بنعبد الله: لسنا في السبعينيات أمام حكومة غير شرعية..

بنعبد الله: لسنا في السبعينيات أمام حكومة غير شرعية..
الخميس 11 أبريل 2013 - 21:00

وجَّهَ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، فِي لقائه بالصحافة، ليلة أمس الأربعاء بالرباط، عدةَ رسائل سياسية لحلفائه وللمعارضة، على السواء.

وبدأ بنعبد الله بالأغلبية الحكومي، التي يشارك فيها بقولهِ “لا يمكن أن تكون مسؤولاً في الحكومة وتتنصل من مسؤوليتك تجاهها”، مضيفا، في رسالة واضحة لرأب الصدع بين مكونات التحالف “كفى، “الله يخليكم”، يجب أن نحافظ على الحد الأدنى من التجانس، ولي بغاها خصو يبغيها كلها ولا يخليها كلها”.

بنعبد الله قال إن هناك من لا يريد أن يفهم أن العدالة والتنمية هي التي احتلت المرتبة الأولى، ليضيف أن “لي كايغوت بزاف ماشي بالضرورة هو لي كايتسمع ليه بزاف “.

الوزير أردفَ أن “الحكومة لم تتراجع عن الحريات ولا الحقوق، عكس ما يتم الترويج له” مرجعاً ذلكَ إلى “النضج الذي أبان عنه حزب العدالة والتنمية”.

وأوضح بنعبد الله أن الأغلبية يجب أن تظل منفتحة على المعارضة في كل القضايا الكبرى للبلاد، والإصلاحات الكبرى، شريطة أن تكون مصلحة البلاد هي الاعتبار الأوحد لدى الجميع.

الحكومة لا تعكس تيارا محافظ

يرَى بنعبد الله “أننا لسنا أمام حكومة تعكس تياراً محافظاً، أو نظرة محافظة، ومعارضة ترفع يافطة الحداثة”، بحيث أنَّ النظر من هذه الزاوية قراءة سطحية للمشهد، لأن الحكومة الحالية خرجت من صناديق الاقتراع، وعليه “لا يمكن أن ننعتها بالمحافظة لأن العدالة والتنمية هي التي تقودها.”

وأشار بنعبد الله إلى أنه “لا يوجد توجه محافظ في البرنامج الحكومي، ومرجعية تحالفنا المشتركة موجودة في ميثاق الأغلبية الذي يستمد قوته من الدستور بمضامين متقدمة في عدة مجالا”، ليخلص إلى نفي وجود حكومي ضد انفتاح المغرب”.

لسنا في السبعينيات أمام حكومة غير شرعية

على صعيدٍ آخر، يذهب بن عبد الله إلى أنَّ الحكومة التي تشكلت على أسس الرغبة الشعبية، تريد للمغرب أن يمضي قدما في الإصلاح وتحسين الحكامة، قائلاً “دخولنا الحكومة كان من أجل الاستمرار في الإصلاح وتنزيل الدستور”، قبل أن يدعوَ إلى ” الرجوع لله” لأننا لسنا في السبعينيات، ولَا أمام حكومة غير شرعية، جاءت بانتخابات مزورة، وأمامنا معارضة تستمد مشروعيتها من الشعب.

المغرب لا يعيش في معزل عما يحيط به

وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، قال إن المغرب لا يعيش في معزل عما يحيط به، وعليه فإنهُ لا يمكن أن تعالج مشاكل المغرب دون أن تأخذ بعين الاعتبار الأزمة المالية العالمية، وخاصة أوربا.

وأوضح بنعبد الله أنه لا يوجد أي بلد يستطيع الخروج من الأزمات المالية فقط عبرَإجراءات تقشفية، لأنها غير كافية لوحدها، بحيث أنَّ الأمر لا يتعلق بالتحكم في النفقات، بل لابد من نظرة شاملة تأخذ بعين الاعتبار تحريك الإنتاجية، بالموازاة مع التحكم في النفقات العمومية دون أن يكون لذلك تأثير على القدرة الشرائية للمواطنين، “وهذا ما عبرنا عليه من خلال الأوضاع التي يعيشها المغرب” يقول بنعبد الله.

وسجل بنعبد الله بارتياح اتفاقَ الأغلبية على هذا التوجه لمواجهة المؤشرات المقلقة للاقتصاد الوطني، مؤكدا أنه “لا أحد اليوم يقول برفع الأسعار، أو تخفيض من أجور الموظفين” ، نافياً أن يكونَ هذا النقاش قد أُثيرَ، لا في الأغلبية ولا في الحكومة”.

التحالف الحكومي مرحلي وأملته الظروف

بعدمَا جدد بنعبد الله التأكيد على التزام حزبه بالتحالف الحكومي، لأن الهدف هو خدمة مصلحة البلاد، في تأكيدهِ على أن التقدم والاشتراكية “حزب يساري كنا وسنظل والتحالف مرحلي وأملته الظروف، وأي وحدة لليسار، والتي لم تتم منذ 50 سنة مرحبٌ بها، “وهذاك هو النهار الكبير”، يقول بنعبد الله الذي أضاف “كان أملنا أن تكون الكتلة إلى جانب العدالة والتنمية”.

الحكومة ليست مسؤولة عن الوضع الاقتصادي الحالي

“الحكومة ليست هي المسؤولة عن الوضع الاقتصادي المالي والاجتماعي الصعب، لأنها لم تجد فائضا في مجال الأداءات وفائضاً في الميزان التجاري وبذرته في سنة” يقول الوزير الشيوعي قبل أن يضيف “أن الحكومة وجدت 6 في المائة من العجز وعدد من المؤشرات والالتزامات التي اتخذتها الحكومة السابقة، لكنها ليست ناتجة عن تدبير الحكومة ورغم ذلك نتحمل كحكومة جزءً من المسؤولية”.

وفي هذا السياق، أكد بنعبد الله أنه يتعين “أن نتوفر على مقاربة شمولية لبعث الروح في الاقتصاد الوطني وأن نواصل المجهودات لإدماج أقصى الفئات الشعبية من خيرات البلاد، وأن يكون هناك تضامن حقيقي باستمرار، وهناك سعي للتقليص من الضرر الذي يمكن أن يلحق الفئات الشعبية”.

ونبهَ الوزيرُ إلَى أنه “لا يمكن معالجة الاقتصاد دون الرفع من القيمة الإنتاجية وتحسين أسلوب الحاكمة، وعلى هذا الأساس نعتبر أن هناك إجراءات شمولية يجب اتخاذها”.

وفِي الختام، دعا بنعبد الله إلى البحث على مداخيل جبائية جديدة، وكذا إلغاء بعض الإعفاءات غير المنتجة، رغم وجود صعوبات في التنفيذ، إذْ لَا “يمكن أن يوفر 5 ملايير درهم لأننا محتاجون للتحكم في حوالي 27 مليار درهم”، مشددا على ضرورة “تحريك أقصى ما يمكن من وتِيرة الإنتاج والاستثمار وهذا أمر مرتبط بالحكامة وتبسيط المساطر والخروج من الممارسات الفاسدة وإخراج الاقتصاد الوطني من الريع”.

‫تعليقات الزوار

42
  • farid
    الخميس 11 أبريل 2013 - 21:15

    je me demande comment ce monsieur à changer sa position envers le pjd à 360 degré ???!!!! surement il a des dossiers entre les mains du pjd

  • JASSEM
    الخميس 11 أبريل 2013 - 21:17

    ارى أن الخطاب موجه بالأساس إلى الاستقلال و الحركة الشعبية : هما لاعبين مع الأغلبية و مع المعارضة في نفس الوقت. وهذا أسلوب الإنتهازيين : لا هم قادرون على تحمل مسؤوليات مناصبهم الحكومية والإعتراف بفشلهم إن فشلوا و لا هم ينوون مغادرة كراسيهم …خطتهم واضحة : إن نجحت الحكومة يقتاتون من ثمارها وإن لم تنجح يقولون : فطننا لذالك وحذرنا منه فيقتاتون مع المعارضة في الإستحقاقات المقبلة…لكن الشعب عاق و فاق و المؤمن لا يلدغ مرتين…لاحقا ستلتحقون بالمعارضة رغما عنكم وبعذها بمزبلة التاريخ!!

  • مغربي
    الخميس 11 أبريل 2013 - 21:23

    انه لشرف عظيم أن أعتز بالسيد نبيل بنعبد الله وزير السكنى على الشجاعة التي يتحلى بها وروح المسؤولية والصدق في الأداء انه انسان ذكي وصريح مند أن كان وزير الاتصال ( سيمات المخلص ظاهرة ) وله تجربة ناجحة في الحكومة نعترف بها كمواطنين . نسأل الله تعالى أن يحفظ ملكنا وحكومتنا و شعبنا العزيز .

  • علي
    الخميس 11 أبريل 2013 - 21:26

    قلنا ان ثلاثي PPSAOUI، نبيل والناصري وصقلي، ثلاثي الخرجات المبررة لاي شيء حتى ولو كان نقيض…انهم يعرفون كيف يهيؤون خرجاتهم لاي موقف يتخدونه ويقنعون به مكتبهم السياسي …يقول ان التحالف مرحلي املته الظروف…نسي ان يقول ،انه تحالف انتهازي، للظروف… بان حزب العدالة والتنمية هو الوحيد في هذه الظرفية صالح لتمرير على ظهره ما لايستطيع اي تحالف تمريره، نظرا لماضيهم خصوصا في هذه الظرفية…انه العبث السياسي ،سواء داخل التحالف والمعارضة البرلمانية…زمن التسلية بمصالح الشعب ،لصالح المتحكمين…كل تحالف ومعارضة وانتم….

  • سقط القناع
    الخميس 11 أبريل 2013 - 21:33

    انه رجل محترم من انذر الرجال ن نبيل بن عبدالله والله انه حقا نبيل انه رجل جعل مصلحة الوطن فوق مرجعية فكبر في لعين المغاربة واما لشكر وشباط وما جاورهما فانهما يعتبرون العمل السياسي وسيلة للاغتناء فقط .

  • WATANION
    الخميس 11 أبريل 2013 - 21:52

    شهد شاهد من أهلها يقر بنعبد الله بأن الحكومات السابقة كانت غير شرعية وبانتخابات مزورة، وكلها كانت محكومة من طرف القصر!!!

  • Mohammed
    الخميس 11 أبريل 2013 - 21:57

    Les partis politiques d'aujourd'hui ne font que crier comme un petit bébé qui tu lui enleve le bibron, aucun intelligence, aucun creativité. aucun avenir pour nous en conséquence. que Dieu protége le Roi , parceque avec ces dinausaures qu"on a en politique c'est vraiment le déspoir.Merci

  • حسن من ألمانيا
    الخميس 11 أبريل 2013 - 21:58

    أيها الكاتب رغم شيوعية الرجل ، فالرجل يتحدث بمنطق وواقعية ،رغم الفارق الكبير الإديولوجي العقدي الذي يجمعه بحلفائه ‘فإن الرجل يتحدث بمصداقية ‘ فالعدالة والتنمية لم تنزل من السماء ، بل جاءت بها صناديق الإقتراع التي لم تحترم من طرف المعارضة ،فالمعارضة لم تحترم رأي من صوتوا عليها ،فالمعارضة في العالم العربي ، بعد الثورات ، ظهرت وكانها تعارض طموحات الشعوب في التغيير،والتخلص من الإستبداد الذي هو أصل لكل فساد ‘كما يقول الكواكبي .
    إن الرجل الشيوعي ،كما قلت ، أعجبت به ، رغم اختلافي معه عقديا،
    المعارضة في العالم العربي ، بعد الربيع العربي تريد الإنتقام من الشعوب الذين اختاروا الإسلاميين كبديل من سنوات عجاف ‘ سنوات كلها مناورات وحيل وكذب على البؤساء والمستضعفين دون حسيب ولا رقيب ، سنوات من النهب للمال العام وإهداره

  • Krimou El Ouajdi
    الخميس 11 أبريل 2013 - 22:00

    Mes remerciements pour cette mise au point qui est venu au bon moment.Je trouve qu’il s’agit d’une réaction digne d’un responsable politique correct qui est reconnaissant pas comme certains magouilleurs qui font de la politique politicienne.J'en étais sûr que l'entente entre le PJD et le PPS est là. Parce que ce dernier,également, ne cherchait pas ces intérêts comme celui de l'Istiqlal qui a profité le plus de sa présence dans les gouvernements précédents.En fait, les gens croyaient qu'il fallait juste changer le gouvernement et puis les résultats tomberont immédiatement.Ils ne savent pas qu'il y a un héritage vraiment sombre sur tous les plans et notamment sur celui des mentalités.Depuis quand nous avons vu des citoyens qui jettent des œufs sur le parlement et réservent des insultes gratuitement aux responsables politiques qui veulent instaurer le changement depuis la base? Je ne peux être étonné de voir ces gens être gouvernés par des malfaiteurs mais pas par des vrais responsables.

  • الغيور الصحراء المغربية
    الخميس 11 أبريل 2013 - 22:01

    الله يجيب لكول الحق
    لا ادري اناس في الحكومة ويطبلون خارج السرب المهم هناك من يريد الوزارة هدا نعرفه جيدا.
    لنا ارتباط بالدول العظمى التي قهرت بالازمة فما بالكم بالمغرب دولة ليس فيها صناعة تقيلة ولا بترول ولا ولا وفيها نسبة الامية كبيرة.
    اما من يطبلون عن وزيرة واحدة.اقول نريد تطبيق الديمقراطية في الانتخابات ان تترشح المراة سواسية مع الرجل وان فازت فمرحبا ولو تكن الحومة كلها من مكونة من النساء نقبل بهدا.
    بربكم كم من امراة في المجال السياسي 2 في المائة كما نعرف بان عدد سكان المغرب اكتر من 50 في المائة نساء لمادا لم يكونن حزب المراة ويدخل الى الانتخابات ويفوز بالحكومة ولكن المصيبة العظمى المراة لا تتق في المراة وهده هي الحقيقة.انشري ياجريدة

  • hammouda
    الخميس 11 أبريل 2013 - 22:14

    صراحة الميزانية ديال الدولة تنهبت من زمان,هذه الحكومة دخلت الصراع الحكومي متاخرة,ؤ كتحاول تقود السفينة الى بر الامان ولكن الحيتان الضخمة و اسماك القرش تعرقل المسار.
    النصر قريب من عند الله تعالى.

  • سعدون
    الخميس 11 أبريل 2013 - 22:21

    صدقتي راجل عليهم والله ماشي بحال شي بعضين بدلو الفيستا وبغاو يعملو G11, يعني g8 زائد Usfp,mp,pi,والله انه مغرب المتناقضات هادشي كامل ضد pjd. والفاهم يفهم

  • bouchari mohamed
    الخميس 11 أبريل 2013 - 22:37

    نحن لسنا ضد الحكومة و لا ضد حزب العدالة و التنمية نحن ندرك صعومة المهمة هي ليست بالسهلة لكن ما يحز في انفسنا سيدي الوزير هم المفسدون الفاسدون الذين تعاقبو على حكومات سابقة و انت تعرفهم جيدا سيدي الوزير اصحاب الويسكي و السيجار الكوبي

  • صالح المجدي
    الخميس 11 أبريل 2013 - 22:38

    السيد نبيل بنعبد الله رجل من الرجالات الوطنية الذين يعتمد عليهم بالسير بالوطن إلى الأمام . إنه تكلم بكل تجرد وموضوعية عن الأغلبية والمعارضة معا وهذا ما يجب على حزب الاستقلال أن يفعله لكنه فضل إن يلعب بورقتين واحدة للمعارضة وأخرى للحكومة وهذا الموقف حدث بعد انتخاب شباط الذي دفع بمناصريه أن يلعب بهذه الورقة وأعتقد بأن الهدف من هذا التناقض هو كسب مزيد من الأصوات وذلك باللعب على أن حزب الاستقلال يدافع عن الطبقة الكادحة والمتوسطة وكأن بقية مكونات الحكومة لايهمها ذلك وهذا ما أسقطه في ملعب المعارضة ؛ غير أن الشعب الذي انتخب حزب العدالة والتنمية والذي فاق حزب الاستقلال بحوالي 47 مقعدا برلمانيا عرف حزب الاستقلال وهو أخر حكومة تقلدت المسؤولية ورحلت للحكومة التي يترأسها بنكيران 21 مليار .ولهذا فبقية مكونات الحكومة قلبها مع الشعب فلا هي قالت بأنها ستزيد في الأسعار ولا هي قالت ستنقص من الأجور رغم الظروف الصعبة التي المحيط الذي يتعامل معه المغرب ؛ وكما قال بنعبد الله :" اللي بغاها يبغيها كلها والآ يخليها كلها . وليست يد مع الحكومة ويد مع المعارضة .

  • بودميعة
    الخميس 11 أبريل 2013 - 22:52

    سي بن عبد الله يدافع عن بقائه في الحكومة .سواء بجاني بن كيران او بجانب اخوانه في الكتلة { ايام زمان} .ولايهمهم سوى امتصاص الخزينة باجور وتعويضات خبالية . فكيف سيقنع وزير السكنى المغاربة القاطنين بالبادية والدين فرضت عليهم الحكومة قانون التعمير ويضارضون من طرف القوات المساعدة كلما عملوا على اصلاح مساكنهم فانا لله وانا اليه راجعون على حكومة لايهمها المواطن بقدر ما يهمها ملئ الجيوب والاستفادة في الامتيازات.

  • el-birawi
    الخميس 11 أبريل 2013 - 22:52

    Excellent what was said is correct and took lots of courage… he is on the right track.. perhaps all politcal parties should come up with specific programs to deal with corruption, unemployment, inefficiency in governance, delivery of services, education and health. Politicians talk but nothing is coming out to serve the public. The best renewable source of income for the nation are well educated qualified productive citizens… not affected by droubt and seasonal changes. The source of wealth are the people well educated.. and well trained…

  • العلواني عزيز
    الخميس 11 أبريل 2013 - 23:04

    فليدعوا الرفيق اخوانه في الاغلبية الى الانطلاق في سياسة التقشف من خلال تخلي الوزراء عن نصف رواتبهم،وان يضعوا سياراتهم في المزاد العلني،ويركبوا الدراجات او سيارات تقضي الحاجة؟؟؟؟؟!!!!!.
    " ذاك النهار الكبير" معمرك تشوفو،توحيد قوى السيار،واليمين ، والوسط
    تعرف ان بلقنة الاحزاب والتقسيم المتكرر للقوى يسمح بعدم وجود تكثل يحصل على الاغلبية ويستطيع من خلالها تكوين حكومة متجانسة،وتعرف ايضا من له مصلحة في ذالك.
    فكفى نفاقا نحن لم نعد في حاجة اليكم اكرمونا بصمتكم وانزووا.
    سؤال اخير للرفيق هل تحافض على حد ادنى من التجانس مع اخوانك
    في الاغلبية عندما ينادى للصلاة ام ان لكم دينكم ولي دين؟

  • ولد المعاضيد
    الخميس 11 أبريل 2013 - 23:14

    كلام السيد نبيل بنعبد الله حقيقي وموضوعي اؤلاءك الذين تركوا الازمة في المغرب هم الذين يتهربون من المسؤولية ويعرقلون طرق البناء والتصحيح ليزيدون في تازم الازمة

  • Kettou
    الخميس 11 أبريل 2013 - 23:20

    ان المغرب يعيش وضعية سياسية بالدرجة الاولى وليست افتصادية.وان هده الحكومة التي يراسها PJD تسعى اليوم الى تخريب البلد بنواياها الخبيثة والمتخلفة بناء على الانعدام التام للاحترافية والمهنية.وما خطاب بنعبدالله الدي يلبس ثوب الكدب والدي قتل مشاعر المغاربة الدين دمرت احلامهم وخيبت امالهم.
    بنعبد الله مبعوث لبنكيران ليخادع المغاربة

  • أبو أمين
    الخميس 11 أبريل 2013 - 23:24

    بن عبد الله رجل والرجال قليلون

  • bahaj
    الخميس 11 أبريل 2013 - 23:40

    c'est la seul voix que nos responsables qui apparaissent sur les média doivent suivre afin d'acquérir les sentiments populairesdonc il faut choisir des idées marocaines durables utilisables en cohérence avec celles positives de la mondalisation .les critiques qui ciblent les PJDaugmenteront leurs admirateursmais ne résourderont pas des problèmes essentiels!!!!

  • FOUAD
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:03

    كثير من القراء يجهل ان اقوى حزب يساري في فرنسا كان هو الحزب الشيوعي و ان الاشراكيين الذين يحكمون فرنسا الان كانوا ادنى من ذلك! و قد انقلب الوضع بسبب تطرف جورج مارشي و رفاقه و واقعية متران و اصدقائه!
    و ازعم ان لشكر يقود usfp الي 1% كما هو حاصل ل pcf الفرنسي!
    pps المغربي ابان عن نضج سياسي و احترام ل"صوت" البطاقات فبلغة الارقام الاستقلال العتيد و الاتحاد العنيد "وقفا" عند عتبة 99 60+39 مقعد بينما حصد pjd 107 مقعد!
    ام ان الاستقلال يريد ان يقود الحكومة "بالوراثة" فقد ترك لهم المغرب "امانة" الى يوم الدين!
    Mon salam

  • عبدو
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:28

    عندما يتعلق الامر بالمصلحة العامة يجب ان تذوب الاديولوجيات والمرجعيات في خانة واحدة مادام الهدف واحد وهذاما يقتضيه الواجب من جهة واحترام ارادة الشعب من جهة اخرى ,السيد نبيل بن عبدالله بمواقفه هاته ابان عن حنكة سياسية وذكاء وبعد النظر الشيء الذي سيزيد من نفوذ شعبيته اعانكم الله في خدمة الصالح العام.

  • المساوي
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:41

    ليس من العدل ان تؤدي الخزينة العامة للمملكةازيد من 3 مليار سنتم شهريا لاعضاء الغرفتين "النواب والمستشارون"دون احتساب راتب المعاش ونحن نعلم ان اغلبيتهم لا دور له يذكر في تمثيل الشعب وليس من الديموقراطية ان يكون الحد الادنى للاج ور يناهز 2400 درهم وهناك من يتقاضى ازيد بكثير من 240000درهم شهريا دون احتساب التعويضات والامتيازات اذن ربما ليس من المنطق ان نقول اننا نحارب الفساد كما ليس من الحق قول ان بلدناا يعاني ازمة اقتصادية لكن من الجراة والشجاعة ان نقول كفانا فقرا وكفاكم غنا

  • elhilali basidi
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:44

    نشكر بن عبد الله علي هذه الشجاعة والمصداقية ونشكر الحكومة علي هذا الاداء والانسجام وهي بمثابة اول حكومة شرعية منذ الاستقلال ونطالب السيد بن كيران للمزيد من الاصلاح وعدم الالتفات للمشوشين والمخربين

  • جعفر الكانوني
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:08

    شيء طبيعي ان يدافع السيد نبيل عن هذه الحكومة الى درجة ان يصبح ناطقا رسميا باسم العدالة والتنمية وليس زعيم حزب سياسي ذو مرجعية يسارية فباقل عدد من المقاعد البرلمانية تمكن من الظفر باربعة وزارات وازنة متفوقا على بعض حلفائه اضلفة الى الامتيازات الاخرى سيكون مخبولا اذا لم يعض بالنواجد في هذه الحكومة لان اي تعديل قد يعصف بحقيبتين وزاريتين ..هذا هو السبب اما باقي الكلام فهو من خشب. 

  • benzian
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 02:37

    بنعبد الله باع حزب التقدم والإشتراكية من أجل الحصول على وزارة الإسكان والتعمير فكيف تفسر يا براح الحكومة تحالفك مع حزب يدعي أنه إسلامي

  • مواطن حر
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 02:43

    أتذكر هذا الشخص عندما كان ناطقا باسم حكومة الاشتراكيين الذين عاتوا في الأرض فسادا وإفسادا وفي إحدى خرجاته العنترية قال:كلفني صاحب جلالته اوسيده ان نجد 200الف منصب شغل ،هذا غير كافي سنخلق أكثر من ذلك،وقد كذب في ادعاءه ونسي قول الله عز وجل وان عليكم لحافضين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون.صدق الله العظيم.فلا تصدقوهم

  • SDF
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 10:14

    Svp, Monsieur le ministre, stopper ce discours qui a trait à la démagogie et faites quelque chose pour les gens dans votre domaine de compétences. A vous rappeler, des vies humaines sont en danger notamment dans le vieux Casa. Si non, vous discutez, à mon sens, votre essence. Si vous auriez fait quelque chose de concret, restez ministre éternellement….L'homme est pragmatique par nature.

  • simo tetouan
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 10:31

    "أن الحكومة وجدت 6 في المائة من العجز وعدد من المؤشرات والالتزامات التي اتخذتها الحكومة السابقة، لكنها ليست ناتجة عن تدبير الحكومة ورغم ذلك نتحمل كحكومة جزءً من المسؤولية"

  • moi
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 10:40

    اين هي المعارظة في هدا البلد واين هي اصلا الاحزاب لا ارى سوى عصابات تكالبت على الكعكة؛ ارحلوا ودعوا المناصب لاهلها فاقتصاد المغرب لم يعد يستحمل اننا نعلم انكم سدتم في بلد اغلبيته امي ولكن دو انفة وشجاعة ولا يرضى بالظلم فحدار من ايقاض هدا البركان الخامد .

  • Targuisti
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:13

    نريد حكومة في المستقبل ان شاء الله مكونة من العدالة والتنمية والتقدم و الاشتراكية بفارق كبير حينذاك سيضهر كل الشفارة ديال هذا الوطن انا لست بيجديا ولا بيبساويا

  • جواجج
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:24

    السيد بنعبدالله سياسي كبير يتحلى بالجراة الكافية رجل واقعي يحلل الاشياء من منطق فهو يشارك في الحكومة كوزير للسكنى وهو بذلك يتحمل المسؤولية في ادارة الشان الوطني وكل فشل لاقدر الله فهو مسؤولية الجميع واذا كتب لها النجاح فهو باسمهم جميعا فجميع الحلفاء في سفينة واحدة اذا غرقت فسيغرق الجميع.
    احيي السيد نيل بن عبداللع على الصراحة والواقعية في تحليل الامور عكس شباط والعنصر الذين ينطبق عليهما المثل المغربي " ياكل الغلة ويسب الملة"

  • عاشق المغرب
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:25

    لقد صرح هذا الوزير مؤخرا بانه لايمكن القضاء على السكن الغير الائق في المغرب ولو بالدبابات . ادن عليه ان يقدم استقالته ادا فشل في مهمته.

    لكن هذا الشخص انتهازي بامتياز شعاره الوحيد ( طالع واكل نازل واكل ).
    من الافضل له ان ياكل و يسكت .
    كول ءوسكوت .

  • el idrysy mounir
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:58

    ان حزبي الاستقلال والحركة الشعبية احزاب ميكروبية وفيروسية تاكل من مصداقية العدالة والتنمية هي احزاب كبيرة بأطرها وتاريخها كما قال السيد بنكيران لكنه نسي انها كبيرة بفسادها وانتشارها السرطاني في الجسم السياسي٬ نحن نقول للسيد بنكيران نحن معك كشعب متضرر يريد التغيير ونتوسم فيك خيرا لانك شخص محترم لكن عليك بإبعاد هذه الميكروبات عنك لانها لم تزد المغرب الا مرضا،

  • يحيى الغرب
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:35

    في هذه الظروف الحالية التي يعيش فيها المغرب، يبدو أن طريقة تفكير هذا الرجل صحيحة و حكيمة و يمكن الإعتماد عليه من أجل الخروج سالمين من هذه الأزمة المالية و الإقتصادية. يجب على الأخرين سلك نفس النهج بدلا من النقذ الغير البناء و بسط العراقيل في طريق الحكومة.

  • الحسين بن محمد
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:45

    السلام عليكم

    لقد قالـــــــــــــــــــوا بأن العدالة و التنمية سيمنع الأعراس

    و تبين الآن أن الأعراس لم تمنع

    لقد بينت التجربة أن التقدم و الإشتراكية كان أكتر إلتزاما بالأغلبية

    من بقية الأحزاب إلا بعض لحظات الشك و الريبة

    لعل حزب المرحوم علي يعتة خريج جامعة القرويين إن بقي على هذا المستوى

    سيزحزح الإتحاد الإشتراكي من مكانته

    خصوصا و أن هذا الأخير أصبح سمة للتخاذل و الإنتهازية المفضوحة

    ما محبة إلا من بعد عداوة

  • Tarik
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:53

    باسم الله الرحمان الرحيم

    وبعد:

    ضد الفساد و المفسدين وفضحهم

    اخواني المغاربة الغيورين على الوطن الحبيب المجتازين لمبارة المحررين القضائيين.
    ما رأيكم في تقديم طعن باعادة النظر في نتائج
    الاختبارات الكتابية الخاصة بمباراة توظيف المحررين القضائيين من الدرجة الرابعة تخصص القانون/الشريعة/الاقتصاد
    دورتي 4 و 11 نونبر 2012
    بعد ان تم التزوير و المحسوبية بها
    وذلك للتأكد من مزاعيمنا واثباث عدم صحة اقوالنا

    ويبقى لسيادتكم واسع النظر.

  • أحمد أمين
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 20:52

    ديرنا غي فين نسكنو بعدا عاد أجي حل علينا فمك وعمر علينا بفلسفتك الشباب كامل ملاقيش حتا الدار فين يتزوج قالك وزير الاسكان دار بالكريدي 20 مليون تحسبوها علينا 50 مليون شوف بعدا غي الحلول الويزارتك عاد شوف الحل المغرب
    بنكيران مسيكين غي شاف الشعب عيا من الهدرة ديالو الخاوية ومن العفاريت تخبع وقلب على حليف يلاهيلو الشعب الشوية على ما يغرقها مزيان

  • أمين
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:03

    يهديك الله أسي عبد الله
    على أنا اقتصاد كتكلم لا نتا ولا سي بن كيران
    غي خرجلكم حزب الاقتصاد بخطة مدروسة من أجل توفير 42 مليار من الدعم لس كتستافد منو الشركات الكبار والوبيات ونتا تنوض تدير هيلالاة وعاقو بيـــــك
    الشجاعة هوا شبــــــــــــــــاط

  • أبو اسماعيل
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 22:56

    – السيد الوزير قد أبان عن علو كعبه و عن احترامه لالتزاماته واعيا باللحظة التاريخية التي يمر منها المغرب الحبيب و يقدر اختيار المغاربة هذا الشعب الذي لا ينسى بلاوي الحكومات المتعاقبة في شخص الاحزاب المشكلة لها أنذاك، و نؤكد على أن ارادة الشعوب لا تقهر لانها في نهاية المطاف هي من لها كلمة الختم، فاللهم علمنا ما جهلنا و كل لهذا البلد و الامين عليه و ليا و نصير

  • Vision claire
    السبت 13 أبريل 2013 - 15:27

    Ben Abdellah n'a pas de dossiers entre les mains du PJD,mais il a trouvé le sérieux et la et la détermination qu'il cherchait auprés du PJD (réponse à article N1

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 11

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 6

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 12

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق