تقرير: الصين تطيح بأمريكا من عرش الاقتصاد العالمي بحلول 2028

تقرير: الصين تطيح بأمريكا من عرش الاقتصاد العالمي بحلول 2028
أ.ف.ب
الأحد 27 دجنبر 2020 - 02:45

ذكر تقرير صحافي أن الصين ستتفوق على الولايات المتحدة الأمريكية، القوية اقتصاديا في العالم، قبل نهاية هذا العقد، بعدما تفوقت على منافستها فيما يتعلق بالتصدي لجائحة كورونا العالمية.

ونشر على موقع “ذا غارديان” الإنجليزي أن مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال، يتوقع حاليا أن تتجاوز قيمة الاقتصاد الصيني، عند قياسها بالدولار، قيمة الاقتصاد الأمريكي بحلول 2028؛ أي قبل نصف عقد مما كان متوقعا قبل عام.

وفي جدول الدوري السنوي لتوقعات النمو لـ193 دولة، قالت المجموعة الاستشارية، التي مقرها المملكة المتحدة، إن الصين تعافت بسرعة من آثار “كوفيد-19″، وستنمو بنسبة 2 في المائة عام 2020، باعتبارها الاقتصاد العالمي الرئيس الذي سيتوسع.

وأردف المركز، وفق الصحيفة ذاتها، أنه مع توقع انكماش اقتصاد الولايات المتحدة بنسبة 5 في المائة هذا العام، إذ ستعمل الصين على تضييق الفجوة مع أكبر منافس لها. كما يتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 4.4 في المائة هذه السنة، في أكبر انخفاض لم يسجل منذ الحرب العالمية الثانية.

وأضاف “دوغلاس ماكويليامز”، نائب رئيس مجلس الإدارة المذكورة قائلا: “الخبر المثير في هذه التوقعات هو سرعة نمو الاقتصاد الصيني، إذ نتوقع أن يصبح ذا دخل أعلى خلال فترة الخطة الحالية المرسومة على مدى خمس سنوات، ونتوقع أن تتفوق الصين على الولايات المتحدة قبل هذه الفترة”.

وزاد نصيب الصين من الناتج المحلي الإجمالي العالمي من 3.6 في المائة عام 2000 إلى 17.8 في المائة عام 2019، وسيستمر في النمو ليتجاوز عتبة نصيب الفرد البالغ 12536 دولارا، لتصبح دولة ذات دخل مرتفع بحلول 2023.

وتضيف الصحيفة أنه مع ذلك، ستظل مستويات المعيشة في الصين أقل بكثير مما هي عليه في الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية. ففي الولايات المتحدة، يبلغ متوسط دخل الفرد ما يزيد قليلا عن 63000 دولار، بينما في المملكة المتحدة يزيد قليلا عن 39000 دولار.

أمريكا الاقتصاد الصين النمو

‫تعليقات الزوار

13
  • رشيد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 03:27

    الصين تعيش على استعباد شعبها….سرقة الأفكار وتقليد الماركات العالمية….العامل الصيني يعيش ما يشبه أعمال السخرة…ولا يستطيع أحد ان يشتكي …فلا مقارنة بينهما وبين الغرب

  • شمس الصين و شمسنا
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 03:34

    الصين حضارتها هي الأكثر استمرارا في التاريخ. تعرضت للغزو المغولي، الغربي و الياباني! ذاقت طعم قرن المهانة، دشنت و أكملت بنجاح قرن التحرر. هي في بداية عصر العزة و الهيمنة! نحن في بداية بداية العصر الصيني الثاني. العصر الأول يمتد من أسرتي الهان و الطانغ حتى سقوط النظام الإمبراطوري مع الثورة الوطنية في 1911! طبقت المثل الفرنسي :”الانتقام طبق يأكل باردا”. طوال الحرب الباردة اشتغلت في صمت! مع إنتاج و تطوير التكنولوجيا و القنبلة الديموغرافية، الهوة بينها و بين العالم ستتسع بسرعة جنونية مع الطموح الجيوسياسي و الإمبراطوري! لأول مرة في التاريخ ستخرج الصين للغزو بالحزام و الطريق! إفريقيا و الشرق الأوسط ستكونان مسرح الاحتكاك مع الغرب و أمريكا! الصين ستطرد أمريكا من آسيا قريبا بالتحالف مع اليابان و التنانيين الصاعدة. مفتاح نصر الصين هو الاقتصاد! السلاح النووي هو لحصر الصراع و حسمه بالاقتصاد! نحن خرجنا من قرون الاستعمار لقرن الاستسلام! الصين مجرة دشنت شمسها الصناعية بحرارة تصل 200 مليون درجة! 10 مرات حرارة الشمس! هذا يعطي فكرة عن الثقب النووي العسكري الصيني الغير معلن! شمسنا تطبيعية!

  • ملاحظة
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 03:54

    هناك تنامي أفكار ضد شيوعية داخلة الصين الشعبية وإزدادت رقعتها في سنوات الأخيرة مما يؤدي لإنهيار الصين كما حدث للإتحاد السوفياتي الدي كان أكثر رحمتا مع شعبه الروسي عكس الصين الشعبية التي تتعامل مع مواطينها كصراصير خاصتا عند ظهور أمراضها الأكثر فتكا في العالم ك covid19 الدي يقترب من 81 مليون مصاب ومئات الألاف من الوفيات
    وظهور طفرة جديدة من هدا المرض covid20.
    أعتقد أن الصين يجب إيقاف تعامل معها حتى تلغي مشاريعها الوبائية في العالم وهناك بلدان ومجموعات إقتصادية يمكن تعامل معها بدون الصين وإستغناء عنا والولايات المتحدة الأمريكية هي المستقبل عكس الصين الشيوعية.

  • حسن
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 04:59

    و لكنها لن تطيح بالدولار و لا يمكنها ان تفرض حصارا على دولة ما او تحول مقر الامم المتحدة عندها

    كان بامكان اليابان ان تكون الاولى اقتصاديا و لكن الصين عندها سلعة ديال الدرويش و الغني

  • Brahim
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 05:37

    لا ينبغي أن نفكر في الأمر بهذه الطريقة ، فقيمة ما يكسبه الشخص لا تعتمد فقط على راتبه ولكن على ما يمكنه فعله بهذه الأموال. على سبيل المثال في إنجلترا ، قد يحصل على 2000 دولار شهريًا ، ولكن بالنسبة للسوق ، قد يساوي هذا المبلغ أقل من 500 دولار في مكان آخر.

  • محيي الدين
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 09:01

    الصين دولة دكتاتورية و دولة تعيش على جلود شعبها
    هذه الدولة بهذه المواصفات كمن قبلها كالاتحاد السوفياتي الذي تاسس على نظام مزيف لم يمكث طويلا قبل ان يضمحل
    انا لا ارى ان الصين سيكون لها امتيازات اقتصادية فوق دول الغرب و خصوصا امريكا و اعتبر ان الصين ما هي الل مصانع و نفايات للدول الغربية بقيادة امريكا طبعا،

  • اغيلاس
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 09:47

    الصين دولة شيوعية تؤمن بالعمل وبذل المجهود من جل اانماء وتطوير الاقتصاد الوطني بالتخطيط العلمي الصارم وبتطبيق القانون عل عكس الدول التي تنتشر فيها الخرافات وتضيع الوقت في التفهات والحفلات والاسفار من اجل الحور العين والاوهام والاحلام .

  • اليانكي و ماو
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 10:02

    امريكا اعتبرت ان انضمام الصين لمنظمة التجارة العالمية كان خطأ فادحا و هذا صحيح. فلا توجد دولة في العالم يمكنها منافسة ابصين لان الرواتب في هذه الاخيرة جد منخفضة لان نظامها شيوعي و الدولة هي البورجوازية.
    وامريكا لا تنظر بعين الرضى لتوغل الصين في افريقيا و تريد نصيبا من الكعكة و اعترافها بالحوق الشرعية العادلة للمملكة في اقاليمها الجنوبية يساعدها كثيرا في ذلك على اعتبار ان معبر الكركرات شريان تجاري حيوي.
    هذا فقط بالنسبة للحالمين من كابرانات فرنسا الذين يضنون ان اموالهم و رشاويهم التي يدفعونها لمجموعات الضغط ستجعل بايدن يلغي قرار ترامب.

  • Walid
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 10:55

    منذ 20 سنة وانا اسمع هذا القول في 2011 قالوا 2018 الصين ستزيح امريكا عن العرش الاقتصادي وفي 2014 قالوا 2020 ستزيح امريكا من العرش الاقتصادي والان 2028 بالله عليكم هذه 8 سنوات امريكا ستقوم بدور المتفرج مع العلم انا امريكا تملك الاقتصاد المستمر موارد طبيعية ومعدنية وفاز وبترول وصناعات وخدمات وتكنولوجيا الجيل السادس كل شيء اما الصين ماذا تملك لاشيء سوا العمالة امريكا لن تسمح لاي أحد ان يزحزحها عن عرسها حتى ولو استدعى الأمر إلى قيام حرب عالمية ثالث افهموها الاقتصاد الإستمرارية أملكه سوا امريكا الدولار يا حبيبي

  • غير دايز
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 11:05

    هنالك من يطبل للصين وهيمنته الإقتصادية دون معرفة ما يعانيه الشعب الصيني ودون معرفة أن الصين أكثر شراسة وإستغلالا من الغرب في الدول النامية كالدول الإفريقية وإستغلالا لشعبها. الصين أصبحت قوة إقتصادية إلا بعد إستقلال الهونغ كونغ اللبرالية الرأسمالية سنة 1997 التي طورت من طرف الغرب لأن الصين قبل ذلك لم تكن سوى معمل للشركات العالمية. فحاليا الهونكونغيون يريدون الإستقلال تماما عن الصين بسبب ما يعانوه من حكومة بكين ولقد حضرت شخصيا لصراعات بجامعة بكندا بين صينيين من أبناء نخبة الحزب الشيوعي يسمون ب”الأمراء الحمر” ونشطاء هونكونغيون المنددين بأوضاع الديمقراطية ببلدهم ومنهم من تعرض للتهديدات ومحاولات القتل بالحرم الجامعي. خلاصة القول أن القوة الإقتصادية لا يمكنها أن تستمر طويلا إن كان الشعب يعيش القمع والفقر والدليل أن الصين (ما عدا هونغ كونغ) تشغل ترتيب متأخر في مؤشر التنمية البشرية مقارنة بالناتج المحلي الخام فالمستفيد الوحيد من القوة الإقتصادية هم الأمراء الحمر المستحوذين على %80 من الناتج المحلي نفس سيناريو الإتحاد السوفياتي لما كان المستفيد الوحيد من الإقتصاد هم النومنكلاتورا على حساب الشعب

  • الصين بين المثقفين و المطبلين
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 16:03

    إلى 10. ظلت الصين القوة الاقتصادية الأولى في غالبية ال 20 قرنا الماضية بأعلى نسبة و جودة عيش في العالم! أخرجت ما يزيد عن 400 مليون شخص من الفقر منذ 1949! خلال ال 25 سنة الأخيرة معدل نسبة النمو يقترب من 10%. تغذي، تعلم و تسكن و تحمي مليار و 400 مليون نسمة. أصبحت قوة نووية في 15 سنة بعد الثورة. الآن قوة فضائية و صاروخية ضاربة. حولت العبئ الديموغرافي إلى فرصة، نعمة و معجزة! كم عدد “المزلوطين” الخاسرين و عدد السجناء في أمريكا؟ مذهب بايدن هاريس هو العلاج “هِيلِينْ دْ سْبِيرِتْ أُفْ دْ نِيْشَنْ”. فايتة لعظم. وصلات للروح أ “سُوسُّو” بفضل و بسبب ترامب المتنمر علينا في التطبيع. ربما أول رئيس أمريكي سيحاكم!هل سمعت بالصين تطبع مع الغرب على حساب شعبها، سيادتها و ثرواتها و هي ضعيفة؟ فكيف أن تفعل و هي قوية؟ هناك من يطبع من أجل الحكم بقاء فيه و وصولا إليه! من يستوردون اللقاح الصيني على بياض و “النبوري” و “الريق” العلمي بدون دراسته تطبيليون؟ المثقف يصف، يحلل و يقدر الموقف و يتخذه! المطبل يقذف الهواء و الهيجان! المثقف بعقله؛ المطبل بهيجانه و غثاءه!

  • amin
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:10

    جنت على نفسها براقش
    أمريكا هي التي أدخلت الصين مجلس الأمن الدائم رغم كونها ضاربة في التخلف و بعد صعود ما و تسي تونغ استبدلت مقعدها بالتايوان ثم تراجعت لما رأت أن مصلحتها في رجوع الصين
    و الآن جنت على نفسها …براقش

  • key west
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 00:16

    donc en va voir les americains qui vont immigrer illegallement en chine dans des contenaires,mmmmmmm en verra en 2028 si en restera en vie.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 7

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"