تنقلات عيد الأضحى في "القامرة" .. الزيادات واضحة والشكايات غائبة

تنقلات عيد الأضحى في "القامرة" .. الزيادات واضحة والشكايات غائبة
صور: يوسف صدور
الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:00

تعود الحركية في جنبات المحطة الطرقية “القامرة” إلى الانتعاش بحلول عيد الأضحى، ورغبة مسافرين كثر في قضاء العطلة مع الأهل في الديار؛ لكن الأماني تصطدم بأثمنة تذاكر مرتفعة منذ أول خطوة بالمحطة.

هسبريس زارت إحدى أكبر محطات النقل الطرقي بالمغرب، والتقت مسافرين ومهنيين لا أحد منهم راض عن الأثمنة؛ فالمسافرون يشتكون الغلاء، فيما السائقون والشركات تؤكد غياب الأرباح بسبب مشاكل المحروقات.

ولم يختلف وضع المحطة الطرقية القامرة عن سابق الأعوام، فكلما تقدم المواطن صوب هذا المرفق يحاصره عدد من الوسطاء “كورتيا”، منادين بأسماء مدن عديدة؛ فيما تظل الشركات حبيسة الشبابيك الحديدية في انتظار الزبناء.

وأجمعت تصريحات استقتها هسبريس من المحطة على ضعف الإقبال على السفر مقارنة بالسنة الماضية، والسبب غير معلوم إلى حدود اللحظة؛ لكن المسافرين يربطونه بغلاء فاحش طال أسعار التذاكر بشكل استحال معه السفر الجماعي العائلي.

مسافر بالمحطة متجه صوب مدينة تيزنيت أورد، في تصريح لهسبريس، أن سعر التذكرة انتقل من 150 درهما إلى 300 درهم، مؤكدا أنه أب والعيد سيكلفه 1200 درهم على مستوى التنقل ذهابا فقط.

وغير بعيد عنه، سألت هسبريس مسافرا آخر اشتكى من أثمنة التذاكر صوب مراكش والتي وصلت 110 دراهم عوض 80 درهما؛ وهو الأمر نفسه بالنسبة لفاس، أما مدن طاطا وزاكورة والراشيدية فالسعر هو 300 درهم.

من جهته، اعتبر سعيد لعوفير، مدير المحطة الطرقية القامرة، أن الأمور تمضي بشكل عادي جدا؛ فإلى حدود اللحظة، لم يتقدم أي شخص بشكاية تهم الأسعار على الرغم من تخصيص ولاية الجهة وإدارة المحطة وكذا عناصر الأمن شباكا خاصا بهذه الغاية.

وأوضح لعوفير، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الإقبال محدود هذه السنة، لافتا إلى أن بعض الزيادات مرتقبة بالعودة إلى ارتفاع أسعار المحروقات، وزاد: “ملاك الحافلات يشتكون من كثرة مصاريف التنقلات”.

وفي هذا السياق، اعتبر مسير شركة حافلات التقته هسبريس بالمحطة الطرقية أن “دعم المحروقات غير كاف لتغطية مسافة تنقلات كبيرة”، مشددا على أن “الأرباح منعدمة في السياق الحالي على الرغم من الزيادات الطفيفة في أسعار التذاكر”، حسب تعبيره.

وأضاف المتحدث أن الإقبال جد ضعيف والخسائر كبيرة، مشيرا إلى أن “حافلة ستتوجه إلى طاطا بلغ مجموع تذاكرها المستخلصة مليونا ونصف المليون سنتيم، 8500 درهما منها للمحروقات إضافة لمصاريف الإصلاح والطريق السيار وأجور السائقين، وبعدها تأتي المأذونية والضريبة وغيرها من المصاريف”، وفق حساباته.

وفي السياق ذاته، اشتكى سائق مهني من “مشاكل عديدة تعترض الممارسين؛ فأغلبهم بقي عاطلا عن العمل طيلة فترة كورونا والآن هناك ضعف أرباح ملحوظ لدى الشركات ما يهدد أجورهم”، معتبرا أن “المحروقات هي سبب المشاكل كلها”.

‫تعليقات الزوار

28
  • خريبگي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:11

    بعيدا عن عيد الأضحى ومنذ حوالي اكثر من شهر من خريبگة إلى تارودانت عوض 120 درهم قطعوا ليا ب 180 درهم…. 3 بلايص… رغم الدعم المقدم لهم من طرف الدولة طايحا فيهم الريبا واللهطا وما عمرهم يشبعوا الله يسلط عليهم الغظب… كلشي ولا كورتي كاين لي كان خدام وخذا التقاعد وجا للمحطة يدير كورتي كاين لي عندو تقاعد مريح وجا ولا يبيع الدجاج والبيض… بنادم ما بقاش قنعان ولا ملهوط نسأل الله السلامة…

  • بشرى
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:13

    تقافة تقديم شكاية غائبة في المغرب ربما لأننا ألفنا عدم وجود شيء إسمه محاسبة، و هذا للأسف خطأ كبير منا نحن المواطنون، فتقديم الشكايات إن كثر سيخيف لا محالة المسؤولين و يدفعهم إلى التحقيق
    فما ضاع حق وراءه مطالب

  • ALI NAIT OMAR
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:18

    الشكايات غائبة و الاستسلام للزيادات الواضحة ……. حسبي الله و نعم الوكيل

  • سهيل
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:22

    المواطن فقد التقة في الحكومة. لردع اللصوص والمحتكرين. لك الله يا وطن.

  • البوهالي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:23

    لا كفاءات في الحكومة تبدع في الحلول ٠انها حكومة حل اامشاكل الشخصية وليس مشاكل المغاربة على حد قول الاستاذ المتقاعد بالملايين بنكيران والذي طحن المغاربة في معيشهم وتقاعدهم و٠٠٠٠ان احسن ماسمعت من صاحب موقع بديل المهداوي هو قوله لبنكيران٠٠٠والله انت ما مسلم وبعييييد عن مبادىء المسلمين واخلاقهم٠٠٠السي وهبي كذاب ومنافقمن الدرجة الاولى ٠٠٠اما الاخرون مصيييبة٠٠٠السي اخنوش اغراس اغراس ولكن الفلوس ديالو٠٠٠فرصة لتدخل التاريخ اسي اخنوش٠٠٠والحمد لله سندخل كلنا القبر

  • حكومة الترقاع
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:24

    وهنا نجد الدعم هاته الحكومة وكصب الماء في الرمل لا نجاعة
    في تدبير هذا القطاع ولا ربيحية فيه للمواطن والربحية الوحيدة
    هي للحكومة في تأجيل إضراب هذا القطاع الحيوي.
    ريع من نوع آخر .
    خول الشكارة لا يفقه السياسة ولكن يفقه في البيع والشرا

  • حسن
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:25

    ليست المحروقات وحدها سبب المشاكل التي يعاني منها المواطن .السبب الحقيقي هو أخنوش و حكومته لأنهم تخلوا على مسؤوليتهم اتجاه الشعب مقابل مصالحهم الخاصة و صاروا يمارسون الكذب و المراوغات لتبرير سلوكياتهم. سنعيش في ظل هذه الحكومة الفاشلة زيادة في الأزمات و الويلات .رحيلها صار ملح و عاجل و إلا سيقع ما لا تحمد عقباه .إن الله بما تعملون بصير و يمهل و لا يهمل

  • متتبع
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:26

    سيناريو كل سنة، غياب تام للمراقبين في تطبيق القانون و زجر المخالفات و القبض على المضربين و الشناقة…. مافائدة دعم الدولة لهذا القطاع و الزيادة على المواطنين البسطاء

  • CITOYEN
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:26

    انه إرهاب غلاء معيشة السواد الأعظم من المجتمع إرهاب ممنهج وواضح لكن مسكوت عنه بطريقة مخجلة وخبيثة كيف يعقل أولئك الذين يستفيدون من دعم الدولة هم الذين يشعلون الأثمنة نقل كسابة وما بينها سماسرة فوق القانون هل هي حرية المنافسة لا إنها فوضى لها ما بعدها إنها اخطر من جائحة كرونا وحرب أوكرانيا البعبع الجديد الذي بسببه كل المصائب إلى جانب سياسة مشكوك فيها وسلبية واضحه إن لم نقل تواطئ فاضح من الحكومة

  • mohamed
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:30

    اودي سياسة سير خلص عاد تشكي فيناهوما جمعيات حماية المستهلك واش هاد المواطن خاصو يدير كلشي مكاينينش مؤسسات ولاجمعيات ليدافعوا عليه اودي حنا ولفنا نشكيو امرنا لله.

  • سلام عليكم
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:31

    دابة واحد في محطة زادو عليه اجي عند هاد سيد لي عندو مكتب في نفس محطة اتشكا ليه او غادي ياخد ليه حقو؟ زعما هاد سيد ماكيعرفش اشنو واقع في محطة حاجة اخرى واش ممكن مثلا انت او عائلتك امك او لا زوجة تاعك او ولادك.. زاد عليك واحد مشرمل تمة فمو خانز كيخرج غير كلام زين غادي تمشي تشكا او ياخدو ليك حقك؟ زعما الى ماكنت حتى انت باغي لحبس والله ماتفاهم مع شي نمادج خدامين تمة في اي محطة ماشي غير محطة وحدة كتلقا واحد كامل وشام او لحمو مضروب او غير لهضرة خاسرة.. او هاد مسؤولين تاع محطات متعمدين اخدمو هاد نمادج

  • لخريبكي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:37

    جلب المستتمرين الأجانب في النقل العمومي مثل شركة” الزا” هو الحل وسحبو المءدونيات من عند مصاصي الدماء

  • khalid
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:41

    الناس غتشكي لله فقط. اما في هدا البلد الكل متواطئ الى من رحم ربي.

  • طارق
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:57

    المسؤول عارف اش واقع و كاين زيادات علاش متحركش و تشوف اش واقع تسنى المواطن يجي يشكي زعما و تاخود ليه حقو اول حاجة تقول ليه سير لكيشي و قطع و هاديك مسطرة اخرى و ثمن اخر وهو كيقول المسؤول داخل المكتب ماباغي مشاكل و انا نطيح فيها

  • عاقل
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 10:04

    لمن نشكي حالي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • معلم
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 10:08

    مول الحافلة لو كان عارف بالي الا زاد على الزبناء يوقفوا وقفة رجل واحد ويديروليه الشوهة.. او يهرسوا ليه ذاك الحافلة. والله ميزيد عليهم درهم واحد…. مستافدين من الدعم وتيمصوا الدم دالمواطن في غياب تام للمراقبة.

  • الدب المجنون
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 10:09

    لو تضرر المواطن لوضع شكاية او بحث عن طرق بديلة .
    عذه الصحافة فقط تريد ان توقظ الفتنة بين العباد .
    الدولة وزعت الدعم على ارباب النقل واستفاد الجميع حتى تحافظ على القدرة الشرائية للمواطن .

    ما انصح به هو المبادرة لاخذ الجرعة الرابعة لتعزيز المناعة ومواجهة الجائحة والوباء .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 10:10

    على من تشتكي وضد من :
    المواطن هو الضحية وهو بين نارين أما الآخرون فهم شركاء على الضعفاء والمساكين أن يشتكوا حالهم إلى الباريء المصور الذي لاتخفى عليه خافية // حسبنا الله ونعم الوكيل //

  • ههههه ،
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 10:18

    * ههههه ، لذلك تراجع قطاع النقل الإضراب للمطالبة بالدعم ، و كي لا يجعل الناس

    دروعاً بشرية ؟ في هذه المناسبة السعيدة ، هل الحكومة كانت ستدعمهم بأكثر مما

    ينهبون الآن ؟

  • * نحن من يصنع
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 10:25

    * نحن من يصنع الجلاد ، على من يعول المتضررون ؟ الحل هو مقاطعة القطاع إلغاء السفر .

    وحتى الإمتناع عن شراء كبش العيد . الباب الذي يأتيك منه الريح ، إغلقه .

  • شاف تران
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 10:36

    المسافرين اللي قراب من محطات القطار يسافرو في التران وإلى خلصتو بيوم أو يومين قبل كاين تخفيضات في التذاكر .
    أما اصحاب النقل العمومي الله يهديهم ويهدي الكورتية داك الشي اللي كيصوروه كيمشي في المخدرات.

  • لمخربق
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 10:56

    من نهار ولات الشركة الوطنية للسفر واللوجيستيك sntl مكلفة بتسيير المحطات وهي غاديا اللور لا محطات في المستوى المطلوب ،مدينة خريبكة تفتقر لمحطة كباقي المدن وبيني وبينكم أولاد لبلاد خرجو عليها.
    المحطة الطرقية الجديدة الأشغال لا زالت معطلة وتسير مثل السلحفاة.
    لك الله يا مدينة خريبكة لمخاربقة!

  • محمد أيوب
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 11:16

    المؤامرة:
    أحكي عن تجربة شخصية حدثت لي مع سائق طاكسي أجرة منذ بضع سنوات.كان ثمن التنقل هو30درهما وكان اليوم الذي سانتقل فيه مع زوجتي وابني وفتاة من العائلة يسبق عيد الاضحى بيومين،طلب السارق منا 50درهما للفرد الواحد،فلما قلت له بأن الثمن الرسمي أقل من ذلك رفض مسرحا بأنه لن يخفض الثمن مطلقا رغم ان نقطة انطلاقه الرسمية هي من المدينة التي كنا سنتوجه اليها،بمعنى ليست له حجة بكونه سيتوجه الى هناك ويعود من دون مسافرين.المهم قبلنا ثمنه مضطرين لانه لا احد من السائقين كان يقبل بتخفيض الثمن المتفق عليه بينهم،غير ان ما حز في نفسي هو اداء احد الراكبين لثمن30درهما لكونه من معارف السارق.وطيلة الطريق أسمعنا السائق القران الكريم،فقلت في نفسي:ياالله.ابتزاز وقرآن:ما هذا التناقض؟عند وصولنا رايت انه من واجبي الاحتجاج على السائق،وفعلا طالبته بارجاع المبلغ الزائد.وبعد اخذ ورد وتدخل من مسؤول بجمعية السائقين رضخ السائق وأعاد لي المبلغ الزائد وهو يحتج،واذا كنت تظن بأن شكايتك لاية جهة رسمية ستعطي أكلها فانت واهم،لأن هناك تآمرا على المواطن بين السائقين وجهاز المراقبة بالمحطات،ستضيع وقتك وستحرق أعصابك من دون نتيجة.

  • مواطن
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 12:00

    يبدو أننا طبعنا مع الزيادات المتواترة. و اعتقد ان الاقتصار على الضروريات في هذه اللحظة من شأنه خفض الطلب و بالتالي خفض الاسعار.

  • مواطن سلاوي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 12:21

    السبب الرئيسي للمشاكل المجتمعية التي نعيشها
    ليس الحكومات سواءا السابقة أو اللاحقة لأنهم مجرد آدات يستعملها لوبي الفساد المستشري بشتى المجالات والمتراكم على مدى عقود من الزمن حتى أصبح هذا الفساد منظومة تتحكم في جميع المؤسسات من جهة ومن جهة أخرى إسناد المسؤولية لأطر لا يهمها سوى التربح من المنصب و ترك المواطنين يتطاحنون بينهم ولا من يحرك ساكنا

  • مواطن يريد الهجرة من المغرب
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 12:52

    حتى لو اشتكى المواطن أين هي الاذن التي سوف تستمع لشكواه؟ وأين هي المسؤولية التي سترد له حقه؟ لقد سئم من الشكاوي كل مرة يحل فيها العيد دون أي جدوى.

  • ايت واعش
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 16:01

    المشكل هو ان المغريي عندما يتعرض للابتزاز وغلاء الاسعار يدعن للامر ويسكت ولا يتقدم بشكاية لدى الامن والاداراة المعنية فالشكاية مهمة لانها تسهل للسلطة نطبيق القانون وبيدها الدليل ويجب القطع مع عقلية الاستسلام والرضوخ لابتزاز شركات النقل الجشعة مع العالم ان نصف الناقلات والمركبات غير صالحة ومهترئة وتفتقر لشروط النظافة كما يجب على المساف. ان يستلم التذكرة مكتوب عليها الثمن بخط واضح وتاريخ االسفر ولا يكتفي بورقة عليها خط ويجب على الحكومة سن قانون يلزم كل شركة بكتابة ورقة السفر بخط واضح وتاريخ السفر والثمن حتى تكون حجة في يد المستهلك واتمنى ان تفتح الحكومة الباب للمنافسة في قطاع النقل وتنهي الريع والكريمات ولاننا بلد سياحي فيجب ان يكون النقل منظم ونظيف وفي المستوى

  • الدليمي بكار
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 11:07

    سير لساتيام او ركب و لا طران علاش غادي تركب مع واحد بنادم مريض نفسيا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة