تنسيقية الموظفين "المقصيين" من خارج السلم تنتقد "مماطلة" وزارة التربية

تنسيقية الموظفين "المقصيين" من خارج السلم تنتقد "مماطلة" وزارة التربية
صور: هسبريس
الثلاثاء 17 ماي 2022 - 02:30

نظمت “التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم” وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالرباط، رفضا للمخرجات التي أتت بها الحكومة بخصوص ملفات الفئة الشغيلة التعليمية المقصية من خارج السلم، وبالخصوص “أساتذة الزنزانة 10” خريجي السلم التاسع، كما جاء على لسان المشاركين.

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية نتيجة العديد من التراكمات المتعلقة بـ”اتفاق 26 أبريل 2011″، الذي “أقر حق المقصيين والمقصيات من خارج السلم في الترقية إلى الدرجة الممتازة”، فيما عبر المحتجون عن رفضهم “أي مناورة تروم تحييد هذا الاتفاق واستبعاده كأرضية لحل الملف”.

وعرفت هذه الوقفة الاحتجاجية مشاركة فئة عريضة من الشغيلة التعليمية بمختلف أطيافها، من أساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الإعدادي والملحقين التربويين، المعنيين بالدرجة الأولى بـ”الاحتجاز في الدرجة الأولى نتيجة تجميد وضعيتهم لسنوات، انتظارا لتسوية من الجهة المعنية، لكن دون رد”.

ورفع الأساتذة المحتجون، خلال الوقفة، شعارات أكدوا من خلالها استمرارهم في الاحتجاجات إلى حين “تحقيق مطلبهم الأساسي، المتمثل في إصدار مرسوم استثنائي تعديلي، وترقية فورية لكل المقصيين والمقصيات الذين استوفوا شروط الترقي إلى خارج السلم”، إضافة إلى تعويضهم “بأثر رجعي مادي وإداري أسوة بقطاعات أخرى من الوظيفة العمومية”.

وعبر رشيد البكوري، أستاذ التعليم الابتدائي وعضو “التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم”، عن إحباطه وخيبة أمله، قائلا: “نظمت هذه الوقفة أساسا ردا لاعتبار الفئة المحرومة من الترقية خارج السلم بمقتضى النظام الأساسي الحالي، وكذلك للأساتذة ضحايا النظامين، وكلنا يد واحدة لوقف اللامبالاة والمماطلة في تعامل وزارة التربية الوطنية مع ملفاتنا”.

وشدد البكوري على “ضرورة تحمل الوزارة المسؤولية في المعاناة التي يعيشها قطاع التعليم العمومي بشكل جدي”، مضيفا أن التنسيقية “مع نظام أساسي عادل، لكن قبل ذلك يتوجب على الوزارة الوصول إلى تصفية نهائية للملفات المطروحة حاليا”.

فيما قال حفيظ هدون، أحد الأطر التربوية المعنية: “نحن نطالب بكل صراحة بتنفيذ بنود اتفاق 26 أبريل 2011، الذي جاء منصفا لجميع الفئات التعليمية، وبالتالي قبل الشروع في اتفاق آخر، وأعني اتفاق 30 أبريل 2022، يجب تطبيق بنود الاتفاق السابق، تجنبا لوقوع أي ضرب في مكتسبات الشغيلة التعليمية بشكل عام، وأقصد الفئة العريضة من المقصيين والمقصيات من شيوخ التربية”.

وأوضحت التنسيقية ذاتها، في بيان لها، أن “المسار النضالي مستمر حتى بداية يونيو، مع إضراب وطني آخر ومسيرة وطنية، من أجل التأكيد على أن فئة معتقلي الزنزانة 10 يجب أن تسترجع حقوقها، باعتبار الوزارة تتحمل المسؤولية في تأزيم الأوضاع المادية والإدارية والمعنوية والاجتماعية لهذه الفئة الشغيلة”، مردفة: “سنبقى في الساحة حتى تتحقق الغاية المنشودة، ألا وهي الترقية والتقاعد المريح”.

‫تعليقات الزوار

31
  • فقط ملاحظة
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 03:06

    عدد المتضررين يفوق 70 الف والحاضرون للاسف لا يتعدى عددهم 50 شخصا .حلل وناقش

  • مواطن
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 06:33

    فئة المعتقلين في الزنزانة 10 الذين سبق لهم أن اعتقلوا في الزنزانة 9 تعرضوا لحيف وظلم كبير هذه الفئة خاصة هي من أوصلت العلم الى تلاميذ المغرب العميق الذي لم يكن يعرف آنذاك لا طرق ولابنية تحتية بما فيها الماء والكهرباء والصرف الصحي فئة ضحت بشبابها لكن الدولة الى الآن لم تنصفها يعاب على هذه الفئة وهو ماسبب استغلالها وإهضار حقوقها خنوعها ورفضها إنجاز الاضرابات بحجة مصلحة المتعلمين

  • Enseignant
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 07:01

    الترقية الى خارج ااسلم لاساتذة ااابتداءي و الاعدادي ضروري ،لماذا تحرمون هذه الفءة من الترقية خارج السلم ؟؟؟؟؟ اليس لهم ااحق في ذلك ؟؟

  • مواطنة
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 07:21

    اسانذة الرنزانة 10تطالب برفع الحيف عنها وترقيتها لسلم العاشر شوفو مزيان اللافتات

  • متتبع عن كثب
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 07:40

    رجال الدلع المدرسي هم أكثر الموظفين امتيازات، لهم نصف الزمن المهني ، لهم نصف سنة عطلة مؤداة الأجر، أكثر الموظفين فراغا ل : التدوينات على المواقع الاجتماعية فلا تجد موضوعا الا و هم يدلون ببكائهم و عويلهم و شكاويهم التي لا تنتهي- أكثر فئة تتربع السلاليم خاصة 11 و هو سلم الاطر العليا من مهندسين و أطباء- هم من يسيطرون على الوداديات و الجمعيات الاسترزاقية- لهم الوقت الكافي للالتحاق بقاعات الساعات الإضافية ليلا ونهارا و التهافت على ساعات الدعم المدرة للمال- أكثر فئة تعطل التدريس بداعي بدعة النضال فتجد العطلة هي الأصل و العمل هو الاستثناء- رجال التعليم فعلا في بلدنا تمردوا ووجب على الدولة الضرب بيد من حديد لإعادة الانضباط إلى قطاع يعج بالتسبب و الفوضى ، فرجل الدلع يتخرج على السلم 10 و أقدمية 6 سنوات تمنحه السلم 11 فيكون الراتب مستقرا على 8500 درهم ، و ينتهي يتقاعد مريح جدا يبلغ معاشه ما بين 11500 درهم و 22000 درهم.

  • محمد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 07:41

    لابد من تصفية وتسوية ملف ضحايا النظامين الجائرين والمرسوم المشؤوم لشيوخ التربية المتقاعدين قبل وبعد سنة 2012 دون لف اودوران اوشرط اوجنف اواقصاء مهما كان لان جبر الضرر لا تقادم عليه وكل الضحايا عانوا الامر خاصة سنوات الرصاص وامدوا النقابات الجاحد المعروف والتي عملت على اقصائهم دون الاقرار بمظلوميتهم بل ان اعلاكوش تسبب في المزيد من معاناتهم لما تعنت في الاسرار على معالجة الملف انطلاقا من سنة 2012 دون مبرر قانوني او اخلاقي فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • م...
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 07:51

    جمعية اباء واولياء امور وامهات مقصيين من خارج تغطية تعبئة من طرف تربية وطنية سيد شكيب بن موسى بحيث لا ياخذ بعين اعتبار ان يكون جمعية خاصة الامهات وتتراسها سيدة بينما وزارة همها اباء وتلاميذ …….لا تعرف لها لا برامج ولا قرارات ولا مذكرات ….فقط لقاءاتهم مفاجأة مع نقابات بلا بلا لا فائدة….لا تشاور مع الشغيل والمشغل ….

  • mom.
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 08:32

    hhh الى صاحب متتبع عن كتب …
    نصف الاساتذة متعاقدين يشتغلون ب 5000درهم والنصف الاخر الرسمي لذيهم ترقية بالامتحان المهني بعد 6سنوات من الاقدمية وان حالفك الحظ وانت من 13% و الا فانتظر دورك سنين عددا ..
    انا من المرسمين دخلي لايتعدى 5700 درهم …اكتري شقة ب 2500 درهم يعني اعيش في طنجة ب 3000 درهم والطبقة العاملة تتقضى 4000درهم بمستوى دراسي اقل وانا حاصل على الاجازة منذ 2002…
    جرب العمل في التعليم وستعرف شقاوته اما الكلام الفارغ والحاقد لن يسمن ولن يغني من جوع …
    تحية لكل مواطن غيور على التعليم العمومي وكل استاذ يقوم بواجبه بكل مهنية وضمير

  • Said
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 08:44

    لاول مرة اعرف ان اساتذة الابتداءي و الاعدادي ممنوعون من ولوج خارج السلم..صدق من قال مادمت في المغرب فلا تستغرب…
    صراحة هذا ظلم كبير لو وقع في دولة اخرى و التي تحترم رجال تعليمها لقدم وزير تعليمها و كل المسؤولين استقالتهم…
    ولكن في بلادنا ياكلون حقك و انت فاتح عينيك و فمك…..

  • موظف جماعي
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 09:30

    هل من مدافع على معتقلين الزنزانة رقم 8 الخاصة بموظفي الجماعات الترابية، يجب أن تسترجع حقوقها، باعتبار الوزارة تتحمل المسؤولية في تأزيم الأوضاع المادية والإدارية والمعنوية والاجتماعية لهذه الفئة الشغيلة .

  • متقاعد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 09:50

    اذا كنتم تحتجون في الشارع على أكبر سلم في الإدارة المغربية….. ماذا عسى ان نقول لمن اشتغل في الوظيفة العمومية لمدة تقارب 40 سنة وبشهادة متميزة وخرج للتقاعد بالسلم9 ؟؟؟؟؟ الحيف ثم الحيف لهذه الفءة … لازيادة في المعاش…ولاللترقية الاستثناءية…و لا تعويظات… + معاشات مجمدة في ثلاجة الحكومات المتعاقبة…. نحن لسنا ظدكم لكن الكل في وظع مزري في بلادي…. حتى لا اذكر اصحاب الأجور السمينة التي تغطي حاجياتهم من كل شيء…. شيء من التكافؤ يا حكومتنا الموقرة!!!!

  • Néant
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 09:52

    Personne n’a parlé conscieusement du devoir envers la patrie et les élèves négligés

  • منطق الرد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 10:15

    أليس السيد محمد الوفا رحمه الله فضح تصرفات رجال التعليم المقيتة عبر برنامج في قفص الاتهام على اليوتيوب؟ ألم يجد أستاذا متلبسا بشهادة طبية وهمية لدى مؤسسته الاصلية ، بينما يقوم بحصص مقابل المال في مؤسسة خاصة بمدينة الدار البيضاء ، و جموع الشعب يعلمون أن الأساتذة ما فتؤوا يبدؤون الموسم الدراسي حتى يتداعون إلى شل التدريس عبر إضرابات متكررة تروم تعطيل تدريس أبناء الطبقة الكادحة بامتياز ، في جل المنابر الإعلامية، تجدهم يتنادون زمرة زمرة حتى يصوتون سلبا على كل منتقد عير استعمالهم حسابات وهمية تمنح التصويت المتكرر سلبا ، حتى يصنعون رأيا عاما لا أساس له من الصحة ، فلنراقب جل التعليقات التي تدلي بالحقيقة الواقعية يصوتون عليها سلبا ، و المؤيدة لاطروحتهم يصوتون ايجابا، ما رأيت فئة من الموظفين أكثر شكاوى منهم….فلا حول ولا قوة الا بالله

  • ابن البنا
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 10:32

    مالم تنصف هذه الفئة التي عانت ازمنة التقويم الهيكلي والأنظمة الاساسية المجحفة والغير العادلة
    وكذا تعاقب ازيد من عشرون وزيرا وكاتب دولة في مدة قصيرة…
    زد على ذلك تطبيقها الحرفي للمناهج وبرامج جامدة بكل تفان ومسؤولية…..
    فال اصلاح سيبقى مبتور الرجلين
    والعجلة ستتوقف حتى وان تم انصاف جميع الفئات.
    المطالب:
    إرجاع قانون 2003. 15سنة 6سنوات في السلم
    تعويض رجعي إداري ومالي
    معادلة الدبلوم وسنة تدريب باجازة مهنية من اجل تغيير الاطار في حالة الرغبة في ذلك.
    تخويل هذه الفئة مهمة التأطير لسد الفراغ الفضيع لاطر الاكاديميات في الممارسة الصفية.

  • fouadfouad
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 10:54

    اساتذة التعليم الابتدائي و الإعدادي مقصيون بشكل ممنهج و مقصود و منهم من تم احتجازه في الدرجة الاولى لمدة تزيد عن عشرين سنة و هذا حيف و أغلبهم ولجوا المهنة بمعدلات عالية و ميزة أقلها مستحسن و كان من المفروض إنصافهم منذ صدور النظام الاساسي في 2003 لكن الحسابات السياسية و النظرة الضيقة للدولة حرمت هؤلاء من حقهم في الترقي للدرجة الاولى و اغلب من تقاعد منهم خرج بالسلم العاشر و قلة قليلة من استفادت من التقاعد بالدرجة الاولى بعد اقرار قانون التقاعد الجديد بمعايير مجحفة جدا و ظالمة سنها المجرم الديب الشارف الهارف….الدولة مطالبة بإنصاف المقصيين على قاعدة إتفاق 26 أبريل 2011 مع جبر الضرر المادي و الاداري لهؤلاء و العمل على تحفيزهم أكثر بتعويضات عن العالم القروي و توفير ظروف عمل مناسبة .

  • عماد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 11:33

    أساتذة الزنزانة 10 هم الفئة الأكثر تضررا،أساتذة يعانون في صمت،هضمت حقوقهم،وجوعت عائلاتهم،إنه الملف الأكثر مظلومية يا سادة،حسبنا الله و نعم الوكيل في مسؤولي الوزارة…

  • Mrani
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 11:40

    شكرا جزيلا و مزيدا من النضال ما ضاع حق و راءه طالب

  • زكرياء
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 12:16

    هذه الحكومة ستريح الأستاذ عندما تدخله القبر بالاعصاب ومرض السكر ، تحية لكل أستاذ مناضل من أجل حقوق تهضم في كل مرة ✌✌✌

  • الغازي سعود
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 12:35

    يجب تمكين الأساتذة بالابتدائي والثانوي الإعدادي من خارج السلم وبأثر رجعي ليستفيد المتقاعدون الذين قد يكون لهم الحق في ذلك لأن هناك من عنده أكثر من خمسة عشر سنة في السلم 11
    نتبجة للتماطل الذي طال الشغيلة لسنوات ..

  • استاد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 13:02

    الترقي خارج السلم مطلب مشروع وعادل لانصاف رجال التعليم بالابتداءي والاعدادي اسوة بزملاءهم في الثانوي.ويجب أن يستفيد منها كل المستوفين للشروط وحتى المتقاعدين الدين تقاعدوا وهم مستوفون شروط الأقدمية .بمعنى آخر يجب استفادة الجميع بأثر رجعي مزاولون ومتقاعدون. هده هي العدالة الاجتماعية

  • استاد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 13:13

    إلى الأخ رقم 6: متتبع عن كثب:ليكن في علمك أن استاد السلم 11 يحصل على راتب يقدر ب14600 درهم وانه يستفيد من التغطية الصحية وتخفيض في فاتورة الهاتف والانترنيت وتخفيض كبير في القطارات وامتيازات في الحصول على قروض بدون فائدة 150000درهم بدون فائدة وكذلك إمتيازات في التخييم والاصطياف بثمن رمزي وكدلك ينعم بعطل طويلة الامد ويعمل اربع ساعات في اليوم فقط. ومع دلك فهو يطمح إلى الكثير ومن حقه دلك. أما أنت فمت بغيظك وحسدك. هده نعمة لن يمكنك أن تزيلها منه. انشري ياهسبريس هدا التوضيح وشكرا

  • ترقية المسجلين منذ2015
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 13:15

    سلام،لقد حان الأوان لترقية الموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015 ولو على دفعات وفترات زمنية معقولة تصل إلى ستة أشهر، فمثلا تتم ترقية المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015من فئة السلم السلم الحادي عشر إلى خارج السلم ثم تتم بعد ستة أشهر ترقية فئة المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015من فئة السلم السلم العاشر إلى الحادي عشر وهكذا دواليك خصوصا وأن من هؤلاء من نال تقاعده ولازال ينتظر ترقيته منذ فاتح يناير2015،ثانيا:الزيادة في أجور الموظفين والمتقاعدين ولو بنسبة عشرين في المائة 20%،ثالثا:إعفاء المتقاعدين مما يسمى بالضريبة على الدخل لكل من يتقاضى معاشات اقل من 15000درهم، رابعا:إنجاز نوادي خاصة بالمتقاعدين على صعيد كل إقليم أو عمالة، مع إعفاء المتقاعدين من 70%من فاتورة النقل السككي أو الجوي أو بالحافلات مثل الدول الأخرى، وللتذكير فجميع العاملين حاليا سيكونون طال الزمان أو قصر متقاعدين، وماتفعله اليوم تلقاه غدا.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 13:27

    يبدو ان هذا الموضوع اتاح الفرصة للحاقدين و الفاشلين و الرعاع , تفريغ سمومهم الدفينة و كراهيتم المتجدرة لكل ماله علاقة بالتعليم او الوظيفة عموما .. فتجد ضالا او مرتزقا يتدخل في موضوع لا علاقة له به و لا مستوى ثقافي او فكري له او خبرة للمناقشة و اغناء الموضوع عبر نقذ بناء ..و لا يسعني الرد على هؤلاء الا ..أ، القطار يسير ..و هم ….ينبحون … تلك فطرتهم و خلقهم …

  • الى أستادددددد -ذ-
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 13:32

    الذال و ليس الدال ، جميل أن تقر بالحقيقة التي يخفيها الآخرون، و ربما ستتلقى القصف العنيف من زملائك ، لأنهم ألفوا البكاء و العويل، و هذا سيعيشهم نكدا و ضنكا طوال حياتهم، لأنهم ببساطة لا يطمحون بل يتخفون و ينكرون الحقيقة ، أما أنت فوالله لاراك مرتبكا و قد أغاضك تعليقات الأحرار التي تكشف زيف تدخلات رجالات التعليم الذين سقط القناع عنهم و عرف القاصي والداني مكائدهم.

  • salah
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 13:42

    يجب حذف السلاليم 6و7و8 و ادماج جميع الموظفين في الوظيفة العمومية في السلم 9 مع مراعاة الترقية في الدرجة.لان هذه الفئة هي التي كافحت لمدة اكثر من 40 سنة و لم يتم انصافها و معظم الموظفين تمت تترقيتهم في السلاليم 10و11و خارج السلم على ظهر هذه الفئة بدعوى انها فئة ليست لها مستوى دراسي او شهادة.هناك بعض الموظفين جزاهم الله خيرا و صحة يعترفون بهم لانهم جاوروهم في العمل .اما الحكومة فطنت بالامر رغم ذلك ليس هناك اي تغيير مهم لهذه الفئة المظلومة.

  • عبد الله الراجي
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 13:43

    الى صاحب التعليق المعنون: متتبع عن كتب والى كل أمثاله الذين يروجون الكذب بعلم او بغير علم أقول تذكروا قوله تعالى : “و قفوهم إنهم مسؤولون”

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 15:03

    تحية تربوية لرجال التعليم. الدين اضاءوا طريق الجهال. وربوا السفهاء قليلوا الأدب على الأخلاق وروضوا الكسالى على العمل والجد وزرعوا بدور التسامح في نفوس المعقدين والحساد. بهذا سيجازيهم الله على أعمالهم وطوبى لهم ولاعزاء للكسالى الفاشلين الدين لفظتهم المدارس أمثال المعلق رقم 25الفاشل انشري ياهسبريس هدا الرد

  • ك.
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 15:29

    الترقية يجب ان تكون بناء على المردودية
    التلاميد كيطلعوا خاوين من الابتدائي
    وهم يطالبون بخارج.. علاش جاتكم واش كاديرو بالسلامة
    ماقالوها حتى المبرزين جات معاهم
    الدرجة الاولى وشوف واش يستهلوها

  • Abid
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 15:38

    اولا الشكوى لله .مادمت تسمع بمن يقول ان من يتقاضى 8000 درهم فهو في نعيم وبحبوحة فلن يسمع لاحد احتجاج والمعلق منذ 1991 وهو بدون ترقية .وكما قال يعقوب عليه السلام انما ابث همي وحزني الى الله

  • سعيد جواني
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 16:31

    شكرا على تغطية هذه الوقفة الاحتجاجية التي جسدتها تنسيقية اساذة الزنزانة 10 اضافة الى المقصيين من خارج السلم و ضحايا النظامين و ندعوكم الى دعم نضالاتنا بتغطية اوسع و ادق و شكرا
    #انصفوا_اساتذة_الزنزانة10_خريجي_السلم_التاسع

  • عبدالله
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 09:17

    نتسلءل كيف لموظف ولج الوظيفة العمومية في إطار عون تنفيذ تسلق السلالم عن طريق الترقية بالأقدمية حتى تم ترتيبه خارج السلم في حين أن أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي تم توظيفه في السلم التاسع أو العاشر ووقفت ترقيته في السلم الحادي عشر.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة