تهديد العثماني بالاستقالة يؤجل انعقاد دورة المجلس الوطني لـ"البيجيدي"

تهديد العثماني بالاستقالة يؤجل انعقاد دورة المجلس الوطني لـ"البيجيدي"
و.م.ع
الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:00

بعد الجدل الكبير الذي أثاره توقيع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على الإعلان المشترك مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية داخل صفوف تنظيم حزب الإخوان، والدعوة إلى مجلس وطني بهدف محاسبة العثماني، تم تأجيل دورة برلمان الحزب الاستثنائية في آخر لحظة.

واختار إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس المجلس سالف الذكر، منتصف ليل الجمعة السبت ليعلن أن “قرار التأجيل جاء بناء على طلبات بعض أعضاء المجلس، وباتفاق بين مكتب المجلس والأمانة العامة”، مبرزا بخصوص مسطرة قرار التأجيل أنه تم الحرص على احترام المؤسسات المعنية بالصرامة المعهودة في الحزب من خلال اتباع نفس المسطرة التي اتخذ بها قرار عقد الدورة الاستثنائية.

وكشفت معطيات حصلت عليها هسبريس أن سعد الدين العثماني هدد بالاستقالة من الحزب في حال ممارسة أي ضغط عليه، مشددا سواء في لقاء الأمانة العامة الأخير أو مع الفريق البرلماني على أنه يتحمل مسؤولية التوقيع وأنه يمارس مهامه كرجل دولة.

وحسب ما كشفت مصادر من حزب “المصباح”، فإن العثماني خاطب نواب فريق وأمانة “المصباح” قبله بالقول: “أتحمل مسؤوليتي كرئيس لحكومة المملكة المغربية”، مضيفا أن “التوقيع على الإعلان المشترك باعتباري رجل دولة. لذلك، فكرت في تقديم استقالتي من الأمانة العامة رفعا للحرج على أيّ عضو في حزب العدالة والتنمية”.

مصادر هسبريس من داخل المجلس الوطني لحزب “المصباح” أكدت أن سبب التأجيل مرده إلى الخوف من استقالة العثماني، مشيرة إلى أن الحزب يوجد في مأزق تنظيمي حقيقي ويمكن أن يدفع ثمن عقد دورة برلمان الحزب في هذا التوقيت بالذات.

وفي هذا الصدد، أكدت المصادر ذاتها أنه كان أمام المجلس الوطني خياران: الأول يقوم على دعم العثماني؛ وهو ما يعتبر تأييدا للتطبيع مع إسرائيل من طرف القواعد، مشيرة إلى أن هذا التوجه كان سيفقد الحزب قواعده الانتخابية في سنة حاسمة.

من جهة ثانية، رفضت بعض القيادات، خصوصا المناوئة لقيادة العثماني من داخل “البيجيدي”، خطوة الدعم الكامل للأمين العام ورئيس الحكومة، مشيرة إلى “أنها تعد شيكا على بياض للأمانة العامة للحزب، والتي سيرته بشكل عشوائي منذ توليه المسؤولية الحزبية خلفا للأمين العام السابق عبد الإله بنكيران”.

في المقابل، أكدت المصادر أنه في حال تم رفض الخطوة التي أقدم عليها العثماني سيجعل الحزب يتبرأ من الدولة، وهذا أمر لا يمكن أن يتم، موضحة “أن الحزب سيسقط في التناقض وسيضرب قضية الصحراء باعتبارها قضية لا تقبل المزايدة”، مضيفة: “لذلك تقرر الاستجابة للطلبات ومنها بنكيران، وتأجيل عقد الدورة لوقت لاحق”.

يذكر أن إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس المجلس الوطني لحزب “المصباح”، أصدر، أمس السبت، بيانا كشف فيه أن التأجيل جاء بناء على طلب من بعض الأعضاء، ومن بينهم عبد الإله بنكيران، بعد اتصال بين رئيس المجلس الوطني والأمين العام للحزب، موضحا أنه “اجتمعت كل هيئة على حدة.

وبعد تداول صريح ومسؤول دام ما يناهز ساعتين في اجتماع مكتب المجلس وثلاث ساعات في اجتماع الأمانة العامة عبر فيها أعضاء الهيئتين بحرية ومسؤولية إما عن مساندتهم وإما عن معارضتهم لقرار التأجيل”.

وأكد الأزمي أن قرار التأجيل اتخذ في النهاية بالأغلبية في كل هيئة، واتفاق بين مكتب المجلس والأمانة العامة كما سبق أن اتخذ قرار عقدها، مشددا على أنه تم تقدير أنه وبالنظر إلى المستجدات والتطورات الأخيرة، فمن الأفضل تأجيل هذه الدورة الى موعد لاحق مناسب، بما يوفر الوقت الكافي والضروري لاستيعاب هذه التطورات وإنضاج شروط نقاش هادئ ومسؤول داخل مؤسسات الحزب لما فيه مصلحة الحزب والمصلحة العليا للوطن.

الأمانة العامة الاستقالة توقيع سعد الدين العثماني حزب العدالة والتنمية

‫تعليقات الزوار

136
  • kala
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:08

    يااااااااربي تكذبنا وديرها، غتكون درتي أحسن قرار في حياتك،

  • mohamed
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:09

    ارحل لا علاقة لك بالسياسة ولا بالشان بن كيران احسن منك

  • فؤاد ألمانيا
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:10

    أظن أن الوقت قد حان لحظر جميع الهيئات أو الأحزاب ( الإسلامية ) في المغرب ….إنتهى الكلام

  • جواد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:11

    أهل النفاق يحسنون توزيع لعب الأوراق

  • مغربي ملكي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:12

    نحن نرى مصلحة البلاد فوق كل اعتبار اما السيد الازمي لا يشتغل بيليكي واااا أصحاب العدالة الشعب عاااااق وفااااق

  • عبد الله
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:12

    الحزب الذي لا يختار المصلحة العليا للبلد فوق مصالح حزبية ديماغوجية شعبوية هو في الحقيقة لا يستحق ثقة الشعب .
    نحن وراء جلالة الملك و نؤيده في كل قراراته و اما الحزب الذي يطبل لأردوغان وهو الذي له علتقات وطيدة مع اسرائيل و يستخسر على المغرب لم شمل مواطنيه اليهود مع اخوتهم في المغرب فنحن نتبرأمنه و سوف يلقى في مزبلة التاريخ

  • المتتبع
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:12

    اعضاء حزب لا عدالة ولا تنمية لم يدركوا بعد ان العثماني يقرر بصفته رييس المحكومة وليس بصفة امين عام حزب المصباح افيقوا من سباتكم

  • رأي حر
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:12

    نحن في بلد ديموقراطي..وللعثماني الحق في طلب الاستقالة من أية مسؤولية وطنية أم حزبية.
    فقط يجب ألا تخلط السياسة بالمصالح الحزبية الضيقة.
    نتمنى أن تكون أحزابنا في مستوى الأحداث السياسية والتوازنات الدولية..فالمواقف الآن توزن بشكل دقيق.

  • MOUISSA
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:12

    أقول لسيدهم العماني لا تستعجل الإستقالة لأنه لم يبقى الكتير و يحل موعد الإنتخابات التشريعية أكيد بعدها ستعودون إلى المعارضة و مسرحية الصراخ و ضرب الطاولات كما كنتم سابقا

  • من روما
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:13

    اليوم سوف تتهرب وتهدد بتقديم الاستقالة لكن هل فكرة ولو بلحضة أنك غدا ستقف أمام الله أمام من لايضلم عنده احد ماذا قدمت لهذا اليوم يوم لا ينفع لا مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

  • Mouatene
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:14

    هؤلاء الاشخاص وحزبهم كلهم لا ثقة فيهم بدون استثناء
    يريدون ان يضحوا بصديقهم العثماني ككبش فداء لكن كل الشعب يعرفهم جيدا انهم المنافقون الى مزبلة التاريخ وعاشت الصداقة المغربية الاسرائيلية

  • انا
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:14

    البيجيدي يلفض انفاسه الاخيرة…… ارتكب العثماني خطاء عندما خرج بذلك التصريح قبل شهرين… وتصريح عبارة عن تحدي او استفزاز للمخزن…. هو كان عارف ان الدولة غادي تطبع ورغم ذلك خرج بداك التصريح وهو يريد تنبيه المخزن من خلاله انه يرفض هذه الخطوى لكن المخزن لم يهتم بكلام العثماني…. وعلى العثماني ان يتحمل مسؤلياته .

  • جمال.ع
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:14

    يجب على كل حزب ان يعرف مصلحة الوطن هي القضية الاولى علي اي شي في هذا الكون ومن يقول غير ذالك يجب محاسبته واذا اقتضى الحال حله حتى يكون عبرة للخائنين

  • غريب
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:15

    وما عسى العثماني أن يفعل مثلا؟ قرار التطبيع لم يكن قراره ولو رفض التوقيع سيكون بذالك عارض قرارا ملكيا.

  • بوحاطي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:16

    اودي نهار كبير كون غير دارها ما كاينا فايدة

  • أبو محمد عبدالله
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:16

    “يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين”.
    مسار حزب العدالة والتنمية سبيل محفوف بالمهازل والانتهازية والفوضى وسوء التدبير، كتابهم مليء بالسيئات والذنوب في حق المغاربة.

  • ملاحظ
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:16

    هذه الجعجعة كلها من أجل الحصول على مناصب. فلو طلب من متزعم هذه الجعجعة أن يذهب الى اسرائيل كسفير والباقي قناصلة لطاروا فرحا.

  • هشام
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:17

    العدالة والتنمية لم يفهم بعد أنه غير مرغوب فيه بدليل إقحام رءيس حكومة وأمين عام للحزب (إسلامي ) إمضاء وثيقة تطبيع مع إسرائيل. ألم يخجلكم أمر وتنسحبو من حكومة ومعارضة

  • محمد مداني
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:18

    هل اصبح حزب العدالة والتنمية ضد مصالح المملكة، ان تبث هذا فقد وجب حل اصحاب الفانوس ومحاسبتهم لأنهم اناس متقلبي الميزاج و لا يكرهون أن ياكلوا لحم اخيهم.
    وقنا الله شر اصحاب النبراس.

  • maroc
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:19

    أضن يجب أن يستقيل نحن بحاجة إلى حزب و رئيس يكونو لهم غيرة على بلدهم ليس على حزبهم أو مصالحهم

  • عبدووووو
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:19

    السيد العثماني وقع على اتفاق ( إستئناف العلاقات) مع إسرائيل بإعتباره رجل دولة وليس بإنتمائه الحزبي، أرى بأن الطعم الدي كان يصطاد به حزب (((( الإسلام السياسي))))) الناخبين المغاربة قد إنتهى، أما مسألة التطبيع فالمصالح العليا للوطن تعلووووو فوق كل مصلحة حزبية تنتهي بصاحبها في فيلا ومعاش يسمن ويغني من جوع، كفى من المزايدات السياسية الضيقة،

  • حسن
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:20

    مصلحة الوطن فوق كل شيء.
    القضية الفلسطينية شيء و العلاقات الدولية شيء آخر…….!

  • بدون ديبلوماسية
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:23

    حزب فاشل بجميع المقاييس لا دين له ولا وطنية

  • الخميس
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:25

    إنها بداية نهاية البيجيدي يريدون محاسبة رئيس الحكومة على خطوة سجلها له التاريخ ألهذه الدرجة تبخسون أرضكم ؟ ألهذه الدرجة تسمحون في مستقبل ابناءكم؟ إذن هدفكم ليس هو تنمية المغرب ومستقبل المغرب وازدهار المغرب!!!!!؟؟؟

  • مغربي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:26

    ليست المرة الأولى التي يفقد فيها حزب العدالة و التنمية مصداقيه..
    كان الحزب المدافع عن الهوية المغربية في الوعي الجماعي للمغاربة.. لكنه أيد الفرنسية.. شرعن التطبيع.. ناقض كل أدبياته..
    في الولاية الثانية للحزب تمت كتابة شهادة مغادرته لموانئ المنافحة عن الهوية نحو بحار النفعية الفئوية لك ادره.. كوادره بحثوا عن الإست زار لا غير

  • said
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:26

    كل نقاش بشان ما حصل مؤخرا بما في ذلك قضية توقيع رءيس الحكومة سعد العثماني يجب أن يستحضر السياق التراكمي لكل الخطوات التي قام بها الحزب منذ توليه الحكومة الأولى في عهد بنكيران .. كل هذا يجب أن يطرح على الطاولة وأول مدخل هو مسؤولية القيادات جميعها على كل التراجعات التي حصلت بدءا بنكيران .. وهو نفسه مستعد للذهاب أبعد من العثماني في التطبيع ومستعد لفعل اي شيء يطلب او لا يطلب منه فعله .. راجعوا التاريخ من فضلكم وناقشوا الاسباب بدل النتائج لأن العثماني ما هو إلا نتيجة من النتائج ..

  • marocaine
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:27

    هذا الحزب هو ضد كل ما هو مصلحة البلاد حان وقت ل حله لا مكان له في بلادنا لا يمكين ان تكون مصالح الاديولوجية فوق مصالح الواطن هدا هو مسمار الشيطان في البلاد

  • Karim
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:33

    حتا فرحت حسابلي من الحكومة الموهيم غير تشجع اديرها تحسب ليك شحاجة درتها او نتا وزير اول

  • TACHATE
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:33

    ملي بلدتي الساعة غير استقال او بدل الساعة باخرى

  • م المصطفى
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:33

    إن المغرب يعيش مرحلة تاريخية في حياته، بدءًا باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، وكذا التطبيع مع إسرائيل ، على غرار ما قامت به دول أخرى، بما في ذلك حزب العدالة والتنمية التركي …
    فهذا التحول يجدر بنا أن نباركه جميعا ، لأنه فشل ذريع بل جلاء محتوم للبوليساريو، ونكسة خطيرة للنظام الجزائري، وانتصار للديبلوماسية الملكية.
    فالعثماني أحسن التدبير وتعامل مع هذه التحولات كرجل دولة، وكل وقوف ضده يعتبر بمثابة عرقلة للتوجه الصحيح والناجح الذي تقطعه بلادنا بكل ذكاء وحكمة بتوجيهات ملكية سامية.

  • الله ولي التوفيق
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:33

    سيقدم استقالته عندما يطلب منه ذالك عندما ينتهي الدور الذ ي من اجله سيتقاضى أجر سمين

  • مواطن2
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:34

    بعد قراءة الموضوع تبينت ان الامر يتعلق بالحزب الحاكم و خلافاته الداخلية . السؤال هو ما المنفعة او مصلحة المواطنين والبلاد في كل ما يقع بين اعضاء هذا الحزب او غيره ؟ الاحزاب ابتعدت كثيرا عن هموم المواطنين وانشغلت في امورها ومصالحها الداخلية. واعتذر ان ابتعدت عن الموضوع بالقول = حتى نعي المرحوم الوفا من طرف السيد بنكيران كان مثيرا للانتباه لما وصف الراحل بانه كان ” رجل نكتة “. عوض ان يدكر ما قام به من افعال واعمال استفادت منها الدولة والمواطنون. ” ناس ديال النكتة “.ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • daoudsmail
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:35

    ربما حان الوقت لحل هذا الحزب نهائيا

  • معنى رجل دولة
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:37

    مع كامل الاحترام، السيد العثماني رئيس حكومة و ليس رجل دولة. رجل الدولة له شروط استثنائية أولها أنه يعلم ما يجري في الدولة! في الصيف صرح أن المغرب لن يطبع. وزيره في الخارجية قال الاتصالات من أجل التطبيع بدأت منذ أكثر من سنتين! هل كان يعلم أم لا؟ إن كان يعلم، لماذا صرح بما صرح به. إن لم يكن يعلم، لماذا وقع؟ هل قرأ كل ما وقع عليه؟ في واشنطون وقع الناس على ما لم يقرؤوه! في القرن 21 رجال الدولة في العالم عملة نادرة: ميركل، بوتين، شي، بيل كلينتون. هؤلاء رجال ونساء دولة حقيقيون!

  • Hassan
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:38

    حان الوقت الدي يلزم جميع المغاربة ان يقفوا مع قضية الصحراء بحزم وراء الملك ويطالبوا بطرد هدا السرطان الدي اسمه الاعدالة ولاتنمية الي ابتلينا به مند 2011 من الساحة السياسية وجر جميع اعضاءه للعدالة بتهمة خيانة الوطن والمحاسبة على سرقة المال العام وكدلك المس بسمعة الاسلام والمغاربة وادا اقتضى الامر الخروج الى الشارع لنصرة قضيتنا الاولى ضدهم .واخيرا مكاحضة هامة ما معنى حزب اسلامي ونحن في دولة اسلامية وما معنى حزب الاستقلال والمغرب مستقل ووووو

  • zemmour
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:38

    الأزمي،البليكي الديبشخي هو الذي يتزعم هذه التحركات من أجل تحميل المسؤولية لرئيس الحكومة.ازدواحية وقحة،نراهم يباركون قرارات الملك،وفي نفس الوقت يدعون إلى عقد مجلس وطني من أجل توبيخ العثماني على توقيع لا يتحمل مسؤوليته.العثماني على الأقل كان شجاعا ووقع كرجل دولة في احترام تام للمؤسسات…العثماني وقع على قرار صادر عن أعلى سلطة بالمملكة،سلطة الملك محمد السادس نصره الله….دبا هاد الناس مع الملك أو ضده؟؟!!…الأزمي ماذا قدمت لفاس؟؟شخصيا أصبحت أحترم العثماني لأنه أبان عن نضج سياسي وثبات تام واحترام للقرارات السديدة الجيوستراتيجة الحكيمة لصاحب الجلالة.الأزمي البيليكي الديبشخي ….أصمت…أو إرحل….فوجودك مثل عدمه أنت ومن معك ممن يضعون العصا في العجلة.صحاب 2 وجوه .

  • محمد الحمداوي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:38

    المرجعية الدينية لها عنوان واحد وهو إمارة المؤمنين.
    اما ما يسمون بالمتأسلمين فيبدو انهم استحلوا الكرسي في الحكم ويسعون الى اللعب على الحبلين،رجلا في المعارضة ورجلا في السلطة.
    لكن المغاربة ليس ا غبياء ويعرفون مصلحتهم ومصلحة بلدهم واي محاولة المزايدة ستحرق ايادي اصحابها.
    وفي اعتقادي ان جماعة إخوان المصلحة يسعون إلى ركوب حملة إنتخابية سابقة لاوانها وهذا بيت القصيد من اللجوء الى الورقة الفلسطينية.

  • Akkawi
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:38

    مصلحة البلاد والعباد فوق مصلحة الأحزاب وأفرادها فإذا كانت العلاقات مع إسرائيل تعكر جو البعض فليرحل هو وحزبه من هذا الوطن .

  • aliaroc
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:39

    يجب فصل الدين عن الدولة لأن هذا الخلط هو ام المشاكل.

  • الهام
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:41

    إقحام العثماني في هدا التوقيع و في هدا التوقيت الغرض منه الإطاحة بحزب العدالة والتنمية وخصوصا ان الانتخابات باتت قريبة.

  • احمد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:41

    هذا ليس وقت الطرد او الاستقالة لرئيس الحكومة
    لا نريد ان نصبح اضحوكة للاعداء
    وكان الدولة المغربية وقعت التطبيع دون ان تملك الثقة فيما تفعل
    انا كمواطن مغربي لست راض باستقالة العثماني في هذا الظرف
    على حزب اللاعدالة التريث حتى تهدأ العاصفة التي حلت به
    قضيتنا الترابية فوق كل اعتبار واسرائيل مع قضيتنا الترابية طولا وعرضا وهي لا تريد الجهر بذلك في هذه الاثناء حتى لا يقول الاعدان اننا طبعنا مقابل اعتراف اسرائئيل بمغربية الصحراء

    شكرا لجلالة الملك، للعثماني، لبوريطة وللدبلوماسية المغربية وللقوات الملكية ولجميع جنود الخفاء

  • محمد الوجدي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:41

    البيجيدي يلعب على أوتار القضايا الوطنية.
    ألاعيبهم إنتهت. الإنتخابات على الأبواب. تمثيل حكومي باهت.
    اللهم لا تسعدهم كما أتعسوا الشعب.

  • متقاعد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:42

    كل هذه الخزعبلات آتية من (زعيمهم) بن زيدان الذي أدت خرجاته البهلوانية مرة يطلب ود الملك ومرة يتجه نحو مر اسطوانة استقالة العثماني ليردله الصاع صاعين بعد طرده المدل من الباب ليرجع من النافدة وهو لا يعرف في قرارة نفسه بان المواطن المغربي بكل أطيافه قد فطن للعبة البيجبديين ومل من ترهاتهم ولم يعد حتى يسمع خطاب أي أحد فيهم !!!! انتهى عهد البيجيدي باقالة اواستقالة أو انتهاء المرحلة الوزارية !!! لم يعد له وجود في الحياة السياسية!!!! انتهى الكلام!!!!

  • hicham
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:44

    سمعو ا العياشة. ديك التطبيع ل فرحانين به بداو يبانو النتائج. سياسيا عدم اعتراف الكيان الصهيوني مغربية الصحراء. الدليل خريطة المغرب ل كانت مور نتنياهو. اجتماعيا الصهيوني درجة 1و المغربي درجة2. اقتصاديا غادي تكثر السياحة الجنسية مثل دبي أو أكثر لان المغرب موجود فيه الخير. ثقافيا بدأت يقريوها في المدرسة و تاريخ الابطال المغاربة المجاهدين م كاينش. دينيا التراويح الجايا غادي يقراوها بالتلمود. والسلام على من اتبع الهدى.

  • حمزة
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:46

    الأمر لا يحتاج إلى ذكاء كبير..فموقف العثماني هو ما أدلى به منذ شهرين. وهو موقف جل المغاربة. اما الان فمالت الكفة بالإكراه نحو التطبيع.. وعلينا أن نتبنى مرغمين قرار التطبيع ونصفق ونزغرد لاجله ..الرياح القوية هي التي تحدد تموقعك وتجاهاتك ..

  • امين
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:48

    لا اعتقد ان العثماني سيستقيل من الامانة العامة فالمتتبع للمشهد السياسي و لمصار الاحزاب بالمغرب لم يحصل هذا الامر الا نادرا نظرا للعقلية الساىدة و المثمثلة في الديكتاتورية و حب التمسك ليس فقط بكرسي الامانة العامة بل بجميع المناصب التي تخول الكاىن السياسي بالهيمنة و حب السيطرة على القواعد و للاشارة فالعثماني جاء عن طريق سحب البساط من غريمه بن كيران لحل اشكالية البلوكاج الحكومي بعد اتفاق صقور حزب المصباح( الرميد و الرباح )ان جاز التعبير على قبول عرض القصر فلا نظن حسب راينا المتواضع ان يقدم على هذا الفعل و ان كان هذا النقاش يجب ان يحصل قبل التوقيع على استىناف العلاقات مع اسراىيل و ما تصريح العثماني الا مناورة سياسية من قبله و ضحك على الذقون فان يصرح بانه جل دولة يعني ان الناخب المغربي لم يعد له دور في هذه المعادلة السياسية فقبل ان يكون رجل المخزن فبعض الناخبين الذين صوتوا لحزبه جاء بناءا على المبادىء التي كان يومن بها الحزب و التي كان من بينها عدم التطبيع مع الكيان الصهيوني وماصرح به العثماني ايام قليلة ان ازدواجية الخطاب هي التي تدفعنا داىما لاخيتيار مقاطعة مثل هذه الاحزاب الكارتونية

  • كل شئ يهون في سبيل الوطن
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:48

    المصلحة العليا للوطن تبقة فوق كل اعتبار كيفما كان واينما كان، كل شئ الى زوال ولا يبقى الا الوطن. دمي، حياتي فداء لك يا وطني الغالي، ارض اجدادي واولادي من بعدي…

  • الحذر الحذر !
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:48

    يبقى في النهاية حزب العدالة والتنمية حزبا سياسيا يذوب في بوثقة التغيرات السياسية التي تحكم السياسة و الأحزاب و مستحيل في السياسة خاصة في الدول التي تعرف تعددية حزبية أن نعترف بثوابت أو مرجعية أو إيديولوجية حزبية … خاصة في تشكيل الحكومة أو القرارات الخارجية التي تنخرط فيها الدولة حفاظا على أمنها واستقرارها… المغرب في موقف ضعيف وتحالفه هو مع أمريكا وليس إسرائيل لكن إسرائيل دخلت في شرط التحالف العسكري الذي سيعطي للمغرب قوة إقليمية. آمل أن يكون قرارا لينا محكوما باحترام إسرائيل لتوجه المغرب في القضية الفلسطينية… وإلا ستكون هناك انتفاضة قوية من جانب الشعوب الإسلامية في حالة التخلي عن القدس… وستؤول الأوضاع إلى كارثة . 2021 ستكون سنة حافلة بالجديد…أظن أن إسرائيل تستعد للتنبؤات بزوالها بعد 76 عاما من تأسيسها أي بعد عام من الآن … خاصة إذا علمنا أن عددا كبيرا من اليهود الإسرائيليين أصلهم من المغرب… لكن حدوث الفوضى سيؤدي إلى ظهور النبوءة الثانية وهي الصراع مع اليهود … فمرحبا بما قدره الله في سابق علمه.

  • عمر
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:49

    غريب امر هؤلاء المعارضين للعلاقات الخارجية والسيادية للمغرب من داخل حزب العدالة والتنمية ….يريدون استغلال وجودهم في الحكومة لضرب مصالح المغرب …رءيس الحكومة هالوزراء موضفون عند الشعب المغربي وسلطة تنفيدة يعني انها تنفد القرارات ولا يحق للحزب وخاصة في هذه الفترة عرقلة مصالح البلاد او الاختلاف مع رغبات الشعب المغربي والذي نعرف ان اغلبنا غير منتمين لاي حزب …حزب العدالة والتنمية وتياره الرافض لما يسما بالتطبيع لا يمثل الا نفسه ولا يمثل باقي الشعب المغربي المنتمي لاحزاب اخرى او غير المنتمي وما اكثرهم ….ن
    مثل هذه القضايا المصيرية التي تخدم الوطن لابيع ولا شراء ولا الركوب عليها كن فضلكم ….على الجميع ان يكون صف واحد وراء جلالة الملك والشعب ألمغربي …

  • العثماني اقوى رئيس حكومه
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:49

    اقوى رئيس حكومه في تاريخ المغرب الحديث.. العثماني رجل سياسي متمرس و متمكن له كاريزما و شخصيه قويه.. و نهضه تركيا رسمها السيد العثماني.. فطيب رجب أردوغان يتلقى تعليمات مباشره من العثماني… و يستشير في كل صغيره و كبيره.. و تركيا عرفت تقدم كبير بخطه الطريق الاي رسمها العثماني أردوغان.. و من المنتضر ان جائزه نوبل للسلام سينالها العثماني

  • ولد مو bz
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:49

    السي العثماني انت رجل مخلص لوطنك على ماقمت به لقد افتحت طريق النجاح لحزبك فالانتخابات القادمة بي 100 / في. 100 على توقيعك لاتفافية مع اسراءيل * اما البعض فيحزبك بريد لك السجن المؤبد لو امتنعت امام وفد كبير وخصوصا اميركا التي اعترفت لنا بالصحراء هنيءا لك ** المرجوا من جميع مناضلين حزب المصباح ان تتقوا الله وطنكم قبل فلسطين ملكنا قبل كل شىء * انكم مغرورون هل انتم ومن معكم تعطون الدولة لفلسطين العالم هو الدي يعترف بالدولة الفلسطنية لانتم .

  • ملاااااااحظ
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:49

    شعارات المعارضة تنمحي مجرد الوصول للكرسي.والتمتع بنعمه وامتيازاته وبدخه.الشعارات فقط لاستحمار واستبلاد المصوتين.التاريخ لا ينسى .تذكروا من سبقه للكرسي.

  • MARROQUI
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:50

    الدكتور العثماني سقط خطأً في حزب العداء والتعمية : أولاً، تكوينه الأكاديمي المتنوع والمتفتح لا يتوافق مع فكر تجار الدين وتقيتهم وكذبهم ونفاقهم وخير مثال كبيرهم هذا “الوزر” للحكومة السابقة، لكن لربما انضم إليهم لإنجاز بحث أو تحليل أو الخروج بنظرية حول سيكولوجيا التقية أو لدراسة الحالات المرضية-النفسية التي تتفشى داخل هذا الحزب…
    ثانيا ، ثقافته وتربيته الدينية والعلمية لا تتوافق مع عنصرية وتزمت وتعصب منتسبي حزب النذالة والتعمية، فهو ينتمي لأسرة علمية عريقة عرفت بإسلامها المعتدل والمتفتح… لقد حان موعد طلاق الدكتور العثماني من هذا الحزب وعصابته…

  • Hassan temara
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:51

    العثماني ما هو إلا القلم الذي وقع الاتفاقيات. اما أهل الاتفاقيات فهو الملك والضرورة الملحّة لذلك. العثماني جيء به لزخرفة المشهد السياسي ولأنه سيحصل هو الآخر على 7 ملايين سنتيم بعد أشهر قليلة شأنه في ذلك شأن من سبقوه.

  • حسن الحرش
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:51

    يجب أن يعلم اعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ان السيد سعد الدين العثماني هو رئيس حكومة دولة وليس رئيس حكومة دولة حزب.

  • kamal
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:51

    راه بغا يستاقل من الحزب ماشي من الحكومة ماتكونوش غالطين ،

  • محمد القصري
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:52

    لا يوجد شيء اسمه الحزب في المغرب ، كل الاحزاب التي تشارك في الانتخابات تقبل مسبقا باللعبة التي تحدد قواعدها الدولة العميقة / المخزن . لو اراد البيجيدي حفاظ ماء وجهه ، عليه الاستقالة من الحكومة وعدم المشاركة في الانتخابات لان شعاراتهم لا تتماشى مع سياسة الدولة من جهة ، ومن جهة اخرى ، فان النظام السياسي المغربي يجعل من المستحيل ان يحكم حزب واحد لوحده ، ولا حتى حزبان … بل خمسة فما فوق ، والادهى انها احزاب متناقضة ، يجمعها الملك ويرسم للحكومة وجوهها وطريقها مع الاحتفاظ بالحقاءب السيادية …
    ارجو ان يكتفي العدالة والتنمية بجملة اكاذيبه الى اليوم ، ويعود الى المعارضة من اجل تحسين قواعد اللعبة السياسية اولا ..ان لم يفعل فهو حر وله الحق في ءالك ، لكننا نصفه اذن بالبيذق والمتطفل على الوزارات والمشارك في مسيرة النهب الممنهجة ..ولنا الحق في ذالك .

  • البيضاء
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:52

    اتمنى في الانتخابات المقبلة أن يحصلوا على صفر صوت.
    انتم يا لا عدالة لا تنمية الا ثقل على ميزانية الدولة. أنظروا إلى حنكة بوريطة و العلمي ولفتيت واخنوش وحموشي…..
    ونحن دائما و ابدا مع امير المؤمنين جلالة الملك حفظه الله ونصره و مع قراراته النيرة

  • تلمساني
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:53

    ما لم تستطع الدولة فرضه في عهد الحكومات السابقة، فرضته عقب تولي الندالة والتنمية ( صندوق المقاصة، التضبيع مع الكيان الصهيوني إلى الاجترار الاجتماعي، عفوا الحوار الاجتماعي وهلم جرا ……).

  • مواطن مغربي حر في دولة مسلمة.
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:53

    في نظري لا يجوز أن يكون حزبا مسميا نفسه مسلما في دولة مسلمة ولا سيما في بلاد المغرب العريق تحت قيادة امير المؤمنين نصره الله.

  • ribate
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:54

    والله العظيم، هاذو تجار الدين ما تيحشموا، حاسبين روسهم ولاو فعلا اصحاب القرار في هاذ البلاد. استغلو الضرفية لمر منها المغرب بعد الربيع العربي، ورجعوه خريف، فعلا ان لم تستحيي ففعل ما شئت،
    فليتعلم المغربة فيمن يضعون تقتهم في الايام القادمة.

  • متابع
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:54

    تاخير الاجتماع .الازدواجية في المصلحة. حزب ليس له شخصية .اهلك المتقاعد والأجير والوظيفة بالعقدة في التعليم. ديون خارجية تزداد .إستثمار ضعيف .البطالة تزداد للمهندسين وأصحاب الشواهد.

  • زوزو
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:54

    إذا لم تتمكن من أداء مهامك فستقيل

  • مواطن
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:55

    علاقة المغرب بامريكا و اسرائيل و باقي الدول على الصعيد العالمي لا تمليه هيئة أو حزب ،بقدر ما تمليه
    الروابط السياسية و الاقتصادية.و الغريب هو انه لا وجود لاي سند شرعي يحرم تعزيز التعاون مع اسرائل
    من المنظور الاسلامي.ناهيك على انه لاأحد يسأل زوال أي من الكيانين سواء الفلسطيني أو الاسرائيلي.بل
    قد يجد المغرب دوره الحقيقي و الفعال لارساء قواعد الدولة الفلسطينية الى جانب دولة اسرائيل،و هما كيانان
    تجمعهما روابط سياسية و اقتصادية و تاريخية.و للتذكير فانه مضى زمن الابادة…..

  • محمد لعيوني
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:57

    هل هدا الحزب كان يظن ان بحصوله على رئاسة الخكومة سيفعل ما يريد
    هل يظن انه ورت المغرب في الميرات
    ولكن للاسف رئاسة الحكومة لا تستحقونها قطعا بل مكان المسجد .
    بتهوركم فضحتم انفسكم ووضعتم الحزب في مازق حقيقي
    اولا ادا ساندتم التطبيع فاوراقكم التي كنتم تدغدغون بها الناس احترقت.
    وتانيا ادا عارضتم فسترتكبون زلة سياسية خطيرة .ودلك لمعارضتكم قرارات رئيس الدولة الدي هو جلالة الملك حفظه الله وبالتالي ستضعون انفسكم في وضع يحسد عليه.
    اما ادا كنتم تريدون كسب الاصوات في الدقائق الاخيرة لانكم فقدتم تقتنا جميعا فانتم واهمون.
    القد جربتم الحكم مرتين الان انزلوا الى المعارضة واعيدوا ترتيب الاوراق من جديد لعلكم تصححوا اخطاءكم مستقبلا.

  • marocain
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:58

    يجب على بيليكي ازمي واصحابه فهم ان الكلام الاول والاخير في ما يتعلق بعلاقات المغرب بالخارج يعود للملك دون غيره. واي تطاول او مزايدة من طرفهم حول هذا الموضوع سيدفع المغاربة الى قلب الطاولة عليهم. نحن مع صاحب الجلالة في تسيره لشؤون البلاد وضد الديماغوجية والشعبوية التافهة والمصالح الحزبية الضيقة.

  • متتبعة
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:59

    فخار يكسر بعضه…سقطت ورقة التوت ولم يعد لحزبكم مصداقية..غيروا المصباح وضعوا تمساح أحسن.

  • مهاجر في الخارج
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:01

    سير لجايحة لي تليك هاد البهلول سير خرجتي علينا واش لي مخلي المغاربة فالهموم غركوم العصابة.

  • محمد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:02

    الحزب ما بقى كيبغيه حتى واحد يعني اوراقو محروقين عند المواطنين (العاديين).
    وبالتالي غادي نشوفو بزاف ديال ابناء بطوطة يعني الرحل الى احزاب اخرى باش يبقاو ف البرلمان بالتزكيات.

    الله يقنعنا

  • عبدالله
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:03

    بلا ماتستقل العتماني ايامك معدودة على راس الاصابع . اندل حزب مر في تاريخ المغرب

  • ' Aigle marocain
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:06

    السيد العثماني انك إنسان طيب و وزير محنك، ربط علاقات مع إخواننا الإسرائيليين هو شرف لجميع المغاربة، فلا تسمع للمتطرفين المغضوب عليهم لأنهم مفبركون على هذا الشكل لعرقلة التعددية والديمقراطية والتعايش في المغرب،أنهم مجانين.
    الله اكون في عونك يا العثماني.
    عاش المغرب
    عاشت إسرائيل

  • لنكن صرحاء
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:11

    * لنكن صرحاء ، للدولة العلوية تاريخ طويل ، فالأمراء يتربون على تدبير
    شؤون البلاد منذ نعومة أظافيرهم ، و لهم دراية و تجارب كبيرة في
    العلاقات الدولية . و ذلك الرصيد وتلك الإمكانية لا يملكها أي كان من
    المغاربة سوى الأسرة الملكية . و لا غير .
    * إذا تسلم فعلياً أي كان شؤون البلاد (100%) ، لأوقعنا في ما كنا نتوقعه .
    * الوزراء مغاربة و أبناء الشعب ، يحبون الخير لبلدهم ، تكونوا و درسوا ،
    و حصلوا على أعلى الشواهد ، لكن تسيير شؤون البلاد يفوق طاقاتهم
    و طموحاتهم ، و من يعارض كلامي فليعطيني مثالاً لمجموعة يمكن أن
    تقود البلاد إلى بر الأمان .
    * قد قال الحسن الثاني أنه لا يريد أن يكتب عليه التاريخ أن آخر ملك علوي .
    * و هل يرضى بذلك محمد السادس ؟ إنه يضرب ألف حساب لكل خطوة .

  • يونس
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:14

    المهم هو مصلحة الوطن أما الأحزاب الإسلامية فإن نهايتها وشيكة

  • رشيد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:17

    قلت سابقا بأن حزب ابتزاز الدولة لا يمكن التخلص منه بمحاولة هزيمته بالنقاط، بل يجب التصدي له بالضربة القاضية. فجأة وبعد يومين أو ثلاث اتضح لي أنه يكفي قريبا رمي هذا الحزب في المعارضة ليذوق أشد العذاب، لأنه سيعيش معارضة فريدة من نوعها، معارضة الدولة المغربية ما بعد الكركارات والإتفاق الأمريكي الإسراءلي.. معارضة لم يعش مثلها من قبل ولا خطرت على باله..سوف يعيش فيها هذا الحزب المشؤوم أشد العذاب لدرجة سيقول فيها ” يا ليتها كانت القاضية”.

  • عازف الليل
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:20

    صراحة انا برأيي سي عبد الاه بن كيران أحسن من العثماني .رجل ذا شخصية .وذا مواجهة .مع الخصوم .اصحاب الفساد .
    I love you Ben kinane so much
    صطحو الحايط .ولا البحر .الله يعاونك اسي بنكيران على أعدائك. لو انتخبوه أمينا عاما يكون احسن

  • أولاد عثيقة
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:21

    سيكون من الافضل ليس للعتماني وحده فقط بل لكل قيادات هدا الحزب الدي اعتبره انا شخصيا حزبا فاشلا بكل المقاييس الدي سحق قدرة المواطن و تم تمرير قرارات خطيرة جدا و ابن كيران كان اكتر شخص طحن الشعب او اليوم اصبح يمارس الخطاب الشعبوي و التملق للقصر حتى لا يقطعوا عليه البزولة و انطروا الى قيادات الحزب كل واحد و قصته مع الفساد خلاصة القول “سالات تعبئتكم ”

  • ouss
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:25

    التطبيع ضربة قاضية للاسلام السياسي …شكرا اسرائيل ، شكرا جزيلا الولايات المتحده الامريكيه…

  • الوجه الآخر
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:25

    اللي مسلم لايتقلد زمام امور الدولة مرشحا نفسه لهذه المهمات وبالتهليل والتطبيل حتى يصل اليها وبالوعد والعهد والحلف على ان يكون عند حسن الظن لمن صوتوا عليه فاذا ماركب السياسة انقلب على عقبيه نسي ما عاهد عليه وظهر بوجهه الحقيقي المخفي حتى إذا اقتربت الإنتخابات بدأ يظهر على انه مسلم ملتزم ويخاف الله رب العلمين

  • امين
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:26

    زعما كون كان الازمي أولا حتى بن كيران براسو مغاديش اوقع الاتفاقية بين المغرب و”إسرائيل” على من تضحكون!؟ الازمي مول البيليكي …انتم تمتلون الحزب قولو حزب العدالة والتنمية لا يريد التطبيع و انتهى .. هذا قرار ملكي ..عندكم شي مشكيل هههه العثماني مسكين كبش فداء بمناسبة الانتخابات…

  • تافيلالت.. الريصاني
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:30

    سقط القناع عن حزب البيجيدي واتضح أن كبيرهم الدي علمهم السحر خان مبادئه.. الحياة مواقف

  • Rayane
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:30

    كان عليهم ان يستحيوا عندما اقبروا اللغة العربية ابان التصويت على القانون الاطار للتربية و التعليم.

  • المسرحية انتهت
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:32

    حان وقت ترك الكراسي.لعبة ضامة انتهت.المخزن ضام في الواد.أدواركم انتهت هيا استعدوا للرحيل.انتظروا دوركم في أخذ الحوالة الأولى في ميزان التقاعد.

  • مغربي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:37

    مصلحة الوطن
    ثم مصلحة الوطن
    ثم مصلحة الوطن
    وليخسأ كل أفاك أثيم!

  • اغيلاس
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:38

    الاستفالة هي تهرب من المسؤولية ام فشل ام خوف ؟ حزب القنديل ابان عن نقص في الروح الوطنية
    لا داعي للانزواء او الانطواء فالوطنيون الحقيقيون والاحرار يمجدون التطبيع وفي خير ان شاء الله للبلاد .

  • محمد**المغرب
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:40

    منين وقع كان داير لكمامة، يقول ليهم هداك اوقع مشي انا . ينكر .

  • الى الهاوية
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:43

    اصبح حزب الإخوان غير مرغوب فيه في بلاد اسلامية….
    ولكن التطبيع مع الصهاينة جائز وحلال….
    ياسبحان الله وقت وصلنا ليه…انتضروا غضب الله…ان الله يمهل ولا يهمل

  • د.عبدالقاهربناني
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:45

    التساؤلات التي تطرح هي : هل كان البيجيدي يضع مصلحة اليلاد في الحسبان لما تزامن البلوكلج الحكومي الذي كان أقيل فيه السيد عبد الإله بنكيران في الوقت الذي كان فيه ملك البلاد يرابط لإعادة المغرب إلى سابق مكانته بمنظمة الإتحاد الإفريقي؟ وقبيل هذا الحدث الذي أشتم فيه رائحة الغدر إن لم أقل الولاء فقط لجماعة الإخوان المسلمين وهيلاري كلينتون بأمريكا أتسائل كذلك – هل كان السيد بنكيران يعير مصلحة الدولة لما تخلى عن المهمة التي أوكله إياها ملك البلاد للإشراف على إنتخابات 2015 حيث فضل التواجد في مقر حزب العدالة والتنمية رفقة صقور الحزب أثناء الإعلان عن نتائج الإنتخابات عوض ما جرت به أعراف الدولة بأن تعطى النتائج من مقر أم الوزارات الداخلية حيث أسهب السيد بنكيران في خطابته الفلكلورية لإرسال إشارات للجهات التي يولي لها هو و حزبه الولاء أي التصريح على العلن بأن الدولة ستعمد على تزوير الإنتخابات في 2015 حتى فندت وزارة الداخلية تصريحاته.

  • AHMED
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:01

    نتمنى عودة الزعيم بنكيران لانقاد الحزب وبعث الروح في السياسة من جديد

  • محمد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:05

    مرحبا باليهود المغاربة في وطنهم المغرب, أما أرض فلسطين تبقى لأهلها لا تزال مساكنهم فارغة.

  • بن حميدو المناصرة
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:07

    زمن الوصوليين والانتهازين يقترب من الأفول . سنة الكوفيد 19 سنة التصحيح وسنة 2021 سنة التنقيط

  • Mm
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:09

    the more the knowledge “thelesser the ego, the lesser the knowledge the more the ego” Albert Einstein.

  • يوبا
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:17

    اقولل للسيد العثماني لا تنساق مع المنشددين المتطرفين فوطنيتك راسخة و ربط العلاقات او التطبيع مع اسرائيل شرف لجميع المغاربة،
    عاش المغرب
    الله الوطن الملك

  • محمد تكنيت
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:21

    الصراحة الموقف الدي وضع فيه العثماني وضع صعب واظن ان أي شخص من حزب العدالة والتنمية لو كان مكانه سيفعل مافعله العثماني لأنه كل من يدخل الحكومة فهو يعلم جيدا إنه هناك قرارات يتخدها الملك فلا نقاش فيها..اكثر ما يحز في قلب أن الدين يطغطون على العثماني هم أكثرهم من حزبه..يجب أن يلم الحزب كله بدون اسثتناء…السياسة ليس لها وجهان كما يريدون السياسة هي المصلحة اولا واخرا

  • Rajae
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:24

    المسكين في موقف لا يحسد عليه
    لا تلوموا العثماني
    قرار التطبيع مع اسرائيل لم يكن بيد العثماني بل كان امرا ملكيا
    او بالاحرى ابتزازا امريكيا

  • Adam b
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:27

    هناك فرضيتان لحزب العدالة والتمنمية
    الأولى هي أن يتبرأ من السيد العتماني وبالتالي تصفير حصة الحزب في صناديق الاقتراع المقبلة.
    التانية الوقوف مع الرجل وبالتالي الدخول في انتخابات قوية وتاريخية ستجعل الحزب وطني أكتر من حزب الاستقلال .

  • نعم ومليون نعم للتطبيع
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:30

    نعم ومليون نعم للتطبيع. والله انا بعدا مافهمت والو. عندنا العلاقة مع الجزاير اكبر عدو للمغرب اماتكونش عندنا العلاقة مع إسرائيل ؟؟؟؟؟ واش دارت لنا اسرائيل,????

  • faty اسبانيا
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:31

    الماء وشطابة حتئ القاع البحر وانقولو الله علئ راحة منكم ومن حزبكم المنافق اللي جاب غير البطالة و الفقر و المزيريا حزبكم هد الشيئ اللي جاب معه للمواطن الفقير وشوفو سيدكم الرئيس التوركي اللي هدي سنين و منين والعلاقة والشركة والتطبيع مع اسرائيل عسكريا واقتصاديا و سياسيا ام المغرب كانت العلاقة مع اسرائيل وسترجع ورجوع اليهود المغاربة ومصلحات المغرب هي الاولة وانتم الئ مزبلة التاريخ .

  • حسن
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:35

    من يقدر على هذه المسؤولية فليتفضل بدون نقد فارغ. النقد يجب أن يكون بناء. لكم الحق في نقده لكن اتوني بالبديل. أن كنتم لا تستطيعون ان تأتوا بأحسن ما صنع فاصمتوا و لا تنبحوا نباح الكلاب. سيترككم رئيس الحكومة السيد العثماني تنبحون حتى تلهتون.

  • ديرها أيلا كنتي.....
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:39

    إيلا كنتي راجل بمعنى الكلمة ديرها .وتأكد أن المغاربة كاملين غادي يحتارموك ايلا قدمتي إستقالتك .

  • جمال بدر الدين.
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:50

    مواقف لاتحسد عليها الأحزاب المغربية حين توضع في اختبار بين مبادئها وقوانينها الأساسية التي يجب أن تلتزم بها وبين الخضوع للأوامر العليا التي قد لاتتفق مع تلك المبادئ والقوانين الأساسية والالتزامات الخلقية…إحراج قد يؤدي إلى فقدان الثقة بحيث يتجلى عدم القدرة على احترام المواثيق التي تجمع بين المتحزبين والمنخرطين في العمل السياسي الذي لم يعد يعترف بشيء اسمه الأخلاق أو المبادئ أو الالتزام وإنما هناك قيمة واحدة لامحيد عنها هي: “الغاية تبرر الوسيلة” وهذا لايمكن أن يخدم الوطن نفسه لأن هذه القيمة قد تشرعن لكل شيء بمافي ذلك خيانة الوطن والغدر بالمواطنين والقبول بالتجسس على الجميع من أجل المال والجاه والمنصب…تلك هي مصيبة الممارسة السياسية في مغربنا الجميل، وهي التي تؤكد أن الأحزاب لاتملك زمامها بيدها لأن قرارها غير مستقل…وماخفي كان أعظم!!!

  • ابو موعاد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:54

    تحية لسيد العثماني ووفقك الله لما فيه خير لهذه البلاد والعباد

  • مواطن مقهور
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:54

    و ماذا عن قدماء المحاربين الذين أفنوا زهرة شبابهم في الدفاع عن حوزة الوطن ؛ بالعمل لمدة 30 أو 40سنة في الصحراء المغرببة .كل هذا مقابل معاشات هزيلة لا تسمن ولا تغني من جوع ،ناهيك عن وقوع أبنائهم فريسة للبطالة .؟؟ هل أعوان السلطة أحق من قدماء المحارببن الذين ضحوا بالغالي و النفيس ليتنفس المغاربة هواء الحرية ؟؟؟ أم أن الدولة كما عودتنا دائما توزع صكوك الوطنية على من تشاء من خدامها و تكافؤهم طبقا لخدماتهم الجليلة ؟؟؟

  • لحسن المغربي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 00:14

    وا العدالة وا التنمية ومصلحة لبلاد هي الأولى إنها الضربة القاضية للجزاءر والبوليزاري

  • محمد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 00:15

    الانقسام
    حزب العدالة و التنمية في طريق الانشطار إلى حزبين و ليس غريبا في طريق الزوال إن لم يصطف مع الشعب و الملك من أجل المصلحة العليا للوطن. هناك إجماع من القاعدة إلى القمة من أجل مستقبل الأمة المغربية بكل أطيافها في الداخل و الخارج بلا فهامات بلا مؤامرات المؤتمرات,

  • أمنية
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 00:31

    أتمنى في القريب العاجل أن يتأسس حزب من الكوادر الوطنية الدين لهم وطنية صادقة وكفاءة عالية. قالبلد في ظل الظروف الحالية بحاجة ماسة لهؤلاء.
    بكل صراحة كل الأحزاب الموجودة دارت لينا الجاير والفقايس ومرض السكر والضغط.
    بركانا من هؤلاء السماسرة والحلايقية.

  • جدل في غير ...
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 00:40

    … محله ومزايدات صبيانية.
    لما سمح الحسن الثاني لإخوان بن كيران بالمشاركة السياسية كان ياسر عرفات قد وقع اتفاق اسلو مع إسرائيل وقبل الحكم الذاتي سنة 1993.
    وبعد ذلك ربط المغرب الاتصال مع إسرائيل على اساس السير في طريق السلام لإقامة دولتين . وقبل ذلك طبعت مصر والاردن.
    ثم في سنة 2000 جمد المغرب العلاقة مع اسرائيل ومنذ ذلك التاريخ وقعت مستجدات في المشرق منها انهيار القوى العربية المحيطة بإسرائيل واندلاع الحروب الطائفية وانبعاث الأحقاد بين العرب والفرس فتشتت شمل العرب والمسلمين وانتصرت إسرائيل.
    إسرائيل تقود الولايات المتحدة الامريكية التي تقود العالم ولقد أجاز الفقهاء طاعة الحاكم المتغلب.
    و من الحماقة والغباء رفض الهدية الامريكية.

  • محمد بن الراضي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 01:13

    لم يعد الانتماء إلى هدا الحزب شيء مشرف … وان كان ضروريا فالاحزاب اعطا الله … مول المليح باع وراح…. القادة فازوا بالتقاعدات وغيرها ولم يتبقى للقاعدة المسكينة إلا شرف الانسحاب والطلاق بالخلع وإعادة النظر …. تجوع الحرة و لا تأكل من ثديها.

  • Said
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 01:57

    نحن وراء الملك في كل خطوة تخدم مصلحة البلاد العليا .واذا اعترض البيجيدي بسبب اديولوجيته فعليه الرحيل عاجلا غير ءاجل

  • ابراهيم
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 02:05

    أتبث تجار الدين أنهم أكبر عدو للمغرب وأن ولائهم للمشرق أهم لولائهم لبلدهم.
    يجب منع الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية. فهي فاشلة رجعية متحجرة وتضر بالإسلام.

  • متتبع
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 02:47

    غالبية أعضاء هذا الحزب لا يدافعون سوى عن مصلحتهم الشخصية ويمارسون النفاق بكل اوجهه والتساهل الذي تعاملهم بها وزارة الداخلية قد يؤدي إلى ما يحمد عقباه. لقد حان الوقت لحل هذا الحزب قبل فوات الأوان. هو جرثومة في المجتمع المغربي ويجب بترها قبل تفشيها في الجسم المغربي وفكها يامن تساهلتي معاها

  • المحاميد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 03:40

    مصلحة الوطن هي الاولى شعارنا الله الوطن الملك اننا مع ملكنا الله احفظو لينا وينصره عن اعداء وحدتنا الترابية الدين يتربصون عن المغرب والمغرب لا ينافق هنا دول طبعت مع اسراييل الخفاء

  • علي - مراكش
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 04:45

    من الأفضل لك أن تستقيل لأنك أصبحت خائن ليس للفلسطينيين بل خائن لدينك و الإسلام

  • ما لكم لا تعقلون ...
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 05:53

    … السيد العثماني وقع اتفاق تعاون مع رئيس الوفد الإسرائلي بعد ان قدم نفسه امام الملك كمواطن مغربي يبايع امير المؤمنين قاءلا ” الله يبارك في عمر سيدي “..
    فهل كان ابراهيم غالي رئيس عصابة البوليزاربو هو الذي جاء للتوقيع على اتفاق الحكم الذاتي سيبايع بنفس العبارات؟.

  • علي المغربي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 06:19

    هذا هو حزب العادلة والتنمية.
    يستعرضون عضلات تنضيماتهم في قضايا محسومة عند الشعب. فليجتمعوا لتقييم ماذا قدموا للمجتمع والامة طيلة 10 سنوات في القرار. فليجتمعوا لمراجعة انفسهم و سياستهم في الداخل. السياسة الخارجية ليست من اختصاصهم . لدينا اكثر من ثلاثين حزب لم يجتمع احد لمناقشة موضوع كهذا. فلماذا يا حزب تبينون عضلات حزبكم التنضمية في امور لا تمس المواطن في حياته المعشية في شيء … كنوا وطنيين قبل اخوانيين.

  • متتبع
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 06:37

    ياودي سيد مسكين مغلوب على امره وهو داخل اللعبة شوفو لخارج لعبة و مزال طامع في كعكة وشنو قال بق هذا لوسطها ..ليس فيكم رجل رشيد اصلا باععععععع

  • Macmalus
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:17

    مواطن من فرنسا عزيز اخنوش الرجل المناسب في المكان المناسب

  • Driss
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 07:51

    البيجيديون كلهم يهددون بالاستقالة ولا احد منهم قد نفد ما قال.رباعة المنافقين والشلاهبية

  • sissomost64
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 08:15

    الما والشطابة حتى لقاع البحر……طلعتي لينا في راسنا

  • brahim de tiznit
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:06

    خلاصة القول : أحزاب كارتونية لا مبادئ لها . كل ما يهمها المصالح الشخصية للافراد لا غير ……..

  • الهام ناصر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:16

    و ماذا فعل العثماني لكي يتم لومه؟ أليس العدالة و التنمية التركي مطبع هو الاخر؟

  • الولاء أولا للمغرب
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:46

    الحزب يوجد في مأزق بسبب فكره الإخواني المتخلف والغير الواقعي والوصولي.
    هذا الحزب إنتهازي من الدرجة الأولى، وهو يغالط الناخبين البسطاء بكون “مرجعيته إسلامية” و مرجعية الأحزاب الأخرى غير إسلامية !!!! وبالثالي هذا يخطأ العملية الإنتخابية برمتها.
    من الأفضل أن يقصوه الناخبين عبر صناديق الإنتخابات، وإذا تعدر الأمر حله عن طريق القضاء والدولة.
    الولاء أولا للمغرب الذي يتعرض لحرب من طرف الجزائر العسكرية وإسبانيا الإمبريالية و …

  • ناصر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:48

    هنا يكمن الفرق بين مواقف الاحزاب التقليدية المبنية على مباديء مطلقة و مواقف الاحزاب البراكماتية المعاصرة التي تبنى على الوقائع و التحولات المستجدة .و علينا ان نختار ما هو الافضل لمسار بلادنا

  • Abderrahim marrakchiA
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:03

    Les juifs étaient au Maroc depuis longtemps et sans problèmes le premier ministre marocain a bien fait de signer tout accord les sionistes vrai sont les responsables Algérie

  • مواطن
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:05

    احسن سيناريو هو تعيين بنكيران سفيرا فوق العادة لدى إسرائيل والعثماني سفيرا فوق العادة لدى الفلسطينيين وبذالك ننهي هذه المسرحية ….
    المغرب ليس في حاجة لأحزاب فوجودهم مع عدمه سيان…الملكية هي الضامن الوحيد للاستقرار باعتراف الجميع فكفى من تضييع الوقت والمال على حساب العمل وبناء البلاد والتصدي للمتربصين بهذا الوطن الأمين

  • رشيد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:33

    هذا الحزب لا يمثل لا الدولة لا الوطن لا الشعب لا فلسطين.. ولكن يمثل عليهم جميعا ويجاهد ويبرع في تمثيله.. ” بيجيديوود . corp”

  • محمد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:41

    كيف ما كان لون الحزب الذي يترأس الحكومة سيخضع لصناع القرار في المملكة السعيدة وللدولة المغربية رجالاتها العظام الذين يخدمون في الظل فهم ملمين بالمصلحة العليا للوطن، اما الأحزاب فهم أداة تنفيذ لا أقل ولا أكثر والدليل من ممارسة مهام كالتعليم والطب اوالمحاماة او الهندسة إلى آخره. الى تسيير دواليب امر دولة منطقيا امر مستبعد اللهم معجزة ؟ وإن حدث و وقعت فانتظاراتنا عبثية كالتي نعيشها اليوم حيث طبقات كثيرة تعاني من التهميش في حين أن النخب تدافع عن مصالحها الشخصية

  • حكيم المرغادي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:36

    كفانا مسرحية والقمة والقاعدية ان وامساندة العاطفية القضية الفلسطينية والتنديد بالتطبيع ان مصلحة البلاد فوق اي اعتبار ونتيجة ما تسمونه بالتطبيع جاء بعد مجهودات جباره ودبلوماسية حكيمة تبنها صاحب الجلالة شعارها رابح رابح ومرحبا لاخواننا اليهود المغاربة ومرحبا بمثابة العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل

  • BENMANSOUR KENITRA
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:55

    Aucun parti ne peut être contre la décision de notre roi.C’est le sahara qui importe dans cet accord.Vive MOHAMED SIX vive le Maroc!

  • Amara
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:24

    مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.العثماني قام بواجبه الوطني كرجل دولة وكمسؤول أمام الملك امام الوطن امام الله..اذا كل من عاتب وناقش وتطاول على شخصية العثماني في هذه الوضعية يعتبر خاءن بلده.

  • mimo
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:50

    عندما سألوا الوزير الاول البريطاني ” ونستون تشيرشل” إبان الحرب العالمية الثانية، لماذا قبلت التحالف مع الدكتاتور وقاتل الملايين “ستالين” ؟
    اجابهم بأنه مستعد ليضع يده بيد الشيطان نفسه لمحاربة “هتلير”.
    هكذا هما الزعماء ورجالات الدولة الذين يضعون مصلحة بلدهم فوق كل شيء.
    كذلك فعلها الزعيم الألماني “بسمارك” في القرن التاسع عشر عندما قال “المانيا فوق الكل” Deutschland uber allés.

  • Najib amsif
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:43

    ليس الوقت مناسبا لتصفية الحسابات،على الأحزاب توخي الحذر وعدم المجازفة بالمصالح الوطنية المصيرية،فالعالم يعيش تحولا خطيرا على جميع الاصعدة،فالمرجو توخي الحذر والرجوع إلى ممارسة لعبة الشطرنج

  • محمد الحر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:50

    حزب المصباح بجميع مكوناته يعرف أن الكلمة الأولى و الأخيرة في كل ما يتعلق بالقرارات الخاصة بشؤون تسيير الوطن هي لجلالة الملك، وكما هو الشأن بالنسبة لعموم المغاربة يعرفون ذالك. ما يجعل اعتراضهم و تدخلهم هذا يبقى فقط تمثيلية مسرحية تفننوا في إنتاجها و إخراجها لتوهيم الرأي العام الوطني و الخارجي.

  • وجهة نظر
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 00:06

    فكرة استقالة السيد الامين العام لحزب المصباح ، هو مؤشر حقيقي بأن الحزب يعرف مشاكل داخلية وعدم الانسجام الجماعي ،و قرار الوزير الأول هو قرار دستوري لا غبار عليه ،كما انه قام بواجبه كوزير اول ،وليس لاي احد الحق في التعقيب عليه ،لانه مارس سلطته التي يحفظها له الدستور ، اما بالنسبة لحزبه بهدا يعني ان الحزب ككل يكشف اوراق غير مقبولة في اللعبة السياسية ، بل ولا تسمح بالترخيص للعمل السياسي أو الحزبي _ وهي استغلال التوجهات الدينية او الاثنية او الايديولوجية في العمل السياسي ،وبالتالي فالتلويح بالاستقالة من الأمانة العامة للحزب ،هو بمثابة اندار و تنبيه من رىيس الحكومة لأعضاء الحزب ، ويبقى موقفه صحيحا ومنطقيا بل وجد مشرف و غير متناقض ، ويبقى في نظري وزير اول جد محترم ويستحق كل التقدير و التنويه بموقفه …

  • الولاء أولا للمغرب (2) أنا لا أعمم
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 05:51

    الولاء أولا للمغرب (2)
    و حتى أكون منصفا إتجاه حزب ع. ت. وإتجاه السيد رئيس الحكومة س. العثماني:
    ـ لا يوجد قنفد أملس. والمغاربة يقولون لجميع الأحزاب كفى من الإديولوجيات العقيمة : عندنا ملك وفيُُّ نثق فيه هو قائدنا؛ المغاربة ينتظرون حياة أسعد ؛ ولذى الساسة واجبات.
    ـ شكرا للسيد رئيس الحكومة س. العثماني: أنا لا أعمم.

  • لي بعقلو
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 02:11

    وسير واش هاداك حزب بعدا واش عقلتو قبل ما اطلعو للحكم كيف كنتوا وشنو كنتو تتمنيو للشعب الشعب المغريبي العبيط لي صدق مسكين غتكون عندو لاول مرة حكومة اسلامية وتواكب العصرنة ساعة طلعتو كفس وطلس من الاستقلاليين والملك بلعاني خلاكم فالحكم باش يورقكوم للشعب دخلتو للتاريخ نتوما رفعتو الدعم على المحروقات والمواد الاساسية غرقتو البلاد كريديات الله ياخد فيكم الحق حياتي مشات خسارة معاكم فهاد البلاد

  • لي بعقلو
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 02:17

    ملخر وبلا زواقيا حنا حاكمنا الملك ادا هو يشكلينا حكومة حيت الشعب غير مسؤول الشعب ماواعيش شعب طغا وباغيها باردة غا لمسخ وقلت الحياء لا كتاف ديال الخدمة لا وجه ديال السعاية الملك لي غايعرف شكون لي غايخدم وشكون لي لا الملك والله مالقا الرجال معامن يخدم ولا كون را المغرب ولا حسن من اوروبا

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 2

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة