بنموسى: 70 بالمائة من التلاميذ يواجهون صعوبة في القراءة والكتابة والرياضيات

بنموسى: 70 بالمائة من التلاميذ يواجهون صعوبة في القراءة والكتابة والرياضيات
صورة: و.م.ع
الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:00

دق شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ناقوس الخطر بخصوص ضعف التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المغاربة.

وقال بنموسى، خلال تقديمه صباح اليوم الإثنين مشروع الميزانية الفرعية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بلجنة التعليم ضمن مجلس المستشارين: “إن عددا من الدراسات والتقارير الدولية تصنف المغرب في أقل من المعدل الدولي من حيث تمكن التلاميذ من الكفايات الأساسية”.

وكشف الوزير أن 70 في المائة من التلاميذ يواجهون صعوبات في القراءة والكتابة والرياضيات، مضيفا أنه لا بد من تضافر جهود جميع الفاعلين في المنظومة التربوية لتحقيق الجودة وتجاوز هذا الوضع.

كما سجل وزير التربية الوطنية أن 28 في المائة من التلاميذ من الفئة العمرية ما بين 12 و14 سنة يوجدون خارج المدرسة، مؤكدا ضرورة مواكبتهم.

من جهة أخرى، اعتبر بنموسى أن الشروط التي وضعتها الوزارة لولوج مهنة التعليم ليست سوى مقدمة لإصلاح مسار المنظومة التعليمية، وتابع: “نعتبر أن الجودة مرتبطة ببناء مسار مهني ينطلق حينما تكون الأطر شابة حتى تتمكن من مواكبة هذه العملية”.

ولفت وزير التربية الوطنية إلى أن خريجي مسلك الإجازة في التربية لا يتجاوزون 1500، معتبرا أن هذا العدد غير كاف لسد الخصاص، وأضاف: “لهذا وضعنا معايير جديدة من بينها الانتقاء، مع السماح لخريجي مسلك الإجازة في التربية باجتياز المباراة دون انتقاء”.

وزير التربية الوطنية أكد أن الوزارة ستشرع بتنسيق مع وزارة التعليم العالي ابتداء من الموسم المقبل في تنزيل الإصلاح الجديد، القائم على اختيار الطلبة مسلك التعليم فور حصولهم على شهادة البكالوريا، مضيفا أن تنزيل هذا الإصلاح سيتطلب حوالي خمس سنوات.

كما وعد بنموسى النقابات التعليمية بحل الإشكالات العالقة في إطار حوار اجتماعي يهدف إلى إيجاد الحلول المناسبة ذات الأمد القصير، والحلول التي تتطلب بعض الوقت، متعهدا كذلك بإعادة النظر في القانون المنظم للتعليم الخصوصي، وإلزامه باحترام دفاتر تحملات سيتم إعدادها بشكل تشاركي، ولافتا إلى أن الوزارة تولي كذلك أهمية للقطاع الخاص، لكن مع ضمان الجودة في القطاع العام، حتى يبقى للمواطن حق الاختيار.

من جهة أخرى، كشف المسؤول الحكومي أن وزارة التربية الوطنية تعتزم ربط 1168 مؤسسة تعليمية بشبكة الماء، أو توفير صهاريج الماء الشروب، وربط 839 مؤسسة بشبكة الكهرباء أو توفير الطاقة الشمسية، وربط 795 مؤسسة بالشبكة الخارجية للصرف الصحي وتوفير المرافق الصحية لـ 1330 مؤسسة تعليمية، وتوفير الأسوار والسياجات لـ6467 مؤسسة تعليمية، وإعادة تأهيل 1452 مؤسسة تعليمية.

‫تعليقات الزوار

107
  • عمر
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:05

    هذا يدل على ضعف جودة التعليم في اابلد

  • مسؤول
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:05

    التعليم العمومي برع في فشله، وعوض ان يتم حله وتخفيض الضرائب ليناسب جيوب الشعب من اجل التعليم الخاص، لا كتزيدو في ميزانية التعليم الفاشل، لا اطر الاكادميات كيهمه هادشي ولا مسؤولين.

  • طارق
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:05

    هاز عليه تيو كبغايتيه يفهم منظومة ديال الترهيب ماشي تعليم هدا

  • رحمة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:06

    نعم إنها حقيقة أن التلاميذ مستواهم ضعيف و أن هناك من يطردون من المدرسة قبل مستوى التاسعة اعدادي و ذلك حسب المنطقة التي أعيش بها أن رجال التعليم لا يقومون بدورهم الكامل

  • ماجد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:07

    بسبب منهجكم التربوي الفاشل والتشجيع على الإنحراف واقصاءكم للمدارس الحكومية

  • يجب حدف الواجبات المنزلية والساعات الإضافية
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:07

    سي بنموسي المشكل واضح : تريد اصلاح المنظومة عليك ان تقدم اصلاحا شموليا …ثانيا : التعليم في المغرب يسير بدون بوصلة ..لا مراقبة لا حكامة لا هم يحزنون …ثالثا: دخلت عليك بالله نتوما بغتو تصلحوا واصلحوا المور لي فيها خطر على التحصيل العلمي : الواجبات المدرسية والساعات الإضافية …أشنو معنيتها التلميد اقرا صباح وعشية …زعما هاد الطفل ما عندو هويات ما عندو اهتمامات …اقرا صباح وعشية ومن الفوق تابعينو بالواجبات المدرسية ، عادي إذن أن يقع جني مثل هذه النتائج

  • روان حميد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:08

    وهل هناك تعليم اصلا تعليم يستجيب لمعايير منظمة اليونيسكو والكل يعلم بان الدولة تخلصت من التعليم منذ زمان عبر مخططات رهيبة والان وصل المخطط الى اخر مراحله مع الاسف التعليم العمومي لم يعد يصلح لشيء بعد تدميره لاسباب سياسية !!
    وهذا الشخص يحاول تحويل الراي العام ومغالطة المواطنين باثارة مواضيع هي في صميم مخطط تدمير التعليم الذي قررته الدولة العميقة !!

  • عاقل
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:09

    صح النوم يا سيادة الوزير. لا لوم عليك في هذا لأنكم لا تعيشون في المغرب ولا أنباؤكم يدرسون بالمدارس العمومية ولا حتى الخاصة لأن ابناءكم يدرسون بالخارج وأموال الذين يجدون صعوبة في بعض المواد.
    لأنكم لو وفرتم للمعلم والأستاذ الظروف المناسبة والبنية التحتية المطلوبة. ومتعتم التعليم بما يستحق لما وصل الحال إلى ما هو عليه.
    ولكن عند الله تجتمع الخصوم. وستحاسبون أشد وأدق الحساب. وليس كمحاسبة مجلس الحسابات الذي انشاتموه على مقاسكم.
    والله من ورائكم محيط.

  • مهاجر باسبانيا
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:10

    شكرا للسيد بن موسى الصرامة يجب وضع شروط صارمة للقطع مع التعليم القديم وتجويد التعليم في بلدنا الحبيب ولا تبالي بالمعارضين الخنوعين الذين لا يريدون خيرا لوطنهم نعم للتغيير نعم للجودة نعم للافضل لا للمعارضة الفارغة

  • خالد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:10

    يستعملون نفس الاسلوب الذي استعمله في التلقيح لاقناع المواطنين يريدون توهيم الناس ان ضعف التعليم سببه المعلم الذي يتجاوز سنه 30 سنة رغم ان الميزانية المخصصة لتعليم والصحة كارثية,سوف يظهر الذباب لدعم جميع القرارا الصادرة من الحكومة ولكن السؤال هل يستطيعون الشباب رفض اجراء المباريات تضامن مع شباب فوق السن 30 سنة نهار غادي تحقق هذه الملحمة نهار تعرفوا ان الانانية تم القضاء عليها ولن يستطيع احد تفرقة الشعب وضرب الشعب بشعب ولا خلق الفتنة.

  • latrach mohammed
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:10

    بالفعل ان كان 70 % من التلاميذ لا يعرفون الكتابة و القراءة بسبب مقرراتك التعليمية التي تفوق ذكائهم و قدرتهم على الإستوعاب فكيف سعرفون القراءة ان كان مقرر السنة السادسة ابتدائي او السنة الأولى اعديدي يدرس لتلاميذ السنة الاولى ابتدائي فكيف لطفل صغير يتعلم الحروف الأبجدية ان يدرس دروس اكبر من عقله و شكرا

  • مغربي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:11

    سيدي الوزير مداخل اصلاح المنظومة واضحة:
    الحد من ظاهرة الاكتظاظ
    تجهيز المؤسسات
    إعادة النظر في منهج السلك الابتدائي بالتركيز على الكفايات الأساسية فقط (القراءه والكتابه والحساب) عوض كثرات المواد المرهقة للتلميذ
    إعادة الانضباط داخل المؤسسات اقصد هنا التلميذ والاستاذ بالصرامة للحد من بعض الظواهر
    ملحوظة
    رأيي أستاذ غيور

  • abdeltiffillali
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:11

    هذشي بسبب المخططات الفاشلة ديالكم واش في نظرك الكفاءة هي لي ناقصة بالعكس السبب هو اهانة المؤطر من طرف الجهة الوصية على القطاع واش انت جايب مخطط تم تجريبه في دولة معينة ؤ فشل مدخلو إلى البلاد
    نحملك كامل المسؤولية فيما تؤول له البلاد انت بفعل هذه الشروط ايقظت الفتنة التي لا قدر الله ستأتي على اليابس والاخضر

  • Faulkner
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:11

    اكثر من 90 في الائة من اباء وامهات التلاميذ لا يراجعون سطرا مع فلذات اكبادهم. الادهى من هذا هو حين تتهم الام او الاب المعلم او المعلمة بالتخربيق امام الولد. انذاك يدرك الولد ان ميزان القوى في يد الوالدين ، فيغمل على استغلاله لصالحه منذ الابتدائي. هكذا، يبدا مسلسل التيه بالنسبة للتلميذ وللوالدين وللبلد ككل.

  • أجير
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:12

    قرار الانتقاء ممتاز لأنه سيحسن من الجودة في اختيار الكفائات التي ستعلم أبنائنا. أما قرار اقصاء الشباب فوق 30 سنة هو قرار غير صائب و ظالم

  • abdo Casa
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:13

    بنموسى: 70 بالمائة من التلاميذ يواجهون صعوبة في القراءة والكتابة والرياضيات وأنا أقول مئة بالمئة خرجتو على التعليم بصفة عامة

  • Abdelhak
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:14

    أقسم بالله العلي العظيم أنني صادفت يوما طالب مجاز في شعبة الجغرافيا بكلية الآذاب بعين الشق لا يعرف جدول الضرب إلا عن طريق الآلة الحاسبة. أقسم بالله العلي العظيم مرة أخرى.

  • amirrif
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:14

    الله المستعان حتي واحد ما داير مسؤوليه ديالو

  • عباس
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:16

    صحيح وهو ما راجع إلى مستوى المعلمين الا القليل جدا والاختصاص يزيد الطين …

  • ملاحظ
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:16

    “المناعة ” الثقافية و الدينية والتاريخية و الأخلاقية والحضارية للمغاربة في تقهقر واندحار بداية من هذا الجيل والتي ستليه …(مقدسات الوطن ستكون في خطر دين وتاريخ) ستنتج اجيال ممسوخة غير مكترثة بالوطن والانتماء اليه و تراثه (لاسيما التعليم الخاص) اجيال ستكون منفصلة عن الواقع المغربي حاملة لأفكار ومذاهب دخيلة تكرس الفرقة والفتنة سواء على المستوى الديني العقدي أو الوطني التاريخي الجغرافي ولربما الاتني أيضا و غزو المذاهب الغريبة والتشكيك في الانتماء و التاريخ….

    المخطط بدأ منذ أكثر من عقد من الزمن حيث تعمل بعض الجهات على استنساخ مناهج تعليمية وتربوية لاتلاىم تاريخ وتراث البلاد …هذا تتولاه التعليم الخاص حصرا
    اما القطاع العام لوبي بهدف إلى تبخيسه بهدف ترحيل الطلبة والأطفال إلى “مفارخ” الخاص وبيع البنايات العمومية …وقد أغرقت المدرسة المغربية في سلسلة من العطل بهدف تجهيل وإنتاج جيل خاوي من المحتوى ….ويبقى عرضة لثقافات ومواقع التواصل الاجتماعي حيث يقضي جل أوقاته….

  • Bilal
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:17

    السبب هو أن أطر التدريس في السنوات الأخيرة أصبحت دون المستوى. و ذلك لسبب بسيط هو أن الأغلبية منهم أصبحوا مدرسين عن طريق استعمال وسائل الغش تحت أنظار مراقبي المباريات -وأنا شاهد على ذلك- الشيء الذي أثر بشكل مباشر على التحصيل الدراسي للتلاميذ.

  • Hassan
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:18

    قرار صاىب اعتماد مبداء الجودة والنقط الرتفعة، كثير من المتعاقدين مءتواهم هزيل وفاقد الشيء لايعطيه. اان هناك من نسي مادرسه في الجامعة وانخرط في العمل في القطاع الخاص حتى نسي ما درسه

  • امين
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:19

    ثمار مدرسة النجاح التلاميذ راسهم خاوي دوز دوز دوز السادس دوز خاوي الاعدادي العام لول دوز تاني دوز الثالثة اعدادي دوبل دوبل دوبل من بعد برا

  • ملاحظ بسيط
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:20

    دق شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ناقوس الخطر بخصوص ضعف التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المغاربة.
    ولماذا كان الوزراء السابقون يقولون بان التعليم جيد ونسبة النجاح جيدة؟ او فقط كولوا العام زين.
    وماذا عن اللغة الاجنبية الاولى هل سيبقى علمنا وفكرنا وعقلنا حبيس اللغة الفرنسية التي لا تغني و لا تسمن من جوع؟

  • استاذ
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:21

    اكثر من عشرين سنة في التعليم سبب فشل التعليم الابتدائي هو سياسة الدولة الفاشلة لا علاقة للأطر بذلك مدخل الإصلاح الأول هو محاربة الاكتظاظ ان لايتجاوز عدد التلاميذ 15 متعلم 40 فالقسم حصة الرياضيات 40 دقيقة يعني نصيب كل متعلم هو دقيقة واحدة بعد ذلك فرض التخصص يستحيل ان تجد أستاذا يتقن الفرنسية الرياضيات الإسلاميات الاجتماعيات التربية فنية العربية النشاط العلمي واش جهلتوا ام ماذا موجز فالفرنسية هل سيدرس الرياضيات والعلوم ربما ارسطو هو المعلم الوحيد الذي يصلح لسياساتكم الفاشلة مع ضرورة الاعتناء برجل التعليم لان الضحايا ديال رجال التعليم كثر كأننا في حرب مع الدولة ضحايا النظامين ضحايا الزنزانة التاسعة ضحايا الزنزانة العاشرة حاملي الشواهد أطر الادارة …. ل تم تحويل رجل التعليم الى كائن يعجز عن كسب قوت يومه بلومبي او تريسيان او مكانسيان افضل حالا منه

  • نذير شؤم
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:21

    راك في الوزارة باش تعطي حلول ماشي بقى تشكا علينا.. اخدم اولا dégage..

  • فؤاد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:23

    كيف يعمل المعلم المسكين وهو يحاط به جميع انواع الاكراهات ؟ ولكم سيدي الوزير واسع النظر ……

  • مواطن مغربي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:25

    هذا ليس اكتشاف و إنما هي الحقيقة المرة المعروفة منذ سنوات يا سعادة الوزير و هذا راجع لعدة عوامل من بينها غياب الضمير المهني لذى الاستاذ لأن التعليم و الصحة من المهن التي تتطلب حضور الضمير المهني زيادة على ذلك عدم تحفيز الاستاذ ماديا ثم يجب محاربة الساعات الإضافية التي تعتبر ابتزاز للتلاميذ.

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:27

    ضعف التحصيل الدراسي لا يعزى إلى الاستاذ بل 1) المناهج الدراسية وكثرة المقررات في الابتدائي تعطينا طفلا غير متمكن رغم جدية المعلم في تبليغ المواد 30 ساعة تدريس 2) الاكتظاظ داخل الأقسام في التعليم الأساسي من البيت الأول إلى التاسعة اعدادي لا يسمح للمعلم ولا الاستاذ بمراقبة ودعم التلاميذ الضعاف وعددهم يزداد يوما عن يوم بسبب تسيب الأسر وعدم متابعة ولا مراقبة أبنائها 3) نهج طريقة التسيب في التنقيط في المستوى الابتدائي بحكم ان مدير المؤسسة يتم انذاره اذا لم يحصل على اكبر عدد ممكن من النجاح 4) الغش الذي يتم ممارسته في الامتحان الاشهادي في المستوى السادس 5) حمى الساعات الإضافية التي أصبحت هاجس كل الأسر للحصول على معدلات مرتفعة خلقت نوعا من الفتور لدى الاستاذ داخل القسم حتى يتمكن من جمع اكبر عدد ممكن من التلاميذ الذين تطبق عليهم هذه الساعات والتي خلقت فيهم نوعا من الخمول لأنهم ( قراو كلشي ف السوايع) ويتفرغ التلميذ لهاتفه النقال يتجول هن وهناك كلها عوامل ساهمت في أضعاف التلميذ وليس المعلم مع احترامي لمن لا زال يمارس المهنة بإخلاص لأننا كنا نغار على التلميذ كغيرتنا على ابنائنا

  • AbouReda
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:27

    و بما انكم اكتشفتم هته الحقيقة. فماذا سترون لمعالجة الوضع؟
    اقترح على وزارتنا العزيزة ان تتخلى عن مضيعة الوقت في مواد ثانوية على مستوى الابتدائي، و التركيز على القراءة و الكتابة و الحساب ،و لا أقول الرياضيات. إذ لا يعقل أن نفرض على التلميذ مادة النشاط العلمي مثلا،و هو لا يستطيع قراءة الكتاب المقرر لهذ٥ المادة!

  • kamal
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:27

    بان ليك غير 70% لا يقرأ ولا يكتب مابانش ليك 70% أو أكثر من حملة الشهادة المعطلين ما لقاو ما ياكلو او عايشين فالتهميش!!! اصلا المنظومة التعليمية كلها فاشلة بهذ القرارات العشوائية والله لا نجحت.

  • سعد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:28

    يجب اعادة النظر في المنظومة ككل لانها لا تناسب تحديات الألفية الجديدة وبالتالي يجب التركيز على التكنولوجيات الجديدة والانفتاح على اللغات الحية وتطوير المهارات الحياتية وتقلبص ساعات التدريس لينصرف التلميذ الى أنشطة موازية كاتقان رياضة او الانخراط في ورشة رسم او مسرح …..والتقليل من المواد المدرسة حيث في الابتدائي مثلا يتم تدريس مواد كثيرة لايمكن ان تفيد الطفل و لا تشجعه على الابتكار بل تحد من مهاراته وتكرس لديه ملكة الغش لانه يتعدر عليه حفظ معارف لا يفهمها ولا يمكن ان تفيده في سنه ذاك.
    لا نريد ان ننتج جيلا يكتب بشكل جيد دون اخطاء لغوية لانه ببساطة وسائل التواصل اصبحت متعددة ولكن الذي يهم هو ان يبدع الطفل في مجال يرتضيه ويميل اليه.

  • Mosi
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:31

    إذا كان التلاميذ لا يجيدون القراءة و الكتابة فهذا يعني ان المدرسة ليست جذابة للتلميذ و هذه كارثة…وليست مشكلة فقط..
    فالسؤال الذي يجب طرحه هو لماذا ينفر التلميذ من المدرسة..؟؟
    الجواب يمكن ان يحتمل اوجه عديدة و لكن من باب الاستئناس فقط..لنعد الى سنوات السبعينات و الثمانينات…كيف كانت المدرسة..
    أولا المدرسة كانت فضاءا لتطوير المواهب…كانت هناك الانشطة الرياضية و كانت ورشات الرسم و الغناء و المسرح…نعم..انا شخصيا مارست الغناء و المسرح في المدرسة الابتدائية سنة 1985 و كان فن الاستعراض في الشارع و كانت ورشات الابداع اليدوي و كانت تقام مسابقات بين المدارس في كل تلك الانشطة..
    ثانيا كان هناك المطعم المدرسي..وكان جو المطعم جوا استثنائيا..كان الفطور في الساعة التاسعة صباحا و الغذاء في الساعة 12..
    ثالثا كان انشطة الاعتناء بحديقة المدرسة و تنظيف الاقسام طقسا دوريا..حيت يتنافس الاقسام في غرس النباتات و تنميق الاقسام..
    كما كان هناك نشاط في غاية الاهمية و هو نشاط السينما..حيث يتم احضار السينما الى المدرسة و عرض افلام عالمية..
    اين كل ذلك من مدرسة اليوم..؟؟
    لا شيء.
    طبيعي ان ينفر التلاميذ من المدرسة.

  • %%%%
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:31

    فاقد الشىء لا ىعطيه و فروا لهم الشروط المتوفرة اللمدارس الحكومىة كدار السلام بن سينا مولاى يوسف ومن ثم احكموا علي التعليم

  • بصراحة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:32

    خوصصة التعليم العمومي ناتج عن سياسات تعليمية فاشلة الحكومات السابقه وعلى راسها حكومة الباجدا و إلزام البنك الدولي للمغرب بتخفيض ميزانيات التعليم والصحه لأنها قطاعات غير مربحة لسداد ديون القروض كانت من أهم اسباب تدهور مستوى التعليم ببلدنا.

  • سياسة الهروب إلى الأمام
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:33

    السبب هم أمثال بنموسى الذين يسبحون بحمد الفرونكفونية و يقدسون هاذه اللغة الميتة التي لا تغني و لا تسمن من جوه … مقاربتك فاشلة من جميع النواحي مع كامل آحترامي لمن يستحق الإحترام
    #قرارات وزير التربية الوطنية غير منطقية تماما ..

  • بالاك
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:33

    سبق أن قرأت مند عقود خلت كتاب مصطفى حجازي المعنون بالتخلف الاجتماعي .واتضح لي ان مشكل التربية والتعليم يعم كل الدول العربية من البيئة المنزلية الى الوسط والمحيط الى المدرسة .وقد ارثي لهؤلاء لمادا لم يستدركوا الامر مند الثمانينات على الاقل.فيبدو اننا لا نتعامل مع المشاكل في وقتها حتى يمر جيل او جيلين .وهو مسار يجعلنا نفوت على انفسنا فرصا كبيرة فمن يتحمل المسؤولية في هدا الامر .فهل المشكل نابع من اننا لانجد ماينبهنا لهده الاشياء لان مستوانا في الموضوع متدني.ام ان المسالة مدبرة ليبقى التفاوت الدي يجعل التفاوتات الاقتصادية والاجتماعية تبقى متواصلة

  • بوجنيبي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:33

    اسي الوزير راه الى بغيتي الجودة ديال التعليم خاص تكون الاقسام بكثرة وكل قسم يكون فيه 15 تلميذ اوطالب راه مايمكنش لاستاذ كيفما كان نوعه يفهم 45 فرد في القسم وتكون مراقبة وتفتيشية وطرد من يخون ضميره المهني اما باش تݣول خاص تكون عند المدرس اقل من 30 سنة ولا خريج علوم التربية راك غير كتخربق /والشباب الي اتقصى اش غادي يديرو بعد مادوز حياتو في الدراسة وتمخنو والديه ماهو البديل يمشيو يݣرسيو ولا يمشيو الى السجن ولا خيت انتما تقريو ولادكم في امريكا والمناصب ديالهم موجودين اش غادي نݣول ليكم الله ينزل الزلزال على كل ظالم والله يعطيه السرطان ولتيحد له دواء

  • لا يرحم التعليم
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:33

    التعليم و الصحة و العدل .. هؤلاء الثلاثة من حق الغني و ليس من حق الفقير ..عندما ينهار التعليم ينهار المجتمع

  • Mogador
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:34

    ما هو الجديد فيما تقوله، الهدف من تعيينك وزيرا للتعليم ليس سرد تقارير دولية حول الوضعية المزرية التي وصل لها التعليم بالمغرب لأن القاصي و الداني يعرف ذلك بل خلق نموذج تعليمي جديد يخرجنا من هاته المتاهة و إن لم تستطيعوا فعل ذلك قلدوا الدول التي تمكنت من التقدم في هذا المجال كالأردن و مولدافيا و ألبانيا و مقدونيا الشمالية و دول عديدة تصنف في مجموعة الدول السائرة في طريق النمو.

  • محمد القدوري
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:36

    السب الأساسي والوحيد في تدهور التحصيل العلمي هو التبعية العمياء لفرنسا ، والإقتباس الذي يحصل في انتاج المقررات ، والتجارة التي تتم في الكتاب المدرسي ، كان التلميذ في السبعينيات والثماننيات أفضل بكثير مما هو في الوقت الراهن كان التلميذيبدأ مراحله الأولى في الكتاتيب القرءانية , والفقيه لم يتلقى أي تكوين كان التلميذ يأتي الى المدرسة يحمل رصيدا يأهله في السير العادي في التعلم يقرأ جيدا ويكتب ، الكاسول في التلاميذ كان يتقن الكتابة والقراءة مذا حدث اليوم المسؤولون انسلخو عن تراثهم بدل من استثماره بدأوا يحاربونه

  • تلميذ قديم
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:36

    لقد انقرض التعليم الحقيقي. لما كانت المدرسة والمعلم مقدسان. لما كان المعلم بمثابة المدرس والمربي في نفس الوقت. لقد ذهب التعليم مع الطباشير والمحبرة والريشة والمداد. لقد ذهب التعليم مع أحمد بوكماخ و (بيان ليغ إكومبغوندغ). وإذا لم تتفقوا معي قارنو بين مستوى الخامسة إبتدائي (الشهادة) لذاك الجيل. وبين البكالوريا الجيل الحالي. فعلا لقد تم تدمير التعليم العمومي. وتم تدمير هبة المدرس…….

  • ابن بلده
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:37

    السيد الوزير؛
    إذا كان أبناء الثلاثين سنة من العمر فئات شابة وهي التي تناسب التعليم، فلماذا تحرصون على بقاء رجال التعليم في العمل الى ما فوق الستين؟ لماذا لا تخفضون سن التقاعد كذلك بعشر سنوات لتصبح 55 على الأكثر؟ هذا ما يجب تطبيقه الآن وليس تخفيض سن التوظيف. الاغلبية العظمى من رجال التعليم تنهار قواهم الجسدية والذهنية مع بداية العقد الخامس من اعمارهم، فلماذا تحتفظون بهم إلى اكثر من 55.
    نحن معكم السيد الوزير في إصلاح المنظومة التربوية لبلادنا تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، ونحن معكم في اختيار النخبة التي ستسهر على تعليم وتربية ابنائنا، لكن لا بد من اعادة النظر في سن التقاعد او برمجة مغادرة طوعية ثانية تخلص المنظومة ممن لحقهم التعب، ويجب كذلك اصلاح نظام امتحانات التوظيف، وقبله إلغاء الخريطة المدرسية في إنجاح ابنائنا. من يستحق الإلتحاق بالمستوى الأعلى ينتقل اليه بطرق شفافة… وليس الإلتحاق.

  • فواز الوجدي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:37

    من بين الأسباب هي تخفيض ساعات تدريس المواد الأساسية ثانيا لا يعقل أن الأسر تترك أبناءها يلعبون في الأزقة حتى منتصف الليل …القضية يتحملها الكل

  • simo barnoussi
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:40

    هدا راجع اولا الي المقرارات و المواد المنهجية الكثير.كيف لتلميد التحضيري ان يحمل محفظة تزن 20kg…وفائدة 0.01 %….كيف يعقل لتلاميذ التانية ابتدائي لهم مواد تصعب على حتى المستوى الخامس…..نظام تعليمي يحتل الرتبه 129 عالميا. هههه…ماذا تنتظر منه….حنى كنى نقرى غي أقرأ ديال بوكماخ الله يرحموا..والصبورة والخوشيبات و المصحف….وتخرجوا منا أطباء وعلماء و. و. و. ……

  • tahtah
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:40

    إذا كان الداء معروفا يسهل الدواء.
    اولا يجب التركيز على القراءة والكتابة في السنوات الثلاث الأولى من العليم ثم ننتقل إلى الرياضيات من الرابع إلى السادس مع إعطاء حرية أكبر المدرس لاتقييده ببرامج هدفها شحن عقول التلاميذ دون فائدة تم حدف المراقبة المستمرة في جميع فصول الابتدائي.
    في الإعدادي يمكن إدخال مواد أخرى كالعلوم والتقنيات والاجتماعيات والتربية على المواطنة

  • التازي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:42

    الصعوبات التي يواجهها التلاميذ في التحصيل الدراسي ، مرجعها الى النقص في التغدية وخاصة في البادية ، بحيث لا يتناول التلاميذ وجبة الفطور ، وهي رئيسية من اجل الاستعاب والتركيز والفهم السريع ، هل سوف توفر وزارتكم هذه الوجبة من خلال فتح المطاعم المدرسية من جديد بعد ان تم اغلاقها ?

  • وجدي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:44

    الشغيلة التعليمية العمومية هي السبب الرئيس في تردي التعليم ببلادنا.ولو حضرت الإرادة والضمير المهني والانضباط والالتزام والمواظبة من طرفهم لكنا بأحسن حال. وإلا كيف تفسر نشاط وتميز الشغيلة التعليمية المشتغلة بالمدارس الخصوصية وراتبها أقل بكثير من نظراءهم في العمومي.

  • كريموفيتش
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:46

    ان كنت تريد معرفة السبب الحقيقي فسوف اقوله لك هنا.

    السبب هو عدم تخصص أساتذة الابتدائي.
    الحل هو العمل بثلاثة اقطاب في الابتدائي.
    القطب الاول. العلمي
    الثاني الفرنسية
    الثالث العربية

    من تسببوا في هدا الفشل هم
    اضرضور
    بلقاسمي.

    ومع دلك تمددون لهم في مناصبهم.

  • نتيجة تجهيلكم للشعب
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:46

    أأكدها هناك من لايفقه شئ خاصة ابناء التعليم العمومي.
    اللي هو ضحية التعليم الخصوصي وضحية المسؤولين.
    اذا اردت شعبا ذكيا وشعبا واعي فقم بتعليمه ماشي تجهلو!!!!

  • حورية فيهريhouria fihri
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:46

    الاهتمام بالتجديد التربوي وابتكار منهجيات جديدة هو الحل .شخصيا لدي مشاريع كثيرة بقيت بالرفوف اتمنى نفض الغبار عنها ليستفيد منها التلاميذ.

  • مواطن محكور
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:48

    فلتذهب انت وحزب الاحرار الۍ مزبلة التاريخ البلد بحاجة الۍ مراجعة اوراقه في ما يتعلق بعدد الوزراء والبرلمانيين والكتاب العامون والتغيير لابد ان ياتي من الجدور اما ان لم يكن ذلك ستزيد الامور سوء وربما في القادم اذا لم يتدارك الامر ستخرج الامور عن السيطرة لان المواطن البسيط والمتوسط مقهور والشباب سينفذ صبره خصوصا مع هذه الشروط التي اصبحت تلوح في الافق في ولوج الشغل الذي يعتبر حق من الحقوق الكونية والدستورية فماذا يا ترۍ سيفعل هذا الذي تجاوز الثلاثين هل يتاجر بالمخدرات او يمتهن السرقة او ماذا,,,,,

  • Hina
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:49

    يا اخي الرجوع الي الاصل.مدرسة بوكماخ وطريقته ولا لكترة المواد وستري العجب ولا لتربية الابناء تربية فاشلة لا مسؤولة.وعلي الاسر ان تتماسم وتتحد من اجل الابناء.لا لكترة الطلاق يكفي لقد راينا النتائج.

  • بولغة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:50

    عندما يرجع التلميد من المدرسة مساءا.يجد الام والاب والاخوة.منهمكون في التلفزيون.او الهواتف.او التكلم بالغيبة. عندما تغير العائلة عاداتها.ويخصص جميع افرادها وقتا لقراءة الكتب.حينذاك سيرتفع مستوى تلاميدنا.لان الرقي بالمستوى مسؤولية الاسرة اولا.بنسبة70%.عندا كنت تلميذا كنت أقرأ كتابا خارج المقرر كل اسبوعين.والنتيجة كنت متفوقا.

  • رامي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:51

    ومع ذلك تفضلون السن على الجودة فهم تسطا الارجح ان يكون للكفاءة اولوية في اختيار التوظيف ماشي السن باش نحافظو على صندوق التقاعد على حساب الجودة.

  • ستخدم
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:52

    ادا كان معلم طوال الحصة يلعب بالهاتف غير مبال ب التلاميذ كيف ننتظر ان يكون الاطفال عباقرة مثلا!
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل شخص لا يحسن عمله

  • Zouheir. O
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:53

    الاسباب و المشاكل الكل يعرفها ولا تحتاج إلى نابغة مثلكم لاكتشافها ولاكن تحتاج لمن يحلها. فاين انت من هذا السي لوزير ؟لا اظن انه انه بامكانكم فعل الكثير بمنظوركم الضبابي.

  • تاهو
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:53

    كاين لي عندو إجازة ما تيعرفش كتب ويقرا ! حنا تنعرفو مستوى التعليم غي دفع ولوح.

  • Adil
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:54

    أتسائل لمادا لا نشاهد مثل هده الصورة في الدول المتحضرة، طفلة في مقتبل العمر يتم تلقينها القراءة و الكتابة (ترهيبها) باستعمال “تيو البوطة”، هل هي في مدرسة أم معتقل غواتانامو؟! ما هدا المستوى المنحط للتعليم عندنا!!

  • معلمة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:55

    هاد المشكيل لا يوجد في المدارس الخاصة . و ذالك لأن المعلم يعمل بجد . كالحمار . آسفة على التعبير . لأنه يخاف من أن يطرد من عمله . و هذه هي الحقيقة . يعمل يوميا صباحا و مساءا بنفس الجدية . و كل سنة يحاول أن تكون أحسن من التي قبلها . خوفا من أن يطرد من العمل . إضافة أم هناك مؤطرين تربويين يأتون كل أسبوع للمدارس الخاصة لتأطير المعلم .

  • abodrar
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:58

    يلزمنا تظافر الجهود من أجل حل هذه المشكلات. الامر لا يتعلق فقط بالوزارة، بل جميع الأطراف المتدخلة في العملية التعليمية من أطر القطاع و جمعيات آباء و اولياء التلميذات و التلاميد….

  • خالد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:59

    أسي بنموسى. السبب واضح هو كثرة المواد والأدوات المدرسية حيث أصبح التلميذ يحمل أضعاف أضعاف وزنه والنتيجة تشتت واستنزاف الدهن وبالتالي ضعف المستوى

  • hadouh91
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:02

    السبب وراء هذه المعضلة هو حشو البرامج الدراسية بما يفوق طاقة التلميذ وخصوصا في المستوى الاول والثاني والثالث من التعليم الابتدائي بدل من الاكتفاء بالقراءات والكتابة وكلاء الرياضيات والعطاء الأهمية للتعبير الشفوي بدل من كثرة التعقيدات في الكتابة .

  • ahmedjouadi
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:06

    Bravo.Mr.Benmoussa.pour.avoir.dit.la.veritee.au.sujet.de.l’enseignement.au.MAROC.mais.helasvous.ete.seul
    des.opposants.a.la.qualite.dont.vous.aspirez.sont.nombreux.car.cela.desavantagerait.leurs.progenetures.qui.prendront.leirs.places.a.l’avenir.que.DIEU.T’AIDE.ET.TE.PROTEGE.DE.CES.OPPOSANTS

  • Copier coller
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:06

    Hier j’ai vu un documentaire extraterrestre sur l’enseignement en Malaysie , faites simplement le coller copier au lieu de pleurnicher bande d’idiots..

  • أستاذ متقاعد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:07

    هذه نتائج السياسات المتعاقبة بعد سنوات 90….الدولة هي المسؤولة عن تردي المستوى التعليمي فالمغرب… أهملت المدرسة العمومية وضربت المعلم ضربا مبرحا للجيب والسمعة… وجعلته أضحوكة المجتمع… وشحت الشيخات والفنانين والرياضيين وشجعت المطربين والمهرجانات فأصبح الشباب والأطفال يرون المغني افضل من رجل التعليم…

  • ادريس
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:08

    ااسيد بن موسى بهده الصلاحات العوجاء ستصلحون التعليم والتلاميد غادي اعرفو اكتبو مزيان ياك هدا هو الاصلاح والتاي لي قاريين علوم التربية هما لي غيرجعو التلاميد ادكياء اقول لكم ان ماقمتم به يهدف بالاساس الى ملى صناديق التقاعد التي سرقت واموالها استتمرت في القصور في فرنسا واسبانيا وامريكا وبنما وغيرها من الملادات والان انتم في ورطة وتريدون الاساتدة الدين سيشتغلون اكتر من تلاتين سنة كي يستفيدو من التقاعد همكم ليس التلاميد لان ابنائكم الكل يعرف اين يدروسون غي فرنسا كندل وفي البعتات الخارجية . ادا اردتم اصلاح التعليم عليكم ببناء مدارس في المستوى فيها تجهيزات حواسب ونراحيض وتدريس المعلوميات والرياضيات واللغات في سن مبكرة هدا هو الاصلاح الحقيقي ويتم تشبيب الاطر التي تسير الوزارة واحالتها الى التقاعد لانهم مسؤولون عن برامج فاشلة مند سنين واليوم يتغنون بالاصلاح تشغيل اطر شابة اقل من تلاتين سنة التي ستنزل الاصلاح

  • Farah
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:12

    التعليم العمومية قرأة عليه صلاة الجنازة.
    اما التعليم الخاص هناك البعض منهم همهم هو جمع الأموال. لا مراقبة القسم ازيد من 30 تلميذ وتلميذة.
    الأساتذة عليم ضغوطات.
    خذو العبرة من اروبا في التعليم ولا احنا انقلدهم غي في الموسقى والفن. مشي الفن لعفن.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • Fathi
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:12

    للاسف الشديد، تجربة التعليم الاساسي التي عشناها خلال العقدين الماضيين، والتي ركزت على الكم دون النوع( الانجاح بدون عتبة 10،كان على حساب الجودة، كذلك طريقة تكوين الاساتذة عقيمة، فالاجدر والانفع ان يتم التكوين على ايادي اساتذة متمرسين ممارسين، وليس على ايادي اساتذة يحملون دكتوراه، او ماستر منفوخ لا مصداقية له. التعليم تطبيق وممارسة، لا تنظير، والاساتذة المتدربون يعانون عند تحمل المسؤولية لانهم لم يستفيدوا شيئا، من شفوي عقيم. السيد بنموسى ننصحك بان توكل امر التكوين الى اساتذة متميزين في ادائهم ومسيرتهم التعليمية، بدل الاعتماد على اصحاب الشهادات المنفوخة

  • سلاوي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:16

    منظومة التعليم خاصها استاذ متفوق ومتمكن وذوا كفاءة عالية باش اقر لينا ولادنا ماشي استاذ جاي باش اطلع نهارو
    التعليم فالبلاد نزل لاسوء مستوى بسباب بعض الاساتذة لمعندهومش حب لهاد المهنة

  • ماريا
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:16

    التعليم العمومي مستهدف حتى لايبقى الا التعليم الخصوصي.
    وقد استهدف منذ التقاعد المبكر الطوعي

  • ايمان
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:17

    رجال و نساء التعليم هم السبب. يفرطون باستعمال العنف الذي يؤثر على نفسية الطفل يزرعون فيه الخوف و الترهيب و ايضا يميزون بين التلاميذ من يحضر لهم الهدايا هم من يساندوه اما الاطفال الاخرين يتم تهميشهم. يجب اقصاء كل استاذ ثبت استعماله العنف او قبل هدية من التلميذ كما رجال و نساء التعليم في الدول المتقدمة هذا اول درج لاصلاح المنظومة التعليمية.#لا للعنف و التمييز ضد التلاميذ

  • Mohamed
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:17

    90% وزراء المغرب دون كفاءة .هذا سر تخلف البلاد وجميع القطاعات كالتعليم و و و…الخلل في التسيير الخلل في الحقائب الفارغة …

  • malki
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:17

    اذا كان السيد بنموسى يريد اصلاح التعليم فليقطع مع الاساتذة الدين ينامون في العمومي ليدرسوا في الخصوصي ومع الابتزاز بالساعات الاظافية في مبدء تكافئ الفرص اذ لا يعقل ان يمرر الاستاد الفروض في الساعات الاظافية حينها تصبح هذه الساعات ليست اظافية بل إلزامية

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:26

    لمن يوجه هذا النقد ياترى ان معالي الوزير بدل من أن يبحث عن الحلول الذكية العاجلة لإنقاد مايمكن انقاده والتحضير الجييد للمستقبل بعيدا عن المزايدات والحسابات الضيقة اخد ينتقد دون المجيء بالحلول .نعم التعليم ضعيف جدا في الماضي نجد في القسم مابين 4 إلى 6 تلاميد دون المستوى واليوم أصبح العكس تماما هو الصحيح اذا كيف يمكن علاج هذا المرض المزمن .معالي الوزير المحترم !!!!

  • سامية الناظور
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:27

    ساهل ديرو كوبي كولي من المنظومة التعليمية في اليابان و ستنشؤون اجيالا علماء وليس اجيال التشمكير و الحراكة

  • ادريس
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:34

    كلام صحيح كممارس أغلب تلامذتنا يجدون صعوبات في القراءة و الفهم والرياضيات…ادعو السيد الوزير إلى حل مشكلة الاكتضاض والتفكير في التخصص بالنسبة لسلك الابتدائى خصوصا انه لن يكلف الدولة شيئا بالإضافة إلى تخفيف المنهاج ونقص من ساعات العمل 30 ساعة مرهقة التلميذ و الأستاذ

  • المتتبع
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:35

    السيد بنموسى وزير الامية إذا كان ٧٠% من التلاميذ لا يحسنون القراءة والكتابة والرياضيات فذنب من انه ليس ذنبهم بل ذنب الذين سيقوم على رأس هذه الوزارة وأطلقوا سياستهم مالية أردت انت الان أن تطبقها في جعل الحد الأقصى هو ٣٠ سنة لكل من يريد ولوج مباريات التوظيف بالاكاديميات كل واحد تيدير ديك الشيء اللي بغا وهذا هو مغربنا ليس هناك برنامج المدى الطويل أو المتوسط

  • مواطن مغربي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:37

    أرجو ألا تعلقوا فشل المنظومة التعليمية على أطر الأكاديمية ، فهم من أعاد بصيص الأمل إلى هذا القطاع .

  • غزلان
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:40

    عندي بنتي 9سنوات تتقرا فتعليم خصوصي فكازا وسبحان الله سنتين وهي تدرس فهاد المؤسسة كانت بخير وعلى خير فهاد السنة الثالثه جا “مدير جديد” دار فيهم ترهيب وتخويف ولات تقولي مبقيتش باغا نقرا خليني فدار تنخاف من المدير وطول النهار وهي مدير دار مدير فعل الا سوليتها اش قرات تقولك المدير فعل .. تتولي غادا للمدرسه على عينيها بحال غادا للحبس الله يخليكم عطيو الشهادات والمناصب للاشخاص لي يستحقوها ماشي من هب ودب يولي مدير ولا حيث عندو فلوس بصح صلح وصبغ مؤسسة ولكن خربق ليها المنظومه لي كانت ماشيه بيها كان يتضرب بيها المثل فالمعامله لا من طرف المعلمات او الحارس العام ودابا كلشي ساخط على المدير الجديد لا تهمه نفسية التلاميذ الصغار يهمه فقط على قوله “بغيت مؤسسة يتضرب بها المثل فالنقاط” كي غيدير هاد تلميذ يقرا وانت داير فيه الرعب قراو ولا ندير قراو ولا نفعل امتحان كانو يدوزوه وهما فرحانين ولاو غادين للامتحان وكلهم مخلوعين داخلين وجوههم صفرا بالخلعة مبقاتش مؤسسة تعليمية ولات مؤسسة تعذيبية الا بغيتو تلاميد يقراو هيئو ليهم الجو من الصغر ماشي تكرهوههم فالدراسة ويطلعو حاقدين

  • Zineb Idbenali
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:41

    السلام عليكم كل خطوة لاقصاء شباب و شابات المغرب المتجاوزون سن الثلاثين من مختلف الحقوق (القضاء، المنحة، التعليم…. )، ستكون خطوة وصمة عار على جبين المسؤولين، وسيدفعون ثمنها آجلا أم عاجلا فرفقا بهذه الفئات التي يوجد بها مجموعة من الأكفاء الرشداء النبيهين الذين سيعودون بالنفع على الوطن.
    والسلام عليكم ورحمة الله

  • دون اسم
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:51

    تذكرت هنا احدى النكت على موقع التواصل. في السابق كان اللوح اسود (السبورة) وكان التلميذ ذكيا لكن اليوم أصبح اللوح الذكي والتلميد غبي. هذا نتاج العولمة غير المؤطرة وتدخلها القوي في حياتنا. فسابقا عندما كان يطلب منا بحثا في موضوع ما كنا نلجأ إلى المكتبات نبحث ونكتب اما اليوم فالجميع يلجأ إلى الحاسوب ويطبع دون أن يقرأ فكيف سيكون خطه في الكتابة وكيف سيفهم ما قام بطباعته دون أن يقرأه. أنا لست ضد الحواسيب وما شابه لكن أن نفرض على التلاميذ الكتابة بدل الطباعة وان نناقشهم فيما جلبوه من بحوث لا أن نضعها في الرفوف. كذلك يجب مراجعة استعمالات الزمن ووضع اوقات للترفيه واكتشاف مواهب التلاميذ وميولاتهم والأهم تحسين وضعية المعلمين وحثهم هم أيضا على البحث وترقيتهم على أساس هذه البحوث لا بالمحسوبية والزبونية. وكل عام وتعليمنا بخير.
    .

  • البيضاء
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:56

    اصلاح التعليم وفق النموذج التنموي الجديد اصلاح مهم. يجب على جميع المكونات ان تنخرط بما في ذلك اطر التعليم ، النقابات جمعيات، اباء التلاميذ……و….و…. واليد في اليد مع السيد الوزير للنهوض بهذا القطاع الذي هو العمود الفقري لتقدم وازدهار اقتصاد الشعوب والامم.
    ودعوا من فضلكم التعليقات التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • متتبع
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:02

    “المدرسة المغربية تغتال الطفل وتعاقبه : المفكر التربوي الحسن اللحية ”
    لسيد الوزير المحترم ، لا يمكن اعتماد مقررات كمية بلا كيف إضافة للغلاف الزمني المضني (30 ساعة أسبوعيا ) يكون معها التلميذ متقنا ، أنصحكم بالاستفادة من تجربة النظام التعليمي الفلندي الذي تخلص من الفيروسات الستة التي تحدث عنها سالي سالبرغ والتي يغذيها التعليم المغربي مع الأسف ..30 ساعة ف الابتدائي للأطفال الصغار مع مقرر كمي ومواد بأغلفة زمنية لا تكفي إضافة للمعرفة المعزولة التي يحتويها المقرر في أغلبه والتي لا تفيد المتعلم في حياته ، الذين قاموا بهندسة النظام التلعيمي المغربي يضمرون هدفا واحدا : ولاد الشعب ما يقراوش ، هاهما كيقراو ولكن أنهكوهم بالساعات وبالمعارف المعزولة وكثرة المواد والقيود

  • وصفة النجاح
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:11

    الحل للرقي بالتعليم:

    مدارس مجهزة بمختبرات
    مدارس بها قاعة للمعلوميات
    مدارس بها ملاعب رياضية
    مدارس محمية برجال الامن عند الخروج و الدخول
    مقررات تنطلق من محيط التلميذ
    اعتماد الانجليزية كجسر للتواصل مع العالم
    تحفيز الاستاذ ماديا و معنويا
    تحقيق الامن الوظيفي للاساتذة
    التخفيف من ساعات الدراسة
    التركيز علی الكفايات الاساسية بدل الشحن
    اعتماد عشرون تلميذ في القسم

  • أستاذة اللغة العربية
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:24

    نسيت نقطة افاصت الكأس في الضعف الحاصل في التعليم الا وهو تقليص ساعات المواد الاساسية في الإعدادي كانت 6 ساعات لكل من الرياضيات والفرنسية واللغة العربية هذه الاخيرة التي كان يتم فيها تفويج مادة الانشاء التي تخول لكل التلاميذ التعبير والمشاركة تم تقليصها إلى اربع ساعات والاحتفاظ بنفس المقرر بكثافته مع إجبار المعلم على إنهاء المقرر خلال زيارة المفتش له اما من قال بأن المتعاقدون اعادوا للمدرسة العمومية قيمتها اقول لهم انتم مخطؤون فالمدرسة العمومية بدأت تفقد قيمتها مع أول فوج دخل التعليم بدون تكوين فكان الفشل الدريع في شرح الدروس في ضبط هدوء القسم لأجل التبليغ والاستيعاب في إعداد الفروض وتصحيحها مع دائما احترامى لمن اخذ التجربة في المدرسة الخصوصية وكان موفقا

  • mouna
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:31

    لا يمكن للاصلاح ان يتم اعتمادا على خريجي الجامعات المغربية التي ابانت عن ضعفها في تأهيل وتكوين الطالب المغربي ، التعليم في المغرب ابان عن استحالية اصلاحه 60 سنة من الإصلاحات وميزانيات ضخمة وجهت لقطاع التعليم لكن دون جدوى الوزارة تتحدث عن 63./. من تلا ميذ القسم السادس ابتدائي لا يجيدون الحساب و 70./. ضعيفون في اللغة الفرنسية و الأسياب طبعا معروفة ، اولها ضعف رجل التعليم من اساسه و اسباب اخرى مردها كثرة الغياب و الإضرابات و الشواهد الطبية الغير المبررة وكثرة الحوارات الإجتماعية وسؤال الزيادة في الأجر دون المردودية ، اعتقد ان الحل السحري لا يكمن في اعتماد على العنصر المغربي بل جلب معلمين و اساتذة في اللغة الفرنسية و الرياضيات من دول اخرى ناجحة
    في تعليمها خاصة فرنسا و اسبانيا خاصىة و ان فترة السبعينيات عندما اعتمد المغرب على الفرنسيين في تعليم المغاربة اعطت نتائجة مبهرة غير ان ذلك توقف بفعل حقد النقابات المغربية على المستوى الجيد الذي اكتسبه المغاربة و بدات تضغط على الدولة المغربية للتخلص منهم و النتيحة نحصدها اليوم الإنهيار على جميع المستويات واصبحنا نخوض اصلاحا وراء اصلاح دون جدوى

  • جليلة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:48

    حين يموت ضمير المعلم فاتظر كل شيء ابني قال لي اكثر من مرة ان معلمة مادة الفرنسية وهي متعاقدة لا تكاد تترك تلفونها خلال الحصة وهو طوال السنة لم يتعلم من الفرنسية الا PAPA ET MAMAN الله ياخد فيها الحق وفي امثالها المعلم يجب ان يحب مهنته ويكون مقتنع بها وانه رسول ومسؤول امام الله قبل المدير والوزير والدولة رحم الله اساتدتنا واسكنهم فسيح جناته امين

  • dazna f do
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:12

    حسبتيهوم السي بنموسى باش عرفتهم 80% عمرك زرتهم او درتي مديرية تفتيشية تعرف الخلل في التلميذ او في مناخ القسم …

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:21

    القرارات التي من المنتظر أن يتخذها الوزير بنموسى ،كان من المفروض أن تُتَّحذ منذ وقت طويل . لو تم اتخاذها في الماضي لما أصبحت وضعية التعليم في بلادنا كارثية كما هي عليه الآن. ولكن ،رغم كل ذالك لم يفت الوقت بعد لتدارك الأمر. وعليه ،ورغم ما يُبديه البعض منا من مقاومة لتلك الإصلاحات ،نهيب بالسيد الوزير أن لا يتراجع عن تلك القرارات ،بل عليه أن يعززها بقرارات أخرى أكثر صرامة وجدية. التعليم في بلادنا يسير نحو الهاوية، وإن لم يتم اتخاذ قرارات جريئة في الموضوع، فمصيرنا كلنا الفشل ،لا قدر الله. النقابات التي تقيم الدنيا ولم تقعدها فيما يخص قرارات بنموسى ،نعرف جيدا أن كل ما يهمها هو ضمان انخراط المحسوبين على التعليم في تلك النقابات ومن تم ضمان وعاء انتخابي يضمن وصول أولئك “الزعماء” إلى قِبَبِ النواب أو المستشارين، ولا تهمهم من قريب أو بعيد جودة التعليم في بلادنا.

  • بنسبع
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:31

    والقادم أجمل !
    الله يدير شي تاويل ديال الخير .
    هاذو غير التلاميذ … إيوا المعلمين والاستاذة أشنو مستواهم حتى هما ؟

  • الأساس
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:49

    كتقويه فاابريفي وكتزيد دير ليه السوايع وكتحماق معاه فااباك
    وهدشي كلو ممكن ينقص إلى كان ابتدائي قائم بدوره

  • سكفادري حلاق
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:17

    علاش متقولو 90 في المئة واصلين تناوي ومكعرف حتى أركان الإسلام شحال بقا غير وليدلت الابتدائي يعرفو يكتبو ويقراو على زين مقررات وجودة تعليم وكفأة المعلمين والمعلمات راه كلشي مسقي من مغرفة وحدة

  • انا
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:27

    حيث المستوى المدرسين بدون مستوى خاص اعدة تكوين المدرسين وتعليمهم الكيف يكتب جملة مفيدة عاد يعلم الاجيال من بعد

  • الدولة .. الدولة ...الدولة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:33

    من خلال التعاليق كل المقترحات لا تتشابه كاختيار فريق او منتخب كرة القدم .. ولكن يبقى المدرب هو الدي يختار في المجتمعات والجمعيات التي تحترم نفسها…
    السؤال لمادا مستوى الدين يدرسون في التعليم الحر أعلى بكثير من التعليم العمومي ..رغم انك تجد.نفس المقررات وفي كثير من الاحيان نفس عدد التلاميذ بالقسم ونفس الاساتدة ونفس العطل الى آخره….
    الجواب:
    ان مول المدرسة يختار الكفاءة والانضباط ويحرص بنفسه او يوكل لاحد في المستوى لتدبير الشؤون الدراسية …
    بالمقابل في التعليم العمومي اولا الاساتدة لا يقبلون بالتعاقد ولا الاختبارات ولا ولا ..والمدراء لا يعيرون اي اهتمام بتسيير المؤسسة …ماعندهم سوق ..أكثرهم دون المستوى وبزناسة والخلصة مضمونة …وهدا مايريدون في خرجاتهم الاحتجاجية …
    وبالتالي ادا الغي التعاقد والاختبارات الكفاءة والتفتيش فسيزداد التعليم سوءا ولو يكون 5 تلاميذ في القسم وتضاعف أجور البزناسة عفوا الاساتدة ..

  • ياسين
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:36

    درسهم انت بالمناهج التي صاغتها وزارتكم .
    اتركو الامور لاهلها ولا تقيدو الاستاذ بتلك الكتب الصفراء التي تعيد انتاج نفس الاوضاع ونفس الازمات.
    كفى من استحمار الشعب وتعليق الشماعة على الحيط القصير

  • إبراهيم
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:52

    أولا فشل التعليم ليس له علاقة بالأستاذ أكثر مما له علاقة بالوزارة و المسؤولين المركزيين اللذين يتكفلون بإعداد برامج التدريس و مناهجه فالأستاذ هو مهمته إيصال ماهو محدد له في المناهج التعليمية و لم تتركوا له هامش الإجتهاد فبالله عليكم من المسؤول عن فضيحة البغرير و الملوي هل الأستاذ أم الوزارة هذه من جهة من جهة ثانية هذا الوزير الفرنكفوني قبل أيام كان في فرنسا قال أنه في ندوة حول جودة التعليم في المغرب و لكن الحقيقة أنه ذهب إلى هناك لتملي عليه فرنسا كيف سيخرب ما تبقى من التعليم المغربي من جه ثانية أما من جهة ثالثة كبف لوزير الداخلية الذي تشبع فكره بالنظرية القمعية أن يصلح التعليم.

  • عثمان
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 18:19

    من خلال هذا المقال يتبين أن الوزراء السابقين أخذوا معهم السياجات و المرافق الصحية وقطعوا عن المؤسسات الربط بالكهرباء والماء والصرف الصحي .
    كل وزير يأتي إلى هذا القطاع ويبدأ في تسييج المؤسسات وربطها بالكهرباء والماء على الورق ،أما الواقع شيء آخر ……

  • صحراویة مغربیة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 18:58

    الفشل فی المقررات و المناهج و لیس فی الاطر ما عمرنا قرینا 3 لغات من الابتداٸي قارن بین مستوی الثقافي و التعلیمی دیال واحد شاد الباک فی الالتسعینات و بین شخص اخر شاد الماستر فی 2020 تجلرو الخلل

  • مستغرب
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 20:13

    نسبة 70/100 من التلاميد لا يتقنون الرياضيات والعربية والفرنسية هذا اعتراف صريح من وزير مسؤول عن القطاع خير دليل علي تردي جودة هذا القطاع ويتحمل المسؤولية الكاملة لهذه الوضعية الكارثية المسؤولون الحكوميون المتعاقبون علي وزارة التعليم،وهم الذين اوصلوا القطاع الي هذا المستوي المنحط… والحقيقة انهم لا رغبة لهم لاصلاح القطاع وخاصة العمومي منه..

  • نعمه
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 21:24

    خرجو ولادكم من الخاص وحطوهَم مع اولاد الشعب عاد صلحو المنظومه

  • ar
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 22:11

    الاضربات ثم الاضربات ثم الاضربات ثم كرونة فغياب الرقابة وعدم وجود منهاجية تربوية تواكب العصر الحديث من معلوميات من من من……مادا كانة توقعاتك سيد بن موسى

  • وعدودي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 22:30

    إلى صاحبة التعليق رقم 88. النظام التعليمي الفرنسي من أفشل الأنظمة في العالم من حيث خارج النفقات على النتائج. للأسف لم نتعلم بعد ونستمر في القص-النسخ. المشكل أن عقول وزارئنا ومسؤولينا اعتراها العجز ولم تصبح تفكر. جل وزرائنا لا مؤهلات لهم وبالخصوص بالتعليم. ومن يقول عكس ذلك فليعطنا اسم مؤلف أو كتاب لهؤلاء حتى نقتنع. ..

  • abdo
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 00:53

    إذن يجب محاسبة المسؤولين السابقين عن هذا الخلل خاصة وأن الدولة خصصت لهم ميزانية كبيرة للبرامج التي اعتمدوا عليها للنهوض بقطاع التعليم. يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • سعدون
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 09:01

    شيء طبيعي. التعليم الذي يعتمد على الحفظ ومحاربة العقل لا يمكن الا ان يعطين افرادا بهذا المستوى الردئ. كيف تتكلمون عن النمودج التنموي الجديد وانتم تخربون عقول ابنائنا. اي جريمة ارتكبوا وارتكبنا في حق هذه البلاد لتشنوا على ابنائنا حروبكم ضد عقولهم. النمودج التنموي وتشحنون رؤوس التلاميذ بيم القيامة وملائة تنزل المطر واخرى تحرك العواصف واخرى تتحكم في الرعد والبرق… اي تعليم هذا ! واي تنمية ترجى من وراءه الا الجهل والتطرف والارهاب والدمار…

  • fouad
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 09:50

    إن العقول هي التي تبني الأمم والأصلاح لا يمكن أن ينطلق مطلقا من الفرق العمري بحيث أن الجميع لديه القدرة أن يبرع في المجال الذي يحبه كيفما كان جنسه أو عمره، ولذا وجب أن يكون الهم إختيار من له القدرة والكفاءة على تحقيق المراد.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة