بوسريف ينتقد الأوضاع داخل اتحاد كتاب المغرب

بوسريف ينتقد الأوضاع داخل اتحاد كتاب المغرب
صورة: أرشيف
الإثنين 1 مارس 2021 - 05:51

ردا على “البيان التوضيحي” الصادر عن أعضاء من اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي لاتحاد كتاب المغرب، قال صلاح بوسريف، الرئيس السابق لفرع الاتحاد بالدار البيضاء: “إنه لا يعنيني في شيء”.

وفي بلاغ توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، كتب بوسريف: “لست طرفا، أنا وغيري من بعض أعضاء هذه اللجنة، في ما جاء به من حيثيات، بما فيها رفع الدعوى القضائية التي كنت ضدها، وطالبت بدعوة الرئيس السابق للاتحاد، والتحاور معه بشأن نقطة واحدة، هي عقد المؤتمر، وفق شروط تضمن الانتقال السلس إلى وضع قانوني، يتيح للمكتب التنفيذي المنتخب، خلال مدة ولايته، أن يعمل على تنفيذ برنامج بعينه، والإعداد للمؤتمر القادم، في أفق تغيير شامل للقوانين والتصورات والبرامج، انسجاما مع جرى من متغيرات على الأرض”.

ويزيد صلاح بوسريف: “لا شيء من هذا كان، بل تم تجاهل ما اقترحته أنا وغيري من أعضاء آخرين، وتم استغلال ظروف التباعد ليتم رفع الدعوى، التي أعتبرها خللا في معنى الاتحاد، وفي الأسس التي قام عليها، وفي علاقته بأعضائه، مهما كانت المشاكل التي وصل إليها الخلاف أو التوتر”.

ويشدد بوسريف على أنه لن يقبل أن يكون “أداة في يد أي كان، خصوصا أن أشخاصا بعينهم، وهم بين من كانوا سببا في انهيار الاتحاد ومازالوا، هم من يملون كل هذه البيانات والأفكار، ويسعون إلى التحكم في الاتحاد بمثل هذه الطرق والسلوكيات الحزبية القديمة؛ فبدل أن يسير هؤلاء في طريق الحل، زادوا المشكل تعقيدا وتأزما”.

ويضيف الكاتب: “بدا أن الأمر هو كسر عظام بين طرفين، كان واجب المسؤولية والحس الأخلاقي يفرضان عليهما أن يتنحيا، ليتركا الاتحاد يعود إلى سياقه الثقافي، وأن تعاد هيكلته وبناؤه وفق تصور جديد ومغاير لما مضى، بشكل جذري وحاسم”.

ويدعو الشاعر المغربي إلى اتحاد لكُتّاب المغرب “يكون فيه المثقف هو من يدير مؤسسته، وهو من يفكر في برامجها، وطبيعة قوانينها، وما يمكن أن تكون عليه في المستقبل، لا أن نحول الاتحاد إلى ساحة حرب، الجميع فيها خاسر، خصوصا من لم يكونوا طرفا في هذه الحرب التي هي تعبير صارخ وفادح عن ذهنية لا تمت للثقافة والمثقفين بشيء، وهي ذهنية التحكم والإقصاء والهيمنة والإبعاد، واستعمال الاتحاد، وغيره من مؤسسات ثقافية، لخدمة الذات، لا غير”.

اتحاد كتاب المغرب صلاح بوسريف مؤتمر

‫تعليقات الزوار

6
  • الدنان
    الإثنين 1 مارس 2021 - 06:01

    يا لا الحسرة موظف شبح يتكلم عن مستقبل الإتحاد ؟؟!!!!!

  • يا للأسف
    الإثنين 1 مارس 2021 - 08:43

    كثيرا ما أستفسر كيف لمن يحملون مشعل الثقافة والعاملين على تحسين الذوق العام وطرح إشكاليات المجتمع وإيجاد الحلول لها والدفع بالمواطن عموما والشباب والناشئة خصوصا لتكوين شخصية متفاعلة مع الثقافة ومؤمنة بأنها أداة لرقي وتقدم الأمم أن يفلحوا في مسعاهم وهم غارقين غي مشاكل تنظيمية وحسابات لا منتهية في اتحادهم الذي على مايبدو تفرقة و هي ليست مشاكل طبعا يصبغها التدافع الفكري بقدر ما هي ذاتية حياتية نفعية.

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 1 مارس 2021 - 09:11

    سؤال لطالما شغل و يشغل بالي ويقال ويتداول في بعض الأوساط الفكرية هو أن المستشرقين نعرف عليهم أكثر مما يعرفون علينا ،ما الأسر في ذلك؟

  • أحمد أعراب
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:44

    إلى صاحب الاسم المستعار، الدنان:
    حين تجهل من يكون الشخص، لا تغامر باتهامه بما لا تعرفه. صلاح بوسريف، كنا أعرفه، تقاعد عن العمل، بعد أن أدى عمله بمهنية وشرف كأستاذ، شهد الفرنسبون قبل المغاربة، بروح المسؤولية والمهنية العالية. صديق عملت معه، لم يكن يبخل علينا بتجربته وبمعرفته، وهو صاحب خلق نبيل.

    كفى من مثل هذه الاتهامات التي تليق بمن سرقوا الوظائف دون امتحانات، ومن سرقوا كراسي غيرهم في الجامعات. وتحياتي لصديقي الشاعر والإنسان صاحب المواقف المشرفة ،الدكتور صلاح بوسريف.

  • الى .. احمد اعراب
    الإثنين 1 مارس 2021 - 14:26

    اييه كان استاد تاعك هدا نا تايمنعش يكون سوقو خاوي اوكي ما عمرو قدم شي جديد را قلت ليك غي تاينبهر بزاف و ينداهش بلا قياس من الشعر و الفن و الرسم و الشعر و النحت فقط

  • أسي المستعار
    الإثنين 1 مارس 2021 - 16:37

    إذا ظهر السبب بطل العجب، أسي المستعار الذي لا يظهر باسمه ووجهه. فهذا الرجل عقدة في حلقك ولسانك. فأنت الآن لم تعد تتحدث عن الموظف الشبح، تتكلم عن شعر الرجل، وهو، كما يشهد المغاربة وغير المغاربة، صاحب تجربة شعرية عميقة وكبيرة وخاصة، ربما هي مشكلتك معه، لغنك لم تصل إلى نا كتبه من أعمال وام تقرأها. فهذا مثقف وشاعر كبير وحقيقي، قل لنا في شعره نقدا، وبالدليل الملموس، عنه ليس شاعرا، ليعرف الناس ذلك، ويكون رأيك صائبا، أما للكلام الفارغ، فهذا حقد دفين، تخلص منه، لتعرف من يكون صلاح بوسريف، ابشاعر والمثقف والأستاذ والإنسان.،أسي المستعار .

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 37

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 5

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"