تبون يعلن حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة

تبون يعلن حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة
صورة: أ.ف.ب
الخميس 18 فبراير 2021 - 20:32

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مساء الخميس عن حلّ البرلمان وتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة.

وكشف تبون، في خطاب وجهه إلى الشعب الجزائري، عن إجراء تعديل حكومي في ظرف يومين.

وقال تبّون: “لقد قررت أن نحلّ مجلس الشعب الوطني، وأن نذهب إلى انتخابات ستكون خالية من المال، سواء الفاسد أو غير الفاسد، وتفتح أبوابها للشباب”.

وقرر الرئيس الجزائري العفو عن قرابة 60 شابا من معتقلي الحراك المندلع في البلاد، في محاولة لإخماد الاحتجاجات الشعبية.

والخطاب الذي ألقاه تبّون يصادف إحياء البلاد “يوم الشهيد” المخصّص لتكريم “شهداء” حرب الاستقلال (1954-1962).

الحراك الرئيس الجزائري انتخابات مبكرة تبون

‫تعليقات الزوار

83
  • samir
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:38

    علينا ان ننشغل باصلاح بلدنا والنظر الي عيوبنا.

    وكما ورد في الأثر: يا موسى لا ترى عيب غيرك مادام فيك عيب والمرئ لا يخلوا ابدا.

  • abdou rabat far
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:39

    أيوا هاكا خاص دير من الأول السي ثبون وقابل مشاكل بلادك والحراك والجنيرالات وبعد من المغرب والمغاربة

  • المخابرات الحل
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:40

    أتكنى من المخابرات المغربية الإبداع و تجاوز جميع الحطوط الحمراء مع النظام العسكري الجزائري لمساعدة الشعب الجزائري الأبي في إسقاط هاذه المافيا … الجزائر تشن جميع أنواع الحروب ضد المغرب و علينا الرد …

  • ادريس
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:41

    الشعب الجزائري يطالب بدولة مدنية لاغير ويتنحوا العصابة حداري من الخطاب التبوني انه خطط لاطالة وقت المظاهرات

  • مجيد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:42

    وا السي تبون راه اللي خصو تحل هو نادي قيادات الجيش اللي صغير فيهم عندو 85 عام ماشي البرلمان . اولا هادوك متقدش عليهم خفتي يرجعوك لألمانيا و يجيبوك في كرسي متحرك . الله غالب ههههههه

  • Rachid
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:42

    الجزائر اصبحت دولة تائهة ذاهبة الى الهاوية

  • tayeblionboui
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:42

    غير تبعوا المغرب او غدي اتشوفوا الدنوب اديال

  • أغراس
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:42

    هدا ما يثقنون عجزة الجزائر لتنويم الرأي العام و إلهاء الشعب ، خرفات و أكاديب

  • اهلا
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:43

    في الواقع كمغاربة لل تهمنا انتخابات الجارة الجزائر ما دام العسكر هو المتحكم في نتائجها..ولكن مع ذلك نتمني ان تكون مفاجاة سارة الينا ويفوز بعض الحكماء العقلاء من الاخوة الجزائريين…علها تكون فاتحة خير ….

  • جلول
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:43

    مجرد محاولات استباقية ياءسة لتصفية الحراك لا كن الشعب لن يثق في من دهب للعلاج في المانيا التي يعني نضامها الصحي الرديء وترك احسن منضومة صحية في افريقيا والشرق الاوسط

  • noor
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:44

    المفروض حل المجلس العسكري الحاكم الأصلي للجزائر الفاسد ، الذي أفسد كل شئ في البلاد وليس البرلمان ، نهاية عصابة العسكر قريبة جدا بإذن الله تعالى لأنها تعمل ضد مصالح الشعب الجزائري الشقيق ومعادية للمغرب

  • لمدا كل هدا؟؟؟؟؟
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:44

    اقترح على السيد الرئيس أن يحل أيضا عصابة البوليساريو؛ ؛؛والسلام

  • medoujda
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:44

    الجزائر هكذا تبقى انشاء الله تائهة

  • SKIZO
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:45

    أنا صراحة مفهمتش هاد السياسة ديال الكارطون في دولة العسكر ,وعباد الله ,شعب جزائري واصلا فيه العظم (لحليب و مالقاهش أما البنان ولينا كنشوفوه عندهم غير في المعارض و المتاحف…..)زائد التظاهرات ألي كتنادي بإسقاط دولة العسكر ,هادشي كامل و بغاو يديروا إنتخابات برلمانية (زعما راه عدنا الديموقراطية )وديرو إنتخابات رئاسية و حيدو هاد العقول لمصديا و لمسوسا ألي غادي تدمر دولة حديثة عمرها 60 سنة تقريبا سميتها الجزائر.

  • ولد با الشريف
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:45

    خطاب لاحتواء جدوة الحراك المتاججة ولدر الرماد في العيون والهاء الشعب عن مطالبه في التغيير الجدري لمنظومة الحكم المتعف في البلاد وسيطرة العسكر على دواليب الحكم منذ الاستقلال دون نتائج اقتصادية أو سياسية تخدم الشعب المغلووووب على امره

  • sami
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:46

    تحرك تكتيكي من طرف الطغمة الحاكمة لاخماد الحراك. هذه حيلة لايجب ان تنطلي على اخوتنا في الجزائر. تخلصوا من حكم العسكر تفلحوا.

  • محمدين
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:47

    رحيل هذا النظام الدموي العسكري لم يعد مطلب الجزاىريين وحدهم بل هو مطلب كل شعوب المغرب الكبير لأنه يعرقل ازدهار بلدانها خاصة في مجالات السياحة والنقل والتجارة وخلق فرص العمل

  • هذا عقاب ...
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:48

    ..للبرلمان الذي بعث خطابا الى الرئيس الامريكي بايدن يطلب منه التراجع عن قرار ترامب الاعتراف بمغربية الصحراء .
    نتمنى ان يتعظ المرشحون الجدد ولا ينكرون مغربية الصحراء .

  • adilel
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:50

    محاولة بئيسة من عصابة العسكر لاخماد الحراك الجزائري الذي يطالب بدولة مدنية والبنان والحليب.

  • ع الرحيم لبيب اسبانيا
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:52

    سباق ضد الساعة للالتفاف على الحراك المزمع احياؤه يوم 22 من الشهر الجاري ، بعد.فشل قنوات الصرف الصحي وعلى رأسها الشرور ، للتشويش على عقول احرار الجزاءر ، وإشعال حرب بين شعبين ، بالتطاول على ملك المغرب حفضه الله تارة ، وعلى مؤسسات المغرب عامة تارة اخرى ، لكن دون جدوى .
    نظام فاقد للشرعية ، وإعلام سخيف ، وعقل مغيب ، وعجزة من مخلفات الحقبة الاستعمارية بعقلية زمن الحرب الباردة في حالة شرود ، خارج التغطية ، والعولمة .

  • اصريدي ستراسبورغ
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:52

    المنطقي أن يحل المؤسسة العسكرية لحل أزمة البلاد لأن الفساد ينبع منها أما البرلمان والحكومة فمجرد واجهة أي كراكيز

  • Benaissa
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:52

    رئيس البرلمان سليمان شنين مادا سيفعل هل سيكاتب بايدن او سينظم الا الحراك الشعبي إنشاء الله سيستفيد من كل التلاعبات لنظامه أعتقد في نفسه اصبح رئيس برلمان ربما سنسمع عنه معتقل يدخل في حسبات العسكر واما الباقي سيلعبون دور الكمبارس وزراء حكومة تبون حتى هو في الطريق الا الزوال حين الجيش يرى شخص آخر يقوم بما يملي عليه من الرئيس الفعلي شنقريحة ويكون رئيسا جديد

  • khamnl
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:53

    تبون يضحي بالمبرلمان قبل ما يصح به الشعب انه يلعب لعبة مع الشعب الشعب يريد القضاء على الجنرالات الفاسدين اما الانتخابات ستكون في صالح الجنرالات وسوف لن يتغير شىء في الحزاءر

  • حسن
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:56

    دولة اسكيزوفرينية غير مستقرة بكامل مأسساتها و ستبقى في هاذا الوضع طالما حقدوا على الشرفاء المغاربة..
    اللهم شافيهم و عافيعم….! ؟

  • عبدالرحيم
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:57

    غريب أمر هذه الدولة؟ يأمره الجيش بحل البرلمان بحجة ما. والحقيقة أن تبون هو رئيس القصايد صالح. هل الاتي رئيس شنخ الريحة؟ هؤلاء يحاولون الخروج من عنق الزجاجة. لكن لا نظن أن ولو جزائري واحد لا يدرك ذلك. سلموا الحكم للشعب .

  • عبدالواحد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:57

    اللهم كن في عون الشعب الجزائري والشقيق المغلوب على أمره في التخلص من هيمنة حكم العسكر .

  • الصحراء المغربية
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:00

    جاب ليهم الله فاش يتلاهاو شوية.
    اما مشاكل الجزائريين الاشقاء فلن تحل الا برحيل النظام العسكري الفاشل.

  • Slimane d'Argenteuil
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:04

    Un discours de 25 minutes sans queue ni tête. Taboune était fatigué et très faible. Des annonces disparates qui souffrent de l’absence d’une vision globale et claire. Dissoudre le parlement, remanier le gouvernement, libérer quelques 50 prisonniers politiques afin de calmer la rue et réformer le conseil constitutionnel sont les principales décisions politiques qui ne constituent pas un vrai projet de société.
    La Palestine reste une cause sacrée sans préciser les moyens de défense de cette cause. Et l’obsession du régime , le Sahara marocain, n’a pas échappé à son délire qui consiste à demander l’autodétermination.
    Le plus frappant est la légèreté du Taboune au sujet de la pandémie: au lieu de répondre à l’urgence de la situation par une décision exceptionnelle, à savoir aller chercher, par tous les moyens, le vaccin, il préconise d’attendre au moins sept mois, le temps de le produire localement.
    Parler pour occuper le terrain, tel était le but de ce discours.

  • Hassan
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:04

    الجزاءر اخر مستعمرة ستالينية في العالم هيا يا حراك لتشتيت عصابة العجزة

  • red1
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:05

    لم افهم لماذا اكثر المعلقين يدخلون في شأن لا يخصهم تلك بلادهم وهم احرار فيها ينتخبو او لا ينتخبو لا شأن لنا بهم حتى نحن لنا مشاكلنا من الاحسن ان نتفرغ لها

  • لحسن
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:06

    عندما يوجه رئيس الجمهورية الجزائرية الخطاب الى الشعب ويقول فيه بأن الجزائر سيبقى موقفها إتجاه الصحراء المغربية ولن يتغيير هنا نضع نقطة استفهام ونقول بان الرئيس فهو مسير من طرف العسكر الجزائري .هل هدا هو الخطاب المقنع للحراك الجزائري . انا مغربي حر واقول للشعب الجزائري انتفضوا انتفضوا ضد هدا الاستعمار الدي ينفق اموالكم على كهيان لا يعترف به دوليا .فإن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ..يا شعب الجزائر فانهم يضحكون عليكم كونوا رجال وشهداء على بلادكم تحيا الجزائر يحيا المغرب نحن خوا خوا

  • جمهورية القبائل الحرة
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:06

    إنها حيلة من حيل عصابة المرادية لمراوغة الشعب الجزائري المغلوب على أمره ومنعه من الوصول إلى الحرية التي يبحث عنها عبر الحراك الشعبي.

  • متقاعد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:06

    يحل البرلمان اوبغير او لا يغير فهذا شأنه … مادام الجنرالات هم المتحكمون في البلاد والعباد فستبقى دولة فساد بامتياز !!! خطاب تبون ينقل ما يفتى عليه من طرف الحكام الاصليين !!!

  • ياسين غضولي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:07

    مناورة من الجنرالات .
    حل البرلمان وانتخابات مبكرة والعفو عن بعض نشطاء الحراك ماهو إلا حل ترقيعي لإدخال الشعب لمنازلهم .
    يجب إسقاط حكم العسكر وجعل الجزائر مدنية بحكومة ديموقراطية لتلتحق بالدول المغاربية والإفريقية التي تسارع في خلق التنمبة .
    تحية للشعب الجزائري ويسقط كل حكامهم الفاسدين الذين يفقرون الشعب ويغتنون على مآسيه.

  • Ben Chahid
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:12

    وأضاف أيضا عبد المجيد تبون بأن الصحراء الغربية ستبقى مغربية عفواً غربية وان الجزائر موقفها واضح في هذه القضية وهو تقرير مصير الشعب الصحراوي واضافا قائلا القضية ليس لها حل وبأنها أخر مستمرة في إفريقيا…. مع العلم ان الصحراء مغربية وكانت مغربية و ستبقى وستظل مغربية

  • Yassine
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:12

    واهم من يعتقد ان الشعب الجزائري يساند المملكة المغربية في وحدتها الترابية.
    كلهم مسقين بمغرفة وحدة

  • Abdel
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:14

    شاف القضية غادي تحماض مع الحراك
    و هو يعاود ضمص الكارطة ههههه

  • غيور
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:16

    ولما لا إنتخابات رئاسية مبكرة مع ترك الحرية للأفضل لترشح لقيادة هده البلاد

  • السباعي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:16

    ياك البرلمان يا لاه رسل رسالة جو بايدن على فبل الصحراء المغربية، والى جاوبهم غاي القى كولشي تبدل.
    وماجاتش ثاني

  • سيف الدين الجزائر
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:17

    اللي يقرء التع2ليقات انتاع للمراركة يضن انكم مطفرينوا
    لوكان تلتهاوا بهمكم و تنساونا ماشي خير ليكم حالكم راه يعلم بيه ربي

  • كوداس
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:19

    “عفوا ها الخطاب كان خوفا من الحراك الذي سوف يعود بذكرى انطلاقه يوم 22فبراير 2019. وكان أيضا كردية فعل على المظاهرات المليونية التي شاهدناها في خراطة في منطقة القبايل قبل يومين .

  • belmirahmed
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:20

    ذكرى الحراك يوم 22 فبراير ، وهذا الاجراء من تبون يهدف الى كبح جما الشعب الجزائري وثنيه عن تاجيج الحراك .
    وهذه خدع العسكر الحزائري لا تنطلي على الشعب الجزائري الذي قرر النضال الى ان يتجسد مطلبه المتمثل في الدلة المدنية .
    لقد ضاق درعا من النظام العسكري المتهالك والفاسد .

  • خالد F
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:20

    يوحي قرار تبون حل البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها الإنطباع بأن البلاد غارقة في نعيم الديموقراطية، لكن الشعب الجزائري يعلم يقينا أن الحركات السلمية تمكنت من إسقاط أعتى الأنظمة الديكتاتورية على العالم، بينوشيه في الشيلي كمثال، بإمكانكم صناعة التاريخ بحراك سلمي يعيد شيئا من كرامة مغتصبة وثروة منهوبة.

  • شطيبة لغليمي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:22

    جنرالات الكهل…اارءيس تبون اعفى على 60 معتقل من السجون لانهم مضلومين…والخوف كدلك من الانتفاضة الكبيرة يوم 22 فبراير التى ستكون. حاملة الغضب والسخط والكره الشديد على الجنرالات ..الشعب يريد جزاءر مدنية . جزاءر منفتحة مع جميع جيرانها…ومع العالم الخارجي…نريد العيش الكريم اين التروات اين…دنانير النفط والغاز. اين المواد الغداءية. فالاسواق الجزاءرية. لقد كرهنا وجوهكم يجنرالات. القمع والقتل. ورمي النشطاء…. فالسجون….نحن لكم بالمرصاد….ياعسكر الدل والعار……اموال الشعب الجزاءري…انهبتوها واتركتونا. للجوع….والتهميش…نهاركم هو… يوم…22/02/2021 …اما حل البرلمان واطلاق 60 سجين. هدا غطاء عاى هزبمتكم في مصالح الشعب.. الجزاءري…سياتي يوم من الايام انتهاء. حكم العسكر الضالم. لشعبع..

  • Salah Angar
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:22

    لماذا هذا الخوف من المؤسسة العسكرية تاج على رؤوس كل الشعب الجزاءري إذا لم تكن عسكريا ادام الواد ياالله روح انت ونحن قاءد والا مقدم احنا ذاهو ا تنحاو نهار الاستقلال

  • rado
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:23

    آه تم آه تم ألف آه منك يا تعلب، الشعب قال لكم تتنحاو كااااع، ألا تفهمون العربية، وقال أيضا نريد حكومة مدنية، نعم حكومة مدنية بدل عسكرية عجووووزة وعااااجزة.

  • فرج خير الله
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:31

    شنفريحة لازم يتنحى .
    أكثر من 60 سنة لازم يتنحى نعطو فرصة للشباب .

  • من الشرق
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:32

    ….ولكن الشعب الجزاءري قال لكم :تنحاو كاع بمعنى ككككلكم. الرسالة واضحة.

  • دولة حرة إرادة شعب .
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:32

    نريد إنتخابات رئاسية نزيهة قبل الإنتخابات البرلمانية حتى نتأكد أن ما وقع في سوريا لن يقع في الجزائر .

  • سعيد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:35

    مطالب الشعب الجزائري ظاهرة للعيان وهو التخلص من بوطبون والجنرالات المهترية والعقلية القديمة والعدوانية

  • السياسة الطاءشة
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:36

    الرئيس الجزائري قرر حل البرلمان بدون اي سبب قانوني استجابة لمن ؟؟؟هل للشعب ام الحراك؟ ؟؟
    ومقابل هدا الحل الطاءش؛ ؛؛الإغلاق النهائي والابدي للعلاقات مع المغرب؛ ؛؛؛؛؛؛

  • مروان
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:43

    الرد على سيف الدين الجزائري. المغرب لا يتدخل في مشاكلكم الخاصة المغرب يشتغل في هدوء ويخطئ تابتة .نعم لازالت بعض النواقص في عدة ميادن والمغرب يعترف بهذا ولا يصدر ازماته الجزائر .عسكر الجزائر هو من يحشر نفسه في مصالح المغرب بدل ان ينصت لشباب الحراك ومتتطلباته يتهم المغرب ان هو من يؤجج الحراك بدل ان ينكب على مشاكله ينشر عفنه على شماعة المغرب تبونكم في اول تصريح له بعد استيقاضه من الغيبوبة كان على المغرب كابوس طاله طول فقده للوع .في الاخير اقول انتم نن يجب ان تهتمو بتبونكم وبعدوا عن المغرب ولن تجدوا منا غير اللامبالاة .

  • حسن
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:48

    رد على على تعليق ( سيف الدين الجزائر )
    انتم تعلمون الحقيقة ربما اكثر منا، نعم نحن مطفرينو عليكم رغم امكانياتنا المتواضعة، و كل شيء بدا واضحا للعالم باجمعه. لقد فاتكم القطار و بقيتو تما إلى يوم لا يعلمه إلا الله.
    نصيحة لك : ابتعد عن صفحة لا تهمك راه غادي يزيد يضرك راسك ههههههه

  • المهدي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:51

    هناك طريقان : الأول ان يستمر الحراك و يستحيل اجراء انتخابات و تسقط البلاد في فراغ دستوري لينقض العسكر على دوالب الدولة. الثاني ان يلعب الشعب اللعبة الماكرة للعسكر و يخمد الحراك و تتجه العصابة الى اعادة ترتيب “أطرها” عبر انتخابات مفبركة.

  • امين مغربي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:53

    الطبون وصلو الصهد ديال القبايل …لا عليك عزيزي الطبون اارى ان قصر مرادية سيتحول الى مطعم شعبي للسمك بفعل سياسته الغبية

  • الحسين
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:54

    حكام العرب يعتقدون أن تغير الأشخاص هو الحل لمشكلات ما يعنيه شعوبهم اقتصاديا واجتماعيا وغيرها….بل تغير العقلية والمنهج. والسلوك. وطريقة الحكم وليس الأشخاص لقوله تعالى أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. .

  • Caprice
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:59

    في نفس الخطاب قال ان من انجازاته رفع الحد الادنى للاجور الى 20الف دينار يعني 1300درهم مفربي

    وقال ايضا انه اعفى من الضريبة على الدخل كل من يقل راتبه عن 30الف دينار جزائري وان المستفيدين من هادا الاعفاء يمتلون 6 ملايين عامل في القطاعين العام و الخاص. يعني ان 6 ملايين جزائري يتقاضون اقل من 2000 درهم مغربي.

  • soulaimane
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:07

    قرار المغزى منه انه يريد إخماد نار الإحتجاجات المتواصلة في الجزائر انه فخ يريد اسكاتهم به بموافقة جنرالاته الدين يختبوون في ضله . واصلوا الإحتجاجات يا ابناء الجزائر فحقكم يضيع من أمام أعينكم وإن لم يتغير جيشكم فلن يتغير اي شيئ في بلدكم .

  • ولد حميدو
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:12

    في الحقيقة امور لا تهمنا و لكن نفس الوجوه ستعود للبرلمان

  • martin pres du kiss
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:16

    Ce sont d’autres pions de la mafia militaire qui remplaceront ceux qui vont quitter le parlement..rien ne changera en Algérie tant que les généraux sont les maîtres du pays.et qu’ils font ce qu’ils veulent comme les élections présidentielles qui ont menées monsieur Teboune à la présidence pour etre a leur solde .il garde la façade d’une démocratie civile.et pour cacher les coups durs des mafiosis contre un peuple qui ne peut rien dire par crainte d’être emprisonné…les militaires de l’ère stalinien. de la guerre froide vivent encore avec les idées soviétiques du siècle dernier…ne feront que plonger l’Algérie encore plus dans la désolation.la pauvreté. et l’ignorance.

  • نيشان
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:17

    تبون حس بالضربة القاضية قريبة. الشعب الجزائري الحر ينتظر أقل من ثلث الفرصة ليقوم بعملية تطهير واسعة النطاق !!!

    أتمنى من المخابرات المغربية المشهود لها بالكفاءة دوليا أن تركِب على الموجة لمساعدة الجزائريين على التغيير. العسكر خرج ليها نيشان و كشر عن أنيابه و جهر بالعداوة الأبدية…..لينتظر الرد إذن من المغاربة (بغيتوا غير التخلويض ؟؟؟ موجوووووود أعشيري !)

  • سيف الدين الجزائر
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:19

    الى 53 حسن
    ماعليهش بصحنكم و الله يدومها عليكم نعمة لقرون اخرى
    حنا على الاقل لم ننصب انفسنا وكلاء و نعطي النصائح كما تفعلون اخر شعب يمكنه ان ينصح غيره هو انتم لكن صحت الوجه و الفم المحلول حاجتكم بدون منازع

  • عصابة لها دولة و جنود و كومبارس
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:19

    العصابة الحاكمة في الجزائر يرهبها الحراك الشعبي الجزائري السلمي الراقي الذي قل نظيره في العالم(بدون مبالغة و لا مجاملة) و الذي نادى و ينادي فيه الشعب باقامة دولة مدنية (مدنية ماشي عسكرية) و تنحي كل رموز النظام القائم (بتنحاو گاع).
    لذلك سيحاول زرع عناصر تخريبية و ارهابية في صفوف الحراكيين لتبرير التذخلات القمعية و الاعتقالات.
    و بعد فشل كل محاولات توجيه الرأي العام الذاخلي الى الخارج عن طريق رفع وتيرة الحرب الاعلامية ضد “العدو الكلاسيكي” كما يسميه النطام الشنگربحي في اشارة الى المغرب، انبثقت عبقرية النظام في تنظيم انتخابات لاعتبار كل محتج “معرقلا للعملية الديموقراطية”.
    النظام الحاكم بخشى تسلم السعب للسلطة و التعرض للمحاكمة عن جرائم تقتيل اكثر من. 200000 جزائري خلال العسربة السوداظ.
    كما يخشى على امواله التي هربها للخارج و على النائه.
    الخزي و العار لخونة ثورة نونبر المجيدة
    الخزي و العار لقتلة المجاهدبن
    مدنية ماشي عسكرية

  • abdou
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:43

    من كان بيته من زجاج لا يقدف بيوت الناس بالحجارة.

  • شحال الحولي!!!
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:43

    در الرماد على العيون. راه انت و الجنرالات اللي لازم الشعب يحلكم و يحاكمكم.

  • حسن
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:54

    إلى (سيف الدين الجزائري) إذا كان عمرك أقل من 40 سنة فاعلم أن كل الدروس التي تلقنتها من تاريخ و جغرافيا و غير ذلك محرفة و مزورة و كاذبة، فأنت معدور سامحك الله. أما إن كان عمرك أكثر من 50 سنة فاعلم أنك مريض جينيا بالحقد و الحسد و نكران الجميل لأنك تعرف الحقيقة وتتنكرها……!؟

  • med
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:55

    الجزائر إنهارت يجب على الشعب طرد الإستعمار ويستقل من هذه العصابات المفسدة، التي تعلق دائما شمعتها على أن العدو هو الشعب المغربي والكذب على الشعب الجزائري الذي لا يزال يتق في العصابة الإرهابية إنهم أعداء شمال إفريقيا حطمهم الله

  • abdellah
    الخميس 18 فبراير 2021 - 23:00

    كما في تصوير الأفلام تتم إعادة اللقطة حتى تؤدى على أحسن وجه. المخرج تبون لم يقتنع بعد.

  • الخميس
    الخميس 18 فبراير 2021 - 23:19

    السيد الرئيس مشاكلكم تكمن في الطغمة العسكرية التي يجب أن تلتزم بالحياد في تسيير شؤون البلاد وتكتفي بالدفاع عن البلاد ضد أي عدوان خارجي فقط ، نتمنى لكم التوفيق إنشاء الله.

  • حسن
    الخميس 18 فبراير 2021 - 23:31

    تحية حارة للشعب الجزاءري الحر مدنية ماشي عسكرية

  • مواطن مغربي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 23:33

    خطوة إيجابية كان يجب القيام بها منذ مدة كما يجب إبعاد الجيش عن الشؤون السياسية

  • Puch
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 00:01

    أكمل الجملة حل البرلمان. الدعوة لانتخابات مبكرة و و و و العفو العام الشامل على معتقلي الحراك.
    و دوالنا مازال ماهداهم الله يديرو فحال تبون
    الحرية للمعتقلين السياسيين و الصحفيين جميعا

  • شقيف الحي المحمدي ¥
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 00:03

    من أراد أن يضحك و افوّج شوية على روحه إضرب طلّة على القنوات ديالهم (ديال العس..كر) خخههههههه.

    ماصبت مايدّار قلت بالاك نضرب طليلة…صراحة و بلا نفاق النيفو عندهم طالع بزاااااااف. فكروني غير بالتلفزيون سنوات الثمانينات و التسعينات و موضوع الساعة هناك هو المغرب !؟؟
    تَّ راه المغرب مركّب فيهم الخلعة ديال بصح سير سير جيب شي دورة من تم والله ما تندم ههههننننن

  • الجمعة 19 فبراير 2021 - 00:18

    لوكنت رجلا لرميت بكابرانات فرنسا في السجون لكن هيهات أنت لست إلا دمية في أيديهم ولكم شلة من المرتزقة . ندعوا لإخواننا في الجزائر بالصبر والصمود في وجه المافيا.

  • ahmedbenmoha
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 00:51

    نتمناو تبدل العقليات و تصبح الأمور احسن و اتمنى ان تفتح طريق سيار وجدة الجزائر العاصمة و من تم الجنوب في تونس القيروان و لباجة في الشمال و تهبط ليبيا اما غير هذا فاعلموا اننا لسنا لا اخوة و لا جيران و لا اشقاء سوى الكذب و النفاق على بعضنا البعض و من الاحسن ان نسير في تقدم وطننا و لينعكس ذلك على الجيران لان المثل يقول دير مادار جارك و لا حيد من حداه و اتمنى ان تكون المنافسة الاقتصادية و العلمية و الصناعية عوض الصراع الذي الذي ينوي به النظام الجزائري تقسيم المغرب كان من الاحسن جمع الشمل و تكوين دولة واحدة اقتصاديا و علميا و تقافيا و سنكون في هذه الايام متحدين ضد الوباء لكن يظهر لي ان الاسلام لم يصل الى قلوبكم و لا زلتم تحتاجون الى غزو اخر اسلامي ليجمع شملكم فيقوا من سباتكم قبل فوات الاوان و الا سيأتي يوم يقول فيه يا ليتنا …….

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 01:20

    المشكل ليس في البرلمان بل في الشر قريحة و الجزار و ابو الدحداح

  • عصام
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 07:20

    راه جابوه تاني من المانيا غير على قبل هاد الشي باش يضحكو تاني على الشعب واحد 15 يوم تاني غايرضوه ليها

  • عبدالرحمان
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 08:51

    تصوروا معي لو اهتمت الجزائر بمصالحها و تبرأت من الجماعة المتمردة و أحيت العلاقات مع المغرب و فتحت الحدود و ربطت الإتفاقيات. أليس في دالك خير للبلدين و شعوبهم.
    كيف لعشرات الشيوخ العواجز من جنرالات و بعض المحسوبين على الخردة القديمة بللجزائر أن يكونوا سببا في وقف عجلة التنمية و الوحدة مسببين الفقر و الجوع و التشتت لشعب جزائري بريء.
    المغرب في صحرائه و من ينتضر غير دالك فهو واهم. المتمردون سيكونون إما هاربين أو في المحاكمات و السجون أو داخل وطنهم لمن تبث عدم إقترافهم الجرائم في حق المواطنين سواء داخل الوطن أو بين المحتجزين.
    الوقت مازال متوفر للجزائر حتى تعود لرشدها لاكنه أصبح قصير جدا و عكس دالك فلاعزاء لما بمكن أن يصير.
    اامغرب كاملا بصحرائه و مكتملاإنشاء الله بسبتة و مليلية
    الله الوطن الملك

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 10:15

    علينا قرائة مابين السطور في كلمة الرييس المتسلط على الشعب الجزايري الشقيق. الرئيس اعترف بالحراك دون الاشارة الى ذالك بوضوح .وخضع لمطالب الشباب الدين طالبوا بالدولة المدنية .وعلى تبون أن يكون على علم مسبق أن اقتراحه سيكون حبرا على ورق أن لم أقل سؤدي إلى العشرية الاكتر سوداء من الاؤلى اذا أوفى بالعهد لتكون الانتخابات التشريعية المقبلة بالشفافية والوضوح دون تدخل الجيش ستفظي إلى صعود الشباب المطالب بالمحاسبة وهنا تقع الكارثة ….؟

  • فرحات
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 10:46

    ما يهم المغاربة هو شأن مغربية صحرآنا بالشرق والجنوبية ونحن في صحرائنا إلى آخر رمق

  • خالد المغاري
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 10:53

    ينبغي على الرئيس الجزائري أن يغلق فمه في كل ما يتعلق بشؤون وقضايا بلدنا المغرب، وخاصة وحدة أراضينا المغربية، وخصوصا الصحراء المغربية، وأن يهتم بسؤون بلده وبالمشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها، وأن يهتم بالشعب القبائلي أولا، وأن يترك ما لا يعنيه ثالثا وأخيرا… انتهى الكلام دام المغرب في صحرائه ودامت الصحراء في مغربها، ولا عزاء لخونة وأعداء المملكة المغربية.

  • عزيز
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 11:51

    إلى Samir وشهد شاهد من أهلها.لقد قلتها بلسانك أن كل واحد يجب أن ينشغل بانشغالاته وعيوبه واحسن دليل قدمته هو يا موسى لا ترى عيب غيرك ما دام فيك عيب والمرئ لا يخلو أبدا ولماذا ننشغل إذن بعيوب الانثى وحدها ونتعاظى عن عيوبنا نحن الذكور خصوصا أنك قلت لا أحد لا يخلو من العيوب وتعليقاتنا التي نكتبها على المرأة خير دليل.نهينها ونسبها ونشتمها وننسى أن نحن كذلك فينا عيوب حين نضع ديسلايكات لكل من عاتبنا كأننا نحن الذكور خاليين منها والانثى فقط على المماوءة بهم

  • صحراوي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 12:50

    مجرد تساؤل.
    هل هو الغرام !!!؟؟؟
    أرى أن المغاربة من خلال التعليقات أصبحوا مغرمين بحراك الجزائر إلى درجة أنساهم “حراكهم” بل أن البقية من التعليقات طعنت فيه وفي رموزه وأهدافه.
    شتان بين حراك الجزائر المبارك الذي استمر لشهور وكانت مطالبه سياسية فأطاح بنظام فاسد وزج برمزه في غياهب السجون وصارت ذكراه يوما وطنيا يحتفل بها ومظاهرات مغربية من أجل لقمة العيش وبناء المستشفيات في مناطق محرومة زج برمزها في السجون.

صوت وصورة
خرق الطوارئ بداعي الصلاة
السبت 17 أبريل 2021 - 13:59 4

خرق الطوارئ بداعي الصلاة

صوت وصورة
مقهى مفتوح في رمضان
السبت 17 أبريل 2021 - 13:33 8

مقهى مفتوح في رمضان

صوت وصورة
تشديد المراقبة بسيدي بوزيد
السبت 17 أبريل 2021 - 12:34 3

تشديد المراقبة بسيدي بوزيد

صوت وصورة
بين المرض وقلة ذات اليد
السبت 17 أبريل 2021 - 11:33 5

بين المرض وقلة ذات اليد

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30 6

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 44

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد