بنكيران: نْهَارْ مَا يْبْغِينَاشْ المَلِك في المسؤولية.. فلَهُ وَاسِع النَّظَر

بنكيران: نْهَارْ مَا يْبْغِينَاشْ المَلِك في المسؤولية.. فلَهُ وَاسِع النَّظَر
السبت 25 ماي 2013 - 15:00

كعادته بعث رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران العديد من رسائله الواضحة والمشفرة إلى حلفائه قبل معارضيه، حيث أكد بأن الحكومة التي يقودها “تعمل بانسجام ولا مشكل فيها” رغم اعترافه بأن هناك “مشكلا في الأغلبية”، لكن “الحياحة أشنو ندير ليهم، والطريدة كاتسالي في الطاجين”، على حد تعبير بنكيران.

وربط بنكيران، الذي كان يتحدث خلال يوم دراسي لرؤساء الجماعات والمكلفين بالتعمير بحزبه، اليوم السبت بالرباط، مصير حكومته التي قرر حزب الاستقلال الانسحاب منها، برغبة الملك وقراره بالقول: “نهار مايبغينا الملك في المسؤولية فله واسع النظر”.

ورد رئيس الحكومة على الخرجات الإعلامية لبعض قادة أحزاب المعارضة، وعلى رأسهم رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار والكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، بأن “الناس ألفوا في السياسة أن يقفزوا للآخر ليتحدثوا عنه وينتقدونه ويعتقدون أنهم يمكنهم بناء مجدهم بإسقاطه”.

وأردف مقدما رؤيته لممارسة السياسة قائلا: “السياسة التفات إلى الذات وخاصة التساؤل كيف نحن وحالنا، في الوفاء للوفاء بوعودنا وعهودنا والانسجام مع مرجعيتنا وتحقيق أهدافنا التي انطلقنا منها”، متابعا بأن السياسة “ماشي لعب بل هي أفكار وقناعات بنيت على عقائد، وقد تكون لها تهديدات على حياته في الدنيا قبل الآخرة”.

“أكره أن تكون السياسة لعبة ولا أريد أن أدخل في هذا اللعب لأن هذه مسؤولية تحتاج للتضحية والصبر.. السياسة عهد وميثاق بيننا من جهة، والله والشعب وجلالة الملك من جهة ثانية”، يورد رئيس الحكومة.

واسترسل بنكيران متحدثا “ما قمنا من أجله من إصلاح لا يمكن أن نتخلى عليه لأن المواطنين “ماكيتفلاوش”، بعدما انقشع الضباب والمناورات وعرفنا الناس من نحن”، قبل أن يؤكد “لسنا أنبياء ولا معصومين ولا عباقرة، لكن لابد أن يعترف الوطن بنزاهة أيدينا”.

رئيس التحالف الحكومي قال في رسالة مباشرة للأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بن عبد الله، “أقول لبنعبد الله اطمئن، ولن نتخلى عنك لأنك متحالف مع الرجال”، مضيفا “سنبقى ملتزمين بمبادئنا حتى مع الذين لم يوفوا”، في إشارة إلى الأمين العام لحزب الاستقلال، قبل أن يؤكد “لم أتعرض يوما للأمين العام لحزب الاستقلال بالاسم ولم أسبه، ولكن أستغرب لأقوال بعض الصحفيين المأجورين”.

وفي سياق ذي صلة استبعد رئيس الحكومة إجراء الانتخابات خلال هذه السنة بالقول “لو استطعت أني ندير الانتخابات كون درتها”، متوجها لرؤساء جماعات حزبه “الانتخابات ليست حساب رياضي، ولا زربة على صلاح، ولكن هي السياسة والتدافع مع الواقع الذي نقول أنه ليس بالسهل”، مضيفا في هذا الاتجاه أنه “إذا استمر استهداف العدالة والتنمية فإن شعبيته سترتفع: وأقول لهؤلاء الرجوع لله”.

‫تعليقات الزوار

218
  • مغربي
    السبت 25 ماي 2013 - 15:13

    اودي المشكل هو انكم عجازون و لا تقدرون بقول ذلك مباشرة وفي كل مرة تتحدثون عن الملك..ما يعني انكم مرهونون بما يراه هو وليس ببرنامج حكومي و ميثاق اغلبي وبرنامج حزبي بمعنى ان هذا كله مسرحية…المغاربة يشفقون عليك سيد بنكيران وعلى اوضاعهم المزرية والتي لا تتغير …انت مطالب بالصراحة و عن كشف المفسدين اصحاب الامتيازات و الذين يحكمون وراء الستار بينما تتكلف انت بالتبرير..القروض الدولية وسبة العجز والبطالة والتضخم…كلها تعني فشلكم سعادة الرئيس..

  • سيمو البوزيري
    السبت 25 ماي 2013 - 15:15

    لك الله يا بنكيران،فالمسؤولية كبيرة والذئاب كثيرة

  • abou fus
    السبت 25 ماي 2013 - 15:16

    ونحن بدورنا نقول لحزب العدالة والتنمية p j d نحن معكم مادمتم على

    الطريق الصحيح سنصوت لكم فقط لا ترموا بالأزمة في قفة المستضعفين

    من الطبقة المتوسطة

    نحن وثقنا بكم ولا زلنا فلا تتخلوا عنا لاكلة القصعة فقد اعتادوا الطعام

    السهل ولو كان على حساب الأمة/الوطن والمواطنين

    اصبروا وصابروا فما الإصلاح بعزيز وما هو أيضا بسهل

  • oujda
    السبت 25 ماي 2013 - 15:18

    لا خيار للشعب لا خيار للملك الا العدالة و التنمية.

  • mohamed
    السبت 25 ماي 2013 - 15:19

    كلام صادق وبناء لامراوغات ولا خداع وفيه فقط الحرص على عدم الخروج من الطريق المبرمج والوعود التي ينتظرها الشعب رغم التشويش والتضييق والعنف والميز الذي يمارس عليكم

  • karim mesmoudi
    السبت 25 ماي 2013 - 15:19

    أنا لست من العدالة والتمنية وأكره التحزب ولكن أدعو مع بنكيران بالتوفيق والنجاح عندما يتكلم أحس أنه يتكلم بصدق فكلامه يدخل إلى القلب وأسال الله ان ينصرك على على المفسدين والعفاريت والتماسيح الدين يتربصون بك ليلا نهار

  • كاتب
    السبت 25 ماي 2013 - 15:20

    ، بعدما انقشع الضباب والمناورات وعرفنا الناس من نحن"، قبل أن يؤكد "لسنا أنبياء ولا معصومين ولا عباقرة، لكن لابد أن يعترف الوطن بنزاهة أيدينا".
    كلمة رائعة تكتب بماء الذهب فلا أحد يشك في نزاهتكم وصدقكم حتى الأعداء يشهدون بذلك فاستمروا في طريقكم ولا تلتفتوا إلى المحبطين والمشوشين
    أعانكم الله وسدد خطاكم لما فيه خير العباد والبلاد

  • مغربي حر
    السبت 25 ماي 2013 - 15:21

    السلام عليكم

    لن اطيل فليس بعد ما قاله هذا الرجل كلام يقال

    كل ما اريد القول انه فعلا هناك فرق عظيم بين السياسي المحنك النزيه و السياسي الخلواظ المصلحاتي

  • النتيفي
    السبت 25 ماي 2013 - 15:22

    الشعب أيضاً يقول لك الرجوع لله سيدي رئيس الحكومة . لطالما كنتم تقولون في خطاباتكم 'محاربة الفقر' لكن للاسف الشديد ماأن توليتم مقاليد الحكم حتى أضفتم 'اء' لخطابكم فبدل أن تحاربوا الفقر حاربتم الفقراء

  • ابو يوسف
    السبت 25 ماي 2013 - 15:22

    اذا لم يكن لك أعداء فانت فاشل. استمر يا بنكيران.

  • salimamouslima
    السبت 25 ماي 2013 - 15:22

    إلا كان بنكيران باغي الخير لهاد البلاد (و هو الشيئ الذي أظنه فيه)
    غادي بان إن شاء الله أثره في الخمس السنوات القادمة
    لأن الله سبحانه و تعالى لا يمكن أن يضيع من يصدق في خدمة مصالح المسلمين
    نسأل الله أن يفيض الخير و البركة على بلدنا

  • زكي عنب
    السبت 25 ماي 2013 - 15:23

    " رُبَّ ضرة نافعة " .. إن شاء الله تعالى يا أستاذ بنكيران ستنتصرون انتصاراً لا نظير له .. إنكم ستكتسحون المشهد السياسي اكتساحاً شاملاً بحول الله .. وكل الظروف مواتية الآن لأن تبقوا في القمة مع أنه هذه المرة بشكل أكثر همة وهامة .. منصورون بإذن الله لأنكم مخلصون وجادون والمغاربة أدركوا ذلك بما لايدعو مجالاً للشك .. هنيئاً لكل وزراء هذه الحكومة بدون استثناء بالرغم من أن وزراء حزب الإستقلال معرضون لمغادرة الحكومة مكرهين رغمكونهم برهنوا أنهم أبطال ..

  • hamid hamada
    السبت 25 ماي 2013 - 15:23

    Bravo M.BEN KIRANE .Vous avez dit la vérité, toute la vérité. Grace a dieu nous avons constaté des changements dans tous les domaines, la santé, l'enseignement etc…raison pour laquelle l'opposition et plus particulièrement le (P.I) ne voulait pas ce changement. Si Chabat voulait pêcher dans l'eau du marécage pour acheter lui aussi des appartements de haut standing a PARIS. C'est malheureux. d

  • Dahab
    السبت 25 ماي 2013 - 15:23

    و إرادة الشعب أسي بنكيران ؟ لا تحسبون لها حسابا…كان يجب عليك القول ,,,نهار مايبغيناش الشعب فالمسؤولية فله واسع النظر….وكلامكم يدل على أنكم وصلتم لرئاسة الحكومة بإرادة ملكية و ليس شعبية…فلم يعد أحد ينتخب منذ زمن الحسن الثاني…وما وصولكم لهذا المنصب إلا ضحك على الشعب الذي صدق مسرحية الاصلاحات الهزلية….الحاصول…نحن كثيرون فقدنا الثقة في هذه البلاد…والعباد….

  • errachidia
    السبت 25 ماي 2013 - 15:23

    لا اظن ان الملك سيقوم بذلك ستواصلون في الحكومة و سيصوت عليكم الشعب مرة اخرى ,,, لاننا لم نعد نثق في احد غيركم ,, السابقون تركوكم في ازمة خلفوها و فوق هذا تيحطو لكم العصا ف الرويضة ,, و هذا ليس في صالح الوطن العزيز

  • Abhak
    السبت 25 ماي 2013 - 15:25

    دابا آسي رئيس الحكومة، شكون لي وصلك للحكم، واش الانتخابات ولا القصر الملكي ؟

  • hicham
    السبت 25 ماي 2013 - 15:25

    استأسد عليهم بنكيران ونصرهم الله.

    أتمنى أن ينرل الشعب إلى الشارع لضرب الزيادة التاريخية في المحروقات. هذه
    الزيادة التي أدت إلى غلاء غير مسبوق في المعيشة.

    فسكوتك عن الأمر أدى ببنكيران إلى القول: لقد زدت في المحروقات والشعب تقبّل مني ذلك…

    فهل بالفعل تقبلت أيها الشعب قرارا يضرب قدرتك المعيشية في الصميم؟

    هيا أيها الشعب الشهم عبِّر عن سلميتك وحضاريتك

  • كريم المغربي الحر
    السبت 25 ماي 2013 - 15:26

    علاش ما تقولش أ بنكيران نهار مايبغيش الشعب نكون فالمسؤولية فله ما أراد؟ اليوم فقط ظهر الحق و زهق الباطل.الحق هو نشوة السلطة و الباطل هي أكاذيب الحملة الانتخابية.لا تتوفرون على فلسفة ديمقراطية فلماذا هذا الكيل بمكيالين مرة ملكيين أكثر من الملك و مرة شعبويين أكثر من الشعب.وا أسفاااااااااااااااااااه

  • Brahim
    السبت 25 ماي 2013 - 15:27

    نهار ما يبغي الملك؟؟ والشعب لاًمحل له من الإعراب ؟

  • Marocain
    السبت 25 ماي 2013 - 15:28

    Le Peuple et notre roi avec vous Monsieur ben kirane, Continuer le grand Dieu avec vous aussi, toutes ses contraintes vous donnes que la confianse du peule.

  • Hakim-JP
    السبت 25 ماي 2013 - 15:28

    السلام عليكم , لم أصوت قط في حياتي رغو أنني في بداية عقدي الثالث, لكن بعد كل الذي رأيته و شهدته من أغلب الاحزاب قررت التصويت المرة القادمة لست متحزبا و لن أتحزب يوما في حياتي أقسم لكم بالله لا أميل لأي حزب , لكن صوتي سيكون لهذا الرجل ليس لأني معجب به او بشخصيته بل لأني أحترمه لصراحته ولنقاء يده على الأقل لاينهب من أموال الشعب ليرسل أبنائه الى دول العالم الأول ليس للداسة فقط بل كذلك للسهر و المرج بالعلب الليلية علي حساب الفقراء, جرب المغاربة أغلب الأحزاب ان لم أقل الكل لفترة او مدتين حيث اصبح اللصوص اغنياء و الفقراء اكثر فقرا لتعود اليوم هاته الاحزاب بوجوه اخرى بحثت عن اسمائها وجدت ابنائها يتخبطون في قضايا المخدرات القوية و النصب و النهب و الاحتيال و استغلال السلطة وووو.. صوتي لايقدر بثمن و لاحتى زوج دجاجات و لا حتى بريوات معمرين بالكافيار… لذلك سأفعل ما يمليه علي ضميري و السلام عليكم.

  • كلامي قاصح لكن صحاط
    السبت 25 ماي 2013 - 15:28

    اكره لغة العاطفة في السياسة لا تنسى نفسك انت رئيس الحكومة اختر مفردات كلامك الشعب اولا يا سيد بنكران انت تقضي على نفسك بكلامك .الصراحة انت تظهر على سيطرتك على الحكومة والدولة انت رءييييييييييييييييييييييييييييييييييس الحكومة ليك صلاحيات دستورية قوية كن واثق من نفسك وتصرف بكل قوتي منصبك مع التماسيح .لا تسامح احدا قبل ان يكرهك الشعب وتخصر .اما الاصلاحات اللتي تكلمتم عليها فهي اصلاحات ورقية لا علاقة لها بالمواطن الا في الزيادات اللتي سوف تطبق على الشعب.هل الشعب كان يريد حكومة تعطيه حقه او حكومة تزيد عليه في مواد اصلا غالية اغلى من دول متقدمة.سيدي فق من النعاس وتصرف صح وما تنسى الشعب اللي داراك تما
    وهو الوحيد اللي يقدر اطيرك .شكرا سيدي الرئيس

  • عاشق
    السبت 25 ماي 2013 - 15:28

    وابنكيران راه الشعب لي صوت عليك ماشي الملك

  • علي
    السبت 25 ماي 2013 - 15:31

    رجال واش من رجال، هؤلاء الناس، و يتضح ذلك جليا في سياسة "عفا الله عما سلف" – رجال واش من رجال، حين تبرر جرائم مغتصبي الصبيات و الصبيان فلا يكادون يسجنون، رجال واش من رجال، حين يتم الاجهاز على الفقراء و الطبقة المتوسطة، رجال واش من رجال و كأن الحزب الشيوعي هو في الحكومة للمصلحة العامة ، الم يكن في الحكومة مدة 15 عام مثله مثل الاستقلال و الاتحاد- فيكف يصبح الواحد شيطانا لانه عارض و قال لا للبيجيدي، و يكون في نفس الوقت ملاكا و وطنيا و مصلحا بمجرد ان يكون في التحالف و في الحكومة مباركا الشعبوية و الشعوذة و الرجعية و المحافظة على الوضع القائم و تكريس التخلف الخ – انه العماء السياسي المصلحي – اذن "الرجوع لله" – كما يقال

  • salma
    السبت 25 ماي 2013 - 15:34

    بارك الله فيك يا بنكيران الى الامام ان الله معك ادر ضهرك لشباط ولا تابه لتصرفاته وفقك الله

  • محكور
    السبت 25 ماي 2013 - 15:34

    الانتخابات هي من ستحدد وجهتك بعد ان انقلبت على وعودك ، كل ما حققته هو الزيادة في المحرقات والاسعار فهمتني الا لا

  • عبدالنبي
    السبت 25 ماي 2013 - 15:38

    صراحة لاول مرة يحضى بلدنا المغرب بمسؤول بهدا القدر من الحماس و العزيمة بل والعزم على رفع رأس المغاربة عاليا بفضل الاصلاحات التي يباشرها بمعية فريقه الوزاري الكامل و المتكامل. لدا وجب على باقي المسؤولين السياسيين كل من موقعه أن يساهم مساهمة ايجابية لأنه بدالك يكون قد أسهم في بناء وطنه و بالتالي خدم المواطن المغربي الدي هو الهدف

  • nada123456
    السبت 25 ماي 2013 - 15:38

    سير أ بنكيران الله إنصرك عليهم ولا مابغاوكش في المسؤولية راه هوما لي خاسرين

  • Khalid
    السبت 25 ماي 2013 - 15:38

    We voted for his Party and not the king did it. So he has to ask just the people for his continuation. Now he is telling things that gives me the feeling that we aren't living in democracy. Thinking befor speaking is that what I miss at our politicians.

  • benariba mohammed
    السبت 25 ماي 2013 - 15:38

    نحن من انتخبناك يابنكيران وليس الملك (اين هو الشعب داخل هده المعادلة)
    وبدل ان تقول (نْهَارْ مَا يْبْغِينَاشْ المَلِك في المسؤولية.. فلَهُ وَاسِع النَّظَر) قل نهار مايبغينش الشعب لصوت عليا فله واسع النظر في اختيار طرف اخر يقود اللعبة السياسية

  • أحمد الغيور
    السبت 25 ماي 2013 - 15:39

    سير على بركة الله في نهجك وتصورك فمن كان لله دام واتصل ومن كان لغير الله انقطع وانفصل . لا يضرك نعاق الناعقين وسينقلب السحر على الساحر كما يقولون . المهم ان تكون صريحا مع الشعب المغربي البطل لانه عايق وفايق بما يدبر له في السر والعلن وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ………….

  • Soufyan
    السبت 25 ماي 2013 - 15:42

    أقول لرئيس الحكومة بأن كـثرة الكـلام والعمل لا يلتقـيان. لقد أبانت الحكومة في مجملها عن الكلام ثم الكلام و الصراعات مع الإخوة الأعداء في التحالف الذي لايحمل من معنى غير الاسم. أتمنى أن تراجع أسي بن كـيران خرجاتك الاعلامية أنت وأنصارك في الحـزب ( بوانو و الشوباني ) وأن لا تحاولو حجب الشمس بالغربال. إن التاريخ لا يرحم. فرب كلمة يخرجها المرىء لا يلقي لها بالا تهوي به في النار… إتق الله يا رئيس الحكومة واعلم أن الجــزاء من جـنس العمل.

  • tizitchine
    السبت 25 ماي 2013 - 15:44

    جمع راسك باركا من الهدرا الخاوية بلا بلا الى رجل بصح تحمل المسؤولية متخبعش مور الملك

  • ghiz
    السبت 25 ماي 2013 - 15:45

    ما شاء الله على الوزير من ناحية الخطابات الكلامية لا يسعني إلى التصفيق ولكن من الناحية العملية وبعد أن وثق بهم المواطنين الأقلية الذين صوتوا في الإنتخابات وللأسف كما قال )عرفونا من هم )فعلا ومع من نتعامل ومن أعطوا أصواتهم القليلة ،وصحيح نحن المواطنين ما كنتفلاوش ولكن لم يعيرونا أي اهتمام،الأسعار ارتفعت الدخل غادي كيتقلص،الجرائم كثرت،الحرائق،و الديون ،و ما يدمي القلب،مستوى التلعليم لأجيالنا،ولو طلبنا من السيد الوزير تقييم حصيلة عمله بالأرقام،بلهجته التي نفهمها و نرجو منه عدم إدخال كالو زمان،ما الذي سنجده؟كفانا ان نكون ورقة الأحزاب لنيل مطالبهم الخاصة والتي تغلب على ما يريده الشعب،نريد حياة طيبة لنا ولأبنائنا و هو مطلب ليس بصعب،وشخصيا لم أعد أثق بأي حزب من الأحزاب و أضفت له للأسف حتى حزب المصباح،باستطاعته إعادة الآنتخابات وكيف لايستطيع كل شي ممكن بالسياسة،ولكن أعتقد أن لا أحد بعد ذلك سيصوت،أخر مرة كانت الاقلية،وبإعادتها ربما حتى واحد . . . ياربي تلطف بشعبنا . . .اتقوا الله فينا يا أحزلمصيرنا بين إيديكم

  • Moulay Larbi
    السبت 25 ماي 2013 - 15:45

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    اما بعد.
    نحن مع الاصلاح كمغاربة احرار ومسلمين رغم التفاهات السياسية التي يستعرضها بعض السياسين الذين يخافون على مصالحهم الشخصية و ااتحدى اي احد من هؤلاء الذين يتكلمون وينعتون الناس من ورائهم انا اصلا لا اتق بهم لانني لا انتضر منهم الاصلاح لو كانو ارادو الاصلاح لفعلو عندما كانو اسيادا لكن هيهات.
    اما الان هناك اصلاح رضو به ام لا حتى لو دهبت هاته الحكومة ام لم تدهب فهناك شعب مغربي حر له القرار الاخير.
    فنحن جميعا مع الاصلاح ولنبدء بانفسنا لا نتواكل على غيرنا فلنتوكل على الله ونبدا.
    وشكرا لكل مغربي اراد الاصلاح.
    واريد ان اقول انا لست منتمي لاي حزب انا منتمي الى وطني المغرب.
    الله . الوطن . الملك.

  • Krimou El Ouajdi
    السبت 25 ماي 2013 - 15:46

    "ماشي لعب بل هي أفكار وقناعات بنيت على عقائد، وقد تكون لها تهديدات على حياته في الدنيا قبل الآخرة".
    Vous avez parfaitement raison M. Benkirane. La vision en elle même est relative. Nous avons besoin de personnes ayant un projet qui dépassent le matériel. Le profit matériel a ses limite.

  • محمد الحجام
    السبت 25 ماي 2013 - 15:46

    الرجوع لله
    هذا هو القول الفصل

  • farisse
    السبت 25 ماي 2013 - 15:48

    يا بنكران الشعب الذي صوت عليك هو لي خاص ابغيك اولا يرفضك المغرب عرف حكومات من الاستقلال والاشتراكيين والنتيجة عشناها جميعا ولا نزال نعيش نتائجها عليكم يا حكومة بنكيران اعادة الثقة للمغاربة في سياسييه الذي عرفناهم شفارة كبار فكونوا الاستثناء الاستقلال وحزب مزوار وحتى الشيكر شكون مازال يثق بهم الا الاميون وهذه مصيبتنا الامية والجهل كاللذين قبلوا دجاج الاستغلال من يثق بصاحب تحفة برج ايفل الفاسي ليعطيه صوته حكومتكم عليها ان تتم عملها وليقييم المواطن النتائج لقيام با نتخابات قبل الاوان سيكلف ميزانية الدولة وستدخلون في حسابات كما وقع لتوزيع لحقائب والمناصب يعني تضييع الوقت عوض العمل يا حكومة

  • marouane
    السبت 25 ماي 2013 - 15:48

    أرجوكم يا سيد بنكيران لا تكتفوا بممارسة السياسة بجد ونزاهة بل حولوا ذلك إلا ثقافة لدى اتباعكم ثم حلفائكم وخصومكم ولن يأتي ذلك إلا بالمثابرة في الآداء و الصبر على الإيذاء والحزم مع الأعداء ( ولقد بدأتم فعلا في ذلك )

    حسبنا وحسبكم الله وكفى به وكيلا

  • حمودة
    السبت 25 ماي 2013 - 15:48

    لم احب الانتخابات يوما ولكن قررت إنشاء الله ان اصوت في الاستحقاق القادم وانتم ياحزب العدالة والتنمية ستأخدون صوتي بلا منازع انا احبكم في الله واكره حزب الاستغلال .

  • محمد فرنسا
    السبت 25 ماي 2013 - 15:49

    حقيقة و جب أخذ تصريحات بنكيران التي تحيل إلى أن وجود حكومته مرتبط برغبات الملك في إطار المناورات السياسية التي فيها نوع من الذكاء و الدهاء السياسيين، لكن كيف نلتقط نحن و كل القوى المناضلة من اجل أن يكون وجود الحكومات من عدمه مرتبط بإرادة الشعب فقط كما في الدول الديمقراطية الحقة. و الواقع أن هذا لن يتأتى في المغرب إلى إذا كانت هناك أحزاب قوية تمثل الشعب، و القطع مع الأحزاب الإدارية و المخزنية التي تبلقن العمل السياسي و تشوه التمثيلية البرلمانية ناهيك عن طريقة الاقتراع و التزوير و البيع و الشرا إلى آخره…

  • ابو محمد
    السبت 25 ماي 2013 - 15:50

    بكل صراحة ،أنا شخصيا لا أخفي إعجابي الكبير بشخصية السيد بنكيران وبمواقفه وطريقة تدبيره للإخنلاف أو الخلاف بذكاء منقطع النظير جعله يتخطى " حقول الألغام" التي وضعت في طريقه منذ حمله المغاربة مسؤولية تدبير الشأن العام ببلادنا٠ أتمنى له مزيدا من النجاح والتألق لتحقيق ما وعد به المغاربة ولو كره الحاسدون والمتآمرون والمتربصون وما أكثرهم .

  • ريم
    السبت 25 ماي 2013 - 15:51

    ا ختصرت الكلام فاصبت الشعب كله معك في هذا الظرف العصيب اعانكم الله

  • Mohammed
    السبت 25 ماي 2013 - 15:51

    Je commence à apprécier cet homme

  • خلود
    السبت 25 ماي 2013 - 15:52

    اسال الله عزوجل ان يوفق رئيس الحكومة السيد بنكيران في كل مشاريعه والاصلاحات التي يريد ان يقوم بها مع حكومته واقول له نحن معك ضد كل فاسد ومخرب يريد تحقيق مصالحه الشخصية على حساب ابناء هذا الوطن من الفقراء والمستضعفين واقول لك يا سيد رئيس الحكومة انا لم يسبق لي ان صوت لاي حزب من قبل الان ساقوم بالتصويت لك ولحزبك وساجعل كل معارفي واصدقائي وجيراني وكل الناس في مدينتي من اجل التصويت لحزب العدالة والتنمية
    انشر يا هسبرس من فضلك

  • خالد
    السبت 25 ماي 2013 - 15:52

    دابا بنكيران كيقول لناس لي صوتو عليه. راه أصواتكم زايد ناقص مكتسوا تا شي حاجة. إنها إهانة حقيقية لهم وإنتقاص من قيمتهم.

  • Nabil marocain
    السبت 25 ماي 2013 - 15:53

    كانتمنا يكون داك الملف اللي هاز واحد من ملفات الفساد الكثيرة اللي هلكات المغرب واللي خصها تبان, هادا هو الوقت ديالها

  • Houcine
    السبت 25 ماي 2013 - 15:54

    Qui c'est qui vous porté au pouvoir? est-ce que le Roi ou les Citoyens Marocains? J'ai voté pour vous mais je regrette le fait que vous travaillez plus pour le bien être du roi que pour celui de peuple marocain.
    On a l'impression d'avoir voté pour Papa Noël que pour benkirane, car aucun des deux ne portent rien de se qu'on entend dire de promesses.

  • rachid
    السبت 25 ماي 2013 - 15:54

    هذا ما أكرهه في هذا السيد دائما على فمو غير ملك ملك ملك
    واش الشعب بغاكم تكونو في الحكومة على هاد هدرا بحال هذي؟؟
    بغينا حكومة ورئيس حكومة يتمتع بالكريزمة والحكمة والمسؤولية وأن يكون له رأي أما بحال هاد هدرا ديال " نْهَارْ مَا يْبْغِينَاشْ المَلِك في المسؤولية.. فلَهُ وَاسِع النَّظَر" أو ننتظر الملك البث في كذا أو القرار كله يرجع للملك أو أو وبزاااااااااف وراه هادشي مرض وكان يرجع بينا التاريخ للوراء قبل هذه الحكومة الأغلبية الساحقة كانت تتخيل العدالة والتنمية وبن كيران أقوى أمام الملك وكنت تنظن أن بن كيران تكون عندو سلطة وقادر يعطي قرارات بدون الرجوع للملك
    هاد شي تيعطي للشعب فكرة أنه لا تغير ولا شيء حصل للمغرب من تغير
    كما كنا كما أصبحنا ودائما الملك متحكم بجميع القرارات والسلطات
    وعشنا وسنعيش رعية وخرفان

  • عبد الرحمان
    السبت 25 ماي 2013 - 15:58

    ان الدنيا خلقت لكم و انتم خلقتم للاخرة.

  • khalid meknes
    السبت 25 ماي 2013 - 15:59

    الله يوفقك نحن معك إن شاء الله غير استمر

  • issam
    السبت 25 ماي 2013 - 15:59

    الله يهديك آآآآآآسي بنكيران،قول نهار ما يبغيكومش الشعب.

  • yamazaki
    السبت 25 ماي 2013 - 16:02

    يعني لو ان الملك طلب منكم مغادرة الحكومة ستغادرون دون دون احداث اي ضجة في الشارع يا سلام ..ولو تم الانقلاب عليكم من طرف الاحزاب السياسية و رفض الملك نزولكم للشارع و احتاججكم لفعلتم سبحان الله ..صدق من قال ان الاصالة و المعاصرة و حزب العدالة و التنمية خرجا من عباءة القصر ..لا تقلقوا على نبيل بن عبد الله فهو كالحرباء يغير لونه حسب المكان الدي يوجد فيه

    بنكيران عندما تاتيه الضربات من الاحزاب و السياسيين يردها لكن عندما تاتيه من من هم فوقه يتغاضى عنها كان ليس هناك شئ

  • الكلمة للشعب
    السبت 25 ماي 2013 - 16:03

    آسي بن كيران مين للي اختارك الملك ولا الشعب؟؟؟

    لازم ترضي الشعب أولا! لأن القرار الأول والأخير لبقائك هو إرضاء الشعب!

    إذا كنا فعلا نتحدث في نطاق الديمقراطية……

  • MASINAZUL
    السبت 25 ماي 2013 - 16:03

    و سي عفا اله عما سلف راه حنا الشعب ما بغيناكش راك كداب و مراوغ ولم تفي بوعودك وبدات تختبئ وراء الملك و سير فحالك الله ارحم بها والدك
    فهمتني و لا لا

  • العلواني عزيز
    السبت 25 ماي 2013 - 16:03

    مابقاش خطاب الشعب هو لي صوت علينا…..؟؟

  • prof de maths
    السبت 25 ماي 2013 - 16:04

    ماذا تقول يا رجل؟هل تفقه شيئا في ابجديات الديموقراطية؟ كون اغلبية جديدة واستمر في الحكم فان لم تستطع فادع لانتخابات جديدة وانتظر حكم الصناديق.مادخل الملك في هذا ام تريده ان يكون لك اغلبية؟اني اراك في ترد مستمر لانك تعرف مصيرك فالشعب لن يغفر لك استقواءك على الضعفاء وانبطاحك امام الاقوياء.
    لقد صوتت لك وقمت بحملة في عائلتي لاجلك لكنك اخلفت الموعد.قمت بتقسيم الالمغرب الى قسمين المغرب المصوت والمغرب الغير المصوت وعلى هذا الاساس تشتغل وعيناك ترقبان الانتخابات القادمة لكن لي بغاها كلها كيخليها كلها.
    ثم انك لم تحترم حلفاءك.فماذا تنتظر منهم؟

  • alhakim
    السبت 25 ماي 2013 - 16:04

    وجهة نظر
    ابتدئ من حيث انتهى السيد بنكيران"إذا استمر استهداف العدالة والتنمية فإن شعبيته سترتفع"واقول واكرر كما دأبت على ذلك انه من الخطأ الاعتقاد بان المستهدف على الاقل من جهة شرائح واسعة من الشعب هو حزب العدالة والتنمية كهيئة سياسية لها موقعها على الخريطة السياسية المغربية ،فمن الخطأ الاعتقاد أن الشعب المغربي مستعد لتوقيع شيك على بياض لاي حزب من الاحزاب التي ادارت ضهرها لهموم شرائح واسعة من المواطنين المهمومين بهم البحث عن سكن لائق،وخدمات صحية تحفظ للمواطن ادميته وتعليم يعيد لمؤسسات بلادنا سابق عزها ومجدها،وعدالة يتساوى امامها الجميع ميسورا كان او معسرا.
    إن الساسة بإختلاف توجهاتهم عليهم الوعي بأنه لم يعد مقبولا تصريف الوعود الرنانة لمن لا يملك اي شيء مقابل صوته الانتخابي ولا لاحزاب تتنصل من وعودها الانتخابية قبل ان تكنس اوراق الحملات الانتخابية امام مساكن وفي احياء من صوتوا لها.
    ان من يدعي ان التركة والموروث عن الحكومات السابقة اكبر مما كان يتصور عليه ان يبرر كيفية اعداده لارقام واحصائيات سوقت للناخبين ثم ما لبثت ان تحولت الى سراب .

  • mujahid
    السبت 25 ماي 2013 - 16:04

    بنكيران برهن جائما على أنه رجل لاتهزه الرياح لأنه رجل مبادئ وليس رجل مصالح ومنافع ذاتية .
    فصبرا ياأستاذنا على الحق وثباتا على المبدأ فأن العاقبة للمتقين .

  • faysal
    السبت 25 ماي 2013 - 16:07

    إن شعبيتكم إزدادت إن شاء الله اما شباط يريد كرسي الرئاسة قبل أن ينهار شعبيته إلى الصفر وبعد كرسي الرئاسة سيطلب كرسي الملكي وبعد كرسي الإلاهي ووووووووووووووووووووووو

  • مصطفى جرسيف
    السبت 25 ماي 2013 - 16:08

    راه الشعب هو اللي كيقرر راه هو لوصلك لكرسي الرئاسة ما شي الملك
    الرجوع لله اسي بنكيران

  • احمد
    السبت 25 ماي 2013 - 16:08

    آسي بن كران الدي اوصلك الي منصب رايس الحكومة فهو الشعب ، والدي يقرر في مصير الحكومة هو الشعب وليس الملك ، وأطلب من السيد بن كران أن لا يلعب الدور الدي لعبه عبد الرحمان اليوسفي وشكرا المرجو النشر.

  • ألأمير
    السبت 25 ماي 2013 - 16:09

    ماشي هاكدايتكلم رئيس الحكومة هدا كلام حلايقي محترف واكثر هدا كلام زنقاوي من قاع الخابية. آش خلا مايكولو الشماكرية والسكارية واللي دربها فزيرو .بنكيران خصو يتعلم كيف يتكلم عاد إولي وزير،بحال هاد السان لقبيح غير تصبحوا على خير

  • Oujdiiiii
    السبت 25 ماي 2013 - 16:12

    اسييييير بلاك،واترك جلالته في التيقار…
    راه انت اللي ما فيدكش يا بنكيران!

  • داك الراعي
    السبت 25 ماي 2013 - 16:12

    ونهار ما يبغكومش الشعب ما عليه مسكين غير اصبر يا اسي بن كي…

  • أبو آدم
    السبت 25 ماي 2013 - 16:14

    الشعب هو الذي صوت لكم، وهو الذي سيقابل عملكم بالرضى أو بعدم الرضى، طبقا لمقتضيات الدستور

  • houfri
    السبت 25 ماي 2013 - 16:14

    احيي بن كيران
    وأحيي حزب العدالة والتنمية وزعمائه
    نلتمس فيكم الصدق وحب الوطن
    سؤالي ما محل عبد المولى الذي ينتمي الى العدالة والتنمية وقد خرب ومزق وشرد مغاربة تحت ضل الحزب الحاكم .اي عدالة يا وزير الاول وانا مواطن خدمت هذا الوطن ازيد من ثلاثين سنة واصبحت مشردا ضلمانا وعدونا لان حكومتك لن تحميني من ضلم عبد المولى والابراهيمي و حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم (انشر من فضلك)

  • المتتبع الصحراوي الوحدوي
    السبت 25 ماي 2013 - 16:15

    أقول للسيد رئيس الحكومة اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون، وأذكرك بقوله سبحانه "وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ. [التوبة:105].
    ونبشرك بقول الله عز وجل "وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ" الانبياء صدق الله العظيم

  • مغربي
    السبت 25 ماي 2013 - 16:15

    لماذا تعتقد ان الملك هو الذي عينك في منصب الوزير الاول ؟؟؟ الشعب هو الذي انخب حزبك لتمثله و تصون حقوقه ، ولذلك هو الوحيد الذي يقرر بقائك في منصبك او لا و ليس الملك. انه يحز في النفس أمثالك في هذا المنصب و يرى الأجوبة السوقية التي تتشدق بها في البرلمان او اثناء الحوارات ، على اقل تكلم بلغة اكثر احتراما وقلل من الكلام الفارغ الذي لا يغني ولا يشبع.

  • abdou
    السبت 25 ماي 2013 - 16:16

    الحقيقة ان طريق النجاح محفوف بالعراقيل و الاشواك،وسيحاول الخصوم طمس معالم التميز للحكومة الحالية بشتى الوسائل ،حتى تختلط معالم الحقيقةعلى متتبعن مسار الاصلاح السياسي،لكن مواطن اليوم ليس بسادج و لا مغفل،فالامور تغيرت اليوم،و من سيحفر حفرة لا بد انه يقع فيها.

  • Marocain
    السبت 25 ماي 2013 - 16:20

    C'est très bien dit Mr. Benkirane. Et que Dieu vous guide sur le bon chemin

  • racid
    السبت 25 ماي 2013 - 16:21

    اذن الملك هو الذي اختارك وليس الشعب اتق الله وكفاك تملق واشكر الله والشعب الذي اعطاك الفرصة لقيادة الحكومة عبر صناديق الاقتراع

  • salima
    السبت 25 ماي 2013 - 16:23

    on vous aimes monsieur benkirane continue on est tous avec vous lah ysahel omor

  • soufiane
    السبت 25 ماي 2013 - 16:23

    كلنا معك اسي بن كيران انت ومن يريد مصلحة هذا الوطن.والشعب اصبح واعيا بمافيه الكفاية لمعرفة ليباغ الخير لبلاد من اصحاب المصالح الشخصية.امثال سي مزوار وسي اشباط الي تارخهم خير شاهد عليهم

  • Bilal
    السبت 25 ماي 2013 - 16:23

    نهار لي منبغيوكش حنا اسي بنكيران را الدستور تبدل , لموهيم ليوفقكوالسلام

  • Worms 67547 Germany
    السبت 25 ماي 2013 - 16:24

    لا تياس يا بنكيران.
    عهد التسلط قد ولى ومن يعتقد انه يريد ان يقامر بمسقبلنا ومستقبل ابنائنا فهو يحلم,
    لقد حان وقت * المعقول * واقول للمشوشين: الانتقال الديموقراطي في جو رطب يحميكم ويبعد رائحتكم الكريهة , اما الانتقال في جو حار ومشحون سيحرقكم ويحرق ملفاتكم الوسخة .
    لكم الاختيار بين الاثنين,
    خبير ما قاري والو.

  • وردة
    السبت 25 ماي 2013 - 16:24

    هل ما زال رئيس الحكومة يؤمن بمبادئ وأهداف حزبه؟ إن تصريحاته المتكررة تنفي ذلك. إن إيمان الشعوب والأفراد بالمبادئ يختلف عبر الفترات، وقد تنكر للكثير من المبادئ من أهمها القضاء على الفساد. كما أن هناك عوامل كثيرة تؤثر في الواقع الذي لا تصنعه المبادئ وحدها. اندهش الكثير من المتتبعين لتقارب العلمانيين والإسلاميين، هل كان يجمعهم مبدأ القضاء على الفساد؟ لكن رئيس الحكومة قال: عفا الله عما سلف، وانتهى كل شيء، ولم يعده أحد إلى الصواب.
    كيف يستقيم إذن التدبير الحكومي مع تواجد علمانيين وإسلاميين؟ هل يمكن القول أن التقدم والاشتراكية ما زال حزبا اشتراكيا؟ وهل ما زال حزب العدالة والتنمية حزبا إسلاميا؟ أو اتخد الإسلام مطية للوصول إلى الحكم؟ تساؤلات قد تجيب عنها الشهور القادمة وخاصة تموقع كل منهما بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة.

  • chomeur
    السبت 25 ماي 2013 - 16:25

    في أروبا,الأحزاب السياسية لها رسائل و ايحاءات مفهومة الى متتبعيها ,وأحزابنا يجب عليك أن تقرأ وتقرأ حتى تقول الحمد لله فهمت,لكن بعدها ترى نفسك أنك لاتفقه شيئا في سياستهم الملغومة,انها سياسة التظليل لا أقل ولا أكثر

  • amine
    السبت 25 ماي 2013 - 16:25

    خرختو على الاقتصاد.الاقتصاد المغربي خاصو الدهاء و سياسة العين المغمضة باش يسير و يتحرك.ماشي توقفوا البيضة فالضاس.وا كولوها لبنكيران و رباعتو.
    انشري يا هسبريس.

  • ننيي
    السبت 25 ماي 2013 - 16:27

    السي بنكيران لا أحد يشك في نزاهتك لكن ليس هدا هو موعدت به الشعب 2 وفي حزبك بعض الأشخاص يشعل فتيل النار بأفوههم ؟؟؟؟؟؟؟؟-3التحلوف الدي قمتم به كان ضد ولم يكون على تحلف من أجل التحالف لو فكرثم ساعة وحدة لما كان معكم التماسح والعفارت ( فلهد نقول لك أمسك بالعص من الوصط ودوب فيك الأغلبية ( والمعارضة بالخصوص ) وألله الموفق لما فيه الخير لهدا البلاد تحت الرعاية الساميت لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره ألله وأيده ( وفي الأخر وليس الأخر 50سنة من النهب والسلب صعب عليك أن تصلحه لوحديك السي بنكيران ولو ضحيت بحيتك ؟؟؟ وكلامي مع من يفهم

  • AZAYI
    السبت 25 ماي 2013 - 16:28

    شهد شاهد من اهلها !!!
    او كما يقال الاعتراف سيد الادلة …
    من خلال العنوان يتضح ان بنكيران ليس منتخبا .
    بل هو معين من طرف القصر .
    يعني هو معندوش مصداقية .
    لان القاعدة مختارتوش .
    بمعنى آخر .
    بنكيران ساهم في تفويت فرصة الربيع العربي على المغاربة .
    يعني متواطئ مع المخزن .
    لهدا نطلب من نبكيران ان يقدم لنا خدمة بسيطة لن ننساها له ابدا وهي استقالته .
    بادر اسي بن كيران قبل فوات الاوان .
    وخير الكلام ما قل ودل …

  • ali
    السبت 25 ماي 2013 - 16:29

    سي بنكيران را الشعب لي باغيك تكون في المسؤولية او راك قاد عليها,. و عيق ا صحبي

  • mohmed
    السبت 25 ماي 2013 - 16:33

    السلام على من اوفى بهده ولا اظن ان السيد الرءيس اوفى بعهده فبعد حوالي سنتين لا يهمه الوعد الذي قطعه وانما الكرسي الذي جالس عليه ارايتم كيف غاب عن الانطار في هده الظروف

  • Genius
    السبت 25 ماي 2013 - 16:34

    PJD, priere de partir et laisser un vrai gouvernement diriger les affaires de l etats. baraka mankharbkou et les marocains savent que vous etes des menteurs.
    allah isawabe omour le pays avec un vrai gouvernement.

  • Mohamed Kabbach
    السبت 25 ماي 2013 - 16:34

    نهَارْ مَا يْبْغِينَاشْ المَلِك في المسؤولية.. فلَهُ وَاسِع النَّظَر .
    والسي بنكيران . ها ها ها ………

    لولا الربيع العربي ما وصلتم للحكم .

    ولولا ان النظام لم ير فيكم دور الاطفائيين لما ترككم تصلون للحكم .

    اين هي وعودكم .

    لماذا لم تطبقوا برامجكم .

    كفى مراوغات وديماغوجية .

    لقد فقدتم مصداقيتكم حينما بعتم الشعب مقابل الوصول للحكم .

    كان عليكم ان تنزلو للشارع مع الشعب و تساندوا حركة 20 فبراير كبقية الشرفاء . ليكون الضغط على النظام قويا وتكون المكاسب كبيرة . لكي يشرع المغاربة في تدشين انطلاقة حقيقية ودمقراطية في جميع المجالات .

    الان انتهى دوركم .والنظام سوف يرميكم كما رمى احزاب اخرى من قبلكم . والشعب اكتشف اخاديعكم .

    اغربوا عن وجوهنا فمن اليوم لن نتق في خطاباتكم . كلكم اصحاب مصالح ضيقة ونوايا مبيتة وحسابات خاطئة .

    وتحية لباقي الشرفاء الذين لم ولن يفكروا يوما في بيع الشعب المغربي مقابل تحقيق مصالح ضيقة .

  • Hamo
    السبت 25 ماي 2013 - 16:35

    هذا هو الكلام المعقول والله المعين لما فيه الخير لهذا البلد . والشعب فطن وسيكون مساندا ومستعدا لجميع الاحتمالات لنصرة المصلحين ومقت المتملقين الوصوليين .الى الامام يا شرفاء هذا الوطن

  • redouane
    السبت 25 ماي 2013 - 16:35

    “الشعب المتخلف هو الشعب الذي لا ينتج ما هو مفيد للبشرية وللعالم أما الشعب السوبر متخلف
    فهو الشعب الذي يطور التخلف وذلك من خلال تقديم الجهل على أنه علم ونحن العرب والمسلمين نحيا اليوم في العصر السوبر متخلف

  • هشام
    السبت 25 ماي 2013 - 16:36

    على الاخ عبد الاله بن كيران ان يجعل نصب عينيه ومعه اخوة PJD انهم لوفعلوا ما لم تفعله الحكومات السابقة جميعها من اصلاحات . فلن تجدون من يعترف لكم بشيء من اعلى سلطة الى ادناها مرورا بالاحزاب ومنظمات المجتمع
    المدني اللتي بدورها تحرض عليكم قسم فاسد جاهل من هاذا الشعب. وذالك لسبب بسيط هوان هذه الميكروبات المرءية وغير المرءية الفت ان تعيش في الماء العكر الفاسد المتسخ العفن. لاتريد نقاءا ولاطهارة ولاصفاءا. فحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.

  • مغربي
    السبت 25 ماي 2013 - 16:37

    السيد بنكيران: أنا من أشد المتحمسين لحكومتكم ولو أنني في المهجر. لكن مثل هاته التصريحات تحيرني: الذي انتخبك هو الشعب وليس الملك، وبالتالي عليك أن تستمد شرعيتك من الشعب مع كا مل الإحترام لشخص الملك.
    الأن أصبحت تحتمي بالملك من العفاريت والتماسيح، وكلنا نعلم أن القصر هو جحر من جحور تلك التماسيح وأن سبب الفساد هو احتماء الفاسدين بالقصر واستقواءهم بأصحب النفوذ في المحيط الملكي.
    والله لن يحميك إلا توكلك على الله و إخلاصك لقضايا الشعب المظلوم، أما الملك فلن يحميك .

  • karima
    السبت 25 ماي 2013 - 16:38

    ا سي بن كيران قبل الانتخابات قلت الى كانت ضغوطات علينا ومقدرناش نوفيوا بالعهود لوعدنا بها الشعب غادي نحطوا المفاتيح ولكن الان تغير لكلام وكتسنى المخزن من بعد ما تسالي الصلاحية ديالك هو لغادي يحيد ليك سويرتات واش اعباد الله هاد لبلاد ما كيستقيل فيها حتى واحد لعينو المخزن فشي بلاصة كيبقى فيها حتى يخرجوا منها هو.

  • ansor de foum zguid
    السبت 25 ماي 2013 - 16:39

    Les critques rudes qui ne arrosent la dèmarche du gouvernement depuis son 1er jour, a confortè la relation qui lie ses composantes multicolores d'une face, et celle qui le lie au roi et au peuple d'une autre

    L'oppsition se voit impatiente. Elle est comparable à une baleine jetèe par la mère et ne trouve aucun partisan qui l'aide ò y revenir. L'opposition dèmocratique règle et essaye d'orienter la politique du gouvernement,mais elle ne la tue pas

    Je voix que Benkirane gène son opposition jusque la folie. Son Tagine les a laissè, comme font qqs ennemis du Maroc libre, bruler sauvagement èssayant de courir vers l'Atlantique pour y plonger avec leur ignorance de natation, mais il est trop loin heureusement pour eux. Je crains qu'il n'ait besoin de coucoute -minutes

  • نجيب
    السبت 25 ماي 2013 - 16:39

    ضباب وغموض يلف الحياة السياسية ببلادنا
    ولكن….
    عيينا من مضيغ لهدرة !

  • محمد
    السبت 25 ماي 2013 - 16:40

    الصادق مع الله لابد أن يكون صادقا مع العباد وهذا ما يفتقده غير الصادقين من معارضيكم والنصر من الله ليس بالحيلة وبالحسابات …والشعب المغربي ذكي ويميز بين… وبين.. نسأل الله لكم التوفيق والسداد لأن كيدتكم على البلاد…

  • عبدو
    السبت 25 ماي 2013 - 16:41

    يا له من كلام غير مسؤول الشعب يوصلك الى الحكومة وقرار الانسحاب منها في يد اخرى غير التي اوصلتك هذا هو التلاعب بمشاعر الشعب

  • ahmed
    السبت 25 ماي 2013 - 16:43

    نحن ننتظر كلاما واضحا وتوضيحا لحالة الحكومة الان وليس جعجعة بلا طحين كحال السي بن كيران دائما

  • مغربي متتبع
    السبت 25 ماي 2013 - 16:45

    ديما كلام ديال المعقول. الله يحفظك أسي عبد الإله بنكيران وينصرك على أعداء الشعب.

  • مغربي وضافي
    السبت 25 ماي 2013 - 16:46

    متى يقتنع هؤلاء القوم أن الشعب من يقرر وأن الملك، حسب الدستور الجديد، ليس من المقرر من يكون رئيس الحكومة. ومتى يقتنع أولئك القوم أن رئيس الحكومة والوزراء مسؤولون أمام الله أولا ثم الشعب ثانيا، أن: كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته. وللأسف ليسوا أكفاء بالمسؤولية التي وجب تحلمها. والأخطر من ذلك هو أن الساحة السياسية المغربية تخلوا من رجالات أكفاء يمكنهم النهوض بهذا الشعب "المعذب في الأرض". فاليوم نرى أن السيكليس "داير العصا فالرويضة" للحكزمة من أجل مآرب شخصية ولأجل التهرب من المسؤولية وإلقاء اللوم على حزب العدالة والتنمية، العيب على حزب الإستقلال أن يتزعمه رجل مثل شباط. أصبعنا في زمن الإعتباطية والشعبوية المريضة

  • dahbi salah
    السبت 25 ماي 2013 - 16:48

    بنكيران كيخلط شعبات مع رمضان ، يقول ان حكومته حققت الاصلاح ، عن اي اصلاح يتحدث يا ترى ؟ فبعد اكثر من سنة ونصف على تعيين حكومته ، لم نلمس اي تغيير يذكر ، عدا التعدي على حقوق الموظفين الذين اقتطع بنكيران من رواتب المضربين منهم في سابقة من نوعها في تاريخ المغرب ، وقمع احتجاجاتهم المطلبية بالقوى العمومية ، وتسبب بفعل الزيادة في سعر المحروقات في تدهور القدرة الشرائية للمواطنين ، وجمد في نفس الوقت الاجور ، وامتنع عن تشغيل المعطلين وتحقيق العدالة الأجرية بالنسبة لهيئة المتصرفين ورفع الحيف والتمييز عنها مقارنة بالهيئات المماثلة ، كما يسعى بنكيران ولدواعي انتخابوية الى الغاء صندوق المقاصة مقابل منح دعم مباشر "للفقراء" وعلى حساب "الطبقة المتوسطة"..بعض المغاربة هم من صوتوا لصالح حزب بنكيران ، لذا كان عليه احتراما لهم أن يوجه إليهم الكلام الذي وجهه للملك ، لأن من له الحق في محاسبة حكومة بنكيران حسب الاعراف الديمقراطية هو الشعب او على الاقل من انتخب تلك الحكومة وليس الملك ، وما قاله بنكيران إهانة كبيرة لمن إنتخبه من الشعب . ثم ان بنكيران وعد المغاربة بأمور كثيرة لم يحقق منها إلا الكلام "الخاوي "!

  • المهدي
    السبت 25 ماي 2013 - 16:52

    آسي بنكيران باركا من البولميك
    الملك لم يطلب من الشعب ان يصوت عليك
    ماشي هو اللي جابك للسلطة باش تحكم
    باركا من اللعب بالكلمات ، أبعد المؤسسة الملكية عن صراعك مع حزب الاستقلال لأنها ليست هي التي دفعتك إلى التحالف معه ولن تطلب منك أن تنسحب أو تستقيل ..
    المؤسسة الملكية لن تقول لك أبدا " مابغيتكش ف المسؤولية "
    لاتورط هذه المؤسسة وارينا حنة يديك عوض التشدق والدلقشة في البرلمان
    أو "سالات الفراجة " بان المعقول .. الدولة لا تسير أمورها بالخطابة
    إذا أردت ان تخطب فدونك المنبر
    لا تضلل عامة الناس … إن بقاءك أو انسحابك هو قرار يهمك ويهم أغلبيتك غير الالمتجانسة…وليس للملك دخل فيه.

  • mohamed
    السبت 25 ماي 2013 - 16:56

    اش غادي نكوليك اسي بنكيران دعيناك الله تعالئ خرجتي علئ هاد البلاد

  • مغربي
    السبت 25 ماي 2013 - 16:59

    السلام عليكم
    كلمة حق الله يهدي هادوك الشفارة. يخليوا ناس يخدمو
    لا لشباط لا لمزوار لا لاعداء الوطن واش كتضحكوا علينا .احنا المغاربة اخترنا العدالة والتنمية. احترموا قرارنا هادشي بزاف .اهانة رئيس الحكومة المغربية فيه اهانة لجميع الشعب المغربي. حنا عرفناكم وبزاف همكم المصالح ديالكم…المخير فيكم ما قادر حتى يسير العائلة ديالو… يكفي ما سرقتوا من اموال الشعب. اولا باغين الفوضى ولكن ديروا في بالكم انكم انتم اول المطلوبين للعدالة من طرف الشعب….
     

  • homme d terrain
    السبت 25 ماي 2013 - 17:00

    Je vais mettre la barre un peu plus haut
    et dire à ben kiran de demander au
    peuple de faire des dons pour alimenter
    le budget de l'état, et je sus convaincu
    que les marocains répondront
    favorablement, et moi en tant que
    fonctionnaire, je suis prêts à donner
    la moitié de mon salaire le nombre
    de mois qu'il faut et croyez moi que
    nombreux sont ceux qui sont prêts à
    faire des sacrifices pour leur pays, leur
    roi et leur gouvernement sous la
    sage présidence du respectueux Benkiran.

  • طارق المسفوي
    السبت 25 ماي 2013 - 17:02

    نْهَارْ مَا يْبْغِينَاشْ المَلِك في المسؤولية.. فلَهُ وَاسِع النَّظَر,,,,,,,,,,,لحيس الكابة بالعلالي ,يجب عليك ان تقول نهار مايبغيوناش لمغاربة فالسلطة نساحبو ولا 40 مليون غير قطيع راه هوما ليوسلوك ,,,,,,

  • بنحمو
    السبت 25 ماي 2013 - 17:05

    بكل صراحة كلام السيد بنكيران كله الضرب على الوثر الحساس.كنت أتمنى يوما أن يخرج علينا السيد بنكيران ويقول:" لقد وعدتكم بكذا وكذا…و بعد مرور أقل من سنتين لقد حققت حكومتنا كذا و كذا…"ويدلي بإحصائيات شفافة لا تترك مجلا للشك.لكن في كل مر يخرج علينا بأشياء لا تنفع لا في السياسة -اليد النظيفة -ولا في الإقتصاد.قال مرارا السيد بنكيرا أن التماسيح والعفاريت والمشوشين لم يتركوه يعمل. يا صبحان الله ؟وتركوك تغرق المغرب في الديون التي بعدما لم تكن تزيد عن 9 في المئة من الدخل الوطني أصبحت أكثر من 20 في المئة بعد تحكمكم بأقل من السنتين ؟ما فهمت والو,بحالي بحال كثير من الناس.أنتم قادرون على إغراق المغرب في الديون,لكن الإصلاحات المواكبة والمتممة للدستور لا تاقة لكم بها ؟ تغرقون المغرب في الديون ورفع الضرائب على الثروات ما قادين على صداع الراس ؟
    أنا هنا مواطن عادي لا يهمني لا حزب يميني و لا يساري,ما يهمني هو هل الحزب الحاكم له قوة و الحزم في تسيير الشأن العام .أما وضع تعتراكم على عاتق الملك, فأعيد عليك ما قاله لك الملك و قلته لنا:"سير طبق الدستور آسي بنكيران", يعني دير شغالك آسيدي وفي الأخير الحساب..

  • احمد
    السبت 25 ماي 2013 - 17:06

    وعدتنا اسي بنكيران في اكثر من مناسبة بالصراحة والصراحة قيمة نبيلة هي من شيم الرسل والصحابة والمؤمنين لكن مجال السياسة عندنا فن الكواليس والنفاق والسكوت عن الحق وووو دخلتم اللعبة السياسية من بابها الواسع وانا على يقين بان مهندسي اللعبة ورطوكم وفعل بكم ما فعل بالاتحاد الاشتراكي والنتيجة اليوم وغدا واحدة والاما مصير وعودكم بمحاربة الفساد والاستبداد ما مصير اصلاح الاعلام العمومي ما مصير الكشف عن "لكريمات" في مختلف المجالات وااليات التصحيح ما مصير تحسين معيشة الناس مامصير اصلاح التعليم ما ذا عن السكن مجال الريع والفساد على عينك ابن عدي وووواللائحة طويلة ستجيبون بان في بداية الاصلاح وامامكم اربع سنوات اخرى اقسم لكم بن لاشيء سيتغير وربما ستزداد الامور سوءا والكلمة الاخيرة سيدي الرئيس ان حزبكم سيفقد كل شيء

  • عبد العالي
    السبت 25 ماي 2013 - 17:08

    السياسة عهد وميثاق بيننا من جهة، والله والشعب وجلالة الملك من جهة ثانية"، يورد رئيس الحكومة. هذا كلام رئيس الحكومة فهو لم يهمش الشعب بل وضغه في المرتبة الثانية بعد الله …ثم إن الدستور يعطي لجلالة الملك صلاحيات إقالة الحكومة عندما يمس أمن البلد ….اللي بغا يدير شي تعليق إديرو عن وعي قانوني …

  • عشور من فاس
    السبت 25 ماي 2013 - 17:15

    ﻛﻌﺎﺩﺗﻪ ﺑﻌﺚ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻋﺒﺪ ﺍﻹ‌ﻟﻪ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ :
    ﻭﺭﺑﻂ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ، ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﺧﻼ‌ﻝ ﻳﻮﻡ ﺩﺭﺍﺳﻲ ﻟﺮﺅﺳﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﻌﻤﻴﺮ ﺑﺤﺰﺑﻪ، ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺑﺎﻟﺮﺑﺎﻁ، ﻣﺼﻴﺮ ﺣﻜﻮﻣﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺮﺭ ﺣﺰﺏ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻘﻼ‌ﻝ ﺍﻻ‌ﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻨﻬﺎ، ﺑﺮﻏﺒﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﻗﺮﺍﺭﻩ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ: "ﻧﻬﺎﺭ ﻣﺎﻳﺒﻐﻴﻨﺎ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻓﻠﻪ ﻭﺍﺳﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮ".
    صافي اقضتي حاجة. ا اعطتي بظهرك للشعب . الشعب هو اللي قدمك لجلالة الملك.
    بنتي على حقيقتك.

    رحم الله قائل : ليس في القنافد املس.

  • الصمودي
    السبت 25 ماي 2013 - 17:20

    صوتنا لحزب العدالة و التنمية لصدق و نزاهة اعضاءه أولا، و للمصداقية و الجد و العمل التي تميز جل اطره ثانيا،حقيقة ان الكل تكالب على هده الحكومة من معارضة و حتى بعض الحلفاء للحد من عملها و افشال كل مشاريعها للاصلاح.
    ولكن نريد أن نؤكد انه حتى في حالة حل البرلمان و اعادة الانتخابات سنصوت و بكثافة مرة اخرى للعدالة و التنمية لكي نقطع الطريق على ناهبي المال العام و محترفي السياسة الدين يصطادون في المياه العكرة.
    لا يمكن ان نطلب من هده الحكومة المستحيل،النماء و الازدهار و العالم كله يعيش الكساد و تدني النمو.
    نريد ان نقول للاستاد بنكيران اطمئن سوف لن تخلى عنك ابدا كشعب يساند الرجال.

  • ali
    السبت 25 ماي 2013 - 17:21

    البعد عن ثقافة الديمقراطية يجعلك تنسى صناديق الاقتراع أو تتناساها وتستعمل الخطاب المخزني… أسي بنكيران ذكرتنا بحكومات كريم العمراني… والتعيينات والقداسة.. التي أراد الملك أن يجعلها من الماضي ولكن الأغبياء يحنون إلى السنوات العجاف …يالها ممن مناورات مكشوفة ومن متاجرة بأصوات المواطنين الأبرياء الذين لاهم لهم سوى العمل والخبز والوقود وكل المواد الغذائية والأساسية التي ارتفعت أثمانها في الأسواق بعدما أحرزتم ثقة الفقراء.. ولكن ذكاء المغربي اقوى من ذكاء الساسة وستبدي لنا الأيام النتائج وما الصباح على أهل النوم ببعيد… اللي دار شي حريرة باغي الملك يشربها ليه .. كن رجل……. وعوم بحرك …………أسيدي عبد الإله……………..

  • taha
    السبت 25 ماي 2013 - 17:22

    آ سي بنكيران راك فالبال٬ ا سير على خطا الرحمان ولا تلتفت لشيطان إنه في كل مكان وٱستعن بالشعبب المغربي الحبيب تحت شعار الله الوطن الملك

  • /DRISS
    السبت 25 ماي 2013 - 17:27

    كلامك يابن كيران كله فراغ. فأنت و حكومتك لا يمكنم أن تفعلوا أي شيئ إيجابي للمغاربة.فجميع الحكومات المتوالية في المغرب مند -أسقل- وإلى يومنا هدا وإلى أجل غير مسمى. لم يجني الشعب من تلك الحكومات دائما سوى الفقر القهر والأمراض النفسية المؤدية إلى الموت البطيئ أو الجنون .

  • نورالدين أبو حمزة
    السبت 25 ماي 2013 - 17:28

    عجبا كل العجب لمن يستعجل الأمور ويحملها ويحمل أصحابها ما هو فوق الطاقة و ما أهلك من كان قبلنا إلا العجلة و الإختلاف ألا نتعض؟
    هذا نبينا يوسف عليه السلام حين أتي به لتفسير حلم الملك في أمر سبع بقرات عجاف يأكلنا سبع سمان قال بلسان الصدق لسان النبوة أنهم سيسقون سبع سنوات فيها يحمل الناس كثير من طيبات الأرض و بعدها ستأتي سبع سنين عجاف ينقطع فيه المطر فإن أحسنوا في ما حملوا وادخروا منه في السنين العجاف سيخرجون من هذه الأزمة .
    لم يقل لهم أنه مجرد ما أتولى أمركم و أنا نبي الله سأستعجل أمركم هذا و سؤنهي هذه الأزمة في بضع أيام أو شهور.
    والذي ساعد نبي الله يوسف في إتمام هذه على أحسن حال هو وعي الناس وما حول الملك من وزراء وحكام دون اعتراض
    فانظروا إلى حال أحزابنا لتروا الفارق

  • زكرياء
    السبت 25 ماي 2013 - 17:28

    كلام مسؤول، وواضح انه يحمل رسائل سياسية الى جهات متعددة على الهواء مباشرة، وهذه المكاشفة جديرة بأن تجعل تدبير الشأن العام أكثر شفافية وديمقراطية.

  • مواطن غيور
    السبت 25 ماي 2013 - 17:29

    ﺍﻭﺩﻱ ﺍﻟﻤﺸﻜﻞ ﻫﻮ ﺍﻧﻜﻢ ﻋﺠﺎﺯﻭﻥ ﻭ ﻻ‌ ﺗﻘﺪﺭﻭﻥ ﺑﻘﻮﻝ ﺫﻟﻚ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﺗﺘﺤﺪﺛﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ..ﻣﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻧﻜﻢ ﻣﺮﻫﻮﻧﻮﻥ ﺑﻤﺎ ﻳﺮﺍﻩ ﻫﻮ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺣﻜﻮﻣﻲ ﻭ ﻣﻴﺜﺎﻕ ﺍﻏﻠﺒﻲ ﻭﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺣﺰﺑﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻥ ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ…ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻳﺸﻔﻘﻮﻥ ﻋﻠﻴﻚ ﺳﻴﺪ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻭﺿﺎﻋﻬﻢ ﺍﻟﻤﺰﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﺗﺘﻐﻴﺮ …ﺍﻧﺖ ﻣﻄﺎﻟﺐ ﺑﺎﻟﺼﺮﺍﺣﺔ ﻭ ﻋﻦ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﻳﻦ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻻ‌ﻣﺘﻴﺎﺯﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﻜﻤﻮﻥ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﺴﺘﺎﺭ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﺘﻜﻠﻒ ﺍﻧﺖ ﺑﺎﻟﺘﺒﺮﻳﺮ..ﺍﻟﻘﺮﻭﺽ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﺳﺒﺔ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﻭﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﺘﻀﺨﻢ…ﻛﻠﻬﺎ ﺗﻌﻨﻲ ﻓﺸﻠﻜﻢ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ. …منقول

  • zayzafoune hassan
    السبت 25 ماي 2013 - 17:30

    Depuis l'avènement du nouveau gouvernement on a remarqué que les réalisations promises ne sont pas au rendez-vous. Bien au contraire le pire est à venir et l’annonce de la reforme de la caisse de compensation n’a autre signification que la suppression des subventions, traduction :c’est l’augmentation des prix des produits de base, d’ailleurs, c’est pour cette raison que Chabat et son équipe se sont retirés du jeu politique au risque d’attirer la foudre de la colère populaire, et je dois dire que c’est bien vu de leur part : car si ce scenario se réalise ,le parti de la balance doit rafler une bonne partie des sièges parlementaires, hélas, Benkirane ne voit pas les choses de cet œil et d’après ses propos répétés maintes fois, il ne fait aucunement allusion au « peuple » ; mais, il cherche seulement la satisfaction du souverain ce qui constitue un paradoxe majeur , toujours est-il que notre prof de physique court naïvement à la perte du PJD

  • مغربي مهجّرْ
    السبت 25 ماي 2013 - 17:33

    أالسي بنكيران راك عيقتي وأصبح إلاهك هو الملك.
    من اختاركم عبر صناديق الإقتراع، هل هو الشعب أم الملك، فقد نسيتم الشعب المقهور، وأصبحتم تعملون لإرضاء الملك، وما الملك إلا واحد من هذا الشعب كما هو الحال في الدول المتقدمة. الفرق بيننا وبينهم، هو أن الحكومات عندهم تعمل جاهدة لإرضاء المواطن، وأنتم تعملون لإرضاء الملك والتقرب من جلالته، حتى ضربتم الرقم القياسي العالمي بتكراركم لكلمة الملك عبر خرجاتكم الإعلامية الوطنية والدولية.
    راه الشعب فاق وعاق، وإياكم أن تستمروا في لعبكم القذر هذا مع الشعب، وكلامي هذا موجه إلى جميع الذئاب الأخرى أي الأحزاب الأخرى وبدون استثناء.
    فاشعب المغربي أصبح عبارة عن بركان هامد يمكن أن ينفجر في أي لحظة، لأن الربيع العربي له بداية وليس له نهاية، إن لم يكن ربيعا يمكن أن يصبح صيفا أو خريفا عربيا.

  • kettani
    السبت 25 ماي 2013 - 17:37

    نْهَارْ مَا يْبْغِينَاشْ المَلِك في المسؤولية??? et le peuple marocain, on le jet a la mer! la je copmprend bien, que tout ça c'est du cinéma, on fais les figurants, pour vous et le roi.

  • HASSAN
    السبت 25 ماي 2013 - 17:43

    دابا آسي رئيس الحكومة، شكون لي وصلك للحكم، واش الانتخابات ولا القصر الملكي ؟

  • حكيم تاعمرانت
    السبت 25 ماي 2013 - 17:52

    ابكل الاحترام الواجب لرئيس حكومة دستور 2011 أقول لقد أنجزت ما عجزت الدولة عن إنجازه لمدة نصف قرن؛نزلت بمستوى الخطاب السياسي إلى ما دون الصفر ونهج ا فيلسطحية و الابتذال و تساهم بقوة في دفع المغاربة إلى العزوف عن المشاركة السياسية

  • mohamed
    السبت 25 ماي 2013 - 17:54

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد
    أقول لسيد بنكيران أعانك الله و دام عزك في الدنيا و الأخرة الشعب المغربي كله ومك و يحب إلاصلاحات التي تقوم بها ، أما بعض المشوشين كحزب الإستغلال فالى مزبلة التاريخ نسي انه من 50 سنة و هو يرتع في خيرات المغرب زيادة على ذلك من كان في الحكومة أثناء الربيع المغربي الذي رفضه كل الشعب حيث نضمت انتخابات مبكرة على إثرها فاز حزب العدالة و التنمية
    وفي الختام أقول لبنكيران أعانك الله على كل التماسيح و العفارين و نحن أبناء الشعب معك

  • خديجة الفيلالي
    السبت 25 ماي 2013 - 17:54

    لاأريد لحزب العدالة والتنمية الذي أنتمي إليه إلا أن يتم تجربته الحكومية، وهو ما سيحصل، مهما اشتد اللغط ومهما تفاقمت الزوابع المبيتة بليل لاختبار الواقع السياسي المغربي وفرقائه وفاعليه، لسبب بسيط هو أن الربيع العربي ما زال قائما ،ولاأحد يدري إلى اين ستنتهي رياحه. كما أن العدالة والتنمية ما زال هو حزب المرحلة الجاهز بموارده البشرية وقدراته التنظيمية ومشروعه الإصلاحي وجماهيره الثابت منها والمتعاطف والمتتبع وكذا الناخب الاستراتيجي، وكل هؤلاء حريصين على حماية التجربة مهما كانت حصيلتها، لأن في ذلك تمهيدا حقيقيا ،لم يعرفه المغرب من ذي قبل، لعمل سياسي ديمقراطي ومسؤول، وفيه أيضا إرساء الاستقراروالأمن الذي يحرص عليه المغاربة بشكل حضاري ،مهما اشتدت الظروف المعيشية. وعليه فحزب العدالة والتنمية جاء في مرحلة عصيبة سياسيا واقتصاديا،ولكنه خيار الشعب الذي يجب أن يحترم من طرف الجميع لا أن يحارب خوفا على المصالح الضيقة، وعلى الحزب نفسه الذي يدرك ساسته أن الديمقراطية المغربية يجب ان تتجاوز مرحلة التوافقات الفوقية، وتنتقل بسلاسة وذكاء إلى الاعتزاز بصوت الشعب،لتحقق فعلا سلطة الشعب.

  • MWATNA MN TARGUIST
    السبت 25 ماي 2013 - 17:57

    الى كان الملك راضي عليك الشعب راه ساخت عليك شبعتونا غير بلهدرا ولكلام لخشين او بلغنااوموازين شوف شويا فالموطنين راه كلهم فاافقروالانين شكرا هيسبريس

  • مواطنة حرة
    السبت 25 ماي 2013 - 18:00

    بن كيران في حاجة لقراءة الدستور قراءة واعية و ان يتخلى عن لغة الخشب فالملك نفسه لن يزكيه إذا ما كان للشعب رأي آخر يوم "القارعة " أريد ان اقول يوم الاقتراع و هذا احد السيناريوهات المحتملة فلا تكن مغفلا فشؤون الامة لا يمكن أن تدبر بمثل هكذا سلوك اعتباطي.
    لقد أصبحت بعد هذه المحنة و كانك تستجدي الحلول… ارفع رأسك عاليا فالمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف ، هذا إذا كان فيك بعضا منه لقد أصبحت أشك في ذلك.
    مواطنة حرة في وطن حر

  • MOUHIB
    السبت 25 ماي 2013 - 18:05

    حزب العدالة والتنمية في نظري هو أشرف حزب في المغرب على الأقل لكن انا لم أصوت عليه في الإنتخابات الماضية إضافة إلى ذلك إذا إستثنيناه سنجد سوى العفاريت و التماسيح.

  • الدجايجي
    السبت 25 ماي 2013 - 18:08

    شوف آسي بن كيران ، خدم وتوكل. على الله ولا تنازل ولا رجوع إذا تنازلت للاستقلال عن مثقال ذرة تنازلنا عنك والى بغاوا يمشيوا لانتخابات فليذهبوا. الدجاج رآه رخيص ،

  • ابن احمد
    السبت 25 ماي 2013 - 18:08

    النبي و ما كانش عدو الاجماع بقايتي عتا سير على بركة الله العمل العمل لبغاو الناس وما الديهاش ف الطبالة والغياطة وبا قي الوقت .المرجو النشر

  • هشام
    السبت 25 ماي 2013 - 18:17

    دائماً كل الأطراف تذكر إلا الشعب

  • jamal de france
    السبت 25 ماي 2013 - 18:22

    واش إنت رئيس حكومة كتخدم الشعب أو الملك ؟ راه الحزب ديالك الشعب لي صوت عليه ماشي الملك من كلمك السياسة في المغرب والسياسيين الأيام تتبت لنا أن القرار ليس بيد الحكومات الملك هو الرأي والشور من أكبر الأشياء إلى أصغرها وأخير لك الله ياشعب المغرب

  • Bougayyou
    السبت 25 ماي 2013 - 18:23

    عودوا إلى الكلمة الكاملة التي ألقاها بنكيران وهي على موقع الحزب. لقد تحدّث عن ثقة الشعب قبل أن يشير إلى ثقة الملك.

  • abou chaima
    السبت 25 ماي 2013 - 18:28

    ان النوايا الحسنة والطيبة لاتغير وطنا ولاتصلح فسادا ولن تنشر عدلا.ان السياسة في وطننا مصالح مخزنية وحزبية ومالية وهدا الثالوت فاسد في وطننا .ولمعالجته لابد من الشجاعة والاصرار والارتكاز على قواعد شعبية لا على قواعد مخزنية انتهازية.فالملك ملك له اكتر من صلاحياتها ومن يدور في فلك الملك كمن يهادن التماسيح والعفاريت ودون تغيير ملموس على المؤسسة الملكية ومحيطها المخملي لن تستطيع سيدي تغيير هدا الواقع .ان الوطن ضاع مند عهد الحماية ولاسترجاعه لابد من رجالات همهم الوطن وكل المواطنين .همهم انقاد الوطن من هدا الطاغوت الجاتم على رقاب العباد والمسيطر على خيرات ومقدرات الامة .ولابد لنا من احزاب وطنية صادقة وليس احزاب سماسرة المخزن الدين يتم توظيفهم لشيء ما في نفس يعقوب.

  • أمحمد
    السبت 25 ماي 2013 - 18:40

    اية طريدة تقصد السيد الرئيس ? الشعب أم الجزء من الشعب( الاستقلال)
    زيادة في المحروقات
    زيادة في البطالة
    زيادة في الديون الخ
    زيادة في الفقراء
    زادة في الزرواطة
    زيادة في الاقتطاعات….
    ومارأينا من حكومتكم مايفرحنا غير البلا بلا
    وكلما انتقدكم حزب او شخص هربتم وراء جلالة الملك
    الرفيق نبيل يمثل pps وليس في حاجة الى الاطمئنان من احد .

  • F-16
    السبت 25 ماي 2013 - 18:42

    مجرد قرائتي للعنوان فهمت الكثيرعنك السي بن كيران, فهمت انك صادق ومخلص في عملك وتريد انقاذ ما تبقى من الفلاس لي الاخرين شافوك تخدم باقيين احلو فمهم مثل مزوار ووو …والذي لا يفهم عنوان هذا النص في الحقيقة انه بليد وبليد جدا , دبا جبت" لكولش التمام" لا للمسؤول الاول ولا للسيد شباط الي راه باقي يتشبط ولا للا خرين اللذين يريدون يعارضونك والله جبتلهوم KO غير لي ماباغي يحشم, اقول لك سوى الله اعاونك على العفاريت والتماسيح وانا اضيف الخنازير ايضا والسلام

  • فوزي
    السبت 25 ماي 2013 - 18:45

    لنتكلم بصراحة .فشل الرئيس كان واضحا عندما زاد في الكازوال والبنزين وطبعا كدالك هناك اجابيات الرئيس من الافعال شئ ما .ولكن اقسم بالله العلي العظيم لايمكن ان يكون العدل في المغرب بين الفقراء والاغياء الا ادا حاسب الرئيس جميع اغنياء المغرب كم عندهم من الاموال وان يرغمهم عن دفع الزكاة كرها او طوعا.دكر لي صديق في النرويج .ان الشرطة وجدت دراجة هوائية امام دكانه فاستدعته الشرطة لتحقق معه من اين لك وكيف لك اشتريت هده الدراجة الهوائية.اما في المغرب فحدث ولاحرج في الاغنياء مادا يصنعون بالفقراء

  • كريم
    السبت 25 ماي 2013 - 18:48

    لا أحد يشك في صدقكم ونزاهتكم ونظافة أيديكم ياسيادة الرئيس.قال تعالى:لرسوله ص"فإنهم لايكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون"امضوا فيما رشحتم له ولا تلتفتوا إلى كلام المثبطين والغوغاؤيين والمرتزقة.فإن الله معكم والشعب لن يخذلكم.اصبروا وصابروا فالنصر قريب بإذن الله.

  • boubaker
    السبت 25 ماي 2013 - 18:59

    لو توقفت عن الاختباء وراء شخص الملك لكان افضل فامض قدما بما يريد الشعب ودع صندوق المقاصة فقد تفتح به عليك ابواب جهنم

  • khaled
    السبت 25 ماي 2013 - 19:02

    أدعو من هذا المنبر كل المغاربة الاحرار ذوي القلوب الواعية ،أصحاب الضمائر الحية أن يجعلو أيديهم في أيدي إخوانهم العدالة والتنمية هؤلاء ليس كهؤلاء من يحمل مشروعا حضاريا بناؤه قويم أساسه الأيادي البيضاء التي تبني ولاتهدم حريصة على جعل المغرب قوة اقتصادية و قوة إعلامية وقوة تعليمية٠ بالمناسبة أصدقكم القول بأني لم أصوت يوما في حاتي هئنذا أجعل صوتي في يد هذا الرجل الصادق وكذالك نحسبه تحية لكل صادق أمين

  • Mohammed
    السبت 25 ماي 2013 - 19:03

    ا سي بنكيران الله يهديك راك غادي بهاد لبلاد الهاوية واش متاتخرجش من الدار واش ماسايق اخبار راه الشعب تايموت فيق شوييا من لقلبة اخرج وشوف ماقدتيش على التماسيح والعفاريت هاز يديك رؤس الاموال هربوا فلوسهم وبالاحرى فلوس الشعب لبرا هادوك لي تاتقول عليهم التماسيح والعفاريت هما لي هازين الاقتصاد ديال هاد البلاد هاد الازمة لي تاتكدبوا علينا بيها المغرب ماعمرو عرفها رغم الجفاف وتاشفارت ونهب خيرات البلاد وزيد وزيد الوعوووود واشحال من واحد فيكم تايكدب عى راسو امضي يا اسي بنكران قدوما والله الا بقيا هكا لاعقل عليك شي واحد واش ستين عام ديال تشفارت باغي تلغيها فخمنسن راه خمسةوخمسين عام ديال المكر والاحتيال والشعب مسكين غاتينبح انشري ياهسبريس

  • Nabil
    السبت 25 ماي 2013 - 19:08

    Avec tout le respect pour monsieur Benkiran

    Il faut savoir que c est le peuple qui te met au pouvoir pas d'autres.
    les autres peuvent t'empecher, te contrarier. Mais il n y a que le peuple qui decide s'il veut te voir au pouvoir ou pas

    salam

  • amine el rhalmi
    السبت 25 ماي 2013 - 19:15

    أسال الله ان ينصرك على على المفسدين والعفاريت والتماسيح الدين يتربصون بك ليلا نهار

  • HAMMOU
    السبت 25 ماي 2013 - 19:28

    امتي لا تجتمع على ضلال .
    توكل على الله وسر الى الامام يا بن كيران.

  • noran
    السبت 25 ماي 2013 - 19:37

    I 'm sure 100%that our king will support you and give you time to show us how you can help us and change our country ;why I'm sure ?because our king also is asking for the change is asking to All Moroccan to develop their country
    finally ,you should know that our KING is a good listener since he listen to our voice

  • dahbi salah
    السبت 25 ماي 2013 - 19:46

    بنكيران قال بأن علينا الإعتراف بكون منتسبي العدالة والتنمية نظيفي اليد ، ونسي او تناسى أن سلوكهم واخلاقهم ليست كذلك ، فبنكيران نقسه سبق وشتم الامازيغ ناعتا إياهم بالشنوية وهم السكان الاصليون ، كما انه أيد السلفيين في نعتهم للمفكر الامازيغي أحمد عصيد بالكلب والحقير والمجرم وعدو الله ، قائلا بأن على عصيد احترام الرسول اذا أراد أن لا يسمع مثل ذلك الكلام ، كما أن بنكيران هو صاحب قولة "عفا الله عما سلف" وفي نفس الوقت يدعي أنه يحارب الفساد والمفسدين المتمثلين في التماسيح والعفاريت ، فكيف يا ترى ستستقيم هذه المتناقضة ؟أليس هذا كذب ونفاق ومخالف للمرجعية الاسلامية التي يتبجح بنكيران وحزبه أنه يتبناها ؟ فلماذا يستجدي الآن الشرعية اللازمة للحكم من الملك وليس ممن إنتخبه؟ لماذا لا يتحلى بالشجاعة وينادي بانتخابات سابقة لأوانها ما دام متيقنا من حتمية اكتساح حزبه لها؟ أتحداه أن يفعل ذلك ، وسيتعرف فعلا على حجمه الطبيعي الذي يجهله ! فاستمراء وزراء بنكيران للكراسي ومناصبهم الجديدة جعلهم يفقدون شجاعتهم السابقة ، طالبين مقابل الحفاظ عليها الشرعية ممن لا يملكها، فلماذا الخوف إذن من الإنتخابات ومن شباط ؟

  • أنس المغربي
    السبت 25 ماي 2013 - 19:47

    بغيت نعرف حاجة من هد السيد العجيب الغريب و المدهش شكون اللي صوت عليه واش المغاربة الشعب المغربي و لا الملك …..

  • oussama
    السبت 25 ماي 2013 - 20:08

    إنسجام المؤسسة الملكية و الحكومية ضرورية للشروع في الإصلاحات العميقة. فالملك هو رمز الوحدة الضامن للإستقرار، لا يجب أن نفرط في ملكنا و إلا تعرضنا للإنقسام و التشتت. فالملك بدوره مع الشعب و هو ممثلنا الأسمى في المحفل الدولي. فإرادة الملك هي إرادة الشعب. هو ملك المغاربة، يجب علينا أن نفتخر بملكنا رمز وحدتنا.

  • علي سالم
    السبت 25 ماي 2013 - 20:13

    لا تحزن يا سيدي بالعزيمة و الإرادة ستنتصر. أدا طعنت من الخلف تأكد انك في المقدمة

  • ياك
    السبت 25 ماي 2013 - 20:15

    اوا الى مبغاكش الملك اشنو غادي تقول للشعب لي نتاخبك امعول عليك ديليه الاصلاح اتحارب الفساد,
    المشكلة راها فالتحالف السياسي والى منجحتش فهاد التحالف اعترف اقبل امر الواقع, اش غادي يديرلك الملك الى تخلاو عليك الحلفاء.
    ولا قلي الملك هو لي ضغط عليهم باش يتحالفو معاك.
    اوا سياسة فهاد المغرب متعرفلها لا راسها لا رجليها

  • salah
    السبت 25 ماي 2013 - 20:19

    Nous sommes tous avec vous Mr Benkirane sauf ceux qui ont pillé les biens de ce pays et le sont meme aujourdhui et je suis complétement daccord avec le marocain à l,étranger réplique 89 C?est la réalité :Pourquoi Abbas al fassi, mezouar Baddou ex ministre de lqa santé, son boy makkaoui , Hjira ex ministre de l?habitat et la liste est longue sont libres comme le vent ? qui les protège cest ce que le peuple veut savoir
    Travaillez, prenez de la peine cest le fond qui manque le moins. Bon courage que Dieu soit avec vous

  • Ahmed
    السبت 25 ماي 2013 - 20:20

    si vraiment chabat veut des postes ministeriela ceux qui l ont setenues pour acceder a la tete du parti c est dangereux .

  • الفشتالي
    السبت 25 ماي 2013 - 20:23

    را الملك اللي عند الزر وطة السي بنكيران عند الشعب باش يفهم الملك للشعب
    خصو ا اجري على الاستقلالين من القصر والى ما بغاناش الملك في المسؤولية
    فله واسع النظر اللهم انصر بنكيران على الباطل

  • Moroccan abroad
    السبت 25 ماي 2013 - 20:29

    Mr benkeran what a massive statement you made… You just have to remember that your party become in the power because you got the trust of the Moroccan people and is not the king who made you to be there….
    We all respect the king and I am sure the king and the Moroccans people want to see the proper changement in our daily life .
    We want to see them crocodiles in the prison where they belonged and to do that you have to work hard and never give up your principle
    ونطلب من الله لكم التوفيق والعمل ثم العمل لاجل مغربنا العزيز و السلام

  • Adil TAZA
    السبت 25 ماي 2013 - 20:38

    أنا لست من العدالة والتمنية ولكن أحس أن العدالة و التنمية حزب معقول

  • said
    السبت 25 ماي 2013 - 20:42

    الشعب مكيتفلاش. عطاكم التقة وعاقبتوه ما عليكم الا تعتارفو. الحكومة كجهاز اداري لا يسير بالكلام وانما بالفعل. لم نر من برنامجكم شيئ حتى الساعة. سمعنا غير راكين تماسيح و عفاريت. و حتى هدي راحنا كنا عارفينها من هادي شحال وزعما. قلنا راكم غادين تصرفوهم علينا وراكم ماقادينش وخا الصلاحيات الي عندكم. ادن سوقكم خاوي 

  • redouan de chefchouen
    السبت 25 ماي 2013 - 20:44

    "نهار مايبغينا الملك في المسؤولية فله واسع النظر".
    من الذي صوت عليك هل الشعب ام الملك ؟
    ام انك جلست على الكرسي ونسيت الشعب من هنا يتبين أنك مخزي ولن تخدم الا المخزن مثلك مثل من سبقك أو اسوء منهم

  • بوتمزوغت
    السبت 25 ماي 2013 - 21:08

    كلامك صحيح يا معالي رئيس الحكومة. بغاك الشعب وصوت عليك هؤلاء الذين يجرونك لتقول نهار ما يبغينيش الشعب معناه أن تقبل بإعادة الانتخابات لنرى هل لا زال الشعب يريدك. أما وأن الشعب قال كلمته فأنت الآن رئيس الحكومة (نهار ما يبغيك جلالة الملك فله واسع النظر) في تقديري كلام صحيح 100/100

  • khalid almowatin
    السبت 25 ماي 2013 - 21:08

    لم اكن اريد العايق بتاتا لكن اثار انتباهي واشمئزازي في نفس الوقت آراء بعض النفعيين الدين لا يفقهون في السياسة ولا في الحياة الا مبدا , ارا لي، اي اعطني واكون معك ولا يهم من تكون ولا ما هي مرجعيتك. تخرجنا في بداية التسعينات وكابدنا البطالة وقساوة الظروف لسنين لكن كنا رجال وشمرنا على سواعدنا حتى اتى الله بالفرج. لم نكن من الصفوة المحظوظة. ولا من اهل باك صاحبي ولكن كنا اصحاب نخوة ولا نسال الا الله. اليوم نحن بالف خير لان اعيننا كانت الى السماء وايدينا فى التراب و لهدا وصلنا. اليوم لا ايمان بقدرة الله ولا استعداد للتضحية وننتظر من بنكيران الخلاص. لدى نرجوكم قولوا خيرا او اصمتوا الى الابد. ومعدرة ….

  • soussi
    السبت 25 ماي 2013 - 21:14

    بنكران راه حنا لصوتنا عليكم .
    والملك لبغاه الشعب لن يقول ابدا العكس.
    الهدف هو ان لاتعود الحكومات السابقة التي اقهرتنا وكانت تملاء جيوبها
    اعانكم الله ونحن معكم حتى تحققون حلمكم يا سي بنكران

  • Moroki
    السبت 25 ماي 2013 - 21:18

    آسسي بنكيران خلينا كانحتارموك الله يرحمليك الوالدين.
    الشعب هو اللذي وضعك في منصبك وليس الملك. نعم نكررها مرة اخرى، الشعب. وليس هناك قوة فوق الأرض تحذفك من مكانك الا صناديق الإقتراع أو اذا قرر حزبكم الانسحاب الى المعارضة.
    لسنا اغبياء ونحترم الملك وصوتنا بنعم على الدستور وعلمنا ما فيه من سلطات في يد الملك. وتنصيب الملك لرئيس الحكومة تبقى مسألة شكلية وإلا اصبحنا في دكتاتورية يسيطر عليها شخص واحد يعين من يشاء ويُقيل من يشاء أنّى شاء.
    لو أُقِلت من منصبك فكلنا يعلم اين ستتجه البلاد ولا داعي لذكر التفاصيل.

  • MrakchiLaaj
    السبت 25 ماي 2013 - 21:27

    I don't understand how put you there go to work and stop crying you are man

  • Loukrissi
    السبت 25 ماي 2013 - 21:36

    السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
    لقد قرات الكتير من هذه التعليقات وتوصلت بان تسعون فا لمئة كلها تأيد الحكومة ورئيس سيد بن كيران
    فان السفافية والوضوح والمعقول والإخلاص ليمكن ان تصل اليهم بسهولة
    ولكن بالصبر وتحدي والعزيمة والإخلاص سي عينك الله
    وقل اعملوا فصير الله أعمالكم والمؤمنون
    أعانكم الله وسدد خطاكم ونصركم علي أعدائكم
    أخوكم من مراكش

  • marocain
    السبت 25 ماي 2013 - 21:40

    انا كمغربي ما عندي ما ندير بنزاهة يديك ا سي بنكيران, واش هاد النزاهة نخلص بها الكراء ولا الفاطوراة ديال الماء ولا الكهرباء ولا ولا,,,بركا من الديماغوجيا الحقيقة ا سي بنكيران, انك افتقدت للكفاءة في التسيير و كتر فيك الشكاء و البكاء و تحاول طمس الحقيقة بالخطابات المليئة بالعنف والحقد تجاه كل من لا يشاطرك الراي , اوى فين غادي بنا يا خويا؟

  • Stof
    السبت 25 ماي 2013 - 21:41

    to Noran-141…. I agree about what you said, but our king should support Ben Kiran, by stopping memebers of his family to not do whatever they want, Ben kiran can't change that, its too much for him, Ben kiran is in the middle between the people and the Majisty Familyin other side, so what do you think Noran-141? May Allah help anybody wants the good thing for Morocco and Moroccans, Ameen.

  • mghribia
    السبت 25 ماي 2013 - 21:54

    دائما لكيقول المعقول كيكون عند اعداء كثار.واصل على ماانت عليهيا سيد بنكيرات ولتعلم كما انه لك اعداء فلك مؤيدين كثر اعانك الله

  • Lahoucie Amazigh
    السبت 25 ماي 2013 - 21:56

    ا لطامة الكبرى هي انه لي تايضحك علينا تانديروه راجل و لي تايقول المعقول تانضحكو عليه اما انا ما بقاوش اضحكو عليا
    الى الامام يا حكومة بنكيران

  • زيتون
    السبت 25 ماي 2013 - 22:06

    اذا ما نزل سي بنكيران الى مستوى الشعب المغلوب على امره وقرا لكم هذه التعليقات فتيقنوا انه غدا اوبعد غد سيخطب عليكم خطبة مؤثرة بان هذا الشعب المسكين الذي اهلكه المفسدون هو من اوصله الى رئاسة الحكومة وان نتائج الانتخابات هي التي وضعته على كرسي الحكومة والحقيقة اعتبره لحد كتابة هذه الحروف وزيرا اولا ثانيا الازدواجية في كلام الوزير والخطاب السياسي عموما هي وضع رجل هنا ورجل هناك باش الى طالع واكل الى نازل واكل يعني الى خسر هنا رابح هناك والعكس صحيح فالامور اصبحت واضحة للعادي والبادي قولوا ماشئتم وافعلوا ماشئتم فعند ربكم تختصمون

  • tetounni
    السبت 25 ماي 2013 - 22:06

    اصبروا وصابروا فالنصر قريب بإذن الله

  • بنحدو / الرباط
    السبت 25 ماي 2013 - 22:08

    يايها السيد بن كيران فالشعب هو الذي صوت عليكم في الانتخابات و ليس الملك اذا كنتم هكذا رغم انكم ربما احسن من الاحزاب السابقة فالتركوا الشعب مع ملكه ستكون النتيجة احسن بكثير (ابلاش هاد صداع الراس)

  • مراد لزعر
    السبت 25 ماي 2013 - 22:30

    نطالب السيد رئيس الحكومة بالعمل ثم العمل بدل تضييع الجهد في الرد على الكلام الفارغ لشباط أو امثاله.. وفقكم الله لما فيه خير للبلاد والعباد..

  • krimo
    السبت 25 ماي 2013 - 22:56

    Mr Benkirane is saying , very clearly, that the elections are a just a big cinema and at the end it is the king who decides.Mr Benkirane is confirming that there is no Democracy as long as the king is there.

  • beeman
    السبت 25 ماي 2013 - 23:05

    اذا كان الملك له واسع النظر فما حاجتنا الئ الانتخابات والبرلمان? فلنترك الملك يفعل كل شئ ولنذهب الئ بيوتنا لننام! سيد بنكيران النوايا السنة ليست لوحدها كافية. عليك بالعمل وفضح المتورطين واللصوص حتئ وان كلفك ذالك الاستقالة, ارجوك لا تهادن الفساد علئ الاقل ستبقئ نظيف اليدين والشعب والتاريخ يعرفان ذالك.

  • jdidi
    السبت 25 ماي 2013 - 23:07

    il n y a pas d'homme politique au maroc donc pas ; de vrais partis a part le PJD est ce que chabat ou lachguer seront hef de partis dans un pays developper? hram hchouma que de pareils personnes derigent des partis c est la honte
    alors que faire c simple ne rien attendre travailler hors politique bouder ces homme de theatre

  • بلقاسم
    السبت 25 ماي 2013 - 23:11

    انا اتاسف لكلام البعض ومد فعلو في السنوات ااماضبة ولكن لا يهمهم سوء العرقل لحكومة العدالة ولكن الاه معكم

  • bendagou
    السبت 25 ماي 2013 - 23:11

    اسي ابن كيرانا حنا معاك نجحت او لا فشلت لانك صادق او على الاقل لانك ما شي شفار.لانه ماكاين ماحسن منك في السوق.لكن اخرج الاصلاحات الكبرى و المهيكلة الى الوجود او حظي من تزوير الانتخابات.هذه راه بلادنا او حنا عارفينها.

  • سناء
    السبت 25 ماي 2013 - 23:42

    او نهار مايبغيكومش الشعب آسي بنكيران؟

  • ilyas
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:17

    Je crois qu'il a juste oublié les millions de Marocains qui sont sortis dans les rues pour dire de faire passer un peuple de 33 millions avant le roi

    C'est le peuple qui décide Mr. Benkirane, on est sensé être dans un pays démocratique d'après vous même

  • ليموني مصطفى
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:19

    باسم الله الرحمان الرحيم:=انا عرضنا الامانة على السماوات و الارض فابين ان يحملنها فاشفقنا منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا ليعذب الله المنافقين والمنافقات ويتوب الله على المومنين و المومنات=
    صدق الله العظيم

  • AMINE
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:31

    مع الاسف وبغض النظر عن موضوع الشعبية والاغلبية في الانتخابات الحزب الاول من حيث النتائج الانتخابية حيث ان الاحصائيات الرسمية ؤ تقر بوضوح تام ان ثلثي 2/3 الهيئة الناخبة او ثلثي الشعب لم يشارك في الانتخابات حيث ان البعض ذهب الى حد المطالبة باعادة الانتخابات لعدم اكتسابها الشرعية الشعبية .
    لكن بغض النظر عن هذا الجانب فالمشكل ان الحكومات الاسلاموية اكدت
    بما لا يدع مجالا للشك بعد سنتن تقريبا من توليها المسؤولية سواء في المغرب او تونس او مصر او غيرها انها لا تمتلك استراتجية واضحة وحلول للمشاكل المطروحة ففي كل هذه البلاد تفاقمت المشاكل مند توليها مقاليد الحكم.
    ووااللمية تكذب الطاس يقول اخواننا في مصر ونحن نقول لي قال العصيدة باردة ايدير ادو فيها.فكل الارقام و الؤشرات الاجتماعية والاقتصادية غارقة في العجز والحالة لا تبعث على الاطمئنان

  • smail
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:33

    واهم من يظن أنه سينال من العدالة و التنمية بالتشويش و الكذب و البهتان

  • mustapha
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:36

    كل الناس ينظرون للجمل إذا صعد فوق الجدار.بالفعل هذا طبيعي لأن المشاهير في كل الميادين لهم أحبة وأعداء فما بالك لرجل السياسة الذي كان في المعارضة وأصبح يسير البلد.وهذا هو حال الساسة والسياسيين.

  • laila
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:01

    assalam,assi benkirane,c'est le peuple marrocain qui a vote pour vous,tu dois trv sans trops de bavards ,le Rois ,tu vas pas changer sa place .je crois quetu dejeune et tu dis le rois et dors et tu dis le rois,stp le peuple marrocain n'est plus ce que vous connassez ,je crois que pdj ,est le dernier partis politique au marc que le marrocain respecte sa credibilite ,si pdj ,ne trv pas et sauve les marrocains,qui n'auront plus confance en personne,parceque ,la troisiemme generation sait tres bien ce qu'elle fait,sa saura terrible pour al khawana
    allah yhfade ya rabe almaghrib,c'est pour cela ,tudois dire
    vive le peuple marrocain
    vive le peuple

  • ألأمازيغي ألحر
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:15

    ألسِّي بن كيران أنت أو ألملك نهار ما يبغيكم ألله ثمّ ألشّعب وألله شي واحد فيكم لابقا فيها ألمغرب ماشي ديالكم من أنتم ؟ من أنتم ؟ فهمتِني أُلاّ لا

  • MAROCAINE
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:38

    بنكيران: نْهَارْ مَا يْبْغِينَاشْ المَلِك في المسؤولية.. فلَهُ وَاسِع النَّظَر
    هذه العبارة جامعة لكل شئ الملك من يحكم أما إنتخابات والديمقراطية والصناديق فهذه الأشياء ليست لنا
    بن كيران إن لم تستطيع العمل قدم إستقالتك وإشرح سبب ذلك للشعب أولا لأنه هو من صوت لحزبك ثم للملك الذي إختارك لتشكيل الحكومة
    غير هذا كلام في كلام ,تتحدث أكثر مما تعمل

  • kiroche
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:39

    اريد أن أعرف من رفعك الي دلك المقام وما محل الشعب من اعراب في هده الجملة مند أن عينت وأنت ترتل علينا دلك الكلام المعسول مادا ستقول لربك غدا هل أصبح دورنا فقط تحقيق النسبةفوق60% ليرضئ عليكم الغرب سنقاطع سنقاطع سنقاطع الا نتخابات………..

  • casablancaise
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:47

    j'ai juste une remarque à faire: quand j'ai lu l article et j'ai commencé à lire les commentaires , j'ai constaté qu'il y a un indice qui permet facilement de faire la distinction entre les commentaires des alliés et des opposants de mr benkirane (une sorte de tri rapide si vous voulez) ,il s'agit de l'indice du vote à la fin de chaque commentaire: le signe "moins" est réservé aux opposants (faites le test 😉 )ce qui prouve que les internautes et la majorité du peuple marocain ont une très grande estime pour Mr benkirane….fi amani llah ^^ .

  • عبد الله
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:49

    السي بنكيران الله ينصرك في مسيرتك أنت صادق والشعب يصدقك فإن حاول المشوشون والحاقدون المناورة كانوا كالذين يبنون القصور على الرمال لن يضروكم إلا أذى.

  • AYOUB
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:56

    ا تركوا السيد يشتغل نحن من اخترناه وسوف نعيد انتخابه

  • حميد
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:57

    وابنكيران راه الشعب لي صوت عليك ماشي الملك والشعب هو من يبايع الملك فالشعب هو الاصل و الاصل هو الشعب

  • مغربي متتبع
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:59

    للتوضيح:
    بنكيران لم ينكر أن الشعب هو الذي صوت عليه وأوصله إلى الحكومة. ولما قال الملك فهو يعني دستوريا أن الملك هو الذي سينظر في بقاء الحكومة والبرلمان بعد خروج شباط ومع حالة عدم تعويضه بأي حزب آخر لإستكمال أغلبية مطلوبة قانونيا.

  • مغربي متتبع
    الأحد 26 ماي 2013 - 03:01

    اسمعوا الله يهديكم.
    سي بنكيران لم ينكر أن الشعب هو الذي صوت عليه وأوصله إلى مسؤولية الحكومة، فذكره للملك هنا يعني أن الملك دستوريا هو الذين سينظر في مصير الحكومة والبرلمان في حالة عدم تعويض خروج حزب شباط من الحكومة بأي حزب آخر لاستكمال الأغلبية المطلوبة دستوريا.

  • OSM
    الأحد 26 ماي 2013 - 05:27

    وفقكم الله ياحزب العدالة والتنمية…

  • amanda
    الأحد 26 ماي 2013 - 06:21

    je suis toujours avec vous pjd jusque la mort vous êtes confiance je constate que c,est la premiere gouvernement sérieuse dans l,histoire du maroc que j,aime beaucoup l

  • fakir
    الأحد 26 ماي 2013 - 08:25

    ce sont les voix des marocains qui ont fait que le Roi vous a accueilli à Khenifra vous etes non seulement populiste mais aussi tres ingrat

  • BENBEN
    الأحد 26 ماي 2013 - 10:58

    M Benkirane ne tient pas parole il avait dit si il ne donne pas satisfaction en 6 mois il démissionne. Après 18 mois il n’a produit avec ses parlementaire en distribution des rôles que des dérives verbales, anathèmes et à tout à azimut contre des adversaires politiques, des journalistes, des artistes même contre ses coalisés le PI en moins le MP parce qu’ils osent critiquer sa conduite unilatérale du gvt de 4 partis en coalition, lui rappellent ses promesses de campagne non tenues,son inertie dans la conduite des réformes, de nous enfoncer dans la crise et la paupérisation, de refuser l’application de la constitution ou la défense de notre démocratie par les opposants aux tentatives totalitaires politi-idéologiques rampantes du PJD dans s’a quête de s’ériger en part unique.A chaque fois que le chef gvt arrive à l’impasse refuse le débat publique réclamé par le PI et multiplie ses prêches internes vides de répétition campagne électorale PJD y invoque hors propos Dieu et le Roi.

  • yassine12
    الأحد 26 ماي 2013 - 11:59

    ( .. اذا قال الغاربة ارحل .. فسأرحل) !!
    عاقلين عليك نهار قلتيها أسي بنكيران.

  • amin
    الأحد 26 ماي 2013 - 12:03

    كيف يمكن ان نتحدث عن بلد دمقراطي بدون ادنى شروطها و هي وجود حزب سياسي لديه برنامج سياسي شبه منعدم

  • saifeddine
    الأحد 26 ماي 2013 - 12:49

    شتان فرق بين بنكيران و شباط
    بنكيران ترى الصدق في كلامه تحس بصدقه تحس بصراحته غير مبال بالمنصب إلا وسلة للإصلاح
    أما شباط تحس بانه يبحث فقط عن المناصب ليربح معها السلطة و المال لا يريد إصلاح و يركب موجة المفسدين و الفاسدين
    لهذا فإننا ندعو مع بنكيران لينصره الله على أعداء هذا الوطن و كل المفسدين و التماسيح و العفاريت

  • Mohajr Mghribi
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:01

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الى سي بنكيران ليكن في علمك وربما ما لا تراه هو أن حزبكم نجح في مهمته لحد الآن ، ونحن الشعب الذي اوصلناكم الي داك المنصب إدن لايهمك مااراد حزب الاستغلال فعله هادوك راهم استغلاليين هم والاشتراكيين والمعاصرة خلي الشعب الكريم يسأل سؤال هدوك راهم من التمانينات فالسلطة أش داروا؟؟ دب عاد بان لهم الإصلاح حيت تسد عليهم البزلوز!!! هدوك لكيهدروا عل زيادة فالمحروقات أو غلاء المعيشة خصهم يتكلموا بصراحة اويگول أش واقع في أروبا وأمريكا مابالك بالمغرب… أنا أقطن ببريطانيا لمعيشة اغلات اكتر ب 10 مرات وراتب الشهري بق كما هو ( لهدوك المتطفلين را الخبزة هنا دايرة 1.20£ مايقارب 21 درهم to stop you comparing the salaries )
    في الأخير هديك المسرحية راها من صالحكم آسي بنكيران انتوما فضحوهم أو خليو الشعب اگول الكلمة الأخيرة و الله المستعين

  • khalid
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:02

    باسم الله الرحمان الرحيم والصلاةوالسلام على رسول الله وبعد:إنّ الخطابات الشعبويةوالعشوائية لرئيس الحكومة جعلت العديد من المداخلات تصاغ على شكل أسئلة من بينها "دابا آسي رئيس الحكومة، شكون لي وصلك للحكم، واش الانتخابات ولا القصر الملكي ؟" وآخرى:"وابنكيران راه الشعب لي صوت عليك ماشي الملك"وفي هذا اشكال خطير أوله هل الدستور الجديد يمنح الملك سلطة إقالة رئيس الحكومة؟إنّ هذه الحكومة كان ملقى على عاتقها تفعيل بنود الدستور أولا قبل كل شئ لكني أعجب لمثل هذه التصريحات و لكننا سنعلنها مدوية نحن شعب تحكمنا اقليات و لا وجود للتغيير الا في احلامنا لازلنا نحكم بالسوط و القوة و القهر و لا نمتلك ادنى حرية لا خيار الا في النزول الى الشارع و الشارع هو الحكم و القول الفصل بيننا فإن لم يكن هذا الجيل سيكون في جيل اكثر شجاعة و ابعد نظر و تأمل أنا لازال عندي امل

  • أحمد
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:07

    إني أرى في العنوان رسالة أخطر فيما أدناه , هل نحن دولة الحق و القانون أم دولة يحكمها من يملك الحق و القانون , هل نحن حاكمون أم محكومون , هل نحن مخيرون أم مسيرون ؟؟
    الأحزاب … و أي أحزاب نملك , ما هي إلا جوقات بعبائة التسايس , آلحزب الذي يأتي بالطعريجة و الشيخات لكي يروج لما يسمى البرنامج السياسي ماذا ينتظر منه … فلاحول و لاقوة إلا بالله له الملك وهو على كل شيء قدير
    و السلام

  • الرباطية
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:07

    اذا كان الملك له واسع النظر فما حاجتنا الئ الانتخابات والبرلمان ؟ صحيح بلد العجائب والغرائب

  • مواطن
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:10

    تسمى عند المتقفين وأهل السياسة المخضرمين اللغة التي يتكلم بها بن كيران "لغة الخشب" …لا يسمعها ولا يفهمها الا هو …يريد بها أن يخبئ عبرها خدلانه للشعب المغربي حيث استعمل للوصول الى الحكومة الاسلام والكذب وهي وسيلة يستعملها الكثير من الساسة الفاشلين والمنافقين…بن كيران الذي يدعي الاسلام دينا رفض أثناء زيارته الاخيرة لمدينة سطات السلام على مواطن عادي للتأكد من هذا فالفيديو موجود كاملا على اليوتوب…نعل الله كل محتال فخور.

  • عبد العزيز سرار
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:14

    بنكيران لم ينكر ولم يغفل أن الشعب هو الذي صوت عليه وأوصله إلى مسؤولية الحكومة، وهو عندما قال ذلك الذي اتخذته هسبريس عنوانا للمقال، فإنه يعني أن الملك هو صاحب الصلاحية دستوريا للنظر في مصير الحكومة والبرلمان في حالة عدم استكمال الأغلبية بعد خروج حزب شباط من الحكومة. والشعب طبعا هو صاحب القرار في تكوين أغلبية البرلمان ومن تم الحكومة، وهذا يقوله بنكيران دائما ويؤكده.

  • abdelaziz
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:30

    الشجرة المثمرة دائما معرضة للقدف بالحجارة

  • salam
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:33

    لا حظت بان حكومتك نزيهة لدلك الاحزاب المخلوضة تهرس السمعة ديالك، فاعلوا فسيرى الله عملكم

  • moha
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:52

    اظن أن العديد من الشباب لم يفهم ـ نْهَارْ مَا يْبْغِينَاشْ المَلِك في المسؤولية.. فلَهُ وَاسِع النَّظَرـيعني انني مستعد للإستقالة على إترإستقالة وزراء الاستقالة في حالة عدم التفاهم…اقول إذا ضيع المغرب هذا الرجل العظيم فلن نجد أفضل منه فالمغاربة يحبونه لنزاهته رغم العاصف و الصعوبات …إلا المعطلون والتماسيح… هم اللذين يكرهونه.إذا لاسامح الله انقلبوا على الشرعية فسيكون هناك صيف اوربيع عربي٢. إن بعد العسر يسرا

  • lkjh
    الأحد 26 ماي 2013 - 14:03

    شباط مازال معكس ولكن ما خسش بن كيران انجر موراه

  • issa
    الأحد 26 ماي 2013 - 14:04

    le PJD persiste à croire que le peuple marocain l'adore , ce qui absolument faux car :
    juste 37 % des morains ont
    supposons que 7,4 millions ont voté
    le PJD N4A EU QUE 22% DES 7.4 M soit 1.6 de marocain sur 40 M SOIT JUSTE 8% et par voie de conséquence 92% des marocain n'aiment pas le PJD NI SON IDEOLOGIE REACTIONNAIRE

  • hmaz
    الأحد 26 ماي 2013 - 14:37

    hééééééy benkirane et ta bande

    ne cachez pas sous la parapluie royale, la constitution vous donne onermement des lois pour gerer votre gouvernement et réaliser le mieux pour ce charmant pays

  • عبد اللطيف المراكشي
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:31

    مشكلة بنكيران و حلقة الملتحين من حوله أنه كذب على نفسه و صدق الكذبة حين يصرح بأن الشعب هو من اختاره , الحقيقة الصادمة التي يجب على رئيس الحكومة أن يستوعبها هي أنه مجرد قطعة على رقعة شطرنج يلعبها الكبار و أنه سيلقى به جانبا متى انتهى دوره لأنها لو دامت لغيره ما وصلت إليه , فهو لم يفز لأنه البديل المرغوب فيه شعبيا كما يتوهم بل جيء به ليضمن المخزن على يده تدجين مريدي الزوايا و الحالمين بزمن العمرين , كما أنه استفاد من البلادة السياسية لبعض التيارات التي دعت إلى مقاطعة الانتخابات بدل حث تابعيها على ترجيح كفة من تراه بديلا للحكومات السابقة , المخزن وظف بنكيران و حزبه لضرب الربيع المغربي و عزل الحركات الاحتجاجية و ترسيخ فكرة كون عناصرها من الشواذ و الكفرة المارقين لدى المواطن البسيط بمباركة من أسياد ما وراء البحار , لكن زلات لسانه المتكررة فضحت اللعبة و بينت أن لا شيء تغير و ان أسطورة الأغلبية و المعارضة و مسرحيات القبتين و الاختيار الشعبي هي مجرد أوهام يجند لنشرها بين الناس طابور مأجور مختص في دغدغة المشاعر و الرقص على مآسي الأمة .

  • مواطن
    الأحد 26 ماي 2013 - 18:12

    يا حزب العدالة هذا فرصة تاريخية لكي تكفروا عن ذنوبكم مع الشعب…انسحبوا…واتركوا الاحزاب مع الشعب…فاي خليط مستقبلي انه انتحار حزبكم…وترجعون كباقي الاحزاب…

  • احمدوفيش
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:13

    الله السي بنكران انت هو رييس الحكومة لان الشعب صوت عليك وسيدنا الله ينصرو و يطولينا في حياته راض عن ادايك و سيبارك لك في عملك الي الامام وان شاا الله سنصل مستوا تركيا بعدالتنا و تنميتنا، اما كثيرا من المعلقين يقولون الشعب من صوت عليك وليس الملك -من هذا المنبر الحر اقول لهم :الملك و الشعب واحد وليس اثنان كما تظنون- ما يقوم به الملك يباركه الشعب و ما يجمع عليه الشعب يباركه الملك هذا هو العدل… فلا تستفزوننا من فضلكم هسبريس انشر جزاك الله خيرا

  • wald che3b
    الأحد 26 ماي 2013 - 20:40

    عجباتني بزاف التعليقات أكتر من الخبر، متافق مع كل التعليقات اللي فاهمة اللعبة السياسية كيف دايرة و لكن قلقوني شي تعليقات ديال بعض الأفراد اللي قالوا "للملك واس النظر أو الشعب ما عندوا مايقول" معاتبين في كلامهوم السيد بن كيران. بيت هير نقول ليهوم راه ما فهمتوا والوا في كلام السي بن كيران قراوه مزيان أو فهموه أو غادي تفهموا أشنوا بغا إقول. أو الفاهم افهم علش قال هاد الكلام.

  • مواطن
    الأحد 26 ماي 2013 - 22:10

    نحن الشعب المغربي ننظر مثلك سي بنكيران مند اسقلال المغرب الى الان الحمدلله استمر في مسيرتك نحن معك اما المفسدين الاستقلالين هم لي وصلو المغرب الى هده الدرجة ماذا قدمو للمغرب هم في الحكم مند الاستقلال اقول للحزب الاستقلال ادهب الى الجحيم الشعب المغربي عاق بكم لايهمكم سوى النهب اموال الشعب اما شباط هو امي بائع البيض الان اصبح يتحدث بسم الشعب اقول له من اين اتاك هده الاموال الضخم الي في حسابك كل ماتملك اموال الفقراء الفاسيين

  • jalal55
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:21

    لم تلتزم بأبسط الوعود والتي لن تكلفك ولم سنتيما واحدا.يتعلق الأمر بالصراحة.
    الشعب المغربي مل السياسة التي ازدادت ميوعة في عهدكم.الشعب المغربي كره السياسيين الذين تضاعف نفاقهم.الشعب المغربي تأكد له اليوم أنكم كالقنافذ،ليس فيكم أملس،كلكم مصلحين وانتهازيون ومسخرون لا تهمكم مصالح الشعب بقدر ما يهمكم الكراسي والمناصب والاستغناء والاستقواء على المستضعفين.عليك ان تعترف بالفشل والعجز وان المسؤولية اكبر.واقول لشبيحة العدالة والتنمية لن تنالوا من عزيمة الشعب المغربي العازف عنكم وعن مهزلة الانتخابات شيءا رغم حرصكم على استثمار الانترنيت لتبرير فشلكم وعجزكم.الانتخابات المقبلة ستعرف تايدا كبيرافي عدد العازفين كرد فعل على استخفافكم بالشعب الغربي.

  • abdou
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:13

    n'oubliez pas monsieur ben kiran que vous etes élus en premier lieu par le peuple et non choisis par le roi !

  • مشاغبة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:00

    ايوا دابا جبتي المفيد!! باش يعرفو المغاربة شكون اللي كيحكمهم، علا ماشي الشعب اللي انتخبكم، دابا ولتي تقول الا مابغاناش الملك نمشيو بحالنا، و حق الشعب واختيار فين هو!!!!!!!

  • Mohamed Aboq
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:52

    Is it the last card you play? Wheneverver you Are stuck you mention his majesty Mohamed the 6th like a bad student. We know that you have deep true intention. Why don't you work silently and scores Aas many goals as possible, then all Moroccans will upraised your personality. If you are stuck, just go,& see his majesty,& he will give you more than one advice.go forward if you have a good program. Otherwise give up, leave the eagles continue eating the food of poor Moroccan people; both you & the king& the people can make it. I am very positive. Just do it.be wise& please,& do not listen to filthy people who like to swim in filthy muddy waters!!!!
    Mohamed Aboq

  • متيم بالوطن
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:34

    سر بنا على الدرب وواصل عملك فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ولا تلتفت للمغرضين فانت رمز للمغاربة الاحرار الذين يغارون على هذا البلد ويتمنون له الرقي بصدق فنحن ورائك ونفضل ان نموت جوعا ويحكمنا رجالا صدقوا ما عاهدو الله عليه على ان نعيش في البذخ ويحكمنا النعاج. فالشعب اختاركم فمتلوه احسن تمثيل واظبطوا أنفسكم ولا تتاثرو بالمشوشين فنحن واثقون من نجاحكم بإذن الله

  • مواطن
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:17

    ….تخيلوا معي المغرب بدون ملكية ماذا سيقع ؟؟ عندما يتنافس الرِؤساء على الحكم بالدارجة" الطَايحْ كْتَر منْ النايِضْ" أنظروا فقط في الإنتخابات ماذا يحصل وكم من الأموال تصرف للحصول على مقعد في البرلمان ,فما بالك بالحصول على مقاليد الحكم كما يحصل في الدول ذات حكم جمهوري كم من الإموال قد تصرف في نظركم؟ بغض النظر عن كونه نزيه أم لا , على هذا الأساس السيد بنكيران يردد هذه اللازمة لأنها تساوي الإستقرار,بدون إستقرار تعرفون ماذا سيقع…

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل