تركيبة اللجنة الاستشارية للجهوية

تركيبة اللجنة الاستشارية للجهوية
الإثنين 4 يناير 2010 - 11:09


تضم اللجنة الاستشارية للجهوية، التي ترأس الملك محمد السادس حفل تنصيبها أمس الأحد بمراكش، 22 عضوا.


وستضطلع اللجنة باقتراح تصور عام للجهوية في استشعار لكل أبعادها واستحضار لدور المؤسسات الدستورية المختصة في تفعيلها.


وفي ما يلي تركيبة اللجنة الاستشارية للجهوية (الرئيس + 21 عضوا)


رئيس اللجنة عمر عزيمان : أستاذ جامعي وعضو أكاديمية المملكة ومسؤول كرسي اليونيسكو للتعليم والتكوين والبحث في مجال حقوق الإنسان, وزير العدل وحقوق الإنسان سابقا, رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان سابقا؛ السفير الحالي المعتمد لدى إسبانيا, عضو مؤسس للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان, رئيس منتدب لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج.


الأعضاء (21)


I– شخصية وطنية


السيد عبد اللطيف الجواهري : دراية كبرى في ميدان الحكامة وتدبير السياسات العمومية، وزير المالية سابقا؛ مدير عام سابق للبنك المغربي للتجارة الخارجية والصندوق المهني المغربي للتقاعد، والي بنك المغرب حاليا.


II – الإدارة الترابية


السيد محمد غرابي : والي جهة فاس-بولمان؛ والي سابق في عدة جهات (العيون-بوجدور-الساقية الحمراء، سوس-ماسة-درعة، وتطوان)، عامل سابق لشتوكة آيت باها؛ له تجربة واسعة في مجال الإدارة الترابية وخبرة قانونية وسياسية.


السيد محمد صالح التامك : والي بالإدارة الترابية؛ والي سابق للداخلة؛ سفير سابق.


III – الجانب السياسي والمؤسساتي


أ – القانونيون


السيد عبد اللطيف منوني : دستوري بارز ورئيس سابق للجمعية المغربية للقانون الدستوري؛ عضو سابق للمجلس الدستوري وهيأة الإنصاف والمصالحة؛ عضو لجنة البندقية (اللجنة الأوربية من أجل إقرار الديمقراطية عن طريق القانون).


السيدة أمينة مسعودي : أستاذة القانون العام في كلية الحقوق الرباط-أكدال؛ لها مؤلفات حول الحكم الذاتي والجهوية؛ ناطقة باللغة الإسبانية.


السيد أحمد بوعشيق : خبير في العلوم الإدارية؛ أستاذ بكلية الحقوق بسلا، مدير للمجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية، له العديد من المؤلفات والأبحاث في مجال الإدارة المحلية.


ب – عالم السياسة


السيد محمد بردوزي : أستاذ العلوم السياسية (كلية الحقوق الرباط – أكدال)،خبير وطني ودولي في السياسات العمومية والحكامة الترابية؛ عضو سابق للجنة الخاصة للتربية والتكوين ولهيأة الإنصاف والمصالحة؛ عضو حالي للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.


IV – مؤرخ، وجغرافي وعالم اجتماع


أ- مؤرخ


السيد إبراهيم بوطالب: أستاذ كرسي بكلية الآداب بالرباط (التاريخ المعاصر) وقيدوم سابق لكلية الآداب بالرباط؛ له عدة مؤلفات، بما فيها “تاريخ المغرب”؛ نائب برلماني سابق عن مدينة فاس (1977-1983)؛ رئيس جمعية المؤرخين المغاربة؛ رئيس جمعية الترجمة والنشر لمعلمة (موسوعة) المغرب.


ب – جغرافي


السيد عبد اللطيف بنشريفة : أستاذ جامعي للجغرافيا؛ رئيس جامعة مكناس سابقا؛الوالي الحالي لجهة الغرب-شراردة-بني يحسن.


ج – عالم الاجتماع


السيد محمد الشرقاوي : مدير أبحاث بالمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا؛ أستاذ باحث بكلية الحقوق بالدار البيضاء.


V – التنمية الجهوية


أ – الجانب الاقتصادي


السيد محمد زريولي : إطار سامي بالمندوبية السامية للتخطيط؛ صاحب أطروحة حول الجهوية.


ب – تدبير السياسات العمومية على الصعيد الوطني


السيد كريم منصوري : كاتب عام سابق للشؤون العامة؛ مدير عام لصندوق التجهيز الجماعي.


ج – الفاعلون الاقتصاديون الجهويون:


السيد أحمد لولتيتي : رئيس كوباك تارودانت (تعاونية إنتاج الحوامض والبواكر وحليب “جودة”) / إنتاج العلف الحيواني وصنع أنواع العصير. فاعل اقتصادي جهوي بجهة سوس.


السيد عبد الرحيم شطبي : استيراد المعدات الفلاحية والعلف الحيواني وتربية المواشي وإنتاج اللحوم الحمراء؛ منعش عقاري، رئيس جمعية منتجي اللحوم الحمراء والكنفدرالية الفلاحية الجهوية لتادلة أزيلال.


السيد محمد مرابط : صيدلي؛ مساهم أو صاحب العديد من الشركات : توزيع الأدوية – النقل الحضري والطبي والسياحي – المعدات المعلوماتية – التكوين في مهن المساعدين الطبيين والسياحة؛ رئيس الاتحاد الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب (الجهة الشرقية) .


VI – المالية والجبايات


أ – المالية والأبناك والاستثمارات


السيد نور الدين عماري : رئيس المجلس الوطني للتجارة الخارجية؛ كاتب عام سابق للمالية، مدير عام سابق للجمارك، مدير عام سابق للبنك الشعبي.


ب- المجلس الأعلى للحسابات


زينب العدوي رئيسة المجلس الجهوي للحسابات بالرباط، ذات تكوين اقتصادي.


VII – التهيئة الترابية


السيد محمد صوافي : مدير سابق للمعهد الوطني للتهيئة والتعمير، مدير سابق للتهيئة الترابية.


VIII – مقاربات أخرى


أ – حكامة ترابية


السيد سعيد إهراي: عميد، أستاذ بكلية الحقوق الرباط – أكدال (العلاقات الدولية)


السيد عبد الحميد الوالي: أستاذ بكلية الحقوق بالدار البيضاء، رئيس سابق لشعبة العلوم السياسية له مؤلف: “الحكم الذاتي في الصحراء: تمهيد للمغرب العربي للجهات”.


ب – المواطنة والبعد الثقافي


السيدة أمينة لمريني وهابي : مفتش عام لقطاع التربية الوطنية، عضو في المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، عضو سابق باللجنة الخاصة للتربية والتكوين، رئيسة سابقة للجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، خبيرة وطنية ودولية في مجال حقوق الإنسان.

‫تعليقات الزوار

26
  • مواطن مغربي
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:27

    لا اظن انها صدفة ان يعين الدكتور عمر عزيمان رئيسا للجنة… المهم ليس انه استاذ جامعي و محامي ورئيس سابق للمنظمة المغربية لحقوق الانسان او او او… فمسيرته غنية ولكن اهم ما فيها هو انه سفير المملكة المغربية لدى المملكة الاسبانية… ورغم تشديد الملك على ايجاد نموذج مغربي للجهوية الموسعة المتقدمة… وابداع حلول مغربية لتحديات مغربية… الا انني اراهن على ان النموذج الاسباني سيكون ملهما بهذا القدر او ذاك خصوصا اذا علمنا ان من بين اعضاء للجنة ايضا الدكتورة امينة المسعودي الخبيرة في الجهوية الاسبانية و صاحبة العديد من المؤلفات حول الحكم الذاتي و الجهويات الموسعة… و هي التي لم تكن تكف عن انتقاد تضخم و تمركز الدولة في محاضراتها و استجواباتها الصحفية…

  • مواطن غيور على وطنه
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:11

    لاحظوا التشكبلة لهذا المجلس بحيث اعتمد جلالته على الكفاءات في جميع الميادين و الأطر المرموقة عتى الصعيد الوطني و الدولي رغبة في إنجاح هذا المشروع الضخم. لو تولى معالي الوزير الأول مهمة تعيين أعضاء المجلس لكانت الائحة كالتالي: الطيب الفاسي الفهري، عثمان الفاسي الفهري، علي الفاسي الفهري، فهر الفاسي الفهري، سعد الفاسي الفهري، محمد الفاسي الفهري، نزار بركة، يسمينة بادو، كريم غلاب،و بعض الأسماء من ال بناني و برادة و بنجلون وووو. وهكذا تكون اجتماعاتهم عبارة عن لقاءات عائلية لا دخل للصحافة الوطنية في شؤونها.
    عاش صاحب الجلالة الملك محمد السادس ووفقه الله لما فيه خير لهذا البلد و للشعب. 

  • أبو ياسر المغربي
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:57

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
    لعل هدا التوقيت و هده الشخصياتاالمعينة و المنتقات بعناية لدليل على نية ملكنا الهمام على نهج سياسة التغيير نحو الأفضل. لكني ألاحظ تغييبا أرجو أن لا يكون متعمدا للجانب الديني حيث لا يوجد أي عالم فقيه.لكن على العموم فأرجو من العلي القدير أن يوفق ملكنا لما فيه صلاح العباد و البلاد و أن يحيطه بالبطانة الصالحة و يبعد عنه البطانة الفاسدة.
    اللهم انصر الاسلام و المسلمين و الف فيما بينهم و اغفر للمومنين و المومنات الأحياء و الأموات.

  • الساعدي سلامة
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:51

    ليس هناك إسم أي صحراوي من أبناء الجنوب.
    الموضوع لا يهم الصحراويين
    بتاتا………….نحن أدرى
    بصحرائنا و مشاكلها.أعتقد أن الصحراء لا زال يعالج بنفس المقاربة:إقصاء الصحراويين من كل شيء يتعلق بملف الصحراء:ألا يوجد رجل قانون واحد في كل الصحراء و لا رجل إقتصاد ولا مفكر ولا…….ولا…عيب والله عيب.ما هكذا توضع الحلول الحقيقية….من المفروض إشراك الصحراوي في وضع ولو التصورات للحلول كأضعف الإيمان ولكن…………………………..

  • Great Team
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:43

    I looked at thecompetence of each of the individuals, I saw harmony in every aspects of this team, we rspect your choice oui king Mohamed VI, we appreciate your effort and your intelligence for all the success durnant last 10 years, we are Proud of you, all these capacities of moroccans intellectuels consitutent a muscles of this great project of auto determination, thank you for your speed of1/3/2010, you restored our self-confidence in our country, thank you againSM the great king of Morocco, we love you ansd we stand by you in every step to build our country more stronger than ever, Vive Le Maroc, Vive Le Roi, Vive Les FaR et Vive Le peuple Marocains.

  • صحراوي مغربي
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:47

    التعليق رقم 4 ليس صحيحا
    يوجد ضمن التشكيلة محمد صالح التامك وهو صحراوي وسبق أن كان واليا على منطقة في الأقاليم الصحراوية.

  • assafu
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:33

    صحيح أن الإنتقاء تناسى بعض الجوانب من خصوصيات المغرب الثقافية و الاجتماعية كالأمازيغ مثلا أو الصحراويين لكن هذا لا يمنع الفاعلين الجمعويين من مد
    يد المساعدة للرجال المنتقون لأنني لا أظن أن مشروع الجهوية سيكون محصورا بين أيدي هؤلاء فقط رغم كفاءتهم
    والله أنا متفائل بهذا المشروع

  • marocain du nord
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:35

    السيد محمد صالح التامك : والي بالإدارة الترابية؛ والي سابق للداخلة؛ سفير سابق.

  • عدنان
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:13

    تركيبة موغلة في البيروقراطية
    الدولة لا تتقدم بالبيروقراطيين كان على الدولة ان تعين مزيدا من الفاعلين الاقتصاديين و الحداثيين العلميين
    اما اللجنة الحالية فهي كفيلة باقتراح العراقيل اكثر من الحلول

  • نسمة
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:49

    الساعدي سلامة
    محمد صالح التامك:صحراوي أصيل
    ازداد السيد محمد صالح التامك الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ، سنة 1953 بأسا الزاك.
    وبدأ السيد التامك الحاصل على الدكتوراه في تحليل الخطاب ، مشواره المهني كأستاذ باحث بالتعليم العالي سنة 1986 ، قبل أن يعين في شتنبر 1998 عاملا على إقليم شيشاوة ، ثم سفيرا للمغرب بالنرويج في 12 دجنبر 2003 .
    وفي 22 يونيو 2005 عين السيد التامك واليا لجهة وادي الذهب الكويرة، عامل إقليم وادي الذهب.
    واليا ملحقا بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية

  • 1chibani
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:41

    الى الساعدي سلامة ضرورة إشراك الكل السيد محمد صالح التامك : والي بالإدارة الترابية؛ والي سابق للداخلة؛ سفير سابق.

  • Sami
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:15

    محمد صالح التامك : والي بالإدارة الترابية؛ والي سابق للداخلة؛ سفير سابق.

  • ايت الحاج احمد
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:17

    الى الاخ الساعدي سلامة
    لاأخي لا تقلق فليس الصحراويين هم المقصيين فقط , بل الامازيغ أيضا. وحتى ان كانوا فهم لن يمثلوا الا من عينوهم ولن يفعلوا الاماأراده آل الفاسي .
    لا تقلق يا من قلق , ولا تفرح يا من يفرح لان لا جديد في الامر ولن يتغير اي شيء وستبقى الامور كما هي عليها, لا جهوية ولا هم يحزنون وسترون

  • الزرقطوني
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:53

    نعم للجهوية الموسعة بوجوه شابة جديدة،قادرة على تحمل المسؤلية بنزاهة وشفافية.لا ديموقراطية بنفس الأدوات الحافية التي لم تعطي أي شئ للوطن خلال نصف قرن من الزمن. في الدول المتقدمة تخضع جل مؤسساتها وشركاتها للسياسة التجديد المتواصل من أجل الوصول إلى الهدف المنشود.أنشر يا ناشر وشكرا.
    الزرقطوني

  • عبدالنور
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:45

    بكل صدق ،وبكل امانة علمية موضوعية ،هكذا و بهذه الطريقة التي يتصرف بها الملك منحيث وضع الرجل المناسب في المكان المناسب سواء بالنسبة لتشكليلة هذه اللجنة أوحتى بالنسبة للتعديل الحكومي الأخير ، أقولها وبملا في نحن هكذا نسير على درب التنمية و العدالة بل سأكون اكثر تفاؤلا وهذه المرة عن صدق و ابشر المغاربة في ظرف سنوات معدودة بمستقبل واعد سنسكت به أعداء هذا الوطن الحبيب ومن ثم سنعيد للمغرب مكانته التاريخية ووضعيته الحقيقية التي يستحقها بين أمم العز و الكرامة ….وهاهو الملك المرة تلو الأخرى يبرهن لنا على انه جاد بل وعازم على قطع مشوار الرقي و التقدم و النهضة الحقيقية . وحقيقة أقولها هذه المرة من اعماق وجداني بدا اليأس يتبدد شيئا فشيئا و ارجو أن عند مرحلة التطبيق يعاد لنا نحن المغربة الطيبون الأمل الذي نحن على وشك فقده.

  • العبدري
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:19

    لدي سؤال جوهري لأعزائي الهسبريسييين هل احداث هذا المجلس سيكون نهاية البصروية وبنيات المخزن العتيق القائم على اعطاء الأهمية للمقاربة الأمنية على حساب البعد التنموي الجهوي؟ أل يمكن اعتبار تعيين عزيمان اشارة قوية لاستنساخ النموذج الاسباني في تدبير الجهوية الموسعة بحكم احتكاك الرجل طيلة حياته بالنموذج الاسباني كسفير للمغرب باسبانيا؟

  • مواطن
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:37

    ليست هذه هي الحلول لامراض المغرب المستشرية. الحل الاول والاخير هو ارسال جميع الشفارة المفسدين طباخي النهب الممنهج لطاقات وموارد المغرب الى السجن مؤبدا او اعداما. ثم تعويضهم بابناء البلاد الاطهار الذين يخشون ربهم ولا يأكلون هم وزبانيتهم اموال الشعب بالباطل. باختصار لن تصلح امورنا الا اذا اسندت للمتقيين.
    الجهوية الموسعة حلم جميل لكن اجمل منه هو ان نستيقض يوما ولا نسمع ياسماء وجوه استعمرت كل شيء جميل في وطننا الحبيب.

  • ياسين
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:39

    الجهوية المتقدمة تحتاج فقط الى تركيبة رباعية وما بقي من اجور عطوهم لمعطلين وبما ان ناس الفوق متيعرفوش بلاستهم من كثرة السياحة والاسفار راهوم في سبيطار مكسورين او السبب عند الله لحساب

  • ba3mrani courageux
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:25

    il faut choisir les hommes qualifiees et competents et dans les differentes regions .la meilleure chose que le roi doit faire c est de ne rien faire.moi je critique cette politique.

  • oui
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:31

    oui pour la regionalisation mais non pour ces personnes.ok

  • فاسي و أفتخر
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:21

    السيد محمد غرابي والي جهة فاس بولمان رجل مثقفو ذو كفاءة عالية و مستوى مشرف بالإضافة إلى كونه رجل طيب و متواضع و قريب من المواطنين و غالبا ما يشجع المبادرات التنموية على كل المستويات و أنا اليوم فرح و جد فخور بالشرف الذي حضي به حيث عينه صاحب الجلالة حفضه الله عضوا في اللجنة و لا يسعني إلا أن أهنئه و أتمنى له و لباقي أعضاء اللجنة المحترمة كل التوفيق بإذن الله.

  • الحسيمى
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:29

    اللجنة كان عليها ان تكون منتخبة وليس معينة
    -مثلت الرباط الدار البيظاء فاس سيكون هو المستفيد بحصة الاسد كما هى العادة بكل الامتيازات والخدمات وتجهيزات البنية التحتية
    – المركز سيظل مركزا عبر سياسة تعيين الولاة والعمال والقواد والمدراء والموظفين الكبار فى كل المؤسسات ورجال الامن فى كل جهات المغرب والجهوية ستكون لتلميع صورة المخزن,
    -لما يعطى للحكومة صلاحياتها مع ظمان الية محاسبتها ويستقل القظاء ويتم فصل السلط ويقلص من سلطة الولاة لفائدة ممثلى الشعب ,انداك يمكن الحديث عن اهمية الجهوية

  • مغلوبة
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:23

    اتمنى من ملكنا الالتفاتة بهذا القدرلتعيين مختلف الشرائح…تصورو اخوتي انا اعيش في مدينة قلعة السراغنة فرغم مؤهلاتها الفلاحية و الحيوانية و الطبيعية….الا انها تبقى مهمشة من جميع النواحي فكل من يتولى منصبا يقوم بسد حاجياته و رغباته و ارسال ابنائه للتعلم بالخارج و نبقى نحن مهمشين ومفتقرين حتى لابسط الوسائل التقافية في الاقليم فبعلو مستوى الرشوة في المنطقة اصبحت تسمى قلعة الساغنة بالامارات… فانظرو الى حالنا

  • hamtarou
    الإثنين 4 يناير 2010 - 12:03

    التشكيلة نموذجية لكن في اعتقادي ان

  • صحراوي كلميم
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:59

    الى صاحب الردرقم 4.قلت انه لايوجد صحراوي..يجب ان تقول لا يوجد ساعدي من اركيبات الشرك..اما هدا الرجل المعين نعلم انه من ازلام النظام الدين فضلوا الفتات على المشروع الصحراوي الكبير..انك عنصري ما دام لا يوجد اركيبي واحد…المغرب ليس هو الركيبات ..و الصحراويين ليسوا هم اركيبات..فقدفضحتهم انتهازيتهم المفرطة..

  • salma
    الإثنين 4 يناير 2010 - 12:01

    je réponds au monsieurs du commentaire 14 et bien celui qui est responsable du coté politique c’est mo7emmed berdouzi est un amazigh de boumane dades et c mon oncle et chui fiére de lui vous pouvz vérifier

صوت وصورة
رحلة إلى الكركرات
الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:48

رحلة إلى الكركرات

صوت وصورة
برنامج "نسمع" لزرع القوقعات
الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:32

برنامج "نسمع" لزرع القوقعات

صوت وصورة
مسؤولية الجزائر في قضية الصحراء
الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:32 9

مسؤولية الجزائر في قضية الصحراء

صوت وصورة
مياومون يبحثون عن الشغل
الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:33 20

مياومون يبحثون عن الشغل

صوت وصورة
التدمير يهدد غابة المعمورة
الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:56 20

التدمير يهدد غابة المعمورة

صوت وصورة
احتراق مستودع نسيج بطنجة
الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:35 7

احتراق مستودع نسيج بطنجة