بوريطة: المغرب يرفض دور "دركي الهجرة" لحماية الحدود الأوروبية

بوريطة: المغرب يرفض دور "دركي الهجرة" لحماية الحدود الأوروبية
منير امحيمدات
الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:00

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المغرب يرفض القيام بدور “دركي الهجرة” لحماية الحدود الأوروبية، مشددا على أن تدبير ملف هجرة غير الشرعية مسؤولية دول المنشأ ودول الوصول.

وأوضح بوريطة، جواباً عن سؤال لهسبريس خلال ندوة صحافية أعقبت افتتاح المرصد الإفريقي للهجرة في الرباط، اليوم الجمعة، أن من الخطأ وضع كل ثقل الهجرة على بلدان العبور، رافضا مقاربة بعض الأوروبيين التي ترمي كرة تدبير ملف الهجرة إلى ملعب المملكة.

وشدد بوريطة على أن المغرب لم يقبل ولن يقبل أن يتحول إلى “دركي لأي أحد”، مضيفا في الصدد ذاته: “إذا كانت الفكرة أن نحوّل دول العبور إلى شرطة للهجرة فهذا غير مقبول ولا يتلاءم مع مبادئ وفلسفة المملكة، ولا مع رؤية جلالة الملك لقضية الهجرة”.

وأورد وزير الخارجية أن للمغرب مسؤولية في تدبير ملف الهجرة، يقوم بها في حدود إمكانياته، مؤكدا أن البلد “سيظل دائما مخاطبا وشريكا مسؤولا في قضية الهجرة، لكن المسؤولية تقتضي كذلك الحديث الصريح عن أننا إذا لم نواجه شبكات الهجرة وشبكات الاتجار بالبشر بشكل منسق في إطار المسؤولية المشتركة فإننا لن نصل إلى حل”، وفق تعبيره.

ويرى الدبلوماسي المغربي، في جوابه عن سؤال هسبريس حول ما يروج من تقارير إعلامية وتصريحات لمسؤولين سياسيين بالجارة الشمالية تتهم الرباط بابتزاز مدريد بملف الهجرة، أن “ظاهرة الهجرة يجب الاهتمام بها في كل تشعباتها، من مسبباتها الاقتصادية والاجتماعية، ومن معاناة المهاجرين الشرعيين من العنصرية، إلى غير ذلك من المشاكل”.

وتابع الوزير موضحاً: “المغرب سيخاطب دائماً الدول الأوروبية بصفة عامة من هذا المنطلق؛ منطلق الصراحة والمسؤولية، وهما عنصران في سياسة المملكة بخصوص تدبير ملف الهجرة مع جيرانه”.
وقبل أيام، رفض المغرب طلبا من الاتحاد الأوروبي لاستعادة رعايا دول أخرى يصلون إلى أوروبا من المملكة المغربية.

وكانت مفوضة شؤون الهجرة في الاتحاد الأوروبي، إيفا يوهانسون، زارت الرباط هذا الشهر، سعيا إلى التوصل إلى اتفاق يسمح للتكتل المكون من 27 دولة بإعادة المهاجرين إلى المغرب، في مواجهة زيادة عدد الوافدين على جزر الكناري الإسبانية.

وقالت وزارة الداخلية المغربية إن هذا الطلب رُفض. وأوضح خالد الزروالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود في الوزارة، لوكالة الأنباء الدولية “رويترز”: “المغرب يصر على أن تتحمل كل دولة مسؤوليتها تجاه رعاياها”.

وكان تدبير ملف الهجرة غير الشرعية عاد إلى الواجهة بين المغرب وإسبانيا بعد وصول آلاف المهاجرين غير الشرعيين بشكل غير مسبوق إلى سواحل جزر الكناري؛ فمنذ أكتوبر الماضي تشير الأرقام إلى وصول أكثر من 20 ألف مهاجر إلى الأرخبيل الكناري، وهو ما دفع وزير الداخلية الإسباني إلى زيارة المملكة.

الحدود الأوروبية المرصد الإفريقي للهجرة المغرب الهجرة ناصر بوريطة

‫تعليقات الزوار

51
  • زكرياء المغربي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:04

    يجب على الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي مساعدة الدول الافريقية التي ينطلق منها المهاجرين لإدماجهم في بلدانهم لكي لا يفكرو في الهجرة والمغرب لن يكون دركي منطقة البحر الأبيض المتوسط

  • Ahmed
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:12

    Le Maroc ne peut accepter le retour que des marocains et aussi il doit refuser de se transformer en poubelle de leurope en refusant l’installation sur son sol de camps de réfugiés . il n’est pas question de transformer le pays en décharge de l’europe , chaque pas doit assumer sa responsabilité , leMaroc a déja bcp donné dans ce domaine

  • عبدالله
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:18

    اذا كانت اسبانيا تسير عكس طموح المغرب فإننا كذلك سنفعل لا يهمنا ان ذخلت افريقيا كلها عندهم واذا كانت امريكا بعيدة عنا واعترفت بالصحراء المغربية فكيف لنا ان نتعامل مع الدول الأوروبية وهي تعمل ضد مصالح المغرب فاسبانيا لماذا تريد أن تعطل اعتراف اميريكا بالصحراء المغربية اذن من حق المغاربة يكونوا ضد المصلح الإسبانية ولا تهمنا مشاكلها مع الهجرة ولا نعمل كشرطي لهم.

  • مستفيد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:18

    الحكومة هي من تسبب في الهجرة غير الشرعية والأتجار في البشر
    وترويجها
    أنتم غلقتو كل الحدود على المهاجرين النظامين
    وفتحتو البحر للمهاجرين غير الشرعين
    وجيتو اليوم كاتقولو بلي نحن الن نلعب دور الدركي
    أنتم السبب طلقتو المجاعة على الشعب حتى أصبح يلقي بروحه في البحر من أجل القمة عيش
    الله يخض فيكم الحق
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • موووحا
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:18

    نعم المغرب فهم الدرس جيدا ومن أراد التعامل مع المملكة المغربية الشريفة فعليه التعامل مع كل القضايا التي تهم المملكة ومن بين هده الأولويات الوحدة الترابية فإما معنا أو ضدنا ولا داعي سياسات الخشب لا تراجع من هدا الطريق الدي يسلكه المغرب وأناشد المملكة المغربية أن تتأنى في شراء اللقاح الصيني حتى نعرف جيدا الموقف الرسمي لدولة الصين فإما الاعتراف بالسيادة المغربية على كل أراضيه أو تحويل الوجهة لمن يساندنا حتى لو كان الشيطان أستسمح من هده العبارة فقد مللنا الغدر من الأعداء

  • Boyflane
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:22

    برافو سي بوريطة … يجب الحزم مع أوروبا المنافقة و خصوصا اسبانيا …

  • الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:22

    الله يعطيك الصحة أسي بوريطة المقص في الجنوب و المطرقة في الشمال

  • hamidou
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:23

    كلام السيد الوزير في محله. لكن اين كان هدا الخطاب من قبل. اتفهم الوضع. انه كان يساوم من طرف الاسبان من قضية الصحراء. اما الان انتهت اللعبة بعد اعتراف امريكا بمغربية الصحراء. حان الوقت ان بنقلب السحر على الساحر. المغرب يبتز بورقعة. ويطلق عليه المهاجرين. ومع ازمة كورونا. وأزمة العمل ستكون نهاية هده الحكومة العشوائية. وربها ياتي حزب الشعبي. وياخد العبرة ويعترف بالصحراء

  • Salam
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:26

    صحيح صدق من قال من يود تعلم فنون السياسة فليحضر للمغرب هنيئا لنا بهذا الوزير وهذا ما يقال عنه الشخص المناسب في المكان المناسب صراحة ياريث لو سار جميع المسؤولين على دربه لقطعنا أشواطا نحو الأمام

  • abdo
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:26

    برقية مفهومة صفطو لينا لعاقة باش نكاليو عليكم الغاشي

  • الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:28

    العز سيدي وزير الخارجية ….هذا جواب دبلوماسي و سؤال في الصميم …. العز و النصر

  • yassine
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:32

    برافو عليك اسي بوريطة زير اللعب او طلق الشعب الافريقي حتى يعتارفو على خاطرهم

  • المذغري
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:33

    لا يمكن للمغرب ان يضع شرطي او دركي على مستوى كل كلم وعلى مسافة 2500كلم التي هي طول السواحل المغربية ،من اجل سواد عيون الاوروبيين والاءسبان على الخصوص،فالمراقبة تتطلب وتستوجب ثمن ومقبال يجب على بورقعة تاديته للمغرب،فلقد حان وقت اءخراج العين الحمراء في مواجهة الاءسبان،و ان يستمر في سياسة فتح او غلق الصنبور حسب مواقف الاءسبان والاروبيين من قضايا المغرب وقضية الصحراء خصوصا.

  • ahmed
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:34

    لم نرى من الجارة الشمالية الا التعنت والجحود . موقف سليم ورد الصاع صاعين لمن لا يراعي حق الجوار .

  • مغربي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:35

    لعبة خطيرة من وزير الخارجية بوريطة وانا احيييه على المجهودات التي يقوم بها ، تحت اشراف الملك .فبعد كسب ورقة الصحراء، الخارجية المغربية تراهن على استرداد سبتة ومليلية بلعب على ورقة الهجرة غير الشرعية ،برافو

  • كمال إسبانيا
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:38

    حقيقة ما نراه في إسبانيا مثلا تستقبل إنفصاليي البوليساريو بالأحضان وتوفر لهم كل الشروط الحياة و تدفع بهم لتكوين عصابات جمعوية تكون لها صوت إنفصالي للضغط على المغرب ، إذن إذا كانت إسبانيا ترحب بالبعض و تمنع البعض من الدخول فهذا عدوان ونفاق ،… وأصبحت ضاهرة كنت أشاهدها يوميا عندما كنت فاعل جمعوي ، أن مجموعة من المغاربة يحتالون على الأسبان ويدعون أنهم من البوليساريو فيحتضنهم ويسوون وضعيتهم … أوروبا مصت ومازالت تمص دماء إفريقيا كل ثروة إفريقيا أصبحت عند الأوروبيين ، ومن حق الأفارقة أن يتبعون وجهة ثروات بلدانهم ، أوروبا الغازية تعيش على ثروات العالم الثالث وأبناء المهاجرين هم من يجعلون أوروبا تؤدي ثمن سرقة بلدانهم .

  • سعيد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:38

    رد عبقري على الاربيين اللذين لا يريدون سوى مصالحهم فتدبير هاذ الملف تكون فيه شراكة جماعية ومراعات لحقوق الانسان والاعتراف بالصحراء المغرببة حتى يقوي مصداقيتهم أما السياسة المعسولة بالسم فالمغرب أدرك ان التنازل ولى وان الواقع هو رابح رابح
    تحياتي

  • احمد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:39

    هذا ما كنا ننتظره شكرا معالي الوزير يجب ان نغير سياستنا اتجاه اي كان لقد سئمنا من معاملتنا اللينة يجب ان نعرف من معنا ومن ضدنا الكل له نقطة ضعف يجب استغلالها في الوقت المناسب الوطن فوق كل اعتبار.

  • خالد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:42

    بعد أن اعترفت أقوى دولة في العالم بالصحراء جزء لا يتجزء من المغرب.سيعاد رسم السياسة الخارجية للمغرب فلا يمكن بعد الآن ابتزازنا و تقديم التنازلات .(شوف شحال صبرنا وشحال دارو بينا العديان و مع دلك بقينا فأرضنا و فصحرا ديالنا )

  • ايت لحسن وسفير
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:42

    نعم نحن مع قرارت المغرب الدي ياخذه ضد كل من يستفز الوطن ماصرح به ناصر بوريطه حول دركي الهجره طلقو لعب وخلو لماجربن يغرقو أسبانيا وكل دول التي تراوغ عن لعتراف بالصحراء المغربيه ويحدو مافلعت الدوله الامريكيه واوخننا العرب بفتح سفرات في داخله ولعيون ويبصمو عل لعتراف بالصحراء المغربيه وان ثراب الوطني لايتحزا من طنجه لكويره رغم. كيد لخونه ونفصاليات َاوبواش وكيد اعدا الوطن من جريان سوء

  • Rachid_espagnol
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:43

    C est vorte responsabilité, monsieur, d accepter la dévolution de vos harragas, et surtout les mineurs quu sèment la terreur ici en Europe. Ce que vous dites est faux, bien sûr que le Maroc fait un chantage a l europe a travers cette invasion, vous faites tous pour ne pas accepter leur retour, mais ca va ce faire malgré toi. Vouss parlez des problèmes socio-économiques qu est la cause, c est incroyable, faîtes votre boulot, et solutionnez vos problèmes et surveillez vis frontières. PSV hespres

  • تصحيح لابد منه
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:47

    الى تعليق الودغيري فالسواحل المغربية تصل الى 3500km وليس 2500km. حيدتي 1000km غير من عندك

  • Kamal
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 22:01

    ناصر بوريطة أحسن وزير خارجية داز فالمغرب
    انتهى الكلام

  • مغترب مغربي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 22:07

    والله لو كان فقط خمسة وزراء مثل ناصر بوريطة لكانت المملكة احسن من دول الإتحاد الأوروبي بحكم انني في اوروبا لاحظت أن المغرب له كل الإمكانيات التي لاتوجد في اوروبا .وزراؤنا يحبون الخمول والسكون فقط مجتهدين في التسابق على مقاعد البرلمانية. هناك مدينة تنتمي إلى إقليم خريبكة تحتوي عصابة من الوزراء لا يوجد فيها حتى شارع نظيف مثل باقي المدن .

  • mouhajir
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 22:11

    vous avez raison maintenant le Maroc ne poura plus faire le gendarme
    aujourd’hui le sahara est Marocaine
    vive le Maroc

    mouhajir

  • احمد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 22:17

    اعتقد ان ما قاله الوزير خطاء. الهجرة التي تنطلق من المغرب.فالمغرب أولى ان يقف هذا النزيف الغير القانوني.اما اذا كانت لعبة السياسة فشيء آخر

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 22:33

    من حق الأفارقة الهجرة فأروبا هي من تنهب ثرواتهم والمغرب لديه ورقة ضغط على أروبا ليبتزها ماديا .

  • مهاجر في بلده
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 22:46

    الميزانية اللي كتعطيكم أروبا لمكافحة الهجرة حجة موثقة ماديا وتاريخيا ودليل مادي على أنكم قبلتم بالتعاون في محاربة الهجرة ، آش كتخربقو علينا ؟ آش هاد إزدواجية الحوار ؟

  • محمد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 22:57

    تحليل وجواب واقعي بدون تشخيص لا يمكن الإستاءصال

  • الفيلالي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:06

    الله يعطيك الصحة السي ناصر هده هي المعاملة بالمثل والطريقة الفنية والضربة تحت الحزام بعد ظهور النوايا الدفينة للجارة الشمالية وما تكنه من غل ويجب ان ينطبق دلك على التعاون فيما يخص الإرهاب كل يعوم فبحروا حنانا شغلناش

  • عباس
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:07

    اسبانيا تعاكس مصالحنا في ملف الصحراء و عليها أن تدفع الثمن غاليا لهذا أدعو السلطات المغربية إلى إغراقها بالمهاجرين من افريقيا لكي تكف عن معاكسة مصالح بلدنا

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:22

    انها فكرة حسنة ان لايقوم المغرب بعمل الدركي لاسبانيا ولاسيما في هذه الظروف وتصريحات وزيرة الخارجية الاسبانية فيمايخص الصحراء المغربية. ان اسبانيا وعقليتها الاستعمارية العنصرية سوف لاتتغير. اذن كفانا من ديبلوماسية النفاق الاسباني المبنية على المصالح فقط لان العوامل التاريخية المشتركة والجار الشمالي بالنسبة للاسبان تساوي: Moros لا اقل ولا اكثر( سوا الى بغينا ندرقو الشمش بالغربال) اما ان نحرس المستعمرات الاسبانية مثل جزر الكناري وسبة ومليلية فهذا تحدي لنا. الاسبان اصابهم السعار بعد اعتراف امريكا بالصحراء المغربية. لم يعرفوا ماذا يفعلون. لابد من اعادة النظر في كل شيء مع هذه الدولة الاسبانية التي لا تؤتمن والتي لم تنسى تاريخها مع المورو ومازالت تحتفل به في كرنفالاتها المسيحية وتربي اجيالها على كره المورو وتصور المورو كحيوان مفترس. وشكرا

  • فرنسا رأس المشكلة
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:24

    المشكل يكمن في فرنسا. تفرض نهب رزق أفريقيا بطريقة ممنهجة. إلى من يذهب ألماس أفريقيا؟ إلى من يذهب دهب أفريقيا ؟ و بترول أفريقيا؟ و غاز أفريقيا ؟ فرنسا هي الجائحة منذ القدم. سوف يعود أحفاد الموحدين و يوسف بن تاشفين إلى أمجاد الماضي، بعد تخلي هذا الشعب عن الفرنسة. ماذا تريدون أكتر؟ لغتنا أصبحت كالعيب بسببكم. شوهتم ثقافتنا. سرقتن مواردنا. ضربتم بمبادئنا عرض الحائط. حتى أنكم تستمرون بتوبنا ب10 دراهم تم تغيرون شكله و تبيعونه ب١٠٠٠ درهم. فرنسا هي الجائحة. تستمرون في يدنا العاملة فقط لأنها تكلف نصف ما تكلفه اليد العاملة الفرنسية. بطبيعة الحال المغاربة أرخص من الفرنسيين. فما بالك الأفارقة الذين سرقتم خيراتهم. لعنة الله على فرنسا.

  • محمد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:32

    سقطت الاقنعة من اسبانيا و فرنسا و دول الاتحاد الأوروبي .

  • Nassim
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:54

    على أوروبا أن تتحمل مسؤوليتها تجاه المهاجرين و الهجرة بصفة عامة، لا يمكن المغرب أن يلعب دور الدركي، أوروبا خربت إفريقيا ابان الحقبة الاستعمارية، استولت طوال عقود على خيرات وثروات إفريقيا دون مقابل. حان الوقت لدفع ثمن استغلالها إفريقيا، على أوروبا أن تقوم فعليا بدعم الدول الإفريقية منشأ المهاجرين حتى تنمو اقتصاديا و المساهمة في توفير مناصب الشغل لملايين الأفارقة في بلدانهم الاصلية للحد من الهجرة.
    اما المغرب لا يمكن أن يتحمل وحده مسؤولية فشل أوروبا في معالجة مشكل الهجرة إلى دول الشمال.

  • خليل
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:58

    هم من استعمروهم وفقروهم.
    هم من كانوا سبب هجرتهم.

  • Bahassoun
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:52

    لن تتحول إلى دركي اذا كانت الانطلاقة من بلد آخر.. ولكن من الواجب عليك ان تكون دركي لأنهم ينطلقون من المغرب . جميع الأجناس الإفريقية تنطلق من المغرب والجزائر.. آخر الأخبار تقول ان أوروبا ستبدأ في إطلاق النار على كل الزوارق القاصدة أوروبا بطرق غير قانونية… أما على كلمة دركي إنكم تتقاضون عليها أجرة من الأتحاد الأوروبي.. السي بواسطة. (بنتي ليا وليتي غير كتخربق )

  • ليالب
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:40

    باين عليك من هذوك لي كيلحسو الكابة الصبليون ، الوزير بوريكة غادي يسد ليكم داك الباب. لي كتاجرو به

  • زائر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:20

    نعم، هذا كله بعد استقبال المهاجرين من جنوب الصحراء و تسوية أوضاعهم واعطاءهم حقوق أكثر من ولاد البلاد، ولاو خدامين فبلاستنا و ولاو أغلبيتهم بالطنوبلات و كثر من 90٪ المغاربة باقيين تاييشدو الطوبيس و الطاكسي كبير و الطرام باش ايقديو حوايجهم…

    هاد الهضرة كانت خاصها تكون من بكري ماشي حتا غرقتو البلاد بالمهاجرين عاد وليتو فالشعبوية.. ولا باغيين تلهيو الرأي العام…

  • SAMIR
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:14

    كيف دركي واغلب الحراكه الذين يتدفقون على الشواطئ الاسبانيه هم مغاربه ؟ هاذي ممفهوماش.
    القانون الدولي ينص في كل حال على اعاده اي مهاجر غير قانوني الى اخر بلد انطلق منه.
    ايوا اش بغينا ؟
    شويا ديال الموضوعيه والكرامة رجائا

  • لتحل كل مسؤوليته
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:47

    على المغرب ألا يستقبل إلا أبنائه. كيف عليه ان يستقبل مهاجرين دول أخرى؟ هذا لا يقبله العقل.
    في أغلب المدن المغربية هناك خيم و ملاجى المهاجرين غير الشرعيين فالا متى؟ المغرب فقط بلد عبور على اوربا ان تجد لهم حلولا

  • Salah
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:29

    كلام السازحكوميد الوزير في محله شكرا لك. ولكن الحكومة لا تقوم بواجبها ينبغي عليها ان توفر للشعب فرص للعمل لكي لا يتجه نحو أوروبا. انا اخاطب اي مسؤول في المغرب إذا كنت تكره اعداء الوطن فأحسن إلى أبناء الوطن

  • Salah
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:36

    هذه هي المصداقية في العمل. اخاطب اي مسؤول في المغرب إذا كنت تكره اعداء الوطن فأحسن إلى أبناء الوطن

  • Abdou
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:17

    ما قاله بوريطة صحيح المغرب يرفض دور “دركي الهجرة” لحماية الحدود الأوروبية بالمجان.

  • هشام ابو محمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:29

    هذه الطريقة الامثل لمواجهة الابتزازات الاروبية خصوصا اسبانيا حان الوقت لرد الصفعة بصفعتين ولا ننسى ان العالم تغير ةظهرت انظمة واسواق اخرى واسثمارات مع مناطق اخرى بمعنى اخر كاين غيرك ورخص منك وحسن منك بالاضافة الى ان النظام العالمي اصبح تحالفات بغض النظر عن الدين او الجوار او غيرها اصبح النظام الان يعتمد على مصلحة مصلحة وعلى المغرب الان ان يفهم بأن زمن التنازلات قد مضى وان الاعتماد على القرارات الامممية وغيرها هي مضيعة للوقت فقط

  • AZZOUZ MEZIANE
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:56

    كل ما يقال عن الهجرة فالمسؤول الاول هي اسبانيا تحت ضغوطات احزاب حاقدة متطرفة تخلق الضجة والبلبلة بين الشعوب الجارة والحكومات الأفريقية تتناولها ملف الهجرة كأداة لتبرير عنصريتها وتطاواها على الحكومة للوصول الى الحكم وهدا ليس غريب عن الجميع

  • ضابط
    السبت 19 دجنبر 2020 - 14:02

    هذا هو الوزير لي بصح يستاهل لقب وزير له حنكة و احترافية تحية لك يا سيد بوريطة تستحق كل تنويه و احترام

  • متتبع
    السبت 19 دجنبر 2020 - 14:09

    يعتبر ملف الهجرة من بين اهم ورقات الضغط في يد المغرب يستعمله ضد اسبانيا للدفاع عن قضاياه الاستراتيجية و خاصة استكمال الوحدة الترابية للمملكة..باعتقادي أن الخارجية المغربية ترسل رسالة واضحة إلى اسبانيا أنه إذا ارادت من المغرب أن يتعامل بشكل جدي مع مشكل الهجرة و خاصة إلى جزر كنارياس يجب على أن تتفاعل بشكل إيجابي مع قضية الصحراء المغربية.. تحية إلى الجسم الديبلوماسي المغربي بكل مكوناته و السيد بوريطة مفخرة لكل المغاربة.

  • Rachid
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 00:15

    كينين شي بعظ تعاليق لا عالقة بالحوار الإجتماعي ولا السياسي عنصرين لا علم لا علوم لا مجي بكري (كن إبن ما شئت إ كتسب أدبا…) فين ما مشيتي فالعلم ناس مزينين أ ناس بحال دوك سحاب التعاليق هادو هوما لكيحرظو على العنصرية أالكرهية (خدمو الباكور فالنظافة البلدية جارديني فلاحة البنى…كايعتوها غير المخدرات أكينعسو حتى ليل عاد كيفقو دبار علية!! بشي داربا لدماغ دايرين بحال دوك راديوات لقدم لله إهدهم و إهذهوم على والليدوهم أعلى نشي بعظ تعاليق لا عالقة بالحوار الإجتماعي ولا السياسي عنصرين لا علم لا علوم لا مجي بكري (كن إبن ما شئت إ كتسب أدبا…) فين ما مشيتي فالعلم ناس مزينين أ ناس بحال دوك سحاب التعاليق هادو هوما لكيحرظو العنصريةكينين شي بعظ تعاليق لا عالقة بالحوار الإجتماعي ولا السياسي عنصرين لا علم لا علوم لا مجي بكري (كن إبن ما شئت إ كتسب أدبا…) فين ما مشيتي فالعلم ناس مزينين أ ناس بحال دوك سحاب التعاليق هادو هوما لكيحرظو على العنصرية أالكرهية (خدمو الباكور فالنظافة البلدية جارديني فلاحة البنى…كايعتوها غير المخدرات أكينعسو حتى ليل عاد كيفقو دبار علية!! بشي داربا لدماغ دايرين بحال دوك ر

  • Rachid
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 00:27

    كينين شي بعظ تعاليق لا عالقة بالحوار الإجتماعي ولا السياسي عنصرين لا علم لا علوم لا مجي بكري (كن إبن ما شئت إ كتسب أدبا…) فين ما مشيتي فالعلم ناس مزينين أ ناس بحال دوك سحاب التعاليق هادو هوما لكيحرظو على العنصرية أالكرهية (خدمو الباكور فالنظافة البلدية جارديني فلاحة البنى…كايعتوها غير المخدرات أكينعسو حتى ليل عاد كيفقو دبار علية!! بشي داربا لدماغ دايرين بحال دوك راديوات لقدم لله إهدهم و إهذهوم على والليدوهم أعلى ناس بصفة عامة راه ناس د العلم كيفهمو شنو كيتكتب (شحال من بلد بنها الكلام أشحال من بلد خلها الكلام)

  • الطويل
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 11:45

    السلام عليكم.
    إن المملكة المغربية ترد على طلبات و أسئلة ومواقف كل بلد على حدى،بدراسة عميقة و بديهية وعقلانية وحزم و تطلعات
    للمملكة المغربية بشجاعة طارق بن زياد وغيره من الابطال المغاربة و العرب.فهذا لاشك فيه راجع لملك المغرب
    هو صاحب القرار الأول والأخير.
    في هذه الآونة الأخيرة إبانت المملكة المغربية عن شجاعة تعاطيها مع القضايا الأساسية للبلد.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48

قانون يمنع تزويج القاصرات