تقرير رسمي يتوقع تواضع النمو الاقتصادي سنة 2021 في المغرب

تقرير رسمي يتوقع تواضع النمو الاقتصادي سنة 2021 في المغرب
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 11:00

قالت المندوبية السامية للتخطيط إن الاقتصاد الوطني سيسجل نموا متواضعا يقدر بـ 0,7 في المائة خلال الفصل الأول من 2021، عوض ناقص 6 في المائة في الفصل السابق، مدعما بتحسن القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 13,7 في المائة، فيما ستحقق الأنشطة غير الفلاحية تراجعا طفيفا يقدر بـ 1 في المائة، حسب التغير السنوي.

وتوقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يشهد الاقتصاد الوطني تطورا ملحوظا خلال الفصل الثاني من 2021 في ظل ظرفية دولية تتسم بتحسن تدريجي للنمو العالمي، وذلك حسب البلدان والمناطق.

ورجحت المندوبية، في تقريرها الفصلي حول الظرفية الاقتصادية للمغرب، أن يحقق الطلب العالمي الموجه إلى المغرب خلال الفصل الثاني من السنة الجارية زيادة بنسبة 1 في المائة مقارنة مع الفصل الأخير، وبنسبة زائد 16 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام المنصرم.

وتوقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يشهد الطلب الداخلي انتعاشا ملموسا مقارنة مع الفصل السابق، حيث ستعرف نفقات الأسر الموجهة نحو الاستهلاك بعض التحسن في وتيرة نموها، بالموازاة مع انتعاش مبيعات المواد الغذائية والسلع المصنعة.

كما ستشهد نفقات النقل والمطاعم والترفيه بعض التحسن ولكن بوتيرة أقل، بينما سيعرف الاستهلاك العمومي نموا يناهز 1,3 في المائة خلال الفترة نفسها، بالموازاة مع تطور الخدمات الاجتماعية، وخاصة الصحية.

ويرتقب أن تعرف الأنشطة غير الفلاحية انتعاشا ملموسا مقارنة مع الفصل السابق، لتحقق نموا يقدر بـ 13,4 في المائة خلال الفصل الثاني من 2021.

ورجحت المندوبية أن يواصل القطاع الثالثي تحسنه، مدعوما بانتعاش أنشطة التجارة والنقل والمطاعم، ليساهم بما قدره 5,9 نقط في نمو الناتج الداخلي الخام، عوض 4,2 نقط بالنسبة للقطاع الثانوي؛ حيث يتوقع أن ترتفع وتيرة نمو كل من الصناعات التحويلية وأشغال البناء والترميم وإنتاج الكهرباء مقارنة مع الفصل السابق.

وينتظر أن تحقق القيمة المضافة للمعادن نموا يقدر بـ 1,4 في المائة، عوض 7,9+ في المائة خلال السنة الماضية، وذلك في ظرفية تتميز بارتفاع صادرات الصين وغلاء أسعار الأسمدة وكذا تكاليف البيع في بعض الأسواق التقليدية التي ستؤثر سلبا على تطور الطلب الموجه نحو الأسمدة الفوسفاطية وتباطؤ أنشطتها محليا.

في المقابل، سيواصل إنتاج المعادن الأخرى ديناميكيته في ظل تحسن مرتقب للإنتاج الصناعي الأوروبي.

وأوضحت المندوبية في تقريرها حول الظرفية الاقتصادية أنه من المنتظر أن تشهد صادرات السلع والخدمات من حيث الحجم انخفاضا بنسبة 4,5 في المائة في الفصل الأول من 2021، بدلاً من ناقص 8.1 في المائة في الفصل الرابع من 2020.

وتشير البيانات المتاحة في نهاية فبراير 2021 إلى تباطؤ في انخفاض صادرات السلع، ليناهز ناقص 2.5 في المائة، حسب التغير السنوي؛ بحيث يرجح أن تشهد صادرات السيارات نموا قدره 4,1 في المائة، مدعومة بزيادة 8,6 في المائة في مبيعات قطاع تجميع السيارات، وكذلك إنتاج السيارات السياحية بنحو زائد 9.8 في المائة، والذي سيحد من انخفاض صادرات قطاعي “الأسلاك” و”المقصورات الداخلية والمقاعد” بنسبتي 3,7 في المائة و2,2 في المائة على التوالي.

كما ستساهم المبيعات الخارجية للحمض الفسفوري بـ2,1 نقطة في التطور الإجمالي للصادرات، مما سيحد من انخفاض مبيعات الفوسفاط الخام، في ظل ارتفاع الطلب من المناطق الرئيسية المنتجة للمحاصيل، وخاصة الهند والبرازيل.

الاقتصاد الوطني المندوبية السامية للتخطيط صادرات السلع مبيعات المواد الغذائية

‫تعليقات الزوار

9
  • جمال
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 11:16

    الأغلاق في رمضان سيصيب اقتصاد الوطني بضربة القاضية

  • Hicham
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 11:18

    Ce que je ne comprends pas c’est que à chaque communiqué officiel sortant de Mama Franca on voit la même chose au Maroc, La France a sorti la même information pdisant que le taux de croissance économique va diminué de 1% en 2021 passant de 5% à 4% Vraiement de jour en jour je confirme qu’on est encore sous le protectorat malheureusement.

  • احمد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 11:40

    العالم كله سيعيش نموا ضعيفا حتى تلك القوية والمتقدمة والنفطية فاي دولة تستطيع ان تسير فهي قوية اما توقف الاقتصاد والحدود والطيران والتجارة والسياحة لكن رغم دالك ان المغرب استطاع ان يقاوم

  • Pour HICHAM
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:07

    N’importe quoi, les informations économiques circulent à travers le monde. et de dire que nous sommes toujours colonisés sur le fait qu’une simple informations a été diffusée en France en dit beaucoup sur votre façon d’analyser les choses.

  • tarek ibn zyad
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:07

    rappel—— faire attention l’hinemi algérien entrain d’encercler le maroc de toutes les coter a savoir l’Espagne qui attaque notre production agricole a union européen et maintenant c’est le tour de la Mauritanie qui veut interdire les produits marocains etc. ———-mais la Mauritanie pas intéressante il faut que le gouvernement marocain bloque tous produit a vie pour la mouritanie et jamais revenir sur vos décision rester ferme c’est la réussite pour contrer ces voyou et laisser crever de faim —en urgence récupérer ———-lgguirra———–svp avant que sa soit trop tard aussi remarque cette année moins produit maroc sur marcher europien pourqoi

  • ملاحظ
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:07

    اللهم لانسألك رد القضاء، ولكن نسألك اللطف بما جرت به المقادير… أمين.

  • bahaeddine
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:03

    …..وتوقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يشهد الطلب الداخلي انتعاشا ملموسا مقارنة مع الفصل السابق، حيث ستعرف نفقات الأسر الموجهة نحو الاستهلاك بعض التحسن في وتيرة نموها، بالموازاة مع انتعاش مبيعات المواد الغذائية والسلع المصنعة….
    فين هي الفلوس؟ واش تضحكو على المغاربة؟.

  • غير الله يستر
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:35

    لا فايروس كورونا ما جاب معاه الا الفقر بحال اللي ناقصنا الفقر من اين يجيء هذا النمو وأصبح الكل عاطل عن العمل وزايدينها بالحضر اذا بقى الحال على ما هو عليه حال الناس غادي يتغير الى سكوليط

  • ELMOUNDOS
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:06

    لا يحقق المغرب نموا في مستوى الدول الصاعدة بسبب عدم رفع الحد الادنى للاجور في الوقت الذي تزداد فيه تكلفة المعيشة . وبالتالي لا تملك الاسر موردا فائضا للادخار وبعدها يتراجع الاستهلاك ثم يقل الرواج التجاري والاقتصادي فيبقى النمو حبيسا في 4% كحد اقصى .
    هنالك من يطالب بطباعة المزيد من الاوراق المالية لتنشيط التجارة لكنه يغفل ان بلدانا عديدة سقطت في ذلك الفخ واضحت عملتها في الحضيض وبلا قيمة .
    النمو الاقاتصادي لا يمكن ان يتم الا اذا اخرج اصحاب الملايين والمليارات اموالهم واستثمروها في القطاعات ذات الربح الكبير كالتكنولوجيا . ولا يمكن ان يتم الا اذا رفع الحد الادنى للاجور . وتحسنت الخدمات البنكية الموجهة للمغاربة .
    الحكومة تبحث عن النمو وهي تدمر القدرة الشرائية للمواطن .هذا اما غباء او سوء ادارة وتسيير .

صوت وصورة
إفطار مغاربة في الإمارات
الأحد 9 ماي 2021 - 15:03 6

إفطار مغاربة في الإمارات

صوت وصورة
دار المؤقِّت في القرويين
الأحد 9 ماي 2021 - 14:59 2

دار المؤقِّت في القرويين

صوت وصورة
مع غيثة بن حيون
الأحد 9 ماي 2021 - 11:59 4

مع غيثة بن حيون

صوت وصورة
بخور وعطور ليلة القدر
الأحد 9 ماي 2021 - 11:31 10

بخور وعطور ليلة القدر

صوت وصورة
زكاة الفطر
الأحد 9 ماي 2021 - 10:29 17

زكاة الفطر

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 24

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة