بيد الله: "الربيع العربي" انعكس سلبا على أوضاع الساحل الأمنية

بيد الله: "الربيع العربي" انعكس سلبا على أوضاع الساحل الأمنية
الخميس 4 أبريل 2013 - 17:00

قال محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، إن ” العديد من التنظيمات الإرهابية استغلت حالة التفكك الأمني التي تعيشها بعض بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط، جراء تداعيات “الربيع العربي”، وَ تمكنت من بسط نفوذها ،خاصة بمنطقةِ الساحل والصحراء، التي أضحتْ فِي قبضة شبكة واسعة من التنظيمات الإرهابية.

واعتبر بيد الله، في كلمته خلال الندوة المنظمة من قبل البرلمان المغربي بشراكة مع الجمعية البرلمانية لمنظمة حلف الشمال الأطلسي، في موضوع “التحولات السياسية والأمنية في شمال أفريقيا وتأثيرها على السلم والتعاون في المنطقتين الأورو- متوسطية والأطلسية”، أن ما عاشته وتعيشه العديد من بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط، “يترجم المخاض العسير للانتقال الديمقراطي بهذه البلدان”، الذِي انعكس سلبا، وفق بيد الله، على الأوضاع الأمنية، سيمَا في منطقة الساحل والصحراء.

وأكد بيد الله أن “التجربة المغربية أثبتت نجاحها ونجاعتها نظرا لعدة عوامل تاريخية”، موضحا أن المغرب سبق له أن اثأر انتباه المجتمع الدولي إلى خطورة هذا الوضع ومؤكدا “أن مطالبة اليوم، بتنسيق جهودهما وتوحيد رؤاها لمجابهة هذه التحديات الأمنية التي من المتوقع ان تستمر في حلة أخرى وعلى غرار الوضع في أفغانستان وباكستان رغم الاختلافات الجغرافية والاثنية”.

المتحدث ذاته، أضافَ أن التحولات والتحديات الأمنية التي باتت تعيشها المنطقة الأورو متوسطية في الآونة الأخيرة، تحتم على سائر بلدان المنطقة، تقييم مسار الشراكة الأورو- متوسطية ، كما تستوجب تدشين عمل تشاوري متجدد لاستشراف آفاق المستقبل في إطار شراكة جديدة ثلاثية الأبعاد بين جنوب وشمال المتوسط مع توسيع دائرتها لكي تشمل الوجهة الأطلسية.

وخلص بيد الله إلَى أن نجاح هذه الشراكة الثلاثية مرتبط بتحقيق تنمية مستدامة في بلدان جنوب المتوسط، وإرساء دولة القانون بكل بلدانها وتمتين الثقة المتبادلة بين جميع الشركاء وتنمية الأمن التعاوني، وإرساء جيل جديد من الشراكة.

‫تعليقات الزوار

3
  • dahbi salah
    الخميس 4 أبريل 2013 - 17:59

    والله الا حشومة، الرئيس الفرنسي ،الافرنجي ، الذي لا تربطه بالمغرب الا رابطة المصلحة والجوار ، ذكر بالاسم في خطابه كل المكونات العرقية والاثنية والثقافية الموجودة في المغرب ، في حين يتجاهل ممثلوا الامة يا حسرة مكونا اساسيا للمجتمع المغربي الا وهم الامازيغ ، ليتحدث رئيس مجلس المستشارين عن " الربيع العربي" وكان المنطقة لا يقطنها الا العرب الدخلاء اصلا عليها! فالى متى هذا التهميش والتحقير الممنهج حتى في مؤسسات الدولية الرسمية المنتخبة! اناف زإناف ..ف

  • Amknas
    الخميس 4 أبريل 2013 - 20:30

    الربيع العربي,المغرب العربي, الجامعة العربية,الوطن العربي,البطل العربي,البقرة العربية.لماذا أصبحت كلمت عَربِي كالتَّوابِل تُصاحِبنا في كل وجْبَةٍ وفي كل حين؟ متى كان المغرب بلدا عربيا؟هل خرج أهل الكهف من كَهْفِهم عارضين رسالة فَوقَ بشرية لخدمة الوهم الايديولوجي العروبي؟ أليس هذا تعبير واضح عن خَوف خُدّام العرب ببلاد الأمازيغ على فشل عروبتهم؟ هذا التعريب الإجباري يهدف فقط إلى تعريب الأمازيغ لأن لاَ أحداً يَفهَمُ ماَ مَعنى تعريب العَرب!!! أتظنون أنكم بتكرار لقب عَرَبِي، سيصبح بمثابة حقيقة ثابتة ومُسلَّمةٌ بديهية تشكّل الإطار المرجعي الذي صنعه وقام بحراسته القومجيون العرب حفدة أبو جهل.إن البريق الذي تحيطون به صُورَتكم لم يكن إلا محاولات فاشلة لإصلاح ما أفسدتموه بعصبيتكم.تعريب المجتمع والدولة والمؤسسات والفضاء العام وخنق الامازيغية يعتبر في قمة العنصرية.تبدؤون بتعريب اللسان لِتنْتهُو بتعريب الهوية والأرض.إنْتَبِهوا يا أمازيغ لهذه الحملة المَحمومَة من أعداء الأمازيغ تَزامُنا مع ذالك الترسيم الشكلي للغة البلاد الأصلية الأمازيغية.

  • el fazzari
    الخميس 4 أبريل 2013 - 21:25

    De quelle printemps vous parler Monsieur ;byadi llah peut etre du printemps de la nature ..;! rare votre opinion ;un peu raciste mais ;nous nous sommes adapter ou ce genre de discoures;..!

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 11

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 6

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 12

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق