تقرير عالمي يرصد جودة الهواء في المغرب .. الجهات الداخلية "أقل تلوثا"

تقرير عالمي يرصد جودة الهواء في المغرب .. الجهات الداخلية "أقل تلوثا"
صورة: هسبريس
الجمعة 17 مارس 2023 - 08:00

بمستويات مرتفعة تُنذِر بـ”خطر محدِق” ما فتئ يتربص برئات البشر حول العالم، رَصدت بيانات تقرير جديد، صدر مطلع الأسبوع، زيادة مخيفة لتدهور جودة الهواء؛ خالصا إلى كون “أغلب سكان معظم الدول ومن قارات مختلفة يتنفسون هواء ملوَّثاً”.

تقرير “جودة الهواء العالمي لعام 2022” استعرض، بناء على دراسة أجرتها شركة متخصصة (IQAir)، بيانات جودة الهواء “PM2.5” من 7323 مدينة عبر 131 دولة ومنطقة وإقليماً من القارات الخمس، راصداً عبر خرائط عالمية مدققة تُحيَّن باستمرار “التوزيع العالمي لمحطات رصد جودة الهواء” التي توفر البيانات المدرجة في التقرير.

وتم تجميع البيانات المستخدمة في التقرير نفسه من أكثر من 30 ألف محطة مراقبة لجودة الهواء التنظيمية، وأجهزة استشعار جودة الهواء منخفضة التكلفة. وكان تمثيل “محطات مراقبة الجودة” التي يتم تشغيلها بشكل مستقل بعلامات “زرقاء”، كما هو الحال في المغرب، فضلا عن “المحطات الحكومية التي جاءت ممثلة بعلامات حمراء”، وفق المصدر ذاته.

معطيات التقرير، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، كشفت أن حالة جودة الهواء حول العالم للعام المنصرم أبانت عن “تدهور كبير” في دول شرق ووسط آسيا؛ ولاسيما باكستان والهند، فيما شهدت عموما تحسناً بكل من دول إفريقيا؛ كما هو الحال في المغرب الذي يتمتع بجودة تراوحت بين “جيدة” و”معتدلة” بحسب الجهات والمناطق، وهو ما رصدته جريدة هسبريس حين متابعتها خريطة حديثة المعلومات منتصف مارس 2023.

الملاحَظ انطلاقا من البيانات ذاتها أن جودة الهواء تختلف في سماء كل جهة، فبينما تظل “معتدلة” في جهات الواجهة الأطلسية بين طنجة والدار البيضاء، كأقطاب صناعية كبرى؛ تتحسن كلما كان الاتجاه نحو أجواء المدن والجهات الداخلية للمملكة.

“توسيع وتأهيل” محطات الرصد

حسب معطيات رسمية للقطاع الوزاري للتنمية المستدامة، اطلعت عليها هسبريس، فإن “الشبكة الوطنية لرصد جودة الهواء تتشكل من 29 محطة لتتبع جودة الهواء”. ووضعت هذه المحطات التي تقوم بقياسات مستمرة للملوثات الغازية في مناطق حضرية بعيدة عن المواقع الصناعية، وكذا في الأماكن الآهلة بالسيارات والوحدات الصناعية.

وعادة ما تُنبئ نتائج هذه الشبكة عن “مدى تلوث الهواء” قبل إبلاغ السلطات المحلية وصناع القرار بجودة الهواء؛ إلا أن الخبير البيئي محمد بنعبو اعتبرها “غير كافية ولا تغطي جميع مناطق التراب الوطني”.

ورغم أنه ثمّن جهود المغرب الكبيرة في رصد تلوث الهواء والحد من آثاره على الصحة العامة، أكد بنعبو، في تصريح لهسبريس، “ضرورة توسيع شبكة الرصد والمراقبة لتشمل محطات رصد ومراقبة التلوث الذي يضر بجودة الهواء عبر جسيمات صغيرة دقيقة جدا”؛ لافتا إلى أن “التقرير العالمي الأخير لـ’IQAir’ أشار إلى ذلك انطلاقا من عدم توفر بيانات كافية بأغلب المدن المغربية (نسبة 60 في المائة)”.

وتتكون الشبكة، حسب المعطيات، من أجهزة لتحليل ملوثات الهواء وأنظمة الحصول على المعطيات، وأجهزة لنقل المعطيات عبر خطوط الاتصال، ومن مكتب مركزي للحصول على المعلومات وتحليلها؛ وتتوزع على كل من المحمدية والدار البيضاء، والرباط–سلا، والقنيطرة، والجديدة، وأسفي، وطنجة، وفاس، ومراكش، وأكادير، والصويرة، وخريبكة، وسطات وبنسليمان.

يتوفر المغرب، أيضا، على “المختبر المتنقل لقياس الهواء”؛ الذي يستهدف “تقييم جودة الهواء بالمدن”، و”تتميم رصد الانبعاثات بالتوازي أو بالتكامل مع المحطات الثابتة”، وكذا “التحقق من تمثيلية محطات قياس جودة الهواء”. كما يتولى المختبر المذكور “اختيار أماكن وضع محطات رصد جودة الهواء”، ثم “تقييم درجة تلوث الهواء الناتج عن التأثيرات الوحدات الصناعية وغيرها”.

“قاتل صامت”

لفت المهندس البيئي ذاته في حديثه مع الجريدة إلى أن “المغرب يسجل أكثر من 5000 وفاة سنويا بسبب تلوث الهواء”، مستندا في ذلك إلى أحدث أرقام تقرير منظمة “غرينبيس” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ وواصفا الرقم بـ”الكبير نظرا لأنه يفوق عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير التي تخصص لها حملات تحسيس ضخمة”.

ودعا بنعبو إلى “رصد أنواع من التلوث تتسبب فيها الجسيمات الصغيرة جدا باعتبارها تشكل خطرا داهما على صحة وسلامة المواطنين، لاسيما الفئات الهشة صحيا”؛ قبل أن يصف التلوث بـ”القاتل الصامت”.

وأكد المتحدث ذاته أن ظواهر تلوث الهواء تتزايد بشكل ملموس في المدن الأكثر استهلاكاً للطاقة والأكثر تصنيعاً، خاصا بالذكر القنيطرة، والدار البيضاء والمحمدية”، وخالصا إلى التحذير من “انتشار ملوثات جديدة تتمثل في أنواع غازات ملوثة ومسرطنة، لاسيما قُرب المصانع”.

معايير عالمية

الدراسة المضمنة أبرز نتائجها في التقرير ركزت –على وجه التحديد- على الجُسَيمات الدقيقة المعلّقة التي يبلغ قطرها 2.5 ميكرومتر؛ باعتبارها أصغر ملوثات “أكثر خطورة”؛ لأنها “قادرة على اختراق الرئتين بعمق والنفاذ إلى مجرى الدم عند استنشاقها”.

وذكر التقرير أن مصادر هذه الجسيمات تتعدد، مثل “احتراق الوقود الأحفوري”، والعواصف الرملية، فضلا عن مخلفات حرائق الغابات؛ كما دق جرس التحذير من كون العديد من المشاكل الصحية، بما فيها “الرَّبو، وأمراض القلب، وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى”، يظل سببها تدني جودة الهواء.

في السياق ذاته، كانت منظمة الصحة العالمية اتجهت نحو تشديد إرشاداتها السنوية بشأن تلوث الهواء في شتنبر 2021، مُخفِّضة الكمية المقبولة من الجسيمات الدقيقة من 10 إلى 5 ميكرو غرامات لكل متر مكعب.

‫تعليقات الزوار

14
  • تقرير
    الجمعة 17 مارس 2023 - 08:18

    هل زار أصحاب التقرير مدينة القنيطرة ليرو حجم الغبار الأسود فوق السطوح جراء،حرق الإطارات في المعمل ورغم الشكايات فلا احد يحرك ساكنا .

  • عبدو عتيق
    الجمعة 17 مارس 2023 - 08:20

    أغلب سكان العالم يتنفسون هواء ملوَّثاً ومدينة القنيطرة المغربية كمثال

  • sofian
    الجمعة 17 مارس 2023 - 08:21

    فاس أقل بشأن تلوث الهواء……

  • السيد
    الجمعة 17 مارس 2023 - 08:25

    مدينتي القنيطرة غارقة في الدخان الاسود ولا أحد يتكلم عن تلوث الهواء المدينة تسبح في السواد لك الله أين المسؤولين ؟؟؟!!!!

  • أنقذوا القنيطرة
    الجمعة 17 مارس 2023 - 08:59

    صراع سكان مدينة القنيطرة لا زال مستمرا مع الغبار الأسود الذي يغطي سطوح المنازل و بالكونات الشقق بالعمارات.. فهل من متدخل؟!..

  • الفلسفة
    الجمعة 17 مارس 2023 - 09:09

    تقرير عالمي يرصد جودة الهواء في المغرب .. الجهات الداخلية “أقل تلوثا” هذا التقرير مشكوك فيه إذا إلى الشركات والحافلات والسيارات والقطارات المهترئة والواد الحار أوزيد أوزيد كل هذا يلعب دورا مهما في تلوث الهواء
    من أعد هذا التقرير سواءا كذب أو كذب عليه لنكن واقعيين لا زلنا بعيدين كل البعد على مواكبة العصر الحديث لأن المواطن لا زال يعيش العصر الحجري
    المواطن السليم في الوطن السليم

  • علي
    الجمعة 17 مارس 2023 - 09:13

    هذا شيء طبيعي لانه ليست هناك مصانع تبعث منها غازات سامة المغرب دولة فلاحة ودولة قنب هندي كل شيء يلاءم البيئة ، اما الحمير والبغال التى تستعمل كوسائل نقل لا تأثر فضلاتها كثيرا على البيئة

  • mustapfa
    الجمعة 17 مارس 2023 - 09:14

    مدينة القنيطرة عاصمة التلوت .
    90 في المائة مرضى الصدر
    اناشد اطباء الجهاز التنفسي فتح عيادات في القنيطرة لان هناك مرضى بالالاف يوميا .
    اقسم بعرش السماوات و الارض لا اقدر على التنفس صباحا في انتظار الطوبيس . خصوصا في وسط المدينة .
    لي شرا شقة قريب الواد أو سونطر فيل .ضربو تران مع الاسف .
    الان ابحت باي طريقة الهروب من هاته المدينة العزيزة على قلبي . والله ياخد الحق في المسؤولين لي دمروا هاد المدينة.
    كيف يعقل حي صناعي وسط حي سكني في بير الرامي . و الله عيب و عار .
    مدينة القنيطرة لي سكن فيها عليه احضار الرابوز للدراري قبل ميتزادو .
    انا من مواليد القنيطرة في السبعينات . احب هاته المدينة لكنني الان ساكون مجبرا على اخلائها الى الابد . ابنائي مرضى الحساسية بسبب الغبار الاسود واحدر الناس يشريو فيها لان السكن فيها مميت .
    على الدولة فعل اي شيء و انني متأكد 100″ في المائة أنها ستخنق هاته المدينة الى الابد

  • سعيد
    الجمعة 17 مارس 2023 - 09:35

    القنيطرة تختنق
    مافهمت والو الكل ينتقد حال الغبار الاسود فوق السطوح كل يوم ولا من يقوم بشيء؟؟؟

  • متتبع
    الجمعة 17 مارس 2023 - 09:49

    جودة الهواء في الجزائر هي الأفضل إقليمياً والوطن العربي وأفريقيا. وخير دليل على ذلك أن الجزائريين نادراً ما يعانون من الربو وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى

  • الثلوث الحقيقي
    الجمعة 17 مارس 2023 - 10:09

    من يريد أن يرى ويشم الثلوث الحقيقي للهواء فما عليه إلا أن يقضي أسبوع بالأحياء الجنوبية بمدينة أسفي, الثلوث المسكوت عنه و الذي لا تتجرأ ألسن المسؤوليين و المنتخبيين و مراقبي البيئة و جمعيات البيئة للتحدث عنه مخافة أن تطالهم الايدي الخفية و الطويلة و القاسية و أكيد إن قامت هاته الشركة بقياسات في المدينة ستجد العجب العجاب و خصوصا المواد الكيماوية الخطيرة و المسرطنة.

  • سفيان
    الجمعة 17 مارس 2023 - 12:01

    المحمدية الهواء فيها انضف من جميع المدن لانها تسورد الهواء من المحيط الاطلسي القادم من امريكا و تصدر الهواء الملوث الى داخل المعرب

  • الاثار الجانبيه
    الجمعة 17 مارس 2023 - 13:59

    الهواء الملوث لا تتكلم فيه منظمة الصحة بكل شفافية
    لان ذلك سيعني دعوة واضحة الى تجديد التصنيع واصلاح الاستهلاك وهذه اشياء لا ترضي من يعطي للمنظمة ويستثمر فيها ويتعاون معها

  • عادل الدكالي
    الجمعة 17 مارس 2023 - 14:08

    الجديدة ليست ملوثة فقط بل لاتصلح للعيش اصلا مابين غازات الفوسفاط وازبال المزابل، بينما الرباط المركز احسن مدينة في العالم ولكن الله مقادها.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج