بنعبد الله: المغرب رائد في مواجهة جائحة "كورونا"

بنعبد الله: المغرب رائد في مواجهة جائحة "كورونا"
صورة: أرشيف
السبت 27 فبراير 2021 - 04:14

قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، إن المغرب بفضل تعليمات الملك محمد السادس، كان رائدا في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وأكد بنعبد الله، الذي كان يتحدث خلال الدرس الافتتاحي لبيت الصحافة بطنجة حول موضوع “الإعلام والأسئلة المجتمعية الراهنة”، إن “دول العالم، ومن بينها المغرب، اعتمدت على سن إجراءات اجتماعية لدعم المواطنين” خلال الجائحة.

في هذا السياق، أوضح أن المغرب سن إجراءات احترازية واجتماعية وخصص إمكانيات استثنائية لتعزيز القدرات الاستشفائية وإحداث الصندوق الخاص لتدبير جائحة فيروس كورونا، مشددا على أنه “يتعين علينا الإشادة بما حققه المغرب في مواجهة الجائحة، خاصة وأننا وصلنا إلى تلقيح حوالي 3 ملايين مواطن مغربي في وقت توجد فيه العديد من البلدان في مؤخرة الكوكبة”.

وتابع أن من مخرجات هذه الجائحة عزم المغرب على تعميم التغطية الاجتماعية الشاملة، وهو المشروع الذي إن تبلور خلال الخمس سنوات القادمة سيحدث ثورة في المجتمع المغربي من خلال توسيع نطاق التقاعد والتغطية الصحية والتعويضات العائلية والتعويض عن فقدان الشغل، معتبرا أن هذا “سيؤسس لنموذج اجتماعي جديد لا يمكن إلا التصفيق له لما سيحدثه من تحولات في المجتمع”.

وأشار بنعبد الله إلى أن “الجائحة أبانت على أنه يتعين علينا أن نسعى لنموذج تنموي تكون في الدولة في قلب السياسات، كدولة موجهة ومؤطرة ومقننة ومساندة وفاعلة من أجل بروز قطاع خصوصي حقيقي، دولة ساهرة على الدفع بالاقتصاد وتقوية نسيج المقاولات والرفع من القدرة الانتاجية ومن إنتاج الثروات وتوزيعها بشكل عادل”.

بالمقابل، وبعد أن أكد بأن المغرب حقق خلال العقدين الماضيين منجزات جبارة، اعتبر أن طلب 6 ملايين مغربي للدعم خلال فترة الجائحة يعتبر مؤشرا يتعين الوقوف عنده من أجل معالجة النقائص وتقليل التباينات الاجتماعية والمجالية والتي تعتبر تحديا مطروحا على كافة مكونات المجتمع المغربي.

كما حذر من قيام بعض الأصوات، بما فيها في الإعلام، من تبخيس دور الفاعل السياسي والأحزاب ومؤسسات التمثيلية الديموقراطية (الحكومة، البرلمان، المجالس المنتخبة …)، معتبرا أن “بناء ديموقراطية حقيقية ومنفتحة لا يمكن أن يكون بتحطيم الإعلام للسياسة، ولا تحطيم السياسة للإعلام”.

وخلص بنعبد الله إلى أن “المغرب حقق تطورات كبيرة، لكن هناك نقائص، ويتعين علينا التقدم نحو مزيد من الانفتاح، وإظهار أن هناك إرادة للبناء واكتساب مزيد من الإصلاحات على مستويات متعددة”.

الإعلام والأسئلة المجتمعية الراهنة بيت الصحافة بطنجة جائحة فيروس "كورونا"

‫تعليقات الزوار

23
  • عبدالقادر جرسيف
    السبت 27 فبراير 2021 - 04:46

    الهدف ديالكم هو الانتخابات، ماقهراتكم لا جائحة كورونا ولا الجائحة الكحلة

  • فيروز بنت تاوريرت
    السبت 27 فبراير 2021 - 05:18

    الإعلام والأسئلة المجتمعية الراهنة :

    انتم في حزب الاشتراكية، اليس المعيش اليومي من انعدام فرص الشغل حالة الفنيدق مثلا وغلاء المعيشة ارتفاع ثمن الزيت، او حالات عجز الدولة عن مواجهة الفيضانات وما لحق كل من طنجة الدارالبيضاء وضحاياها…

    مشكلة عبد الله انه لم يعد له الرغبة في مسايرة معانات الشعب والوطن…لمادا لا تعلقون على مستوى ومرتبة التنمية المتاخرة للمملكة…..لمادا لا تدافعون عن المعتقلون والصحفيين ولو باصدار بلاغات دورية ومنتضمة..

    يبدو انك خرجت من دائرة الشعب واصبح اللباس الكلاسيكي و التواصل اللغوي من أجل حماية مكاسبكم الشخصية والعائلية اهم الف مرة من الشارع وهمومه…

    شكرا لقد سقط القناع.

  • مقاتل
    السبت 27 فبراير 2021 - 06:16

    الحاجة الوحيدة للمغرب رائد فيها هي زيادات الاسعار وافقار الفقير وملء جيوب السياسين الذين يضنون انهم يخدمون الشعب وفي الحقيقة هم يأكلون الشعب اما جائحة كورونا فالمغرب لا يفعل شيء سوى ماتمليه عليه الدول الاوروبية

  • مواطن2
    السبت 27 فبراير 2021 - 06:50

    الاحزاب السياسية لم تلعب اي دور ايجابي في مواجهة الجائحة.وهذا امر يدركه الجميع. وما صرح به هذا الحزبي هو كلام قد يصرح به اي شخص من عا مة الناس. اما تبخيس الحيااة السياسية فهو نتيجة لما يعانيه المغرب من سوء تدبير الشان العام والاختلالات الكثيرة والكبيرة التي رصدتها مؤسسات مختصة داخل البلاد وخارجها. منها تقارير المجلس الاعلى للحسابات والدراسات التي تتم من طرف مؤسسات عالمية مختصة. والحالة الاجتماعية اليومية للمواطنين. الاحزاب مشغولة في حرب مزمنة اما بين اعضائها او فيما بينها وهذا امر لا يخفى على احد….الواقع شاهد على كل شيء.والقرارات المفيدة دائما تاتي من اعلى سلطة في البلاد – من الملك حفظه الله – وما دون ذلك كلام لا يسمن ولا يغني من جوع.

  • abbes
    السبت 27 فبراير 2021 - 07:15

    والحزب راءد في الكلام الدي لاطاءلة منه ، فوفر كلامك لم نعد نتق للأحزاب

  • من هولندا
    السبت 27 فبراير 2021 - 07:34

    السلام وعليكم.
    غير عطنا باالتيساع مكين شي كورون قدكم.

  • المغربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:07

    إن لم تستحي فقل ما شءت، متى نجحت في جميع المهام الرسمية التي أنيطت بك أو بحزبك، فلا يحق لك أن تركب على الإنجازات الملكية لحامي البلاد، و في هذا الصدد فأول الإصلاحات أن تعطيو التيساع للمغاربة و لشؤون البلاد

  • الشريف
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:09

    الرائد في التضليل .
    تونس عدد الحالات 231291 حالة الوفيات 7111
    الجزائر عدد الحالات 112622 حالة الوفيات 2973
    المغرب عدد الحالات 482514 حالة الوفيات 8598
    بعد كل هاذه الأرقام من أين لك بالريادة !!!
    المسؤول المغربي خبير في المدح و النفخ في الملك لا غير .

  • gordomostafa197
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:39

    نفاق ثم نفاق ثم نفاق . من يبخس السياسة إلا أمثالك و أحزاب كرطونية ليس في جعبتها ما يعجب يا فاشل . كل الإنجازات حققت بفضل السياسة الحكيمة لملكنا العظبيم ولما كنت في الحكومة أبنت عن فشلك لدرجة أنك طردت مذلولا يا شيوعي . صحيح أنت لا تخجل من نفسك ولا دمة لك ولا أدري هل استوعبت الدرس أم يجب على حزبك أن يطردك هو الآخر حتى تفهم أنك مذموما مثلك مثل الباجدة.

  • عبدالإلاه
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:33

    هذا مرة ينتقد و مرة يمجد ،يمثل تلك الطبقة السياسة اللتي مرت بجميع المناصب ولم تفعل ىشيئا و مع ذلك تحاول العودة بكل الوسائل …البلية صعييية ،شكرا لسياستنا لأنها تضحكنا في هذا الواقع المر الذي نعيشة …

  • المراكشي
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:51

    هل هذه الوجوه لا تمل لقد أصبحت تثير اشمئزازنا

  • القاصح
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:04

    هاد الراجل عجيب في تدخلاته دائم الإشاذة . المشكلة هي انه ولا يوم اذلى ببرنامج او قدم عرضا مهما للنهوض بقطاع ما .ولله في خلقه شؤون.

  • رأي
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:30

    نفس الوجوه و نفس الكلام، هل اقتربت الانتخابات

  • متتبع
    السبت 27 فبراير 2021 - 11:07

    نعم صحيح كل ماقلته. و أين تأثير الاحزاب في كل هذا. بكم ساهمتم في صندوق الجائحة لفائدة الفقراء الذين تضرروا من الجائحة. ماذا كانت اقتراحاتكم حول تجاوز الصعوبات التي خلفتها الجائحة؟ و ما هي توقعاتكم المستقبلية؟ أم تعلقو ن فقط على آراء الكبار و أنتم بدون رأي. المغاربة واعون و يعرفون من يريد المصلحة العامة للمغرب. عاش المغرب و عاش الملك الهمام بحكمته المتبصرة و حبه للمواطنين. وخاب من يسعى فقط لمصلحته الخاصة.

  • naimar
    السبت 27 فبراير 2021 - 11:29

    المغرب رائد ليس بكم أنتم بل رائد لجلالة الملك نصره الله أما أنتم من يوم ما بدأت الجائحة وأنتم في الحجر الصحي من كورونا ومن كل من صوت عليكم أما أنت كل ساعة تطلع لنا فيه بخرجات ليس لك فيها لا ناقة ولا شيء شي نهار تطلع علينا من الثلاجة بكلامك الفارغ

  • أحمد MA
    السبت 27 فبراير 2021 - 11:53

    لو هذا الثلاثي بن كيران، شباط و بن عبد الله يعطيونا
    التيساع ويبعدوا من السياسة ،راكم اطلعتونا في الرأس واك واك العداو راكم اقهرتوني .

  • abdou
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:17

    غريب أمر هذا الرجل تجده في جميع المواقع الإلكترونية يدلي بتصريحات وكأن حزبة هو الذي يقود المعارضة وهو الذي عمل مع جميع الأحزاب ودخل عدة حكومات بجميع أطيافها

  • الفلاحي
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:30

    هدا الرجل يحب عليه أخد التقاعد ويترك الكرسي إلى فئة الشباب

  • amin sidi
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:30

    سلام: المتال كيگول . ماشي شحال خدم اوغاب.. اجاب واش دار .هدي اكتر من خمسين عام انتما خداميب گولنا اشدرتوا اشحققتو مهيا المنجزات التي حققتها اعطينا الارقام ام الانشاء والشفاوي طلعنا فالراس ام عن محققه المغرب في محاربة كورونا راه حتى التلميد عارفوا الدول لكبار سبقوق بالتنويه بالعمال الجبار اللي قام به المغرب فهاد الميدان وبي فضل ملكنا حفيضه الله جلالة الملك محمد الساديس .ام انتم يا اهل الكتاب دخلتو الارشيف .بايبي مع السلامة

  • wzoon
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:53

    اعباد الله، الى بغينا التغيير راه خاص نبداو بروسنا، التغيير خاص اجي من عندنا. صوتوا على وجوه جديدة.. راه ملِّينا من لكدوب !

  • متتبع متتبع
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:51

    مادام امثال بنعبدالله وبنكيران ومنيب وكل الاحزاب المغربية في الساحة السياسية فان الاوبءة لن تغادر المغرب فانتم لا لقاح لكم لقد دمرتم المواطن وجيوب المواطن ليت الصين تنتج لقاح سياسيا للقضاء على الفيروسات من امثالكم

  • Tamghrabit
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:03

    نعم المغرب أي ملك البلاد وشعبه اما أنتم كأحزاب وحكومة لا دور لكم في ذلك فما أنتم الا دكاكين السياسة ، ودكاكين ليس بمعنى محلات التجارة ولكن الدكة اللبنانية الرقص والركب على منجزات الغير ( مع كامل احترامي وتقدير للتراث اللبناني) ولكن الدارجة المغربية تعطي للدكة معنى آخر : الدكة /الشاي والدكة على الأرض والدكة في لعب الأوراق والدكة على الأرض.

  • مراد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 13:22

    اتمنى ان تكون انت هو رئيس الحكومة القادمة…
    اللهم نبيل بن عبد الله اولا شي حد آخر…
    كاريزما ودكاء وخبرة كبيرة…
    ماشي مجاملة …هذه وجهة رأي

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة