بنكيران : سأستقيل إذا وُظِّف مقرّبُون منّي بطرق غير قانونية

بنكيران : سأستقيل إذا وُظِّف مقرّبُون منّي بطرق غير قانونية
الأحد 27 ماي 2012 - 20:07

قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إنه مستعد لتقديم استقالته إذا تم توظيف أحد أفراد عائلته أو أحد المنتمين إلى حزبه بطرق غير قانونية، مشددا أن التوظيف لن يكون إلاّ عبر اجتياز “المباراة”، مؤكدا عدم تخليه عن المعطلين الذين وعدهم بالتكوين وغيره من أجل الاستجابة لتطلعاتهم وانتظاراتهم.

وأكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الذي كان يتحدث ضمن الجلسة الافتتاحية للكتاب المجاليين لحزب المصباح، أمس السبت ببوزنيقة، أنه ليس ضد المعطلين فهو مثلهم درس في مدرسة مغربية ودخل الجامعة وأخذ المنحة – يُتابع بنكيران – ودخل السجن ومارس العمل السياسي، مضيفا أن “ما يجب استيعابه هو أنه يمكن لأي مواطن أن يأخذ كل شيء ولكن بالعدل”.

وبخصوص منح الطلبة الجامعيين، قال بنكيران إنه سيتم تفعيل الزيادة فيها بداية من أكتوبر القادم، مؤكدا أن الهدف الذي رسمه كان هو مضاعفة المنحة لكن الإمكانيات في الوقت الراهن لا تسمح بذلك.

هذا وأوضح رئيس الحكومة أن المسؤولية التي يتقلدها عظيمة، معتبرا مسار الإصلاح في المغرب انطلق ولن يتوقف، مضيفا بالقول إن “روحا جديدة في الإدارة بدأت مع هذه التجربة الحكومية”.

إلا أن بنكيران أقر بجسامة ما ينتظر هذه التجربة واستطرد قائلا “نحن نستحضر جسامة المسؤولية ولكننا سنستمر في العمل حتى تستقيم الأمور وتنجح هذه التجربة وتؤتي أكلها بإذن الله”.

وأكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن حزبه اختار منذ أول يوم أن يدعو إلى الإصلاح في ظل الاستقرار وهو قرار اتخذه حزب “المصباح” عن وعي وتحمل مسؤوليته في ذلك – يقول بنكيران- الذي أشار إلى أن التجربة الحكومية ستنجح تدريجا في ترسيخ مفاهيم جديدة لدى المواطن المغربي في تعاطيه مع الشأن السياسي.

وأضاف رئيس الحكومة “أن ما نصبو إليه هو أن يؤدي كل جهاز وقطاع دوره المنوط به، مشيرا إلى أن “قطاع التعليم ينبغي أن يقوم بدوره الحقيقي من أجل أجيال قوية مستقيمة، وأن يقوم قطاع العدل بإقامة العدل بين الناس، وأن يقوم قطاع الصحة بكل ما يستطيع في معالجة الناس وأن نحفظ ثغورنا”.

وشدد على ضرورة التعاون مع المؤسسة الملكية والمحافظة على العلاقة معها لما فيه خدمة الوطن، في إطار القانون والدستور”.

وذكر بنكيران الحضور بأن الحزب مر بمحطات صعبة، مؤكدا أن “مواقعنا كانت محدودة، ولكن ما يسره الله من معان اجتمعنا عليها، ومن قواعد للعمل احترمناها، ومن سلوكات اعتمدناها، ومن قناعات تبنيناها، جعلت قلتنا تصبح كثرة، وجعلت مجتمعنا يضع ثقته فينا، وجعلت خصومنا الذين كانوا يستخفون بنا ويخططون لتهميشنا وإقصائنا تفاجئهم الأحداث”، قبل أن يجزم رئيس الحكومة بالقول “إن المكر لا ينفع، وأنه لا يصح إلا الصحيح”.

وأوضح أن هدف الحزب هو تحديد الاختلالات الكبرى، والبحث عن كيفية معالجتها مشددا على أن عملية الإصلاح ستستمر بالنضال.

‫تعليقات الزوار

159
  • mohsin
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:20

    لا لحصانة العسكر … أرجو من السيد بن كيران أن لا يتساهل في هذا الأمر ..

  • بنعيسى
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:23

    اسي بنكيران من يتنازل عن صلاحياته ليست له شخصية وبصراحة انت لاتستحق رئاسة الحكومة . حتى رغم ان الشعب يختلف عن ماجاء في الدستور ورغم دالك تنازلت عنه ومع دالك مازالت تتكلم عن التغييير وووووو . احسن طريقة لكسب الشعب الان هي ان تستقيل وتفضحهم لانهم ببساطة سيبهضلونك انت وحزبك وبعد دالك ستجد التراكتور مكانك وافيق من السحور ابنكيران راه الامر وااااااااااااااااااضح

  • عابر سبيل
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:24

    كلام صادق الاستاذ بن كيران بالتوفيق في مسيرة الاصلاح و ضد عن من يبحثون لانفسهم عن موطأ قدم في مسيرة يسمونها الكرامة بهتانا

  • كان هنا
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:26

    * وشدد على ضرورة التعاون مع المؤسسة الملكية والمحافظة على العلاقة معها لما فيه خدمة الوطن، في إطار القانون والدستور *

    كم من الوقت يلزم للمواطن المغربي أن يفهم أن المؤسسة الملكية هي الحكومة الفعلية

  • omar
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:28

    واصلوا على النهج. أعانكم الله.رغم اللوبيات…

  • خالد
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:28

    نفس الأسطونة المشروخة تتكرر دائما على لسان بنكيران، فكلما تحدث نسمع منه نفس الوعود ولكن وقت الجد يتراجع هو وأتباعهه عن القضايا المصيرية لهذا الوطن. وفي القريب العاجل سيدرك بنكيران معنى جملة "لا يصح إلا الصحيح"

  • مجرد رأي
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:29

    قالها من قبلك وزير الإتصال وأخلف الوعد بخصوص الدفتر المعروف دعك من كلام المقاهي انت رئيس حكومة لديك التزمات مع الشعب وانت مجبر على تنفيذها وإلا ما عليك سوى الرحيل في صمت والله خيبت أمال هذا الشعب المسكين

  • باحث جامعي
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:29

    وهل نحن صوتنا عليك سيد الرئيس لتضبط حزبك و عائلتك! أم لتحقق الشفافية في وجه الكافة دون تستر و لا محاباة… ماهذا التراجع !

    نريدك شجاعا لتقولها : نعم أستقيل إن توظف أي ابن لوزير او جنرال أو ذو نفوذ سياسي أو مالي في هذا البلد بطريقة تخالف القانون !

    لأننا نعلم أن توظيفات مشبوهة قد تمت،
    والله من فوقنا شهيد، و الأيام بيننا ليست ببعيد .. لتثبت هذا !

  • mopl
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:30

    tes jours sont bien comptés; tu n'es plus crédible mon cher Benkirane

  • المزميزي
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:32

    أسأل الله أن يوفقكم لما فيه خير البلاد والعباد.المتربصون كثر ، اللهم أكفيههم بما شئت.. اللهم اجعل تدميرهم في تدبيرهم

  • شاهد عيان
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:32

    في هذه الايام :هناك 6 أطر عليا تم توظيفهم مباشرة بدون مبارة في مقر عمالة برشيد.
    كفى كذب على الشعب
    ونفذ التزامات الحكومة مع الاطر العليا المعطلة.

  • rachid
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:33

    Mr Benkirane il faut ke tus demissione si les deux enfants qui ont insulter le Wali de surete de Rabat ne seront pas juger……..et Si tus as les balles vraiment c est ici que tu vas te faire entendre..si tus es le vria representant du peuple….

  • rachid
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:34

    mr.benkirane c est ta reputation qui est en jeu.demissione avant qu il soit trop tard

  • the rock
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:35

    السلام عليكم سي بنكيران لعين ديال بنادم تابعاك مابغاوكش تشد الرئاسة وا انتا يالله كلتي باسم الله دغيا زربو عليك دغيا بغاو وظيفة ؟ لعجب لعاد ناس ماعندهوم صبرررر

  • salah
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:37

    Wa Mr. Benkirane, Parles de sujets concrets pour le bon du pays, on ne veut pas entendre des sujets a titre secondaire….

  • samir999
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:38

    سلام عليكم سأستقيل إذا وظف أحد قريب مني؟ بحال إلى كيتكلم مع الإبتدائي

  • سمير الدخلاوي
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:38

    كفاك من الشعبوية الفارغة "و قهرتونا بالهضرة"
    لم نسمع لك قولا في موازين ؟

  • ماروكان
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:39

    رئيس حكومة البؤس والتيئيس والتطرف والظلام والارهاب والعداء المستحكم للشعب الكادح وتطلعاته المستقبلية في غد افضل ومغرب حر ديمقراطي تقدمي….

  • سامي البروجي
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:39

    نفتخر برئيس الحكومة سي بنكيران والوزراء ديال العدالة والتنمية ونعلم رغم جسامة المسؤولية والظروف الاقتصادية الصعبة والمتربصين استطاعت هذه الحكومة ان تعيد الامل الى المغاربة والثقة الى المشهد السياسي رغم بعض الماخذ المهم ان يتم وضع القطار في المسار الصحيح ونحن الان نعيب زماننا والعيب فينا كل واحد يسأل نفسه ماذا قدم لهذا الوطن وأهم شئ هو العمل أن يكون لله وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ووفق الله كل من اراد الخير لهذا الوطن

  • عادل
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:41

    أعجز عن التعليق على تعليقات البعض
    إذا وعدت بعدم توظيف اقاربك واعضاء حزبك وهو ما كان يعيبه المغاربة على الأحزاب الأخرى قالوا لك لا ولك يجب ألا يتم توظيف ابناء كذت وكذا، كما لو أنه سيفضح عائلته وحزبه وسيسكت عن الباقي
    إذا قلت سأتعاون مع الملك سيقولون لك انبطاحي وإذا قلت العكس سيقولون ظهرت نواياك وابديت ما كنت تخفي من حب للسيطرة على البلاد وتطبيق برنامج "الظلامي"
    البعض يطالب بأشياء وعندما تطبقها يقول لا "أوهو طارت معزة"
    الله يستر هذا البلاد من شي كخلوقات وخلاص

  • قانون الحصانة
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:43

    و قانون الحصانة ??
    لا لحصانة العسكر … لا لحصانة العسكر … لا لحصانة العسكر … لا لحصانة العسكر …

  • عبدو لحرش
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:44

    الأعدااكتيرون يتربصون ليس بحزب العدالة والتنمية ولكن هذه الجماعة المحاربة لدين الله فان كان بنكيران يتكلم بكلام فيه صدق فان الله سيساعده علا هزم الطغاة فكم من جماعة قليلة غلبت جماعة كثيرة بإذن الله

  • abraham
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:44

    اسي بن كيران راكم كترتو من الوعود ؤ ما وفيتو بحتى شي وعد.راه المؤمن اذا وعد وفى.
    ؤمسالة الاستقالة بزاف عليك,راك غير خدام ديال جهات معروفة لقضاء امور معروفة ,لاسباب معروفة.
    واش الحزب لي تكون من داخل المخابرات غادي يكون عند القيادات ديالو الجرأة باش استاقلو؟
    كن كانت عندكم الجرأة كن ستاقليتو من شحال هادي,ؤ راه الناس مازال مانساتش الامتحان ديال الدفاتير,شفتي على تبهديلة وقعات للوزير ديال الاعلام,حتى هو قال بلي غادي استاقل,ولكن حب الكرسي كينسي الوعود.
    فين وعد محاربة الفساد؟
    فين وعد الغاء موازين؟
    فين وعد اطلاق سراح المعتقلين
    فين وعد التشغيل
    فين وعد الحقوق الاجتماعية؟
    ؤفين,ؤفين…؟

    ؤ فين الاصلاح من داخل الاستقرار؟ وخ هدي غير نكتة !!
    المهم قل علاش تقدر
    ؤ لا رجعتي لديك المقولة ديال " شدوني ولا نطيح"

  • Yassine
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:45

    Encore heureux, lol, manquerai plus que ça !!!! Y

  • mona
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:45

    lacces a la fonction publique est regie par le concours. tres bien mais il faut garantir la transparence dans le processus de selection et de recrutement pour que seuls qui meritent d'etre recrutes le soient ainsi. cest la la question: quels sont les methodes que le gouvernement Benkirane compte ustiliser pour garantir cette transparence pour qu'il y ait egalite des chances. cest la vraiment ou celui qui echoue sait qu'est ce quil lui attend pour acceder la fonction publique. entendre des fils a papa qui parlent de concours parce quils appartiennent a l'elite alors quils nont aucun niveau me fait vraiment rire. au fait quand ils ecrivent meme en francais ils font un tas de fautes.

  • kaaaaaaaaa3i 3la lmonafi9in
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:45

    أيها البنكيرانيون … أنتم أعجز من سلحفاة مصابة بشلل نصفي … مقلوبة على قوقعتها … في هوة سحيقة … نرجوكم … نتوسل إليكم … نناشد نصفكم الذي لم يشل … بأن تكافحوا من أجل حرية هذا الوطن … بشيء واحد فقط … إعلان افلاسكم …

  • ابقارعـــــــــــــلال
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:48

    لا تستقيل 'عفاك'؟
    من سيمرر قانون حصانة العسكريين كما هو الشأن للبرلمانيين والنقابيين والعائلات المحظوظة او المنعم عليها.وصوتهم على قانون الارهاب رغم علته؟
    من سيقبل بالتقطيع الانتخابي والتحكم في المسار؟
    من 'سيسلخ' ابناء الشعب اذا ما طالبوا بحقوقهم؟
    من سيلغي ضريبة الثروة لكبار اقطاعيي البلد؟
    من سيلزم 2م بالآذان والصوم..؟
    من سيفكرنا في ديننا عتد اظهاره حتى لا أققول التلاعب بالتسبيح في مقابلات رسمية تتطلب الجهد الفكري واعطاء الاولوية للشأن العام..؟
    من سيتحفنا بتنكيتاته كي نهون علينا؟؟
    من سينقذنا من "الخطر" القادم(في مخيلته) اي الحداثيون او اليساريون او العدليون والفبرايرون..؟؟
    من سيترجم لنا معنى الشعبوية بعد ان كنا نجهلها؟؟
    من سيطفىء النار ان اشتعلت؟
    من سيبيعنا الوهم؟
    من سوف يشرعن ويقنن الفساد؟؟
    باختصار استقالتكم خسارة للمخزن و'الشعب".
    نترجاك ان لاتفعلها وانت 'تخاف' الله وتحرص على المصالح العليا

  • ضلاضىضيضك
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:49

    اسي بن كيران ره الفضيلي الديال الحركة الشعبية الحليف في الحكومة في الريف وضف ثلاثة بشكل مباشر اعلاش مقدمت استقالتك

  • casa_-_-oui
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:50

    سياسة در در سانيده على عباد لله اسي بن كيران ياليت ماوصلت لرئاسة الحكومة باش تبقا عزيز كيف كنت قبل ربحت ولكن خسرت حب اغلب الشعب لي كان معول عليك

  • nadia
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:50

    هذا النوع من التصريحات هو عيب بن كيران , في كل مرة يخرج على الشعب بعبارة سأستقيل اذا ثبت… , ساستقيل اذا فعل ..
    هذا لا يليق برئيس حكومة , و يفقده هبته , و عليك ان تكون قد المسؤولية مهما حدث .
    الشعب صوت لحزبك و الملك عينك ليس لتستقيل الشعب صوت عليك لتجد له حلولا و لو جزئية لمشاكله , نريد عملا لا كلاما .

  • moha
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:52

    ce monsieur Benkirane il prends les gens pour des cons,
    monsieur Benkirane si vous vouler démissionner , démissionnez,
    les diplômées chômeurs leurs a été promet des postes avec un decret, alors pourquoi ne pas mettre en pratique cette promesse de l'ancien gouvernement?vous allez prendre toutes les résponsabilité s'il arrive un problèmes avec ces jeunes diplômées , alors ne cherchez pas des pretextes
    je ne comprends pas pourquoi ces diplômés leurs ont fait des promesses!! sachez que l'ancien système pourri est encore sur place, et ceux qui ont été embauchés par des intermédiaires ils occupent encore leurs postes

  • abdezrrahim m
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:52

    ساستقيل أذا؟؟؟كلكم ترددون هذا الكلام ولا نرى منكم غير التراجعات ….لدي سؤال واحد الى السي بنكيران :لماذا يشمع بيت العالم العبادي بوجدة بدون سند قانوني ؟؟؟؟واذا كنت انت من يحكم البلاد أرنا مشروعيتك…اكيد لن تستطيع لأنك لا تريد اغضاب المخزن ولي نعمتك,,,

  • مغربية
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:53

    هذ بنكيران امكن را ما كيعرفش اش تيقول .. الاحرى بك ان تقول سأستقيل لو تم توظيف ابناء الشبيبات الحزبية و تم توظيف كبار ابناء المسؤولين بناءا على ما يتوفرون عليه من وسائط اما كلامك هنا فيذل على ان الشيء الوحيد الذي تستطيع ان تظمنه هو عدم توظيف ابنك !!! هل هذا هو اقصى ما يمكنك توفيره في مستوى النزاهة !!
    اذكرك اسي بنكيران انه في شهر ابريل الماضي فقط تم توظيف ابناء شبيبتكم الحزبية الموقعة على محضر 20 يوليوز توظيفا مباشرا .. هل هذه هي المسوات التي تتبجحون بها !!
    و حتى ان خرجت و نفيت الامر فنحن نعرفهم بالاسماء لأننا كنا مسجلين في لوائح واحدة و وقعنا على نفس المحضر ..فاتقوا الله
    شخصيا والله ما نسمح ل اي شخص يريد ان ينهب رزقا انزله الله من اجلي لان الله ليس بظلام للعبيد بل ينزل الارزاق للناس جميعا و كلف في الارض خلائف دورها تقسيم تلك الارزاق بالمساواة لكن للأسف من تكلف بهذه المهمة عندنا غير كفء ابدا
    اقترح ان يجتاز بنكيران مباراة لنرى مستواه .. اكاد اجزم انه سيعيد ورقة الامتحان بيضاء فارغة

  • chamali
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:54

    بدأت ترجع الثقة نسبيا للشعب فمزيدا من الوقت للحكومة الحالية لتظهر النتائج فلا يمكن ان تتغير الاحوال بهده السرعة خصوصا وان البلد عاش الفساد مند عقود طويلة
    عموما ان الامور تسير في الاتجاه الصحيح واصبح المواطن يهتم بالمشهد السياسي الوطني عكس السابق حيث انعدمت الثقة في مؤسسات الدولة
    اما عن من يعارض حاليا فاقول لهم لقد كنتم في منصب القرار وقيادة الامور في هدا البلد العزيز ولم نر منكم الا الفساد ونهب ثروات البلد وتضخم ثرواتكم بطرق غير شرعية
    لا للتوظيف المباشر نعم للاستحقاق والكفاءة المهنية

  • عبدو
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:54

    و ياحكومة ابن كيران والله بدات افقد الثقة فيكم

    اين هو صوتنا شعارنا ضدا الفساد والاستبداد

    فانتم بتصويتكم على قانون حصانة العسكيين تشرعنون للافلات من العقاب والمحاسبة مهما قتل العسكر في الشعب المغربي بحجة طاعة الاوامر

    (اما بالنسبة للتوظيف المباشر ف 99/100 من الشعب يقولون لا للتوظيف المباشر نعم للاستحقاق والشفافية والمباراة)

    واش هذا هو الربيع المغربي ولا الخريف المغربي

    حيدنا الحصانة للبرلمانيين و بغيتوا تعطيوها للعسكريين

    المغرابة يجب ان نستفيق من هذا السبات العميق ونستعد للتضحية من اجل الكرامة والمساواة

    والله لو تم قبوله في البرلمان سوف يصبح المغاربة تحت قبضة العسكر

    واية قبضة قبضة حديدية للعسكري واولاده وزوجته وابويه واولاده
    اسمعو ماذايقول هذا القانون

    "لا يُسأل جنائيا العسكريون بالقوات المسلحة الملكية الذين يقومون، تنفيذا للأوامر التي تلقوها من رؤسائهم التسلسليين في إطار عملية عسكرية تجري داخل التراب الوطني، بمهمتهم بطريقة عادية"
    وكذا " بحماية الدولة مما قد يتعرضون إليه، من تهديدات …
    اطلعو على فقرات هذا القانون

  • pv 20 juillet 2011
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:56

    فعلا خيبوا امال المغاربة

    كيف لمحضر قانوني لا يطبق !!!!!! العجب و الله العظيم

    انه العبث بعينه

    يجب ان يراجعوا موقفهم و يعلموا انهم من يسيرون البلاد

    و لم يعودوا في حزب المعارضة… لكي يمتنعوا عن تطبيق التزامات الدولة…

    اصحاب محضر 20 يوليوز لن يتنازلوا عن حقهم لانه مشروووووع و قانوني

    100/100 و بشهادة وزراء حاليين و برلمانيين و فقهاء و دكاترة في القانون…

    شكراااااا هيسبريس

  • شاب مغربي
    الأحد 27 ماي 2012 - 20:57

    لقد صوت لك الشعب من اجل الوقوف في وجه الفاسديين
    اما عن توضيف اقربءك فنحن نعلم انك لن تفعل هدا لانك شخص تحكمه اخلاق يا سيد بنكيران
    لهدا لا تغير الموضوع واعمل على محاربة الفاسديين
    وفقكم الله وكل من يعمل لما فيه خير لهدا البلد و شعبه

  • lhassan
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:00

    شيء جميل ان فعلت لكن لدي اليقين انك لن تستطيع ان تفعل لان في المغرب لا يستقيل الوزير بل يقال. ارا شي معقول اما التهديد بالاستقالات فنحن المغاربة نعرف ان ذلك لن يتم على الاقل في الوقت الحاضر.

  • عبدو كزاوي
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:03

    إننا نعلم أن توظيفات مشبوهة قد تمت،
    والله من فوقنا شهيد، و الأيام بيننا ليست ببعيد .. لتثبت هذا !

    زمن التراجعات يا ابن كيران.

  • chaima
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:03

    هذا اكبر دليل على فشل الحكومة في مواجهة المشاكل العالقة في يدها، حيث تتلتجأ لتعنيف اطر عليا لا حول لها ولا قوة تنادي بحقها بعد اكثر من 20عاما من الدراسة. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • kawtar
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:08

    تحية كبير للسيد بنكيران الله معك و نحن سندعمك

  • فتح الله
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:10

    تحية للسيد رئيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس الحكومة وواصل العمل دون الالتفات الى جيوب المقاومة التي تريد افشال الاصلاح

  • mya
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:10

    لن نسقتغرب إذا رأينا السيد بنكيران يدعو اللا سلفي الفيزازي للإفتاء بشرعنة الحصانة القانونية للعسكريين !

  • karimm
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:11

    لا نشك في نزاهتك و الله الذي يعلم ما في القلوب, لكن الشعب يريد النتائج وليس الكلام فقط. لقد اخذتم الوقت الكافي للتعرف على جل المشاكل, و حان وقت العمل. نريدكم اكثر فاعلية في مواجهة الفساد واصحابه وكفى من التنازلات. فالشعب والجماهير التي خرجت قبل سنة الى الشارع مستعدة الى الخروج مرة اخرى وبحجم اكبر..

  • mouhamed
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:14

    نعم يا سيدي الرئيس لنا كامل الثقة في حكومتك الموقرة كي تجد لنا مخرجا من هذه الازمة الحقيقية لانه وبالفعل مازالت هناك خروقات كبيرة فيما يخص مسالة التوظيف بالمغرب واللوبيات التي تستفيد من المناصب دون حسيب ولا رقيب .
    وشكرا

  • مغربية
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:14

    بالتوفيق بنكيران واصل على هذا الدرب و نحن معك

  • مراقب لسير الحكومة
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:14

    1- استمرار الوضع السابق وازدياد الاحتقان الاجتماعي بفعل التصريحات المحبطة لشباب العاطل و التراجع عن الوعود المقدمة لطبقة الشغيلة .
    2- تراجع الحكومة عن المبادئ التي اوصلتها لسدة الحكم و من بينها كشف الفساد المستشري في القطب العمومي ومحاسبة المتورطين وارجاع الاموال المنهوبة لخزانة الدولة نجد العكس مهرجان1- موازيين 2-دفاتر التحملات 3-رخص النقل 4-مقالع الرمال……..
    3-استعمال العنف و المبالغة فيه ضد الاحتجاجات المتنامية
    4-فشل في ادارة الازمات السياسية خصوصا قضية الصحراء و التقارير الحقوقية التي تصف المغرب بدولة ديكتاتورية
    5-السياسة العامة لدولة والتوجهات المستقبلية ليست ضبابية وانما ظلامية
    لم نرى تحقيق ولو تقدم واحد في احدى المجالات الشتى كان خطاب الحكومة وخصوصا حزب العدالة و التنمية وعلى راسه بن كيران يتشدق بانه سيعد منجزات حكومته بعد 100 يوم مرت هاته الاخيرة وكان جوابه الحصيلة بعد 5 سنواة ………….
    هناك مثال مغربي شهير يقول ***دوز على الواد الهرهوري ولا دوز على الواد السكوتي***

    فرصيد الحكومة و البلا البلا البلا……………………….

  • مواطن
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:15

    اولا اصحاب المحضر لهم الحث في الاحتجاج لان المسألة اصبحت مسألة كرامة وتانيا هناك التزام اي استمرارية المرفق العام
    اما بالنسبة لاصحاب التعليقات للتقول ان الماستر او الدكتورة في المغرب للفاشلين تيقول المتال لموصلش اللحم تيقول خانز
    اما لتيقول نضال والو نتحداك لقاديتي تناضل 15 شهر او لتيقول العصيدة باردة يدير يدوا فيها
    محضر 20 يوليوز بشهادة جميع الهيات الحقوقية والقانونية تتقول انه قانوني
    او في الاخير يجي حزب تاع الجهلاء المعروفين ببيع والشراء في السيارات يقولوا انه غير قانوني
    اما بنكيران يتكلم على النزاهة تم الاثبات بالادلة انه تم التوقيع على 166 توظيف مباشر من بينهم الشبيبة العدلية
    اما مسألة الاستقالة قديمة قالها قبل منوا الخلفي
    العدالة والتنمية ان شاء الله الى مززززززززززززززززبلة التاريخ

  • cobach
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:15

    والدي ليس لديه مستوى ليس له الحق في ثروات البلاد ليكن في معلوماتك ان كل مواطن مغربي له الحق في هده البلاد السعيدة وله الحق في العمل في الدولة ويجب على الدولة ان توفر له التكوين للعمل رحم الله بنبركة الدي حسب النصيب للفرد من ثروات البلاد في علبة اعواد الثقاب

  • ahmed rabat
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:17

    خاب املنا فيك وظهر جليا ان بقاءك في منصبك لتكون شاهد زور على فساد المخزن . اعمل على مكانتك انا متتبعون.

  • مواطن
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:20

    إذن استقيل ماذا تنتظر فقد وقع ما قلته

  • Fazwati
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:21

    قهرتينا بالشفوي والشعبوية وقع لكم ما وقع للاتحاد الاشتراكي عندما كنتم في المعارضة كنتم تتكلمون وكانكم ملايكة منزلة اما الان بعدما وصلتم لما تريدون وقلم المخزن العتيد مخالبكم بداتم تتنكرون لوعودكم وحتي لحاكم نقصتم منها ………اقسم بالله ان تغيروا من واقعنا اي شي خطب وشعارات وشعبوية الشعب عاق وفاق وزمن اللعب عن الدين والاحاسيس والشرف قد ولي الي غير رجعة

  • ali
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:22

    من لافظل ان تقدم استقالتك لان الماتش قساح عليك العافية من كل ناحية العدل المالية الداخلية حتى شي وزارة مهي مرتاحة كلشي دايخ زيادة على الدين فوق القانون والحصانة الجنرالاة الخ الخ

  • انا حر
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:22

    لماذا لم تقل ان لم اضمن الشفافية في المباريات ساستقيل .

  • المغرب
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:25

    قانون 12.01
    01 بمعنا أول قانون
    12 بمعنى سنة 2012
    أول قانون عندنا من بعد الربيع العربي غادي يعطيو بيه الحصانة للعسكر، باش ما يبقاش غار الجيش السوري اللي عندو بحال هاد الحصانة.

    فمصر، البارح صوتو على قانون تحديد الحد الأقصى للأجور فالدولة كلها، فـ 30 ألف جنيه.

    و بن كيران كاي طمئن المغاربة بأنو ما غادي يوضف تا حد من الأقارب ديالو.

    اللا

    وضفهـــوم آ السي بن كيران…

  • سمية
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:28

    منذ وصولكم للحكم بل وحتى قبل وصولكم وانتم تملؤون الدنيا ضجيجا حول المباريات واجبارية المرور عبرها للتوظيف وكحل عادل لقضية المعطلين، لكن استسمحكم بالسؤال اين هي هذه المباريات هل تسمون تلك الاعلانات التي تطلب تقني بالدشيرة او محرر درجة 4 بالدرويش او منصب متصرف بالرباط مع تقديم وثائق لا تطلب حتى في الناسا مباريات، استسمحكم بالقول انه ضحك على الذقون، المجازون وحملة الشواهد العليا يعدون بالآلاف ولم ارى الى اليوم مباراة حقيقة وذلك بخلاف ماكان عليه الامر في الحكومة السابقة على الاقل بين الفينة والاخرى نجتاز مباريات وان كان يشوبها ما يشبوها، اما في عهدكم فلا شيئ غير الوعود والكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع، جعجعة دون طحين. ندمت لاني لاول مرة اصوت في الانتخابات وندمت اكتر لانى صوت لحزب لا يجيد الا الوعود الكاذبة

  • حميد
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:29

    وسيكيدون لك كيدا ولكن عزمك على تغيير الاوضاع الفاسدة وصمودك سيجعلم راكعين رغما عن انفهم . اعلم ان نجاحك لن يروقهم لانه سيحكم عليهم بالفناء .تصور معي شعور من قضى نصف قرن في الحكم ولم يستطع حتى النطق بكلمة "اقدم استقالتي للاسباب التالية…." الشجاعة والشفافية والوضوح والعمل الصالح كفيلين برمي الحساد الجبناء في مزبلة التا ريخ مهما كثرت و تنوعت مكايدهم . والله المعين.

  • rachid
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:30

    بنكيران وبعض من وزرائه خاصة من العدالة والتنمية لوحو بالاستقالات غير ما مرة اذا عجزو عن تحقيق بعض الاجراءات في برنامج عملهم اعلنها الخلفي وزير الاتصال بمناسبة الاعداد لدفاتر التحملات ومع ذلك لم يقدم عليها رغم توقيف تنفيذ دفاتر التحملات المعتمدة من طرف المؤسسة الدستورية المخولة بذلك،وزير العدل بدوره اعلن انه سيستقيل في حالة عدم الزيادة في اجور القضاة في اطار برنامجه لاصلاح القضاء والان ياتي الدور على كبيرهم ليعلن في تجمع حزبي الستقالة اذا ما وظف شخص من حزبه او عائلته بطريقة مباشرة ،وهنا نشير إلى ان السيد بنكيران هو من عائلة غنية ليست في حاجة غلى التوظيف في الدولة ببساطة لانها تبرح اكثر في الاعمال الحرة والتجارة والتي يتم توجيه الابناء منذ البداية نحو هذا ىالطريق اقتناعا برؤية السيدة بنكيران التي يتبناه ويعضده في ذلك رفيقه عبد الله بها،أما عن الحزب والتوظيف المباشر فبعض ابناء الامانة العامة للحزب أو بعض المقربين منهم ثم توظيفهم قبل تحمل المسؤولية الحكومية بطرق مباشرة ومنهم زوجات اعضاء في الامانة العامة وأخرين بتدخل مباشر من بعضهم في بعض المؤسسات العمومية،حلال عليكم حرام علينا

  • mustapha27/5
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:31

    السيد عبد الإله بنكيران…….لن يقدر ان يغير القاموس الطبيعي للبشرية فقط بهدا المثال
    ( ليحتاجوا البيت يحرم على المسجد)
    والاقربون اولى بالمعروف بنفس النظر تخصصياتهم

  • عمروبن
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:31

    ماعليك الان سوى الاستقالة الفورية من الحكومة لانها في الجقيقة حكومة الملك تنفذ اوامره و تجتنب نواهيه
    لا يمكن لك ان تفعل شيئا بدون استشارة الملك فانت مجرد بيدق
    واتمنى ان اكون مخطئا في رايي هذا
    كفاكم لعبا بمشاعر هذا الشعب
    كفاكم ضحكا على الشباب
    نسال الله ان ياخدكم اليه في اقرب الاجال

  • خالد
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:32

    ما يضحكني كثيرا وأنا أتابع التعليقات المتعلقة بالمواضيع الخاصة بحزب العدالة والتنمية، أن أعضاء هذا الحزب بعدما كانو في الماضي مناضلون حقيقيون أصبحوا اليوم كالبلطجية شغلهم الشاغل فقط هو كتابة التعليقات المؤيدة لبنكيران، رغم التراجع الملحوظ لشعبية الحزب في الشارع. وفي الحقيقة إننا نلتمس لهم العذر لأنهم لم يستيقضو بعد من هول الصدمة التي أصابتهم خاصة بعد التراجعات الخطيرة للقيادات الحاكمة من أعضاء هذا الحزب عن مبادئها. وبهذه المناسبة أهنأ الحكومة الإسلامية عن التنظيم الجيد لمهرجان الفجور موازين في اللحظة التي كان فيها أبناء "الحولة" السورية يذبحون. وأهنأ أعضاء حزب العدالة والتنمية عن المسيرة المؤجلة أو الملغاة لدعم دفتر تحملات الخلفي. أهنأ الرميد على تجنب فتح تحقيق في الإعتداء الذي تعرض له والي أمن الرباط من طرف أبناء ذوي النفوذ. أهنأكم بإنجازاتكم التي تفتخرون بها وتعلقون دفاعا عنها. وفي الختام أهنأكم على "مرفوض" التي ستنهال على هذا التعليق وأقول لكم "بنا وبنكم الله" الذي سيحاسب حتما حكومتكم عما تفعل بهذا الشعب المقهور

  • hicham saad
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:34

    اللهم كل من يشتم في أبناء جلذته ويعلم ما يروج من فساد في المغرب لم نستطع تحقيق قضاء ا نزيها سنحقق مباريات نزيهة الله ياخذ الحق في الكل وفي أبناءكم
    أرجوا من الجميع أقل ما يمكننا فعله هو الدعاء.
    الدعاء سلاحنا القوي فالله سبحانه وتعالى هو الذي قال (( ادعوني أستجب لكم ))

    … اللهم عليك بهم لا يعجزونك…
    اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر…….
    اللهم زلزل الأرض من تحت أقدامهم……..
    اللهم اجعلهم عبرة للمعتبرين……..
    اللهم إنا نعوذ بك من شرورهم…وندرؤ بك في نحورهم……..
    اللهم إنهم طغوا في البلاد…. وأكثروا فيها الفساد…فيارب صب عليهم من سوط العذاب.
    يااااارب صب عليهم من سوط العذاب…يارب صب عليهم من سوط العذاب ..
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم… واجعل تدميرهم في تدبيرهم …
    اللهم انصراخوانا ا لمعطلين نصراً عاجلاً غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين…
    امين امين امين

  • المصداقية والشفافية
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:36

    ظهرت نتائج الامتحانات المهنية لوزارة التعليم العالي بعد طــــــــــــــــــــــــــــول انتظـــــــــــــــــــــــــــــار : خــــــــــــــمـــــــســــــــــــــة أشــــــــهـــــــــــــر
    و يلا الصدمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    من المسؤول أيها الرئيس؟
    هل هو وزيرك؟ أم لجنته؟
    هل المصداقية؟ أم الشفافية؟ أم المحسوبية؟
    ما محل اللجنة مراقبة الامتحانات من الإعراب؟
    الضمير غائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب
    لجنة مراقبة الامتحانات تلزمها لجنة مراقبة
    حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل

    المرجو النشر فلا تزيدونا هما على همنا

  • مغربي
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:39

    لو دعوتم لتظاهرة العهد لخرج الشعب المغربي كله معكم واصلوا اعانكم الله

  • khadija
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:39

    هكذا يكون الرجال وآلا فلا العز والنصر يا السي بنكيران لا على وعسى يحشمو الذئاب الي دايرة بيك الله ينصرك عليهم والله العظيم أحس أنها حكومة طاهرة عن سابقاتها والله المعين.

  • anti kolich
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:43

    وفقم الله الى الطريق الصالح عندما رايت 3اشهر و الكل بدأ ينتقد حكومتكم عرفت لاول مرة ان للمغرب حكومة تريد الخير للمواطنها
    هل بن كيران هو عباس هل وزير الصحة هو بادو كيفما كان الحال نحس ان هذه الحكومة تريد العمل و تسابق الزمان و تريد اصلاح ما يمكن اصلاحه و ما افسده المفسدون من قبلهم

  • arklowm
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:44

    يا سعادة الوزير الاول انا مواطن مضلوم والله مضلوم من طرف واحد من العدالة والتنمية يستعمل نفوده من اجل الضلم تحت ضل حكم العدالة والتنمية ا ناشدك ايها الرئيس بالتدخل السريع من اجل الحق
    إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا

  • مغربية
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:46

    حتى الى بغيتو تعطيوهوم التكوين شوفو شي تكوينات تساير العصر باش تستفد منهم الدولة في العلوم الحديثة، و باراكا من داك التكوين المهني ديال تقني ف مواد اكل عليها الدهر و شرب، التكنولوجيا ف كل الميادين تطورات وولى كلشي كمبيوتارايزد
    علمو الناس شي حوايج ديال الوقت؟؟
    و التعليم واش كاين شي لجنة كتشتغل على مقررات جديدة من نوع جديد و لا لا؟؟ باش الموسم الدراسي المقبل او لي بعدو يتغير كلشي؟؟
    قريو الناس داكشي ديالهم لي كيعكس واقعهم وعل تاريخ بلادهم و جغرافيتهم، والمدهب ديالهم و الثقافة ديالهم باش نحاربو الجهل و التخلف المعشعش، حتى الى خرج بنادم للخارج يكون راسو عامر و معتز ببلادو و هويتو!! و حنا كنعرفو على البراني كثر مما كنعرفو على راسنا!! ف حين ناس كثير كنهدر معاهوم معارفين حتى المغرب فين جا!!
    لحقو الاجيال بشويا ديال العلم المتنور، ننقدو اجيال في طريق الضياع؟ و نوجدو شي جيل زوين شكلا و مضمونا، يكون انيق، مثقف، مربي،يتعامل باحترام، يظهر عليه التشبع بالمبادء و الخصال الحميدة، معتدل، متسامح، كيعرف يهدر، واثق من نفسو معتز ببلادو و ثقافتو، متجانس مع هويتو!! كيشرف بلادو، باش فين ما مشا يحمر لوجه!!

  • arnaqué comme tjrs
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:50

    démissione ou pas, qui se fou de ça, de toute façon t'as rien fait, et je suis vraiment désolé d'avoir voté pour toi, en quelque sorte de te mettre la où tu es, et d'ailleurs toute ma famille l'est aussi. t'es simplement incapable de faire quoique ce soit, alors à la poubelle de l'histoire a sidi le premier ministre ha ha ha ha

  • Aya
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:54

    انت صادق يا بن كيران قولا وفعلا للأسف الشديد الظروف الاقتصادية لم تساعدگم وفقگم الله لما فيه الخير

  • rachid
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:00

    إن روحا جديدة في الإدارة بدأت مع هذه التجربة الحكومية".هذا القول للسيد بنكيران تكذبه واقع الادارة المغربية وإلا السيد رئيس الحكومة يتحدث عن بلاد الوقواق التي يحلو له كثيرا ان يوردها كتهكم وسخرية في كثير من خطاباته،كما ان السيد بنكيران لم يشتغل قط في القطاع العام وبالتالي انى له ىان يعرف ما يجري رغم كونه هو رئيس الادارة الا ان ما يجري في الادارات المغربية لحد الآن هو نفس العقلية والاضرابات في جل القطاعات تشل صالح المواطن والمؤشرات على حالة الجمود كثيرة خصوصا مع الابقاء بشكل ارادي أو بسبب عدم القدرة على تغييرهم على نفس الوجوه التي من المفروض أن تبث روحا جديدة كما تحدث عنها بنكيران لا يمكنها ذلك لان الله لا يصلح عمل المفسدين ،صحيح التغيير مس الوزراء ولكن العقليات والثقافة والسلوك لا يمكنه أن يتغير في ثلاثة أشهر من تحمل بنكيران المسؤولية،وبالتالي الحديث عن روح جديدة في الادارة غير صحيح ولا نلمسه كموظفين في القطاع العام،فالوضع لازال على ماكان عليه ،كيف يمكن بث روح جديدة و الموظف لا يشعر باي تحفيز ولا تشجيع خصوصا مع الحفاظ على نفس الامتيازات والاشخاص ذوي المسؤوليات في الادارة-

  • ابن سلا
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:01

    حفظك الله يا ابن كيران
    وفقك الله و سدد خطاك
    لاكن لا تتنازل عن صلاحياتك و حارب المقسدين

  • هشام الفرج
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:02

    الإستقالة قالها من قبلك الخلفي و لم يطبقها، أما التوظيفات فقد قلت في جلسة المساءلة أنه إذا وُظف أحد الأقرباء من الأغلبية ستقدم الإستقالة، ثم قزّمت ذلك إلى أقربائك أنت، عموما قد تصلح لممارسة الحلاقي أما رئاسة الحكومة فهي أكبر منك بكثير

  • abdenbi madrid
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:04

    وهذا ما نتمناه اسي بنكيران,نحن مع تكافؤ الفرص ولا للزبونية والمحسوبية

  • الوجدية الحرة
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:06

    ما يقوله الرئيس ليس بكلام منطقي و يثبت أنه يخدم اجندته الحزبية الضيقة و لم يستطع التخلي عن الولاء لحزبه و اجندته عوض الولاء لهموم الشعب و تحقيق وعوده حول القضاء على الفساد و الزبونية و المحسوبية في التوظيف الجملة الصحيحة هي عليك بالاستقالة إذا ما تم اي توظيف مباشر لأي شخص كان او عن طريق الوساطة و الاتصالات و ليس فقط من حزبك و مقربيك

  • hamid
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:08

    tu rêve car il y a eu des embauches avant et après ton arrivé au pouvoir c'est pas parce que t'as pas embaucher tes proches que tu est pardonné tant qu'un marocain est embauché sans concours tu es responsable tu parle d'appliquer la nouvelle constitution bouge montre nous ton savoir faire et une question c'est t'as pas un mentalité de politiciens amateur qui se venge explique au marocain pourquoi des diplômes sont matraqués aujourd'hui à Casablanca et qu'on les a empêcher de montrer dans les trains n'est ce pas le sommet du non respect de ta nouvelle constitution que tu balance aux visages des syndicats des chômeurs des médias et tous ceux qui te disent non à la mentalité sécuritaire on a besoin des actes du pain du logement d'éducation et je pense si ta la nostalgie au années de feu tu cherche un autre pays le Maroc est plus grand pour que des non habiles le dirige chef de gouvernement de non justice et de non développement

  • Boussof
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:08

    Au début, je vais jeter les clèfs si …….et voila les cahiers de charges et les gouverneurs, et on n'a pas vu de clèfs jetées

    Maintenant, je vais demissionner si un membre de…a

    Demain,tu vas te présenter aux ellectionscommunales et continuer à jouer le jeux…a

    La seule différence avec les anciens gouvernement, c'est que vous avez utiliser la religion pour arriver à vos fains, et seul Dieux va vous juger…

  • sarrokh
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:10

    واصل بثبات سيدي ولن يحجر علينا أحد حقنا في التصويت على من نريد بدون فلس واحد والمشاكسون متعودون على افتعال المعارك ومسيرة اليوم دليل على تخاذل اليسار في مجتمع مغربي مسلم موحد وموحد ولا يبغي غير الأصالة و التدين والحق والعدالة والإنصاف بديلا لقد جربنا السيار والس الحبيب المالكي باقي شاهد على انحراف حكومته السابقة الله ينصرك الس عبد الإله

  • Otoman
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:12

    حتى و لو استقلت ( لن تستطيع ذلك صدقني الا أن تقال) فلن أصدقك. فاتك القطار فاتك القطار فاتك القطار.

  • citoyen
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:20

    وأبناء الجنرالات.. وذو النفوذ السياسي و المالي الذين يسرقون مناصب الأطر جهارا نهارا !!

    الخساسة بعينها !

  • salaheddine
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:22

    arratez svp ces déclarations populistes et mettez vous à trvailler les vrais dossiers . ça commence à agacer un peu

  • ولد لبلاد
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:23

    فيك الهدرة الخاوية راك واعدتي الشبيبة ديالك باش توظفهوم وقتلهوم سيرو سجلو سمواتكم في المباريات وغادي نخدمكوم المهم ديرو الشكلية وصافي
    كون كنتي صادق مع الشعب كون قدمتي الاستقالة ديالك كاع ماتشترك في المسرحية
    ان رياح التغيير اتية ان شاء الله

  • عبدالحق
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:24

    السلام عليكم

    تحية طيبة للسيد رئيس الحكومة عبدالاله بنكيران ، أظن أن التكلم عن المعطلين زاد عن حده ، هناك عدة برامج يجب الاهتمام بها ومنها الصحة والسكن والبنيات التحتية وكذلك الاهتمام بالزيادة بالنسبة لأصحاب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بحيث هذه الفئة لاعلاقة لها بالمعطلين بقدرما هي في حاجة ماسة لمواجهة مصاريف الحياة اليومية لأن 500 درهم تكفي فقط لشراء الثوابل، ولا ننسى أن هذه الشريحة من المجتمع تعيش في الخفاءومسنة ولكم واسع النظر وشكرا.

  • العقل
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:24

    المشكلة سوءا حصل ابن الوزير على وظيفة بطريقة شرعية او غير شرعية..في كلا حالتين سوف يقال انه حصل عليها لانه ابن وزير.
    وغالبا ابناء وزراء تجدهم يتوفرون على الشروط لانه ببساطة الوزير صرف على ابنه جيدا وحرس على تعلميه تعليم مستوى عالي لانه يملكون المال ليس مثل الناس العادية..لذلك نحن بحاجة لاصلاح تعليم حتى يحصل الانسان العادي على تعليم جيد مثل ابناء الاغنياء.
    نحن بحاجة الى مبدعين ومبتكرين وليس الى اناس يحمولون أوراق تسمى الشهادة.

  • maryama
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:30

    بصراحة كنت فخورة عند دهابي للتصويت لأول مرة لأني ظننت أن الحال ستتغير مع المصباح. ولكن للأسف الشديد فكل من يرتفع شأنة يغير جلبابه.
    اطلب : التحقيق في ملفات المنسيون بالسجون
    وتعديل الادارات العمومية
    والمستشفيات
    و المدارس

  • عااابر
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:30

    لا اعرف لماذا هذا التضليل من قبل السيد الوزير وسعيه حجب الشمس بالغربال فبدل ان يركز على القضايا الوطنية الكبرى ويستاصل الفساد والمفسدين وبينما البرلمان مستعد للمصادقة عن قانون الحصانة الاستبدادي الذي بموجبه يمنح العسكريين حصانة كاملة تمنع متابعتهم جنائيا فهاهو يقفز من هنا وهناك يحاول تحويل الراي العام عن مشاكله الحقيقة وتقزيمها وكاننا انتهينا من حل كل شيء حتى يخرج علينا بهذه الأقاويل التي توحي ان هذا الرجل بالفعل لا يملك اي صلاحيات حقيقية وانه مجرد كريكز.
    ودائما ما رددت ساستقيل ساستقيل ان حدث كذا وكذا، ولكن دائما ما يحدث كذا وكذا ولم تتصدو لذلك بل اصبحتم تبررون.
    صدعتم رؤوسنا بلوائح المأذونيات ولم تفعلو بعد نشرها شيئا، وصدعتم رؤوسنا بدفتر التحملات وسرعان ما سحبتموه ليتولى امره وزيرا غير المعني بالأمر، ومستوى مؤشر التنمية الذي طبلتم له في انخفاض دائم وكل وزير يدلي برقم غير الذي يدلي به زميله وكانه ليس لكم برنامج حكومي موحد.

    اذا اخبرني ما الفائدة من كل هذا ان كنتم لن تفعلو وراءه شيئا، بل صار الأمر انكم تزيدون من بأس المواطن، وكأنكم تقولون هاااا هو مكمن الفساد ولكننا عاجزون عن فعل شيء.

  • متتبع للعدالة والتنمية
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:30

    أبنت عن خبثك منذ توليك الرئاسة، لست رجل المرحلة، بل لست رجلا لأن الرجل قد فومو قد دراعو، و أنت ما عندك ذراع، غير الفم لي تيبرول، بلاستك فجامع الفنا، حتى ناس لحلايقية تماك رجال عليك كيكسبو رزقهم بذراعهم، أما أنت كاتاكل فلوس الشعب و كضحك عليه، منافق و قتال

  • adil
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:35

    انت لم تستقيل ولن تستقيل لانك لم تعد تعنيننا لانك اكبر منافق لانك لم توفي بالوعود لكن يجب ان تعلمو بانكم اول واخر ولايه عندكم وتصبحون كمثل الاخرين ,وليكن في علمكم انكم انتم السبب في كل مايجري في البلد ,لولا انتم لتغير كل من لا يريد التغيير

  • miss khamlichi
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:37

    بنكيران في مأزق !!

    بعد إشاعة التوظيفات المباشرة التي هي حقيقة واقعة..
    بنكيران يتراجع عن وعد ضمان الشفافية، و يقتصر في ضماناته على مقربيه !!

    وأبناء الجنرالات.. وذو النفوذ السياسي و المالي الذين يسرقون مناصب الأطر جهارا نهارا !!

    الخساسة بعينها !

  • بسبب إسمك أخجل من نفسي
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:39

    أصبح إسمك عقدة لي في حياتي اليومية من الحب إلى الكره إلى الملل ،كنت واحد من يدافع عنك وعن حزبك بعدما كنت أسمع كلامك المعسول الشجاع بأنك ستقود السفينة بدون خوف ولا مساعدة ولكنك أستسلمت في بدايت الإنطلاق وطلبت النجدة ممن كنت تترجل عليهم وتنعتهم بالإستبداين وناهبي تروت الشعب نعم أستسلمتنا لهم بدون إستحياء ليفعلوا بنا أكتر من الحكوات السابقة تحت رعايت السي بن كيران رئيس الحكومة الملتحية الناقصة سياسيا ودينيا لأنها لم تحكم بما أنزل الله والدعارة والشدود والإغتصاب شاهد على دالك لأن بلادنا أصبحت قبلت المكبوتين حتى أصبحنى ننعل هدا البلد الغالي على قلوبنا وأرواحنا،خبتا ضننا وأمالنا وأحرقت أعصابنا وقتلت أحلامنا ومستقبلنا بتعنتك ضضنا بالعصي والدم والسجن وهدا ماكنا نضنوه فيك وفي حزبك،إن لكل بداية نهاية ستنهي بها هدا الحزب لن يعود مرة أخرى إلى السياسة بل إلى مزبلت التاريخ لأنه حزب فاشل وجبان وليست له الجرأة ومسير من طرف؟

  • رياضيات
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:40

    يا إخوان كونوا واقعيين, كيف يعقل ان يستقيل وكيف تطلبون من الرجل أن يرحل ويترك تحويشة العمر فقط قوموا بعملية حسابية امسكوا المبلغ الشهري للرجل واضربوه في 12 ثم في 5 وستطلع لكم النتيجة ضعوا انفسكم امامه إذا كنتم مستعدين للتخلي عن هذه الكرمومة فإذن هو يستقيل

  • citoyenne
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:41

    يا بنكيران حافظ على ماء وجهك ووجه حزبك واستقيل اليوم قبل الغد!

  • hammi
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:43

    ومارءيك في الاشخاص الذين اسلخو ولي الامن في العاصمة ؟ ومن هم ؟ ومن هي الجهة النافذة افضحهم الى كانت عندك ………؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mostafa sbayo
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:45

    لقد توظف الناس توظيفا مباشرا في عهدك اســــــي بن بكيران وأنا متأكد أنك لن تقدم إستقالتك أبدا

  • زهوان مصطفى
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:56

    انا اسمي مصطفى مزداد بتاريخ 1967 متزوج واب لي خمس اطفال مهنتي موضف وهيوايتي الاختراع في مدان البيئى وحاصل على مداليات من خبراء دولين . سيدي رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران وانا مسرور جدا ا صبحتي رئيسا للحكومة ان حزب العدالة والتنمية يستحق وتتوفر فيه الشروط . سيدي الرئيس لدي مشروع ضخم وعليكم ان تساعدوني في حمايته من سرقة عبر العالم انه مشروع ليسى سهل وكنت انتضرو طويلا من يحمي هد الاختراع واخراجه الى حيز الوجد انه محرك يوولد الطاقة الكهربائية بالمجان من 12 فولت الى 4000 فولت الحقيقة ستضهرو قربا . على قنات مغربية بشروط حماية هد الاختراع. اول اختراع في العالم

  • nawal zayou
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:58

    لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم، أتصور لو كان مكانه أردوغان هل سيستقيل أم سيقبضهم قبضة من حديد لو لاحظ الغش بدل أن يقول أقدمهم للعدالة يستسلم ،أه ثم أه ، رئيس الحكومة الذي قلنا هذا الشخص الذي شيصلح ما أفسده الدهر ، لم لا تقول سأشغل المعطلين في القطاع الخاص وبالقوة والإجبار على الشركات الكبرى ،أو خلق ثورة صناعية كالتي فعلها أرذوغان في ظرف 10 سنوات صعدت تركيا صعدة صروخية ، للأسف سنهبط هبطة مكوكية ، الله يدير لينا شي تاويل ديال الخير

  • ali ma9hour
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:01

    أو هادوك ل خدموا بالمحسوبية والزبونية ماشفتهومش

  • SAID
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:08

    وفقك الله يا رئيس الحكومة لما فيه خير لهذا البلد.سيشهد لك التاريخ بهذا العمل الجبار ويجعله له في ميزان حسناتك. حفظك الله من الإرهابيين الحقيقيين الذين يجتهدون ليلا نهارا لعرقلة أعمالك . إنهم معروفون والشعب المغربي خدلهم في الإنتخابات السابقة التي كانت إلى حد ما نزيهة بفضل حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس على نزاهتها.

  • Ahmed
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:30

    Pour rendre confiance aux citoyens il faut appliquer votre promesses ,la nouvelle constitution et les droits de l'homme. Il faut dire la vérité et pas de réalité maquillée. On doit tavailler et creeer des postes de travaux pour les jeunes/ chômeurs. Les riches doivent investir leurs richesses et ne pas les gaspiller dans des casinos à Agadir. Il faut rester en dialogue avec les citoyens et ne pas leur donner Al Zarwatta .

  • كمال التطواني
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:35

    كانو يزمرون في البداية بمبدأ الشفافية الان لا يستطعون حتى يفرضوها على انفسهم. فبالكاد ان يطبقوها على اولاد الشعب. كما تعلمون جيدا ان جل المناصب المالية في القانون المالي الحالي هي مناصب ترقية و مناصب لتسوية اوضاع المتعاقدين. ولم بيقى منها ما يزايدون به في قبة البرلمان و يدعون أن المناصب كافية لاستعاب كل المعطلين من حاملي الشواهد العليا. اتضح بانها احدى كذبات ابريل لانهم نشروها في ابريل . واش فهتوا ولا لا …

  • mohamed
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:48

    صوت الشعب المغربي لحزب النذالة والتعمية من أجل خدمة الصالح العام لكن الأمل تبخر. فأولويات بنكيران تحسين علاقته مع الملك وكسب تقثه؟ من صوت له الملك أم الشعب؟ والله لو أقسم لي بنكيران وزمرته ألف عام لما صدقته لأنهم ليسوا مبدئيين البارحة عارضوا tgv موازين الفقر التهميش وهاهم اليوم يمارسون علينا الغباء الجماعي. اعذروا بنكيران فلم يقو على الأغنياء فانتقم من الضعفاء هدم المنازل قمع المعطلين الأساتدة الفقهاء الأطباء المكفوفين حقا هذه الشجاعة السياسية لرجل قال فيه ولي نعمته الخطيب" لم أرى في حياتي متملقا و مصلحيا كبنكيران" وقال فيه صديقه ياسين" رجل عديم المروؤة" . و الخطير تم توظيف أبناء العديد من النواب في العرائش. القنيطرة. تطوان. وأبناء الشعب المغربي ينتظرون استقالة مبدع فن النكت بالمغرب . لماذا لم يقبل تحدي الاطر العليا المعطلة هو ووزراءه في مناظرة عالمية حتى يتبين للجميع من له الكفاءة ومن هو الساقط أكيد لم يقبل ولن بقبل لأنه عديم المستوى يجيد فقط الضحك والقادم أمر يا بنكيران لن يغفر لك المغاربة و سيقتصون منك ان شاء الله.

  • هند
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:49

    حكومات فاسدة سياسات فاشلة
    و ارفع اشارة الزيرو لبنكيران تحية
    لقد رفع القناع و كشرت على ما بداخلك
    اليوم و ما قمت به من ضرب و تنكيل للاطر المعطلة في محطة القطار بدون اي دنب
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العضيم
    الله ياخد فيك الحق

  • حسان الكوفي
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:50

    اين كان هذا الرئيس ايام المهرجان طبعا كان خاوي لبلاد من سبانيا لتونس هرب حتى لا يسأل عن الفساد الاخلاقي الدي يجسده موازين واليوم يخرج الينا بهذا التصريح و يبين من جديد انه لا يملك في رصيده سوى التصريحات و الهدرة الخاوية 

  • موظف جماعي
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:52

    "ثمة حل أقترحه وهو تمكين موظفي الجماعات المحلية من المغادرة الطوعية هذا سيخلق مناصب شاغرة لتوظيف المعطلين وهكذا ستستفيذ الدولة على أكثر من صعيد بحيث أن موظفي الجماعات لايتطلبون تكوينا عاليا مما لايشكل ضررا على المصالح التي يعملون بها كما حصل في القطاعات الأخرى إبان المغادرة الطوعية السالفة .إنه حل وجيه يستوجب التفعيل وأنا كموظف سأستبشر خيرا إذا ما تحقق لنا هذا ..ماذا لو اتجهت الحكومة في هذا المنحى ؟ ستضرب عدة عصافير بحجرة واحدة ستلبي مطلبا لموظفي الجماعات ستشغل عددا من المعطلين س..وس بالتوفيق إنشاء الله"
    من خلا هذا المطلب نستنتج أن موظفي الجماعات المحلية مظلومين ومطالبهم ملحاحة وهي بهذا الشكل مجدية
    يا سيدي بنكيران .

  • مغربية
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:54

    لسنا أغبياء يا رئيس الحكومة سوف تجد حتما تخريجة قانونية لتوظيفهم، كفاك تكلما عن القانون فأنت أول من خرق القانون.لسنا أغبياء لهذه الدرجة لقد ثبت توظيف أبناء البرلمانيين وأصحاب النفوذ توظيفا مباشرا وأنت ٱتخذت من أبناء الشعب عدوا لك.سيدي الرئيس لن تستطيع تقديم استقالتك

  • حسن
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:05

    السعار بد يزداد مع اقتراب الانتخابات
    و مع ذالك فالعدالة و التنمية هو من سيفوز رغم أنف المفسدين الذين أغرقوا البلاد منذ الاستقلال

    و لي بغا يخدم يعري على كتافو ,,,,, لي عندوا شي كفاءة يبينها لي معندوش يمشي يببع الحريرة

  • jamal marrueco
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:09

    كنت اود ان اروي قصة حادثة سير بسيطة اصبحت بارادة مسؤول ضابط شرطة بمدينتي حادثة فيها ان وان وان…لكن امتنع عن روايتها تضامنا مع السيد رئيس الحكومة المغربية ،لانني قرات في مطلع التعليقات بهذا الموقع المحترم كلمات غير مقبولة وغير لائقة تنم عن مستويات ضعيفة من التربية والتكوين.فهو رئيس حكومة كل المغاربة ،فلا ارضى ،كمواطن حر ،ان يخاطب بهذا الاسلوب.مواطن حر .لامنتمي.وشكرا للناشر

  • maghribi horre ou harre
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:19

    بالتوفيق بنكيران واصل على هذا الدرب و نحن معك تحية طيبة للسيد رئيس الحكومة عبدالاله بنكيران ، أظن أن التكلم عن المعطلين زاد عن حده واصل بثبات سيدي ولن يحجر علينا أحد حقنا في التصويت على من نريد بدون فلس واحد والمشاكسون متعودون على افتعال المعارك ومسيرة اليوم دليل على تخاذل اليسار في مجتمع مغربي مسلم موحد وموحد ولا يبغي غير الأصالة و التدين والحق والعدالة والإنصاف بديلا لقد جربنا السيار والس الحبيب المالكي باقي شاهد على انحراف حكومته السابقة الله ينصرك الس عبد الإله.le bla bla des arriviste qui non rien a faire que mettre le désordre un travail ça ce mérite il faut passer le s concours comme tout le monde poins finale

  • أبو آية
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:27

    تفهمنا أن تتحدثوا عن المباراة كفيصل لفرز الكفاءات التي تستحق التوظيف، ولكن الذي لم نفهمه أن يتم التوظيف المباشر في عهد التزامكم بالمباراة وهذا غير معقول.
    ثم لماذا تتغولون عن البسطاء من المعطلين فقط دون سواهم من كبار الموظفين في قطاع الإعلام وغيره ممن يناقضون توجهاتكم دون أن تحركوا ساكنا اللهم إن هذا منكر والسلام.

  • بن محمد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:29

    لقد مرت عدة حكومات بانتماءات سياسية حيث ان المواطن المغربي يجرب واحدة تلو الاخرى لعله يجد من ياخذ بيد الطبقة الفقيرة لكن دون جدوى مما جعله يجرب هذه الحكومة "حكومة المصباح" لعلها ترفع و لو قليلا من الاصلاح و الاخذ بالطبقة الفقيرة التي تعاني الويلات في كل المجالات فاذا فشلت هذه الحكومة فيما وعدت به المواطن فاي حكومة ستقود المغرب مستقبلا….. ؟

  • قالها الخلفي قبلك
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:29

    كنت أعتقد أنك ستقول: إذا لم يقدَم الشخصان من أبناء الأسر النافذة اللذان عنفا والي أمن الرباط وأطلق سراحهما إلى المحاكمة.. سأقدم استقالتي.

    بانت عورتكم سيدي بن كيران. جئتم لإضفاء الحصانة على الجنرالات الذين يمتلك أغلبهم رخص الصيد البحري ورفضتم فرض ضريبة الثروة على الأثرياء.

    بالله عليكم على من تضحكون؟

  • section36
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:44

    صافي هدرتو وقلتو الي عندكم.. إيوا راكم صدقتوا و شاركتوا معنا في الكاميرا خفية

  • أبو لبيبة حسن
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:53

    قرأت معظم التعليقات السابقة بصبر وتصبر وهي لا شك أقلام اخواننا الشباب المعطلين ..التمس لهم العذر في حماسهم الغاضب على رئيس الحكومة ، لا بلسان العقل والمنطق والقانون ، ولكن بلسان العواطف الجياشة تؤججها الحاجة الى الوظيف والعمل ، بأي وجه كان ..
    لكن متابعة أساليب هؤلاء الاخوة ، ومنهم المجازون والدكاترة ، الذين تنطق كتابات أكثرهم بالمستوى الهزيل في الكتابة وهي مليئة بالاخطاء الاملائية والنحوية الغريبة التي ليست مطبعية لكونها متكررة ، جعلني ذلك أتفهم اصرار رئيس الحكومة على" المباراة " تحقيقا للعدل والانصاف ..
    وأنا أقول لاخواني ، ضعوا انفسكم مكان الرئيس وامام الدستور والقانون ومستقبل المغرب ، ثم احكموا بنزاهة .
    انها أمانة التوظيف وشروطه ليس لكم فقط ، بل للمغرب حاضرا ومستقبلا

  • aziz
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:19

    طالب من فوج 2012 إن شاء الله لن نجتاز المبارة أبدا شهادتنا تخول لنا العمل مباشرة يكفي كم تبارينا وتعذبنا بن كيران سيذهب بالمغرب إلى ما لا يحمد عقباه من الأفضل أن يستقل لأننا في تاريخ الحكومات المغربية لم نسمع مثل هذه الخطابات لرئيس الحكومة خطابات متناقضة ومتوحشة أنت لا تصلح أن تكون في قيادة الحكومة والدليل واضح وأنا أتنبأ بأنك لن تدوم طويلا في هذه الحكومة لأنك لم تعرف كيف تتصرف استعصت عليك كل الملفات ولم تجد إلا ملف المعطلين الفقراء حكرت عليهم شوف لعندك شي قوة والنزاهة كما تدعي مالكي أعالي البحار وووو أو ما تباللك غير المعطلين تستعرض عليهم عضلاتك راه هاد شباب قراو أبغاو يضمنو مستقبلهم راه كلشي حاقد عليك أنشري هسبريس من فضلك

  • مغربي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:19

    الحرب الكلامية لا فائدة منها
    أين هي نتائج مباريات الجماعات المحلية
    أين هي نتائج القوات المساعدة
    ولا كلشي مشا مع الحكومة السابقة
    ولاكن قالوها شحال من سياسي سبق سي بنكيران كانوا في المعارضة دايريم حالة فاش ولوا مسؤولين في الحكومة حاجة واحدة لي دارو سدو فمهم و حلوا كرشهوم تعمر
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • imane
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:20

    dimesione toi ton mieux mr benkirane 130jours de hante

  • مجد المغربى
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:25

    انت لا تحتاج الشرعية او الغير الشرعية خلاصة القول التمثيلية لا تنفع لان وفى ظل المعرفة والوعى الذى اكتسبه المواطن المغربى من خلال التجارب التى عاشها ويعرفها عن الفساد المغربى فالشرعية والغير الشرعية لا تجد مكان عند المسؤولية التى تتولى المسؤولية على نفسها والشعب له طريق اخر هو تحقيق التغير ولوا كره الكافرون

  • عصا موسى
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:37

    إلى السيد رئيس الحكومة، إلى كل الوزراء:
    توكلوا على الله و اجتهدوا في الإصلاح خدمة للعباد و البلاد و إن تعرضتم للإنتقادات فعليكم بسعة الصدر فإنما يفعلوا ذلك حبا للوطن و غيرة على المواطنين و مصحا لكم. و اعلموا أنه لا يمكنكم إرضاء كل الناس.
    إلي الذين ينتقدون ما يقوم به بنكيران و حكومته:
    لا بأس بالإنتقاد، لكن بطريقة لبقة و أسلوب معقول و ليس بالتهجم و السباب، ثم صبرا على هذه الحكومة فإنها لا تملك مقاليد السماوات و الأرض و لا عصا موسى لتجد حلولا سريعة لمشاكل تراكمت منذ أكثر من 60 سنة.
    الله ولي التوفيق. 

  • josef
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:51

    كفى من التوظيفات المباشرة القانون واضح في هذا الاطار ,اصبح الكسول (طالب ماستر في الجامعات العادية) يطالب بالسلم 11 في حين نجد ان هناك اطر ساهمت في بناء المجتمع ولها اقدمية 10سنة واكثر ولا زال يقبع في السلم 9 و 10 اللهم ان هذا منكر ليبغا اخدم اجيب mention وافرض راس اغلب المعطلين ان لم اقول جلهم ينجحون بدون ميزة وفي الاستدراكيات بالاضافة لعدد السنوات للحصول على الماستر (ماستر ),ابر خطأ ارتكبه رئيس الحكومة السابقة (عباس) هو التوظيفات المباشرة والسبب هو كسب الثقة المواطنين للانتخابات ثم اصلاح ملف "النجاة"

  • بنت سلا
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:54

    قالها قبلك الخلفي و لم يستقل. قلت في احدى خرجاتك دفاعا عن (…) بانه متهما فقط و كان ينوي اتمام ما تبقى له من ثمن المنزل الذي اشتراه ببيع جمعيته. وهل قانون الجمعيات يسمح لعضو او رئيس جمعية ان يبيعها ليشتري بها منزلا او شقة ؟؟؟؟. مزبلة التاريخ شرعت ابوابها امامك و امام حزبك عندما استعملت سياسة العصى الغليضة في حق تازة و بني بوعياش و بني ملال و الائمة و حفظة كتاب الله و المعطلين و حاملي الشهادات العليا واعتبرت كلما من يعارض سياستك القمعية الرجعية السماوية الشفاوية من شيطان او تمساح او عفريت.

  • bouz
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:34

    نحن بحاجة الى من يستطيع أن يسير هذا البلد المسلوب و ان يحرر هذا الشعب المقهور المستلب ليس الى من يستعطف قلوب الناس .

  • كادح اخر
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:23

    " وأوضح أن هدف الحزب هو تحديد الاختلالات الكبرى، والبحث عن كيفية معالجتها " .
    ربما يظن البعض ان هذا الامر سهل ويسير لذلك يبادر بالهجوم على بن كيران وحكومته عندما لا يجد المشاكل العويصة التي يتخبط فيها المغرب قد حلت جميعها بقدرة قادر خلال الاشهر الثلاثة المنصرمة .
    نصيحتي لبن كيران ان يمضي قدما في مشواره ويشمع اذنيه فلن يسمع ما يرضيه اطلاقا …

  • aziz. vancouver
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:38

    i will vote for you again inchallah and i have 12 votes for you again so next elimination they are all your again inchallah

    thank you so much benkiran we are with u forever inchallah God will give you
    حفظك الله يا ابن كيران
    وفقك الله و سدد خطاك

    .

  • Baslam
    الإثنين 28 ماي 2012 - 04:09

    هكذا يكون الموظف المناسب في المكان المناسب
    إطار حاصل على ماستر في شعبة المكروبيولوجيا وعلم التغدية
    قصد الولوج إلى الوظيفة العمومية متصرف سلم 11 في قطاع السكك الحديدية
    موضوع المباراة
    الجهوية الموسعة ودورها في التنمية البشرية؟
    الكل يتكلم عن المباراة ،كيف يمكن تحديد مستوى الإطار من خلال تحريره لموضوع عام لمدة ساعتين تحت وقع نفسي رهيب ؟
    حللوا وناقشوا العلماء ؟

  • باراكا من الهادرا
    الإثنين 28 ماي 2012 - 04:09

    باراكا علينا من الهادرا .
    راه المدعو السيمو البرلماني عن اقليم العرائش بحزب الحركة الشعبية حزب الاصدقاء كما سميته تم توظيف ابنه بعمالة الاقليم بطريقة مباشرة ناهيك عن ن.خيرون قريب برلماني العدالة و التنمية خيرون بنفس الاقليم.واظن هده الاخبار رجت الاقليم و خصوصا في صفوف المعطلين .
    راس مالك غير الهادرا

  • HAYTAM
    الإثنين 28 ماي 2012 - 04:27

    دعنا من هده التصريحات غ اليريئة !! لقد فقدنا الثقة فيكم, و السبب كثرة الكلام بدون افعال, ادن فمادا تنتظرون, لمادا هدا التماطل في تطبيق ما وعدتم به

    صراحة ارى ان شعبيتكم بدات تنزل الى الحضيض

  • mohamed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:04

    يبدو أن السيد رئيس الحكومة ما زال يلعب بالكلمات ،فهو يقول "إن توَظف أحد من عائلته أو من حزبه سيقدم استقالته" فهو لم يعمم ،ولم يقل "إن توظف أحد من المواطنين توظيفا مباشرا " لأن هناك إشاعات بتوظيف 21 شخصا " ،وقد سبقه السيد الخلفي إلى التهديد بالاستقالة فلم يفعل ،لما منعه موظفون تابعون لوزارته من تطبيق دفتر التحملات فلا هو استقال ولا هو استطاع إقالة الموظفين ،اما الموازيين فكان هذا السنة مالم يكن في السابق ،فالكاسيات العاريات وجدن هذه السنة جوا ملائما لهن،لكن الحق يقال وجدت الحكومة جدارا قصيرا استطاعت الصعود فوقه وهو جدار محضر المعطلين.
    ومن خلال تتبعي للشأن الحكومي بدا لي أن السيد رئيس الحكومة لم يعد يهمه لا حزبه ولا المواطنون بل هناك كرسي يجب الالتصاق به وكفى.
    وإلا ما معنى نشر لوائح المستفيدين من رخص النقل ثم وقف.
    تقديم دفتر التحملات ثم غير له المسار.
    مراجعته عن نشر لوائح المستفيدين من مقالع الرمال ومن …
    نراجع حقوق الإنسان في عهده حسب المنظمات العالمية وآخرها كان في سويسرا .
    تصرفه بقوة مفرطة مع أحداث تازة ،بني بوعياش،أما الرباط فحدث ولا حرج.
    وأرجو من الله التوفيق للجميع.

  • abderrahim
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:51

    إن الشعب قد وضع الثق في حزب بن ليس من اجل ان يستقيل و يدع الحكومة لشخص أخروبما ان رئيس الحكومة قد قدم التصريح فإن الشعب إن كان واعيا فسيطالب بتنهي رئيس الهكومة عن منصبه

  • محمد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:39

    السلام عليكم
    أرجو ممن يقول بحصول توظيف مباشر في عهد حكومة بنكيران أن يقدم الأدلة أو على الأقل معلومات ليتمكن المسؤولون من متابعة القضية.
    وأعتقد أن الإصلاح مسؤولية الجميع، على الأقل الشكاية أو التبليغ.

  • Mohammed ali
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:49

    التوظيف المباشر= اللهم إن هذا منكر
    لعبة استغلها طلبة مبافقون لا علاقة لهم بالجامعة ونضالاتها
    هؤلاء مرضى شوهوا المغرب وشوهوا سمعته
    اللهم فاشهد إذ كان هؤلاء لا يرضخون للمباريات فهم لا يفقهون شيئا
    لقد حصلوا على شواهدهم بالغش والمكر والخداع
    ما مصير المغاربة الذين يملكون شواهدعليا ولا يستطيعون الذهاب إلى الرباط
    إني كنت مع هؤلاء المعطلين المنافقين الذين يستغلون أدنى شيئ للوصول إلى مآربهم
    لقد عرفناكم يا أذناب الشقاق والنفاق
    تعالو إلى كلمة سواء بيننا(المبارة) لن ينجح أحد والله
    وأطلب محاسبة الذين اخترعوا هذه اللعبة القذرة
    أف لكم ولما تعبدون يا من لا يصلحون لأي شيء
    والله إن هذه الشرذمةإذ وصلت إلى مناصب الدولة العالية فستكون رمزاللخيانة والسرقة لسبب واحد هو أن ما بني على باطل فهو باطل
    اللهم إن هذا منكر
    حرام في دينا
    عيب وشوهة
    إفتحوا لا ئحة لتسجيل اسماء المعطلين ذوي الشواهد العليا تجدون 90 في المئة بنات لا حول لا قوة لهم إالا الله
    إي بركة في هؤلاء المعطلين إلا الخزي والعار
    من تجرأ منكم للرد علي فسأفضح مناوراتكم وأعمالكم القذرة

  • سعيد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:52

    هذا يعني ان هناك من يتحكم فيه و ليس هو الذي يتحكم ..و الذي يتحكم فيه هو الصهيوني الماسوني أندريه أزولاي ..أقرأوا يا أبناء البرتوكولات بروتوكولات حكماء صيهون التي كتبت باكثر من 200 سنة كيف انهم خططوا ليضعوا مستشرين في جميع حكومات العالم من اجل السيطرة عليها .فالشاب الذي ينغمس في الملاهي و الشابة التي تعرت من ملابسها و المثقف الذي يثرثر بنظريات مغلوطة و غيرهم ..ليس هم الذين اختاروا لانفسهم هذا الاتجاه بل هم كالدمى خطط لهم الصهيوني قبل ان يولدوا..كما قال لهم سارتر أعطوني عشرة أطفال أصنع منهم لصوص و مجرمين..حتى لو تفطنوا للعبة فانهم سوف يستمرون في الافتخار باللصوصية و الاجرام..وهذا هو التنويم المغناطيسي الكـــــــامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل.

  • سعيد حجي ـ سلا
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:12

    سي عبدالإله: الله يخراج العاقبة بخير.
    -الشعب يتمسك بدفاتر التحملات لإصلاح الإعلام العمومي.
    -الشعب يتحفظ على مجموعة من العمال والولاة المشبوهة وعلى سبيل المثال عامل عمالة سلا المتابع قضائيا في ملف الرشوة اما كان بالصويرة.
    -الشعب يرغب في إصلاح حقيقي للقضاء.
    – الشعب لا يريد التوظيف المباشر.
    ولك مني نصيحة لأبي رحمه الله: لا ثيقة في المخزن، ولا ثيقة في البحر، ولا ثيقة في العافية، ولاثيقة في حزب الاستقلال.

  • tohami
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:20

    بالله عليكم هذا رئس الوازراء شوف كيف يلعب بالكلام ؤيحكي .هذا مشي انسان سياسي هذا سمسار من النوع الرفيع . سمسار ممتاز .يااخوتي صدوقني مافيه اي تغير استغلوا الدين ودخلوا الحكومة وخصوصا هذا السمسار الذي كان ضد التغير من البدية وقف ضد اصحابوا في الحزب ولم يشارك في المظهرة.اتى بحوجة هو بغى لاستقرار ,مزال كيرددها صاب الفزازي ,الاسلام والدين الصحيح واصلوه اهله الى اسيا الشرقية ,تحياثي الى الدكثور المحترم الريسوني .

  • fouad.btp
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:33

    فعلا سنقول ان الاصلاحات بدأت عندما سنسمع عن وزير او مسؤول يستقيل اثر فساد او فضيحة تتعلق بوزارته او منصبه ، المشكل ان السي بنكيران مجرد ناطق رسمي ، و اصحاب اللاقرار في البلاد راهوم باينين ، و الدليل دفاتر التحملات التي ولدت ميتة بعد ان اكدت حكومة بن كيران انها ستطبق ، ليرجع في الاخير و يقول : " دفاتر التحملات ليست قرآنا " ، نعم ليست قرآنا ، لكنها التزام بمحاربة الفساد و الغاؤها = مناصرة الفساد

  • سامي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:35

    صدقت لأنك ستسهل له كل شيء حتى اطلاعه على الامتحان قبل أبناء الشعب ،أووصية عليه ليضع له المصحح نقطة عالية ، أقول هذا لأن الشعب علمه الزمن أنواع حيل المغاربة الحاكمين ، فيكون توظف بقانون من جهة وبغيره من جهة أخرى ، الممغاربة يقولون بصراحة هات ماعندك من الأفعال ، عموما يبدو أن فيك هم اقاربك لأنك ذكرتهم، أماأبناء الشعب ربما لم تتنبه إليهم لحد الآن ، وللتذكير ، مامصير امتحان 40 ألف من الشباب للتوظيف في الجماعات المحلية ؟

  • Yacine
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:38

    a si benkirane qu'est ce que vous nous dites sur l'embauche du fils du Mr daoudi et un benkirane (je ne sais pas si c'est votre fils ou votre neuveu) un mois avant les elections (tous les marocains savait que vous allez gagner lol) au crédit agricole.

  • mona
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:39

    vraiment bizarre et etrange, a chaque fois qu'un ministre narrive pas a mettre en place ce quil a promis au peuple qui l'a elu il commence a parler si si je demissionne ou encore plus que sa, je nai pas la baguette magique. il faut bien faire ceux qui dirigent le pays rendre des comptes surtout a la cour des comptes pour identifier ceux qui abusent de la confiance du peuple et surtout ceux qui gaspillent largent public. et surtout permettre a la presse dacceder a linformation concernant ces affaires comme le dit dailleurs Mr El Khalfi. il faut aussi des mesures d'urgences pour les diplomes chomeurs si vraiment on peut pas les recruter directement. voila une action transparente et responsable

  • مبادر
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:42

    انت لم تطبق القانون اسي بنكيران فقانون التوظيف المباشر لازال قائم الى لن توظف الافواج التي جاءت قبل صدور الدستور.وان لم تفعل فانت لم تطبق القانون و انت خارج عن القانون .و هذا بشهادة فقهاء الدستور و القانون .انت كذبت على الشعب عندما قلت ان القانون الاستثنائي ارسل الى الامانة العامة للحكومة للافتاء عليه .ثم قال وزيرك في الاتصال للمعطلين نحن تذاكرنا حبيا مع الامانة العامة للحكومة.انت لا تصلح لمنصب المسؤلية .من يريد محاربة الفساد لا يحاربه بطريقة انتقائية .لم تقو على موازين ،لم تقو على تحريك مسطرة المتابعة ضد ولدات الفشوش بل تجبرت على ولادات الشعب .ارحل يا بنكيران …

  • citoyen
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:49

    كفانا من كثرة الكلام يا رئيس الحكومة لحد الآن لم نرى شيئا ملموسا و كل تصريحاتكم في محاربة الفساد و محاربة إقتصاد الريع لم نرى منها شيئا، شخصيا طيلة هذه المدة لم ألاحظ فيك الا محاربة المعطلين الضعفاء، أما 2M و دفاتر التحملات فقد أوقفاك عند حدك و لم يستطع وزيرك الخلفي أن يستقيل رغم أن الملف سحب منه بالكلية

  • حب الشعب
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:56

    كان الأولى أن تقول: سأستقيل إذا:
    – نظم مهرجان موازين
    -إذا وضعت العراقيل أمام خطة القضاء على الفساد، لأن الشعب المغربي إنتخب البرنامج، وليس بنكيران، لكن هيهات، ثم هيهات,,,نسي أن وعد الحر دين.
    أحسن ما بقي من ماء الوجه أن ترمي المنديل وتنضم للشعب,,,

  • mo3attal
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:57

    لقد تم توظيف احد الاشخاص في منصب متصرف فى بلدية العطاوية رغم ان مباراة ا لمتصرفين تم تاجيلها الى موعد لاحق

  • mahmoud
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:58

    ما راي السيد رئيس الحكومة عن توقيف ترسيم الاعوان المحليين بالخارج هنا لا نتكلم عن التوظيف المباشر بل نطالب بحقوقنا
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السيد الرئيس اريد ان اسألكم بموضوع حول توقيف ترسيم الاعوان المحليين بالسفارات بالخارج مع العلم بان عقود العمل الموقعة من جانب وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والعون تحتوي على المرسوم الملكي الذي يعطي الحق للعون المحلي بالترسيم بعد سبع سنوات من العمل وعند مطالبتنا بالترسيم نفاجاء بان القانون الاساسي للوظيفة العمومية قد عدل وتمم بدون سابق اي انذار ايعقل هذا سيدي الرئيس حقوق الاعوان المحليين ضائعة ولا يوجد من يدافع عن حقوقهم حرام اللهم ان هذا منكر، وحتى الزيادات الموجدة في العقود لا تنفذ لا اليا ولا يدويا حرام سيدي الرئيس فالغلاء اصبح يعم جميع الدول ولا احد يراجع رواتبنا التي لا تكفي لسد حاجياتنا الضرورية للحياة بينما الاصدقاء لا يصدقوننا ان رواتبنا محدودة وحتى الوفد التي تزور دول الاعتماد لا يصدقون ما نرد به على اسئلتهم يحسبون ان الخارجية تعاملنا كما الموظفين الرسميين وان رواتبنا كما رواتبهم وامتيازاتهم نطالب بالعدل والانصاف سيدي الرئ

  • الصح الصحيح
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:59

    الرفع من مستوى الدخل للعامل الذي يتشتغل في العمل الشاق ،ان شاء الله غيبان الصح الصحيح.

  • yassine babi
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:00

    صافي السي بنكران هاد الهضرا مابقيناش كانكل منها راه عرفنا شكون هوا بنكران اولك هضرا واخرك هضرا مهيم كولك هضرا

  • عادل
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:11

    واصلوا على النهج. أعانكم الله.رغم اللوبيات…

  • بزاف أ خويا
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:18

    أصحبي غي استقل،مالك فاضحنا،شكون انت او واشنو درت،ياك كلشي ساكت عليه،دوك الرخص ديال أعالي البحار اسكتو عليها،والرخص ديال النقل سكتو عليها،ما صلحتو لا قضاء،ما درتو لقانون صحافة،ما نزلتو الأجور ديالكم و ديال شحال من وحدين فالدولة،ما لقيتوش شي حلول للبطالة،باقين روتاااار أ مولاي،لوكان يكتب عليك شي حد شي حاجةعليكم تحاكموه،و كتبغي تدابز بحال ديك المرة فالبرلمان،عطيها غي لمالكم، ومالكم،مالقيتش أنت لي يقولك مالك،أصحبي اصلح،ويلا مقديتش خلي لوحدين خرين يصلحو

  • najoua
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:20

    الشعب صوت لحزبك و الملك عينك ليس لتستقيل الشعب صوت عليك لتجد له حلولا و لو جزئية لمشاكله , نريد عملا لا كلاما .

  • hamida
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:15

    بعض المعلقين ياتون بامثلة لحالات توظيف مباشر او رشوة الخ ..ومن قال لنا ان ما تقولونه صحيح?الديكم ادلة? لماذا تشكون في كل شيء?الشك في الدستور, في نتيجة الانتخابات, في الحكومة,في المعارضة, في الملك, في السلطا ت, في الجزار و الخضار و مول الحانوت, اصبحنا نشك في كل شيء حتى في انفسنا! اصبحت النصيحة الاكثر تداولا هي 'عنداك يقولبوك ماتيقش فكحل الراس'! هذا ما ذلنا امام اشقر الراس حتى اصبح العرب مجبرين على الاستشهاد بالغربيين لاقناع هذه الشعوب المعقدة. هذه العقلية هي سبب تاخرنا. اسمعتم بمراقبين دولين لمراقبة انتخابات فرنسا او المانيا?اصبحت حكوماتنا لاقناع شعوبها مجبرة للاستشهاد بزعرالراس حشامتنا! خليو الحكومة تخدم لم التشويش على كل شيء?بلدنا يمر بمرحلة اقتصادية عسيرة يجب ان نتحد كما فعلنا من قبل تذكرو الازمات الماضية التي مرت علينا في عهد الحسن الثاني والله لولا قبضته القوية لكانت حربا مدنية. محمد السادس انسان طيب وحنون واخاف عليه من هذه الذءاب التي همها هو السلطة والمال ناسين ان الامن هو الاساس للعيش في سلام .غير طرف الخبز وباركا !القناعة في القلب تنقصنا للاسف والحسد يغلب على قلوب بعض الناس…

  • mowaten
    الإثنين 28 ماي 2012 - 20:54

    كفى من النفاق أسي بنكران، أين هي وعودك فيما يتعلق بالمهرجانات التي تطبع الفساد الأخلاقي…… برك من بلا بلا………

  • bidawiya
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 00:43

    meci hespress
    on a rien vu que la violence avec 7 diabolique gouvernement ni reforme ni stabilité nini et rester nini pjd jusqu''a la révolution ok bn chance à vous pjd vers la révolution

  • samir
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 01:18

    بنكيران سير بحالك الحكومة ماشي ديالك
    لم نرى منك الا بلا بلا بلا
    انت بامكانك ان توظف 223000 منصب توظيفا مباشرا وانا اتحداك ادا قلت العكس

  • lola
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 01:44

    سلام عليكم
    نعم يا سيدي ويا رئيس الوزراء احيك تحيه إسلاميه وبعد
    بغينا نشوفو في الواقع اشنو درتي ملي وليتي رئيس الوزراء غير كتبان في قنوات ومؤتمرات صحافيه صافي فيناهيا الوعود لي عطيتيها على نقسك في ايام الحمله الإنتخابيه ديالك التعليم التشغيل الصحه والو ما شفنا والو وما تنساس انك مسؤؤل امام الله على 40 مليون ديال المغاربه واقسمت على دلك
    وسلام

  • المواطن صالح
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 07:41

    السيد بنكيران
    عليك أن تستقيل فعلا، ولكن ليس إذا وظفت أحدا من أقاربك، ولكن لأنك لم تجد حلولا لمشاكل كنت توهم الناس قبيل الانتخابات بأنك قادر على حلّها. وأنت تعلم علم اليقين بأنك لست قادرا على حلّها. ولا شك في أن سلوك مماثلا له في الإسلام، وأنت رجل تمثّل الإسلام السياسي في المغرب، وصف معروف متداول.
    أما بخصوص قولك بأن الرزق من عند الله وليس من عند الحكومة، فهذا نمط من الأجوبة التي تحتاج إلى جرأة كبيرة، وشجاعة قول لا تتوفّر إلاّ للذين لا يندى لهم جبين، وهم يتأملون مصير شباب في مقتبل العمر من دون عمل، وقد زدت أنت فجعلتهم من دون أمل عندما سددت في وجههم الباب الوحيد، باب الإدماج المباشر في العمل، ولم تقترح بديلا فعالا لوضعيتهم، عكس ما كنت تتشدّق به ايام الإنتخابات.
    لقد وعدت وأخلفت
    وقلت وكذبت
    واأتمنت وخنت
    فمنت تكون يا ترى في عرف الإسلام؟

  • مهاجر هغربي
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 09:24

    انك مسؤول على كل شيء على عاتقك كفا كفا كفا تدكر يوم القيامة ان الدكرى تنفع المؤمنين

  • معطل من أهل المحضر
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 10:14

    استسمحك أخي "محمد علي" إذ قلت:
    "من تجرأ منكم للرد علي فسأفضح مناوراتكم وأعمالكم القذرة"
    ألفت انتباهك إلى أن هناك مججموعة تضم أكبر عدد من الاطر العليا المعطلة لا تناضل في الرباط و لا تنزل إلى لشارع إلاّ نادرا وهي مشمولة كذلك بالمحضر, فالنضال والتواجد في الرباط ـ أو غيره ـ اختيار وقناعة, فهل توجهت يوما إلر العاصمة تلبية لنداء الدولة في 2011 لوضع ملفك بين يدي المسؤولين؟ أم قلت لا، سوف أنتظر المباراة؟؟؟

    المهم لا تفرض اختيارك على غيرك. نحن نضحي من أجل كرامتنا بكل ما يمكن، هناك من قام ببيع مقتنياته للنضال من أجل حق قانوني وليس من أجل التوضيف المباشر:"ماشي حنا لي رشقات لينا و طلعنا الرباط، راه الدولة الي عيطات واستجبنا ليها".

  • مناضل حر
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 13:04

    لمادا تتشدق بالديمقراطية و الشفافية و الاستحقاق أين كل هدا في مباراة وزارة الداخلية . النتائج بينت أن كل هدا الكلام مجرد شعارات فالناجحون ليسوا سوى مجموعة من الخونة الدين باعو قضية إخوانهم لعامل الخميسات مقابل سكوتهم و التخلي عن باقي المجموعة و أولهم منسق مجموعة الخميسات المسمى حكيم الدخيسي الدي يبلغ من العمر أكثر من 45 سنة ساعد سيادة العامل للانتقاص من عمره هو ورشان محمد و عبد النبي جامعي و هده حقائق لا يمكن تكديبها بالإضافة طبع لعناصر أخرى دات الحسب و النسب فانضرو إلى الأسماء فستجدون أن عائلة المنصوري خدم محند العنص
    كلهم من الناجحين اضافة الأخ رشيد بنعناع خادم المنصوري من عائلة الحركة الشعبية فبالله عليكم اين هو العدل و أين المساواة …. اللهم حقق عدلك ونصرك ياالله

  • الدياني المصطفى
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 14:37

    انك لم تقدم الى حد الان للشعب المغربي وخاصة الشباب العاطل والمهمش
    اشياء مقنعة وملموسة تقنعهم بها .

  • عبدالصادق
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 16:51

    سي بنكيران هادشي ماشيي معقول خاص دير مناصب للشغل للشعب المغربي ماشي غدي تبقا ديما تقولينا نقدم استيقالة

  • نورس .وزان / كلميم
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 17:47

    _هل تعلم ياسيدي معنى رئيس الحكومة والوزير ودوره في اي قطاع .
    _هل تعلم ياسيدي لا معارضة موجودة وتتحدون في صف واحد لتلميع الصورة في داخل والخارج لطمس التقارير الورد من لدن منظمات والهيئات الدولية .
    سيدي ا لرئيس كيف اصبحت وزير وماهو الثمن " الموت البطيئ للطبقة الكادحة والقمع المفضي للانتحار والموت نتيجة الحروق من الدرجة الثانية لعدد من المستضعفين المغاربة الاحرار من اجل الامل في التغير الامة والدستور" بحيث لزالت ارواحهم تحيط بمقعدك وتتبع كل ما من شائنه يتنفى والمسؤلية على عاتقك ولك الاختيار وظفها مع من تشاء " اقاربك او جرانك او اصدقا ء السجن" المغاربة الوطنيين يضحون بارواحهم للمستقبل البلاد وسعادة الرئيس والوزير تيفكرويحاجي " كنا في سجن وقرنا في الكلية …اسي ناس توفاة من اجل القيم والكرامة ومزال سي زمزامي ديلكم مقدرش يفتينا فيهم واش شهداء التغير ولا خونة ومنتحرين " يستحيل يسير عرفات واسماعيل هنية في لعبة اسراطيين الله يرحم القدفي وامواتنا اجمعين مع الربيع والتخريف العربي.

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 138

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين