تعيين عددا من الولاة والعمال بالادارة المركزية والترابية لوزارة الداخلية

تعيين عددا من الولاة والعمال بالادارة المركزية والترابية لوزارة الداخلية
الجمعة 23 يناير 2009 - 11:01

عيّن الملك محمد السادس،أمس الخميس بالقصر الملكي بفاس عددا من الولاة والعمال بكل من الإدارة المركزية والترابية لوزارة الداخلية والذين يبلغ عددهم 37.

 وتندرج هذه التعيينات وكالة المغرب العربي للأنباء في إطار ترسيخ الحكامة المحلية الجيدة وتفعيل سياسة القرب من المواطنين وتحقيق التنمية الجهوية المندمجة ، كما تدخل هذه التعيينات في إطار توجيهات الملك محمد السادس  الداعية إلى تعزيز مسار اللامركزية بإعطاء دفعة قوية لعمل الدولة على المستوى الترابي وإعادة تنظيم الإدارة المحلية وذلك للرفع من فعاليتها وتقوية التأطير عن قرب .

كما تهدف هذه التعيينات ، التي تأتي في أفق الاستحقاقات التي ستعرفها بلادنا خلال هذه السنة ، إلى تفعيل سياسة تشجيع الكفاءات العاملة في الإدارة الترابية عن طريق الترقية الداخلية الدورية فضلا عن تدعيم المصالح المركزية لوزارة الداخلية وتطعيمها بمجموعة من الأطر والكفاءات القادرة على الإسهام في إنجاز البناء الديمقراطي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ويتعلق الامر بالسادة:

– عبد الشكور رايس: والي كاتب عام لوزارة الداخلية

– محمد اطريشا: والي مدير عام للشؤون الداخلية بوزارة الداخلية

– محمد الظريف: والي ملحق بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية

– محيي الدين أمزازي: والي ملحق بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية

– محمد صالح التامك: والي ملحق بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية

– الغيلاني الدليمي: والي ملحق بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية

– محمد حلاب: والي جهة الدار البيضاء الكبرى، عامل عمالة الدار البيضاء

– محمد جلموز: والي جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون

– حميد شبار: والي جهة وادي الذهب- الكويرة، عامل إقليم وادي الذهب

– محمد فوزي: والي جهة مكناس- تافيلالت، عامل عمالة مكناس

– حسن بنمبارك: عامل مدير الولاة بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية

– امحمد اللمتوني: عامل ملحق بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية

– العلمي الزبادي: عامل عمالة سلا

– محمد علوش: عامل إقليم الحاجب

– عبد الفتاح لبجيوي: عامل إقليم شيشاوة

– محمد العريف: عامل عمالة مقاطعات الفداء – مرس السلطان

– عبد الغني الصبار: عامل إقليم تازة

– محمد اعسيلة: عامل إقليم شفشاون

– امحمد هدان: عامل إقليم تاوريرت

– علي بيوكناش: عامل إقليم أزيلال

– عزيز دادس: عامل عمالة المحمدية

– محمد الحافي: عامل إقليم النواصر

– عبد السلام بيكرات: عامل إقليم ورزازات

– محمد صبري: عامل إقليم خريبكة

– عبد السلام زكار: عامل إقليم صفرو

– ادريس بنعدو: عامل إقليم تزنيت

– خالد سفير: عامل مقاطعات الدار البيضاء- أنفا

– لحسن أغجدام: عامل إقليم زاكورة

– محمد نجيب بنشيخ: عامل إقليم قلعة السراغنة

– المصطفى عايدة: عامل إقليم جرادة

– محمد بنريباك: عامل إقليم الفحص- أنجرة

– نبيل الخروبي: عامل إقليم الصويرة

– محمد سالم السبطي: عامل إقليم السمارة

– إبراهيم أبو زيد: عامل إقليم آسا- الزاك

– محمد دينيا: عامل مدير الماء والتطهير بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية

– محمد قاديري: عامل مدير الوكالات والمصالح ذات الامتياز بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية

– السيدة نديرة كرماعي: عامل منسقة وطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية

‫تعليقات الزوار

43
  • ضحية من تازة
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:37

    يوم الخميس 22/12/2009 طلعت شمس المغرب من شرقها فقد تخلص هذا الاقليم المناضل من اجل استقلال المغرب من اكبر رموز اللصوصية والشفارة والخطفة المسمى حسن بنعمرو السيء الذكر قبح الله سعيه . وقد تبادل سكان تازة فيما بينهم التهاني والفرحة بعد انزياح هذا الكابوس من على صدورهم. هذا اللص الذي قبض على انفاس هذا الاقليم منذ ستة سنوات عاث في هذا الاقليم فسادا : لا يوجد مقاول اشتغل بهذا الاقليم ولم ياخذ منه نسبة مائوية من مبلغ الصفقة. لا توجد جماعة ولم يتسلط على مالها وخصوصا الرؤساء الدين صنعهم على يده وبتزوير انتخابات 2003. لا يوجد رجل سلطة نزيه تمت ترقيته في عهده . لا يوجد مقاول او مهرب او برجوازي في تازة وخصوصا في دائرة اكنول ولم يستضفه مع الاغلفة المالية المفروضة عليهم . اوقف عددا من اعوان السلطة بالاقليم واخذ اموالا عن من تم تعيينهم في اماكنهم فمنهم من باع ارضه ومنهم من باع ماشيته ومن من اقترض ومنهم ….كل رخصة يسلمها لا يمكن اخذها الا بمقابل وقد اشتهر احد باعة السلاح في طريق فاس كوسيط له اذا اردت رخصة السلاح…له شبكة من رؤساء الدوائر والمنتخبين والاعيان الفاسدين عرقلوا كل سبل التنمية بهذا الاقايم. باع المناصب بالجماعات وخصوصا الرؤساء ضعيفي الشخصية. عرقل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بهذا الاقليم وخصوصا في الجماعات التي صنع رؤسائها…الخ…فهل سيستطيع السيد عبد الغني الصبار عامل صاحب الجلالة على اقليم تازة الجديد انقاذ تازة من البئر الذي وضعها فيه اللص السابق .هل يستطيع فتح تحقيق فيما سبق. هل سينجح في اعادة تربية سلوك بعض القياد وبعض رؤساء الدوائر الذين افسدوا جزءا من مملكة محمد السادس نصره الله .املنا ذلك ونسال الله ان يوفقه الى الخير واصلاح ما افسده سلفه وهو كثير.اما نحن بتازة فاننا فرحين بزوال هذه الطاغية الفاسدة مرددين قول الله عز وجل : الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن.

  • مكناسي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:33

    يا اسفاه على مدينة مكناس بعد رحيل الدكتور حسن اوريدعنها بعد ان بدات تعرف بعض الانتعاش حيث انه استطاع ان يفتح بعض الاوراش و ينفظ الغبار عن اخرى و لكن للملك راى اخر نتمنى للوالى الجديد التوفيق وان يتمم ما بداه سلفه و عليه ان يعلم ان عيون الساكنة ستكون يقظة وستقيم الفرق بين الاداء والاداء نتمى الا تعود مكناس الى سابق عهدها وتعود الحدائق الى الدبول و الاسوار الاسماعلية الى الانهيار والساحات الى الفوضى . ان فرصة الوالى الجديد ليبرهن عن قدراته نتمنى له التوفيق و الا يجعلنا نندم على رحيل اوريد وان يكون خير سلف لخير خلف…

  • المجذوب
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:45

    صافي بانليك غير الحذائق والاسوار !!!!
    ويا شعب امي!
    واش عارف شمن علاقة عند حسن اوريد مع المقاول لي ربح المارشي ديال الحذائق او الحزائق???
    واش اقتصاد و نمو جهة او مدينة ما مرتبط بعدد الحذائق!
    الله يرحم سيادنا القدامى “قالوا اشخصك العريان قالو الخواتم آ مولاي”!!!!!!

  • الصحراوي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:49

    اصبت بالحيرة والدهشة عندما سمعت أن محمد جلموس أصبح واليا على ٌإقليم الساقية الحمراء ويا……أسفاه على منصب لغير أهله الكل يعرف كيف كان تسير هذا الرجل عندما كان كاتبا عاما لقلعة السراغنة، وسوء سيرة هذا الرجل بدءا بالكلام القبيح والفاحش في الموظفين وأعوانه إلى اللصوصية والسرقة المركبة على أموال الدولة وعندما حل بمدينة طانطان تفائل ساكنة طانطان خيرا غير أنهم وجدوه صعلوكا يساوم بحعة بيراأو الويسكي لقضاء الاغراض وتكالبه مع أهل الحرام لسلب أموال العمومية للمدينة والصفقات التي يذهب نصيب منها إلى جيبه، وكفى شاهدا هنا مافعله بشباب المنطقة عندما كان يشتري منهم البطائق الانعاشية وينير لهم الطريق إلى الحريك والهجرة .لكن النقطة الخطيرة من عمله والتي كان على الدولة أن تنتبه لها وهي التي لاتنام عينها عن الشادة والفادة إذا أرادت، هي قضية معاملته مع قضية وحدة البلاد والوحدة الترابية فالرجل كان خبيثا وكان يحرك الخلايا النائمة في المدينة ويمول مع أعوامه هذه الخلايا بشكل فظيع وكان يرسل إلى الجهات المسئولة بخطورة الموقف لتزويده بالدعم الذي يذهب جزء منه إلى جيبه والباقي لتحريك هاته الخلايا والكل يعرف في الطانطان كبف أصبخ الوضع في المدينة عند ممارسته لمهمامه. وأخوف ما أخاف عليه أن يسير على نهج ودرب الخائن للقصية الوطنية العامل التي أغتيل بسسب هذه القضية “العامل زمراك ” الذي كان فتيل القنديل للبوليزاريو في الداخل ومشعل نارها وهم من طينة الخونة والعملاء التي تضيع الدولة بخبثهم وعملاتهم لغير قصد المصلحة وملء الجيب.

  • عبد الحكيم
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:51

    كلهم ولاة وحنا والوووووو خخخخخخ

  • ضحية أخرى من تازة
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:47

    انزاحت الغمة باحالة المسمى حسن بنعمرو عامل اقليم تازة السابق على التقاعدكان من أكبر ناهبي البلاد والعبادوقد أتت المبادرة متأخرة نوعا ما لأن الرجل راكم من اختلاساته ورشاويه ومن المال العام ما يملأ عشرات التقارير ورغم أن الغيورين كاتبوا الجهات المعنية غير ما مرةفانه لم يزد الا شراهة في الارتشاء والاختلاس فمتى تتم محاسبته مع أمثاله الذين ساهموا في تخريب البلاد واعاقة تنميتها شكرا لصاحب الجلالة ونتمنى أن يقدم هذا اللص الى العدالةلمحاسبته في أقرب وقت ممكن حتى لا يفلت بسرقاته ونهبه للمال العام وهنيئا لساكنة تازة على انقشاع الغمة

  • Tazi 7or
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:59

    هل تعلم أخي التازي أن هذا العامل المجرم رفض عدة مشاريع كبرى لتنمية تازة، و هو من تآمر من أجل إنزال الجمعية التازية للقسم الثاني هواة؟

  • incroyable mais vrai
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:07

    Monsieur Elfilali peut tout se permettre à Agadir, il a un pied dans le palais, personne ne va le changer ou l’arreter.

  • ابو سارة
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:01

    ان التنمية الحاصلة في مدينة مكناس ليست من صنع السيد اوريد وحده ولكن المجلس البلدي للمدينة برئاسة السيد بلكورة عن العدالة والتنمية هو المساهم الاكبر.
    فمنذ مجيئ هذا المجلس المبارك عبر انتخابات 2003 وهو يصلح ما افسده سلفه بتعاون طبعا مع السيد اوريد الذي كان خير سلف للوالي السابق والذي مهد الارضية للمجلس.
    في نهاية المطاف نحيي مثل هذه المجالس البلدية والولاة وما احوج المغرب الى هؤلاء ونتمنى من الولاة الجدد ان يقدروا المسؤولية الملقاة على اعناقهم.
    والله الموفق

  • ابو سارة
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:55

    ان التنمية الحاصلة في مدينة مكناس ليست من صنع السيد اوريد وحده ولكن المجلس البلدي للمدينة برئاسة السيد بلكورة عن العدالة والتنمية هو المساهم الاكبر.
    فمنذ مجيئ هذا المجلس المبارك عبر انتخابات 2003 وهو يصلح ما افسده سلفه بتعاون طبعا مع السيد اوريد الذي كان خير سلف للوالي السابق والذي مهد الارضية للمجلس.
    في نهاية المطاف نحيي مثل هذه المجالس البلدية والولاة وما احوج المغرب الى هؤلاء ونتمنى من الولاة الجدد ان يقدروا المسؤولية الملقاة على اعناقهم.
    والله الموفق

  • tom
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:15

    أهلا بالعامل الجديد على عمالة شفشاون ، ونقول له مرحبا بك عندنا ، وعليك ان تفتح تحقيقا في تجاوزات الذي تركها العامل السابق الذي قال فيها أحد الكتاب ( إنه لايحب لا ملكه ولاوطنه ويحب نفسه فقط) وتاريخه عند معاريفه ، فهو حول الإقليم الى دار كبير لكبار تجار المخدرات وهو يستقبلهم كمواطنين شرفاء …. هذا الملف نحملك سيدي العام الجديد ان تبث فيه وترفعه الى عاهل البلاد بكل حيثياته ……

  • CANDIDE
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:17

    Il faut les surveiller de pres car sont des lascars

  • وا اسفاه
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:19

    نعم استبشر المغاربة خيرا في التعيينات الجدديدة للعمال ونتمنى ان يكون اختيار جلالته في محله حتى يحققوا للسكان كل اطمئنان وراحة البال ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل السكان سيختارون ممثلين في المستوى الذي يتطلع اليه جلالة الملك في الاستحقاقات المقبلة هذا ما نتمناه من كل مواطن غيور على هذ1ا البلد الامين .

  • alaoui
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:03

    يعتبر العروسي وولد سيدي مومة نقطة سوداء في تاريخ مكناس لكن الحمد للله الدكتور حسن اوريد نعم الوالي المتحضر دو الرأي المفتح الراقي والمتواضع في نفس الوقت تصرف في معضلات كثيرة بحكمة ومرونة ولو ان موظفوا الجماعة الحضرية كانو يطلقون عليه “بوجريدة”المهم شكرا لحسن اوريد ونتمنى لمحمد فوزي ان يكون خير خلف لخير سلف

  • zouizo
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:05

    encore ce grand bandido l’ex pion de basri,le fameu tricha est de retour.

  • Hicham
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:17

    وأخيرا وقع ما كانت تخشاه ساكنة العاصمة الإسماعيلية.. نرجو للدكتور حسن اوريد كل الخير في مهامه الجديدة.. فقد كان أحسن والي مر بمكناس بشهادة الجميع..

  • وجدي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:21

    لا أعلم لمذا تتشبت داخلية المغرب برموز الفساد و(تشفارت) في البلاد كوالي مدينة وجدة الذي برهن عن تفننه في تقنيات السرقة العلنية
    يا ايتها الوزارة المعنية افيقي من النوم وابحثي عن اناس اهل للتقة
    وأقول لوالي الجهة الشرقية الكل يعرف انك لص

  • يحياوي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:09

    اهلا بالوالي الجديد لمكناس تافيلالت وطوبى له بالثقة المولوية شادا بحرارة على يد سلفه الدكتور حسن اوريد والدي اسدى خدمات لهده المدينة لم ينكرها احد فقد كانت عيناه تكاد لا تنام وتجده في كل حي وورش وادارة الشيء الدي ربط بينه وبين اهل مكناس علاقة طيبة ومحترمة فجزاه الله خيرا ووفقه فيما سيتحمله من مهام وقد لا احابيه ادا قلت انه الرجل الوطني والغيور على مصلحة بلدة بالقلم والاقدام وبكل ما اوتي ولا شك في ان سعادة العامل الجديد سيحدو حدو سلفه وهده ديناميكية جديدة يمتاز بها كل الولاة والعمال في وقت تغيرت فيه المنهجية القديمة بعيدا عن السلطوية المتسلطة للوصول الى التنمية البشرية واسعاد المواطن بحقه في العيش سعيدا وقل اعملوا ان الله كان عليكم رقيبا وبالورد والامل اقول للسيد فوزي مرحبا

  • مواطن
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:13

    كنا حن سكان مدينة تيفلت فرحين حينما أعلنت الصحف المغربية بأنه سوف تحدث عمالة تيفلت لما لها من أهمية و التخفيف على عمالة الخميسات و ستحول منطقة تيفلت الى ورش كبير لكن نتأسف لما جرى من حذف هذه العمالة و نأسف كثيرا لمن كان السبب في عدم اقتراحها لملك البلاد و خصوصا و سيادته يعرف المنطقة جيدا لما تعرفه من خصاص في الموارد المالية

  • GANTOURI
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:09

    تتعاقب على مدينة اليوسفة شفارة بعد شفارة مند سنين طويلة و هذا التعاقب يعرف درجاة و طرق و كيف ان يهيؤا لها الطريق . على كل حال و بالضبط هذا الرئيس استعمل طريقته الخاصة و كما سماهاالسرقة الدكية او كما اعطاها اسم اخر ( avec moi )
    الطريقة و هي انه كون عصابة من المعلمين و دفعهم للتسجيل في الضرانب للحصول على patente و سمهم بالجمعية و بدأ يعطيهم الاشغال الصغرى مثل اعادة الواد الحار لبض الازقة و غير دالك ولاكن هو يتحكم في المبلغ المسجل في devis يأخد لي أبغا و يغطيهم الي ابغا و يقول ليهم قولو العام زين

  • علي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:11

    مرحبا بالسيد العامل الجديد بمدينةشفشاون الاصيلة والتي اصبحت اليوم مدينةمنكوبة مهدمة فاقدة الهويتها وجمالها … بفضل الاشغال التي قدر لها الا تنتهي ، ومشاريع النماء التي تفضل عاهل البلاد على عملية اعطاءانطلاقتها منذ مايزيد عن خمس سنوات ومع الاسف الشديد لم تنتهيالاشغال الى اليوم ….
    نلتمس منكم ان تتفقدوا احوال المدينةالمنكوبة قبل فوات الاوان اذلم يعدهناك صبر لدى المواطن المغلوب على امره ، كما نلتمس من امير المؤمنين زيارة المدينةواهلها للوقوف على الحقائق
    كما ندعو السيد العامل ان يحرص كل الحرص على التصدي للوصوليين والانتهازيين والله ندعو لكم بالبطانة الصالحة .

  • غيور على زاكورة
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:07

    بسم الله الرحمان الرحيم
    مرحبا بالعامل الجديد
    نتمى من هذا التعيين الجديد أن يأتي بثمار ونتائج جيدة وملموسة أي خلق بنية تحية تفتقد لها المدينة منذ خروج الإستعمار الفرنسي أقصد إحداث مرافق ثقافية ورياضية مجهزة وحديقة عمومية ثم إعادة هيكلة مرافق تحمل سوى الإسم : السوق المغطي . الملعب البلدي . دار الشباب . الخيرية الإسلامية . طرقات المدينة . كما أتمنى إعادة فتح الشركة المتخصصة في تسويق الثمور التي ستوفر عددا مهما من فرص الشغل للشباب المعطل .وبذلك نكون قد سهمنا في تطوير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقها جلالة الملك .

  • محمد أفوريد
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:35

    هاهي فئة جديدة من ابناء اجمل بلد في العالم تتولى المسؤولية بعد ان نالت ثقة ملك البلاد فيها…لكن ماذا بعد؟ نعم…ماذا بعد هذه التعيينات؟
    لا شيء تقريبا…لان كثيرا من هؤلاء العمال والولاة والمسؤولين الجدد والقدامى ليسوا في مستوى ثقة ملك البلاد…واسالوا ابناء الشعب بمختلف الأقاليم…اغلبهم يستغل المنصب لقضاء مآربه ومآرب عائلته واصحابه…حاسبوهم قبل تقلد المسؤولية واثناء تقلدها وبعد انتهاء مهمتهم وستظهر لكم الحقيقة…مرتشون ومستغلو نفوذ وعديمو الضمير…الا القليل منهم وهو موجودون ولله الحمد…
    يضع فيهم ملك البلاد الثقة للنهوض بالأقاليم التي يتحملون مسؤولية تسيير شؤونها نيابة عنه وممثلين لحكوة جلالته… لكن بعضهم لا يفتح حتى باب مكتبه لاستقبال ابناء الشعب بالاقليم الموجود تحت سلطته… لو اردت مقابلة احدهم لما تحقق لك ذلك….ولكان سهلا عليك ان يستقبلك ملك البلاد من ان يستقبلك عامل اقليم…اقترح ان يتم تعيين العمال والولاة من الفقهاء ورجال الدين والدعوة … جربوا هذه الفئة لعلها تعطي ثمارا افضل… لقد جربنا السكارى والمرتشون وناهبو المال العام حتى وان كانوا متخرجين من ارقى الجامعات والمدارس الوطنية والاجنبية…لا شيء تقريبا فعلوه غير تكديس الاموال وتوظيف مناصبهم لغير مصلحة المواطنين التي ائتمنهم عليها ملك البلاد…جربوا ايضا تعيين النساء في الاقاليم وليس في الحواضر والوزارة فقط… فلعل النساء اقل ميلا الى الرشوة والمحسوبية من الرجال…ان منصب الوالي او العامل او غيره مسؤولية جليلة: اما الله وامام ملك البلاد وامام الشعب…فهل يكون هؤلاء في مستوى هذه المسؤولية؟ الزمن كفيل بالاجابة…وان كانت تجربة المواطنين العاديين تؤكد حصول العكس في اغلب الحالات حتى لا نظلم النزهاء من هؤلاء المسؤولين…وهم موجودون على قلتهم….نحن نحتاج الى مسؤول نزيه ونظيف، حريص على مصلحة المواطنين قريبا منهم كانه واحد منهم…لا نحتاج الى مسؤولين يجعلون بينك وبينهم حواجز شتى ما انزل الله بها من سلطان…ان الاختصاصات المخولة لهذه الفئة من المسؤولين هامة جدا، تتجاوز نلك التي منحها القانون لرؤساء الجماعات… فالعمال والولاة بيدهم تحريك عجلة التنمية في اقاليمهم، كما يقع على عاتقهم دفع رؤساء الجماعات المتقاعسين الى القيام بواجباتهم، لكن كثيرا من هؤلاء الولاة والعمال يرمون بالكرة الى الرؤساء والعكس صحيح ايضا، حيث ان كثيرا من رؤساء الجماعات يلقون باللوم على سلطة الوصاية ويتهمونها بعرقلة مشاريعهم…وفي اقليم العرائش نموذج صارخ لبطء تنشيط عملية التنمية…ولولا مبادرة صاحب الجلالة بشان المشروع السياحي الكبير لما كان لهذا الاقليم اي ذكر في مسيرة التنمية والتغيير رغم ان الوزير الاول هو احد برلمانييه ياحسرة…اغلب مدن المملكة بجهة الشمال تعرف اعادة تهيئة شاملة تساير عملية النهضة الشاملة بالمجال عبر تراب الجهة ككل… وفي مدينة العرائش انطلقت على استحياء عملية تهيئة تسير ببطء شديداغتاظ له المواطنون والزائرون خاصة وان المدة الزمنية المفترض انتهاء الاشغال فيها لم يتم احترامها اطلاقا، كما ان سير الاشغال ونوعيتها كان محل انتقاد من هيئات المجتمع المدني…فمن المسؤول اذن؛ عامل الاقليم ام رئيس البلدية؟ ان غياب التواصل مع المستهدفين من مشروع اعادة التهيئة، الذين هم المواطنون، جعل الباب مفتوحا امام كثير من الاقاويل والاشاعات…وغياب التواصل مع المواطن هو احد اسباب عزوف هذا الأخير عن المشاركة السياسية…لانه يجهل ما يقرره المسؤولون عن تسيير شؤونه…فكيف يمكنه ان يساهم في العملية السياسية وهو اول ضحاياها؟

  • ضحية من تازة رقم 3
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:53

    الى الاخوة ضحايا تازة .لماذا لا نؤسس جمعية لمناهضة الفساد بتازة ويكون اول عمل لها هو محاكمة اللص حسن بنعمرو ومطالبته بارجاع مال الاقليم الى اهله. وارجاع مال المبادرة الى اهلها.لماذا لا تتحرك الضمائر الحية في جميع الاحزاب والجمعيات من المجتمع المدني بتازة لمحاكمة المجرم المحال على التقاعد.الم تنشر جريدة الاتحاد الاشتراكي عندما غادر اقليم جرادة قادما الى تازة مقالا بعنوان هنيئا لسكان جرادة . وهانحن في تازة نعيد نفس السيناريو ولاشيء سيقع له. لان الداخلية هي الداخلية لا تفرط في لصوصها وتعاقب المخلصين فيها . املنا في صاحب الجلالةان يامر بفتح تحقيق في هذه النازلة ومعاقبة هذا الخائن لثقته فيه اذا كان يريد جلالته ان يعرف لماذا فشلت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المغرب عموما وتازة على الخصوص.

  • مكناسي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:57

    اتمنى للمجدوب ان يقرا مرة اخرى التعاليق ليرى مدى تاثر الجميع و اسفهم على رحيل السيد اوريدالدى كان لايعرف التعب له طريق حيث كان يزور كل حى حى فى المدينة على قدميه يسلم على الناس و يسالهم عن احوالهم و ما ينتظرون من السلطات و كان يقف مع العمال فى الاوراش و ياكلم معهم يجب على المجدوب ان يرفع النظارات السوداء عن عينيه ليرى الحقيقة يجب دائما ان نشجع بصيص الامل ليست الشجاعة هى ان نقول الكل لا يصلح اما المقاول الدى اشرت اليه فالكل يعرف انه زوج اخته ولكنه ليس شمكار انه مقاول كبير يملك ترسانة من الاليات يستطيع تطويع الارض بها فى وقت وجير و بتكلفة ضعيفة اين العيب فى دلك ادا كان باقى المقاولين لا يستطيعون دلك العيب او الخطء الدى قام به اوريد هو انه اسند مهمة تلك المناطق الخضراء الى المجلس البلدى نعله الله فاصبحت كما يعرف الجميع اما الشعب الامى هو الدى لا يعرف مدا اهمية المجال الاخضر او ان يعيش فى محيط نظيف جميل … يا اسفااااه.

  • غيور
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:19

    نهنئ سكان العمالات الجددعلى العناية التي اعطاها صاحب الجلالة لتقريب المواطن من ادارته.ونرجوا من الله ان يكونوا العمال الدين اقسموا بين يديه ان يكونوا عند حسن الظن.كمانطلب من وزارة الداخلية ان تنظر في ملفات ارض الجموع بمجلس الوصاية في حق استفادةالمراة من ارض الجموع ويكون عطف ملكنا المفدى شمل كل خدامه الاوفياء.والسلام على المقام العالي بالله./.

  • جعفر
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:03

    ألى مصطفى عايدة أنت رجل شرير فاسد فاسق لص نهبت أموال الدولة وللأسف مدينة جرادة لن تستفيد منك شيئابل ستزيدها خرابا ودمارا في وقت نحن أحوج فيه إلى رجال أكفاء لهم رؤية تنموية وكفاءة و نزاهة و مصداقية فهذا العامل الجديد لا يشرف هذه المدينة المناضلة المحرومة من المبادرات التنموية ولا يزيد الطين إلا بلة و أنت من أتباع البصري و سجلك حافل بالاختلاسات اللا مشروعة وبنهب أموال الدولة وابتزاز المواطنين و الغناء الفاحش فيا أسفاه على رجل لايبت بشيء من المفهوم الجديد لرجل السلطة

  • مواطن
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:39

    ذهب عامل وياتي آخر، ومن الناذر أن تجد المخلص في عمله بصدق وتفان، في كل منطقة يتم الحديث عن سماسرة فلان، وما يصل إلى العامل علان من نصيبه من وزيعة تبذير المال العام، والتلاعب بالصفقات إلى درجةأن الناس فقدت الثقة، لكن لحس الحظ هناك عمال نزهاء لكنهم قلة، أعرف منهم إثنان لا يشار لهما بسوء والله أعلم… هل ستتوفر الظروف لنصل في يوم من الأيام إلى انتخاب المسؤول الجهوي الأول عن شؤوننا؟

  • tazi
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:13

    هنيًا لسكان تازة لقد دهب الجراد بعد أن نهب جميع اطياف سكان وإقليم تازة ولاكن نقول لك أيها اللص ستنال جزاًك في الدنيا قبل الآخرة ستقضي أيام تقاعدك إنشاء الله في المشافي ولن ةلقى دواء لأن معدك مليًة بمال الحرام هدا ما أتمناه لك يا خاذل الوطن والعقوبة إن شاء الله لمن تبقى من أمثالك وعاش محمد السادس

  • morad
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:25

    تقلت كل هذه الردود التي تبدو لي في غاية السداجة. علينا ان نكون واضحين : لا يمكننا التقدم خطوة صغيرة الى الامام طالما لنا نفس اسلوب الحكم الفردي التسلطي، و كان الكون لم يتغير. لا يمكن لشخص واحد الالمام بكل الامور ابدا و التاريخ شاهد و التجربة كذلك؛ شخص مقدس لا يحاسب و لم يختره الناس. هذا الشخصية يعطي صلاحيات واسعة لكل من يعين في منصب ما ؛ يفعل ما يشاء بلا حسيب و لا رقيب؛ فمالفائدة من الانتخابات اذا كان كل من يعينهم الملك لا يحاسبون و لا يقالون حتى من وزرائهم. انه العبث؛ يجب ان تنتهي مهزلة الملكية المطلقة على الاقل.

  • المجذوب
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:05

    اوا صفطلو شي برية رسالة كيما درتو مع سيدنا ملي زاركم اول زيارة غرقتوه بالبراوات و السعاية بحال للي الله عز وجل مستجيب الدعاء الصادق مكاينش!
    ا لى متى ستقرنون تنميتكم و مستقبلكم باشخاص ذاتيين ومناصب…
    طالبوا بمؤسسات شفافة و قوية و مستقلة
    اما السي حسن ديالك فعلفو منقي من هاذي لشي مسؤلية خرى كبيرة وستبقى دار لقمان على ماهي عليه
    و يستمر الكلخ

  • ولد الساقية الحمراٍ
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:23

    اتمنى من ادارة هسبريس ان تنشر مقالي..عندما سمعت ان محمد جلموز عين واليا على مدينة العيون اصبت بدهشة شديدة وادركت يقينا ان سلطة النفود وحرب الضرب تحت الحزام قد بدأت، فقد لا يختلف اتنان انه مدعوم من طرف فؤأد علي الهمة لشد الخناق على عائلة اهل الرشيد.فمحمد جلموز يجيد فن اللصوصية والتزوير ويجيد لغة الزنقة ،فربما تشهد مدينة العيون تحولا خطيرا بسبب سياساته والايام القادمة ستثبت ذلك.

  • bachir_lkhayr
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:41

    اكتب لك رسالتي هاته يا جلالة الملك واتمنى من الله العلي القدير ان تقرأها.المواطن البسيط المغلوب على امره لا تعني له هاته التعيينات شيئا،فهم عبارة عن مصاصين دماء وعن لصوص ينهبون اموال الشعب بالباطل ليس عليهم لا رقيب ولا حسيب الا الله سبحانه وتعالى،انا الذي لايمكن ان يفهم لي هو لماذا كل من سرق دجاجة او خبزة لكي يطعم بها ابنائه يزج به في السجن ونرى على العكس هؤلاء الذين يحوشون اموال البلاد يتم التصفيق لهم وتكريمهم …عجيب امرك يا دنيا؟؟؟؟؟

  • youho
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:21

    والله انها فرحة لاهل تازة ولكن الفرحة الكبيرة عندما نسمع دالك المجرم احيل الى القضاء ليؤدي ماارتكبه من الجرائم في حق اهل تازة

  • youho
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:43

    والله انها فرحة لاهل تازة ولكن الفرحة الكبيرة عندما نسمع دالك المجرم احيل الى القضاء ليؤدي ماارتكبه من الجرائم في حق اهل تازة

  • مواطن من العيون
    الجمعة 23 يناير 2009 - 12:27

    تحية إلى الأخ الذي كتب عن اكلموس لأنه لم ينطق إلا بالحقيقة والواقع لأن هذا النوع من المسؤولين هو الذي جعلنا دائما في الحضيض، وزد على ذلك عامل السمارة الجديد الموظف البسيط والمغمور الذي دفع به بيد الله إلى عمالة السمارة نكاية في البعض، فإذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة.

  • ابو ادم
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:15

    طوبى لسكان العيون بالعامل الجديد فهو رمز النزاهة والعمل الدؤوب رجل كله حيوية

  • حنان
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:29

    نتمنى أن يكون لمدينةطانطان الذي ما فتئت ترى النور حتى اضلمت مرة تانية ان يكون لها نصيب في المدى القريب لتحضى كمتيلاتها بعامل دو قدر من الجدية في العمل وروح الغيرة على هذه المدينة بدل التقاعس والكسل الذي يعرفه عاملها الحالي، وإلا سنقول لهاوداعا لك يا طانطان.

  • غيور من طانطان
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:23

    رسالة إلى كل غيور وغيورة على هذه المدينة المنسية طاناطن التي كل مرة ترسلون لها عمالا كل واحد اكفس من الذي سبقه، ومن هذا المنبر نورد ان نرسل كلمة لأصحاب الشان أن ينظروا لنا بعين الرحمة وتعينوا لنا عمالا في المستوى، والذي يريد الذليل فليأتي غلى طانطاتن ويرى خمول عاملهاالذي لا يسمن ولا يغني من جوع.

  • طارق
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:27

    هنيئا لك باسيد عالي الزليقي على تعيينك الجديد لكن فرحتنا لم تكتمل فقد فقدت طانطان رجلا كانت سترى المدينة معه التطور والازدهار والدليل ماوةصلته إليه المدينة في ضرف وجيز.

  • بلدية طانطان
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:25

    وداعا السيد الرئيس عالي المزليقي، جازاك الله خيرا على عملك الدؤوب في طانطان والذي نلمسه الان بعدك لكن للاسف عادت المدينة قبلك الاوساخ في كل مكان ……… نتمنى لك النجاح ولاحول ولا قوة الا بالله العلي القدير.

  • محمد
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:31

    هنئيا للسيد عالي المزليقي على هذه التقة التي وضعها فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي نتمنى من الله ان تعود بالخير لمدينتك طانطان وتستمر المسيرة التي بداتها عند رئاسة المجلس البلدي،فعنئا لك وهنيئا لنا بك

  • عبد الصمد
    الخميس 7 يوليوز 2011 - 22:56

    132000 من ساكنة القصر الكبير تستنكر عدم ترقية مدينتهم المنسية الى عمالة و لا شك أن هدا ظلم سياسي و حيف اقتصادي و تهميش لمدينة معركة الملوك الثلاثة

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 16

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 5

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 26

حملة على الباعة المتجولين بمراكش