تجار"اشطيبة" يطلبون سوقا نموذجية بسطّات

تجار"اشطيبة" يطلبون سوقا نموذجية بسطّات
الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:09

احتجّ العشرات من تجار سوق “اشطيبة” الشعبي، مؤازرين بالتنسيقية المحلية لإنقاذ مدينة سطات، أمام المدخل الغربي لسوق “اشطيبة “الخاصّ ببيع الخضروات والموادّ الغذائية للمطالبة بتأهيل السوق المذكور والارتقاء به إلى مستوى سوق نموذجي، وصدحت حناجر التجّار المحتجّين بشعارات استنكروا من خلالها الوضعية المُزرية التي يعيشها سوق “اشطيبة “، منبّهين المجلسَ البلدي بسطات إلى خطورة الإهمال الذي تعيشه البنية التحتية لـ”اشطيبة “.

وأكد عبد الرحيم مشكور، عضو التنسيقية المحلية لإنقاذ مدينة سطات، على مؤازرة التنسيقية لتجّار سوق “اشطيبة “الشعبي بسطات، حيث راسلت التنسيقية كُلا من والي جهة الشاوية ورديغة، ورئيس المجلس البلدي، ووزارة الداخلية بخصوص الأوضاع التي يعيشها السوق المذكور، باعتباره القلبَ النابض لمدينة سطات، إذ يعاني التجار من قلة النظافة وانتشار الجُرذان، والحشرات بشكل مخيف، مما يؤثر على الحالة البيئية والصحية بالسوق.

وأشار الفاعل الجمعوي إلى “انعدام قنوات الماء الصالح للشرب والكهرباء العمومية بالمحلات التجارية، وهشاشة البنية التحتية”، وتساءل عضو التنسيقية عن مصير”المبلغ المالي الذي يقارب 30 مليون سنتيم من الفائض، والذي تمّ تخصيصه لإصلاح الأسواق بإجماع أعضاء المجلس البلدي في إحدى دوراته، من بينهم سوق “اشطيبة” مُحذّرا من تهديدات التجار الكبار “بالتوقف عن تزويد الباعة الصغار بالسلع، مما يهدد المستوى الاقتصادي، والاجتماعي لهؤلاء التجار”.

وطالب المتحدث المسؤولين على الشأن المحلي بسطات “بالاهتمام بالسوق خصوصا، وبالمدينة عموما، محمّلا المسؤولية لرئيس المجلس البلدي، ملتمسا زيارة ملكية للمدينة للوقوف على “الفساد بالجملة سواء في المنطقة الصناعية أو على مستوى البنية التحتية أو في التأهيل الحضري”؛ حسب تصريحه دائما.

وفي تصريح للحسن الطالبي نائب رئيس المجلس البلدي بسطات أكد أن “مبلغ 40 مليون سنتيم من الفائض، لم تكن مخصصة لسوق “اشطيبة” بل تمّ تخصيصها لسوق الفتح المعروف بـ”ماكرو”، ونظرا للوضعية العقارية التي لم تتم تسويتها بعدُ جعلت المشروع يتوقف، أما سوق “اشطيبة ” فإن المجلس البلدي لم يخصص له أيّ فائض تفاديا للوقوع في مشكل العقار، واعتبر ممثل المجلس “النظافة من الضروريات بالتعاون المشترك بين التجار، ومصالح البلدية سواء الطبيب التابع للبلدية أو مكتب حفظ الصحة، وعبّر عن استعداد المجلس البلدي بسطات للعمل التشاركي بين البلدية، والوكالة المستقلة للماء والكهرباء كمن جهة وممثلي التجار من جهة اخرى، “وذلك بتخصيص يوم للراحة وإفراغ السوق والعمل على نظافته”؛ حسب تصريحه.

‫تعليقات الزوار

3
  • settati
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:50

    Malheureusement settat devient une compagne et non pas une ville digne de ce nom. Moi je suis un settati résidant à l'étranger, et je constate que la situation de la ville de settat, cipital de la chawiya, se dégrade. Une ville dirigée sans conception, sans planification, et donc sans avenir. Je pense que le développement du Maroc dépendra de la bonne gestion de nos villes. Settat est un mauvais exemple, puisque la ville possède des énormes potentialités, mais elle est mal gérée et donc sous développée.

  • Said De Settat
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:50

    سطات تهملات من زمان حتا وللات بحال شي فيلاج، لكرارس والحمير في المدينة، لفرراشات فكل مكان، زبل قمامة وسخ، عندنا شارع واحد لي كنا نفتاخرو بيه و ندورو فيه، ولاكين ردوه بحال سوق لبغال و الحمير.
    اغيتوووووووووونا
    سطاتي ابا عن جد

  • samira
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 18:58

    مشكل مدين سطات الكبير الدي يستحق أن يحضى باهتمام السطاتيين والمغاربة عموما ليس في صيانة سوق وليس في الاهتمام بالنظافة لأن المغرب كله يشهد نهضة كبرى على صعيد التنمية والإصلاح وهدا يلزمه قليل من الوقت .المشكل الدي لاأحد يتكلم عنه هو**أين هم أصحاب سوق شطيبة؟؟؟؟؟**ومتى سيتم إنصافهم؟؟؟السوق أو **عرصة سي عبد الرحمان**هو ملك لورثته ولديهم شهادة ملكية مسجلة في المحافظة فلا يصح أن يكون لتجار السوق الحق في التظاهر من أجل المطالبة بحقوقهم ولا يكون الحق لأصحاب الأرض الحق لا في المطالبة ولا في الاحتجاج. قد تقولون هناك مؤسسات رسمية يمكن طرق ابوابها لقد تم بالفعل رفع شكاوى للبلدية والعمالة وهناك شكوى باسم أكثر من مئة فرد مرفوعة لديوان المظالم وحتى هده الساعة لم نتوصل بأي جواب رسمي في قضية **شطيبة**متى سوف نحصل على تعويض لأرض السوق المستغل من طرف بلدية سطات مند عشرات السنين؟

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين