بفضل عصفورٍ..الحبابي "يكتشف" قبر بنبركة والمنيَّ دواءً للسرطان

بفضل عصفورٍ..الحبابي "يكتشف" قبر بنبركة والمنيَّ دواءً للسرطان
الجمعة 31 ماي 2013 - 02:45

“هذا العصفور الذي أحتفظ بجثته منذ أربعين سنة، يرجع له الفضل في معرفتي بمكان جثة الشهيد المهدي بنبركة، وكذلك في معرفتي بأن المني هو الدواء الناجع لمرض السرطان”،.. هكذا صرح محمد الحبابي لهسبريس أثناء زيارتها له مؤخرا ببيته بالرباط، وهو القيادي الاشتراكي البارز الذي قدم استقالته مؤخرا من حزب الاتحاد الاشتراكي بعد وصول إدريس لشكر إلى زعامته، رغم أنه كان من بين مؤسسيه، ومن بين الفاعلين الأساسيين داخل الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

وكان محمد الحبابي قد أثار جدلا واسعا، عندما صرح في أحد حواراته الصحافية، بأن جثمان المهدي بنبركة مدفون تحت السفارة المغربية بباريس، وبأن رأسه تم نقلها إلى المغرب ودُفنت في المعتقل السري PF3 الذي كانت السلطات المغربية تعذب فيه السجناء، وإن كان الحديث عن دفن الرأس بالمغرب قد أشار إليه الإخوة بوريكات، وكذلك الكاتب الفرنسي كليري سنة 2002، فإن تصريح الحبابي لأسبوعية المشعل السنة الماضية بمكان دفن جثة بنبركة، أحدث حالة من الغليان داخل صفوف الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي طالب بعض أعضائه من وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بفتح تحقيق في القضية.

واستطرد الحبابي في قصته الغريبة مع هذا العصفور: ” سنة 1973 شهدت وفاة والدي، مما أدى إلى تجمع العائلة في منزلنا بفاس، وفي تلك الأثناء، وبينما كنا متجمعين في فناء المنزل، دخل عصفور من الشباك، وعوض أن يحاول الخروج بعدما اكتشف وجود بشر بالقرب منه، طار ليحط على رأس والدتي لمدة من الوقت، وبعد ذلك، انتقل ليحط على رؤوس أبناء المرحوم، والغريب في الأمر، أنه لم ينزل على رأس أي شخص غير منتم للأسرة رغم أن زوارا كانوا بيننا في ذلك الوقت، ثم راقبناه وهو يطير ليحط في مكان كان والدنا يتمدد فيه دائما لَمّا كان على قيد الحياة. وفي صبيحة اليوم الموالي، وعندما حان وقت تنظيف المنزل، اكتشفنا أن العصفور توفي في ذلك الموضع، وأن وفاته أتت نتيجة إصابته بشلل نصفي، وهو نفس المرض الذي كان من بين أسباب وفاة والدي”.

ولكي يقنع أكثر بهذه القصة، جلب الحبابي من خزينة له قارورة يحتفظ بها بجثة العصفور، مضيفا: ” بعد ذلك بساعات، ذهبت إلى المقبرة لأترحم على والدي، لكن لا أدري كيف بدأت أفكر بشكل عميق في لغز اختطاف بنبركة، وفي الليل، جافاني النوم وأصابني أرق شديد، ثم سمعت صوتا من أعماقي يتحدث إلي ويسألني هل أريد أن أعرف مكان دفن بنبركة، أجبته نعم أريد ذلك، قال لي: عُد للقرآن، أجبته بأنني لا أحفظ من كتاب الله الشيء الكثير، عاد ليقول: عد فقط إلى ما تحفظه، ولما كنت أحفظ بداية سور النمل، أجبته: (طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ)، فقال لي أن أقرأ كلمة “طس” باللغة الفرنسية، ففيها إيحاء بشي مهم، فتذكرت شارعا في باريس يعرف ب rue le tasse، وسألته إن كان يقصد هذا الشارع الذي توجد فيه السفارة المغربية، فأجابني: نعم، وجثمان بنبركة مدفون هناك”.

وذهب الحبابي أبعد من ذلك، وتحدث عن كون ذلك الصوت أخبره بأن دواء السرطان هو المني: ” قال لي: لو كان والدك قد أصيب بالسرطان، فالقرآن هو دواؤه، فسألته كيف ذلك، فطلب مني أن أعود لسورة قرآنية أحفظها، تلوت عليه بداية سورة البقرة (الم. ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ)، فأشار إلي بأن أقرأ كلمة “ألم” باللغة الفرنسية، وبعد تفكير بسيط ومحاولة ترجمة لفظ “ألف لام ميم”، وجدت أنه يقترب من الكلمة الفرنسية la flamme، فأخبرته بذلك، فطلب مني أن أعود إلى اللغة العربية وأبحث عن ماء خاص جدا يهب الحياة، سألته هل هو المني، فأجابني: نعم هو ذاك، وما يؤكد أنه دواء ناجع للسرطان، هي هذه الجملة في الآية:(لاَ رَيْبَ فِيهِ)، أي أن الدواء الذي سيقضي على السرطان، سيُستخرج من المني”.

الحبابي الذي أخبر هسبريس بأنه لم يبح بهذا السر أبدا في حياته لأي وسيلة إعلامية، استرسل في كلامه بأنه قرر مؤخرا مفاتحة القصر الملكي بهذا “الاكتشاف”، فكتب إلى الملك محمد السادس قبل ثلاث سنوات، مخبرا له بمعرفته لدواء السرطان، وأنه مستعد تقديم سره للأميرة للا سلمى، مخولا لها شرف هذا الاكتشاف على اعتبار أنها ترأس جمعية لمحاربة داء السرطان، إلا أن الملك لم يجبه، وكانت المرة الأولى التي لا يجيبه فيها بعدما سبق له أن تواصل معه في ست رسائل سابقة، كما يؤكد الحبابي.

‫تعليقات الزوار

153
  • سبحان الله
    الجمعة 31 ماي 2013 - 03:26

    هذا يعني أن كل منا إلا وسيجد رسالة تهمه في القرآن الكريم كلام الله . يا سبحان الله .

  • مصطفى
    الجمعة 31 ماي 2013 - 03:38

    كيف يمكن تصديق كلام مثل هدا

  • ابشر
    الجمعة 31 ماي 2013 - 03:45

    شكرا على هذا الكم الهائل من المعلومات لكنها تحتاج الى قيمة مضافة لتعزيز مصداقيتها . الكرة في ملعبك يا وزير العدل و الحريات بالتوفيق ان شاء الله.

  • مستغرب
    الجمعة 31 ماي 2013 - 03:46

    منذ 1973 و أنت تعرف مكان دفن جثة بنبركة و أن المني دواء يقضي على داء السرطان…؟! هممممم..و السر يكمن في ما يوحي به القرآن من كلمات يحيل نطقها على الالفاظ الفرنسبة ؟ هل فهمتم شيئا ؟!

  • باستور
    الجمعة 31 ماي 2013 - 03:48

    اللهم احفظنا من ردائل العمر آمين

  • يونس
    الجمعة 31 ماي 2013 - 04:09

    يا ترى كيف عرف أن العصفور قد توفي بشلل نصفي !!؟

  • lkhorafa
    الجمعة 31 ماي 2013 - 04:14

    أنزل الله القرآن لفهمه و تدبر معانيه لالفهمه بهذا الشكل أي نطقه بالفرنسية وفهمه على هذا النحوثم فيما يخص المني فلاأفهم كيف استطاع الاستنتاج بهذا الشكل أنه علاج للسرطان وهذا مايفسر تجاهل الملك له لأنني لاأظنه يضييع وقته معا هذه الترهات

  • maghribi
    الجمعة 31 ماي 2013 - 04:18

    c'est de n'importe quoi ben barka a etait assasiner par qui?ces ennemies étaient flargant tout le courant opposée au socialisme mais comment? et ou es son cadavre? pour la nation ça n'a qu'un peu d importance aprés, ce qu est trés important qu est ce qu'il nous a apporté ce parti de merde il n'arrete pas les lamentations alors qu' ils ne sont que des tricheurs qui ont trahis les marocains dans le cas ou les marocains étaient trés optimistes de son oppsition mais quand ils ont arriver au pouvoir ils ont privatisé le sécteur publique on adoptant une politique de copie collé inadaptable avec la conjoncture économique marocaine ces vieux malades d autorité vivent encore la phase politique de l antiquité et maintenant ils ont commencé de délirer allah yahdi makhla9

  • yassin salif
    الجمعة 31 ماي 2013 - 04:28

    يالله اتبث لنا هذا الكلام لي قالتي

  • Abdou
    الجمعة 31 ماي 2013 - 04:31

    أصدق هذا السيد في ما قاله عن العصفور الذي لونه بالأصفر والأسود والأبيض، لا زلت أتذكر وأنا صغير أن عصفورا من هذا النوع كان يأتي ليحط على رأس جدي ثم ينزل ليحط في كف يده، ويحط فوق رأس زوجته، فلما سألت جدي عن العصفور قال لي إنه عصفور من مسقط رأسه منطقة تساوت التي تبعد عن منطقة الغرب التي انتقل إليها بحوالي 400 كلم، ومرة أخرى كنت رديفا لجدي على حماره وابتعدنا عن البيت بحوالي 7 كلم فأتى ذلك العصفور وحط عليه.

  • hessam
    الجمعة 31 ماي 2013 - 05:01

    كلام يجب الاخد به على محمل الجد

  • wiseman
    الجمعة 31 ماي 2013 - 05:55

    هذه هي العلامات المتأخرة للشيخوخة
    اللهم احفظنا من ردائل العمر ومن (زيارة العصافير ) آمين

  • محمد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 06:40

    هدا كلام خرافي و القرآن لا يفسر بهدا المنهج. و القرآن أسمى من ان يهتم بموت شخص. فهو كلام الله العميق. و ما قاله السيد الحبابي هو فقط توهم نفسي. زيادة عن هدا مات السيد بنبركة مند زمن فما فائدة معرفة ماضيه؟

  • باعمراني
    الجمعة 31 ماي 2013 - 06:55

    من تخاريف الدعاة إلى تخاريف السياسيين.

  • FOUAD
    الجمعة 31 ماي 2013 - 06:58

    كلام يصعب تصديقه لكن المعروف ان المني يحتوي على مواد مهمة جدا جدا لا توجد في غيره!
    و اما الكلام عن صوت الاعماق ففيه من الحق بقدر ما فيه من الباطل!
    والمعول عليه انه لا يعتد ب"صوت" من الاعماق و لا بالاحلام و الرؤى لا في الطب و لا في علم الجرائم! فهي امور تهم صاحبها و حسب!
    Mon salam

  • ملاحظ
    الجمعة 31 ماي 2013 - 07:05

    اظن انه هناك اطباء مغاربة مختصين لهم تجمعات بالبحث العلمي بمشاركة مدارس متنوعة مغربية-اجنبية يمكن لمحمد الحبابي الاتصال بهم ومن يدري فقد يكون لهم جميعا شرف اكتشاف اسباب العلاج…

  • فنانة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 07:22

    السؤال المرأة اللي توفي زوجها واصيبت بالسرطان هل يحل لها استعمال مني غيره ومادا عن الفتيات الضغيرات غير المتزوجات اي مني يحل لهن استعماله,, اين الشيوخ انيرونا

  • abdoulla najib
    الجمعة 31 ماي 2013 - 07:36

    هذا الرجل اقرب الاتحاديين الى الصواب

    و هو من الضحايا الذين دخلوا هذا الحزب اغترارا بدعايته. لانه كان يبدو لكثير من الناس انه الحزب الذي يدافع عن الشعب ضد ظلم النظام.

    لكن الجميع اكتشف اليوم ان هذا الحزب, مع الشلاهبية الذين تولوا الحكم و مراكز كثيرة للاغتناء, و بصفة خاصة بعدما اصبح لشكر رئيسه, هو افسد من النظام و اخبث.

    لهذا, انصح لحبابي ان يستغفر الله العظيم, انه غفور رحيم, و ان يعود الى قراءة القراان عودة التائبين الخاشعين, لان القراان الكريم كنز عظيم, و ان يدع هذا التفسير البعيد عن الصواب

    توبة نصوحا

  • driss guellaa
    الجمعة 31 ماي 2013 - 07:36

    مع كامل إحترامنا للأخ الحبابي ولكن هل يمكن إقناع أي سلطة قضائية بفتح تحقيق بناء على نظرية العصفور؟ و من هذا الذي تكلم معك بالعربية و الفرنسية للتوصل للدواء المعجزة؛ و كيف تطلب من الملك ذلك و أنت المعارض الصنديد و الأستاذ الياحث و …ألم يكن الأجدر بك الإتصال بمختبرات البحث العلمي و الشركات المتخصصة و الجامعات ….لهذا و غيره كنا نطالب دائما بتشبيب االقيادة ؛ ولما تمت الإستجابة تمت فقط بالشكل المقلوب تحديد سن الشباب في 30 سنة بدل 40 مما جعل الشبيبة الإتحادية تعيش أحلك تجاربها منذ النشأة؛ و عامل سن المسؤول أساسي…ننتظر تفسيرك أيضا لماذا و كبف إنفصلت عن حزب القوات الشعبية؟

  • صالح الصالح
    الجمعة 31 ماي 2013 - 08:00

    تفسير لهدا الموضوع عن الطريقة العلمية ان العصفور له إحساس وكل الحيوانات عندهم حساسية لا توجد عند بني ادم وخصوصا الطيور من قبل ضرب الزنزال أو الزنازيل الأرضية والكلاب عندهم حساسية الشم ، أما المني فهو الصلب الدي يتكون منه الإنسان فعمليا وطبيا ان يكون فيه دواء كل الأمراض إدا كانت هده المادة سليمة من الأمراض المعادية متل السيدا وأمراض الدماء كالكبد المعادية متل لاباتيت( س) أو( ب) أو سفليس وغيرها من الأمراض الخطيرة،أما كلام الله لا علاقة له بهدا .

  • safi
    الجمعة 31 ماي 2013 - 08:21

    tout le monde sait que le roit est derriere la liquidation du hero national ben berka. le probleme cest comment juger les meurtriers alors quils sont sous protection franco-israelienne

  • سفيان
    الجمعة 31 ماي 2013 - 08:28

    " سمعت صوتا من أعماقي يتحدث إلي ويسألني هل أريد أن أعرف مكان دفن بنبركة "
    يعني من سألك ؟ جبريل عليه السلام ؟ أوحي بعد رسول الله ؟
    لو انك كنت نائما لصدقناك وقلنا رؤيا او حلم
    ولاكن الرجل قال جافاه النوم واصابه ارق شديد يعني مستيقظ
    والله ذكرتني بجورج بوش حين كان رئيسا للولايات المتحدة كان دائما يخبر شعبه ان الله كلمه في الليل واخبره بالقرارات التي يجب ان يتخدها
    فهي واحدة من اثنين اما انه كذاب واما ان الشيطان اوحى اليه
    " وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ "
    "مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ "

  • Mouh
    الجمعة 31 ماي 2013 - 08:31

    Tout est verifiable. Il suffit d'avoir la volonte politique de sonder le sous sol de cette ambassade et de saisir les labos concernes par le cancer de par le monde. Ce respectable militant est a ecouter. Nos politiques de la derniere pluie sont de loin les plus seniles.

  • المعطي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 08:38

    ايادي الحبابي بيضاء ولم تدنس باموال الشعب والتشبث بالسلطة فكيف لانصدقه ونحترمه ونكرمه

  • BABA
    الجمعة 31 ماي 2013 - 08:51

    Le bonhomme a complètement perdu ses esprits il s’imagine être Salomon, la huppe et la reine de Saba. Brandir un cadavre d’un oiseau dans un bol ne démontre rien du tout : Ni que l‘oiseau est prospecteur plus que toutes les polices scientifiques du monde ni que M. Lahbabi a trouvé le cadavre du défunt par cet oiseau. En fait il oublie de montrer l’essentiel le lieu de la tombe de BenBarka et son contenu. Au Maroc existe l’adage de « CHRIF OU HTIR » dans le cas présent il est accompagné en plus de l’exhibitionnisme dans les médias qui est de la part de la personne de dire n’importe quoi de temps en temps pour attirer pour un moment un peu d’attention.

  • sidi ahmed
    الجمعة 31 ماي 2013 - 08:54

    Depuis la mort de mohamed salla allahou 3alayhi wa sallam ,plus de miracle .N oubliez pas que quand on atteint un certain age on pert un peu l equilibre allahouma altef bina ya RABBI wa rzoukna housn al khatima AMIN

  • Benmechdoud
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:04

    Merci monsieur Lahbabi pour cette allégorie.
    Il serait utopique de croire que ce monsieur parle au premier degré.
    Il s'agit, et je parie, d'un message codé.
    Peu importe ce qui empêche ce monsieur pour parler clairement, je nous invite tous à chercher les énigmes dans ses dires.
    Que veut dire le père, la mort, la mère, l'oiseau, la paralysie des membres inférieurs, la famille, la désignation par l'oiseau uniquement aux membres de la famille etc…
    Au spécialistes de la sémiotique de éclairer aussi.

  • Mohamed
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:23

    القران ياسيدي له لغته يفهم بها ولا يحتاج الى الترجمة للغة الفرنسية او غيرها فاللغة تفهم من خلال الاسلوب لا من الاحلام

  • عادل
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:24

    سبحان الله تعالى أرجو أن يكون كلام هدا الرجل حقيقي فأنا مأمن بأن قرأن الله تعالى حافل بالمعجزات و أن هدا المرض الخبيت جد خطير و مألم
    نسأل الله تعالى العفو و العافية لكل المسلمين

  • Rachid
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:27

    C'est un vraie économiste et c'et mon prof à la fac de Rabat, je le salut et j'exprime tous mes respect à lui allah yetawal 3omero quelqu'un qui ne change jamais; et tous ce qu'il dit est vraie

  • مول الديطاي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:29

    هذه هي النخبة الي كانت بغات تحكم المغرب وتزيد به في طريق التقدم والديموقراطية باش ينافس اوروبا …. عصفور و مني ؟؟
    اللي شاف شي حاجة يقول الله يستر

  • Mohamed
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:35

    هكذا انتم أيها الاشتراكيون
    موافقون من الطراز العالي منذ سنين وانت تعرف المكان اللذي دفن به بن بركة
    سنين وانت ساكت والساكت عن الحق شيطان أخرص ما الغرض من تصريحاتك هاته
    من قام بتشخيص حالت عصفورك هذا وهل لديك شهادة وفاته شلل نصفي
    ما دمت في المغرب فلا تستغرب
    هذا نزيدوه علي مول خيزوا

  • youssef
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:49

    شي نهار اخرج ليكوم شي واحد اقول لكم انا نبي الله اوغادي تبعوه اش هاد التخربيق.الله اعفو علينا مابقينا شادين حتى شي طريق .نسينا بان الله وحده هو عالم الغيب.داكشي علاش ماجوبو الملك.

  • أمازيغي الحاميد الغزلان
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:49

    مع الاسف لازال كثير من البشر يأمن بالخرافات، وهدا راجع إل الدين الاسلامي المليء بالقصص الاسطورية و الخرافية التي خدرت عقولهم،
    الطاما الكبرى هي انتي يا هسبرس، لمادا تنشرين هده الخزعبيلات؟؟؟
    قال بان ابن بركا دفن في السفارة الفرنسية، و رأسه دفن في المغرب، واين دفنت ادنيه و رجليه و شعره..؟ الم تعرف ان جثة ابن بركة وضعت في لاسيد,
    هدا يدكرني بخرفات عبد السلام يسين و رجال الدين الخوانجية الدين ينشرون ما حلموا به في سباتهم,
    و هدا من اسباب التخلف
    عنداكن

  • safsaf
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:50

    اش هاد التفلسيف واش غير الي جاي ابدا اشراح لينا الايات القرانية على الكانة ديالو.

  • youssi
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:55

    Pour moi je ne comprend qu'une chose:c'est que Mr HABABI savait tout sur BENBARKA et il essaie de le dire apres tant d'année mais d'une façon bizzare.
    Je croie que l'information est vraie mais la façon ou le support est faux!!

  • casawi
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:57

    انسى الامر السي الحبابي هداك اللي دو معاك راه شيطان وهو كادب و لو صدق.

  • تسليم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:57

    هكذا تلاعب الحركيون بعقول المغاربة في عهد الإستعمار حتى تمكنوا من السلطة و بعدها باعوا المغرب بأبخس الأثمان

  • طارق الجبلي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:58

    أستغرب كيف يصدر مثل هذا الكلام عن شخص له وزنه السياسي من عيار الحبابي . وكان من الأفيد أن يقدم لنا السيد الحبابي رؤية موضوعية عن الأوضاع السياسية والإقتصادية والإجتماعية البئيسة التي يعيش فيها المغاربة عوض حكايات لا يقبلها العقل السليم والمنطق وبالأحرى العلم

  • jamalza
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:04

    قضيت عمرك في حزب يتهكم على الإسلام والان اصبحت مصتبصرا

  • مواطن
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:08

    أكبر المفكرين الاشتراكيين هم يهود المذهب الاشتراكي والشيوعي بني علي الخرافة وهو بعيد عن التطبيق كما شهده العالم اجمع ، ولعل الاستاد بعد كبر سنه ونظره لما وصل اليه الفكر الاشتراكي من فشل الرؤيا واستقبلته من الحزب يريد أن يكفر عن غلطه في اعتقاده الاشتراكي بالإشارة إلى ما يحمله القران والإسلام من حقائق قد تصل إلى شفاء الأمراض المستعصية

  • Marocain
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:09

    يبدو أن الحبابي بذأ يخرف.
    كنت تعرف مكان دفن بن بركة مند 1973 ولم تخبر أحدا. ورغم ذلك كنت دائما من بين المطالبين بالكشف عن مكان ذفنه.
    من فضل قدم لنا الشهادة الطبية التي تتبت أن العصفور مات بسبب الشلل النصفي.
    ربما يخاول الحبابي مجاملة والتقرب من العدالة والتنمية بتركيزه على الجانب الديني

  • ابراهيم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:12

    اتبات علاج دأء السرطأن يكون بالعلم والتجربة وليس بالاحلام

  • خالد الوردي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:20

    نموذج للزعامات الحزبية في المغرب، طلاسم وخزعبلات، باغيين ديما يبقاو في الواجهة وفي وسائل الإعلام ووو، عطيو الراحة لراسكوم شوية وقابلو الصلاة والإستغفار عسى ربكم أن يرحمكم .

  • لوناس اسيفي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:22

    اخير هلوسة لليساريين العروبيين والله شيء خطير ان يبوح قيادي يساري بمثل هذا الكلام هذا يعني انه لا يعرف شيء عن علم النفس وعلم الاحلام حسب فرويد فالعقل الباطن هو الذي يتحرك في النوم كما ان الاحلام تحرس النوم حتى انا حلمت بماسينسا ويوغرطة والملكة الامازيغية ديهيا لكن لم اصدق ذلك لانني اعلم ان عقلي الباطن وقراءتي للكثير من الكتب التاريخية عن هذه الشخصيات هي التي جعلت عقلي الباطن ينسج تلك الاحلام فمثلا لو سمعت في حلمك هاتف المنزل يرن ستعتقد وانت تحلم انه صوت سيارة الاسعاف ربما التي نقلت بن بركة لان الحلم يقوم بحراسة نومك وتحريرك من الان الاعلى المسألة شبهها فرويد بخروج السجناء من الزنانة بعد سجن العساس الذي هو الانا الاعلى لا اعتقد ان الملك سيجيبك عن تلك الرسالة ولا اعتقد انه غبي الى درجة ان يصدق حلمك الاشكال ان الاغلبية من الشعب من انصار الخرافة سيصدقون افكارك خصوصا انك ربطتها بالقران كما سيربطها المسيحي بالانجيل واليهودي لقد قرات في فيسبوك قبل ايام على حائط سلفي تائب انه حلم باحد اصدقائه الانتحاريين في سوريا وهوفي توب ابيض وفارح؟ لدى الشعوب المتحضرة هذا غباء

  • zaz
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:24

    si le sperme est le remede du cancer .moi je dis que les regles sont le remede du sida.
    un peu de serieux svp.
    c'est du n'importe quoi

  • سكيزوفرينيا او شيطان
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:30

    هناك احتمالان عندما يسمع الانسان صوتا من اعماقه فقد مررت من نفس التجربة
    اولا هي حالة سكيزوفرينيا عابرة
    ثانيا هو صوت الشيطان غالبا يحاول اعطاء فهم خاطئ للقران
    على كل حال ليس كل صوت نسمعه هو بالضرورة رسالة الهية ربما تكون شيطانية.

  • Omar
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:30

    لقد استطعت حل تمرين في مادة الرياضيات و أنا نائم والذي عجزت في حله و أنا مستيقظ و مازلت أعتبرها معجزة

  • bennoumane al fassi
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:33

    حقا لا حاجت لي بسماع هذا الكلام , لو كان فيه افادة لسمعه منه صاحب الجلالة..
    يكون حقا ام لا فهذا يفيد القضاء لاغير…
    بالسنبة لي ان كل الاحزاب التي كان لها ماض مع فرنسا فهي مثل فرنسا قتالة…وليكن من يكن هذا…
    واتنمى يوما الاستقلال من فرنسا التي دمرت ولازالت تسارع تدمير المسلمين…
    انا عشت في فرنسا مدة 18 سنة والسياسيون العرب الذي تعرفت عليهم, ايديهم ملطخة بالدماء والارهاب…والشعب المغربي كره الارهاب المخابراتي الفرنسي…
    كان فرنسا وامريكا هما الدولتان التي تعطي العلم…افكار رجعية مغلوطة متخلفة…
    ويا متفرنسون: المغرب شعبا وحكومة قد ترك هذا, وفهم ان الحقد السياسي صدر من فرنسا..ولايقبل للفكر الاستعماري والقابل للاستعمار والحقد ان يستمر…نحن مسلمون بيننا اخوة ..فرنسا لا يحبهم احد في ارؤوبا فقط مصلح ..ادخل 5 km المانيا, لاتجد احدا تهمه فرنسا…لانهم جاوروها ملايين السنين ومن كل جهات الحدود…EU مصالح اقتصادية فقط…ولذلك فرنسا تحقد على المسلمين , بانهم اخوة…اين سمعت هذا في جيران فرنسا…
    نعم الحبابي وفكره قد انتهى بغبائه وكل من مشى على وتيرتهم…والتاريخ يكتب هؤلاء بالمتؤثرون بفرنسا

  • Abderrahim
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:33

    استغلال شيخوخة الرجل وشبه خرفه وهو المناضل الفد ذات زمان .الرجل لم يحضر أي مؤتمر للحزب منذ المؤتمر السابع .

  • المهاجر
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:34

    اخواني لا يمكن تصديق او اكذيب اي شئ يصدر من اناس معروفين على الصعيد الوطني والدولي
    اول شئ القيام بتجارب علمية بحثة وبعد ذلك نرى ان كان كذبا ام صحيحا ما يقال
    ذائما نحن المغاربة نتسرع في الحكم على الاشياء عنذنا باحثين اكفاء بالمغرب سيقومون بالبحث ونرى النتيجة لانه في هذا الزمان يجب القيام باي شئ لاثبات اي شئ ليس بالضرورة اتهام الاشخاص بالعجز او الضعف او التقدم في السن
    والحكم بعد المذاولة

  • إدريس
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:36

    لمذا لا نصدقه و نقوم بالتجارب للتأكد من الأمر فلعله يكون اختراع طبي مغربي يهز العالم ومن يدري لابد من التأكد. وفيما يتعلق ببن بركة أعتقد انه لا داعي لنبش قضية من هذا الحجم و كل ظالم سيعاقب عند من لا يظلم أحدا.

  • عبد اللطيف
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:44

    لاشك أن القران مليىء بالأسرار- سنريهم اياتنا في الأفاق وفي أنفسهم……..- لأنه كلام الله الذي يعلم السر في السماوات و الأرض………..فهذا الرجل – الحبابي- ان كان صادقا ولا أظنه الا كذلك( وعلامة صدقه انسحابه من ذلك الحزب) فعليه صدقه ورؤيا المؤمن حق……… ولقد وعدنا رسول الله بكثير من الأيات أكيد ستزيد المؤمنين ايمانا أما الذين ارتابت قلوبهم فستزيدهم غيا الى غيهم………ولن تتسع حويصلتهم الملوثة لفهم هذه المعاني ….نسأل الله الهداية

  • marocain
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:53

    يصعب القول ان بنبركة شهيد هل كان يقاتل في سبيل الله والوطن ؟؟ ام كانت له اهداف دنوية وعلاقات مشبوهة بانظمة ملحدة كافرة شيوعية كالنظام الجزائري الذي كان يسلح المعارضين ويرسلهم لنشر الفتنة في المغرب فيما يستغل هو ضروف النزاعات الداخلية الملتهبة ان داك ويستعمر اراضي مغربية ويتوسع على حساب فلاحين مغاربة بسطاء تم السطو على اراضيهم ؟
    عكس الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن الصحراء فلا غبار عليهم
    عملية حسابية بسيطة لنتائج المعارضة الشيوعية في الستينات والسبعينات نجد انها لم تكن وفية للوطن واستعملت كراس حربة في خصر الوطن هي تطعن وتحرك الجماهير بالشعارات البراقة المخزن يقمع والجزائر تستغل الفرص بخساسة الحركى وتسلب اراضي من فيقيق ؟؟ هل معارضة النظام تبرر خيانة الشعب وتضليله ؟؟ سؤال مازال الحسم فيه لم ينتهي في مغرب 2013

  • bystaphe
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:54

    اه ؟؟ ذا كلام ؟ كيف احتفظ الحبابي بجثة العصفور ؟ ربما كان معه احد الفراعنة و حنط الجثة. نفهم من كلامه ان وحي نزل عليه ليحدثه عن وفاة المناضل بن بركة و عن دواء السرطان . جميل و اتمنى ان يكون صادقا في كلامه و يحل اللغز الذي ارقنا منذ سنين ولكن العقل و المنطق لا يفهم الا الادلة و البراهين و الحجج ليس صوت الاعماق في الليل. هذا كلام لو قاله المتصوفة لكان هينا. هذا زمان العجائب و الغرائب.

  • حسن المسيوي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:54

    لو كان لحبابي من جماعة العدل و الإحسان ما صدقته هدا الرجل يساري لا علاقة له بعالم الرأية أو الخرافات فما أخبر به صحيح أدعوا لحبابي أن يتوب إلى الله ويعود إلى الإسلام المحمدي إلى الله من باب حطة من دخله غفر له ,قال رسول الله صلى الله عليه وآله {مثل علي فيكم كباب حطة من دخله غفر له} ,وإدا فعل دالك سيرى في عالم الرأية العجب العجاب.

  • عادل المتيوي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:03

    شيئ لا يصدق.
    اذا كان هكذا يفكر علماءنا ومفكرونا فاننا لا نستحق العيش في هذا العالم الذي نحن عالة عليه.

  • عبدالكريم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:05

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تمخض الجبل الثاني….

  • مستغرب
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:07

    هذه الحكاية لو رواها أحد علماء المسلمين
    يعلم الله آش كان غادين يخرجو عليه من نكت
    !!!!

  • عبد الصادق
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:07

    هناك قصص عديدة تروى من أناس غير مسلمين يصعب على العقل تصديقها , لكن بعد الرجوع للوثائق والتي قد تعود لمئات السنين ثبت صحة مزاعمهم , كيف؟ لاأدري.
    نحن نقول الجن والأغلبية تؤمن بذلك ,أغلب الأوروبيين وخصوصا البروتيستانت منهم يعتبرونهم ماهي إلا أرواح لبشر توفوا وقد علقوا في الأرض لأسباب ما كالتخوف من ماهو في الجهة الأخرى أو تركوا شيئا لم يتمموه ـ بحسب مايعتقدون .
    حتى تكسب مثل هذه القصص ربما القدر القليل من التقبل يجب أن لايدخل فيها لا دين ولاسياسية لأنه بعدها يصعب تصديق الغاية وراء نشرها.

  • omar
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:13

    ce monsieur s approche de la folie
    il raconte des histoires sans aucun fondement et sans aucune preuve
    il m a fait perdre mon temps a lire ses conneries

  • ابو سفيان
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:18

    سيتهمك ال لشكر بالتخراف لانهم حداثيون جدا ولايحبون ان يسمعو كلاما يردهم الى القران او الدين او شي حاجة تذكرهم بالمصير الابدي وليس بعيدا ان ان يفتح الله عليك بشيء من الكرامة فان الغيب واقع يتحدى به الله عز وجل الانسان مهما بلغ شاوه في العلم ولايهمك لشكر وازلامه وانت رجل مؤمن ومتدين لو كان اليسار امثالك ما كانت العدالة والتنمية الا في الاتحاد الاشتراكي وضمن صفوفه ولبقي الاتحاديون يوافق اقوالهم اعمالهم

  • كلام مشفر و بالمرموز
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:27

    أظن أني عرفت القصود بالسراطان والمني في لغز لحبابي.
    والسرطان الذي ينخرالأمة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا معروف ولا يصلح فيه تغيير الدستور و لا تلميعه.
    أما المني فأحتفظ باستكاهي له. إلا أني أعتقد أن الحديث عن الملك والأميرة ليس إلا لغزا آخر و مجازا.
    هل يكون السيد الحبابي حدث الملك عن مزايا الملكية البرلمابية كحل لإخراج البلاد من السرطان مثلا؟

  • عزالدين
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:27

    لقد صدمني حقا أن يصدر مثل هذا الكلام عن فيلسوف وهرم فكري كبير من حجم الحبابي .

  • maatallah abderrahmane
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:33

    ce professeur a été toute sa vie même en plein amphi à la faculté en pleine vitalité il est bien instruit mais il a pris de l'age il lui faut du soutient il risque de continuer de telles histoires qui pourraient finir comme les mouftis d'aujourd'hui ceux de la carotte et le sexe

  • أبرها
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:39

    لا غرابة أن يكون حال اليساريين والعلمانيين والحداثيين وحزبهم الأم الاتحاد الاشتراكي على ما هو عليه، ومؤسسيه على حال السيد محمد لحبابي.. اللهم لا تضحك فينا الأمم.. كيف للإتحاديين واليساريين والعلمانيين أن يستهزؤوا من فتاوي الجزر ويد المهراز وفتاويهم فاقت كل الخرافات والخزعبلات التي عرفها الأنسان منذ بدأ يفتي..كنا نشتكي من تخلف فتاوي الإسلاميين فإذا بفتاوي العلمانيين اليساريين الحداثيين هي التخلف بعينيه وفي أسمى تجلياته !!!؟

  • نجاة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:41

    لما لا يتم التأكد من هذا الكلام فلربما فيه شيء من الصدق فهذا الرجل بمعرفته وثقافته لا أظنه سينطق بالترهات.
    فالعالم الان حائر أمام هذا المرض الذي أعجز العلماء والباحثين فلربما تكون هناك معجزة في هذا ويجدون الدواء في المني فكما قال هو يمنح الحياة وهذا لا شك فيه أبدا.
    أتمنى أن يقوم أصحاب الخبرة بالتأكد من هذا الامر ولعل جلالة الملك أحال الامر على أهل الإختصاص ولم يخبره بهذا ّإلى أن يتم التأكد من هذا الامر ربما كل شيء ممكن.
    المهم فحياة الناس ليست بالشيء الهين وأي شيء يمكن أن ينقذ حياتهم فيجب التاكد منه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "لكل داء دواء"

  • دا بيهي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:53

    أنا واحد الحاجة لي كنعرف وهي ان الإنسان إلا بدا كيتقدم في العمر وكيشرف كيخرف بزاف وكيطلق كلام بحال دري صغير .

  • mohanad
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:07

    Tu veux le prouver comment à lala selma??

  • hols
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:18

    Des conneries
    mr lahbabi doit aller se reposer au lieu de raconter des bêtises

  • khaled anzar
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:21

    كلام لا يدخل العقل والله اعلى و اعلم
    لكن ما اثارني هو كيف عرف ان العصفور مات بسبب شلال نصفي
    ان علمتم اخبروني وجزاكم الله خيرا

  • ali
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:22

    السفير يقول ان اليازغي يعرف من قتل بن بركة الحبابي يعرف مكانه اذن الجريمة المحيرة معروفمن ارتكبها اطألب الرميد بفتح الملف امام القضاء ولا يقول احد ان هؤلاء مناضلون اما البراءة او تسميتهم المجرمون العدألة ثم العدألة والا……

  • Yassine
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:27

    Cet homme est très agé, c'est donc normal qu'il commence à dire un peu n'importe quoi, je pense qu'on devrait juste le laisser tranquille.

  • عادل
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:36

    اللهم الهمنا رشدنا ونعوذ بالله من ارذل العمر. اااااا مين

  • احمد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:48

    حشومة الم يكفيكم يا إشتراكيين سنين و أنتم في الحكم تتلاعبون بالمغاربة وتتقاسمون ارزاقهم وتكذبون عليهم و…….اضفتم التهكم الى اللائحة ؟حشووومة

  • Marocain
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:09

    Encore l'histoie se mêle à la mythlogie. Les sottises des Fassis. Qui est ce Ben barka? C'est ainsi qu'on a écrit notre histoire. Il se prend pour un messager de Dieu. Il ne t'a pas dit qui a tué Abbas Lmsaadi et Haddou Aqchichi? Agissez et parlez rationnellement

  • محمد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:27

    هدشي ميصدقوش العقل محال مممممممممممممممممممممممممممممممممممم

  • hocine
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:27

    المني و السرطان اية علاقة ؟
    نفترض ان المني هو دواء لسرطان
    سؤال المطروح : لماذا عنق الرحيم يصاب بسرطان ؟

  • اتحادي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:27

    عش نهار تسمع خبار.نبوءة العصفور نظرية جديدة في المشهد السياسي المغربي ، لماذا لا نصدق الرجل و هو في او ج العطاء و الحكمة؟ الم يكن الهدهد ياتي بالخبر لسليمان؟ لكل زمان سليمانه .اليوم خبر بنبركة و غدا خبر بشار انه الالهام ما بعده الهام .

  • ouidad oujdiya
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:29

    خوتي السلام عليكم
    بالنسبة للمني يقدر يكون فيه فعلا الدواء شوفو غير الرجال اللي كيتزوج واخا عندو فوق من 60 عام ماكايجيه لا سرطان ولا بروسطاطا كايبقا يقولو راه شارف علاش تجوج و حتى لمراة سبحان الله
    الله يحفظنا جميع
    اما بالنسبة للقرآن فإلى حافظنا على الورد اليومي غادي تلقاو دايمان خطابات موجهة من الله سبحانه لكل واحد على حساب حالتو وماتقولوليش نشوفو اسباب النزول لأن القرآن الكريم كنعملو بمضمونو، هادا كلام اخصائيين والسلام

  • abdou
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:31

    محمد عزيز لحبابي فيلسوف وروائي وشاعر المغربي، كتب باللغتين العربية والفرنسية. ولد في 25 ديسمبر عام 1922 بمدينة بفاس، وتوفي يوم 23 أغسطس عام 1993 ببالرباط.
    يعدّ لحبابي مؤسسا لمذهب الشخصانية الإسلامية. تُرجمت بعض كتبه إلى أكثر من 30 لغة. درس لحبابي في السوربون في باريس وحصل فيها على الدكتوراة في الفلسفة. ثم أصبح أستاذا للفلسفة في كلية الآداب بجامعة محمد الخامس في الرباط فعميدا لها.
    ركّز محمد عزيز لحبابي في مؤلفاته الفلسفية هي محور الاتحاد الفكري الإنساني للعالمين العربي والإسلامي من جهة والغربي من جهة أخرى. كما ألّف في الشعر والخيال وتداول قضايا كثيرة في الفلسفة والأدب.
    لحبابي هو أحد مؤسسي اتحاد الكتاب العرب بالمغرب العربي ومجلة آفاق. كان مرشحا لجائزة نوبل للآداب سنة 1987.

  • أكرام
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:32

    الإسلام دين التوازن و أكيس الناس المؤمنون بالله.
    أنظروا إلى هذا الإشتراكي الذي يقول إمامهم بأن الدين أفيون الشعوب ويكفر بالغيب,كيف كان يؤمن بالمنامات التي لايعرف مصدرها و يعتقد أنها حقائق.
    وتخيلوا معي حالة هذا الإشتراكي الكبير حين يخاطب الإشتراكيين في اللقاءات العامة و الخاصة عن الجدلية التاريخية والنظام الإشتراكي الذي لا يؤمن إلا بما هو ملموس و في قرارة نفسه الإيمان بالخرافة.
    و على هذا قس أولئك الذين يتهمون الإسلامين بالرجعين والظلاميين و…

  • hicham
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:37

    فليفتح تحقيق في الموضوع.مثلا جثمان بنبركة.فليفتح تحقيق .اما فيما يخص ارتباط المني بعلاج السرطان فليقم العلماء ببحث .ولنتبع الكذاب او الصادق الى باب الدار.

  • Said spirit
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:38

    إلكم هذا البرهان: أليس من القصص الأكثر غرابة وحزنا على الإطلاق أن العقل الذي وكل به أن يصل إلى الحقيقة، لم يصل إلى إستدلال قطعي يسلم به كل ذي عقل يثبت حقيقة الحقائق والحقيقة العظمى وهي أن الله موجود وأن الله هو الخالق وأن إلى ربكم ترجعون. من كذب الرجل لا يمكنه أن يثبت خلاف ما قاله أو يثبت خطأ ما قاله، ومن صدقه أيضا لا يمكنه إقناع الآخرين بصدق ما قاله أو يثبت بالبرهان العلمي كلام الرجل. لكن الزمان كفيل بإظهار الحقائق. إن كان كلام الرجل يبدو غريبا وخرافيا، لكن القرآن الكريم لا تنقضي عجائبه، وهو منزل لكل زمان ومكان ولكل الأمم، والله سبحانه وتعالى يسوق لنا من يقص علينا قصصا غريبة، لامتحان إيماننا، فمهما بدا الكلام غريبا وخياليا، فعجائب صنع الله لا يمكن أن يحيط بها العقل البشري، "قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا" صدق الله العظيم. إذن كيف للعقل البشري أن يتأكد بتحليله المنطقي وباستدلاله العلمي من كل قطرة من بحر علم الله. فل يؤمن من شاء وليلحد من شاء. تلك هي آيات الله يأتي واضحة مثل الشمس لكن قد تحجبها حجب تعنت وتكبر وتأله العقل. والله أعلم

  • مصدوم فعلا
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:40

    غريب هذا الكلام الخرافي والمرتبط بالشعوذة .. غريب ان ياتي من مسؤول سابق في واحد من اكبر الاحزاب بالمغرب… والله اننا لا نعرف الكثير لمسؤوليا ..فعلا صدمني هذا الكلام عن الطير و المني والسرطان و ربطه بقصة بن بركة?????? ما هذا الكلام دون المستوى ??!!!!

  • zenith
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:06

    تحية لهذا الرجل العظيم الذي حطم ليس احتكار الغرب للبحث للعلمي وإنما احتكار عبد السلام ياسين للاحلام والخرافات.
    كان عليه ان يضيف "ولما صحوت من غفوتي اذركت اني استمنيت…"
    لحبابي مات عندما كان حيا…

  • سيدي الشافي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:09

    السلام عليكم
    و الله استغربت لهذا الاكتشاف .كيف يعقل أن بتناولنا للمني سنشفى من السرطان.
    عندما يكبر الانسان يرجع كالحيوان لأن هذا الأخير خلق بشهوة و بدون عقل.
    بعدما سمعنا عن قصة الجزر و يد المهراز أصبحنا نسمع عن أشياء لا تمت للطب من صلة كاستعمال المني للعلاج ضد السرطان.
    ارجع إلى الصواب السي لحبابي.كفانا ضحكا على الأدقان.

  • AZIZ
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:10

    انت لا تحفظ من القرآن الا الشي القليل
    فكيف تجرؤ على تأويله
    وتترجم معانيه للفرنسية ثم تقربها للعربية
    فهذا يدل على الجهل البحت
    وصدقني أن هذا الذي يتكلم بداخلك ماهو إلا وسواس ومرض نفسي

    أسأل الله أن يشفيك

    والمني يحتوي على حيوانات منوية وعصارة البروستات
    وليس لها إثبات علمي أن لها وظيفة في أكسدة الخلايا السرطانية
    وإن كان ما تقوله حقاً . لماذا هناك سرطان عنق. الرحم ؟؟

  • عزام
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:11

    كنا نعتقد أن الرئية يتمتع بها اصحاب الكرامات أمثال الشيخ عبد السلام ي س الذي تنبأ بأن القومة ستكون سنة 2006 و لم يحدد لنا هل هي هجرية أم ميلادية هذا في السياسة أما في الطب فكان المكي ديال الصخيرات ولآن هاهو شيخ الاتحاد اللاشتراكي يجمع بينهما الطب والسياسة
    هل هناك رئية تمنكننا من ايجاد الحلول للازمة التي نتخبط فيها لا أقصد الآزمية الاقتصادية ولا الفكرية ولا أزمة القيم بل تلك الاعمق أى وهي أزمة حميد شباط وبنكيران
    أطلب من الشيخ لحبابي أن ينام حتى يأتينا بالخبر اليقين

  • عبد الحق الكوش
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:12

    أعرف هذا الرجل جيدا، وهو يسخر منكم شعبا ودولة وحكومة ومثقفين وسياسيين.. بما أنكم صوتم لحزب يؤمن بهته الأشياء ، فالرجل اكتشف أنكم هكذا ستهتمون به كثيرا بهكذا حوار… والحقيقة أنه كان صائبا، وكأن الرجل اكتشف متأخر أن اللوغوس لا أتباع له ، وأنكم معتنقو الميتوس…

  • المصطفى
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:13

    الآن، وبعد أن حكى الحبابي تقريبا كل ما يعرفه عن مرحلة من تاريخ حزبه ومن تاريخ المغرب، وبقيت له أشياء يحتفظ بها لنفسه، من الأجدر أن نترك الرجل يرتاح ونحترم سنه وعائلته وحياته الخاصة، لإنه لن يفيدنا في شيء أن نسمع عن العصفور وعن المني الذي اكتشف الحبابي أنه يشفي من السرطان، وقد يضحكنا ذلك كثيرا، إلا أنه يسيء في النهاية إلى رجل بقامة محمد الحبابي، لذلك رجاء احترموا شيخوخته، وإذا أردنا أن نسخر، فالأولى أن نسخر من كل هؤلاء الجهلة والأميين الذين يتزعمون بعض الأحزاب اليوم ويمارسون السلطة، وليس من مثقف وأستاذ ومناضل من واجبنا أن نحميه ونوقره كي يعيش ما تبقى له من عمر في طمأنينة، وكي لا يمحي كلام قاله في أرذل العمر كل تاريخه وكل ما قدمه لهذا البلد.
    عن حميد زيد …مشكورا..

  • Samir
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:19

    Franchement, je ne comprends pas comment vous vous permettez de partager avec vos lecteurs ce genre de délire..

  • mimoun
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:28

    العجب كل العجب ,غموض في غموض ,اسف ليس مثله اسف ,كيف قتل بن باركة رحمه الله, وكيف دفن , حكاية هذا الرجل ورسالته الئ الملك اتمنئ انه طلب كذالك النضر في قظية بن بركة .

  • elhadi
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:29

    أنا أتساءل هل السيد لحبابي ينتمي لجماعة العدل والاحسان أو كان متأثرا بالمرحوم عبد السلام ياسين.
    أظن أنه قريبا سيدعي أحد ما بالنبوة.
    وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم جاره..

  • أسماء من الرباط
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:32

    أنا أصدق السيد الحبابي فقد مررت بتجربة مماثلة. عندما توفي زوج أختي في شهر يوليوز وفي اليوم الثالث من دفنه، نمت في الغرفة التي تنام فيها أختي ، ولشدة الحر تركنا النافذة مفتوحة . أصبت بارق شديد . وحوالي الساعة الثانية ليلا دخلت حمامة من النافذة وحطت فوق رجلي أختي التي كانت ممددة على ظهرها. الحمامة بيضاء وفيها بعض اللون الأشهب. وبقيت بضع دقائق فوق رجل أختي ثم التفت إلي ونظرت في عيني وطارت . خرجت من النافذة. هذه القصة التي تعود إلى سنة 1995 تعرفها العائلة وصديقاتي.
    اما ما يخص المني فالكل يعرف أن حب الشباب الذي يعاني منه الشاب أوالشابة يختفي بمجرد الزواج . هذا يعني أن المني فيه مواد شافية. كذلك أكد باحثون أمريكيون أن السيدات المصابات بسرطان الثدي والرحم واللواتي لاينقطعن عن ممارسة الجنس مع أزواجهم يتوفرن على مناعة أكبر من المصابات اللواتي ينقطعن عن ممارسة الجنس . وهذا يؤكد مرة أخرى أن المني فيه مواد يمكن الانطلاق منها لاكشافات أدوية ضد المرض الخبيث.

  • ابو سارة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:38

    انه الخرف والحماقة يا سادة,,,كلام كله لا محل له في المنطق ولا يعتد به,,,,,كلام فارغ وأتأسف كثيرا لانسان في مستوى الاخ الحبابي يقول مثل هذه الترهات

  • شمهاروش2
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:39

    من سيكون اب لحبابي وأبونا ؟ الوطن
    من سيكون الرأس المفقود ؟ الحاكم
    ما هوالسرطان : الرشوة ، الزبونية،الإستبداد،الغش،الكذب،النفاق،الخيانة …..
    ما هو الحل : العودة للأول للإنبعات ،تربية جيل جديد على أصول نضيفة .
    رسالة مشفرة في حلم يقضة نابعة من كيان ذكي ،عاشر الزمان و ثمرت حبته .
    نسيت الطائر ،هو نداء الوطن ،بلغ الرسالة ومات.
    كيف جيتكم ،جاوبوني هنا .

  • Marocain
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:42

    كلام لا قيمة له لكن المأسف والمبكي هو أن يصدر من رجل مفكر بحجم الحبابي.
    من الأن تجب مراجعة كل ما قاله هذا الرجل عن حزبه.

    يا ليت الحبابي صمت. على الأقل حتى يبقى في المكتنة الاعتبارية التي يكنها له المناضلون والمفكرون المعاربة.

  • freka7
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:43

    ا دا كان هذا السيد على وعي تام;فان رسالته مشفرة لن يفهما الا من يهمهم الامر;وان كان العكس وجب معالجته.

  • sba3i-istanbul
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:45

    حسب علمي المتواضع ان جثة بنبركة قدتم تذويبها بماءالنار(الماءالقاطع) تجنبا للصعوبات والشبهات اثنا النقل اوالدفن…&اما الشق 2 فان اخيرما توصل اليه العلم هو زراعة الخلاياالجدعية لتعويض الخلاياالمصابة……ولكم واسع النظر!!!!!!!!

  • ابنادم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:11

    الان بعدما قرات ما جاء في كلامك فهمت لما الملك لم يجب عليك حقا لا ادري مااقول

  • a bon entendeur
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:16

    ce n'est pas la peine d'aller voir les labos de recherches la réponse est chez zamzmi. cepzndant la maladie du délire ça s'appelle LA MYTHOMANIE.elle atteint les vieux ,les traumatisés…..rappellez vous LAMRABAT '(de tanger qui as rendu PAUL BOWLS celébre).c une maldie pathologique .rappellez vous aussi les combattants qui ont fait la guerre en INDOCHINE.on appelle ça en dialecte:SLOUGIA)

  • mohamed
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:27

    a direalors il c la verité il veu la dire e cette facon.alor il est parmi leq gent qui ont tué benbarka.voilaaaa alor le cadavre de ben barka et a pari sous le consulat du maroc
    c sur que ce mosieur a quelque chose

  • القنيطري
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:43

    معه حق المني دواء للسرطان و الابحاث الطبية جاريا حاليا على مادة تسمى norspermidine موجودة في المني تم استخلاصها و الابحاث جاريا عليه
    la norspermidine, un dérivé de la spermidine, fait actuellement l’objet d’intense recherches pour ses propriétés antitumorales.

  • تازي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:01

    احتفظ بالعصفور واغلق الباب امام النور …كيف لم تغير فكرك مادام الله اختارك نبيا ، ؟ كيف لم تصبح سلفيا و ناصرت دعاة الحداثة و العلمانية ؟ كيف لم تظفر بالتغلغل في تذبر كلام الله و استخراج كنوزه الى ان لاح لك في الافق وجه لشكر ؟ كيف لم تذرف دموعا و الله يختارك للتوبة …نريد ان نعرف بعد هذه الحقائق الاولى التي خصصت بها هسبريس حقائق اخرى …كيف فكرت بعد زيارة العصفور

  • Aknoul
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:13

    Tu savais que le sperme pouvait guerir le cancer et tu ne l'as pas dis depuis des années!!!
    Pas gentil!!!
    tu aurais pu sauver l'humanité de la ravage du cancer
    Donc les gens souffre du cancer et toi tu cache ton invention!!!
    Avec ces khozaabilate tu tire le peuple des siecles en arierre

    allah yahfed esharf oumaydir

  • adel
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:15

    تفاهات هي حقيقة هدا المقال كلام غير منطقي بدون دليل

  • Fokus
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:16

    il y a deux possibilités : soit cet homme souffre d'une maladie psychique , alors là il faut un traitement rigoureux , soit il a des pouvoirs surnaturels , fallait lui faire confiance et vérifier ce qui dit , comme ça on saura la réponse , qui sait, il pourrait avoir raison … 🙂

  • mostafa de sale
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:33

    اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعا و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابا.
    الهم احفضنا مما قاله السفهاء منا . امين .

  • مواطن مهاجر
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:40

    إذا تكلم الرجل قائلا أن المني يشفي داء السرطان هذا لا يعني أن يتناول المريض المني هكذا على حالته الطبيعية كما أشار بعض المعلقين بل يتحول المني الى مادة ما في مختبرات البحوث العلمية للطب ويصبح دواء وقد يكون هذا ممكن وقد لا يكون.كل شيئ ممكن طبعا بالعلم وليس بالجهل والكلام الفارغ الذي لا يفيد في شيئ،خبراء من أميركا أرادوا إستنساخ بشرلهدف معالجة بعض الأمراض المستعصية وزرع الأعضاء وليس لهدف خلق بشر كما خلقه الله لكن هذا لم يتم بعد لأن السلطة اعترضت وكان ذلك في عهد بيل كلينتون.أما بالنسبة لجثة المهدي بن بركة قيل الكثيرعنها وأنها مدفونة تحت السفارة المغربية هذا ليس بجديد

  • خرف...
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:54

    هذا مسكين بدا يخرف.. المني….القرآن… دواء للسرطان.؟؟؟؟؟ الله يرحمنا.. من مناضل تقدمي عقلاني إلى فقيه ديال الجامع… أينك يا ابن رشد؟؟؟

  • مغربي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:55

    اما بالنسبة اكلمة la flamme فانا اعتقد ان المقصود بها الشرارة . نعم les flammes de la révolution

  • العصافير
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:26

    اللهم احفظنا من ردائل العمر ومن (زيارة العصافير ) آمين

  • طاقة ثمينة....
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:30

    نحمد الله ونشكره على نعمه الكثيرة، ومنها نعمة المني.. بهذا الاكتشاف العظيم المغرب سيصبح في القريب العاجل يصدر المني إلى الدول الغنية التي أصيبت شعوبها بالعنة نتيجة لعصر أدمغتها في لتفكير والبحث.. أما نحن فقد حلت فروجنا محل عقولنا.. وأوجه خطابي بالخصوص إلى الخوانجية، وأقول لهم بدافع الوطنية، رجاء ادخروا أمخاخكم ولا تبدروها في جلد عميرة أي في الاستمناء، لأن المبدرين إخوان الشياطين، ولأنه طاقة والطاقة ثمينة ينبغي أن تحافظوا عليها…وبهذا تساهمون في تشجيع المنتوج الوطني، كما تقول إشهارات تلفزتنا… أنا متأكد أننا سنحتل الصفوف الأولى في تصدير المني، وبالتالي سنقدم خدمة جليلة للبشرية بمعالجتنا لداء السرطان…
    أما السي Abdou صاحب التعليق رقم 82، فأقول له إن الأمر اختلط عليك.. فمحمد الحبابي موضوع الحديث، ليس هو محمد عزيز الحبابي الذي شبع موتا، فوجب التنبيه..

  • Bop35
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:40

    Ce Mr , il raconte n'importe quoi , c'est un scénario
    …?qu'il l'a écrit depuis qu' il ait quitté l'usfp

  • mafaman
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:09

    الرجل لا محالة فقد عقله ولو كان متزنا لما تجرأ على قول ما قاله ولو رأه عيانا جهارا فكيف وقد رأه حلما في سديم الليل يقلب اوراق كتابات موليير ويهلوس في اضغات احلامه لايجاد قياسات بين ما لا يقارن في درس مجاني وحوار افلاطوني فاضح

  • Achabdan
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:28

    والله إن كان واحد منا مسه هذا المرض الخطير لجرب كل الأشياء ،ولو كان منيا.

  • omar
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:23

    تخاريف سياسي مناضل , كذلك سبقه المناضل البصري الذي اتهم الأكثرية من رجال التعليم كونهم يبيعون المخدرات لتلاميذهم,سيرى أشياء أخرى ويبصر غرائب عجيبة فلا تسأموا الانتظار

  • aymane
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:52

    après ce grand nomdre de commentaires, on souhaite une réponse de la part du pr. Lahbabi 

  • Latif
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:00

    C'est dommage pour notre illustre Professeur Si Mohamed Lahbabi ! Il etait fort sympathique. Mais, il a .mal vieilli. Il est devenu completement senile et commence a radoter.

  • عش رجبا..
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:06

    ربما قد يطلع علينا شخص يوما ليرينا فضائل المني.. كأن يدعي أن التجارب والأبحاث العلمية أكدت أن الطاقة المنوية طاقة يمكن أن تعوض الطاقة الشمسية، يكفي أن تلصق خيطا بعضوك التناسلي فتضيء البلاد كلها.. وقد يطلع علينا آخر ليقول بأن الطاقة المنوية يمكن أن تكون بديلا عن البترول، يكفي أن تربط عضوك بالمحرك… وسرعة السيارة وقوتها لن تتحدد بحسب الخيول بل بحسب فحولتك وقدرتك على توليد الطاقة.. تصوروا معي ذاك المسكين الذي يقطع مسافة طويلة فيتوقف عضوه عن الانتصاب.. فينتظر من يدفع معه في البيداء وهو يتصبب عرقا.. تصوروا معي هذه الصورة السريالية.. الحاصل وماكان.. عش رجبا ترى عجبا…

  • N.B
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:24

    ;Deux choses n'ont pas de limites :
    1. l univers
    la betise humain

    2

  • يوسف
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:57

    بخصوص المني فهناك حديث نبوي عن الخصيتين و قد كنت اعاني من الام شديدة في الظهر و استعملت الوصفة فزال الالم و الحمد لله
    امامسألة الرؤيا فانا شخصيا ارى اشياء تتحقق اذن كل شيئء ممكن علما انني لست صوفيا وتديني عادي جدا اذن كل شيئ ممكن…

  • zman
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:14

    I think this guy should be checked either for dementia or early stages of Alzheimer. What he is talking about makes no sense scientifically or religiously?
    For the sake of the journalistic integrity stop publishing stories like this, it undermines reader’s intelligence.

  • محمد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:50

    من جهة ذكرني هذا السيناربو بفيلم عادل امام الذي يبلغ فيه عن جرائم كانت تحدث بالفعل مدعيا أن مصدر معلوماته هي الحلم في حين أنه كان يتصنت على المكالمات. ومن جهة أخرى قلت في نفسي لو قال هدا الكلام المرحوم عبد السلام ياسين لربما تم تصديقه بنسبة كبيرة فما رأي من يصدق مثل هدا الكلام؟! فمادا تخطط له يا السي لحبابي؟ هل تبحث عن "البركة"؟ نصيحتي لك أن تبتعد عن كتاب الله وتستعين بالجن …

  • عتمان
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:14

    هل فعلا كان مهدي بن بركة يدافع على الشعب ام نيل الشهرة من اجل ان يقولوا فلان مات على الحق , ان لله وانااليه راجعون.

  • ابو شعيب
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:50

    وجد الحلاج (المتصوف)وفدا من القصر يحفرون بغية العثور على الكنز وقال لهم ان ربكم الدي تبحثون تحت قدمي.فانزعجوا واخبروا الملك وامر بقتله بتهمة الكفر.ولكنهم اكتشفوا بعد فوات الاوان ان المكان الدي كان واقفا فيه الحلاج حينما خاطبهم كان فعلا تحته الكنز.فالفهم الخاطئ او اقتطاع مقطع ما من سياق حديث ما يفسد الاشياء.ايضا ان قلنا ويل للمصلين ولم نكمل باقي الاية النتيجة ستكون شيئا اخر.فالحبابي تعرض كلامه للمونتاج واللبيب بالاشارة يفهم.

  • محمد المسلم اليساري
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:08

    السيد الحبابي تحليلاته سديدة و إنسان درويش ، ليس مثل الانتهازيين ، إليكم نبذة قريبة : يوم دخل اليوسفي إلى عارض الحبابي ذلك و كان قريبا من طرح منظمة العمل الديمقراطي الشعبي. و اليوم أيضا و إن بشكل متأخر شخص وضع الاتحاد الشاتراكي على أنه في حكم الميت، أي أن الاتحاد بالمعاني التي أوجدته توفي أو يكاد. و هل تظنون أن إنسانا له مثل هذا التحليل يجهل الحدود بين الخرافة و العقل ؟؟ لكن الوجدان له دوره في الحياة، و لاشك أن تأثر الحبابي باختفاء المهدي، و قد يكون الله أهداه إلى علامات كي يتبعها لمعرفة حقيقة الغدر بالمهدي بن بركة الشهيد. فالروح عزيزة عند الله. و المهم ليس لنا ما سنخسره لو قمنا بالتأكد من شيئين : قبر المهدي ، مقرونا بدواء السرطان. فماذا لو تبين ذلك صحيحا ؟؟ الحبابي يدلنا على مكان للتحقيق في قبر المهدي. و لاشك أن الحبابي لا يقصد بأنه يفسر القرآن أو يترجمه أو يفك لغز ألم و طس. إذا كان يزعم ذلك يكون قد خرف، لكن لله علامات يدل بها الإنسان من فوق عقله، و لاشك أن الحبابي قد تأثر بتلك المنامة أو الرؤيا، لنر إذن. هنا يبدأ البحث العقلي و التحقيق لنذهب إلى السفارة و نحفر طبقا لشهادات حقة.

  • الگرناوي
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:03

    يجب تحري الحقيقة هل هذا فعلا كلام ذاك المناضل ام دعاية. واذا كانت يجب الا نعطي الامر اهمية لأنه لا يستحق ذلك .نحمد الله على نعمة العقل الذي نميز به الخطأ من الصواب و كفى.

  • BENBEN
    السبت 1 يونيو 2013 - 09:09

    M.Lahbabi qui fut respecté pour un temps comme professeur a atteint vraiment par ses sorties médiatiques le délire d’un vieillard sénile avec son cadavre d’oiseau et ses propositions médicales qui témoignent de d’ignorance profonde digne d’ analphabète de la composition pourtant connue du sperme( 1 millilitre contient 30 à 150 Millions de spermatozoïdes en suspension dans le liquide séminal + des protéines+ phosphatase acides + carnitine) dont la fonction est la reproduction et nullement la thérapie aussi des cancers dont les causes sont différentes d’un cancer à l’autre certains ont une cause virale d’autres des produits chimiques( Amiante …). M.Lahbabi au lieu d’étaler sa sénilité aurait dû s’atteler à la rédaction de ses mémoires avec objectivité et non avec des rêveries et l’idolâtrie de son fantôme qui si le Maroc avait suivi son modèle de gouvernance et de développement socio-économique, similaire à celui de nos voisins ou Cuba il serait maintenant dans le gouffre.

  • Amsbrid
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:13

    "وكانت المرة الأولى التي لا يجيبه فيها بعدما سبق له أن تواصل معه في ست رسائل سابقة، كما يؤكد الحبابي."
    cela ne m'étonne point

    Personnellement, je suis tombé de chaise en lisant ça. L'un des fondateurs du plus grand parti de gauche au Maroc, dont les adeptes se disent progressistes, rationalistes, etc. a pu avoir ce genre de croyances ?!
    Et moi qui, étudiant à Fes, allais écouter avec ferveur ses analyses de la situation politique du pays !!! Je dois avouer que je ne comprends plus rien

  • محمد الماركسي
    السبت 1 يونيو 2013 - 12:36

    الرجل تكلم كإنسان له وجدان و عاطفة و عقل محدود و ضعف كبير … ذلك هو الإنسان في الواقع و أيضا في الإسلام. لكن غلاة التأسلم و المنافقين و دعاة العقل الذين لا يعقلون شيئا و لا يعلمون بأن العقل محدود و ما هو إلا نسخة ويندوز تكالبوا على الرجل ليفترسوه. الرجل حكى عن حلم مؤثر، أثر فيه كثير. تحدث عن حلم يشبه الرؤيا، و الرؤيا ثابتة في القرآن، و لم يدع النبوة أو زعامة الماركسيين أو زاويتهم أو ينافس زاوية عبد السلام ياسين أ زاوية بني بودشيش أو التجانية .. لم يزعم أنه ينافس لشكر أو برهدون أو الانتهازي فلان أو علان ، الرجل أقر بضعف و حالة تطلع للحقيقة حقيقة اغتيال الشهيد المهدي ، و لعل الرؤيا التي قدمها تتقاطع عندها كثير من الشهادات الحقيقية و هذا ما يعطيها مشروعية ، الرجل لم يتكلم من فراغ، فلاشك أنه و هو يفكر تفكيرا عميقا في تلك المنامة كان يمتزج حلمه بمعطيات و احتمالات و شهادات … و هناك احتمال كبير بأن يكون جزء المهدي تحت السفارة لم لا ؟ هذا كلام عقلاني منطقي نعم. الرجل مسن و انسحب من الاتحاد و ليس له أي طموح انتهازي ، و هو صادق في تقديم مشاعره و وجهة نظره و هي ملتصقة بالواقع.

  • Ayad LEMHOUER
    السبت 1 يونيو 2013 - 15:06

    Je ne vois pas l'intérêt de rapporter les propos de Professeur Lahbabi à moins qu'on cherche à se moquer d'un marocain qui a donné à son pays, dans la mesure de ses orientations politiques et de ses compétences qui n'étaient pas des moindres. Sous d'autres cieux, l'auteur de cet article serait passible de poursuites judiciaires pour exploitation de l'état de faiblesse de son interlocuteur. … Allah yahdi ma khle9 !

  • Farid
    السبت 1 يونيو 2013 - 15:44

    قريبا سنرى شاحنات في أغلب المدن المغربية في حملة للتبرع بالمني

  • هاني زعرور
    السبت 1 يونيو 2013 - 17:56

    اتمنى صادقا ألا يكون الرجل يفتري

    المني أذا كان يشفي السرطان

    فالتجارب ستؤكد ذلك

    ما سؤال الاخلاق في المسألة

    شكرا لكم

  • abdel
    السبت 1 يونيو 2013 - 18:13

    j ai lu tout les reaction et personne na penser a une chose c est que ce monsieu sai quelque chose mais il na pas pu le dire auparavant par peur bien sur , et maintenant puisque il sai qu il lui rest pas longtemp sut ce monde il veu avowé et donner des traces au conserner mais a ca facos pour camofler bien sur!!! j on suis presque sur a 100%

  • آل يوسف الإدريسي
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:23

    لاتتعجبوا
    نعم
    لاتستغربوا ما سأقوله لكم
    انتشرت الثآليل في يد ابناي بشكل مثير
    وذلك منذ قرابة 15 سنة
    فنصحت امراة كبيرة نسبيا في السن زوجتي بأن تستعمل المني في دهن الثآليل
    وفعلا ذهبت بل اختفت الثآليل نهائيا
    ونصحت أحد اصدقائي وهم استاذ بأن يستعمل نفس الطريقة في إنهاء حياة الثآليل الضخمة في يد ابنه ففعل
    وكانت النتيجة مذهلة
    أنا أتكلم عن الثآليل
    ولم لايمكن أن يعالج السرطان بالماء المهين مادامت الثآليل هي نمو غير مضبوط للخلايا كالسرطان
    المهم هذا دواء معروف

  • hg
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:27

    المجتمعات الإسلامية غارقة في الخرافة

  • Agrawal
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:48

    I'm sorry Mr. Lahbabi, but you need to see a psychiatrist.

  • fatima
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:12

    personne ne peut résoudre ce puzzle sauf mr lahbabi lui même svp invitez le encore une fois en direct pour plus de détails.

  • من الناس
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:46

    قال تعالى في القران = و كل انسان الزمناه طائره في عنقه = صدق الله العظيم
    مسالة العصفور صحيحة لما توفي والدي و قبل الدفن حط عصفور على كتف عمتي لدرجة انها حدثث الجميع به و مكوته لبعض الوقت
    مسالة الرؤيا هي طويلة و فيها سؤال و جواب و ترجمة القران
    صحيح ان بعض الناس تفسر وؤاهم كما هي
    اما المني فما على كل مريض رجل الا ان يستعمله للتجربة و بعد دلك يرى النتيجة

  • برهوشة بعقلا
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:50

    اللهم انا نسألك حسن الخاتمة
    اللهم انا نسألك حسن الخاتمة

  • احمد مشروح
    الأحد 2 يونيو 2013 - 08:56

    بالله عليكم هدا كلام يصدقه العقل السليم لو أباح بهذا السر كما قال فى السبعينات لكان الأمر مختلفا عن اليوم فيكون تحديا لدلك الزمن ويكون دم بن بركة جديد،ولن توصف بالجنان ولاخطرفة العمر،مثل هدا مثل ما حكى عن العصفور بالله مرة أخرى اعهدنا عهد النبوة والمعجزات هدا دليل الشيخوخة والخطرفة مع المعذرة لشيخنا صاحب التاريخ النضالى والمهزلة الكبرى سكوته عن الاكتشاف الطبى لسرطان إلى ان مات العديد من بن بركة فهدا أجرام فى الإنسانية يجب محاكمته على سببين الأول سكوته على قبر بن بركه إلى اليوم والسبب الآخر مهزلته عن الاكتشاف وسكوته لا اله إلا الله لا اله إلا الله واخلاص

  • يساري إسلامي
    الأحد 2 يونيو 2013 - 10:01

    لثقافة السائدة لدى المجتمع المغربي بحكم التاثير المخزني و التاريخي ثقافة منافقة ، فالكل استمنى أو يستمني لكن عندما تحدث الزمزمي عن مشروعية الاستمناء و حاول تطبيع الأمر و تخليصه من عقدة الذنب التي تلازمه ، أول من قام ضده هم الحداثويون المنافقون. و من ناحية أخرى لم يفعل محمد الحبابي سوى أن عبر عن حلم قد يكون فيه قبس من الرؤيا مادام مقرنا بالقرآن، فقام ضد المتأسلومن و المتمركسون و الحداثويون .. و كرد على المتأسلمين ، فإن الحبابي لم يترجم القرآن. ينقصكم كثير من الذكاء أيها المغاربة. هل ألم هي لافلام ، و هل هي المني ؟ لا. فالحلم يحيل على الكلمة للاستهداء فقط من ناحية النطق، لا أكثر ( فونيتيك ) .. لكن البعض اعتبره ترجمة و هذا خصاص كبير في الذكاء. و هذه مشكلة حقيقية لدى الإنسان العربي الإسلامي الذي تبلّد بحكم قرون من التخلف. و رواية الحبابي للحلم واضحة، فهناك مؤشرات فقط من القرآن لا أكثر ، فهل " طس " في القرآن معناها أو ترجمتها هي : زنقة لوطاس ؟ ، هناك فقط استعارة في النطق حسب الحلم الذي قد يكون رؤيا فعلية، لم لا ؟ و الحبابي هنا كان و لا شك مشغولا بالوقائع و الاحتمالات و كان عقله متأثرا.

  • ahmed
    الأحد 2 يونيو 2013 - 11:52

    هذا ما يسمى بالهذيان واختلاط الأمور،كما وقع للصوفية لما اختلط عليهم الامر وأصبحوا لا يفرقون بين الأمور وظنوا اتحاد الذات الإلاهية بذاتهم البشرية الفانية( الاتحاد والحلول)، ولماذا المقابل باللغة الفرنسية.

  • Prof
    الأحد 2 يونيو 2013 - 13:05

    Le cerveau est une boîte extraordinaire qui peut créer pendant les rêves des situations nouvelles à partir d'éléments réels et vécus. Ce monsieur peut croire en ce qu'il a vu, mais pas les autres. Effectivement, comment a-t-il su que l'oiseau était mort d'hémiplégie? et comment convaincre la justice et les médecins de ce qu'il avance? aucune chance. و لا حول و لا قوة إلا بالله

  • mustaghrib 1
    الأحد 2 يونيو 2013 - 14:15

    بغض النظرر على أنه كان معتقلا سياسيا قديما ألا يمكن أن نأخذ كلامه بشيء من الإهتمام ،فلولا قالها أجنبي أحمق لصدقه الجميع ورصدت له الملايير من عند العرب لتمويل بحثه ،فالأجانب يقومون بالأبحاث بأشياء وعلى أشياء لا تصدق ولا يقبلها العقل وفي الأخير تأتي بنتيجة كشرب البول مثلا أو النوم في حضيرة المعز أو.أو.أو ……… فأنا أوافقه الفكرة والله المعين .

  • monir
    الأحد 2 يونيو 2013 - 15:28

    أثغاث أحلام، لا حول و لا قوة الا بالله
    اللهم انا نسألك ان لا نرد الى أرذل العمر

  • Tangeroisement
    الأحد 2 يونيو 2013 - 16:04

    Les adeptes de l'école du modernisme ne seront pas contents de ces propos, mais ne vont pas réagir étant l'un des leurs, mais si c'était un "islamiste" par exemple?
    Tot reste une simple hypothèse qu'il faut prouver scientifiquement et logiquement

  • temsamani kaoutar
    الأحد 2 يونيو 2013 - 16:28

    هذا الكلام غير منطقي بتاتا و القرءان الكريم لا يمكن أن يفسر بهذا النهج.
    الحمد لله على نعمة العقل الذي نميز به الخطأ و الصواب

  • ABDOU
    الأحد 2 يونيو 2013 - 21:05

    Merci à Hespress qui nous donne l'occasion d'ecrire Un Economiste francophone qui a voté pour la marocanisation et à l'arabisation nous raconte des histoires dejamaa lafna au lieu de nous trouver une solution économique pour remedier le pays des deux maladies citées plus haut

  • rachid
    الأحد 2 يونيو 2013 - 21:54

    لقد جن الشيخ اولا فانت اشتراكي و يعني انك و الاسلام شيئان متناقضين و هذه قصة من قصص الف ليلة و ليلة

  • فؤاد الأشقر أمستردام
    الأحد 2 يونيو 2013 - 23:32

    عذرا يا سيدي لقد سقطت من عيني ومن نظري كما تسقط البعرة من مؤخرة البعير . لقد سقطت يا أستاذ من نظري و من نظر كثيرين ولم تعد ذلك الرجل المحترم الموضوعي العقلاني الرزين….لماذا مسخت تاريخك وتاريخ حركتك بالجهر بهذه الجزعبلات التي لاتليق بك وبماضيك؟. في البدء اعتبرتها خربشة أو مشاغبة عقل شيخ طاعن على جدران الخرافة والوهم الهشة ..قد يتحلى المرء بشكل من الفنتازيا والكوميديا ولما لا والمعروض قد لا يتسم بالجدية الصارمة ..فلندع الشيخ يمزح!. لكن ما أن رأيت عصفورك بيدك إلا وتيقنت بأن هناك شيطانا شاء حظه, أو قل خياله, أن يتملك عقلىك لتنتج مثل هكذا أفكار وإسقاطات غريبة .. وبالطبع لا ذنب لهذا الكائن الخرافي في أن يُتهم بذلك ..بل هي صور من واقع شخصيتك المدهشة , أرادت أن تسقط على مايقال أنه تاريخ وأحداث مقدسة .

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 5

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 10

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 3

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32 2

منع احتجاج موظفي التعليم