بوريطة: المغرب مستعد لتنزيل "ميثاق الهجرة‎"

بوريطة: المغرب مستعد لتنزيل "ميثاق الهجرة‎"
صورة: أرشيف
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:19

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن المملكة “مستعدة للمساهمة بشكل إيجابي وفاعل في بلورة إستراتيجية لتنزيل الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، انطلاقا من تجربتها وتأسيسا على انتمائها إلى مجالات جيوسياسية مختلفة”.

وذكر بوريطة، خلال كلمة له أمام المؤتمر الأول للمراجعة الإقليمية لتنزيل الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بالمنطقة العربية، المنعقد بتقنية التواصل المرئي، بأن هذا الانخراط ينبني على تجربة وطنية ناجحة وانسجام تام بين مواقف المغرب وأفعاله، مبينا أن المغرب “لم يكتف بالدفاع عن احترام حقوق المهاجرين واندماجهم؛ بل فعل تلك الحقوق منذ سنة 2013، من خلال إستراتيجية وطنية للهجرة واللجوء، رائدة في المنطقة”.

وفي هذا الصدد، أضاف الوزير أنه جرى في إطار هذه الإستراتيجية الوطنية إطلاق حملتين لتسوية وضعية المهاجرين، مكنت من تسوية وضعية أكثر من 50 ألف مهاجر غير نظامي، مضيفا أن المملكة المغربية “حرصت على أن يستفيد المهاجرون المقيمون من حملة التلقيح المجانية ضد فيروس كوفيد-19، شأنهم في ذلك شأن جميع المواطنين”.

وتابع بوريطة كلمته موردا أن المغرب يتوفر كذلك على تجربة خصبة على المستوى الإفريقي، مذكرا بهذا الخصوص باختيار الملك محمد السادس رائدا لقضية الهجرة في الاتحاد الإفريقي، حيث اقترح بهذه الصفة أجندة إفريقية للهجرة، لرفع المغالطات حول الهجرة والمساهمة في ربط التنمية بالهجرة وتوفير ظروف لحكامة فعالة للهجرة على المستوى القاري.

وفي إطار تفعيل الأجندة الإفريقية للهجرة، قال بوريطة إن المغرب أنشأ المرصد الإفريقي للهجرة، ليكون آلية تسمح بمعرفة أعمق وفهم أكبر لظاهرة الهجرة، وبالتالي حكامة أفضل بين البلدان الإفريقية، مسجلا أنه يتوفر على رصيد بين-إقليمي من التجربة في التعامل مع مسألة الهجرة، على مستوى بلدان 5 + 5 ، “حيث نجح في تأسيس توافقات مهمة لتنزيل الميثاق العالمي للهجرة على مستوى غرب المتوسط، من خلال “إعلان مراكش” وخارطة الطريق المنبثقة عنه، بما جعل مجموعة 5 + 5 في طليعة الجهود البين-القارية لتأسيس حكامة الهجرة واعدة للهجرة في للمنطقة الأورومتوسطية”.

واعتبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن العالم العربي يجسد مختلف أوجه وإشكالات ظاهرة الهجرة، “ففي قلب العالم العربي دول عبور، ودول مصدر ودول وجهة. كما يحتضن جميع فئات الهجرة: طوعية كانت أو اضطرارية، قانونية أو غير نظامية، بالإضافة إلى المهاجرين لأسباب اقتصادية أو لأسباب مرتبطة بالوضع في بعض المناطق، بمن فيهم أعداد كبيرة من اللاجئين نزحوا في السنوات الأخيرة بسبب الوضع في سوريا وتواجد تنظيم “داعش” في المنطقة”.

يذكر أن المؤتمر، الذي يستمر لمدة يومين والذي ينظم تحت مظلة كل من المنظمة الدولية للهجرة ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) وجامعة الدول العربية بالتعاون مع شبكة الأمم المتحدة الإقليمية للهجرة في المنطقة العربية، يعرف مشاركة الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية وجميع أصحاب المصلحة المعنيين لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاق منذ اعتماده في عام 2018 كأول اتفاق تفاوضي بين الحكومات يعالج الهجرة الدولية بجميع أبعادها.

المغرب المنظمة الدولية للهجرة ناصر بوريطة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون

‫تعليقات الزوار

11
  • مغربي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:44

    المغاربة سيهاجرون إن شاء الله كلهم الى الدول المتقدمة لأن عندهم خصاص في يد العاملة،الله يسهل امور على شبابنا الغالي الوفي،يفكر ليلا نهار انتهاء هاد الابتلاء إن شاء الله

  • أحمد. المانيا
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:49

    انا لم أفهم سيتي من خطاب السيد الوزير
    يا سيدي الوزير الجالية مهمشة من القرارات التي اتخذت بين عشية وضحاها
    وأصبحت تعرف فقط بالأرقام او التحويلات

  • البهلول المصطفى
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:52

    لو عندكم شهامة الرجال لماذ لا تفرضون على الدول الخليج انخراط
    في صندوق الموت عفوا الضمان الاجتماعي cnss لو كان عندكم
    العقل كورة العديد من المغاربة المقيمين في الخليج غدي استافدو شحال من المغربي حياتو ضاعت لا بلادو ولا في بلادان
    الناس من هاذ المنبر سي رائيس مع كامل احترام ليك الرجل المناسب في المكان المناسب

  • الجوهري
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 19:09

    المغرب يجب أن يتخلص من دور الصفيح أولا ثم يمكنه التكلم على الهجرة الخنونة على العكر انتهى زمنا

  • berradakh
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 19:23

    أي من الدولتين أشد ارتباطا بأفريقيا و دفاعا على مصالح أبناءها هل المملكة المغربية ام الجزائر؟ المملكة المغربية أوت المهاجرين في الوقت الذي قامت الجارة برميهم خارج حدودها في حالة مزرية. سيشهد التاريخ.

  • magic
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 19:23

    المغرب كيطير ف تنزيل المواثيق و إمضاء المعاهدات الدولية لكن لا يعمل بها

  • ولد الطايع موريطانيا
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 19:43

    اتمنى شخصيا من خادم الاعتاب الشريفة بورويطة ان يتقدم الى جناب عاهل البلاد بان تكون قرعة مغربية تتتيح لطالبيها من العالم القدوم الى المغرب والاستقرار وخدمة في بناء الوطن..واننا واثقون سيدي ان هناك سكان في هدا العالم تراودهم فكرة القدوم والزواج والبناء لما هو فيه خير لرجال ونساء المغرب.

  • ماما تريزا
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 19:44

    بالفعل استراتيجية تهجير المغاربة وتوطين الأفارقة
    إذا كانت هذه السياسة في توطين الأفارقة من أجل كسب مواقف الدول الإفريقية في قضية الصحراء والاستفادة من نصف المساعدات الممنوحة من الأوربيين والأمم المتحدة الممنوحة لهؤلاء الأفارقة لأجل توطينهم،
    أقول لسي الوزير بوريطة انت تعالج اليوم مشكلة صحراء واحدة لكن على المدى البعيد ستظهر لك عدة ملفات شبيهة بقضية الصحراء وسيعاد نفس السيناريو توطين مقابل مواقف إلا أن تصبح التركيبة السكانية خالية من السكان الأصليين.

  • المرصد المغربي للتنمية البشرية
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 19:48

    المغرب سابع دولة في العالم العربي بعد دول الخليج التي تعيش في الرفاهية والازدهار ونحن أصبحنا قبلة للهجرة والشعب المغربي أصبح يدعو الأشقاء العرب والإخوان الأفارقة إلى الهجرة إلى المغرب نظرا لما يزخر به المغرب من الآفاق والفرص وحسب إحصائياتنا أصبح المغرب قبلة المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء في المرتبة الأولى والمهاجرين من الدول العربية الاشتراكية السابقة في المرتبة الثانية ومن شمال أفريقيا ودول المغرب العربي السابق في المرتبة الثالثة، ومن دول الاتحاد السوفياتي السابق في المرتبة الخامسة وأوروبا الشرقية في المرتبة السادسة وأوروبا الغربية وأمريكا الشمالية (هجرة الاسنرزاق من الدرجة الأولى)، ومن المتوقع أن يصبح المغرب قبلة المهاجرين من الصين والهند وسريلانكا والبنغلاديش والباكستان.

    وحسب الاستطلاع الذي أجريناه بمدن “الرباط-سلا-تمارة” نسبة 80% ممن أجرينا معهم المقابلة أكدوا على تأييدهم لتحويل المغرب إلى بلد متنوع كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأن المغاربة منفتحين على الهجرة والأولوية لديهم تتمحور حول القيام بتطهير البلاد والمجتمع من أعداء الشعب المغربي الذين يعتبرون إرث العهد السابق…..

  • سعيد بوهمزة
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:12

    ميثاق الهجرة فتح الامال امام شباب ضائع من دول الجنوب واخد بيد الكثير في العيش الكريم الى جانب المواطنين.
    الشكر كل الشكر لصاحب الجلالة الدي لا يدخر جهدا في رعاية وصون حقوق المهاجرين ولا ننسى ان امارة المؤمنين تخول له لعب دورا محوريا مع الاقطار الافريقية.
    مرة اخرى مرحبا بالافارقة في بلدهم المغرب.

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 00:30

    كل الأضرار التي لا يتحملها المغرب. تقبلها الحكومة المغربية هل تم ادماج ابناء الشعب المغربي أولا. في المدن والقرى وإحياء المدن مئات اطفال الشوارع متشردين في المدن والقرى المغربية زائد المتسولين. لماذا تتبرعون مجانا للدول لديها الإمكانيات. لا تقيل المهاجرين وتريدون جعل المغرب مكب للنفايات أفريقيا و أوروبا ؟

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة