بوصوف: الاطلاع على تاريخ الاشتغال الدبلوماسي المغربي يخدم مصالح الجالية

بوصوف: الاطلاع على تاريخ الاشتغال الدبلوماسي المغربي يخدم مصالح الجالية
صور: هسبريس
الأربعاء 10 ماي 2023 - 16:00

شارك الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، في الجلسة الافتتاحية للندوة الوطنية حول “قضايا في التاريخ الدبلوماسي المغربي: الدبلوماسية المغربية زمن الأزمات”، اليوم الأربعاء في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء.

وفي كلمته الافتتاحية في هذه الندوة التي أدارها الدكتور شعيب حليفي، بمشاركة ثلة من الأساتذة والباحثين والطلبة، أكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج على أهمية المقاربة التشاركية التي اعتمدها المجلس من خلال إشراك الجامعة في التفكير، والاعتماد على الشركاء الأكاديميين في معالجة القضايا الفكرية المتعلقة بالجالية المغربية، من أجل المساهمة في وضع سياسات عمومية مبنية على المعرفة العلمية وليس على الانطباعات الشخصية.

واعتبر بوصوف أن “المغرب يتوفر على جالية معولمة تقدر بأكثر من خمسة ملايين، منتشرة عبر العالم، وتشكل مجتمعا مصغرا، وبالتالي تطرح فيها جميع الإشكالات التي يعرفها المجتمع؛ ومن هنا تأتي أهمية الندوة لأنها ترتبط بدول يعيش فيها المغاربة”، مضيفا: “إطلاع مغاربة العالم على تاريخ الدبلوماسية المغربية يعطيهم فكرة عن التعامل مع هذه الدول، ويشكل لهم مصدر افتخار بالانتماء إلى المغرب الذي له باع طويل في الدبلوماسية”.

ومن هذا المنطلق يرى الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج أن “الجالية المغربية تعيش في تماس مباشر وفي الصفوف المتقدمة من العلاقة مع دول الإقامة التي تحتضن مجموعة من الأطراف والتنظيمات المعادية لمصالح المغرب، ما يجعلها منخرطة في جميع الجبهات الدبلوماسية المغربية في زمن الأزمات، وتتأثر بذلك وتشارك في تفعيل الدبلوماسية الموازية وبناء الجسور ومحاولة إيجاد حلول للقضايا الإشكالية”.

كما توقف الدكتور بوصوف بهذه المناسبة على نماذج من التاريخ الدبلوماسي المغربي، وعلى مجموعة من السفراء الذين تركوا بصمتهم في التاريخ، من بينهم السفير بنحدو، والسفير ابن عائشة، والسفير أعشاش، “لما ميزهم من مسارات فريدة ونباهة وثقافة منقطعة النظير”، داعيا إلى “ضرورة استثمار الرصيد التاريخي للدبلوماسية المغربية وتجاوز الإطار العاطفي إلى العقلنة عبر بلورة نظرية مغربية في الدبلوماسية بمشاركة الجامعات والباحثين”.

‫تعليقات الزوار

2
  • وماذا
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 17:39

    وماذا عن الحكومة الموقرة التي أصبحت تعطي المعطيات الشخصية للمغاربة للإتحاد الأوربي في إطار ما يسمى بتبادل المعلومات الضريبية والمالية مما سينتج عنه طرد الآلاف من المغاربة بالدول الأوربية، حلل وناقش ما كفاهم فيل زدتوهم فيلة، وقد سمعت أن أغلب المغاربة الآن يفكرون في بيع ممتلكاتهم بالمغرب وسحب أموالهم و الإستثمار في بلد المهجر

  • Aziz
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 21:04

    قبل أن أعلق على المقال. اود ان أرد على صاحب التعليق الذي يشتكي من تبادل المعلومات مع دولةالمهجر فأقول: هل من الأخلاق و المنطق أن يستغل البعض حسن الضيافة و يشتروا عقارات بالمغرب و يخزنواةاموال طائلة في الابناك المغربية بينما هم يستفيدون من الدعم الاجتماعي المخصص لفقراء اروبا؟ مثل هؤلاء لا يشرفون المغرب و المغاربة المعروفون بعزة النفس و التعفف عن استغلال المضيف.
    اعود للمقال. ما تحتاجه الديبلوماسية المغربية هو دبلوماسيين أكفاء يتقنون اللغات و ثقافات البلدان و فهم الإشكاليات الدولية لخدمة المغرب على احسن وجه. دبلوماسيون على شاكلة بوريطة و هلال.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز