تأخر لقاح "كوفيد-19" يبعد الاستثمارات الأجنبية عن الأسواق المغربية‬

تأخر لقاح "كوفيد-19" يبعد الاستثمارات الأجنبية عن الأسواق المغربية‬
صورة: أ.ف.ب
الأحد 3 يناير 2021 - 21:00

حالة من الانتظار يعيش على وقعها ملايين المغاربة وهم يترّقبون موعد إطلاق عملية التّلقيح الوطنية ضدّ “كورونا”، وقد انضاف إلى عموم المواطنين شركات ومستثمرون أجانب يريدون معرفة تفاصيل العملية قبل دخول السّوق المغربية؛ بينما تتكتّم الأوساط الرّسمية عن تاريخ بدء عملية “التّلقيح”، بعدما كانت مقرّرة في بداية الشّهر الماضي.

وبعدما انتشرت ”أخبار” غير رسمية حول بدء عملية التّطعيم خلال الأسبوع الأول من شهر دجنبر المنصرم، يبدو أن السّلطات تتريّث في عملية الإعلان الرّسمي عن موعد انطلاق توزيع اللقّاحات على المغاربة؛ بحيث لم تصدر أيّ جهة حكومية أو صحية موعدا محددا لبدء “التطعيم” ضد فيروس “كورونا”.

ويساهم “التّردد” الذي يطبع عمل أجهزة وزارة الصّحة في تدبيرها لعملية التّطعيم الوطنية في خلق “جو” من الارتياب وسط المستثمرين الأجانب الذين يريدون نقل خبراتهم ومشاريعهم إلى أرض الوطن؛ وهو ما سيحرم الاقتصاد الوطني من عائدات مهمّة لهذه العملية الاستثمارية.

ومعلوم أن التلقيح سيهم في البداية أساسا الذين يشتغلون في الصفوف الأمامية (أطر صحية وأمنية وتعليمية)، على أن تعطى الأولوية أيضا للمصابين بأمراض مزمنة والذين يعانون الهشاشة الصحية؛ بينما سيتم تعميم التلقيح في مرحلة ثالثة على البالغين من العمر أزيد من 44 سنة، ثم يعمم بعد ذلك على باقي الفئات العمرية.

ومع الغموض الذي يلفّ عملية التلقيح الوطني، وتأخر انطلاقها وتضارب الأنباء التي تؤكد بالصور وصول شحنات ونفي رسمي بعدم تلقي أي منها، يزداد التوجس وسط الأوساط الاقتصادية من هذا التأخير غير المبرر.

ويؤكد كريم عايش، الباحث في السياسات العمومية، أن “الشكوك ما زالت تحوم حول تاريخ انطلاق هذه الحملة بعد أن لاحظ العديد من المغاربة بداية التجهيزات اللوجستيكية من فتح قاعات وتجهيزها قصد تسهيل عمل الفرق الصحية في تقريب اللقاح من المواطنين وتمكين الجميع من المشاركة في الحملة الوطنية للتطعيم”.

واعتبر المتحدث أن “تراجع معدلات الإصابة بشكل طفيف يلقي بظلاله على الاقتصاد الوطني وجاذبية المغرب للاستثمارات الخارجية، إذ عرفت انكماشا يقدر بـ20 في المائة مقارنة مع السنة السابقة”.

وتوقف الباحث في السياسات العمومية عند ما اعتبره التخوف العالمي من “كورونا” الجديدة وإغلاق العديد من البلدان لأجوائها وعودة الحجر الجزئي وما تفرضه من تقييد للحركة على الصعيد الوطني.

وقال بأن عودة الاستثمارات الخارجية صار مرتبطا بمدى تحكم الدول في المنحى الوبائي واستباقه في توفير اللقاح والعمل على تنزيله ليستفيد منه الجميع ويمكن اليد العاملة والمستخدمين وكذا رجال الأعمال والقوى الاقتصادية الوطنية من العمل بحرية والانتقال في كل ربوع المملكة دون حاجة إلى وثائق وتصاريح السفر والتنقل.

أمراض مزمنة عملية التّلقيح الوطنية ضدّ "كورونا"، مناخ الأعمال وزارة الصحة

‫تعليقات الزوار

27
  • انا
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:04

    المغرب اول بلد يعلن اللقاح و حتى الآن لا شيء.

  • سكفاندري
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:05

    انا بغيت هاذ اللقاح غاع مايجي باباه و الانكماش راحنا ديما عايشين فيه بلا مانبقاو نبيكو و نلحنو في الهضرة دائما غادين نبقاو مرتبطين البراني…..

  • عبدالرحيم
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:11

    لم نعد نثق اطلاقا وفقدان الثقة بعد أن كانت فقط مهزوزة. يعتبرون المواطن قاصر …

  • ثمن الاستثمارات ــــ أين الرأسمال الوطني؟
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:18

    هل الظرفية العالمية ملائمة للاسثمار أصلا؟ الدول و الجهات المستثمرة هي أصلا محتاجة لاستقطاب الرساميل من الخارج! الرساميل الفاسدة و المهربة مستهدفة بالاستقطاب في ظروف أزمة و كساد مثل الآن! سنسمع عن ارتفاع و تسريع كميات الأموال و الرساميل المهربة من الجنوب إلى الشمال، الغرب و الشرق الصيني الأقصى! ماذا يفعل الرأسمال الوطني المتراكم منذ 70 سنة حتى ننتظر و نعول دائما على فتات الاستثمارات الخارجية،الهبات و المساعدات الأجنبية كي نتمكن من الاستمرار في الوقوف على أرجلنا! ترامب زَيَّرْ الشغل و أجبر الشركات و الرساميل على إعادة التوطن في أمريكا تحت طائلة التضريب المرتفع و العقوبات! يعدنا بالاستثمارات! البعض صدقه حد الهستيريا! ربما ضغط على أطراف أخرى لتستثمر و هو يقطف ثمار صورة المستثمر المساعد الجميل! الأزمنة الاستثمارية و الاقتصادية الصعبة على الأبواب! الاستثمارات سيكون ثمنها قسط من السيادة و كثير من الثروات! سعدات للي خدم، خطط و أنجز قبل 2010!

  • Abderrahman IKHARRAZEN
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:22

    هذه الفرضية مستبعدة جدا، لأن الإستثمارات تكون بالدراسات ولا تأتي بين عشية وضحاها!

  • مهتم مغربي أمريكي
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:26

    الصين رسميا وافقت علي استعمال لقاح شركة سينوفارم يوم الخميس 31 ديسمبر

    المصدر: شبكات إعلامية غربية كبري
    CNN
    Guardian
    New York post
    Washington post

    الله اعلم متي سيشرع في التلقيح بالمغرب !!

  • مساعد الكوفيد
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:30

    لكوفيد 19 مساعد قوي يساعده على ابعاد المستثمرين الاجانب من الاستثمار في المغرب، هذا المساعد اسمه التماطل وبطء الاجراءات الادارية فهما يعملان معا بشكل منسق من اجل اجهاض الاستثمار في المغرب ولهذا بعد القضاء على الكوفيد لابد من القضاء على الذي يساعده .

  • nawaf
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:33

    عند رخصو كتخلي نصو.
    اختاروا اقل سعر بالسوق فأتاهم ابخس و اتعس ما هو موجود بعالم تلقيحات كورونا.

  • ولد موBZ
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:36

    يوجد خطاء ما………لكن على وزارة الصحة. او رءيس الحكومة ان يطمءنو الشعب على ما يشاع من اكاديب ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل المغرب تلاقى التلقيح ام لا زلنا ننتضر….. هدا هو السؤال الدي نريد ان نعرفه

  • مكاين غير البيع والشراء
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:37

    لمن يظن بان هاد المسؤولين تهمهم صحتنا راكم غالطين لان المسؤولين ما يهمهم هو الصفقات تحت الطاولة على حساب صحتنا وما يتسرب لا يساوي متقال حبة من خردل وما خفي اعظم

  • ثمن الاستثمارات ــــ أين الرأسمال الوطني؟ 2
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:47

    العالم كله لم يصله اللقاح!الناس زربانا على الاستثمار عندنا؟أين المناخ الشفاف،المحفز بعدا؟أين الاستثمار في الرأسمال البشري العلم،حقوق الإنسان،حقوق المستثمرين البنية الفوقية،التحتية؟لم تنهض و تتقدم أبدا أية دولة فقط بالاستثمارات الخارجية و في نفس الوقت ثرواتها تهرب للخارج أو تستثمر فيه!النهضة هي الاستثمار الوطني،البحث العلمي،التطوير،المخاطرة،الربح،الخسارة!قبل التفكير في جلب الاستثمار،يجب توفير ظروفه الصحية بمحاربة الفساد،الاحتكار،البيروقراطية!في أية مجالات يتم الاستثمار؟القطارات السريعة،الطرق السيارة،الترامواي،شركات التدبير المفوض،مراكز النداء،الفنادق!قطاعات دورة ربحها سريعة و مضمونة.حط دابا؛دَخَّل دابا!المقاهي،المطاعم!استثمار،كلفة قليلة،هامش ربح كبير بدون نقل التكنولوجيا لوضع لبنة لقاعدة صناعية وطنية صلبة!الاستثمارات الخارجية كلها تكريس للتبعية و إدامتها و جعل كسرها مستحيلا!أمس تركيا دشنت جسرا معلقا و نفقا!رابع أكبر مشروع من نوعه في العالم!كل شيئ محلي!البعض يهاجم تركيا عوض الاستفادة منها!حنا معولين على التطبيع:الكرة،الرقص،السياحة! الفساد; غياب الديموقراطية هما اللذان يبعدان الاستتثمارات

  • الوليد
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:51

    لا أدري لماذا كل هذا التماطل كل الدول اعلنت عن تاريخ تقريبي لبدء عملية التلقيح إلا المغرب، ولا زلت أتذكر قول السيد الوزير أن المغرب سيكون من بين الدول السباقة في تلقيح مواطنيها ، إلا أنه لحد الآن أرى العكس ، وما لا أفهمه الإمارات العربية المتحدة توصلت بملايين الجرعات من لقاح سينوفارم وهو نفسه الذي سيعتمده المغرب و بدأت عملية التلقيح منذ أسابيع كما انه تبرعات ببضع مئات الآلاف منه لمصر ، لا أدري صراحة سبب التأخر لكن على الأقل يكون تواصل مع المواطن لأنه هو المعني بهذا التلقيح

  • الأحد 3 يناير 2021 - 21:51

    انا شخصا كتفضل نبقا داير كمامة و ما نديرش داك لقاح لي اعلم الله شنو دارو فيه .ممكن هاد لقاح تكون عندو اعراض خطيرة على صحتنا .على المدى البعيد

  • ام محمد
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:54

    السلام .اتكلم علي نفسي ونيابتن عن اهلي وسرتي وجيراني ..لا نحتاج تلقيح ولا نحتاج كمامات بل نحتاج لان نفتح داكاكينان ونشتغل ونعيش

  • سفيان الهولندي
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:56

    سوف يبداء التلقيح في المغرب عندما يلقح مواطنوا الدول المصنعة للتلقيح وإذا بقات شي زيادة عليهم سوف تعطى المغاربة لأن دولتنا اهملت التعليم منذ زمن بعيد وهذه هي النتيجة والفرق بيننا وبين الدول الغربية.

  • karim
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:58

    ما بقينا عارفين والو و لا اش من طريق نتبهوا الله يحفظ الجميع هاد وزارة الصحة اش كاسبين الله اعلم

  • amin sidi
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:59

    سلام: من اداها فيكوم راه الناس ملهيين هدا موسيم الخطوبة والخيطبات. والعرس قريب .تالفين
    واش اديرو السنيال عليمن او ليسر .
    نصحكوم الخوت نبقاو ديرين لكمامات. لقحو الناس راه الكمامة كاينبت فيها الشعر حتى ولنا كنحسنوها حتى هي

  • mohasimo
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:10

    بلادنا في أمس الحاجة إلى الإستثمارات الخارجية لكن يجب على سيدنا محمد السادس وفقه الله لما فيه صلاح البلاد والعباد بالنظر في هذا الملف كل الدول بدأت التلقيح إلا المغرب وبعض الدول القليلة وهذا يطرح أكثر من علامة استفهام عند المغاربة, أتمنى من سيدنا شي غضبة ملكية كبيرة لتسريع وثيرة بدإ التلقيح, والله والوطن والملك.

  • صابر
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:11

    اقبل جلب الاستثمار اهضر ليا اعلى الناس اللي مستثمرة دابا او وحلات .قاليه فين ودنيك اجحا قاليه هاهيا.الشكوى الله واخلاص .الله يرفع هادشي من عندو او كان. قربنا انهبلوا مرة ابقولوليك اللقاح بعد ايام مرة بعد أسابيع مرة اللقاح الصيني هو اللول مرة اللقاح ابريطانيا هو اللول .غير قال ليهم الملك التلقيح بالمجان عكزوا صافي.واش اللي كيصور ستة ملايين امع لمريض غادي يبغي تنطلق عمليت التلقيح.

  • صايل و جايل
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:14

    انا لا افهم طريقة فهم المسؤولين لمفهوم تولي منصب يتضمن مسؤولية و بالخصوص المسؤولين الحكوميين من بيتهم وزير الصحة
    كيف يعقل انه لا يوجد اي بلاغ من الوزارة المعنية يهم موضوع تلقيح المواطنين يفسر هدا التاخير.

  • ليلة سعيدة
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:14

    المغرب باينة من بعد ما جس النبض ديال المواطنين و عرف بلي الاغلبية الساحقة ماباغينش يلقحو خاف يجيب اللقاح و يبقالهم معرم في المجمدات

  • مغربية
    الإثنين 4 يناير 2021 - 00:05

    لهلا يجعلو باش يوصلنا ݣاع حنا ممحتاجينوش كنطلبو من سيدنا يرفض هاد اللقاح اللعين لأنو فيه أضرار وخيمة على صحة الإنسان من نضر شعوب كثيرة اللهم نور بصيرة سيدنا أيطولنا في عمره ويحفضو من كيد الكائدين

  • الحسين
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:19

    -بعد التفكير خلال الاسام الماضية حول اسباب تأخر اللقاح. وجدت أن علاقات المغرب الان مع و.أ. المتحدة واسرائيل هي ما تمنع دخول اللقاح الصيني للمغرب.
    فالصين هي العدو الاول لترامب.
    وترامب غير متوقع تصرفاته. فلا يزال لديه 17 يوم.
    ولو رأى ترامب المغرب يجلب لقاحا من عدوه الصيني حاليا فلا يدرى ما الذي سيفعله بشأن الصحراء.
    يجب ان تدركوا ان هذا بعدا سياسيا يمنع المغرب من استراد لقاح شرقي .
    ونخفاض حالات الاصابة حاليا بالمغرب مشكوك فيه نظرا لعدد الوفيات والاصابات الحرجة. فالامر فيه سياسة ايضا لعدم خلق الهلع لدى الشعب الذي لا يملك لقاحا.
    لا اريد ان اقول أكثر فمن النقاط اعلاه يمكن ان نقوم باستنتاج الكثير من الامور المتشعبة بهذا الموضوع.

  • sarah
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:54

    Le nombre de vaccination par pays:

    1- Chine: 4.5 millions
    2- États-unis: 4.3 millions
    3- Israël: 1.1 million
    4- Royaume-Uni: 950k
    5- Russie: 800k

    France: 553
    Turquie: 0
    عدد التطعيمات لكل دولة:

    1- الصين: 4.5 مليون
    2- الولايات المتحدة: 4.3 مليون
    3- إسرائيل: 1.1 مليون
    4- المملكة المتحدة: 950 ألفاً
    5- روسيا 800 ألف

    فرنسا: 553
    تركيا: 0

  • sarah
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:56

    Le vaccin d’Astra Zenecasera autorisé au Maroc dans les prochaines heures
    سيتم ترخيص لقاح AstraZeneca في المغرب في الساعات القادمة

  • افقير
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:23

    الصين فيها مليار ونص وباغيين يسبقونا عليهم كما يقول المثل انا وبعدي الطوفان ترامب قال لن نصدر اي جرعة لقاح قبل ان يتلقح جميع الامريكيين والكمالة من عندكم

  • خبير اقتصادي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 19:46

    لماذا لا يفهمون اللقاح الصيني أو نقول اللقاحين الصينيين ليس لهم اي معلومات ولا أدنى معلومة كل شي مخبي عندهم لماذا الله اعلم ما عدى اللقاحات الأخرى الأمريكي والبريطانية والأمريكية الألماني الذين أبانو عن نتائج ممتازه وكل العالم يعرف عن معلوماته ولكن ثمنه اغلى من الصيني والروسي اما الروسي فلا نعرف عنه أية معلومة لذالك نقول أن حق الوصول إلى المعلومة لا يعطى الا في الدول الدمقراطية والفاهم يفهم.

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال