تقنين "الكيف" في المغرب يصطدم بـ'تدخين ترفيهي" وسوء فهم شعبي

تقنين "الكيف" في المغرب يصطدم بـ'تدخين ترفيهي" وسوء فهم شعبي
صورة: أرشيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 23:05

بقراءات خاطئة أو مستهزئة، استقبل طيف واسع من المغاربة قرار تقنين نبتة “الكيف”؛ فأمام هذا الخيار الجديد للدولة، يدفع رافضون له بدعوى فتح الباب أمام تدخين “العشبة العجيبة” في الشوارع العامة، وغيرها من السلوكيات غير المعتادة.

يأتي هذا في وقت حصر فيه المغرب استعمالات النبتة في الأغراض الطبية دون غيرها، وذلك بعد معاينة تجارب دول ناجحة في هذا المجال، ومدى إمكانية استثمار البلاد لمخزونها الكبير من “الكيف” (منتشر في المناطق الشمالية والريفية).

وصادق المغرب على قبول استخدام نبتة القنب الهندي، أو ما يعرف بـ”الكيف”، في المجال الطبي، خلال اجتماع لجنة المخدرات التابعة للأمم المتحدة؛ بينما يرتقب أن تصادق حكومة العثماني، في مجلس مقبل، على مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

وتواجه نبتة الكيف على امتداد عقود من الزمن حجرا صارما من لدن السلطات المغربية، لكنها في المقابل تستخدم على نطاق واسع بين مدخنين لها، فيما تبقى غائبة على المستوى الطبي، وذلك بالنظر إلى غياب قانون منظم.

وإلى جانب مشكل أنواع “الكيف”، يرفض الفلاحون والمزارعون تغييبهم من النقاش الوطني الدائر حاليا حول الموضوع، بينما هناك توجه لإنشاء وكالة وطنية ستقوم بشراء المنتج من الفلاحين والتعاونيات، وبالتالي تجاوز التعامل الضيق الذي كان في السابق يجمع الفلاحين بالمهربين والتجار.

شكيب الخياري، منسق الائتلاف من أجل الاستعمال الطبي والصناعي للكيف، قال إن مشروع القانون رقم 13.21 يوضح أن الاستعمالات هي للأغراض الطبية والصناعية غير الدوائية، سواء تعلق الأمر بالصناعات الغذائية أو التجميلية أو غيرها، وأبقى على منع الاستعمال الترفيهي للكيف ومشتقاته.

وذلك واضح، وفق المصرح لجريدة هسبريس الإلكترونية، في المادة 5 التي تنص على أنه “لا تمنح رخصة زراعة وإنتاج القنب الهندي إلا في حدود الكميات الضرورية لتلبية حاجيات أنشطة إنتاج مواد لأغراض طبية وصيدلية وصناعية”.

كما نصت المادة 6 على أنه “لا يمكن أن تمنح رخصة زراعة وإنتاج أصناف القنب الهندي التي تحتوي على نسبة من مادة رباعي هيدروكانابينول تتجاوز النسبة المحددة بنص تنظيمي”، يضيف المتتبع لملف تقنين الكيف بالمغرب.

واستنتج المتحدث أن أي استعمال ترفيهي للكيف ومشتقاته خارج الاستعمال الطبي والصناعي غير الطبي وفق هذا القانون في حال إقراره، سيعرض صاحبه للعقوبات المقررة في القانون الجاري به العمل حاليا في المغرب.

الأغراض الطبية تقنين نبتة "الكيف" حكومة العثماني لجنة المخدرات

‫تعليقات الزوار

24
  • اعادة ، روح تقاود ايوا
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:18

    رفيق بوبكر انتشى بالبرنامج من سنوات بتناول الخمر مع الجوانات اليس هذا رفع و اشهار بحضرة السلطة على الاقل الرابعة على الاقل ام هو حلال على الفنان حرام على المواطن المهموم نعم كان يجب تقنين تدخين الحشيش لكن لن تحد الدول حجة التسلل الى الاماكن المشبوهة فمثلا حين يرفع مواطن شكاية ضد رجل امن بدولة متقدمة دخل منزله دون اذن مسبق يدعي بالمحكمة انه اشتم رائحة الحشيش فرغب بالتحقق فدخل او هجم او هكذا ايضا الزراعة الممنوعة هي مدخل و ذريعة للدخول الى الممتلكات المحرمة و يبقى كولشي في كرشو العجينة و الجميع سراح مؤقت من رئيس مكتب الصرف الى احقر عاشق للربيع العربي

  • عن غير مسمى
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:23

    Assassins او الحشاشون كلمة قديمة قتلة يتلقون الحشيش و نساء الزنا وبالمقابل مهمة قتل شخص ما.
    إقرأ فإن العلم نور. والله إن الجهل لعار. فقد يكون الجهل سبب من أسباب القتل.

  • عادل
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:24

    تقنين الحشيش هو بداية لتقنين المحرمات كالزنا واللواط والفواحش بشتى أنواعها…لن تقوم قائمة لدولة تنهض على حساب ثوابتها الدينية…

  • الخضر
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:24

    في الستينيات و السبعينيات كنا نرى رجال مسنين بسبسي و المطوي والشقيف كان الكيف ممنوع قانونيا لكن مسموح بتدخينه الكيف في ثقافتنا مثل الخمر عند الاوروبيين كما يقولون الغربيين لا نفرض على احد شرب الخمر كذالك نحن لا نفرض على اخد تدخين الكيف يجب تقنينه و تصديره هل نحن احسن من الولايات المتحدة تنتج و تصدر الكيف ؟؟؟؟ الكيف جزء من ثقافتنا

  • الشريف
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:24

    الكيف عرفوه المغاربة من قديم الزمان .فاش كنت اصغير عاصرت علماء وفقهاء واىمة كانوا يتعاطونه ولم يكونوا يحرمونه بل كانوا يحرمون السجاىر.

  • متتبعة
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:27

    اعتقد ان قانون تقنين الكيف يصدم بأباطرة المخدرات وليس بشئ آخر.

  • للتوضيح
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:31

    فقط يجب عدم الخلط بين النبتة و بين استعمالاتها.. فنبتة الكيف نبتة طبيعية ربانية.. مثلها مثل القمح او الثمور او العنب.. فكون هاته الاغراس تستعمل لصناعة الخمور لا يعني انها حرام..

  • aouatif
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:31

    و مع من تشاورتو فين هو الحوار مع المعنيين بالامر يجب أخذ رأي الفلاحين و سكان المنطقة اولا و قبل كل شيء
    هذا قرار لا يخدم مصلحة ناس المنطقة بل و سيزيدهم تفقيرا

  • سي كوريط
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:33

    حنا لمغاربة حادكين غير في الكريتيك لخاوي…التيجفي الكل عارضه…الان أصبح كل مغربي يفتخر به…التلقيح عندما قالت الحكومة أننا سوف نكون من الأوائل في تلقيح المغاربة الكل استهزء منها….الآن سبقنا أوروبا و دول متقدمة…..الان الدور على النبتة …خلاصة القول خاصنا نخليو ناس لعارفة مصلحةالبلاد تخدم، و باراكا من نبقاو نبانو بلي كنفهمو في كلشي …

  • من ميضار
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:33

    الانتشار الواسع للجريمة سببه المخدرات فعندما لايجد المستهلك المال لشراء هذه المادة يسرق ويقتل للحصول عليها فمابالك الان اذا كان يملك المال لشراءها لكنه لن يجدها، ماذا سيفعل؟!! انها فتنة عظبمة هذا التقنين، ستزداد الاعتداءات والانفعالات وعدم الاحترام في الشوارع كما يحدث في شهور رمضان عندما يكون المدمنون لم يذوقوها منذ السحور .

  • ورزازات
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:35

    ورزازات

    ورزازات تعيش عصر ما قبل التاريخ حيث أن الطريق الرابطة مع مراكش تعرف أشغالا بطيئة جدا جدا على طول 180 كلم …

    والناس يعانون من تكاسل المقاولات والدولة في انجاز طريق وحيدة تخرج الجنوب الشرقي من عزلته .

    طريق تعرف ازدحام العربات وحوادث السير المميتة

  • عادل
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:39

    راه غدي تخرجو على شباب بهاد تخربيق الله يهديكم…

  • هشام
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 00:09

    هذ القضية تاتفكرني فواحد النكتة تاتقول هذا واحد رائد فضاء أمريكي طلع للقمر ولقى مغربي جالس فالقمر فوق واحد الصخرة تيكمي الكيف وهو يسولوا قاليه فأشمن صاروخ جيتي للقمر نتا يا إما غاتكون جيتي فالصاروخ ديال الصين ولافالصاروخ ديال روسيا وهو يقول ليه المغربي ماجيت لافذاك ولافذاك وهو يعاود يسولوا رائد الفضاء الأمريكي وهو يقول ليه إوا فاش جيتي؟؟؟ والمغربي جبد لفة الحشيش وهو يقول ليه جيت فصاروخ كتامة.

    يجب تقنين مادة الكيف لكي يقوم المغاربة بغزو الفضاء الخارجي عن طريق صواريخ كتامة.

  • ولد حميدو
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 00:29

    كما يقول المثل
    كل ممنوع مطلوب
    فحسب رايي للقضاء على المخدرات فعلى العالم ان يرخص زراعته و حينها تصبح نبتته ارخص من النعناع و القزبر و بعدها سيقول الفلاحون
    اللهم نغرسو البطاطا و البصل احسن من الشوهة بلا ربح
    الحيلة احسن من العار

  • haj
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 00:31

    راه الى ماكنش الاستعمال الترفيهي غي بلاش غادي تحضرو الفلاح لي غادي يبيعها بحال كيبيع القزبور و المستفيد الوحيد هما شركات الأدوية الكبرى. و كروش لحرام فحين الى كان الاستعمال الترفيهي غادي يتضاعف حجم الضرائب و الرسوم. و غادي تعطي دفعة ضخمة و مهمة للاقتصاد و الامن مابقاش تابع واحد عندو جوان ما كيضر حتى حد و السياحة غادي تزاد فبلاصت ما يمشيو الأوروغواي و هولاندا كندا غادي يجيو للمغرب و منها تطور المنطقة اعباد الله هادي هي الطريقة اما هادشي لي واقع دابا راكم كتلعبو بالنار مباشره

  • موح
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 00:38

    التدخين الترفيهي موجود ما وراء البحار أما في هذه البلد فهروب أو موت بطيء…الخ

  • amin sidi
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 00:38

    سلام.راه كل حاجة عندهأ اجل .كينين دول اديرو مصانيع فالمغرب وصنع من نيتة الكيف الدواء. المغرب سبق وجد الارضية مشروعة بالترخيص .ليمن طالبها من الداخيل او الخاريج وا اولهم خبرة دولة ايسراءيل في هد المجال مع فوراص الشغل . بي اربعة اوخمس معاميل ويد العميلة شي خمسة الاف اوسرة انقطعوا مع التهريب الماعيشي . ربا ضارة نافعة .

  • خالد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 01:05

    هذا يسمى لعب بالنار. زعما فهاد البلاد السعيدة الناس كيطبقو القانون 100%. راه دائما كيكونو خرقات. حنا المشكل عندنا ماشي في القاوانين ولكن في التطبيق و الصرامة في التطبيق ديال القوانين.
    الحل هو الابتعاد الكلي على هاد المصيبة و الابواب ديال الرزق الحلال راها كثييييرة.
    هادي هي السكتة القلبية اللي تكلم عليها الملك الراحل رحمه الله.
    السلام عليكم.

  • بنادم
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 04:06

    الناس لي مراض بالسرطان من حقهم تذخين نبتة الكيف يعني الماريجوانا للتخفيف من ألامهم وهمومهم…أقول الماريجوانا وليس الحشيش هذا حقهم ويجب أن يكون الثمن زهيد أو مجانا …إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء…زراعة نبتة الكيف لا تكلف شيئاً

  • سيمحمد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 08:14

    إذا طبقت الحكومة المغربية هذا القرار التافه فتأكدوا ان الأوضاع ستتدهور أكثر مما نحن عليها الآن و سنعيش فقرا لم نعشه و لم نعرفه من قبل

  • لا أحد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 10:21

    المقال واضح الحكومة تدرس تقنين النبتة لدواعي طبية وصناعية وليس من أجل الإستعمال الشخصي لحد الساعة ملف تقنين المتاجرة أو إستعمال الفردي مازال مركوناً جانباً

  • تقنين الدعارة و الفساد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:27

    دولة كاتحلل وكتحرم اللي بغات اليوم سوف تقنن الكيف و ترسله للدول الأروبية وغيرها وغدا سوف تقنن الدعارة و الفساد و الشدود الجنسي و سترسل باغيات و متليين إلى الدول الأخرى كالمملكة العربية السعودية

  • DR AMEZIANE Boujemaa
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 13:20

    assez plaisanter et prendre les Marocains pour des imbéciles !!! soit on libéralise carrément le chancre (hashish), et laisser les gens en faire ce qu’ils veulent, fumer, cultiver, vendre, exporter,,, soit rien ne prenez pas encore les gens pour des imbéciles : Non on ne va que légaliser l’aspect médical !!! hih hih hih H’nâ Houma Hollanda ou USA : les gens sont devenus Milliardaires alors que les pauvre Rifains ne récoltent de des Misères : regardez les avec leurs Fortunes et regardez les Rifains en pleine Montagne en hiver ! encore une fois ne prenez pas les marocains pour des imbéciles
    En plus : et notez le Bien et en Abe SVP
    تقنين الحشيش هو بداية لتقنين المحرمات كالزنا واللواط والفواحش بشتى أنواعها…

  • الحسين
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:19

    قال ليك تدخين ترفيهي تبارك الله على مصطلح جديد
    أمريكا والدول المتقدمة.والتي وصلت المريخ هذا الاسبوع لا يعرفون التدخين الترفيهي.
    كل ما يعرفون عن التدخين أنه سبب السرطان والأمراض الفتاكة .

صوت وصورة
هيستوريا: لي موراي
الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00

هيستوريا: لي موراي

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 14

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 5

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 18

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 6

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران