"ترانسبارانسي المغرب" ترسم صورة قاتمة لمجهودات مكافحة الرشوة بالمملكة

"ترانسبارانسي المغرب" ترسم صورة قاتمة لمجهودات مكافحة الرشوة بالمملكة
صورة: منير امحيمدات
الخميس 28 يناير 2021 - 17:00

سجل المغرب تراجعا في مؤشر إدراك الرشوة برسم سنة 2020، حيث احتل الرتبة 86 ضمن 180 بلدا، محصلا على أربعين نقطة من أصل 100 نقطة، ما جعله يتراجع بست مراتب ويفقد نقطة واحدة مقارنة مع سنة 2019، وذلك وفق المعطيات التي قدمتها الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة (ترانسبارانسي)، الخميس، في ندوة صحافية بالرباط.

وقالت “ترانسبارانسي المغرب” إن الترتيب الذي احتله المغرب في مؤشر إدراك الرشوة، المعتمد على 13 دراسة استقصائية أجرتها وكالات دولية، وتقييمات أجراها خبراء بهدف قياس الفساد في البلدان التي يشملها المؤشر، يجعله قابعا في “منطقة فساد مزمن”، معتبرة أن المملكة تشهد، طوال السنوات الأربع الماضية، “نزوعا نحو تفاقم الوضع”.

وسوغت “ترانسبارانسي” استنتاجها بوجود نزوع نحو تفاقم وضع الفساد في المغرب بـ”غياب إشارات من لدن الدولة وانعدام إرادتها لمكافحة الفساد بجدية”، مشددة على أن “الوعود وآفاق الشروع في انعطافات وتغيرات في إطار نموذج تنموي جديد، يجب أن تأخذ مكافحة الفساد على محمل الجد، والقضاء على أسس اقتصاد الريع الذي ينخر الاقتصاد المغربي”.

وشدد مسؤولو الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة على أن محاربة الفساد تتطلب توفر إرادة سياسية، وتمتع القضاء بالاستقلالية، ودعم جمعيات المجتمع المدني التي تحارب الفساد، وضمان حرية الصحافيين الذين يفضحون ملفات الفساد بدل إخراسهم ووضعهم في السجون.

في هذا الإطار، أكدت “ترانسبارانسي” أن محاربة الفساد لا يمكن أن تتحقق إلا بتطبيق خمسة تدابير أساسية، هي فصل السلط والضمان الفعلي لاستقلالية القضاء، وسد الثغرات في مجال تطبيق القانون، وتعزيز المراقبة والشفافية في مجال النفقات والصفقات العمومية، ووضع حد لقمع المدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين الاستقصائيين، ودعم وسائل الإعلام الحرة والمستقلة وضمان سلامة الصحافيين.

وقال عز الدين أقصبي، عضو “ترانسبارانسي”، إن معالجة المغرب لنموذجه التنموي لا يمكن أن تثمر نتائج “ما لم تتم معالجة مشكل الفساد أولا، لأنه معمم وينتشر في جميع القطاعات”، مضيفا: “إذا لم تكن هناك معالجة جيدة لمشكل الفساد لن يتقدم أي نموذج تنموي”.

وأوضح أقصبي أن من بين العوائق الكبيرة التي تجعل الفساد منتشرا في المغرب، ضعف القوانين، مثل قانون الحصول على المعلومات، “ولكن المشكل الأكبر هو أن القوانين الموجودة رغم أنها ضعيفة، إلا أنها لا تطبَّق”، يضيف المتحدث.

وعلى الرغم من بعض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل الحد من الرشوة، من قبيل وضع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، فإن “ترانسبارانسي” تعتبر أن الفساد ما زال يتسم بطابع بنيوي في المملكة، مشددة على أن “خروج المغرب من الفساد المتفشي يستلزم أن تدعم الدولة المغربية إجراءات لمكافحة الفساد بشكل فعال”.

وأكدت المنظمة ذاتها أن بلوغ هذه الغاية يقتضي “توفر إرادة سياسية حقيقية لا تقتصر على الخطابات”، داعية إلى تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، واستكمال قانون الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، من خلال ضمان استقلال الهيئة وتمكينها من وسائل إجراء التحقيق وإمكانياته.

كما طالبت بسن قانون متعلق بتضارب المصالح وتنفيذه بهدف وضع حد لحالات تضارب المصالح “التي يجري رصدها بشكل يومي، لا سيما في الصفقات العمومية”، ومراجعة القوانين وضمان حماية فعالة للشهود والمبلغين عن الفساد، وتعديل القوانين المتعلقة بالتصريح بالممتلكات وتنفيذها، بما يضمن التصريح العلني من طرف كبار المسؤولين.

الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة المغرب مؤشر إدراك الرشوة منطقة فساد مزمن

‫تعليقات الزوار

41
  • سائق مهني
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:06

    اسماح ليا مكاين لا مجهودات لا والو مكدباتش عليكم عاد مازادت بلاخص في الطرقات والفاهم يفهم

  • البوهالي
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:13

    إلا في هذه فإنها صاااااادقة وهذه هي الحقيقة والرشوة منتشرة بشكل فظييييييبع في المغرب والراحة فقط أطلقوا شخص القوا القبض عليه في حيي وهم معروف للتجاره في المخدرات ولما سألت كيف أكلوا سراحه ؟, قالوا لي إنه دفع 10 ملايين وثلاثة آلاف درهم واطلقوا سراحه ….هذا هو المغرب

  • اجديك
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:17

    مجهودات محاربة الرشوة لحد تلساعة لم تفضي لشيء، المسؤولية مشتركة بين من يتزعم وتربي علي ذلك وبين المواطنين الدين يجدونها الوسيلة الأسرع لقضاء الحاجات وتجاوز الصعاب اامتعلقة بالشؤون الادارية الي ماغير دلك، مازالت الرشوة قائمة كما هو الشأن بالنسبة للرضيع الدي يصعب فطمه…

  • ما لا أعرفه
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:26

    * ما لا أعرفه ، هل يوجد بلد في العالم خال من آفة الرشوة ؟
    و الرشوة لها عدة أوجه ، يمكن تصنيفها نوع من السرقة .

    * هل يوجد شخص في العالم ليس ضعيفاً أمام المال ؟
    * و ما هي أسباب تفشي الرشوة ؟ إنك تجدها في البسيط
    و المعقد ، و في كل المستويات ، من أدناها إلى أعلاها .

  • أستاذ الاجتماعيات
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:26

    الرشوة في المغرب لن تزول.
    و ليس هناك مجهودات لمحاربتها.
    لأنها وسيلة من وسائل إذلال شعب مقهور، و ترسيخ لتفسخ القيم لدى المغاربة و ترسيخ لثقافة المادة.
    قيمتك في المغرب، بحجم رصيدك البنكي و سيارتك و هاتفك المحمول، و الأهم العمل في قطاع حكومي يضخ الثروة من الرشاوي و الفساد.
    و النتيجة شعب فاسد، مثله مثل دولته الفاسدة، فالفاسد لا يحارب الفساد.
    إذا لضمان بقاء الفساد، و زيادة ثروة و سلطة من يستفيد من هذا الفساد، هو أن ينتشر الفساد أكثر فأكثر من أصغر مراهق في الشعب و أصغر موظف إلى من هم أكبر و في جميع فئات و طبقات و مكونات الشعب المغربي.
    فشعب فاسد، لا يحارب دولة فاسدة.
    لذلك من الأفضل، بالنسبة لدولة فاسدة، أن يكون الشعب بلا أخلاق و بلا قيم، فأم فاسدة و أستاذ فاسد و طبيب فاسد و مهندس فاسد و مزارع فاسد و تاجر فاسد، هو أفضل ضمانة لإستمرار الفساد، و تصبح الرشوة و السرقة و النصب و الإحتيال، دليل على الذكاء و (القْفُوزِية)، و طريق سريعة لتحسين الأوضاع الإجتماعية و المادية.

  • جديدي
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:27

    ، وضمان حرية الصحافيين الذين يفضحون ملفات الفساد بدل إخراسهم ووضعهم في السجون…. بعض المنابر تصفق لاعتقالهم حتى قبل محاكمتهم

  • محمد سليمان دل بك
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:28

    الرشوة هي عصب حياة وغذاء بعض الموظفين والمسؤولين الفاسدين ولا يمكن القضاء عليها بصفة نهائية لانها جريمة خفية تتم في السر ولا تترك اي اثر على الراشي والمرتشي والواسط بينهما ولا يمكن رصدها ايضا لانها تتم بالاتفاق بين الثلاثة، الرشوة شر اداري لابد منه ولا يمكن القضاء عليها بسهولة رغم الاعلانات الطنانة التي تملأ جدران الادارات والمؤسسات ورغم ريح الحملات الموسمية التي تعصف بالقليل جدا من المرتشين.

  • محمود
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:35

    محاربة الفساد تتطلب توفر إرادة سياسية، وتمتع القضاء بالاستقلالية، ودعم جمعيات المجتمع المدني التي تحارب الفساد، وضمان حرية الصحافيين الذين يفضحون ملفات الفساد

  • belmirahmed
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:45

    لم أشعر ان هناك تغيير ايجابي فيما يتعلق بالرشوة في بلدنا المغرب ، ليست لدي احصائيات او دراسة ولكن هناك مؤشر اعتمد عليه هو ما اسمعه من المواطنين لحالات الرشوة التي تعرضوا اليها .
    فلازالت دار لقمان على حالها ان لم تكن الرشوة قد زادت تفش بل اصبحت علانية في بعض الحالات وهذا وفقا لم نسمعه .

  • رشيد
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:47

    أورد موقع الخبر، أن الجزائر سجلت 36 نقطة أي بارتفاع درجتين، مقارنة بسنة 2019 حيث سجلت 34 نقطة، كما أشارت المنظمة إلى حلول الجزائر في المرتبة الـ104 من أصل 180 دولة شملها المؤشر.

    ويشير ارتفاع عدد النقاط إلى انخفاض الفساد وانتشاره في الدولة.

    وحصلت المغرب على 86 نقطة واحتلت بذلك المرتبة الأولى مغاربيا من حيث قلة انتشار الفساد والمركز 40 عالميا.

    فيما جاءت تونس في المرتبة الثانية بـ 69 نقطة في المركز 44 عالميا، تليها الجزائر ثالثا.

    أما ليبيا وموريتانيا فقد جاءتا في المراتب الأخيرة بحصول موريتانيا على 29 نقطة في ترتيب 134 عالميا، وليبيا في المرتبة 173 عالميا بـ 17 نقطة.

  • تايكة غرماد
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:48

    الجميع يعرف انه في غياب تطبيق الديمقراطية ووجود دولة المؤسسات والحق والقانون فان المنظومة المسيطرة تستعمل الربع كاهم اداة لكسب الولاء والتحكم وفِي ظروف الريع تتفشى الرشوةً والفساد بل هناك غياب ارادة سياسية من فوق لمحاربة الرشوةً لان انعدام الفساد والرشوة يهدد مصالح منظومة التحكم !!
    لو ارادت سلطة التحكم محاربة الفساد لتم القضاء على الظاهرة منذ زمان لكن هناك تفعيل ممنهج لنشر الفساد والمحسوبية والزبونية في بءية ملوثة واهدار كل امل في وضع مخطط تنموي جاد لانقاذ مستقبل البلد

  • buttany
    الخميس 28 يناير 2021 - 17:50

    خص المغرب يشتغل أكثر للظفر بالمرتبة الأخيرة في مؤشر محاربة الرشوة. اشحال من حكومة تعاقبت على هذا البلاد، حتى واحدة ما قدرت تحارب الرشوة. إذن الفساد أقوى و متغول عندنا. دابا يقولوا تاني رآه احنا كنبخسوا العمل الحكومي.

  • انتهاء مشكل الصحراء
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:01

    هدا المرض المزمن الخطير الدي لازال يشتكي منه المجتمع المغربي في جميع مجالاته ارى انه لن يتعافا منه مجتمعنا الا Rd حالة انتهاء مشكل الوحدة الترابية للمملكة باعتراف كل المجتمع الدولي رسمياً تحت لواء الامم المتحدة المتحدة بصحراءنا، لان مادام هده الحجرة في حداء الدولة المغربية سيجعل هده الاخيرة تقلص من هامش الحريات للفرد والجماعة دائما تحت طائلة ما يسمى المس بامن الدولة وتعريضها للاخطار الخارجية.

  • الحسين
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:03

    القوانين وحدها لا تكفي لمحاربة الفساد في بلادنا فلابد من الوازع الديني وغرسه في قلوب المسلمين
    من مراقبة الله لعبده في حركاته وسكناته.

  • Jassi
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:10

    لا تلومنن الدوله الرشوه هي ساأل يجري في عروق الشعب المغربي

  • إنتهاء الرشوة = وضع قوانين صارمة تطبق على الجميع
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:13

    الرشوة في المغرب هي مثل السرطان المنتشر في جميع أرجاء المغرب و سبيل الوحيد و الأوحد للقضاء على الرشوة و المرتشون هو ليس بتوعية و إحداث رقم هاتف للإبلاغ عن المرتشون، و لكن سن قوانين بربرية لردع المفسدين كالحبس من 5 سنوات إلى 20 من يضبط و يقع عليه الدليل.

  • souss
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:23

    الرشوة في المؤسسات والادارات والعقليات لم نرى اي تغيير في ذلك مازالت الامور على حالها فما دور دور الهيئات التي تم انشائها

  • محمد القدوري
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:23

    كيف يمكن محابة الرشوة وهي أصبحت جزء من حياة المواطنين أي ادارة أو مؤسسة ستجد فيها من يتوصت بالرشاوي لقضاء الحاجات ، في المستشفيات العمومية العمليت للمرضى بالرشوة يتلقاها الطبيب ، البرلماني ينتخب بالرشوة … يجب التغيير الجذري حتى تختفي الرشوة من يبلغ عن الرشوة يعتقل وتلفق له تهم

  • ضد الرشوة
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:25

    * كلنا ضد الرشوة ، لكن من يقترح علينا كيفية محاربتها ؟

  • كان يا ماكان!!
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:38

    قال لهم واحد خاينة شحال تعطيوني باش تحييد لكم الرشوة !!!هه هه

  • Mohamed
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:39

    Cuando lleguemos a ver que nuestros ” REPRESENTANTES PÚBLICOS ” en vez de perder tiempo en discutir en cómo consolidar sus pensiones y los infinitos privilegios que tienen más los que les gustarían lograr , entonces puede que les sobre tiempo para buscar y plantear soluciones a este cáncer que padecemos en nuestro país , creo que ya es hora de que se den cuenta que la sociedad necesita respuesta a los problemas que tenemos y que sepan que cobran en base a lo que deberían hacer y no a lo que hacen

  • farid
    الخميس 28 يناير 2021 - 19:04

    يجب إصلاح القضاء،من دون ذلك لن يتحقق شئ، لأنه الرادع الوحيد أمام لوبيات الإرتشاء، إلا أنه للأسف نجد أن القضاء نفسه ينخره الفساد

  • الرشوه
    الخميس 28 يناير 2021 - 19:17

    الرشوه سبب تخلف الشعوب للأسف الرشوه منتشره بأشكال متعدده وفي كل المجالات

  • لحووْعلي
    الخميس 28 يناير 2021 - 19:25

    تحدث المقال انه يجيب دعم جمعيات المجتمع المدني لمحاربة الفساد ههههه لأن أوليائها من الصحابة المبشرين باالجنة …الفساد المنتشر في الجمعيات المدنية أهدى وأمر… يتسولون بإسم المستضعفين والفقراء والمهمشين وينهبون ويغتنون على حساب هذه الطبقة المسكينة التي تتشبت بقشة تبن لربما تنقذها من الغرق … لتبقى الطامة الكبرى لهذا الوباء الذي لا يقل ضررا وفتكا من كفيد ١٩ انه لا بد لنا لكل حارس من حارس وللحارس الثاني حارس ثالث يحرسه وللثالت رابع يراقبه وللمراقب مراقب…هههه إلى متى وأين حد علاجها…مصيبة لا لقاح لها ولا مضادات حيوية ولا سبيل….

  • عبدالله
    الخميس 28 يناير 2021 - 19:27

    السلام عليكم ورحمة،يجب خلق فصيلة من شباب الأمن والدرك متعلمة ومتدربة لهذا الغرض البحث وكشف المتورطين كما يتطلب محكمة خاصة من قضاء جدد شباب ليحاكموا المتورطين كمل هو في بلاد الغرب لا يرحم أحدا حتى ولو كان الهرم الكبير كما نطلب من الإعلاميين وصحفيين أن يفضحوا هؤلاء الذين يرتكبون مثل هذه الجرائم كما هو واجب عليهم. هذا رأيي الشخصي

  • الحلاج
    الخميس 28 يناير 2021 - 19:34

    في غالب الأحيان لا أحد يكون مرغما على دفع الرشوة ، إلا من أراد أن يأخذ حق غيره
    أو من يرمي إلى الحصول على امتياز معين ،أو من يسعى إلى الافلات من عقوبة أو غرامة الخ… من طبيعة الحال هناك حالات شادة أو استثناءات لا يقاس عليها. المسؤول الأول والأخير عن تفشي الرشوة هو المواطن نفسه
    ( يتلقاها في الانتخابات، ويعطيها لشراء الدمم أو الاستحواد على حقوق الغير أو
    الحصول على منفعة معينة ) لا وجود
    لمرتشي من دون راشي ،

  • Nabil
    الخميس 28 يناير 2021 - 20:01

    والله ومدهنتي لا قديتي شغلك. انتهى الكلام

  • مواطن2
    الخميس 28 يناير 2021 - 20:03

    المقال في الحقيقة لم يترك شيئا للتعليق عليه. ظاهرة الفساد في المعرب اصبحت مالوفة ولا احد ينتظر محاربتها….هناك محاولات ضعيفة جدا لم تبلغ مرحلة المتابعات والمحاكمات. ملصقات او منشورات على جدران الادارات تحمل عبارة ” لا للرشوة ” بشكل محتشم. اصبح المواطن الفاسد في بلادنا يسمى ” قافز ” والمستقيم يسمى ” البليد ” .شخصيا كنت ارى او اسمع عن بعض المغامرين كان يقال عنهم بان مصيرهم السجن. ومع مرور الزمن اصبحوا من اثرياء المنطقة حققوا ثروات فاحشة لانهم ” قافزين “.ولو كانت الصرامة في محاربة الفساد لما حققوا تلك الثروات. ولكان معظمهم في السجون.

  • Foad
    الخميس 28 يناير 2021 - 20:06

    التعليق على الرشوة في المغرب لا تستغرب هناك امور فيها عدت تغرات تدفع المواطن ان يدفع الرشوة وهاذا حصل لي في المغرب كنت اعمل في عملي الخاص يعني مجال النقل كانت عندي سياره عندها الرخصة لمدة عمين انتهت الرخصة رفضوا تجديد ولاكن السيارة هي في اسم الشركة وقلت له اي الموظف لماذا لا تعطني الرخصة الكل اذا ما عندهم رخصة قال لي نعم لاكن كاين الي عنده وان ما ذا افعل قال لي اخدم كما هم يفعلون اذا الرشوة هناك من يعطي الرخص وهناك من يرفض لاكن ان دفعت المال نعم ولاكن احيانا لا لابد من ان يكون لك صديق في مكان الرخص ويكون من الضلع الكبير كي تدفع كذالك الكبير والله لا اكذب عليكم هاذا وقع لي ان ولا حول ولا قوت الا بالله

  • opwox
    الخميس 28 يناير 2021 - 20:14

    ودعم جمعيات المجتمع المدني التي تحارب الفساد: رئيس الجمعية لا يتغير و يعتبر مثل مدير شركة
    التغير يجب ان يبدأ من الجمعيات حيث يعتبر مؤسس الجمعية هو مالكها لا يتغير بتاتا و هو إدارته

  • مغترب في وطنه
    الخميس 28 يناير 2021 - 20:33

    الرشوة كما سبق لاحدهم ان وصفها:( ماعندناش الرشوة، هاديك راها حلاوة والمغاربة معروفين بالكرم والجود ديالهوم…). استغرب لمن يظن ان القضاء وحده قادر على التغلب عليها خصوصا ونحن نعلم حجم الفساد المتوغل فيه (قاض في الجنة وقاضيان في النار). ابتعدنا كثيرا عن ديننا اللذي يحرم كل هاته الامور الدنيءة لنكون قطيعا مستهدفا وسهل الاختراق في كل امور الدنيا.

  • Said russia
    الخميس 28 يناير 2021 - 20:57

    الرشوة متفشية في المغرب بشكل رهيب بين موضفي قطاع الصحة رجال الأمن درك او شرطة بين المقدمين الشيوخ أساتذة معلمون مهندس ن قضاة محامون. والسبب عدم القناعة الكل يريد تدريس أبنائه في الخارج وعيش حياة الرفاهية الحمد الله ابي عاش فقيرا ومات فقيرا ولم نأكل يوما درهما واحدا مصدره الرشوة

  • * إلى 25
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:02

    * إلى 25

    * هل نحن في حلم أم في علم ؟
    * …. يجب خلق فصيلة من شباب الأمن والدرك متعلمة ومتدربة لهذا الغرض ….
    يجب خلق من يدرب أولئك المؤطرين لتدريب المتدربين ، و لهذا يجب خلق ،
    خلق ، خلق ،…..حتى نصل إلى الله و الأنبياء و الرسل .
    * الرشوة متجذرة في البشر ، و تجدها حتى في الدول الراقية و المتحضرة ،
    و الديموقراطية ، و على أعلى المستويات و في كل المجالات ….
    * أحياناً تطالعنا أخبار عن تورط الرئيس كذا أو الوزير كذا أو المسؤول كذا .
    * كثير منا ضد الرشوة ، ليس أخلاقياً ، لكن ليس بيده شيء . فهم أشبه
    بالمرشحين للإنتخابات ، لما يصلوا يذبحوا و يسلخوا كيف شاءوا .
    فالإنسان لا رقيب له سوى ضميره . لأن لكل مراقب يجب من يراقبه .

  • محمد بلحسن
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:10

    لاشك أن النموذج التنموي الجديد الذي سيرى النور خلال الساعات أو الأيام القليلة القادمة سيقدم حلول وتوصيات تستعد المغرب من تحسين ترتيبه من الدرجة 86 للتقرب من السنغال المحتل الرتبة 67 قبل نهاية 2036 والتقرب من إسرائيل التي تتموقع في رتبة مشرفة جدا 35 من بين 180 دولة قبل نهاية 2121 شريطة خلق مندوبيات جهوية وإقليمية لجمعية Transparency Maroc فوق التراب الوطني وتمكينها من ربط شراكات قارية ودولية مع أكبر مراكز الأبحاث العالمية القادرة على فهم العقلية المغربية المتميزة عن غيرها من العقليات كونها لا تؤمن بوجود الرشوة في الصفقات العمومية وتؤمن بثقافة الإبداع المقاولاتي الحر المرتبط بالتطور السياسي الداخلي والخارجي.

  • عبدالله
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:15

    اسال حتى الطفل الصغير سيقول لك ادهن السير يسير هي التي تعمل في جميع الادارات كذاب من يقول ان الرشوة ستزول من المغرب مستحيل .

  • البيضاوي
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:56

    الدولة اللي باغية تحارب هاد الآفة الخطيرة بصح هي اللي كاتحمي اللي يصور شي رشايوي ماشي دخلو للحبس وتقولك جريمة التصوير بدون إذن الإدارات المغربية كلها رشاوي البوليس الجدارمية مع هاد كرونا زادو دارو لاباس فعوط ماتعطي 300 درهم لعدم وجود رخصة التنقل 50أو 100 درهم كافية باش دوز المهم كلشي راه تايتقيد أنا سمعت هاد الأيام من مصدر موثوق جدا أن واحد الكاميو كان مضوبل ودخل فطوموبيل وماتو تلاتة ديال الناس وهو عندو الفلوس وماتابعوه ماوالو وراه كايتسارا بحال اللي ماطاري والو وحتى البرمي يمكن راه خداه

  • ابو زيد
    الخميس 28 يناير 2021 - 21:58

    حتى نكون صادقين مع انفسنا، و نكون شفافين في ابداء الرأي…
    لا نحتاج إلى ترانسبارنسي و لا اي منظمة..اعطوا الناس صكوك الامان في الشارع، و سيبوحون لكم باكثر من ذلك!!!
    لقد عرت الجائحة عن الوجه الاخر لبعض المتدخلين في استغلال مآسي الناس…
    لكن ما لا يعلمه كل فاسد ان اقل ما يقوله من يبتز(تاكلها بالحرام)، و ليتخل غير ذلك دعوات…..

  • Slimane
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:14

    كل شيء بالرشوة …التوظيف المطالبة بالحق…حتى الاجرام اصبح في صنف المسموح به بسب الرشوة…يجب فرض وتطبيق قانون اكثر صرامة في حق الراشين والمرتشين و
    خاصة اللصوص ..لكن من يطبق ذلك اذا كان المسؤول توظف عن طريق الرشوة..فهو طبعا مصنوع من جريمة الرشوة

  • لحسن
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:19

    بالعكس أصبحت ظاهرة الرشوة متفشية بنسبة كبيرة في كل إدارات العمومية خصوصا في هده الأزمة الصحية أصبح الكل يستغل هده الظرفية أما إدارات التسجيل المركبات واخد المواعد فلاحدث ولاحرج هناك أشخاص يدفعون 400dh مقابل دفع الوثائق نقل الملكية للمركبة وتقريب الموعد حسبي الله ونعم الوكيل لك الله يا وطني ولا أحد يراقب مادا يجري بهده الإدارة

  • محمد
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:20

    نعم وبكل تأكيد ويقين ولا شك ولا ريب في ذلك أن الرشوة متفشية بالمغرب وفي كل مؤسساته سواء القطاع العام أو الخاص وتقسم بالله وبالالاف هذا واقع يعيشه المغاربة فلا يمكن تحقيق اوالخصول على منفعة ومن حقك الا إذا قدمت رشوة

  • Driss
    الخميس 28 يناير 2021 - 23:15

    لا توجد اي بادرة لمحاربة الرشوة (عدا المرتشين المجهريين) اما اصحاب الرشوة بالملايين الدولارات فلا كلام عنهم.وذلك لوجود قوانين وهفوات في القوانين تحمي المرتشين من الوقوع في قبضة القوانين .
    وجود عرف كول او وكل.
    عدم القدرة على نصب كمائن للمرتشين.

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر

صوت وصورة
سياقة "تريبورتور" بلا رجلين
الإثنين 10 ماي 2021 - 11:47 6

سياقة "تريبورتور" بلا رجلين

صوت وصورة
إفطار مغاربة في الإمارات
الأحد 9 ماي 2021 - 15:03 6

إفطار مغاربة في الإمارات

صوت وصورة
دار المؤقِّت في القرويين
الأحد 9 ماي 2021 - 14:59 2

دار المؤقِّت في القرويين

صوت وصورة
مع غيثة بن حيون
الأحد 9 ماي 2021 - 11:59 6

مع غيثة بن حيون