تأخر اللقاح يخلق الاكتظاظ في مشافي تونس

تأخر اللقاح يخلق الاكتظاظ في مشافي تونس
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 3 فبراير 2021 - 18:41

يعبّر أطباء في مستشفيات تونسية عن قلقهم إزاء الارتفاع المتواصل لعدد مرضى “كوفيد-19″، الذي يشكل تحديا حقيقيا لنظام صحي هش، في وقت لم يعرف بعد موعد بدء حملة التلقيح.

وتقول أميرة الجموسي، طبيبة الإنعاش: “في البداية، كنا نخاف على أنفسنا، وعلى عائلاتنا. اليوم، نخشى على المرضى؛ لأن الأقسام امتلأت”.

وتضيف الطبيبة التي تعمل في مستشفى عبد الرحمان مامي، المستشفى الأهم المخصص لمرضى كوفيد-19 في تونس: “18 سريرا تُستغل بشكل متواصل منذ دجنبر الفائت. (…) يمكن أن يقضي المرضى 72 ساعة في انتظار سرير إنعاش دون جدوى. وللأسف، هناك من يتوفى في قسم الإنعاش”.

وتمكنت تونس، خلال الموجة الأولى من الجائحة مطلع مارس، من السيطرة على انتشار الفيروس بفضل تدابير احترازية مشددة اتخذت باكرا؛ لكن الأرقام عادت، منذ نهاية الصيف، لتأخذ منحى تصاعديا وسريعا، واقترب عدد الإصابات من سبعة آلاف وفاة وتجاوز مائتي ألف إصابة في بلد يبلغ عدد سكانه 11,7 ملايين.

وتعلن وزارة الصحة يوميا وفاة ما بين 50 ومائة شخص؛ بينما كان عدد الوفيات لا يتجاوز عدد أصابع اليد خلال الموجة الأولى.

ويوجد، حاليا، 400 شخص في غرف الإنعاش. وبدأت الأمور تتعقد مع ارتفاع أعداد الحالات التي تتطلب عناية خاصة.

ونبهت منظمة الصحة العالمية إلى أن “النفق لا يزال طويلا”؛ بينما جرعات اللقاح لم تصل بعد إلى البلاد في الوقت الذي انطلقت فيه دول مجاورة كالجزائر والمغرب، منذ أيام، في حملات التطعيم.

“الضغط المتواصل”

وتقول الجموسي: “نجد أنفسنا في وضعيات يجب أن نختار فيها بين المرضى”، إما أن يتم استقبالهم أو توجيههم إلى أماكن أخرى، “هذا عبء على أكتافنا”.

ويضطر بعض المرضى إلى الذهاب إلى مصحات خاصة، و”يبيعون سياراتهم” لسداد تكاليف العلاج، وفق ما تقول الجموسي؛ بينما يتوجه آخرون إلى مستشفيات أقيمت بشكل مؤقت في قاعات رياضية في العاصمة.

وتشير الطبيبة جليلة بن خليل، العضو في اللجنة العلمية لمكافحة الوباء، إلى أن عدد أسرة الإنعاش ارتفع من 96 إلى 350 سريرا.

ووضعت وزارة الصحة منصة إلكترونية لتوزيع الأسرة الشاغرة على 24 محافظة في البلاد. بالرغم من ذلك، يضطر بعض المرضى إلى التنقل مسافة أكثر من 150 كيلومترا لإيجاد مستشفى.

كما وظفت الوزارة 1300 شخص إضافي في قطاع الصحة بعقود على سنة، في محاولة للتخفيف من الضغط المتواصل على الطواقم الطبية.

ويتوقع الطبيب الطاهر المستيري، الذي يعمل في المستشفى المؤقت الذي تم تركيزه في القاعة الرياضية بمنطقة المنزه في ولاية أريانة بطاقة استيعابية تبلغ ثمانين سرير أوكسجين و15 سريرا آخر للعناية المركزة، أن “يتواصل الضغط؛ ولكننا بتنا نمتلك التجربة”.

وفي ثاني أكبر مدن البلاد صفاقس (وسط)، أقيم مستشفى مماثل تقدمة من الصين، لتخفيف الضغط على العاصمة.

ويقول المستيري: “الكل يتعاون، ليس لنا خيار”.

وكانت عائلة وصلت للتو خارج المستشفى تسعى إلى إدخال مريضها؛ لكنها لم تتمكن من ذلك، لأن المكان مهيأ لتقييم حالة المرضى ثم توجيههم إلى مراكز أخرى.

وتقول الطبيبة بن خليل: “إذا استمر الأمر على هذا النحو، سنصل إلى مرحلة العجز…الأيام المقبلة ستكون صعبة جدا”.

ولا يسجل التزام كبير بالتدابير الصحية المفروضة في الشارع من جانب المواطنين؛ فلا يضع الجميع الكمامات الإلزامية، ويخرقون أحيانا حظر الجولان الليلي، لأن الوضع الاجتماعي متأزم إضافة إلى أن الرقابة ضعيفة.

وإزاء هذا الوضع، تخوض السلطات، منذ شتنبر الفائت، سباقا ضد الساعة لجلب اللقاح في أسرع وقت ممكن.

“عدم استقرار حكومي”

وأعلنت السلطات الصحية انطلاق حملة التطعيم في أبريل المقبل، ثم قدّمت التاريخ إلى منتصف فبراير الحالي مع انتظار وصول حوالي 94 ألف جرعة من لقاح فايزر الأمريكي-الألماني وكميات لاحقة من أسترازينيكا في إطار منصة كوفاكس، وباشرت مفاوضات للحصول على اللقاح الروسي سبوتنيك-في.

وتونس هي آخر الدول التي ستنطلق في حملات التطعيم في المنطقة، بعد أن شرع كل من المغرب والجزائر منذ أيام في تلك العملية.

ووافق المغرب على إجراء اختبارات اللقاح الصيني؛ ما مكّنه من نيل أولوية الحصول عليه، وتمّ تطعيم 250 ألفا من مواطنيه بلقاح مختبر سينوفارم الصيني بالإضافة إلى أسترازينيكا منذ يوم الجمعة.

واستثمرت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية المتطوّرة مع روسيا، وانطلقت في حملتها منذ السبت.

ومنذ بداية الأزمة الصحية في تونس، تعاقب ثلاثة وزراء على وزارة الصحة بسبب تجاذبات وعدم استقرار في الأداء الحكومي.

ويرجع حسونة الناصفي، رئيس كتلة “الإصلاح” البرلمانية، سبب “التأخير” الحاصل إلى “عدم وجود استقرار على مستوى الحكومة”.

ويتابع الناصفي لفرانس برس: “سعت الدول إلى حجز حصصها من اللقاحات منذ الصيف. في تلك الفترة، استقالت حكومة (برئاسة الياس) الفخفاخ وتمت إقالة وزير الصحة، وحصل إرباك في أداء وزارة الصحة”.

وتعوّل تونس بشكل كبير على المانحين الدوليين؛ ومنهم البنك الدولي، الذي يشترط حصول اللقاح على التراخيص اللازمة من منظمة الصحة العالمية لتمويل عملية جلبه.

وتقول أحلام قزارة، العضو في لجنة اللقاحات في وزارة الصحة، لفرانس برس: “كان هناك فارق زمني، ولا يمكن الحديث عن تأخير”، مشيرة إلى أن بلادها تعمل على بلوغ هدف تطعيم نصف السكان الكهول مع نهاية العام الحالي.

أ.ف.ب

اكتظاظ اللقاح كوفيد- 19 مستشفيات تونس

‫تعليقات الزوار

20
  • جلال
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 18:57

    تونس مشات خلا عولوا النظام كابرانات ياخذوا الزعتر ماش اللقاح قيس سعيد ماعندوش التجربة السياسية صدق عبد المجيد تبون ان الجزاءر عندها افظل المنظومة الصحية في شمال افريقيا كان قيس سعيد ان يستشير الرءيس السابق دكتور منصف المرزوقي يخبره خبث الجنيرلات وخداعهم تونس يعتقد التونسيين وقيس سعيد ان الجنيرلات يحاربون الديمقراطية في بلدهم افشلوا الحراك الشعبي ادخلوا النشطاء الى السجون قبل انقلبوا على الانتخابات نزيهة سنة 92 تسببوا في الحرب الاهلية قتل 200 الاف الجزاءري في العشرية السوداء هم اعادوا خالد نزار مرة الاخرى اخافة الشعب من اعادة الحراك سوف يسمحون بي ان تكون تونس الديمقراطية الجنيرلات يفعلون المستحيل افشال الديمقراطية في تونس كما فعلوا في ليبيا لما دعموا حفتر من اعاد السيسي الى الاتحاد الافريقي بعد تجميد عضوبة مصر بعد الانقلاب العسكري اول دولة زراها السيسي رءيس مصر كانت الجزاءر البعض يتكلم دور الدول الخليج في افشال الثورات الربيع العربي ينسون دور الجزاءر بوتفليقة والجنيرلات دور الخافي في افشال الثورات دعمها القذافي وبشار الاسد

  • متتبع
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 18:58

    أكدت الحكومة الإسبانية أنها ستوزع لقاحات على عدد كبير من البلدان كجزء من “خطة الوصول الشامل” لتطعيم تضامني لإنهاء الوباء. وأعلنت أن المغرب من البلدان المستفيدة من هذه الخطة التي تهدف إلى المساهمة في تطعيم 100 مليون شخص حول العالم وتشمل غالبية الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط. وسيتم تقديم تفاصيل عن أنواع اللقاحات وتاريخ إنطلاق العملية.

  • مغربي قح
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 19:00

    الى بقاو معولين على الجزائر غادي يتلقحوا من هنا لشي عامين لانه الوقت لي كانت جميع الحكومات تبحث عن اللقاح الجزائر كانت تبحث عن تبون بألمانيا !

  • Mosi
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 19:01

    كنت قد قرأت في عدة منصات اخبارية بما فيها RT روسيا اليوم ان الجزائر ستتقاسم لقاح سبوتنيك الروسي مع تونس.
    ثم استفردت الجزائر باللقاح كاملا طبعا كما العادة…فالجزائرة دولة لا كلمة لها..فهي تنكص العهود و لا تلتزم بوعودها ابدا.
    تناهى الى علمي ايضا ان نفس الوعد قدمته الجزائر لموريتانيا.
    بصراحة العيب ليس في الجزائر..بل العيب في تونس و موريتانيا اللاتان لازالاتا تثقان في نظام فاسد ينكص العهود حتى مع شعبه و يعيث فسادا في ثروات بلاد المليون شهيد.
    آن الأوان لدول المنطقة و الدول العربية لأن تنبذ هذا النظام الفاسد و المجرم.
    للإشارة فقط…كنت قد سمعت منذ بداية الجائحة ان تونس كانت تطور لقاحها الخاص..ولا اعرف ماذا حدث بشأنه..وانا اعتبر ان المغرب كذلك يجب ان يطور لقاحه الخاص و كان عليه ان يبدأ في الاشتغال عليه منذ البداية دون انتظار الابتزاز الذي يتعرض له العالم اليوم بسبب لقاح كورونا و الضحية الكبرى هي الدول الفقيرة.
    اما الكبار فقد اشتروا اللقاح باكرا و احتكروه تماما.
    بالمناسبة لا احد يتحدث عن لقاح كوبا..او بالاحرى لقاحي كوبا.
    ف كوبا الدولة المحتقرة من الغرب استطاعت ان تطور لقاحين..ونحن لا تعليق.

  • Marrocain
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 19:03

    تونس ستشري اللقاج الالماني بفايزر و البريطاني استرا زينكا ..و هي لقاحات ذات جوده عاليه ..ليس مثل المغرب الذي اشترى اللقاح الصيني …

  • مغاربي
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 19:03

    نسأل الله ان يرفع عنا هذا الوباء و يشفي مرض المسلمين. أين كلام الجارة الشرقية التي وعدت انها ستقاسم حصتها من اللقاح فور توصلها به. مع الاشقاء التونسين ؟ سبحان الله لا يلتزمون بالعهود دائما يخلفونها! التوانسة ليس بجهال حتى ينتظرون لقاحكم . كنتم تريدون بتصريحكم ان تغيروا موقف تونس من الصحراء المغربية لكن الله سبحانه و تعالى كشف مكركم و فضحكم .

  • وعود كاذبة
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 19:04

    الجزائر خذلت تونس مع الاسف…علما انها وعدتها باقتسام حصتها من التلقيح …على التونسيين تدبر امورهم بأنفسهم فلا ثقة في جيران السوء

  • " مشافي ؟؟؟ "
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 19:11

    ما معنى كلمة مشافي بالضبط؟؟ إذا كان الأمر يتعلق بالأماكن التي يتم فيها معالجة المرضى فإنها تسمى “مستشفيات”

  • محلل
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 19:15

    صرح أن الجزائر ستقسم لقاحها مع تونس. مع الاسف لحد الساعة لم نلاحظ تفعيل هذا التصريح، كان الأفضل السكوت فثل هذه الثرثرة قد تصبح كارثية على تونس، إذ قد يحرم علي تونس أي لقاح بسبب تصريح متهور. فالجزائر غارقة و تريد إغراق معها تونس و إن استطاعت فلا تكره انها قد تغرق معها كل دول الجوار، و بالاخص المغرب الذي تكن له العداء و الحقد .

  • البيضاء
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 19:24

    النظام الصحي التونسي لن يتهاوى مادامت الجزائر صاحبة أحسن منضومة صحية في أفريقيا والعلم العربي تجاورهم فكلمة من الرئيس قيس الى الرئيس التبون تكفي لاستقبال آلاف المرضى التونسيين الذين نتمنى لهم الشفاء العاجل.

  • اكتساح
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 19:26

    المقال يتكلم عن تونس والمراركة يتكلمون عن الجزائر القارة التي يحلمون بدخول لاراضيها والعمل عند الجزائريين ههههه
    الله يشافيكم من عقدة الجزائر التي اصبحت اخطر من كورونا.

  • DC2
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 20:03

    اين هو اللقاح الذي وعدتهم به الجزائر مقابل معكسة مصالح المغرب في الامم المتحدة ؟ علما ان الجزائر نفسها لم يصلها اللقاح رغم انها بلد نفطي بامتياز . ام ان البلد صرف نصف ترليون دولار من ثروة البلاد لتمويل عصابة مسلحة لتقسيم المغرب .
    ام ان تونس رفضت الرشوة فتركتها الجزائر بل حاولت تسميم رئيسها .

  • جلال
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 20:07

    الى رقم 5 اللقاح فايزر سوف تحصل تونس من المنظمة الصحة العالمية اشترات اللقاحات الدول الفقيرة سوف توزعها عبر البرنامج كوفاس نهاية الشهر 4 او 5 تونس دخلت فقط في البرنامح فقط متل غيرها من الدول فقيرة لم تستطيع حصول على اللقاح او لا تملك المال شراءه اذن لاتحاول الكذب والتظليل اما الى شيات 11 لماذا تحبون ان تخترعوا كذبة تصدقوها الاعلام العسكري خرب عقولهم ان نتصدق المغاربة يريدون العمل في الجزاءر يحلمون بيه درهم المغربي واحد يساوي 15دينار الجزاءري يحلم المغاربة يقفوا طوبير شكارة حليب والسميد امام الشاحنات متل لاجءين الحليب والسميد في المغرب مرمي المغاربة يحلمون العمل الجزاءر بنان تمنه متل غرام الدرهم اتحدى نظامك ان يعطيني يعمل المغرب في الجزاءر يزور الاحياء يعيشون فيها الجزاءىيين براسهم تهربوا المغرب باشر يحرقوا اسبانيا تفكر في ترحيل الاف الجزاءريين اعادتهم البلد الاحلامهم الجنة الجنيرلات والشياتة الدولة الاقليمية العظمى

  • مغربي حر
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 20:29

    ياحسرة على شعب تونسي ايام زين العابدين لو كان زين العابدين بن علي لكانت تونس بدأت حملة تلقيح وجلب لقاح ولاكن تونس حاليا يتحكم فيها مافيات واصبحت تونس تطلب اعانة لقاح

  • مغربية
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 21:28

    حرام عليكم نحن مسلمون والله قلبي يتالم وانا اراكم تتطاحنون فيمابنكم هل ستعيشون فيها خالدين اتقوا الله يا مسلمين في بعضكم البعض.يارب تفرجها على عبادك جميعا وتزيلا هده الغمة عن الأمة غمة كورونا وغمة التفرقة .

  • متتبع
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 22:06

    سلام الله عليكم تخصيص 10% من اللقاح المغربي للشعب التونسي نحن إخوة.

  • khalidritaa
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 23:22

    بالنسبة للمقبلين…. على الزواج هل التلقيخ مظر.. ؟؟؟؟

  • zemmour
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 23:36

    إلى marocain:بالفعل المغرب اشترى اللقاح الصيني،ولكن هل تعرف كم ثمنه؟140 دولارا يا ماروكان رغم أنك لست مغربيا….وثمن اللقاح البريطاني:4 دولارات…إى شنو فهمتي أولى نزيدك…طيب،ولعلمك أيضا،المغرب اشترى اللقاح البريطاني….إذن لدينا أسترا زينيكا البريطاني وسينوفارم الصيني الحمد لله….واش فخبارك أوروبا بغات اللقاح الصيني ولكن الشينوا قالت لهوم أوهو أوهو..لا لا…لسبب لن تعرفه يا marocain لأنك ببساطة لا تقرأ ولا تفهم شيئا….

  • shakir
    الخميس 4 فبراير 2021 - 01:13

    الرد على zemour الاروبيين بغاو يشريو التلقيح الصيني و الصين قالت لا لا هههه فين قريتها في جريدتك الرسمية

  • كم جزائري لقح؟
    الخميس 4 فبراير 2021 - 15:24

    كم عدد الملقحين في الجزائر إلى حد الساعة لا أحد يعرف؟ وكم عدد الملقحين في المملكة الشريفة 400.000شخص وقريبا يصل إلى نصف مليون ولقاحات أخرى من استرزينينيكا في الطريق. لماذا صحافة العسكر لم تعطي اي أرقام عن عدد الملقحين في بلاد العسكر والكل يعرف ان العدد الذي حصلتم عليه من اللقاح الاتي من روسيا لا يتجاوز 70.000 جرعة. وتلقحون يوميم مائة شخص( 100) واليبب هو لكي يدوم اللقاح لاسابيع حتى يظن شعبكم ان اللقاح يوجد بكفاية في الجزائر. الجيش يخدعكم مرة أخرى يا شعب الجزائر استيقضوا من سباتكم

صوت وصورة
هيستوريا: لي موراي
الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00 1

هيستوريا: لي موراي

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 14

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 5

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 19

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 6

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران