تصفية معاش المستشارين تشعل الصدام بين "البيجيدي والبام" في البرلمان

تصفية معاش المستشارين تشعل الصدام بين "البيجيدي والبام" في البرلمان
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 7 يناير 2021 - 08:00

بعد الجدل الذي أثير على مواقع التواصل الاجتماعي، تراجع مجلس المستشارين عن التصويت على مقترح القانون القاضي بإلغاء وتصفية معاشات أعضاء الغرفة الثانية، إذ تقرر إرجاع المقترح إلى لجنة المالية لتعميق النقاش حوله.

وبرزت خلافات بين فرق مجلس المستشارين حول المقترح الذي كان سيمكّنهم من استعادة مساهماتهم في الصندوق الخاص بتعويضاتهم، فضلا عن مساهمات مجلس المستشارين المتأتّية من المال العام، إذ اتهم فريق الأصالة والمعاصرة فريق العدالة والتنمية بالسعي إلى الاستفادة من المال العام؛ بينما أكد “البيجيدي” أن زوبعة “البام” مجرد مزايدات سياسية.

ورفض نبيل الشيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، إدخال ملف معاشات البرلمانيين في “مزايدات سياسية”، وقال إن “الشخص الذي يعرف الجميع تاريخه وكيف راكم ثروات لا يمكن أن يتحدث اليوم عن المال العام”.

وشدد الشيخي، في تصريح لهسبريس، على أن جميع مكونات مجلس المستشارين توافقت على تصفية وإلغاء تقاعد المستشارين، مضيفا أن “حزب العدالة والتنمية، في البداية، اقترح أن يسترجع كل مستشار برلماني انخراطاته فقط؛ لكن مكونات من النقابات والغرف اعتبرت أن مداخيل عدد من المستشارين متواضعة، وبالتالي يجب تضمين مقتضيات تراعي خصوصيات وضعية المستفيدين من المعاشات والضرر الذي ستلحقه بهم عملية التصفية والإلغاء”.

وأوضح رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين أن “البيجيدي” “احترم تقديرات الفرق الأخرى، خصوصا أن وضعية بعض المستشارين المادية فعلا بسيطة بخلاف بعض الميسورين الذين يتزايدون علينا اليوم”، مبرزا أنه جرى “التوافق مع رئيس فريق “البام” وممثل الحزب ذاته في لجنة المالية، وبعد ذلك ظهرت تناقضات داخلية بينهم في إطار المزايدات”.

وأفاد الشيخي، في تصريحه، بأن عدم التصويت على مقترح القانون المثير للجدل جاء “لإيجاد صيغة متوافق عليها تراعي أوضاع جميع المستفيدين والمنخرطين، ولكي لا يتم إعطاء الفرصة لمن لا يهمهم المال العام”.

من جهته، اعتبر العربي المحرشي، المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، أنه من غير معقول أن يساهم المستشار بـ2900 درهم في صندوق المعاشات ويسترجع أيضا حصة الدولة المتمثلة في 2900 درهم، مشيرا إلى أن المنطق يقتضي استرجاع فقط التعويضات التي ساهم بها أعضاء الغرفة الثانية.

وأكد المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة أن الوضعية الاقتصادية التي تمر منها البلاد والمرتبطة بتداعيات “كورونا” لا تسمح بتمرير هذا المقترح للاستفادة من أموال الدولة، معتبرا أن “البيجيدي” دافع عن منطق “توزيع الغنيمة”؛ وهو أمر لا يمكن لحزبه أن يتفق معه أبدا، بتعبيره.

وطالب المحرشي، في توضيح مصور له، بتوجيه حصة “البام” من تقاعد المستشارين إلى دعم صندوق “كورونا”، وقال إن “بلادنا تحتاجنا اليوم أكثر من أي وقت مضى، للتضامن مع الفقراء والساكنة المتضررة من تداعيات البرد في جبال الأطلس”، وزاد أن “هؤلاء هم الفقراء الحقيقيون، وليس نحن البرلمانيين”.

تصفية وإلغاء تقاعد المستشارين فريق الأصالة والمعاصرة فريق العدالة والتنمية مجلس المستشارين

‫تعليقات الزوار

53
  • السم الاسود
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:23

    تصفية معاش المستشارين تشعل الصدام بين “البيجيدي والبام” في البرلمان مسرحية من إخراج أصحاب اللحى وتمثيل المستشارين والمتفرجون القطيع الذي لازال يعيش عصر الجاهلية ولا زال يذهب الى صناديق الاقتراع

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:30

    شكرا للسيد المحرشي على كلمة الحق..وسعة صدره .فعلا ان البلاد تمر كباقي بلدان العالم بازمة اقتصادية سببها الوباء .فالمغرب في امس الحاجة الى المال لاعانة اخواننا المغاربة الفقراء الذي يعيشون تحت سقف الفقر..و فصل الشتاء جاء والحمد لله ببرودته القاسية كقلوب اهل PJD الذين ينظرون الى بعضهم ان وضعيتهم المالية هشة..وهم محتاجون لهذ المال….فكيف يعقل ان من قدموا انفسهم في الانتخابات على ان الشعب البسيط يكون من اولوياتهم وسيحاربون الفساد ليعيش الفقير المغربي عيشة راضية..تراهم يتسابقون على استرجاع ما ساهموا به وزيادة من مال الشعب.اليس في هذا اكل السحت ومال الحرام وريع في حد ذاته.؟ كان من الاجدر كما قال السيد المحرشي ان يستفيد صندوق كورونا بهذه الاموال لفاءدة فآة شعبية فقدت عملها..وفآت اخرى في الجبال محاصرة بالثلج والبرد وعدم وجود الحطب..والطرقات سدت في وجوهم للتبضع لاكلهم وتدفاتهم( خبز.شاي.حطب فقط )وبعض العلف لماشيتهم …الا تفكرون يا من اصبحت الحكومة ملكا لكم وبقوانين من عندكم حكمتم شعبا ابيا هو من اهداكم الثراء وبحبوحة العيش ؟ ليعيش هو اسوا الاحوال .وافقرتموه بجهلكم وانانيتكم.

  • ابو آدم القنيطري
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:34

    هذا ” المحرشي ” يذكرني ببنكيران ايام المعارضة و فيديوهاته موجودة في اليوتيوب من اراد اطلاع على خبايا بنكيران حتى لا نقول شيئا آخر ..بنكيران ايام الزمان المقرف بالنسبة له و لمن يدور في فلكه كان يزلزل قبة البرلمان بخطاباته الشعبوية حتى اقنع الشعب ان العدالة و التنمية هي الحل و العصى السحرية لاخراج البلاد من الازمات المتلاحقة عليه..لكن اقتنعنا ان بنكيران و من معه مجرد دمية يفعل بها الافاعيل و تراكمت عليهم الثروات حتى التخمة من اجل اسكاتهم و جعلهم ألعوبة بين اقرانهم من الاخوان في العالم العربي..يتبع

  • جمال
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:45

    دابا هادو دخلو لقبة البرلمان باش يشوفو مشاكل الشعب ولا يدابزو على مصالحهم

  • الطاهري
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:46

    اذا كنا نعرف كيف راكم،الأولون ثرواتهم فإننا لا نجد تفسيرا لمحاولة الأخيرين اتباع نفس النهج عن طريق ذم الاولين

  • جليلة
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:50

    سؤال غبي لمادا لا يسترجع المساهم المغربي في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الحصة التى ساهم بها والتي دفعها مشغله عنه ادا لم يستوفي 3240 يوم عمل …في حين تريد هده العصبة ان لم اقل العصابة استرجاع حصة ما ساهمت به الدولة اي مال الشعب …اي منطق هدا واي قانون واي منتخبين واي ….واي…اي… اللهم اني اقسم امامك وامام كل خلقك انني حرمت الانتخاب على نفسي حرمة كل ما حرمته علي ….اللهم فاشهد اللهم فاشهد……………….

  • متتبع عن بعد
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:50

    ما يقوم به العدليون اي العدالة والتنمية همهم الوحيد هو المناصب والأموال

  • AAHMED
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:55

     وزاد أن “هؤلاء هم الفقراء الحقيقيون، وليس نحن البرلمانيين”
    …انكم تسرقون الملايير وتلهوننا ب 2900dh …زعما همكم المال العام….

  • محمد ش
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:59

    موقف السيد لمحرشي اسلم و أنظف من مواقف العدالة و التنمية لصوص المال العام. أما إذا تذكر الشعب بأن 2900 درهم التي ” يساهم” بها البرلمانيون هي عملية تحايل لانه تمت زيادة في أجور البرلمانيين لتغطية هذا المبلغ…
    اين الإسلاميين من دين محمد صلعم ؟

  • TACHATE
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:08

    هذا المشكل لا يمكن حله الا حين نضوج الشعب المغربي ومشاركته في لانتخابات البرلمانية المقبلة وقطعه الطريق على المفسدين باخراجهم من قبة البرلمان ويقرر في حقهم اما ان تركت دار لقمان على حالها فمن الطبيعي ان تنزف ثروات البلاد وتزداد فيها الثقوب لتغدي الفساد والمفسدين

  • Bahja
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:08

    في الحقيقة فان لم تستحي ففعل ما شيت مع هذا الوباء وانتم لا تفكرون الا في انفسكم لكم الله هو القادر عليكم حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.

  • عباس
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:11

    على الهيئات المدافعة عن الريع ، أن تطرح عريضة لا تقاعد البرلمانيين والمستشارين والوزراء لتوقيع عليها من طرف المواطنين كما وقع في ما يخص مجانية العلاج من السرطان ،

  • التازي
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:11

    حزب العدالة و التنمية يراكم الفضائح، ما ساخينش بالمعاشات مساكن ما عندهمومش.
    إذا لم تستحي فافعل ما شئت، سنحاسبكم سيحاسبكم التاريخ.

  • مواطن2
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:11

    هنا لابد من تذكير السيد الازمي الذي صرخ في وجه الشعب تحت قبة البرلمان بقوله ” واش بغيتو البرلماني يخدم بالبيليكي ” ؟؟.ليقال له ان البرلماني لم يشتغل في يوم من الايام بالبيليكي. بل اكثر من ذلك اصبح اليوم لا يكتفي بالتعويضات السخية التي يستفيد منها بل با” الطمع ” في مال ليس من حقه.ما هي مبررات الحصول على مساهمة الدولة التي تعادل مساهمة البرلماني في صندوق التقاعد.انه مال الدولة اي مال الشعب . ويكفي المطالبة بالمساهمات الشخصية .هل هذا الامر يدخل في صفة ” البيليكي ” ؟ انها المطالبة بشيء يدخل في ” المحرمات ” شرعا. انها اموال الفقراء واليتامى والمحتاجين من الشعب. هناك برلمانيون يستحقون التحية العالية لكونهم طالبوا بصرف تلك الاموال على الفقراء والمحتاجين وهذا امر يحسب لهم. والمفروض ان يكون البرلمانيون كلهم على نفس الشاكلة.الحلال بين والحرام بين.وبينهما ” شعرة ” فقط.

  • كريم
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:21

    هدا الحزب الذي يدعي المرجعية الاسلامية لا علاقة لتصرفاتو بالاسلام. يركزون فقط على وضعية البرلماني و المسنشار و ينسون و ضعية الموضف البسيط الذي ارهقوه بالاقتطاعات. بالنسبة لي هذا نفاق و انانية.

  • ع الواحد
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:22

    ولماذا المستخدم البسيط ان اراد استرجاع انخراطه في cimr متلا، يتم فقط استرجاع ماقتطع له ولايمكن استرجاع نسبة الباطرونا، علما انها
    ليست من المال العام.

  • عجيب امركم
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:22

    كلكم منافقين وبلغة اخرى ,,,, وكل واحد فيكم عندو تقبة ملين كيشفر منها لا ثقة في السياسين حسبي الله ونعم الوكيل .

  • loukili
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:28

    غريب أمر هذا الحزب !!!ما ترك كبيرة إلا ارتكبها . أعضاء مجلس المستاشرين فقراء!!!!!
    المعتوه هو من يصوت لصالح الجوعى. الجائع لا يمكن أن يصلح أحوال البلاد و العباد قبل أن يملأ بطنه .

  • مصطفى ملو
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:28

    حزب تجار الدين لا حدود لمرواغاته وأكاذيبه؛ قاليك أسيدي هناك مستشارون مداخيلهم بسيطة
    وحنا شغلنا؟ واش اللي المداخيل ديالو بسيطة واللا عاطيها للا ومالي إعيش على ظهرنا حنا؟؟ والمواطنين اللي المداخيل ديالهم منعدمة ماشي غير بسيطة شنو المعمول معهم؟؟
    تجار الدين بمراوغاتهم يريدون إيصال رسالة مفادها؛
    البرلمانيين ديالنا مساكن دراوش ومداخيلهم بسيط حيت ما تيسرقوش(وأكذوبة اليد النظيفة هي اللي ضحكو بها على الشعب مرات ومرات)…عفاكم خليو ليهم هاديك الحصيصة

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:47

    ان عدم التفاهم بين القطبين حول استرجاع المال المسمى بالريع .عدم التوافق أمام الملاء يدخل في إطار الحملات الانتخابية فقط .وفي آخر المطاف .قسمة الكعكة واردة في أية لحظة .والمطلوب التدخل المؤمن على مالية المغاربة لإعادة الأموال إلى خزينة الدولة. لأن الخزينة في أمس الحاجة إلى هذه الأموال. لتجنب الاقتراض الخارجي .ولكم واسع النظر شكرا.

  • البيضاء
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:03

    هذا هو ما كنا نقوله زمان. هؤلاء الناس لايهمهم خدمة الشعب والوطن همهم الوحيد خدمة أنفسهم : قضاء أغراضهم وجمع المال والمكتسبات والدليل على ذالك انهم يتخاصمون على المال لا على شيء أخر.

  • نورالدين المعتدل
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:04

    قرار تصفية معاش البرلمانيين والمستشارين كان يجب أن يمر بدون أدنى تشويش ولا ردة فعل من طرف البرلمانيين والمستشارين ،لو كانوا فعلا لديهم أدنى حس وطني ورحمة وشفقة بهذا الوطن الذي أثقلت الديون الخارجية كاهله ، أضف إلى ذلك تفاقم الفقر والهشاشة والبطالة بين صفوف مواطنيه. اللهم نسأل القناعة في القلب ولا في العقل والمعدة.

  • مستغرب
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:09

    لم افهم معنى وضعيتهم متواضعة .لهم املاكهم وضيعاتهم وسياراتهم اللهم لا حسد واستفادوا طيلة سنوات انتدابهم من اجور سمينة وتعويضات و… وتقولون وضعيتهم متواضعة .وماذا سنقول عن المياومين وضعاف الاجور الذين يعملون 40 سنة وتقطع نسب مه ٱجورهم الزهيدة وفي نهاية المطاف يحصلون على معاش لا يسد مصاريف الامراض التي خرحوا بها من العمل وحلهم لا يملك سكن و… ماذا سنقول عن هؤلاء .حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا تجار الدين.الجشع اعماكم

  • Hassan
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:18

    ليست مداخل بعض المستشارين فقط هي الضعيفة بل ملايين من المغاربة اكثر ضعفا فان سمح للمستشارين بالحصول على اموال الدولة فمن حق جميع الضعفاء من الشعب المغربي ان يستفيدوا منها بدورهم وانا كمواطن مغربي اشك في ضعف الوصعية المادية للمستشارين لانه لو كانوا كذلك لما وصلوا لهذه المهمة(المنصب)

  • youssef010215h
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:22

    اتقوا الله في اموال الدولة .حزب لا عدالة

  • Abdo
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:23

    ان حزب العدالة والتنمية قد وظف الدين للوصول إلى الحكم. أما الشعارات التي كان يرفعها كانت كلها نفاقا والدليل على ذلك السيد عبد الاه بنكيران إبان المعارضة في مداخلتة الشهيرة قول عمر بن الخطاب قرقري أو لا تقرقري حتي يشبع فقراء المسلمين أين هو الآن بتقاعد سمين ووووووو.ووزير حقوق الإنسان الذي لم يصرح بمستخدمة لذيه في صندوق الضمان الاجتماعي لأكثر من عشرين سنة ووزير الشغل الذي فعل معاه أيضا والمطبات كثيرة لا مجال اذكرها. خلاصة وصلوا إلى الكعكة كفى من استغفال المغاربة واستغلال الدين من أجل الوصول إلى. …….

  • BOUGAF
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:41

    أن يسعى البرلمانبون إلى استعادة مساهماتهم في صندوق التقاعد يعتبر
    من الناحية العملية أمر مستساغ قانونيا
    لكن أن تفتح شهية البعض إلى المطالبة
    كذلك بالحصة التي ساهمت بها الدولة
    فهذا غير مقبول وغير معقول وغير قانوني
    لا في الوقت الراهن ، نظرا لجائحة كورونا
    كما يلمح البعض بذالك ، ولا في وقت
    لاححق، لأنه ببساطة ، ليست من حقهم.

  • غيور على وطنه بدون مقابل.
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:42

    اذا كان هناك في المغرب صندوق بهده المواصفات فان جميع المغاربة بدون استثناء يريدون الانخراط فيه..تاخد تعويضات من الدولة(15الف درهم) وتساهم منها ب2900درهم في هدا الصندوق تم تساهم الدولة باسمك بنفس المبلغ(2900درهم) وبعدها تعوضك ب5800درهم..شيء جميل..ما اسخاك يا دولتنا على الاثرياء والمنافقين وما ابخلك على الفقراء والوطنيين الحقيقيين..هؤلاء لم يدفعوا ولو سنتيما واحدا من مالهم الخاص بل كل شيء”بيكيلي”كما قال احدهم تحت فبة البر لمان..انكم فعلا لا تستحيون..تطالبون المواطنين بالتسجيل في اللوائح الا نتخابية ليزكوا فسادكم..اقصيتم مغاربة الخارج لان فيهم اطرا ورجالا يؤمنون بالعمل التطوعي واقترحتم تسجيل المهاجرين الا فارقة من دول جنوب الصحراء لان شراء دممهم سهلة …اكتر من نصف البرلمانيين من مهربي الاموال والبعض من المتهربين من الضرائب ومروجي المخدرات ومن اصحاب الحانات والمقالع واصحاب مراكب الصيد..الخ.كم من استاد جامعي وطبيب وخبير اقتصادي واطار في هدا البرلمان..لن يتعدى عدد اصابع اليد الواحدة..هدا هو نوع البرلمان الدي تريده الدولة..

  • ولد ماما.....BM
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:44

    دكرنا لكم مرات عدبدة في تعالقنا ان حزب العدالة والتنمية…….. .هم اكبر شر الخلق في المغرب ……….رجال يكرهون كل من لبس له دقن.. (.اي..اللحية..) وقد لا حضنا هده المسالة داخل المساجد عند الصلاة …..واكترهم عدوون. للدين ليس لهم …دقن. لدا …..نحن لانريدو منهم الا ان يتنحو من الساحة السياسية وحزبهم يتلغى دكره الى ان يرث الله الارض ومن علبها……مصلحتهم هي فوق مصلحة الوطن والشعب لقد ضاق صدرنا من تصرفاتهم الخبية لعنتهم …في قلوبهم .

  • ابو عمران
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:50

    أصحاب ”غرغري أولا تغرغري ” أبانوا عن نواياهم ولا يمكن الوثوق بهم مرة أخرى.

  • سراق الحلوى
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:51

    البيجيدي هممن راكم المال بدون وجه حق. دخلتو لأ جهزة الدولة وانت حفاة عراة ولحاكم قوية كأهل الكهف واليوم اصبحتم أصحاب فيلات واموال مهربية إلى تركيا وعمارات ومدارس و ما صخيتوش بالبزولة.
    اسمعوا البانضية والله حتى تصفيو المعاشات بالخير او باش ما بغيتو.
    خطابكم في الحفلات الدينينية شيء وفي الواقع انتم بانضية حتى لل اقول أكثر. سراق الحلوى ديال سيدنا.

  • خريبگي
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:03

    نعم… نعم…. اقتسام الثروة قبل الانتخابات المقبلة… دعيناكم لله يا مصاص دماء البلاد والعباد… ماذا قدمتم للبلاد والعباد كي تأخذوا الثروة…

  • خريبگي
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:07

    أتعجب لكل من ينتقد العدالة والتنمية… يا سيدي راه كلهم بحال بحال… اش دارو لي قبل منهم منذ الاستقلال…

  • haroun
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:27

    سي الشيخي مزال مشبعتيش ديما جيعان وملهوف

  • بواكناض
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:30

    كلكم منافقون….يا منافقين….كون لقتو تمصو دم المواطنين وتحتاكرو تنفس المواطنين ماغاديش تترددو…

  • مغربي
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:43

    حسب ما هو مكتوب في ويكيبيديا المغرب ينتج 1500 كلغ من الذهب في السنة انتاج ضعيف جدا ولا يرقى لتسميته بثروة يجب على الاقل انتاج 20 طنا في السنة من اجل اعتباره مدخول كبير مثل مدخول البترول عند الدول المتوسطة الانتاج

  • abdou
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:49

    المال الخاص المال الخاص والمال العام المال العام هذا أولا.
    ثانيا مقولة هناك مستشارين وضعهم متواضع فهناك في الشعب من هم أوضع. فهذا الإدعاء غير مقبول للوصول إلى المال العام .
    أخيرا لولا هذه المنبر الحر والوساءط الإجتماعية لمر الموضوع مر الكرام وشكرا لمن تناول هذا الموضوع ونبش فيه وأخرجه إلى الرأي العام .

  • مغربي يعتز بمغربيته
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:52

    “وأوضح رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين أن “البيجيدي” “احترم تقديرات الفرق الأخرى، خصوصا أن وضعية بعض المستشارين المادية فعلا بسيطة بخلاف بعض الميسورين الذين يتزايدون علينا اليوم” اقول للسيد الشيخي مستشار البيجيدي انكم تتسولون بطريقة قانونية و مدبلجة باللغة العربية القحة ..الم تستحيون ؟؟؟نهبتم صناديق الدولة بتنصيبكم لاكبر عدد من انصار و اعضاء الحزب و تركتم ابناء الشعب ينتظرون الوظيفة من الدرجة الاخيرة و لو في قسم النظافة …الم تستحيون هل مازال فيكم مستشار بيسط يقتات من الراتب الشهري اوالمعاش اليوم ؟؟؟ …كلكم اغتنيتم و اصبحتم من اغنياء العرب و الدليل على ذلك بناء مركز لحزبكم بتكلفة باهضة و في منطقة صعبة المنال ….اذن امثالكم لا يجب عليهم التكلم عن البساطة …و اعباد الله واش البرلماني يعتبر من البسطاء ؟؟؟ و هو يتقاضى 35000 درهم شهريا زيادة عن الامتيازات و عضويته في مجالس جماعية او جهوية ….وا لحماق هذا …. الله يعطينا وجهكم

  • يا سلام
    الخميس 7 يناير 2021 - 12:03

    بغيت نعرف هذ 2900 درهم واش مجيبنهش من مال الشعب حتى هي يا كلشي من دهر الشعب ان لم تستحي فافعل ما شيءت الحساب امام الله

  • مريمرين
    الخميس 7 يناير 2021 - 12:14

    “مداخيل عدد من المستشارين متواضعة”
    “وضعية بعض المستسارين المادية فعلا بسيطة”
    هذه بعض تبريرات من يريدون استباحة بل سرقة مال المغاربة.
    هل ذاك المستشار البرلماني دخل السياسة من أجل تحسين وضعيته من مال المواطنين ؟؟ إن كان هذا هو الهدف فهي الطامة الكبرى . المواطن ليس مسؤولا عن الوضعية المادية لأعضاء البرلمان قاطبة . ومن أراد تحسين و ضعيته المادية فليترك السياسة وليمارس مهنة تدر عليه المال.

  • ابومريم
    الخميس 7 يناير 2021 - 12:16

    المنطق يقتضي استرجاع المستشارين لماساهمو فيه اما مساهمة المجلس فيعد من المال العام وكل من يدافع على استرجاع الحصة التي ساهمت بها الدولة فهو يدخل في الاثراء الغير مش وع ويعد ريعا الامر يقتضي استرجاع الحصة التي ساهم بها المستشار بغض النظر عن التخبي وراء وضعية المستشار واللهم هذا منكر كفى من الاغتناء غير المشروع وبيع الاوهام وتضليل المواطن وبيع الشعارات له

  • محمد
    الخميس 7 يناير 2021 - 12:26

    انها مجرد تصفية لمعاشات البرلمانيين و ليس الغاء معاشات البرلمانيين فهدا ما يجب انتباه اليه كل المغاربة لانه مجرد تغيير الصغة فقط بحيت هده التصفية ستكون على الشكل الاتي فمثلا ادا قضى البرلماني في ولايته 5 سنوات فسياخد حسابا قدره 18 مليونا تقريبا و كل سيتقاضى كل برلماني تصفية على حسب عدد ولايته التي قضاها في البرلمان زيادة

  • عبدالرحمان
    الخميس 7 يناير 2021 - 12:32

    والغرف اعتبرت أن مداخيل عدد من المستشارين متواضعة، وبالتالي يجب تضمين مقتضيات تراعي خصوصيات وضعية المستفيدين من المعاشات والضرر الذي ستلحقه بهم عملية التصفية والإلغاء”.
    رجعتو القبة مثل سوق البرصة و الله ماعندكم هلاش تحشموا. إلى كان المال العام سايب و ماعليه مراقبة معلوم ديرو فيه مابغيتوا. قاليك البرلمانيين مساكين و و ضعيتهم صعبة قدموا إستقالاتكم و خررجو تخدموا على رايكم فحال المواطنين و شوفو الوضعية الصعبة كيف عاملة.

  • الخميس 7 يناير 2021 - 12:37

    مداخيل متواضعة قبل و لا حتى بعدة….
    هذه هي تركيبة المعادلة التى يلهث وراءها لنهب …..
    مخرجات و مخرجات كما ساد وساد ويريدون أن يستمر.
    لاوطن ولا مواطنين ولا إعتبارات ولا روح الغيرة ….
    إلا من رحم الله
    هذه هي القاعدة الأساسية لسباقات القبة….
    الله يكثر من رجال و أبناء الرجال الغيورين على الشعب ومصاليحه عامة ويوفقهم للنجاح للمصلحة العامة.

  • haroun
    الخميس 7 يناير 2021 - 12:58

    هاذ المستشار لي صرف الملايين باش يولي مستشار راه من الأغنياء ومن الطبقة الميسورة. أما ان تلهفوا مال الدولة الذي لا تستحقونه فإنكم تأكلون في بطونكم النار

  • عبد الصادق الحي الجامعي
    الخميس 7 يناير 2021 - 14:31

    عندما تقترب الانتخابات الكل يتكلم عن الفقير والمسكبن وتبدأ المزايدات وما هي الى حمل سابقة الاوانها اتقو الله ولتعلمو بان هده دار الفناء وليست دار البقاء

  • بيضاوي
    الخميس 7 يناير 2021 - 14:48

    العمل البرلماني خدمة للوطن و المواطنين. من يعتبره عملا في حد ذاته و ينتظر الاسترزاق منه وتحقيق منفعة مادية منه فليبحث عن عمل او مشروع اخر لتحقيق ذلك. اذا كان بعض النواب وضعتهم المادية هشة فالاحرى بهم البحث عن عمل و ليس انتظار اموال الشعب و الدولة.

  • ميلود لوسور
    الخميس 7 يناير 2021 - 16:40

    رغم ان فكرتي عن البام ليست جيدة الا ني اعترف بان ما قاله السيد المحرشي هو عين العقل واتحدى مستشاري البيجيدي بان يتنازلوا عن مستحقاتهم لصالح الفقراء الحقيقيون في دور الصفيح والجبال او للحساب الخاص بالجائحة اصابت بلدنا وان يقنعوا الناس بانهم عكس ما قيل عنهم بانهم حزب المناصب

  • عودة عام كوميرا من أجل الكرامة
    الخميس 7 يناير 2021 - 18:03

    التضامن مع العالم القروي في أفق الانخابات! يا سلام على الوطنية و الإنسانية! لماذا لا يتم تقديم مقترح قانون لتضريب كل ثروة تزيد عن 5 ملايين دولار بنسبة 25% و تحويل المتحصل لفائدة الطبقات المسحوقة التي سحقتها العجلات الثقيلة لكل هذه الأحزاب المفترسة و الكاسرة الكاسحة بكل رموزها الانتخابية الوديعة المضيئة المتنورة و المتنمرة؛ مع عجلات البورشوازية الجاثمة على صدر الشعب منذ 70 سنة! القلب مع الشعب فقط في الفيراج الانتخابي؛ بعد ذلك يلقى به في هاوية النسيان! ذكاء سياسي باهر و غبي! الشعب راه عايق أفايق! غادي يجري عليكم بلحجر هاذ المرة في التجمعات الانتخابية الاستشلاهبية! قربوا جيهت كازاوة من بعد الفيضانات أ غادي تشوفو عودة 1981! كوميرا بالكاميرا من أجل الكرامة! من بعد 40 سنة!

  • سماحة
    الخميس 7 يناير 2021 - 18:38

    نواب الغرفة الثانية وصلوا اليها بطرق معروفة وقدموا الغالي والنفيس للولوج الي قبتها وهم يعرفون السبب.. والهدف… واغلبهم اثرياء. وبذلك يكونون قد وفروا الحصانة لانفسهم ولما يملكون،اما الشردمة الاخري فقد تكون راكمت المئات من الملايين وذاقت حلاوة الكرسي وما يجنون منه من امتيازات وغيرها.. اذن الكل يحرص علي عدم التفريط في هذه المكتسبات وبالتالي لا يفكرون في التنازل عن معاشاتهم لفائدة خزينة الدولة او يحولونها الي صندوق التكافل الاجتماعي.. لانهم اصلا هم ضد مصلحة الوطن والمواطن… فلا خير يرجي منهم ….لا اليوم ولا مستقبلا…

  • الريع
    الخميس 7 يناير 2021 - 19:10

    ان الغرفة الثانية ما هي الا ريع سياسي وجد في ظروف خاصة لم تعد موجودة الان اذن علي الدولة تخليص المواطن من ثقل ريع نوابها… والكل يتساءل ما هي القيمة المضافة التي يقدمها هولاء المستشارون للوطن والمواطن.. ؟!!!والله لا شيء الا تبذير للمالية العامة ،فرجاء خلصوا الشعب المغربي من هذا السرطان والغوا هذه الغرفة الثانية وخفضوا من اعداد البرلمانيين بالغرفة الاولي.،وخفضوا من رواتبهم وامتيازاتهم وعلاواتهم الضخمة وهذا التصور يجب ان يسري علي كافة الوزاء والمدراء الكبار (اتصالات المغرب،مجمع الفوسفاط،السكة الحديدية،الابناك،وغيرها كثر) ان كنتم فعلا تريدون ترشبد النفقات العمومية وتحرصون علي مصلحة البلاد والعباد…

  • faty اسبانيا
    الخميس 7 يناير 2021 - 20:46

    هد هو الحزب المنافقين اللي تيكل من اموال الدولة وما اشبعوش ويقولون هل من مزيد كروش الحرام حزب المنافقين ووووووو

  • العمارني
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:48

    كذلك دخلي متواضع يجب اضافة زيادة لاجرتي. هل يسمى بالسرقة على كل مستسار استرجاع ما اقتطع منه وليس ما كان يعطيعه البرلمان من المال العام للمساهمة في هذا التقاعد.

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 93

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 28

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 74

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء