بوريطة يطلع قادة "أحزاب الأغلبية" على مستجدات الدبلوماسية الملكية

بوريطة يطلع قادة "أحزاب الأغلبية" على مستجدات الدبلوماسية الملكية
منير امحيمدات
الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:00

أجمعت مكونات الأغلبية الحكومية على دعمها الدبلوماسية الملكية التي تحقق انتصارات وازنة لصالح القضية الأولى عند المغاربة، مجددة انخراطها في الدفاع عن قضية الصحراء المغربية وراء الملك محمد السادس.

وعقدت الأغلبية ضمن الدينامية التي يعرفها المجتمع المغربي، السبت، لقاء مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، تمحور حول أهم إنجازات الدبلوماسية المغربية بقيادة الملك محمد السادس، وذلك على ضوء القرار السيادي الأخير للولايات المتحدة الأمريكية، الذي تمت ترجمته من خلال إصدار مرسوم رئاسي.

وحسب المعطيات التي توفرت لهسبريس فإن اللقاء، الذي حضره جميع قادة الأغلبية، كان بنقطة فريدة هي مستجدات القضية الوطنية، مشيرة إلى أن زعماء الائتلاف الحكومي المشكل من العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي، أعلنوا ضرورة مواصلة التعبئة الوطنية في سبيل تحقيق المزيد من المكاسب لصالح القضايا الوطنية، وفي مقدمتها الصحراء المغربية.

وأطلع بوريطة الأحزاب التي تقود الحكومة على آخر مستجدات القضية الوطنية، بالإضافة إلى الآليات التي قررها المغرب في دعم القضية الفلسطينية بناء على ما جاء في بلاغ الديوان الملكي؛ وكذلك الإجراءات التي ستتخذها المملكة في المستقبل لاستئناف الرحلات والاتصالات مع إسرائيل.

وفي هذا الصدد، وكما عبرت عن ذلك الحكومة، أعلنت الأغلبية “تثمين ما جاء في البلاغين الصادرين عن الديوان الملكي بتاريخ 10 دجنبر 2020، واللذين تم من خلالهما إبلاغ الرأيِ العام الوطني والدولي بالقرار التاريخي الذي اتخذته الولايات المتحدة الأمريكية المتعلق بالاعتراف بسيادة المملكة المغربية على صحرائها”.

وكان رئيس الحكومة في آخر مجلس حكومي أكد على “تعبئة الحكومة بجميعِ مكوناتِها من أجل تفعيل القرارات المتخذة من طرف المملكة المغربية ومواجهة كل محاولات التبخيس أو المزايدة أو التحريف التي يقودها البعض تجاه هذه الإنجازات، وكذا تجند الحكومة اللامشروط وراء الملك محمد السادس”.

وذكر رئيس الحكومة بأن “موقف الملك الداعم للقضية الفلسطينية ثابت لا يتغير، وقد ورثه عن والده المغفور له الملك الحسن الثاني”، وزاد: “كما حدد البلاغ أسس وثوابت تعامل المملكة المغربية، ملكا وحكومة وشعبا، الداعم للقضية الفلسطينية”.

وشدد العثماني على أن “العمل الدبلوماسي يسير وفق منطق متكامل، دون التنازل عن المبادئِ والثوابت الراسخة للمملكة”، داعيا إلى ضرورة “تحصين هذه المكتسبات والتحلي باليقظة من أجل المحافظة عليها واستدامتها وتعزيز التعبئة الوطنية، وكذا وحدةِ الصَّفِّ الوطني الملك محمد السادس، وذلك خدمة لوطنِنا العزيز”.

أحزاب الأغلبية الصحراء الصحراء المغربية فلسطين

‫تعليقات الزوار

22
  • زكرياء المغربي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:06

    السيد وزير الخارجية المغربي من وجهة نظري أفضل وزير خارجية مر في تاريخ المملكة المغربية وهذا مشهود له من طرف المغاربة نتمنى له التوفيق والسداد في مسيرته المهنية ومزيدا من القنصليات الإفريقية والأوروبية والأسيوية والأمريكيتين

  • مزيداً من الثبات إذن
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:09

    وذكر رئيس الحكومة بأن “موقف الملك الداعم للقضية الفلسطينية ثابت لا يتغير …

    ونعم الثبات 🙂

  • احمد الزركلى
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:13

    الله الوطن الملك العز والنصر اشاء الله

  • عبدالقادر جرسيف
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:18

    اغلبية الاحزاب اعلنوا ضرورة مواصلة التعبئة الوطنية في سبيل تحقيق المزيد من المكاسب لصالح القضايا الوطنية، وفي مقدمتها الصحراء المغربية. شيء جميل، الا تستطيع مكونات هذه الأحزاب ان تبرهن لقائد البلاد انهم جنود مجندون وذلك بخصم مبلغ مالي من اجرهم قصد المساهمة في تنمية اقاليمنا الجنوبية؟ (ولا غير النابوبي والشفاوي).

  • Samir
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:29

    وجب قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة الواي واي واعتبار مواطنيها مهاجرين غير شرعيين وترحليهم في اسرع وقت لكي يفقد العدو الجزائري توازنه.فارجاع الالاف من مواطنيه كفيل بزعزعته شعبيا.

  • kad
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:31

    بوريطة يا بوريطة تبارك الله عليه ولد الشعب كيحب هاد الوطن خدام من نيتو اما هاد الاحزاب كتفكر غير فروسهوم و في الانتخابات باش يسيطروا على مشاريع الجماعات ويتمتعوا بالخيرات ويقضيوا اغراضهم واغراض عائلتهوم…

  • رأي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:37

    والله لن نجد أحسن من هذا الرجل الوطني ناصر بوريطة كرئيس للحكومة المقبلة للمملكة , كفانا من وجوب انتماء رئيس الحكومة للحزب الأول المحصل على أعلى عدد الأصوات الإنتخابية , المنطق يقتضي أن الأولوية للكفاءة , والرجل لا أظن في الوقت الراهن أكفأ منه سياسياً باستثناء عاهل البلاد طبعاً ..

  • الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:50

    كمواطن مغربي أرفض رفضا مطلقا وضع القضية الوطنية (الصحراء المغربية)في نفس المرتبة للقضية الفلسطينية شتان بينهما الأولى لنا والتانية علينا كما لا يمكن مقارنة حكام اسرائيل بعصابة الجزاءر..

  • بورابورا
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 16:04

    لقد إتضح للجميع في الآونة الأخيرة كيف خرج أتباع الوهم القومجي العروبي وأتباع الظلام الدامس ينددون بالمبادرة الملكية والسياسة الخارجية المغربية.
    تخيلوا لو كانوا يتحكمون 100٪ في السياسة المغربية والله لأرجعوا المغرب إلى العصور المظلمة.
    ومن هذا المنبر أدعو العقلاء المغاربة من مثقفين ومواطنين أن يدافعوا عن حق التنويريين في فضح أيديولوجية الظلام.
    التنويريون هم الوحيدون القادرون على تحطيم أيديولوجية أهل الظلام بالحجة والمنطق. أكبر دليل نراه اليوم على أرض الواقع حيث أن التكفيريين بدأوا يفقدون أتباعهم بعدما أتيحت الفرصة للتنويريين عبر الأنترنت فضح الترهات.

  • Karim
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 16:19

    Les parties politiques marocains ne servent à rien. Ils sont là juste pour se remplir les poches et vider la caisse. Le peuple est laissé dans sa misère. Seul le palais réalise des avancées politiques et économiques pour le pays.

  • Amaghrabi
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 16:52

    لقد شاهدت بعض الحوارات العربية شارك فيها تونسيون او مصريون او لبنانيون ووو والله لقد غسلوا قلبي بتحليلاتهم الرائعة ومثلا من القاهرة التي تتكلم عن المغرب كل مرة ويشاركها مصريون العقلاء اصحاب تجارب وخبرة كلهم يشيدون بالدبلوماسية المغربية العاقلة ونجاحاتها الخارجية الرائعة وعملها الدؤوب من اجل تشجيع جميع الدول للعمل من اجل المصالح المشتركة وكم مرة مد يده المغفور الحسن الثاني للعدو الجزائري وجلالة الملك نفس الشيئ ,ولاحظوا اخواني الكرام ردهم حتى وصلت سخافتهم وحقدهم ان كتبت دولتهم مذكرة للوعاظ ان يسبوا المغرب فوق منابر المساجد كما كان يفعل معاوية ظد الامام علي كرم الله وجهه,والله ان الاسلاميين والعروبيين يريدون ان يذلون الشعب المغربي ويجعلون منه دمية في ايدي حكام بعض العرب والاسلاميين المتخلفين الانانيين المنافقين

  • Ben Abdeslam
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:01

    التبخيس جاءنا من الحكومة نفسها و على لسان وزيرها في العمل . فما رأيك يا وزيرنا الأول في هذه المهزلة، و ماذا ينتضر هذا الخارج عن الصف من تقديم استقالته .

  • compétences
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:13

    En réalité nous n’avons pas besoin des parties et ni du parlement. Nous avons besoin d’une équipe efficace constituée des gens compétents comme Bourita, Alami… qui rendent compte directement au roi. On aura fait des économies sur les dépenses parlementaires (salaires, frais de voyage, voitures de service, carburant….).

  • Zeggo Amlal
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:16

    ثلاث وزراء هم أحق بهذا اللقب، وزير الخارجية، وزير الفلاحة ثم وزي الصنا عة والتجارة، أما الباقي بمن فيهم رئيسهم فهم خسارة على البلاد والعباد.

  • Zeggo Amlal
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:20

    عندنا ثلاث وزراء لا غير، وزراء الخارجية والفلاحة والصناعة، الباقي غير خسارة مفروضة على المغاربة.

  • الخميس
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 18:12

    إنها صورة معبرة إطلاع ممثلي الأحزاب على منجزاتكم بجانت صورتين كبيرتين صورة جلالة الملك وصورة رئيس أعظم دولة في العالم تحية لكم لقد استرجعتم أرضنا بدون خسائر.

  • HICHAM=MA
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 18:54

    في عهد الرئيس بايدن ستتم تعزيز قرا ترام بمغربية الصحراء لان بايدن تقديره وحبه وعرفانه للمغرب وملكه لايتصوره احد ومن يهونون من علاقة جو بايدن مع المغرب، لا يستحضرون طبيعة “جوزيف” (الاسم الحقيقي لبايدن)، هذا الأخير هو ثاني رئيس كاثوليكي في تاريخ أمريكا؟ ويستحيل على الكاثوليكيين ارتكاب الخطيئة الكبرى، بالتراجع عن الوعود المقدمة، كما أن بايدن يحتفظ للمغرب بمكانة كبيرة، وهو ما تؤكده الأيام التي قضاها في مراكش على هامش مؤتمر ريادة الأعمال، وقتها حكى للحاضرين بتأثر شديد عن إعجابه بالمغرب، حيث قال: “ما لا يفهمه كثير من الناس، هو أن للمغرب مكانة خاصة في قلوب الأمريكيين، باعتباره أول دولة في العالم تعترف بأمريكا”.
    نفس المصدر، عاد إلى مشاركة بايدن في مؤتمر ريادة الأعمال بمراكش سنة 2014، بصفته نائبا لرئيس الولايات المتحدة، حيث احتفى بعيد ميلاده هناك، ولم يخف إعجابه بهدية ملك المغرب، الملك محمد السادس، وهي الهدية التي لم يكشف عنها، بل إن حماس جو بايدن دفعه إلى ارتجال كلمة بالمناسبة، لا تتوافق مع ما حضرته له سفارة أمريكا في الرباط، حتى أن السفير دوايت بوش، اعتقد أن كلمته لم تعجب نائب الرئيس أوباما

  • Samir
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 19:48

    قريهم اخويا قريهم ………………………………

  • sarah
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 19:54

    Sahara: Consultations au Conseil de sécurité le 21 décembre, à la veille de la visite de #Kushner à Rabat
    الصحراء: مشاورات في مجلس الأمن يوم 21 ديسمبر عشية زيارة # كوشنر للرباط

  • وليد
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:52

    كمتتبع مغربي كل ما جنيناه من ثمار فهو بفضل الله و بهذا الرجل الخلوق المتفاني في مهامه الدبلوماسية الحكيمة . وبرعاية ملكية بصيرة .
    اللهم انصرنا على الحاقدين .
    بشعار الله والوطن الملك

  • نواس المصطفى
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 09:40

    انا بدوري ارشح وزير خارجيتنا السيد بوريطة كأفظل وزير خارجية في المغرب لما حققت الدبلوماسية المغربية من نجاحات وهذا راجع لتعليمات السامية والرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وذلك لما يتحلى به من حكمة وتبصر

  • salim
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 11:25

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52) وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ۙ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ ۚ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل