بوريطة: الأمن الروحي لإفريقيا من أولويات المغرب للتصدي لأطماع إيران

بوريطة: الأمن الروحي لإفريقيا من أولويات المغرب للتصدي لأطماع إيران
صورة: و.م.ع
الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:00

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن الأمن الروحي للمغاربة وللقارة الإفريقية يعتبر من بين الأولويات للتصدي للأطماع الإيرانية في القارة.

ولفت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، خلال مناقشة عدد من الاتفاقيات الدولية بمجلس النواب، الأسبوع الماضي، حسب تقرير نشرته لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، إلى أن إيران تحاول الدخول إلى غرب إفريقيا لنشر المذهب الشيعي.

كما شدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج على أن “مساندة المغرب لما تعرضت له إمارة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة كان رسالة واضحة للتنديد بتجاوزات الحوثيين وبسياسة إيران التي تقف خلفهم”.

بوريطة تطرق كذلك إلى أهمية البعد الثقافي في إفريقيا، والحضور القوي للمغرب من خلال بعده الإفريقي العميق، مبرزا أن “الاتفاقيات ذات البعد الثقافي يمكن أن تساهم في استرجاع المآثر الثقافية المتواجدة بالقارة الإفريقية”.

وكان المغرب أعلن سنة 2018 قطع علاقاته مع إيران، مبررا ذلك بإشرافها على تدريبات عسكرية لجبهة “البوليساريو” عبر عناصر من حزب الله الموالي لها في لبنان.

من جهة أخرى، اعتبر بوريطة أن للمغرب “العديد من الأدوات للتأثير على المستوى الدولي من خلال آليات الدين والثقافة والأمن”، مشيرا إلى أن “هذا يعكس مدى تنوع أدوات التأثير الدولي التي تتيح له العطاء والاقتراح في مجموعة من الاتفاقيات الموقعة”.

كما سجل الوزير أن “الاتفاقيات الدولية الموقعة مع عدد من الدول الإفريقية ودول أمريكا اللاتينية تعكس مكانة المغرب الذي أًصبح يستمد مصداقيته من المكانة التي يحظى بها الملك محمد السادس، وهو ما تجلى في حضوره القوي بأمريكا اللاتينية”، مشيرا إلى أن “توقيع اتفاقية مع كولومبيا بشأن الخدمات الجوية يعكس هذا الحضور”.

ولفت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى أن المغرب من الدول التي تمنح للشريك رؤية على المدى المتوسط والطويل بفضل استقراره، مبرزا في هذا الصدد إلى أن “بريطانيا ما بعد البريكست اعتبرت المغرب شريكا موثوقا به ويمكن الاعتماد عليه”.

‫تعليقات الزوار

64
  • مولاي
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:09

    حتى نكون صرحاء، المغرب بقيادة الملك محمد السادس أصبح صوت مصموعا على الصعيد الدولي، و ذو شأن، أي سياسة خارجية توسعية حكيمة و رشيدة.
    لكن السياسة الداخلية يقودها تجار يحطمون ابناء الشعب الجريح من كل زاوية.
    تحياتي

  • المرنيسي
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:10

    اسي بوريطة شوف لينا دابا غير الامن الوحي انتاعنا او حل لينا الحدود اقبل ما تخرج لينا الروح انتاعنا بالفقصة .راك اعزيز او غالي .حسب بيان للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، أكد أنه يتعين على الحكومات في جميع أنحاء العالم تخفيف قيود السفر التي كانت مفروضة خلال جائحة كورونا.وجاء في البيان: “حث الاتحاد الدولي للنقل الجوي الحكومات على تسريع تخفيف قيود السفر، حيث يستمر فيروس كورونا في التطور من الوباء إلى المرحلة المستوطنة”.وعلى وجه التحديد، دعا الاتحاد السلطات إلى إزالة جميع قيود السفر للأشخاص “الذين تم تطعيمهم بالكامل” بلقاحات معتمدة من منظمة الصحة العالمية، وإزالة حظر السفر وتسريع تخفيف قيوده اعترافًا بأن المسافرين لا يشكلون خطرًا أكبر لنشر فيروس كورونا، مما هو موجود بالفعل في عموم السكان.

  • أيوب
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:13

    ماشي حسن تكون الأولوية للأمن الاجتماعي، المالي، الأمني والروحي للمغاربة أولا؟! الناس بقا ليها شوية وتخرج تسعى من لبطالة وقلة الدعم الحكومي. لا حرية دينية فبلاد المغرب للأسف و………..
    نتوما تمشيو للناس بعادين بألاف الكيلوميترات باش غا تلمعوا الصورة.

  • erer
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:21

    أمن الدولة يقصد بوريطة, والا متى كان يهم الدولة امن المغاربة الروحى لم يامنوا في معاشهم اليومي وفي صحتهم ودراسة ابنائهم حتى يامنوا في داخلهم.

  • محمد لعيوني
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:22

    هدا ما اوكد عليه في كل تدخلاتي إيران سرطان سياتي على كل جسد البشرية وخاصة نحن العرب
    يجب تجريم التشيع الإيراني واذنابها
    من يهدد الخليج ومن يهدد وحدة العراق واليمن ولبنان
    أليس الحوثيون من سيطروا على اليمن بالقوة ويدمرونه
    أليس حزب الله من يدمر لبنان وجعله ممزقا
    اليست إيران من تريد تمزيق دولة البحرين الشقيقة
    اذا اراد العرب عزل إيران فما عليهم الا محاصرتها وتصنيف كل الأحزاب والكيانات التابعة لها جماعات ارهابية
    هولاء ارهابيون يدعون محاربة اسراءيل في العلن اكن في السر يدمرون كياننا العربي
    نظام الملالي له عقدة السني وليس اسراءيل
    يجب غلق كل قنوات التشيع والمدارس التابعة هلاكنا فعل اردوغان
    يجب تقوية حركة طالبان ودعمها لتكون سندا للعرب وأيضا باكستان
    الم يقل لكم المغرب منذ زمان ان إيران تدعم البوليساريو
    هدا الكيان الإيراني لا يستحق المفاوضات وهي تضييع للوقت وواهم من يظن ان للثعلب دينا

  • انس السلمي
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:23

    جلستُ اتأملُ كثيرا و احتارُ اكثر كيف استهل مشاركتي هذه. قد يجادلني البعض من منظور نفعي و انتفاعي وببساطة من انعكاس شخصي. لن ادخل في تفاصيل تلكم هي وراء منقَلب السطور . لكن ما يثير الانتباه واحيانا الشعور بالخجل الادبي و اندحار الشجاعة الاخلاقيه هو ان ترى من يدلو بدلوه و لا بشرى من بعد دلوه. جادل الكثيرون ، بل منهم من اعطى للبعض ما لا يستحقونه اصلا ولكنهم سطَوْا عليه سطوا . هناك من هلل ثم طبل ثم ارتجل فاستقبل و للامانة هدر واهمل. نجاحات الدبلوماسيه المغربيه لم حقق من ترونه على التلفاز او بين القنوات هو بقفاز . واذا تاملتم العنوان جيدا بدا لكم الرؤيه اجود . مجال الدبلوماسية الدينيه فنُُ اتقنته ايران منذ اليوم الاول ، وللانصاف اقول ان هذا من الجوانب الاكثر حساسية و يحتاج الى اشخاص ليسوا ذوي لباس مزدوج وهنا اتمنى ان تصل المعنى دون اعادة نسج خيوط اللباس . كان على السيد الوزير ان يتكلم عن الدبلوماسيه و ابناءها و اعداءها واصدقاءها. لم يفعل وهنا تكمن اسرار الاخفاق . وزير يحمل حقيبة الاوقاف يتحدث امام البرلمان في السياسة ووزير يحمل حقيبة الدبلوماسية يتكلم في الدين . لن ننافس ايران حتى نُراجع.

  • نطالب بفتح الحديود والمطارات
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:23

    الاستاذ ابو ريطه
    نطالب بفتح الحدود والمطارات عاجلا وليس اجلا

    الله يخليكم تفهمو شعورنا كشعب عالق

  • من الأطلس المتوسط
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:24

    أرى أنه من الضروري تكوين جيش من الدعاة لنشر الدين الاسلامي السني الوسطي في دول القارة الإفريقية لقطع الطريق أمام المتشددين و المازوش المشركين بالرسالة المحمدية الذين يطعنون في الصحابة ومن القرآن الكريم

  • مفهمت ولو
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:28

    نشوفو هير الأمن الغدائي ديال العائلات لي كيموتوا بالجوع بسبب الإغلاق المجحف ديال الحدود عا د نشوفوا إفريقيا واش من الحمارة للطيارة حنت أول حاجة يجب تحقيقها باش تكون دولة قوية هو العنصر البشري.

  • من عبر التاريخ
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:28

    التي يجب التذكير بها هو ان الشيعة الاسماعيلية سبق لهم ان استغلوا سداجة قبائل كتامة في جبال اوراس المغرب الأوسط (الجزائر حاليا ) فاسسوا ما سمي بدولة العبيديين(الفاطميين). تلك الدولة هي التي قضت على امارة المؤمنين السنية التي اسستها قبائل امازيغ اوربة بامامة المولى ادريس. كما ان الدولة العبيدية لما نقلت عاصمتها الى مصر و انقلب عليها الامير الصنهاجي المعز بن باديس اطلقت قبائل عرب هلال وسليم ومعقل لتخريب شمال افريقيا . هذه القبائل الزاحفة من صعيد مصر تغلبت على جيش المعز بن بادس في معركة جبل حيدران سنة 1051 م وعاثت في البلاد المغاربية فسادا عظيما.د كما اجمع على ذلك المؤرخون.

  • حميد
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:35

    المغرب يتصدى لايران بافريقيا ويساعد اسرائيل بافريقيا !!!

  • حفـار القبــور
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:37

    يقول المثل المغربي الدار قبـــل الجــار.
    على السيد الوزير أن يهتم بالمغاربة العالقين في كثير من دول العالم,بدلاً أن يتهم دولة مثــل إيـران التي تبعد عن القـارة الإفريقية الجائعة والمتخلفـة بأكثر من 7000 كيلومتر.
    إيـران لا تعطي أهمية للقـارة التي تنخر الأمية والجهل والتخلف والبطالة والمخدرات بكل أنواعها, وشعبها يفــر في البحار بقوارب الموت بإتجـاه الجنـة الموعودة أوروبا.
    إيـران تعتمد على نفسهـا في كل المجالات وتتفاوض مع كبــار العـالم حول المسائل المعقدة التي تهم العـالم ,وتقف في وجه الغطرسة الغربية والصهيونية وأحفــاد أم هــارون.

  • Amine
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:37

    أعداء بوريطة في تزايد مستمر. البولزاريوا-موريطانيا- الجزائر-ايران-اسبانيا-الاتحاد الاوروبي- وووو
    بوريطة يصطدم بجدار قوي

  • مصطفى ميكو
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:44

    المعذبون في الأرض وجب عليهم البحث عن المصالح أما الروحانيات سوى كلام معسول يختبئ من وراءه من يستغل عواطف المهمشين والمحرومين والدليل أن غالبية الأفارقة يشقون الطريق إلى أوروبا التي تذهب إلى اعتبار أن العنصر الإجتماعي سابق الفكري ولا تعترف بالترهات الروحية كانت عقائدية أو أدلوجية…

  • Rashidra Perez
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:47

    ايران هي منبع الشر في الشرق الأوسط

  • Hicham
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:56

    على إيران وحزب الله مراجعة دروسهم في مبادئ الإسلام والشريعة الاسلامية.
    لأن الإسلام يحرم قتل النفس ويحرم نشر الفتنة .
    أما تجيش طائفة على حساب طائفة مسلمة من أجل شن هجومات قتالية وسفك الدماء من أجل الحصول على بترول الجزائر وبعض الملايين من الدولارات فهو خذلان للشريعة الاسلامية ودين الله الحق.
    ومصير كل متآمر ماكر حاقد هو جهنم إن شاء الله.
    والله ولي التوفيق.!!!!!!!!

  • الحسين
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:56

    ايران وغيرها من المذاهب الهدامة وجدت فراغا كبيراً في القارة الأفريقية واستغلت هذا الفراغ لترويج لثقافتهم الرافضة
    وفي نفس الوقت المغرب يروج لثقافة الطريقة التجانية
    والزوايا والأضرحة ويحصر الإسلام في هذه الجزئية الضيقة . علما أن الإسلام هو منهج حياة في الاقتصاد والسياسة والإعلام وغير ذالك.

  • Abaran
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:58

    عندما قامت الثورة الإسلامية الإيرانية لم نكن نحن الشعوب العربية نفكّر .. بشيعة وسنّة .. ، ولم يكن لهذا الموضوع أهمّية كما يعطيه بعض الحكام العرب الآن . كان السنّة والشّيعة يعيشون معا في مدنهم وقراهم كجيران وأحبّة وأصدقاء ، ويتزاوجون ويتعاملون معا كأبناء وطن واحد . لكن دولا خليجية معينة بدأت تعزف على معزوفة التفرقة بين أتباع المذهبين لأسباب سياسية هدفها الإساءة إلى الثورة الإيرانية ، وحماية أنظمتها السياسية الورائيّة ، والإستمرار في خداع شعوبها باسم الدين .

    حكام الخليج شعروا بتهديد الثورة الإيرانية لهم ، وخشيوا من إنتشارها في المنطقة وتهديدها لعروشهم ، وشاركهم في هذه القناعة صدام حسين الذي رآى فيها تهديدا لنظام البعث ولفكرة القومية العربية التي كان يتبنّاها ، فأساء الحساب وورّط العراق في حرب طاحنة مع إيران استمرت ثمان سنوات ، وراح ضحيتها أكثر من مليوني عربي وإيراني ، وكلفت مئات المليارات من الدولارات ،

  • هسبريس غنية عن التعريف دائما تتحفنا بالاخبار المتنوعة من أنحاء العالم شكراً لطاقم الجريدة على كل المجهودات المبذولة لتزودوننا بالأخبار الجديدة
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:59

    أما فيما يخص الموضوع فهو جد مهم سياسيا وعقائديا قطع العلاقة مع إيران فهو كان سير المفعول من جهة جلالة الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله رحمة واسعة …إيران هي الإرهاب نفسه هي وراء كل الفتن التي أصابت الدول العربية من سوريا والعراق ولبنان هي مخربت الامم مند القدم هم من قتلو كتير من الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين ومنهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه ….ومن قتله مدفون عندهم في إيران كل سنة يحتفلون بمقتل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ….عليهم من الله ما يستحقون…

  • ـــــ ما هو الأمن الروحي لإفريقيا؟ 1
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 12:05

    الأمن الروحي لإفريقيا متعدد الروافد والمشارب!فيه الإسلامي، المسيحي والوثني!هل أصبحنا أوصياء على إفريقيا بينما الآخرون أوصياء علينا؟وصاية الأوصياء عليهم!هل نحن أوصياء على المسيحيين،المسلمين والوثنيين؟ماهذه الخلوطة البوريطانية التوفيقية الغير موفقة؟هل إيران هي اللاعب الوحيد في إفريقيا؟بما أننا أصبحنا نخاف على إفريقيا،لماذا لا نتصدى للصين التي تغرق الدول الإفريقية بالديون؟نمكن لها باستنبات مشروع الحزام والطريق!ألم نعد بوابة و شرجم العالم كله لإفريقيا؟أصبحنا منطقة عبور؛منصة للتْرُونْزِيط!لماذا لا نتصدى لفرنسا،روسيا وأمريكا؟من هم الفلاسفة و المنظرين الذين يقفون وراء هذه الشطحات الفلسفية الخاوية!أحمد المنصور الذهبي ذهب لإفريقيا!كان يعود منها غانما سالما؛هؤلاء يهربون كل شيئ إلى إفريقيا وغيرها!لذلك هم يحاولون إلهاءنا بإيران!البحث عن العدو الوهمي خاصية الأنظمة الفاشلة المفلسة أوالامبراطوريات التوسعية!لسيت لدينا مقومات الامبراطورية التوسعية!تتوفر فينا فقط شروط الفشل والإفلاس مع قليل أو كثير من الطغيان حسب تقلبات الجو ولا يقينيات المناخ!هل نتوفر على الإمكانيات المادية والشطحاتية للقذافي؟

  • أبــو علي بـوتين
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 12:29

    عنـدما كان الإمبراطور شاهنشــاه يحكم إيران ويقيم علاقات دبلوماسية وتجارية وعسكريّة ممتازة مع اسرائيل لم يعترض العرب على تلك العلاقات، وعندما احتلت الجزر الإماراتية لم يقطع العرب علاقاتهم الدبلوماسية معها ولم يعلنوا عليها الحرب، وكانت شعارات ” المجوس، والفرس أعداء العرب والإسلام، وايران الشيعيّة تشكل خطرا على السنة والوطن العربي” التي تردّدها بعض الدول العربية الآن لا وجود لها.
    أصبحت إيــران اليوم عقدة عند بعض العرب المطبعين بأمر من السيــد المـاسون والسيد الأبيض في البيت الأبيض.
    لقد استغلّت بعض الأنظمة السياسيّة العربيّة الرجعية والإسلاميّة، والدول الاستعماريّة الخلافات الدينيّة بين السنة والشيعة واستخدمتها لأغراض سياسيّة منذ اندلاعها في عهد الخليفة عثمان ابن عفان، وعملت على استمرارها حتى يومنا هذا، وحولتها بعض الدول العربية المعاصرة إلى قضيّة تكفيريّة وربطتها بالجمهورية الإسلامية الإيرانية لأسباب سياسية ومصالح شخصيّة لا علاقة لها بالإسلام والمسلمين .

  • متتبع
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 12:30

    السيد يتحدث عن الروحانيات في افؤيقيا

    الروحانيا ت ياسيد الوزير الشعب يبحث عن لقمة عيش كريم فلا يجده عن عمل مستقر لا عن مشتسفى او عن مستوéف عن مدرسة عن حقوقه المشروعة فهذه هي الروحانيات التي يبحث عنها المواطن المغربي قبل المواطن الافريقي
    المواطن المغربي يبحث عن فتح الحدود لزيارة اهله واقاربه

  • Lamya
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 12:35

    نعم صحيح ايران تستهدف المغرب و شمال و غرب افريقيا و تريد نشر التشيع و السفه و قلة الحياء و الارهاب

  • للبوجهالة
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 12:41

    وكلنا الله لجارة السوء وكابراناتها والعصابة الحاكمة وكل من يطبل لهم داخليا وخارجيا
    جارة السوء هي .التي تحتضن الشيعة الإرهابيين وتزودهم بما يحتاجونه من معلومات ولوجيستيك

  • حسن
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 12:44

    اش هدا ميمممه المغرب يعاني من الاطماع الفرنسية و الامريكية التي تتحكم في كل صغيرة و كبيرة لا في السياسة و لا في الاقتصاد و تستنزف ثراتنا و تبتزتا في قضية الصحراء اما ايران و تركيا و روسيا و الصين و غيرها فتهمها مصالحها و لا تدافع عن مصالح الاخرين يجب ان نرى فعلا مغربا قويا اقتصاديا و سياسيا تنافس لا مسؤوليين يكررون نفس كلام اسرائيل و الامارات و السعودية و نفس كلام فرنسا التي قتلت و نهبت و مازالت تنهب ثرواتنا وتتككنا بدون امن روحي و بدون امن غدائي

  • Samir
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 12:51

    خطا كيير و الشيعة هم محبوا اهل البيت و نضام المغرب يفتخر كثيرا بهذا. الشيعة و السنة هي مدارس في فهم الاسلام و لن تكون طواءف ان شاء الله و الاختلاف رحمة. الدور الديبلوماسي للمغرب يجب ان يكن شبيه لسلطنة عمان وسيط ذو مصداقية لدى الجميع يجعل منه لاعبا دوليا و ا زمة ايران مع الغرب قد تنتهي على اي حال رغم الاختلاف حول فلسطين و اليمن.

  • متضرر
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 12:51

    طفرتوه للامن المعيشي المغربي بقا لكم غير الامن الروحي لافريقيا حلو الحدود

  • من الأطلس المتوسط
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 12:58

    أرى أنه من الضروري تكوين جيش من الدعاة والعلماء لنشر الدين الاسلامي السني الوسطي في القارة الإفريقية لقطع الطريق على المتشددين و المازوش المشركين الذين يطعنون في الصحابة وفي القرآن الكريم

  • لفهم كلام
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:02

    السيد بوريطة يجب مراجعة تاريخ المنطقة المغاربية،حيث أن بعض قبائل المغرب الاوسط تشيعت و اسست دولة شيعية هي الدولة الفاطمية التي خربت شمال افريقيا و شتت شمل قبائله و شعوب، ولم تعد إليها لحمتها وقوتها الا بعد تاسيس دولة المرابطين. نظام ولاية الفقيه في ايران لم يفطن الى كونه مسخر من قبل روسيا القوة الصليبية خادمة الكنيسة الشرقية الاورتودكسية البيزنطية ، لتشتيت شمل المسلمين. فروسيا و ريثة الاتحاد السوفياتي الذي سلح البوليواريو بواسطة القذافي و بوخروبة لضرب المملكة المغربية المتحالفة مع الغرب الليبيرالي والقضاء على إمارة المؤمنين لتشتيت شمل المغرب الإسلامي.

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:09

    ايران سرطان على الدول العربية والاسلامية ويجب محاربتها وهي مع ثياراتها الشيعية والنظام العسكري الديكتاتوري الذي يخدم اجندتها في المنطقة المغاربية تريد تقسيم وخلق الفتن ليس في المغرب فقط بل في دول الجوار و غرب افريقيا.

  • للبوجهالة
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:12

    جارة السوء تسثتمر تجربتها احتضان الإرهابيين مرتزقة البولبيزاريو ( مدة نصف قرن) لاحتضان ومساعدة ارهابيي الشيعة الإيرانيين

  • الى رقم 10 تصحيح لمعلوماتك التاريخية
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:13

    الى رقم 10 لا اعلم اين درست التاريخ لكن كلامك غير دقيق، الدولة الفاطمية الشيعية تاسست بداية في تونس ونقلت عاصمتها لمصر بعد سيطرتها على مصر ثم توسعت
    اما قبائل أوربة فهي ليست أمازيغية فهي تسمى بقابائل أوربة الريفية لانه اسلافهم جاء من شمال بلاد القوط الغربيين وبعض قبائل اوربة اختلط بالوندال الاوربيين
    اما قضية التشيع بمجرد انهاء الادريس الاكبر وانتهاء ابنه الادريس الاصغر فمن خلفهم من في الحكم من احفاد الادريس الاكبر اتخذوا المذهب الشيعي مذهبا لهم بدل المالكي الذي اتخذه الادريس الاكبر
    السبب هو ان الادريس الاكبر حسب التاريخ بالشرق والغرب كان من شيعة علي ابن ابي طالب ومن فرسانهم وبعد هزيمة الحسين حفيد الرسول وقتله فر المولى الادريس الاكبر للمغرب ولكن بعد تاسيسه لسلكنة وامارة نؤمنين بالمغرب قام بجعل مذهب الرعايا المالكي توخيا لتفادي الانتقادات
    من ساهم في تدمير مى تبقى من امارات اخفاد الادريس الاكبر واندثار الادارسة والقضاء عليهم هو امارة الاندلس لانه كانوا من سلالة عبد الرحمن الداخل الاموي ، ورغم اندثار دولة الامويين في الشرق على يد العباسيين فقد استمرت في الاندلس وكانو يكننون عداء للشيعة

  • جوال
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:17

    سرطان قاتل هؤلاء الشيعة الإيرانيون. محاولة نشرهم عقيدة منحرفة ضالة لاصلة لها بالإسلام الوسطي، في العالم العربي وفي إفريقيا المسلمة، لقد خربوا أوطانا عربية ومازالوا يخرون في جسد الأمة غير مبالين من أحد. من أجل هذه العقيدة الفاسدة، وظفوا جماعات متطرفة شيعية، وجماعات إرهابية من الطوائف الأخرى ليعيتوا في الأرض فسادا وتدميرا ورعبا وقتلا وإرهابا،بمباركة أعداء الإسلام، يحاولون تضييق على الدول الخليجية لتقسيم وحدتهم التي هي في الحقيقة نواة للوحدة العربية الشاملة من المحيط إلى الخليج؛ هذه الوحدة المرتقبة ترهق العالم المسيحي المتصهين والماسونية العالمية التي كان من أهدافها المستقبلية السيطرة على العالم بأسره.ويمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين.

  • Yes we can
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:22

    L’axe Iran Algérie est un virus qu’il faut détruire pour sauver l’Afrique

  • oulahguine ali
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:32

    ايها الاخوة الافارقة حذاري من التعامل مع ايران والنظام الجزائري لانهما يرعيان الارهاب ويقومان بالتمويل والتسليح و التدريب والتخطيط يجب غلق جميع قنوات الاتصال مع الجزائر لان هذه الاخيرة هي النافذة الوحيدة التي ستدخل منها ايران وحزب الله. .

  • للمسمى متتبع
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:38

    ديما لقمة العيش والاستفادة والدعم ولوزيعة وووو..
    حبسك شي وزير ولا الدولة باش تكون طبيب او مهندس واعر او حرايفي واعر اووو….باش تقلب لوحدك على اللقمة ..
    قبح الله الفشل ..

  • Karim
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:42

    Et pas de priorité pour la prospérité des marocains, la vie digne pour tous, la fin de la corruption, les soins de santé de qualité pour tous, le respect du peuple, et rien ?

  • مغربي ف الغربة
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:43

    حنو أصحيبي ف الجالية راه حشومة داكشي گاع لي حبوك المغاربة(ناس دسياحة) و الجالية (توفاو وليدينا و خوتنا و ناس العائلة)غدي إوليو إكرهوك بهاذ البرامج حنو ف ناس يوم علينا و يوم عليكم سي بوريطة متعرف الوقت أش مخبيا الخويل

  • u2 one
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:44

    لا يوجد شيء اسمه الأمن الروحي ، هذا تحقير للانسان الافريقي ، افريقيا تريد وتحتاج الى أمن علمي وأمن بيئي وأمن غدائي .
    الامن الروحي السني يحارب الأمن الشيعي في افريقيا ويشجع و يتحد مع الامن الروحي اليهودي في افريقيا.
    أتساءل من أقرب للمسلمين السنة هل الملسمون الشيعة ام اليهود؟؟

  • بالاك
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:45

    اوربا عاشت الصراع الديني في القرنين 16 و17 واتى من بعد عصر الانوار ثم الثورة الراسمالية التي ابعدت الدين من السياسة .انكم لا زلتم انتم والايرانيين تريدون من العالم العربي والاسلامي ان يعيش في مرحلة عاشتها اوربا مند 5 قرون . لقد وضح المفكر الكبير الجابري في العقل العربي الخصوصية المغربية التي انبثقت من فكر وفلسفة ابن رشد اين هي هده الفلسفة اليوم ونحن نعيش في القرن 21 بعدما عاش ابن رشد وامدنا بها في القرن 12

  • نفارينو سوتشي
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:45

    ماذا يقصد بالامن الروحي ؟ لم تظهر له ايران ،،واليهود والامسيحيين ،،الا يتناقض هذا مت تروجون له امام الغرب لارضائهم بما تطلقون عليه حرية المعتقد حماية المجتمع المغربي من التهويد الا يدخل في الامن الروحي ،،نحن نعرف بانكم تركبون الموجة لارضاء امريكا واسرائيل بمعاداة ايران لكنهم ليسوا من الغباء ليصدقوكم فهم يعرفون بانكم تتملقون وهذه نظرية ولعبة صبيانية لن تنالوا من ورائها شيئا
    هذا يذكرني باحد اكبر الكذابين في شمال افريقيا عندما صرح لقناة فرنسية بانه يوجد في الجزائر ثلاثة ملايين شيعي مما جعل محاورته تنفجر ضحكا استهزاء بعد ان نبهته الى ان ما يقوله صحيحا فألح على ذلك وقالت له انه لا يوجد هذا العدد في اية دولة عربية حتى العراق ولبنان ،،ومن ذلك الوقت اطلقوا عليه مسيلمة الكذاب

  • Simsim
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:53

    ما لنا ومال إفريقيا
    أمننا وسلامتنا هي الأولى
    إفريقيا كلها مشاكل لا يخلو يوم من انقلاب هنا وهناك بمساعدة أجندات أجنبية فبماذا سينفع أمنكم الروحي إفريقيا
    نحن نريد فتح الحدود وهذا يدخل في أمننا الروحي والروحاني والنفسي

    افتحوا الحدود واتركوا الناس تعيش ما تبقى لها في عمرها

  • erer
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 14:01

    الى 37
    قبح الله القول بدون علم. كنت في المغرب من اصحاب العلوم الرياضية القدييييمة ولما انهيت الاجازة لم اجد فرصة للشغل لانني من اولاد الشعب المحقوروكان الوالد فقيرا ونصحني بالدخول للخدمة العسكرية ولكن قدر الباري خروجي من بلاد المرض والان دكتور محترم خبيرحر بعد ترسيم طويييل وبمرتب لايخطر لك البال.هذا بحول الله وجور دولة العبيد

  • rme1974
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 14:13

    mr bourita. occupez vous des problèmes du peuple marocain qui est entrain de souffrir en silence de ces fermetures .au lieu d aller ailleurs .nettoyez devant votre porte .

  • تصحيح و صون العقيدة الروحية لإفريقيا ـــــ بين السبريتيكية والبوريتيكية
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 14:14

    الأمن الروحي لإفريقيا يعني إيصال المشروبات الروحية إلى كل بقاع إفريقيا مع التَّرْوِيجْ بمعنى الفعل واللون التحميري بتفخيم وتلطيف الراء؛يعني وضع قرعة سْبِيرِيتِيكِيَّة أو سِبِرِيطُوزِيَّة و ربما تعذيبية أمام كل منزل،براكة وعُشَّة إفريقية!الأمن الروحي لإفريقيا ليس بالمفهوم السْبِرِتِّيَّالِي المتعالي كانطيا أوهيجيليا؛بل بالممارسة السبيريتيكية السكيرية الجِّيرْمِينَالِيَّة الإِمِيلِيَّة الزولاتية، زولا زعما!هذه هي الوراثية الروحية السبيريتيكية الموعودة لإفريقيا!يجب فقط مقارنة الرباط مع كيغالي لنفهم جيدا معنى الروحية الإنجازية الرواندية!رواندا نهضت من الإبادة الجماعية؛نحن منغمسون في التدويخة والتبويقة السبيريتيكية الموعودة لإفريقيا!حتى سكراتنا أصبحت تلعب في إفريقيا حيث نحصد الخيبات الكروية!السبيريتيكية من البُورِيتِيكِيَّة!السخرية من عوامل و فواعل صون الأمن الروحي للشعوب!لا تخافوا من القدرة الكطرتيكية والألشيمية للسخرية!السخرية تطهر الروح والجسد!لذلك شرعت الأديان الطهارة!نشر السخرية من الطهارة؛من الأمن الروحي!الرقابة على السخرية مفسدة روحية!

  • ــــــــ ماهو الأمن الروحي لإفريقيا؟ 2
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 14:27

    هل نحن أوصياء على المسيحيين،المسلمين والوثنيين؟ماهذه الخلوطة البوريطانية التوفيقية الغير موفقة؟هل إيران هي اللاعب الوحيد في إفريقيا؟بما أننا أصبحنا نخاف على إفريقيا،لماذا لا نتصدى للصين التي تغرق الدول الإفريقية بالديون؟نمكن لها باستنبات مشروع الحزام والطريق!ألم نعد بوابة وشرجم العالم كله لإفريقيا؟أصبحنا منطقة عبور؛منصة للتْرُونْزِيط!لماذا لا نتصدى لفرنسا،روسيا وأمريكا؟من هم الفلاسفة والمنظرون الذين يقفون وراء هذه الشطحات الفلسفية الخاوية!أحمد المنصور الذهبي ذهب لإفريقيا!كان يعود منها غانما,سالما يلمع ذهبا؛هؤلاء يهربون كل شيئ إلى إفريقيا وغيرها!يحاولون إلهاءنا بإيران!البحث عن العدو الوهمي خاصية الأنظمة الفاشلة المفلسة أوالامبراطوريات التوسعية!لسيت لدينا مقومات الامبراطورية التوسعية!تتوفر فينا فقط شروط الفشل والإفلاس مع قليل أوكثير من الطغيان حسب تقلبات الجو ولا يقينيات المناخ!هل نتوفر على الإمكانيات المادية والشطحاتية للقذافي حتى نتجه لإفريقيا وننجح فيها؟المنتخبات الصغيرة الإفريقية تقارعنا وجعلت من تجاوز الدور الأول للكان إنجازا تاريخيا نحتفل به بكل شفقة!ما هذا البؤس وما هذا الانحطاط؟

  • Hamza
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 14:36

    هههههه اودي الله اهديك هاد الهضرة كبيرة على بلاد بحال المغرب….

  • elfared3
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 14:58

    مع احترامنا التام للشعب الأيراني بكل أطيافه ومذاهبه فنظام الملات في ايران خطير على المنطقة المغاربية ودول غرب افريقيا.
    لسنا هنا في حاجة الى مذهب يطرأ على منطقتنا، كفانا مشاكل يا حكام ايران ويا جنرالات الجزائر المساندون لتثبيت المذب الشيعي في المنطقة فاليبقى المذهب الشيعي السياسي في مناطقه التاريخية العادية .
    أهمية البعد الثقافي في إفريقيا، والحضور القوي للمغرب من خلال بعده الإفريقي العميق، مبرزا أن “الاتفاقيات ذات البعد الثقافي يمكن أن تساهم في استرجاع المآثر الثقافية المتواجدة بالقارة الإفريقية

  • سعيد
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 15:29

    الامن الروحي … ليس امن وسلامة الافارقة ولكن معتقدات ودين الافارقة ، يمكن بالنسبة للمغاربة ولكن ما ذخل المغرب بدين ومعتقد الافارقة حيث يعتبر ذلك تذخل في شؤون ذاخلية لمواطنين اجانب وفي دولهم وخصوصا مع الحساسية في تلك الدول حيت هناك مسلمين سنة وبعض الشيعة مسيحيين كاثولبن فنجليك بروتستانت وحتى اورتودكس وبعض اليهود .
    يمكن للمغرب ارسال الوعاض الدينيين والاىمة والمرشدين الدينيين يتشاور مع حكومات تلك الدول وممثلين المسلمين السنة والا سبعتبر ذلك تذخل اجنبي غير مرغوب فيه

  • الى المعلق 33
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 15:31

    يا أخي نحمد الله ان سخر لنا وسيلة الانترنيت للإطلاع على امهات كتب التاريخ. اعلم يا اخي ان المولى ادريس من احفاد الحسن بن فاطمة الزهراء و ليس الحسين الذي قتل في كربلاء سن 61 هج. المولى ادريس هو الاخ الأصغر لمحمد النفس الزكية الذي بايعه الامامين ابو حنيفة و مالك بن انس في المدينة سنة 145 هج . معركة فخ وقعت سنة 169هج وبعدها لجا ادريس الاول الى المغرب الاقصى و تم تقديمه إماما سنة 172 هج . كان معاصرا في المدينة للامام مالك الذي عاش بين 93 و 179 هج . فمذهبه كان سنيا كما كان مذهب البلاد المغاربية بعد( البعثة العمرية) وهم الفقهاء العشرة الذين بعثهم الخليفة عمر بن عبد العزيز الى القيروان سنة 100 هج.

  • نحن،إيران و إفريقيا ــــــ مقومات وقف التمدد الإيراني 1
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 16:01

    في الزمن الامبراطوري تحت حكم الشاه محمد رضا بهلوي وقبل الثورة،كانت إيران تلقب بدركي الخليج؛أي السيد الإقليمي الذي يضبط الإيقاع الجيو استراتيجي بالنيابة عن السيد المركزي الأمريكي وتحت أعين الجار السوفياتي المتوجس الطامع في المياه الدافئة التي تفصله عنها إيران!تورط العرب في الحرب العراقية الإيرانية و بعد ذلك في الحرب التدميرية على العراق بالمال والقواعد العسكرية!بذلك ضيعوا فرصة الدخول في العصر واختاروا طريق الخروج منه!مصير العراق نعرفه!صعدت تركيا و إيران لدرجة التوازن الاستراتيجي بالأدنى مع العدو الصهيوني!بقي العرب في مكانهم!رمالهم أصبحت متجمدة غير متحركة!العرب هم الوحيدين الذين استطاعوا تطويع الرمال و جعلها جامدة غير متحركة!إيران قوة صاروخية وعلمية!من الدول الرائدة في البحوث العلمية وخصوصا تكنولوجيا النانو!إيران امتلكت تكنولوجيا الدورة النووية!الأكيد أنها تنام على القنابل النووية المخبأة جيدا في أقبية مدنها الصاروخية المحصنة!إيران تستطيع تسليط صواريخها الفتاكة بدقة متناهية على نقطة صغيرة؛ترسل الصواريخ العابرة للقارات والأقمار الصناعية إلى الفضاء؛تجلس مع الكبار للتفاوض وتقول لهم لا!

  • مغربي
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 16:04

    جميل السيد برويطة الان ينصب نفسه والدولة حاميان للروح….طيب أنتم تقبلون الشواد واللواط والديانات الأخرى فلماذا عقيدة بعينها؟أم تخلون محل الصهاينة في الصف الأمامي لمحاربة ايران؟؟؟؟؟

  • يونس
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 16:07

    كم أحب إيران، فهي من تجعل بعض الدول العربية وإسرائيل يصرخون.
    كلما إشتد الخناق على حبيبتهم إسرائيل، صرخوا أكثر.
    كفاكم من الكلام الفارغ عن نشر التشيع، فأنا مع إيران حتى وإن كان الخميني يعبد الشيطان.
    وجود إيران وما حققته أذرعها وخصوصا حزب الله سنة 2006 يشرح أن حروب الدول العربية مع إسرائيل كانت تشوبها الكثير من الخيانة.

  • نحن،إيران و إفريقيا ــــــ مقومات وقف التمدد الإيراني 2
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 16:09

    إيران امتلكت تكنولوجيا الدورة النووية!الأكيد أنها تنام على القنابل النووية المخبأة جيدا في أقبية مدنها الصاروخية المحصنة!إيران تستطيع تسليط صواريخها الفتاكة بدقة متناهية على نقطة صغيرة؛ترسل الصواريخ العابرة للقارات والأقمار الصناعية إلى الفضاء؛تجلس مع الكبار للتفاوض و تقول لهم لا!بماذا سنقارع إيران؟بتكنولوجيا الدورة التطبيعية؟ثقافيا،كم أديب،فيلسوف وعالم حصل على جائزة نوبل؟حتى الكرة الذهبية لم نعد نفوز بها!هل يقارَع العلم بالجهل؟هل تقارع السيادة والكرامة الوطنية بالتباهي بالتطبيع المجاني الاستسلامي؟إيران تتمدد لأننا ننكمش!إيران أخذت بسبل التمدد؛نحن أخذنا بنهج الجلد المسحور التخلفي،الطغياني،التطبيعي!هذا هو الفرق بيننا و بين إيران!من يجرأ و يتجرأ على مهاجمة إيران؟لو كان أحد ما قادرا على ذلك لما سخر بالنيابة عنه من يشن الحرب الدعائية الهزلية ضدها!هذا توصيف موضوعي و ليس دفاعا عن إيران!هي لا تحتاج من يدافع عنها!الأنظمة المتخلفة الطغيانية هي التي تبحث عمن يحمي ظهرها من شعوبها و لو ببيع الأوطان مقابل الكراسي!الكرسي نقيض العلم والسيادة الوطنية!

  • المحقق ستارسكي
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 16:22

    يجب تسمية الاشياء بمسمياتها ايها الوزير .المشكل اكبر من ان ينسب لايران .العالم الان اصبح يدخل في احلاف وتكتلات أما ان تكون مع او ضد حلف معين وانتم اخترتم حلفا معينا ولم تختارو عدم الانحياز فان اصبتم فقد نجوتم وان اخطاتم فقد هلكتم إيران من وراءها الصين وروسيا وحلف الممانعة وروسيا تعتبر كل من يخطط لايصال غاز لاوروبا عن طريق اخر معاديا لامنها القومي ناهيك عن صراع العروش في افريقيا بين هاته الاحلاف الأمر أصبح خطيرا اكبر من ان يكون توسع ايراني انما هو صراع المصالح بين الاحلاف

  • تابع التعليق 51
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 16:50

    اما عن الادارسة فلا احد من المؤرخين المغاربة ذكر انهم اتبعوا المذهب الشيعي بدليل ان مدينة فاس استقبلت كل المحبين لاهل البيت من القيروان ( تونس حاليا ) الذين سكنوا عدوة القرويين التي بنت فيها فاطمة الفهرية جامع القرويين و من الأندلس الذين سكنوا عدوة الأندلس التي بنت فيها اختها جامع الأندلس. دامت امارة المؤمنين الادريسية الامازيغية الى ان قضى عليها موسى ابن أبي العافية قائد عسكري من طرف الفاطميين حوالي 311هح . وهو الذي اضطهد الادارسة و سعى الى استئصالهم ثم اتقلب على الفاطميين و تحالف مع الامويين بالأندلس. اما عبد الرحمان الداخل فلقد استعان بقبيلة امازيغية شمال المغرب لدخول الأندلس سنة 138 هج ، قبل المولى ادريس ب 34 سنة.

  • جلال - آسفي
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 19:34

    ألا يجدر بالأحرى التركيز على الأمن الغذائي لبلدنا؟ نستورد الحبوب و القطاني التي هي رمز الاستقلال الغذائي و نصدر مياهنا كالطماطم، البرتقال، البطيخ…التي تستنزف المياه؟
    اين هو الامن المائي؟ الا تظنون ان هذه السنة يتكون كارثية علينا في بلدنا حيث جفت السدود و الانهار و البحيرات…من الاستعمال المفرط للمياه؟ و ماذا عن سقي ملاعب الݣولف؟
    إيران تشترك بحدود مع عديد من الدول و كلها سنية كباكستان، افغانستان، تركمنستان، تركيا…هل لديها مشاكل مع هاته الدول؟
    الأمن الإجتماعي ينقصنا حيث تم فتح الحدود في وجه الأفارقة جنوب الصحراء حتى اصبحنا غرباء في بلدنا؟
    نحن ذاهبون إلى كارثة حقيقية إذا لم يستيقظ المسؤولون قبل فوات الاوان…

  • غزاوي
    الأربعاء 26 يناير 2022 - 22:18

    مجرد تساؤل.
    كيف وبماذا سيتصدى بوريطة لإيران !!!؟؟؟
    دول الخليج مجتمعة وتحالفاتهم و أرزهم عجزوا عن منع إيران من التوغل في الخليج والشرق الأوسط.
    بوريطة أصبح مثله مثل الضفدع الذي ظن نفسه ثورا.
    أخر ما كنت أتوقعه من بوريطة أنه سيقف في وجه إيران لمنعها من التغلغل في إفريقيا.
    لكنه بعد تمكين الكيان الصهيوني من موطأ قدم في المغربي العربي، يسعي حثيثا لتمكينه من إفريقيا.
    أشكر بوريطة الذي أصبح مصدر ” أخبار” نتندر بها.

  • الهجرة والايمان
    الخميس 27 يناير 2022 - 01:03

    ارواح الافارقة كل الافارفة مشغولة بالهجرة والهروب من الواقع الافريقي السياسي والجغرافي وتفكر في الضفة الشمالية للبحر الابيض المتوسط .كل الايمان مععلق على اوروبا .

  • niqqa
    الخميس 27 يناير 2022 - 11:24

    الروافض اكبر داء للامة الاسلامية كلها ليس فقط لبلادنا

  • الراي بودربالة
    الخميس 27 يناير 2022 - 13:18

    عن أي أمن روحي تتحدث و مقرراتكم الدراسية لا تتواجد فيها سوى قشور الدين …. و وزير الأوقاف يتباهى بإغلاق آلاف المساجد بحجة أنها آئلة للسقوط…..بل هي سياسة لضرب الدين في محرابه ….أما الإعلام فحدث ولا حرج …ذهب زمن ركن المفتي و عمت الركزات والشطحات الحاجبية والستاتية المشهد التلفزي….ديال قولوا العام زين……الله يرحم الشعراوي وعبدالحميد ٍكشك…آمين

  • الإنسان والبرد القارس
    الخميس 27 يناير 2022 - 14:44

    الله إجيب الشتاء اسي المسؤول . الامن الغدائي والفكري اولا .اما دول الغير لسنا مسؤولين على سياستها و لا على ارواح مواطنيها . أظن ان مجلس الامن والامم المتحدة موجودين فوق الارض ويراقبون ارواح المومنين والغير مومنين .

  • االمحاميد
    الجمعة 28 يناير 2022 - 23:45

    السلام عليكم بعض الخبراء الجزايريون الدين يشاركون مع البوليزايو عندما يموت احدهم يقولون انه قتله الارهابيون با ناحية تمراست او الحدود مع مالي وهو مات داخل معسكر البوليزاريو لكي يخفون الحقيقة ان امورهم انفضحت وتعرو امام العالم

  • yousfihamid
    السبت 29 يناير 2022 - 13:28

    خطابات التي تملا علينا من الخارج وتحض على التفرقة والكراهية لا غاية منها والشيعة لم يذكروا في عهد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
    ونحن أضعف أمام التقدم الايراني وليكن في علمكم ان ايران جدورها في افريقيا منذ زمن بعيد وفي دول أمريكا وفي أوربا والشرق الأوسط وانضمت للحلف وهم العشر في العالم في جميع المستويات ناهيك عن القدرة الصاروخية والجو فضائية واقمار صناعية رغم الحصار افتخر بهم لأنهم دعموا فلسطين وهذا هو الهدف الاسمى

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة