيء من تصفيات حسابات مع بصير لأن الملك كان يتكلم مع بصير كأنه صديق حميم مما أثار حفيظة رئيس الرجاء و حرك فيه نزعة الحسد التي هي من شيم الكثير من أصحاب المال و النفوذ الذين يحبون هم فقط من يتقرب إلى الملك دون غيرهم من أبناء الشعب لكن أقول للسيد الرئيس هذا فضل الله يؤتيه من يشاء ..أما اللاعب بصير فهو معروف عنه فعل الخير مع الفقراء وكذللك مساهماته في بناء المساجد إلخ…

  • Redouane
    الخميس 30 يناير 2014 - 12:18

    Je suis profondément choqué par vos commentaires. Un manque flagrant de nuance et d'esprit d'analyse. Vous êtes tous à côté de la plaque. Le genre du marocain qui cherche une solution aux problèmes socioéconomiques partout. Sachez que les difficultés d'un pays sont la responsabilité de nous tous, et non pas d'un ex footballeur dont la réussite est le fruit de ses valeurs. Joueur était humble et généreux. Ex joueur, posé et au service de son club. Il a eu des offres refusée.il a préféré rester dans son club mère. Jamais ce que vous dite sur Bassir lui convient. Il réponds al demande de son roi, qui est le maître de cette scène. Vous n'avez pas le culot de critiquer la monarchie, alors vous vous acharnez sur un enfant du pays. Je défie n'importe qui, au moment où vous auriez le palais au bout du fil vous serez paniquer et vous ne sauriez même pas,quoi répondre. Descendez dans les rues et critiquez le roi, l'auteur des donations chose que personne n'osera faire ou dire. Alors chutup.

  • مصطفى
    الخميس 30 يناير 2014 - 17:02

    مسكين بصير بحال براف ديال الاعبيين اللي كيتكلموا بعفوية وتلقائية بلا مايفكروا فالابعاد ديال كلامهم خصهوم يديروا اللي يكتب ليهم اش يكولوا كيف كيديروا الوزراء فبلادنا صعيب تكون صريح وفي الحقيقة يجب وضع حد لهده الاكراميات وتوجه للمحتاجين وسيبقى بصير كبير في اعيننا كلاعب اسعدنا صغارا وكبارا وجميعا نقول بصير….بصير

  • HAKIM
    الخميس 30 يناير 2014 - 17:49

    الاعتراف بالذنب فضيلة آسي بصير أنت ارتكبت خطأ مفضوحا كان عليك الاعتراف بهذا و السلام دون الدخول في التناقضات الرخيصة ، أنت عندك الله يزيدك ماكانش عليك تطلب نقطة ختام سير كابل المشاريع ديالك أحسن ليك باراك عليك من الكرة نقطة نهاية سير دير الخير في الأطفال الصغار اللي كتشوفهم لاعبين كبار في المستقبل راك أنت كتتقن هذا الحرفة الله يعاونك

  • adil
    الجمعة 31 يناير 2014 - 11:20

    ا لمغاربة كثير فهم المونافقين ملي كان بصير كيغسل لهم وجهم كا لعب كان بصير هو بصير اليوم ملي طلب للملك بقعة ارضية رجع خيب المغاربةكلهم فقرائهم او اغنيائهم مكرهوش اطلبو للملك عطهم كونوتحشموبصيرجاتوفرصة علاش يقول لا للملك هداكرمزالبلد

  • Abder
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:04

    Le jour que bcoup de marocains arrêteront de faire la charité le roi pourras ce balader tranquillement au milieux de son peuple beaucoup de gens n esite devant rien pour demander la charité même s ils ont une bonne situation financière

  • anas
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:51

    اللوم على مربي رئيس النادي كان يجدر به ان يكون قدوة في العفة و عدم الانتهازية ما دام الادارة رعوانية من غير رقيب صحه ليه بودريقة خليه يبرطح كيم يحب الاجدر يطرد و الطالح يفشي التسيب و يعمو ففي العوض ما يكون مثال يربي و يرسي ثقافة الوضوح و حسن اليسسير ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب

  • ahmed
    السبت 1 فبراير 2014 - 13:48

    ce genre d'homme ne mérite pas être dirigeant car il encourage la corruption dans ce pays 

  • karim
    الأحد 2 فبراير 2014 - 18:15

    بصير كان على حق فس شيء واخطئ في شيء اخر.
    1 كان على حق فيما يخص دفاعه عن مكانه داخل الرجاء خصوصا المؤامرة لانتحال شخصيته وخداع القصر وهذا في حد داته جريممة لاتغتفر ويجب معاقبة منتحل الشخصية ومن ساعده على تزوير اللائحة.

    2 بصير كان مخطئا عندما اقدم على طلب بقعة ارضية لانه ميسور الحال ولديه مايكفيه للعيش الكريم بدل الطمع في الريع.
    اما فيما يخص اقناع اللاعبين بطلب ملذونيات النقل والتحجج بان هنالك لاعبين لم يجدو ثمن الادوية …فهذا مجرد تبرير لما اقدم عليه ثم يجب على بصير ان يعلم ان الكرة المغربية دخلت في مرحلة جديدة وهي الاحتراف ولن تجد اي لاعب مشهور في البطولة الوطنية ليس لديه منزل وسيارة وحساب بنكي ام بالنسبة للدين لم يستطيعوا ان يبدعو ويصلوا الى مايصبو اليه فعليه ان يبحث عن عمل اخر فليس كل من لمس كرة القدم في الملاعب المغربية فقد اصبح من قدماء المحاربين ويستحق المساعدة والا سيصبح المغرب يستنزف خيراته وينتشر اقتصاد الريع

  • أبو مروان
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 09:07

    بما أنك تعترف بأن هدية الملك لا ترد ، فالأجدر بك أن تتعفف و أن تتمنى الصحة و طول العمر للملك و تطلب منه أن يشيد مستشفى أو مدرسة أو دار الشباب أو فضاء رياضي في القرية التي تنتمي إليها و بذلك تكسب أجراً و ثوابا من عند الله و كذلك تكبر و تسمو في عين الملك الذي سوف يطمأن على مستقبل شعبه ما دام فيه رجال مثلك، و لكنك آثرت نفسك عن المعوزين و رضيت بالفتات و رميت بنفسك في متاهات حتى و إن خرجت منها سالما فستترك فيك نذوبا لا محالة .

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 11

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 7

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 5

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 18

مدينة آسفي تغرق

صوت وصورة
جديد الزبير  هلال
السبت 6 مارس 2021 - 10:15

جديد الزبير هلال