الجدل يرافق تلقيح عسكريين وسياسيين في إسبانيا

الجدل يرافق تلقيح عسكريين وسياسيين في إسبانيا
صورة أ.ف.ب
السبت 23 يناير 2021 - 23:56

أثار تلقيح عسكريين ومسؤولين سياسيين في إسبانيا ضد “كوفيد-19″، رغم أنهم ليسوا من فئات الأولوية، جدلا واسعا في البلاد، أدى خصوصا إلى إقالة ضابط كبير الجمعة.

وأقال وزير الداخلية، بمفعول فوري، ضابطا كبيرا برتبة “لفتنانت كولونيل”، وهو مسؤول ارتباط الحرس المدني بهيئة أركان الجيش، كما أعلن ناطق باسم هذه الوزارة لوكالة فرانس برس السبت.

وأقيل الضابط رفيع المستوى إثر تقرير داخلي خلص إلى أنه تلقى اللقاح بدون أن يكون من الفئات التي تعطى الأولوية، في بلد يخصص حاليا أكثر من مليون جرعة بشكل أولوي للطاقم الطبي ونزلاء دور المسنين.

وتلقى عناصر آخرون من هيئة الأركان جرعة من اللقاح. ويمكن أن تتقرر إقالات أخرى كما قالت وزيرة الدفاع مارغاريتا روبلس، الجمعة، مشيرة إلى أنها تنتظر تقريرا في هذا الصدد.

وإلى جانب العسكريين، تلقى سياسيون من أحزاب مختلفة الجرعة الأولى من اللقاح، دون أن يكونوا أيضا من فئات الأولوية؛ وأحدهم المستشار الإقليمي في مورسيا (جنوب شرق) مانويل فيليغاس، وقد اضطر للاستقالة، ومستشار الشؤون الصحية في جيب سبتة الإسباني (شمال المغرب) خافيير غويريرون، في وضع مماثل، لكنه أعلن أنه لن يستقيل، مؤكدا أنه لم ينتهك أي بروتوكول.

وأضاف المستشار: “لم أكن أرغب في تلقي اللقاح”، مشيرا إلى أنه تصرف بطلب من مستشاريه الفنيين، وأوضح أنه “لا يحب اللقاحات”.

وندد حزب بوديموس، اليساري المتشدد، المشارك في الحكومة الإسبانية إلى جانب الاشتراكيين، بـ”الفساد” في إدارة اللقاحات.

وتعد إسبانيا من الدول الأكثر تضررا بالوباء في أوروبا، مع أكثر من 55 ألف وفاة وحوالي 2.5 ملايين إصابة، حسب الأرقام الرسمية.

ويدور جدل مماثل في النمسا، حيث أعلنت السلطات الثلاثاء أنها ستجري تحقيقا بعد معلومات صحافية عن رؤساء بلديات أو راهبات أو حتى أقارب معالجين طبيين تلقوا اللقاح ضد كوفيد-19 دون أن يكونوا من فئة الأولوية.

إسبانيا تلقيح عسكريين وسياسيين كوفيد- 19

‫تعليقات الزوار

7
  • لينة
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:07

    الشؤون الصحية في جيب سبتة الإسباني (شمال المغرب) ليس جيب سبتة الإسباني وانما سبتة المحتلة

  • اسماعيل بوصيعان
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:26

    إنها الديمقراطية ياسادة، لايوجد فرق بين المواطن والمسؤول الكل سواسية.

  • نحن وإسبانيا، الفرق في الديموقراطية
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:38

    بعد وفاة فرانكو في 1975، اختارت إسبانيا بحسم طريق الديموقراطية! في 1982 نظمت بجدارة واحدة من أنجح و أمتع نسخ كأس العالم! قد تترشح لمأويته في 2030! في 1986, انظمت للسوق الأوروبية المشتركة! في نفس السنة كانت آخر دولة غربية تقيم علاقات ديبلوماسية مع إسرائيل! سبقتها مصر التي خاضت 5 حروب معها! الآن الناتج الداخلي لإسبانيا هو تريليون و 400 مليار دولار! اقتصاد المغرب هو فقط 1/14 اقتصادها! إسبانيا لم تتساهل حتى مع خوان كارلوس الملك الذي أتى لها بالديموقراطية! أي مستقبل ينتظر الدول و المجتمعات الفاسدة؟ هل يمكن الحديث أصلا عن المستقبل؟ المستقبل بالنسبة لها هو عودة القرن 19 و نهايته؛ عودة الاستعمار بطريقة أكثر بشاعة! الاستعمار القادم و الذي بدأ هو الاستعمار و الاستعباد الإسرائيلي!

  • badr
    الأحد 24 يناير 2021 - 01:04

    هدا في اسبانيا،ارا تشوف عندنا هنا اللي فيه باك صاحبي الى بدا اللقاح ماكاين غير هذا فلان اوهدا فرتلان،الله اصاوب

  • tupac chakur
    الأحد 24 يناير 2021 - 04:04

    اللهطة و اللهفة كاينة فكلشي لا تختلف لا بين بلد ديموقرلطي حقيقي و لا ديموقراطي بالاسم و لا من العالم الثالث انه الصراع من اجل البقاء او راسي يا راسي او انا و من بعدي الطوفان و لولا فضحهم و الضغط و اللغط عليهم لما استقالو من تلقاء انفسهم و اخرهم ربما قائد اركان الجيش البورقعاوي

  • luisa
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:03

    اسبانيا حتى اواخر السبعينات كانت تشبهنا في كل شيء تقريبا.الفساد. التخلف.الطبقية…لكن 40 سنة من الديموقراطية و تطبيق القانون الدي بالمناسبة فوق للجميع و لخدمة الجميع حتى للاجانب المقيمين الغير الشرعيين.مادا ينقصنا لنصبح مثلهم.اليست الارادة فقط.والدلبل اننا في سنة واحدة في زمن كورونا حققنا اشياء تحتاج لسنوات بسرعتنا السحلفية الناتجة عن ضعف الوطنية و اشياء اخرى.

  • said
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:01

    سبحان الله هد المغاربة ديالنا كيصدقو أي خبر ههه الدولة رها هيا ليسربت هد الخبر واش عرفتو علاش حيث عارفا بلي المغارية 70 /100 كترفض هد اللقاح واحد المسألة مهمة اللقاح ليعند اسبانيا مشي هو ليعندنا وبارك من لكدوب انا شخصيا بصحة جيدة ولله الحمد وداك اللقاح ليبغين تعطيو ليا انا مسامحكم دنيا وآخرة أظن أن الرسالة وصلت والسلام

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 107

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 15

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 5

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 2

المصلي تلتقي المجتمع المدني

صوت وصورة
فرح الفلاحين بجهة البيضاء
الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:50 4

فرح الفلاحين بجهة البيضاء