تضامن واسع يُجبر دار البريهي على وقف متابعة بوطيب

تضامن واسع يُجبر دار البريهي على وقف متابعة بوطيب
الأحد 27 ماي 2012 - 23:25

تراجعت مديرية الموارد البشرية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة عن جلسة الاستماع للصحافية حورية بوطيب التي كانت مقررة الجمعة الأخيرة، في وقت أكدت فيه بوطيب توصلها باتصال هاتفي ليلة الخميس الجمعة من مسؤول بالشركة طالبها بعدم الحضور وهو الاتصال الذي تم بإبراهيم المرزوقي الكاتب العام للنقابة الوطنية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة(ا.و.ش.م) صباح الجمعة حيث طالبهم بضرورة توصل المعنية بقرار كتابي يلغي مسطرة المتابعة التي كانت تتجه نحو الفصل حسب بنود مدونة الشغل.

وكانت حورية بوطيب مؤازة من طرف عبدالقادر طرفاي ممثلا للمكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والمحامي نورالدين بويكر ومندوبين عن الأجراء لطيفة سبأ وحسني مبارك.

يتيم يدخل على الخط

مصادر من إدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أن قرار إلغاء مسطرة المتابعة جاء بعد توصل المدير العام للشركة فيصل العرايشي برسالة من الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الذي دخل على الخط وطالب كل من العريشي ووزير الاتصال بالتدخل “لوقف المضايقات التي تتعرض لها الصحفية الآنسة حورية بوطيب بسبب آراء عبرت عنها في يوم دراسي نظمته النقابة الوطنية لمستخدمي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة”

وعبر يتيم عن استهجانه لهذه الحملة التحريضية والمتمثلة في مجموعة من السلوكات المرفوضة والتي تشكل مساسا خطيرا بالحق في الانتماء النقابي وبالحريات النقابية وبالحق في التعبير ومنها حسب يتيم “حملة تحريضية استعمل فيها جمع توقيعات بعضها كان مزورا وبعضها تم تحت الضغط،والمسارعة إلى إدخال بعض الترميمات والإصلاحات في بعض المرافق التي تحدثت الآنسة حورية بوطيب عن وضعيتها الرديئة ثم استدعاء موقع إلكتروني لأخذ صور حول وضعيتها الجديدة للتشكيك في مصداقية تصريحات الصحفية بوطيب.ثم مواصلة ترهيب الآنسة حورية بوطيب باستدعائها لجلسة استماع بمديرية الموارد البشرية لإنجاز محضر استماع بالاستناد إلى المواد 62 و 63 و 64 من مدونة الشغل، مما يفهم منه ارتكاب المعنية لخطأ جسيم والتمهيد لاتخاذ قرار الفصل في حق المعنية بالأمر.”

بوطيب مارست حقا دستوريا

وأشار يتيم إلى أن حورية بوطيب مارست حقا أساسيا من الحقوق التي يضمنها الدستور ألا وهو حرية التعبير وأنها فعلت ذلك في إطار اجتماع نقابي مسؤول، مما يجعل من المضايقات والتهديدات التي تتعرض لها المعنية بالأمر داخلة في المساس بالحقوق والحريات النقابية الأساسية ،كما أن المعنية بالأمر لا تتحمل أية مسؤولية في نشر كلامها من قبل بعض المواقع الإلكترونية،خصوصا وأن مضامين المواد المنصوص عليها من مدونة الشغل والخاصة بحالات الخطأ الجسيم التي تحددها المادة 39 لا علاقة لها بالنازلة.

واكد يتيم للمسؤولين استنكار نقابته للحملة الشعواء التي تم شنها على حورية بوطيب والضغوط والتهديدات المبطنة الموجهة إليها،طالبا منهم التدخل الفوري لإنهاء هذا المسلسل الرديء الذي لا يليق بمؤسسة المفروض فيها حماية حرية التعبير.

تضامن واسع مع بوطيب

وبمجرد توصل بوطيب بمراسلة من إدارة قناة البريهي اتصلت بنقابتها وأطلعتهم على فحوى المراسلة ليتم اتخاذ قرار خوض وقفة احتجاجية في اليوم الموالي بتنسيق مع نقابات عاملة بالشركة وهي الوقفة التي كانت ناجحة حسب حورية بوطيب التي أكدت أن”تضامن الزملاء والزميلات وعموم المواطنين معها أرجع إليها حيويتها التي تسبب في انهيارها بعض موقعي البيان المشؤوم”،وابرزت أنها لازالت متشبثة بأقوالها المتمثلة في توفير ظروف العمل لا غير”.

هذا ورُفعت في الوقفة شعارات قوبة طالبت برحيل كل من فيصل العرايشي وفاطمة البارودي كما حيت الوقفة الوحدة النقابية وروح التضامن بين العاملين في الشركة.

وعريضة تضامنية

تزامنا مع الوقفة الاحتجاجية وقع العشرات من المهنيين والفاعلين عريضة تضامنية مع حورية بوطيب أكدوا من خلالها عن تضامنهم ودعمهم المطلق واللامشروط مع الصحفية المناضلة حورية بوطيب في قضيتها العادلة والمشروعة، وأبرزوا أن تصريحها في اليوم الدراسي الذي نظمته النقابة الوطنية لمستخدمي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة(ا.و.ش.م) إنما تحدث في العمق وشخص واقع العمل وظروف الاشتغال بدار البريهي.

وأضافت العريضة أنه “كان من الأولى أن يبادر المسؤولون إلى القيام بإصلاحات لإعادة الأمور إلى نصابها،بدل شن حملة ممهنجة وشعواء ضد الأخت بوطيب إلى درجة ممارسة الضغط والإرهاب النفسي على بعض المهنيين قصد التوقيع فيما سمي بــ”بيان هيئة التحرير”،وهي الحملة التي “نستنكرها وندينها بشدة ونطالب كل من السيد وزير الاتصال والسيد المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة التدخل العاجل لوضع حد لمثل هذه الممارسات التي تسيء إلى الشركة والعاملين فيها”كما أكدوا على استعدادهم لخوض كافة الأشكال النضالية المشروعة دفاعا عن كرامة المهنيين ومن أجل تحسين الأوضاع الاجتماعية والمهنية داخل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة”.

بيان الوقفة الاحتجاجية

بعد الوقفة الاحتجاجية أصدرت النقابات التي تنبتها بلاغا جددت فيه تضامنها مع حورية وبوطيب وشجبت “كل الأشكال والأساليب التي تنهجها الادارة بغية ثني المناضلة حورية بوطيب و باقي الزملاء المناضلين الذين عبروا عن آرائهم و مواقفهم من الوضع الاجتماعي والمهني داخل الشركة في الندوة التي نظمتها النقابة الوطنية لمستخدمي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ومحاولة منعهم من الاستمرار في برنامجهم النضالي للدفاع عن ملفهم المطلبي”.

وندد البلاغ بهذا السلوك الذي قامت به الادارة في تحد سافر للدستور وللقوانين المنظمة للمهن و التي تكفل حق الانتماء النقابي والممارسة النقابية وحرية التعبير.كما وجهت النقابات الخمس الشكر جميع الفعاليات و الهيئات التي “ساندتنا وساندت الزميلة حورية بوطيب في هذه المعركة التي حاولت من خلالها الإدارة الالتفاف على مطالب وحقوق المستخدمين المشروعة”.

‫تعليقات الزوار

21
  • mandarina
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:55

    تحية لحريتي الطيبة ، وأدعو الله أن ينصرنا جميعا على الظالمين ، فمثلك قليلون أو الخوف أصمتهم

  • ammou
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:57

    C 'EST IRRITANT!VOUS PARLEZ DE POURSUITES A L'EGARD DE LA JOURNALISTE COMME SI CETTE DERNIERE ETAIT SURPRISE EN TRAIN DE CONDUIRE SANS PERMIS.

  • nawal
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:03

    encore une fois un coup dur pour laaraichi: chouha safi. tu vois le résultat quand on est mal entouré et mal conseillé? est ce que tu t'es demandé un jour quels profils et formations ont tes proches sergents chefs?ont ils les compétences requises pour avoir le statut de conseiller? qui devraient en principe te conseiller: ayad; haddoury;abdennour ou bien tes secrétaires et tes ex. tu vois le résultat quan on ne respecte pas son propre organigramme et quand on nomme n'importe qui pour n'importe quel poste. t'as vu les CV des responsables avant de les nommer ou tu as juste fais confiance et plaisir aux directeurs et coups de téléphone et aux lèches arrières? à quand un directeur de toute la radio et un autre pour toute la TV? c'est quoi un directeur central? pourquoi cette inflation sur les titres? du temps de la RTM y avait 4 directions et ça marchait beaucoup plus mieux que maintenat( l'amélioration des salaires dialek à sidi). tu es épuisé: donne de vrais pouvoirs au DG

  • ramdane taourirt
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:05

    دار لبريهي سنوات وهي تخذر الشعب بمقولة العام زين في المغرب، وتنتقي لاجل ذلك ابواقا تتقن التطبيل والتزمير، لم يتقبل حراسها الخونة الاصوات المطالبة بالاصلاح، بالامس اصطنعوا معركة دفاتر التحملات واليوم حاولوا ترهيب صحفية عبرت عن راي ولم تمس اي احد،فالى متى سيستمر هؤلاء في استفزاز شعور المغاربةّ؟ الم يحن بعد وقت رحيلهم؟ اكيد لا تغيير نحو الافضل سيتحقق مادام ذلك الثلاثي المشؤوم يسيطر على الشركة الوطنية للاذاعة و التلفزة

  • أمر غريب
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:09

    لماذا كلما خرج مواطن غيور من صمته وفضح تصرفا مخالفا للقانون أو للقيم أو للعادات والأخلاق …… يكون مصيره الانتقام والطرد وتلفيق التهم المجانية ……. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • lakome
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:19

    في المغرب كل شيئ مقلوب ،غالبا ما يتعرض الشرفاء ةالناس المخلصين للمتابعات والمضايقات من طرف الادارات المغربية ،على المغرب ان يصلح الادارة ويطهرها من المفسدين بدل من تلفيق التهم وتصفية الحسابات ،لذلك تهاجر الكفاءات الى الخارج نظرا لوجود فساد ولوبيات تقمع كل انسان شريف

  • بنكسلان
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:32

    المسؤولين بالقناة اقوى من الوزير المعني و رئيس الحكومة فلمادا يهتمون بيتيم و اتصالاته ، السبب وراء تراجع الادارة هو الخشية من ردة فعل الشارع اما النقابات فهي لا تسمن و لا تغني من جوع .

  • و ليتلطف
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:15

    هي على كل حال قد أدلت بما لديها و قد غرتها "الموجة" لفضح الأوراق و ما كانت لتقول ما قالت قبل هذا الربيع العربي الذي أعتبره شخصيا خريفا يتبعه شتاء فربيع…

    و لم تستفرد هذه الصحفية بهذه الخرجة الإعلامية بل سبقتها و ستليها أُخرٌ من أناس آخرين رأوا ريح "التغيير" قد هبت فحسبوها ريح "التبديل" و هبوا على كل مفسد أو بالأحرى على كل "فساد" يريدونه أن "يرحل" و لم يعلموا أنه و إن رحل مبارك مند أزيد من سنة و نصف فقد احتل رجله الثاني المرتبة الثانية في الإنتخابية "الرءاسية". فهل فعلا تبدل شيء أم أن إخوتنا المصريين لم يعووا سُبُل التغيير…و الأنكى من هذا هل سنستفيد من تجربتهم مع بعد الشقة و المقارنة بين مصر و المغرب…

    كل مغربي يقول: "المغاربة مراض أصاحبي خاصهم يتبدلوهما غي تابعين الموجة"
    فما أول ما نفعل للمريض. أليس هو التطبيب؟ و لسوء الحظ فكل المغاربة أطباء… و الكل يفهم في فحص و تشخيص و معالجة أمراض المجتمع. و تنطبق علينا أغنية سمعت صاحبها يقول: أنا وحدي نضوّي لبلاد!!

    يبقى السؤال مطروح إخوتي المغاربة: مِن أين نبدأ تغيير حالنا لا تبديله؟ إن كان التبديل أصلا خطأ ثبتت نتائجه السيئة!!

  • الاسد الجريح
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:23

    تصريح الكرامة ضد المهانة.
    محمدسمير ريئس الرابطة الوطنيةلأسرة المساجد بالمغرب 27/05/2012
    صرحت الاستاذة الكريمة الصحفية بالقناة الاولى،حورية بوطيب المنتظفة ضد المَهانة والرَّداءة وسوءِ التسيير وكلِّ أشكال التخلف والانحطاط المنتشرة في ارجاء القناة الأولى فيما سبق ذكره،ءانفا من التخلف والانحطاط ،بأنها أصبحت كالجرثومة بين زملائها بعد انتفاضتها ،ألكل يأخذ حذره منها ويبتعد عنها، والصواب أن حورية بوطيب ،أصبحت بعد انتفاضتها،قامة من كرامة ، وجدل من شهامة ، وأسوة لكل الشرفاء المُهانين الذين ينبغي أن ينتفضو ضد ديناصورات الإفساد ولوبيات الفساد، وصانعي الرداءة في كل شيء عبر وطنينا الحبيب، هذه السيدة المحترمة يحذرها ويتجنبها الزملاء المكرهون على القبول بالإهانة، كان الله في عونهم حتى ينتفضوا لاسترداد كرامتهم المهدورة، وحريتهم المسلوبة، وحقوقهم المهضومة ، فهم سلطة رابعة،وقضاء معنوي ،
    الجواب : تتمة في التعليق الثاني مباشرة بعده.

  • ابن الوليد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:25

    العرايشي والحضوري ومن معه يحاول أن يغطي الفساد الذي يعشعش في تلك الدار كان على لعرايشي استرجاع الماستير الباهضة الثمن وعددها كثير من المهندس أباقراحي الذي يستعملها لصالحه وهي على حساب الشركة ويوقف ه
    نزيف الاستغلال والفساد بدلا من متابعة صحفية قالت الحق ولم تقل الباطل نحن نعرف التلفزة المراحيض حولت إلى مكان للمونطاج التوضيب والمكساج !
    وتقولون على أنها شركة !من أين…؟؟؟؟كانت شركة ؟؟؟إنه مرتع للتبدير والفساد فقط!!

  • ابراهيم
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:32

    مرة اخرى مشكل حورية بوطيب. أين هي بقية المشاكل التي يتخبط فيها المجتمع المغربي؟ مبالغة في تناولكم لهدا المشكل ..لقد مللنا سماعه

  • marocain
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:10

    ما قالته حورية عاد جدا معروف وقيل اكثر من ذلك و الفرق هو النشر و ليس الشجاعة في القول…الان المعركة الحقيقية هي بناء الدار و البناء لا يتم الا بالقوانين و المحاسبة …وتأكدوا ان فقط بالبناء سيرحل المفسدون علهم يجدون في مكان ما ماء عكرا يسبحون فيه …ففي غيره لا يتنفسون…

  • محمد صالح
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:41

    والله لو إطلعت على شركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لوليت منها فرارا ولملئت منها رعبا من القمع والإبتزاز اللذان يمارسان من بعض المسؤولين على فئة من المستخدمين التي لم تنحني لهم وغير متملقة وترفع رأسها نظرا لكفاءتها المهنية المكتسبة عن جدارة وإستحقاق وذلك تحت ضغط العمل بشكل يومي خارج عن القانون الشغل وأبكمت أفواهها بإرغامها على المغادرة الطوعية ومتخوفة من فقدان عملها في تدبير لها مؤامرة تحاك ضدها ومفبركة بشهود فئة من المستخدمين التي رفع عليها القلم المحاسبة المسؤولة وتتمتع بالراحة والإنسجام وتأتي لعملها وقت ما شاءت بدون مردودية وغيابها أكثر من حضورها تحت رضا المسؤولية لأنها تقدم لها الولاء والإخلاص والتملق والهدايا الثمينة كما يقول المثل:ادا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة حسبي الله ونعم الوكيل مع العلم بأن هذه الظاهرة غير متوقفة في دار البريهي بل متفشية في بعض المحطات الجهوية وخاصة في الصحراء

  • Moussa
    الإثنين 28 ماي 2012 - 04:25

    Still waiting for the real criminals in this case to be tried, what was done to our dear journalist is a crime and somebody needs to be held accountable for it. this kind of things is no longer acceptable in our country, and some examples need to be set to prove that.
    This is for both Mr Alkhalfi and Mr Rmid.

  • semmou10
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:15

    يظهر ان هذه الدار اكرمها الله بهذه الحورية التي لو تمعنوا في تصريحها لادركوا انه حان الوقت لتغيير شامل بما يناسب العصر وتحويل هذه الدار الى متحف اعلامي يحكي تاريخ الاعلام المغربي بايجابياته وسلبياته ورموزه وثشييد صرح اعلامي يليق بالرقي الا علامي الذي يشهد ه العصر الحالي . لا ن استمرارالعمل في الظروف اياها لايناسب انفاق المغاربة عليها الذي يؤدونه عن كل مصباح ينيرونه .

  • ali
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:56

    والله لو صلحت دار البريهي و اختها 2M لصلح المجتمع كله. واما قضية حورية ماهي الا غيض من فيض, ودليل على ان الاعلام الرسمي يشهد تجادبا بين من يريد التغيير وبين من يريد ان تستقر دار لقمان على حالها. تحية لكل للاخت حورية نعم نريد اصلاح التلفزة المغربية حتى تتصالح مع المواطنين الدين اصبحوا يتابعون اعلاما اجنبيا لا يمت الى هده البلاد السعيدة بصلة. يجب ان تكون القنوات المغربية بحق مراة المجتع .

  • آل يوسف الإدريسي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:25

    وأخيرا :
    عاد الحق لمن صدح به
    وعادت حورية لمنصبها معززة مكرمة وراسها مرفوع ، لأنها صادقة ، ونظيفة
    ولكن:
    ارجو أن يتم تنظيف "دار البريهي" وعين السبع من كل ضبع
    ومحاكمة كل من ثبتت مسؤوليته في هذا الفساد المستشري في القناتين معا
    و

  • مراد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:53

    بعد البوعزيزي في تونس هاهي حورية في دار البريهي

    يسقط يسقط لإستعمار يسقط يسقط الفساد والخالدون في كراسي الدولة

  • 2M TV MONDE
    الإثنين 28 ماي 2012 - 17:10

    حورية بوطيب دليل الحرية والطيبوبة والحرية أغنى كنوز الدنيا وما فيها لدلك لابد لها أن تنتصر

  • عزالدين فيلالي بابة
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 01:35

    في مواجهة كل من يريدون تكميم الأفواه و الوقوف في وجه كشف الفساد و المفسدين فلنتحد جميعا ولننخرط جميعا في مسيرة الاصلاح والتصدي لمن استحمروا شعبنا عبر السنين في الومان والمكان ’’’’والتلفزيون

  • ABDELAZIZ
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 01:51

    TOUS LES ADMINISTRATIONS DU MAROC ET TIERS MONDE SOUFRENT DU MEME PROBLEME QUE DAR LBRIHI ET MEME PLUS SE SONT LES RESPONSABLES ALORS LA MEME SOLUTION CONDUIT AUX MEME RESULTATS UTILISONS DES REUNIONS DE SYNDICATS POUR COMBATRE LE FASSADE AVEC LE REMEDE DE HOURYA FADH AL FASSAD PAR LES MEDIA

صوت وصورة
منابع الإيمان: سؤال الروح
الخميس 22 أبريل 2021 - 14:00

منابع الإيمان: سؤال الروح

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:55 4

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
المضاربة ترفع أثمان الأسماك
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:54

المضاربة ترفع أثمان الأسماك

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من وجدة
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00 6

حياتي فالزنقة من وجدة

صوت وصورة
تراويح في مراكش
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14 27

تراويح في مراكش

صوت وصورة
تمثيل سرقة وكالة بنكية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:47 11

تمثيل سرقة وكالة بنكية