بنعمور: مستقبل مجلس المنافسة يعتمد على شجاعة الرئيس والأعضاء

بنعمور: مستقبل مجلس المنافسة يعتمد على شجاعة الرئيس والأعضاء
صورة: منير امحيمدات
الأحد 31 يناير 2021 - 04:00

قال عبد العالي بنعمور، الرئيس السابق لمجلس المنافسة، إن مستقبل هذه المؤسسة الدستورية يعتمد على شجاعة أعضائها ورئيسها في مواجهة الممارسات المنافية للمنافسة والضغط الذي تمارسه اللوبيات من أجل الحفاظ على مصالحها.

وأكد بنعمور انطلاقاً من تجربته على رأس هذه المؤسسة، أن تدبير الوضع فيما يخص المنافسة في الاقتصاد المغربي ليس سهلاً إطلاقاً، مشددا على على أهمية تحرك المجلس في مواجهة اللوبيات، قائلا: “هل بإمكان المجلس أن يحارب ويناضل؟ هذا هو السؤال”.

وذكر الرئيس المؤسس لمعهد “HEM” للدراسات العليا بالمغرب أن القانون 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة منح للمؤسسة استقلالية كما نص عليها الدستور، كما أن للمجلس سلطة تقريرية في ميدان محاربة الممارسات المنافية لقواعد المنافسة ومراقبة عمليات التركيز الاقتصادي.

وطبقاً للفصل 166 من الدستور، يعتبر مجلس المنافسة هيئة مستقلة مكلفة، في إطار تنظيم منافسة حرة ومشروعة، بضمان الشفافية والإنصاف في العلاقات الاقتصادية، خاصة من خلال تحليل وضبط وضعية المنافسة في الأسواق ومراقبتها.

وأورد بنعمور ضمن ندوة نظمت في إطار الجامعة المواطنة لمعهد “HEM”، السبت، أن القانون سالف الذكر يُتيح لمجلس المنافسة معاقبة الشركات المخلة بشروط المنافسة الحرة بغرامات تصل إلى غاية 10 في المائة من رقم المعاملات، وهو رقم مهم جداً.

وأشار المتحدث إلى أن مجلس المنافسة لديه أيضاً حق الإحالة الذاتية وسلطة الترافع لدى مؤسسات الدولة وتحسيس المقاولات حول الممارسات المنافية للمنافسة، واعتبر أن مستوى المجلس في مستوى المؤسسات المثيلة له دولياً منذ سنة 2014، تاريخ تعديل القانون المنظم له.

وأضاف أن على عاتق المؤسسة مهمة كبيرة لأن الاقتصاد المغربي يقوم على الاقتصاد الاحتكاري الذي يُمثل حوالي 80 في المائة من القيمة المضافة للاقتصاد، إضافة إلى المقاولات المتوسطة والصغيرة التي يهيمن عليها القطاع غير المهيكل.

ويرى الرئيس السابق لهذه المؤسسة الدستورية أن “مشاكل المنافسة توجد في الحالتين معاً، وهو ما يصعب المأمورية أمام ضغط اللوبيات والقطاع غير الرسمي المعقد”، وزاد قائلاً إن “مهمة مجلس المنافسة في الدول مثل المغرب لا تزال صعبة أكثر مقارنة بما يحدث على المستوى الدولي”.

وعاد بنعمور إلى التذكير بأن مجلس المنافسة قام بدراستين حول المحروقات والأبناك خلصتا إلى وجود مؤشرات عن وجود ممارسات منافية للمنافسة في القطاعين، لكن لم يكن بإمكان المجلس التحقيق حول الأمر وفق المقتضيات القانونية السابقة التي كانت تؤطره.

وبعد سنة 2014، يتابع المتحدث، أعاد مجلس المنافسة دراسة موضوع أسعار بيع المحروقات وتأكد فعلاً من وجود ممارسات منافية للمنافسة وأصدر قرارا السنة الماضية يلزم بعض الشركات بأداء غرامة 8 في المائة من رقم معاملاتها.

يذكر أنه بعد صدور القرار سالف الذكر، القاضي بتغريم بعض شركات توزيع المحروقات بسبب وجود اتفاق بينها على أسعار البيع للعموم، أعلن الملك عن تشكيل لجنة تعيد النظر في الملف بعد ما تلقى الديوان الملكي ورقة صادرة من بعض أعضاء مجلس المنافسة ذكروا فيها أن تدبير هذا الملف اتسم بتجاوزات مسطرية وممارسات مست جودة ونزاهة القرار الذي اتخذه.

ومنذ شهر يوليوز الماضي، تاريخ إعلان الملك عن تشكيل هذه اللجنة، التي تضم رؤساء مجلسي البرلمان والمحكمة الدستورية والمجلس الأعلى للحسابات وبنك المغرب وهيئة الوقاية من الرشوة والأمانة العامة للحكومة، لم يصدر عنها أي تقرير إلى حد الساعة، الأمر الذي جعل قرار التغريم معلقا.

الأسواق اللوبيات عبد العالي بنعمور مجلس المنافسة معهد "HEM"

‫تعليقات الزوار

12
  • belahcen
    الأحد 31 يناير 2021 - 05:43

    وموضوع الشركات لتسيير المفوض اين وصل ملفها ودراسة التفويظ المفوظ. للماء والكهرباء الخ…… ما مهي نتيجة الملف. يا سعادة المدير.

  • محمد بلحسن
    الأحد 31 يناير 2021 - 07:54

    فعلا إن مستقبل مجلس المنافسة وهو مؤسسة دستورية يتطلب شجاعة أعضائها أولا ورئيسها ثانية في مواجهة الممارسات المنافية للمنافسة والضغط الذي تمارسه اللوبيات من أجل الحفاظ على مصالحها.
    حتى يتحقق ذلك هل لابد من إنتظار نتائج الدراسات التي أسندها جلالة الملك للجنة الخاصة بالنموذج التنموي ؟ هل لابد أن يتطرق، خلال الساعات أو الأيام القليلة القادمة، تقرير تلك اللجنة إلى إلزامية مجلس المنافسة معالجة الشكايات الواردة عليه عبر البوابة الالكترونية الرسمية داخل مدة لا تتعدى 60 يوما ؟

  • Fatima
    الأحد 31 يناير 2021 - 08:26

    C est très facile de critiquer quand benomar a lui même manqué de courage car à passé des années à la tête du conseil sans jamais prendre une décision courageuse à la différence de l actuel président qui a mis l intérêt du pays devant l intérêt des Akhnnouch et compagnie mais cela les critiques l oublient

  • سمير
    الأحد 31 يناير 2021 - 09:19

    واضح من لا يريد التغيير و محاربة الفساد

  • الصابر الإدريسي عزابدين
    الأحد 31 يناير 2021 - 11:04

    شكرا لهسبريس على هدا التحليل القيم

  • Youssef
    الأحد 31 يناير 2021 - 11:42

    سلام
    نعم كلام في الصميم
    وهو ما خفي أعظم
    مؤسسة لها دور مهم خصوصا محاربة الإقتصاد المركز .و ما أحوجنا إلى ممارسة مهامها منذ عقد من الزمن

  • MEKOUAR.B
    الأحد 31 يناير 2021 - 12:11

    تأخرت ياأستاذ كثيرا في اِعلان هذه الحقيقة !!! سؤال تبادر الى ذهني وأنا أقرأ ما صرحت به .

  • Aziz
    الأحد 31 يناير 2021 - 12:14

    Merci hespress sujet important
    l actuel president est plusieurs fois plus que courageux que ssibenomar et que les sois disant membres du conseil
    lactuel president a fait ce qu il fallait au risque de son avenir politque et peut etre ses propres interets ce qu on espere pas
    دار لي عليه و اكثر مشكور من الشعب لسنا أغبياء حتى لا نفهم ما يجري بلعلالي امام اعيننا

  • محمد
    الأحد 31 يناير 2021 - 12:21

    كم سنة قضاها بنعمور على رأس المجلس الوطني للمنافسة؟ما هي حصيلته؟لماذا لم يعمل بالنصائح التي يقدمها للمجلس الحالي؟

  • Fatima
    الأحد 31 يناير 2021 - 12:27

    Réponse à Aziz
    Exactement la décision de Guerraoui est courageuse et historique
    Seul un homme qui aime son pays plus que ses intérêts personnels peut prendre une décision pareil alors que jamais benomar n’a
    bougé les petits doigts.

  • يوسف
    الأحد 31 يناير 2021 - 14:14

    المؤسسة الملكية ليس لها الحق دستوريا أن تتدخل في عمل مجلس المنافسة.،أنا شخصيا لم أفهم قرار الديوان الملكي بإعادة التحقيق في تقرير المجلس حول المحروقات، هذا خرق للقانون من طرف الملك لأن المجلس كما قال بنعمور سبق و قام بتحقيق حول المحروقات و الابناك قبل دستور 2011 و خلص إلى وجود أفعال منافية للمنافسة لكن المجلس آنذاك لم يكن له حق القرار و الزجر و المجلس اليوم أكد سرقة هذا القطاع لجيوب المغاربة… المختصر المفيد أن الملك يحمي الفساد

  • مواطن2
    الأحد 31 يناير 2021 - 22:14

    اتحدث عن نفسي .بعد قراءة الموضوع لم افهم ما معنى ” مجلس المنافسة ” مقارنة مع اختصاصاته. عبارة غامضة….حسب فهمي كمواطن عادي.

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 2

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 6

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41 6

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 9

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 5

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 2

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية