تجار بني ملال يحتجون على ظاهرة الباعة الجائلين

تجار بني ملال يحتجون على ظاهرة الباعة الجائلين
صورة: هسبريس
الثلاثاء 30 مارس 2021 - 04:35

خاض أرباب المحلات التجارية بحي القصبة ببني ملال مسيرة احتجاجية نحو مقر الباشوية، الإثنين، احتجاجا على تنامي ظاهرة الباعة الجائلين، ورفضا للواجب التكميلي في نظام المساهمة المهنية الموجهة للتأمين الإجباري عن المرض وكذا التصريح الإلكتروني برقم المعاملات.

كما قرر التجار إغلاق محلاتهم طيلة صباح الإثنين، وعبروا من خلال يافطات عن رفضهم للواجب التكميلي في نظام المساهمة المهنية الموجهة للتأمين الإجباري عن المرض وكذا التصريح الإلكتروني برقم المعاملات، مؤكدين تعارض النظام الجديد مع القوانين والفصول 6 و39 و40 من الدستور، موردين أن مبدأ عدم رجعية القوانين يسري على جميع القوانين دون استثناء، بما فيها القوانين المالية والقوانين الضريبية. 

وذكرت الحمد لالة شريفة، رئيسة جمعية الأمل الجديد لتجار بني ملال، أن “الاحتجاج جاء للتعبير عن رفض التجار لهذا النظام الضريبي، وللتنديد بتملص السلطات من وعودها، على الرغم من أن السيل وصل الزبى بسبب كساد التجارة مقارنة مع حجم الضرائب التي أثقلت كاهل أرباب المحلات، ما جعل هذه الفئة تتجرع مرارة العيش في ظل منافسة غير مشروعة”.

وأضافت الجمعوية ذاتها أن “الأمر لم يعد يتعلق بالحصار المفروض عن التجار من طرف الباعة الجائلين، وإنما بمحاولة ضرب عرض الحائط إرادة التجار وحقهم في ممارسة تجارتهم وفق ما يخوله لهم القانون”، مشيرة إلى أن “هناك تجاهلا للمعضلة، ربما تخوفا من حراك الفرّاشة”، داعية السلطات المحلية إلى “عدم نكث وعودها القاضية بتحويل الفرّاشة الى الأماكن مخصصة لهم”.

جدير بالذكر أنه في الوقت الذي يطالب فيه التجار بتحرير الشوارع، تتزايد أفواج الباعة الجائلين الذي يواجهون السلطة بطلب الشغل، ما يضعها بين مطرقة هؤلاء وسندان التجارة المنظمة.

احتجاج الباعة الجائلون بني ملال تجار

‫تعليقات الزوار

7
  • نادي زهور
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 05:17

    وهل يريد أصحاب المحلات التجارية ان يتحول التجار الجائلين الى قطاع طرق نعم اذا قامت السلطات بالتضييق عليهم فلم يجدوا مورد رزق ربما قد يلجأ البعض لهذا السلوك الاجرامي خاصة وأن العالم يعيش تحت وطأة أزمة الجائة فعلى هؤلاء التجار أن لا يتخذوا من هولاء التجار الجائلين هدفا وسببا رئيسيا لكسادهم التجاري وأن يبحثوا حلول اخرى لانعاش تجارتهم وترويجها كما على التجار الجاءليين أن يحترموا النظام العام وأن يجتنبوا الفوضى وتللك المشاهد التي تكون سببا في عرقلة السير واختناق حركة المرور وازعاج الساكنة والمارة أي بصفة عامة ان يكونوا منظميين ومؤذبيين في سلوكهم

  • متضرر
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 08:21

    هناك تبرير للفوضى بدعوى أنه إذا لم نترك فوضى الجائلين سوف نحولهم إلى مجرمين … على الأقل أن نجعل منهم جائلين وبالتالي يتوزعم ضرهم على عدة شوارع ويخف الوطء لكن الجائلين في شارع للنماء بفاس يبنون على إسفلت الشارع وصناديقهم وحيمهم مضروبة ليل نهار وصراخهم يمتد إلى مخادع المرضى والتلاميذ الذين يحفظون دروسهم …..

  • mohamed
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 08:38

    الأمر الأساسي هو ضريبة جديدة تخرج تجار بني ملال ظاهرة الباعة الجائلين في المغرب كله لأن أصحاب الدكاكين السياسية وسارقي المال العام هو السبب و الدولة التي لا تطبق القانون هذا مألها.

  • قانون على ورق !
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 09:16

    من الغير المعقول ان ﻻ يجد الناس ممرا للسيارتهم ودراجتهم إلى بيوتهم ناهيك عن السب والشتم منذ الصباح الباكر إلى وقت متؤخر من الليل !! أوساخ زبالة في كل مكان نعم انها مخلفات الفراشة أو الباءعون المتجولون او العشوائيون… ﻻ ضوء ﻻماء ﻻ كراء كل بالمجان سوى بعض أﻻوراق المالية (القهوة ) بالمفهوم المغربي للمخزن حتى تمر أﻻمور بخير !! كما ﻻ يخفى على احد ان هؤﻻء الباعة الجائلين كما يدعون ما زالوا يمارسون بعض أﻻعمال الممنوعة كبيع المخدرات أو السرقة التﻻعب بالميزان …!! والغريب ان هناك تجار من هذا النوع يسيطر على اماكن كثيرة في اماكن متفرقة حتى ﻻ يكتشف امره واغلبهم يأتون من اماكن بعيدة ومطلوبون في العدالة او اصحاب السوابق. !! نطلب الصرامة الشفافية ، ان ﻻ يسمح ﻻحد ان يتﻻعب بالقانون …

  • lahbil
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 09:38

    التجار يحتجون لتحرير الملك العمومي وهم من يكترون الأماكن الموجودة أمامهم في الشارع العام بسومة كرائية باهظة الثمن كما أنهم يستغلون الرصيف المخصص للراجلين سواء بشارع الحنصالي وزنقة الهرية مما يعرض صحة وسلامة المواطنين للخطر من طرف السيارات والدراجات النارية التي لاتحترم هي الأخرى السرعة القانونية إن المواطن أصيح مهدد بخروقات التجار مستغلي الرصيف والشارع وبزيادة أنتشار الباعة الجائلين أصحاب الكراريس الديت يغلقون الشارع العام أمام أنظار السلطة المحلية ورجال الأمن الدين لايقومون بدورهم بحيث يقومون بمطالبتهم بالدخول إلى زنقة الهرية وعدم التجمع أمام مسجد أبي هريرة ودلك حتى لاراهم مسؤول كبير من مسؤولي المدينة هدا ما يقولونه لهم كل هده العوامل جعلت سكان المدينة متظمرين من هده المظايقات التي يتعرظون لها يوميا لهدا على السلطات المحلية أن تقوم بحملة لردع التجار أرباب المحلات مستغلى
    المجال العمومي مع فرظ غرامة لكل من تبت في حقه دلك وكدالك الباعة الجائلين وأصحاب الكراريص الدين استفادو من مشروع الغديرة الحمراء ومنهم من لايزال يعمل بائع متجول الصرامة هي الحل كما أن أعوان السلطة يساهمون في دلك .

  • وجدي
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 11:56

    صاحبة التعليق الاول ،من قال لك يا استاذة انهم سيتحولون الى قطاع الطرق ،ليكن في علمك انك تتصرفين بالعاطفة شيءا ما و لكن قانونيا هم لا يدفعون الضراىب لا يكترون المحلات يبحثون عن الحاىط القصبر من أجل البيع ،و يتركون الازبال و يذهبون و يعرقلون الرصيف و الطريق و الاسواق لماذا بنيت اذا لم يقبلوا بها ؟ انظروا ماذا حدث للقاىد الذي طعن ؟ المتجول يبيع بالسيف لماذا لا ينظموهم بالقوة في الاسواق ،،،انظروا لتركيا كيف كانت و كيف رجعت .. ولكن اقول كلاما الدولة طلقت لهم و راها واحلة فيهم …حكومة لا بد ان ترحل لان وحوهها وجه الميزيريا

  • Benassou
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 15:32

    إن احتجاج التجار على نظام المساهمة المهنية الموحدة بمختلف ربوع المملكة بأشكال مختلفة يعبر عن رفضهم القاطع لطريقة تنزيلها ، وخاصة ربطها بالضريبة والتسرع والعشوائية التي رافقت تنزيل ورش التغطية الصحية ، بدون الأخذ بعين الاعتبار رأي الممثلين الحقيقيين للتجار .

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: ماك حسن
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 19:30 2

أساطير أكل الشارع: ماك حسن

صوت وصورة
التشرد يهدد عائلة
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:45 2

التشرد يهدد عائلة

صوت وصورة
سال الطبيب: عسر الهضم
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:30

سال الطبيب: عسر الهضم

صوت وصورة
رمضانهم من البرتغال
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 15:00

رمضانهم من البرتغال

صوت وصورة
التعليم والصحة في آيت بوجمعة
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 14:30

التعليم والصحة في آيت بوجمعة

صوت وصورة
مع حسن فولان
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 13:55 5

مع حسن فولان