تحول وزان وشفشاون إلى "محور الكيف" يخلق جدلا عارما في المغرب

تحول وزان وشفشاون إلى "محور الكيف" يخلق جدلا عارما في المغرب
الخميس 4 مارس 2021 - 11:00

فجّر مطلب تقنين “الكيف” في مناطق “الشمال” والريف نقاشا واسعا بين نشطاء مغاربة بشأن الأقاليم المعنية بـ”قانون الرباط” والشرعية التاريخية لكل إقليم، إذ تطالب بعض الأصوات الحقوقية والمحلية في منطقة الريف بجعل محور “كتامة باب برد” أساسيا في أي إستراتيجية تهم منطقة الشمال؛ وذلك ردا على توجه الدولة إلى اعتماد مناطق وزان والشاون “محور الكيف” في المناطق الشمالية.

وفي غمرة الاستعداد للانتخابات المحلية والتشريعية، التي ستقام في أواخر هذا العام، انبثق نقاش “تقنين الكيف” بالمغرب وسط آمال عريضة بتمكين المزارعين من آليات تمكنهم من الاستفادة من محصولهم الزراعي بشكل قانوني، والسماح باستخدام القنب الهندي في المجال الطبي؛ وهو نقاش “قديم” يتجدد مع كل مناسبة انتخابية، ويبدو اليوم أن هناك توجها رسميا للحسم في هذا الموضوع.

وتسارع أحزاب سياسية في منطقة الشمال الزمن من أجل رسم معالم “النقاش” العام بشأن تقنين الكيف والمناطق المعنية بهذا المطلب، بينما يضغط حزب الأصالة والمعاصرة المعارض من أجل جعل منطقة “وزان الشاون” محور الكيف في الشمال، بينما يرفض نشطاء محليون في الريف خطوة تحويل النقاش من مطلب تحقيق العدالة الاجتماعية للمزارعين إلى ”مطلب الشرعية التاريخية”.

وقال شريف أدرداك، رئيس جمعية أمازيغ صنهاجة الريف، إن “سكان قبيلتي كتامة وايت سداث بمنطقة صنهاجة سراير وكذلك قبيلة بني خالد بمنطقة غمارة يتشبثون بما يسمونه “الشرعية التاريخية” المستمدة من الظهير الخليفي الصادر سنة 1935 إبان الحماية الإسبانية؛ وهو ما يخولهم دون غيرهم – حسب قولهم- الحق في زراعة “الكيف”.

وأورد الناشط الريفي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “ما لا يعلمه عامة الساكنة أن مناطق أخرى من المغرب كانت تزرع “الكيف” خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. إضافة إلى ذلك، هناك مناطق معينة تمتعت بالحق القانوني كذلك لزراعة “الكيف” إبان الحماية الفرنسية كالقنيطرة والحوز، قبل أن يلغي هذا الحق سنة 1954″.

واعتبر الناشط الحقوقي أن “نقاش الشرعية التاريخية مغلوط في نظري وبالدليل العلمي؛ لأن “الكيف” قبل تقنينه من طرف سلطات الحماية الإسبانية والفرنسية كان يزرع كباقي النباتات في جميع تراب المملكة، لكن تمركزه في منطقة الريف الأوسط الأعلى لأسباب سياسية وسوسيو اقتصادية جعل من هذه المنطقة مهدا لزراعة “الكيف” في مغرب ما بعد الاستقلال”.

وتابع: “رفض ساكنة هذه المنطقة المساعي الرامية إلى جعل محور “وزان الشاون” مركزا لزراعة “الكيف” راجع بالأساس إلى تخوفهم من المنافسة الاقتصادية، خصوصا أن هذا المحور قريب من المدن الكبرى (طنجة، تطوان، الرباط) ويتوفر على بنية تحتية ولوجيستيكية جيدة مقارنة بمنطقتي صنهاجة وغمارة المتواجدتين بالريف الأوسط الأعلى”.

ويعتقد أدرداك أن “حل مشكل زراعة “الكيف” رهين بتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية وترسيخ الديمقراطية بمحور كتامة باب برد والمناطق المحيطة. وهذا يتطلب، في البداية، تغييرا للوجوه السياسية المتحكمة في المنطقة والمشكلة في غالبيتها من أشخاص لهم علاقة بتجار المخدرات؛ فهم يستفيدون من بقاء الأوضاع على حالها، ويسوقون لخطاب غير واقعي بأروقة ودهاليز المؤسسات الدستورية بالرباط، مما يجعل جميع البرامج الرامية إلى حل إشكالية زراعة “الكيف” تنتهي بالفشل الذريع”.

ويقف المتحدث عند ما اعتبره إقصاء منطقة “صنهاجة” من نقاش “الكيف”، وهو “إقصاء مقصود؛ لأنه لا يمكن حل إشكالية زراعة “الكيف” دون البدء من المنطقة التي كانت شرارة توزيعه نحو باقي المناطق المحيطة في مغرب ما بعد الاستقلال”.

المجال الطبي تقنين "الكيف" محور "كتامة باب برد" وزان الشاون

‫تعليقات الزوار

39
  • مواطن من المغرب
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:09

    إذا تم الموافقة على مشروع (تقنين القنب الهندي) فسيكون صفعة قوية لسكان منطقة الشمال.. ستزداد المزارع ويزداد معها المدمنون..

  • مهرجان مناحيس
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:16

    المستخلص المادي المغري من مستخلص الكيف اغرى المزارعين و المتداولين تجربة تعاطي الكوكايين كاستكشاف للمادة المخدر الذي يسمعون عنه و عن مغامراته فوقع الكثير من هؤلاء ضحايا ادمان ما يقايضوه من سيولة هزالة الكيف مقابل هول ما تتلفه الكوكايين من ميزانيات رؤوس اموال الكيف و الاغنام و وو ما يعني خطوة يقدمها الكيف في اقتصاد الدولة ترجع بانزلاقات خلفية اقتصادية مجتمعية و النتيجة تفاقم حالات الانتحار بالمنطقة و المنطقة منطقة انزال عنيف لكل المحرمات المرغوبة و سن القوانين اسمى عن كل اعتبار

  • محمد
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:20

    سبحان الله العظيم الأحزاب ا يهمها مصلحةالبلاظ ولا العباد همها اكتساح الساحة باي كان لمقاعد زائلةلا محالة فعوض البحث عن سبل التنمية المستدامة كما قادرة على تغيير الواقع المعاش في المناطق الهشة فإنها تبحث عن استغلال ضنك عيش المواطن بحلول غير شرعية اجابه للتصويت عليها فسبحان الله العظيم

  • هاااني هولندا
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:21

    ههه … هههه … يا له من نفاق. نفاق مغربي لا غبار عليه. أين كنتم حينما تحولت المدينتان إلى بؤر للإنتحارات الفردية و الجماعية؟ هاتان المدينتان بالضبط تعيشان منذ سنوات تحت رحمة المشانق. لم يمر يوم في اعتقادي إلا و سجلت المدينتان على الأقل انتحارا واحدا. أنا لست لا مع زراعة الحشيش و لا مع فكرة الإنتحار، أنا مع العدالة الإجتماعية، مع وطن يحتضن مواطنيه بحنان. هانان المدينتان تفتقران لأي شيء يمكن أن يجعل الشاب يفتح فيهن منزلا و يدشن عشا له. هاتان المدينتان ترزحان تحت وطأة تهميش ممنهج و خبيث. و للأسف جمال المدينتين لم يشفع لهن في الحصول على رحمة ممن يتولون شؤوننا في هذا البلد. أنا ريفي من الحسيمة لكني أتعذب لحال مواطني في المدينتين على وجه الخصوص رغم أن مدينتي تعاني الأمرين.
    على الأقل لساكني الحسيمة أفراد خارج المغرب يتدبرون شؤونهم المعاشية .. إلى حين.

  • الخميس 4 مارس 2021 - 11:35

    قال المطرب الشعبي ادريس الزيطي عن الكيف :
    لو كان الكيف مزيان كون درنا منو فدان
    قصصتو بالموس. ذقتو جاني مسوس
    شديتو نقيتو بأربعين باش شريتو
    الكيف حلو وبنين. إذا دار فيك الخير يطيح لك السنين

  • Marocains JEBELLI 100%
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:37

    نحن قبائل جبالة
    سنصبح أغنياء إن شاء الله

    هذه الننبثة
    سترجع المغاربة أغنياء
    لا تخافوا مستقبل زاهر ينتضر قبائل جبالة

    زرعوا جميع الأراضي بالكيف
    يجب إستغلا كل شبر من الأرض
    خليوا غير طريق الشاحنات
    واعملوا شركات داخل المزارع
    لا تبيعوه كمادة خامة لأن الربح سيكون قليل

    سنقم بتعليبه مثل السردين
    وكل علبة تباع منتوجة و علبة داخل المغرب

    هذها راها دجاجة بكمونها

    قبائل جبالة المغربية ستصبح غنية .

    لن نحتاج للهجرة مستقبلا .

  • محمد بابا اللمتونى
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:40

    فضيحة تاريخية المغرب اذا شرع المخدرات فهو حاليا أكبر منتج ومصدر الحشيش فمابالك اذا تمت شرعنته انها مهزلة كبيرة

  • إبن الحنوب
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:44

    أتمنى أن يتم تعميمه في كل مناطق المملكة وأتمنى أن يكون دخل للبلاد …نحن في العالم متهمون بالحشيش…حتى من أعدائنا جيران الشر… أتمنى فقط أن يتم تقنينها وجعلها في إستخلاص الأدوية وستكون قوة ظاربة لأعداء الوطن

  • مراقب الوضع
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:55

    مناطق زراعة الكيف حسب مجلة مغربية تنطلق من اقليم الحسيمة الى اقاليم تاونات الشاون تطوان وزان العرائش وسيدي قاسم بل وحتى بعض اجزاء من فاس ومكناس .

  • حكيم dz
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:57

    زيدو قننو الروتين ايومي واسياحة لجنسية هههههه ههههه

  • فريد
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:57

    زراعة القنب الهندي الحلال لصناعات الصيدلانية والتجميلية واشياء اخرى مطلب كل سكان جبال الريف الحلال يبقى حلى بعشر ويزكى ويحج به من يطالب بالشرعية التاريخية للمنطقة والقبيلة مخافة نزول السعر هم من مافيات التهريب بالحشيش ليس الكيف الحلال

  • متتبع
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:58

    الأحزاب الانتهازية تستغل حسن نية دافعي الضرائب، فموضوع الكيف ليس موضوعا أساسيا يستحود على هذا المستوى من النقاش العام وليس بوليد اليوم فهو من أيام الإستعمار ،وهناك فءات تتبنى الخوض في الموضوع للحصول على المقاعد البرلمانية لااقل ولا أكثر، فبن شماس قبله صعوده إلى قبة الاسترزاق كل خرجاته وحواراته كانت حول موضوع الكيف،
    ادا افترضنا أن الكيف منع من الزراعة ومنع من الترويج فلماذا التبغ يزرع ويوزع بحماية من السلطات الأمنية التي يدفع أجرتها المواطن، ولماذا الخمر يروج ينتج ويروج تحت غطاء السياحة؟؟؟؟
    وماذا ستسفيد المناطق الأخرى من الترخيص لزراعة الكيف،
    فالمواطن الذي يمول خزينة الدولة الدولة عبر دفعه للضراءب المباشرة والضريبة على القيمة المضافة، مبتغاه هو مستشفيات ومراكز صحية في المستوى، مدارس وجامعات في المستوى، فرص الشغل وتحسين مداخله، أما الكيف ماهو إلا موضوع للفت الإنتباه وخلق البلبلة الإنتخابية، والمعنى الحقيقي لتقنينه هو إنزال الضرائب على المستهلك لا أقل ولا أكثر، كما يفعلون في التبغ والخمور التي يؤدى عنها 500% كضريبة

  • فهمت؟
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:07

    عن أي جدل تتحدثون؟ الله يهديكم ان القنب الهندي ثروة وطنية ةطبيعية كما هو البيتول في بلدان أخرى. أينما زرع هذا القنب من أجل استثماره فمرحبا. سترون كيف ستتطور عملية التصدير. حسب علمي لا يوجد هذا القنب الا في 3 دول في العالم.

  • م الشمالي
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:12

    فعلا نقاش مغلوط وتشتم منه رائحة الانتهازية والقبلية . والحقيقة زراعة الكيف يجب ان تقنن في المناطق الخمسة للشمال حسب ضعف تربة المنطقة ووعورة مسالكها وضعف مردوديتها للمزروعات الاخرى . وليس حسب اي معيار اخر كالشرعية التاريخية وقبية فلان دون فلان . فالمعيار الوحيد والاوحد هو ضعف التربة وفقر اهلها . لا غير .

  • ملاحظ
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:13

    إلى رقم 10 Hakim dz الأحرى بك أن تذهب مع السادسة صباحا لكي تقف في الصف، في انتظار كيس من الحليب الذي قد يأتي أو لا يأتي، أما حشرك لنفنسك في أمور داخلية مغربية فهو مرض اخترعه جنرالاتكم حتى تمرضوا به و تصبحون على أموركم الداخلية غافلين.

  • كيليميني
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:16

    يعني من دابا الفوق إلى ضرك راسك ومشيت للطبيب عوض ميخرجلك الدوا غيكولك سير كمي شي سبسي ورجع عندي. واااعرة هاذي

  • المخدرات المهلكة
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:22

    نأسف كثيرا لما وصل اليه بعض الناس هداهم الله من انحراف شديد عن الصراط القويم وارتماءهم في احضان المسكرات والمخدرات والتي ابانت عن مضارها الكارتية والمدمرة للفرد والأسرة والمجتمع والآن يأتي تمرير قانون الكيف ولا نعلم الجهة التي مررته وكيف يفكر هؤلاء الأشخاص الجهلاء ولماذا لا يتم تمرير قوانين صارمة لمحاربة المخدرات كتنفيذ الإعدام في كل من تبث تعاطيه او زراعة او بيع المخدرات من اجل مجتمع يتمتع بعقل سوي ومن اجل حماية البيت والأسرة والمجتمع من الدمار

  • التمسماني إلى حكيم DZ
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:29

    سير تكمش و نعس و سير قلب على شكارة حليب أو شي كيلو سميد أو شي كيلو بنان.

  • مهدي ميد
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:32

    تقنين زراعة الكيف هي أصلا لها إيجابيات للشق الصيدلي اي الطب لكن السؤوال كيف سيتم احتواءه فقط لهذا الشق لأنه أغلبية للمواطنين فاهمين غلط يسحابو روسهم صافي غادي يبيعو الحشيش بدون متابعة هههه شتي حالتنا ماقارينش جاهلين حتي بالمعلومة نسولكم القانون المغربي الي شدك ونتا معاك شراب سكران تيديك للحبس اوا راه بحال هاكا لقاوك تتحشش اولدي الحبس لقاوك تتبيعو للحبس والله حتي حنا علام سمعو تقنين الحشيش صافي تسحابو الي العمل ههههبالعكس دابا الي تقنن عاد باغي يولي من الناحية القانونية صعيب وبزاف خبير مرة من هنا

  • abc
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:33

    الدولة تحدد منطقة الشمال برمتها منطقة مسموح لها بزراعة النبتة شريطة الدولة تخلق مؤسسة وطنية لتجميع نبتة الكيف وتحدد ثمنها حسب الجودة مثل قصب السكر ، لمنع السماسرة والمهربين من التحايل على القوانين التي ستنظم في الموضوع ، والدولة تحدد المختبرات بالإسم اللتي ستتولى عملية التحويل الصيدلاني وافستعمال الطبي. وتصديره للخارج لجلب العملة الصعبة ليس خام ولكن بطريقة تتم عملية التحويل بالمغرب لنحافظة على أنه صنع ومسجل بالمغرب لمنع سماسرة العالم من الإستفاذة منه بدون معانات ويحققون فيه أربح كثيرة ، المهم التصنيع والتحويل بالمغرب 100بالمائة مغربي الصنع والمنشأ أحب من أحب وكره من كره منتوج وطني ونفتخر به .

  • أين نحن من الحفاظ على البيئة؟
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:34

    بعيدا عن كل الجوانب السياسية و الاجتماعية و الإقتصادية، زراعة الكيف تشكل كارثة بيئية كبيرة،لأنها تستنزف الفرشة المائية التي يستغرق تكونها المئات إن لم تكن الآلاف من السنين ، بالإضافة إلى القضاء على الغابات لحساب المناطق المزروعة، لكن للأسف آخر مسألة يكترث لها المسؤولون هي الحفاظ على البيئة.

  • Afaf
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:43

    C’est le cas aujourd’hui mais dans le noir total aujourd’hui ils vont passer à la lumière..s

  • البلاد
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:58

    عن أي جدال و نقاش تتكلمون، الرأي ما يرى المخزن و العمل ما يقرره المخزن، متى سمع المخزن لكلام الناس، المواطن عندهم لاشيء لا قيمة له هو فقط صوت انتخابي لتأثيث المشهد الكوميدي أما الحكم فله أصحابه و هذا لا يخفى على أحد، حاول أن تكتب على الفايسبوك مقالا تنتقد فيه قايد أو باشا أو حتى مخازني أو مقدم و انتظر سيارة البوليس عند باب المنزل، هذا هو المشهد باحتصار.

  • Hsan
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:59

    سبحان الله لا أحد يفكر لا في الحلال و لا في الحرام.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • إلى رقم 10 Hakim dz
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:00

    يا أخي .. كنت سأتفق معك لو كان بلدكم أفضل حالا من بلدنا. أما (بدون شدة على الميم) و الحالة هذه ف .. حري بك أن تخوض أنت بدورك في نقاشات غير عقيمة (هذه المرة!) نصرة لإخوة لك في شوارع و أزقة بلدنا الحبيب الجزائر قصد انتزاعه من الطغمة العسكرية الخبيثة التي ما لبثت تمتص ما تبقى فيه من دماء. لقد ابتلينا هنا و هناك بمن لا يعيرنا و أوطاننا أي اهتمام و علينا بالإتحاد لأن كلامك مقزز و يبعث على الغثيان .. للأسف. هاني هولندا

  • فريد
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:09

    الذين يتحججون بإنتشار الكيف على شاكلة حشيش بقصد منع التقنين نقول لهم الحشيش لن يضر وينتشر اكثر من القرقوبي الذي يباع بالصيدليات هلندا وامريكا كمثال تقنين لدول عظمى. الكيف الحلال مطلب شعبي……

  • دولة الكيف
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:10

    كلمة الكيف من فعل”كَيَّفَ”،بمعنى غير،خصخص و ميز،طابق،أَسَرَّ،قَطَّع!معاني كلها تتقاطع مع الكيف بدرجة أو أخرى!كلمة الكيف تعني السعادة والنشوة!يقال أن زراعته بدأت في المغرب منذ القرن7الميلادي!المغرب أكبر منتج ومصدر للكيف ومشتقاته في العالم!ملايير الدولارات في السنة!ربما يتجاوز عائدات الفوسفاط،السمك وتحويلات المهاجرين مجتمعين!رغم ذلك لا يعود بالنفع على الدولة والمجتمع! الكيف هو المرسديس،سامسونغ،طويوطا،فياط،بوجو،فورد و ال ـــ هامر!الكيف هو تكنولوجيا النانو،صواريخ هواسونغ العابرة للتبواق والنيبرو،هو القنبلة بجميع الحروف اللاتينية و خصوصا “أ”و”أش”!هو الأورانيوم،البلوتونيم،الذهب والبلاتين!في بلاد الكيف،الناس ماشي كيف كيف أمام القانون،الفرص،الثروة وكل شيئ! حيت كلشي مكيف أ مبوق!عندما يغضب أحد ما يذهب ل”يتكيف”،يعني ليتعشب ويتحشش!إذا لم نفهم شيئا مما يقال لنا، نقول مستطلعين و مستنزلين:”كِيفَاشْ؟”عندما تعين في إدارة وتحس أنك دخلت لحديقة الحيوانات الضارية ولاتستطيع التحمل،يقال لك:”خاصك تْكَيَّفْ”،يعني عليك التأقلم!السؤال المحير هو أين توجد جزيرة كنوز الكيف حيث تكدس ملاييره بعيدا عن “المُبَوَّقِينْ”

  • وما العيب
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:11

    يااخي أغلب المناطق التي تنشط بها زراعة الكيف مند القدم فهي تحت النفود الترابي لإقليم شفشاون،وانت تعلم انها مناطق جبلية وسلسلة جبلية واحدة يعني يواجهون نفس الصعوبات الاختلاف الوحيد فاللهجة.مشكلتنا نحن المغاربة تطبع علينا الأنا ونفكر في انفسنا فقط ولانفكر في الأخر حتى لو كان أكثر حاجتا وفقرا مننا.

  • mounir
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:02

    السلام عليكم الكيف يجب تقنينه، وزرعه في جميع جهات المغرب أما الخزعبلات التي تتبجحون بها فقد انتهت وولى زمنها من أعطاك أنت الحق لتزرع الكيف سيعطيه للمناطق الأخرى زمن الخرافات انتهى الآن نحن في مغرب القرن الواحد والعشرين. و أيضا يجب أن تعلم أن ما يعطي قيمة للكيف هو المنع أما بعد التقنين سيصبح سلعة رخيصة كبقية السلع.

  • elgh
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:22

    تكملة لاقتراح المتدخل abc وجب الرجوع حتى لا نقع في الجدال الى تجربة زراعة التبغ مند الاستقلال في منطقة وزان والمناطق الفقيرة وتاطيرها تقنيا من طرف شركة التبغ مع احتساب حاجيات صناعة السجائر وتوزيع مساحات الإنتاج حسب مناطق معينة ومحددة وتاطير الإنتاج بمراقبة المساحات المزروعة وتقييم الغلل وتحديد ثمن ومركز الشراء .وقد روعي توزيع المساحات على حسب مناطق تتوفر فيها يد عاملة ويصعب إيجاد محصول آخر يدر دخلا لا بأس به للفلاح الصغير …وكان التاطير يتم من تقنيين فلاحيين ولم يسمح لأي كان ان يقوم بإنتاج التبغ ان لم يتوفر على رخصة قانونية للزراعة ولتنقل البضاعة من مكان إلى آخر. الا ان تجربة زراعة التبغ في إقليم الشاون منطقة باب برد ….فشلت لفقد التنافسية مع الكيف ولقوة تأطير الأباطرة انداك لمزارعيه مع التدكير ان الدولة خلقت منحة تشجيعية خاصةلمن تحول إلى إنتاج التبغ… وسيكون نسخ منظومة التأطير المتواجدة بالتاكيد لدى المصالح المركزية لوزارة الفلاحة مفيدا لضبط إنتاج القنب الهندي لصناعة الأدوية.مع تكليف السلطات المختصة بالمراقبة القانونية الازمة.

  • abdou
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:10

    تقنين القنب الهندي مشروع عالمي ليس فقط مغربي هذه النقاشات تتداول حتى داخل أروقة الأمم المتحدة ويدخل في الصناعات البديلة ليس في المخدرات . وإن كان في بعض الدول مسموح به للبيع بمقدار صغير داخل الصيدليات .لكن المشكل عندنا يتداول بشكل مغلوط للإسترزاق. الناس تبحت عن العيش الكريم للمزارعين الصغار ليس لإغتناء أبا طرة المخدرات. لدينا بعض العقليات ٱنتهازية وعقليات منافقة هذه هي الطامة الكبرى التي خلقت هذه الفوارق المشينة.والمعكرة لصفوة العيش الكريم لعموم المغاربة . نسأل الله أالسلامة للبلاد والعباد.
    توسمنا الخير في العهد الجديد لكن مشكلتنا مع الساسة تعمل بأساليب قديمة ليس بمنطق العهد الجديد. إلتماسنا هو القطع النهائي مع الفساد بالمحاسبة الحديدية. وعاش الملك.

  • نحن مناطق قبائل جبالة
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:27

    نحن مناطق قبائل جبالة
    الشمال الغربي ( طنجة تطوان أصيلة العرائش القصر الكبيرشاون وزان و الحسيمة )

    مناطقنا معروفة بهذا النوع من النبات .

    سننتج هذا المنتوج و سنصبح أغنياء .

    سنبيعه إلى شركات الأذوية من أجل صناعة الذواء .

    أنثم في مناطقكم

    زرعوا ” الفول ”
    ونحن سنشتريه من عندكم
    لأننا نحب البيصارة .

  • البقالي توفيق
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:03

    على زمان وصل ليه!!! عوض الدولة تكون محترمة وتجد البديل الجيد ولي فيه الخير للساكنة وتخرجهم من الوضع الكارثي لي هما فيه، بخلق بنية تحتية محترمة وتشجيع اصحاب رؤوس الاموال بالاستثمار في المشاريع النفعية ومن ثم خلق قوانين جازرة تضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه بزرع هدا الدمار، تجدهم يريدو تقنين المنكر الدي يدمر الشباب ويقتل فيهم الطموح اشباه مسؤولين ليسوا محترمين لو كانو يريدون الخير لما فكرو هكدا لوضعو استراتيجية محكمة تصلح ما أفسده الضهر خاص سوى اصحاب الضمير وقليل من الحياء وكلشي يتقاد لان المنطقة بقيت كما تركها المستعمر وينقصها كل شيئ ولو كانو يريدون بها خيرا لفكرو بمنطق اخر لاجل اصلاح البشر وتكون البداية بخلق مدارس ومستشفيات ومن ثم طرق ومن بعد مناطق صناعية لان المنطقة غنية لاينقصها شيئا سوى الارادة واستشعار الخير للناس ولكن هدا ماينقص مع الاسف ولاحول ولاقوة الا بالله

  • اشقير
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:03

    ما لا استطيع هضمه هو:
    علاش تم تقنين الخمور و لم يتم تقنين القنب الهندي؟
    يا اما داكشي كامل اتحيد و التجريم او التقنين!
    راه الخمور اخطر من النبتة!
    نسيت حيت الخمور جزء من الثقافة الغربية!

  • بني جميل ليست ريفية
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:15

    مثل هاته القرارات لزمها مواكبة إعلامية
    قوية في الإعلام المغربي المرئي ولزم تحديد
    لأن السعي للمال و الجشع لي
    فدوك الناس غادي يندموك على مثل هاته القرارات
    فتجار المخدرات في امريكا اللاتينية كانو سبب
    في حروب أهلية طويلة ومدمرة وعمليات إرهابية
    فهم من أنصار لا دولة ولا قانون

  • تك فريد
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:47

    قرات مقالا بداية هذا الاسبوع بجريدة لوموند الفرنسية حول تقني زراعة القنب الهندي بفرنسا. فرنسا اوحدها كافبة لاغراق السوق العالمية بالكيف ومشتقاته.

  • موحا
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:52

    بلاد الحشيش والزطلة والتناقضات اوى بكري تقدمنا خليوا الدول الاوروبية ايضحكوا علينا
    الا بغينا التقدم خاصنا التعاون ونحيدوا علينا الانانية والتكبر والغباء ونحاربوا الفساد وناقشوا المشاكل على الطاولة على قدم وساق ونقاوا ليها الحلول

  • عبدالله رحموني ورزازات
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:39

    وزان والشاون مناطق فقيرة .اراضي الفلاحية صغيرة جدا ودات طبيعة وعرة.وزراعة القنب الهندي المقنن سيحد من الهجرة نسبيا.

  • جبال شفشاون فقدت اشجارها
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:03

    في الصورة تبدو الجبال غير ماءهولة بما يكفي من الغطاء الغابي الذي كانت تعرف به احواز مدينة شفشاون والى حدود 2015 في فيلم “السيدة الحرة ” من بطولة عز العرب الكغاط ولطيفة احرار وسونيا عكاشة واخرين كانت جبال المنطقة افضل حالا مما هي عليه الان وهناك من يقول ان حرائق الغابات وقطع الاشجار انما بفعل فاعل لاستغلال الارض المحروقة في زراعة القنب الهندي وهذا ان دل على شيء انما يدل على العبث بالطبيعة.

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 12

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس