تهم ثقيلة تلاحق الحرّاكة المغاربة "الفارّين" من الطائرة عبر مطار مايوركا

تهم ثقيلة تلاحق الحرّاكة المغاربة "الفارّين" من الطائرة عبر مطار مايوركا
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:02

انطلقت تحقيقات الشرطة والقضاء الإسبانيين في تتبع مسار “الهروب الجماعي” لمجموعة من الشبان المغاربة من طائرة حطت في مطار بالما دي مايوركا، بسبب طارئ صحي لأحد الركاب، بعدما كانت متوجهة إلى إسطنبول الجمعة الماضي، فيما تشير مصادر إلى أن “العقل المدبر لهذه العملية رهن الاعتقال وسيعرض أمام قاضي التحقيق غدا الثلاثاء”.

وقدم صباح اليوم الإثنين أمام العدالة الإسبانية، 12 شابا من الشبان المغاربة الذين فروا من الطائرة التي هبطت اضطراريا في بالما بعد أن تظاهر أحدهم بإصابته بغيبوبة، بينما ما تزال الشرطة تبحث عن الآخرين.

وبحسب مصادر قريبة من التحقيق، فإن “أحد المعتقلين، وهو الشخص الذي ادعى إصابته بغيبوبة داخل الطائرة، له سوابق عدلية وتم اعتقاله في إسبانيا لارتكابه جرائم ضد الممتلكات”.

ويظهر أن عملية الهروب الجماعي التي حظيت باهتمام كبير من لدن وسائل الإعلام الإسبانية والعالمية، كان مخططا لها بعناية منذ مدة، قبل الإقدام على تنفيذها مساء الجمعة، حيث جرى تداول منشور سبق ترويجه في إحدى مجموعات التراسل الفوري منذ 17 يوليوز الماضي، حدد فيه صاحبه بدقة تفاصيل خطة للهجرة غير النظامية عن طريق الجو بعدما كانت تتم في السابق عن طريق البحر.

وتحقق الشرطة الوطنية الإسبانية فيما إذا كانت خطة الهروب هذه تم تدبيرها من خلال مجموعة على “فيسبوك”.

وقد نقل الشخص الذي زعم أنه أصيب بغيبوبة بسبب مرض السكري إلى المستشفى وتبين أنه لا يعاني من أي مشاكل طبية، مما أدى إلى نقله إلى مركز الشرطة.

وأوضحت مندوبة الحكومة في جزر البليار آينا كالفو، بعد اجتماع مع المسؤولين عن المطارات والشرطة والحرس المدني، أنه لا توجد حجج لدعم أي من الفرضيتين: الهروب المخطط له أو الهروب العرضي بعد الهبوط الاضطراري.

ويواجه الموقوفون تهمة “تعريض حياة مواطنين للخطر واختراق السلامة الجوية”، حيث قاموا باقتحام المدارج وما قد يسببه ذلك من حوادث لبعض الطائرات التي كانت تهبط أو تقلع في ذلك الوقت.

ووفقا لصحيفة “إل بايس”، فإن المحققين يعتقدون أن الركاب الذين فروا دبروا عملية هبوط الطائرة.

وأضافت “إل بايس” أن الراكب الذي ادعى الإعياء نقل إلى المستشفى حيث تبين أنه بصحة جيدة، فاعتقلته الشرطة بتهمة “المساعدة في الهجرة غير الشرعية ومخالفة قانون الأجانب”.

وقد اتصلت وكالة “Efe” بمسؤولين عن صفحة فيسبوكية، وأشارت إلى أن “المسؤول عن المنشور يبلغ من العمر 32 عاما ويعمل مساعدا في عيادة أسنان، وينفي كونه صاحب الخطة رغم أنه قلق بشأن العواقب الجنائية التي قد تترتب على ذلك”.

واعتقلت السلطات 12 من الركاب المتورطين الذين سيمثلون أمام المحكمة في الساعات القليلة المقبلة ويمكن أن توجه إليهم، من بين تهم أخرى، تهمة “الإخلال بالنظام العام”.

‫تعليقات الزوار

109
  • غير معروف
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:07

    حالفين غي فالتهم التقيلة والمحاكمات السريعة د الناس لي غلطو مساكن تحت ظروف قاهرة من اجل تحسين مستوى عيشهم ودويهم .اما ريوس الكبار وال المتهمين د بصح لا تحرك ضدهم تا حاجة حتا ايلا كانت متابعة يتم طي الملف بحال ايلا مكاين والو

  • Casablanca
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:09

    رغم كل هدا فإنها بصمة في التاريخ و ترفع لهم القبعة

  • كان هنا
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:12

    سبحان الله نفس الوجوه , حسانة القنفوذ و كيطما و ايرماكس و اغنية ديال الراي فالوذن ,هاد الماركة وسخو المغرب و دابا باغيين يوسخو بلادات الناس صحاب ليهم اوربا راه كاتسناهم غير يوصلو و تعطيهم الصالير و الفتاة الشقراء الجميلة يعطوه للزهو و المخدرات و الاجرام , خاص حتى المغرب يتابعهم بالخساءر المادية لوقعات للطاءرة و للمسافرين

  • مواطن مقهور
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:12

    مقهورون في بلادهم و إذا تكلموا سجنوا و إذا هاجروا سجنوا لكم الله يا شباب المغرب

  • Moroco
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:12

    له سوابق اجرامية ويركب في الطائرة من 100 او 200 من البشر .هذا امر خطير .

  • الذهبي
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:12

    من المؤسف أن تعيش في وطن لا تحلم فيه سوى بمغادرته

  • مغربي
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:14

    استاهلو اشد العقوبات هاذ المجرمين لكيشوهو بصمعة المغرب،

  • Abdelkader
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:14

    il faut les juger au moins une peine de 30 ans de prison

  • منطقي
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:14

    ( قُبْحاً لوَجهِكَ يا زَمَانُ فإنّهُ،وَجهٌ لَهُ من كُلّ قُبحٍ بُرْقُعُ )

    قبح الله الفقر و الجهل

  • عدمي و افتخر
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:15

    يجب محاسبة الاسباب و المغفلين الاساسيين لي كتغناو بيهم ليل نهار بكلام مهما خرج من افواههم فل اتيحت لنا الفرصة لفررنا جميعا و تركنا لهم جاههم و مناصبهم و ثرواتهم و تعجرفهم و تكبرهم و عميانهم عن الوضع المزري لاغلب الشعب القطيع الخنوع……..

  • صلاح
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:16

    اتمنى لهم اشد العقوبالت مع الاعمال الشاقة.
    امثال هؤلاء لن يحققوا شيءا لا في المغرب ولا في اوربا.

  • و الله عجيب
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:17

    هتاك مثال مغربي يقول حتى قط ما كيهرب من دار العرس. الحدث هو جواب صريح و واضح للذين يقولون أن مغرب اليوم ليس مغرب الأمس.جواب صريح أيضا لمن هو في سدة الحكم و لمن يدورون في فلكه. المغرب يسير نحو الهاوية و أنام في عالم أخر.

  • EL NOUMRI
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:17

    تحية للسلطان الإسبانية التي ألقت القبض على ؤلائك الأوباش يجب وضعهم تحت حراسة أمنية مشددة و متابعتهم بقانون الإرهاب لأنهم هددوا سلامة الطيران و الحمدلله أن ربان الطائرة فضل طلب الإدن بالهبوط حفاظا على سلامة الركاب و الطائرة بعد الفوضى التي أحدتوها و لو كان أصر على مواصلة الرحلة إلى تركيا لأسقطوها و بسببهم أغلق المطار و أجبرت الطائرات الوافدة إلى تغيير وجهنها إلى مطارات أخرى و تأخير إقلاع الطائرات المغادرة .

  • mona
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:18

    هذاك لي تظاهر بالغيبوبة هو لي مشا ضحية ولكن راه غبي حيت خدى الدور الصعيب وما مستافذ منو والو

  • المطار
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:18

    بحكمي اشتغلت في المطارات الاروبية،فالاحكام ضد هؤلاء ستكون قاسية جدا،ومحاكمتهم ستكون جنائية،لو عرفوا مادا ينتضرهم لما اقدموا على هادا الشيء الخطير،والمحزن هو ان كل دول العالم شاهدته،بعدما شاهدوا مهزلة اقتحام سيتة من طرف اطفال قاصرين يموتون في البحر ويتسألوا عن أسباب الهجرة الجماعية للمغاربة مع امه بلد غني،يا ترى ما هو السبب يا هسبريس؟

  • Hassan España
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:20

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إلى أين أنتم دهبون يامغاربة هل تضنون أن الاسبان سيتقبلونكم بالورود والمال أنتم تحلمون انا مغربي ومتزوج بإسبانية واعمل من الثامنة صباحا الى الرابعة ومع دلك غير مرتاح هنا حيث العنصرية وكيف ينضرون اليك بانك morro ليس هناك ما أحسن من المغرب وانا افكر في الاستقرار هناك أما عن قضية العمل في المغرب يجب البحث عنه في أي جهة وهناك تسهيلات لي دلك ……أحسن من إسبانيا أما هنا فالمعيشة جد غالية فواتير الماء والكهرباء والتليفزيون …..يجب أن توفر 600 الأورو في كل شهر فقط لي دفع هاته المصاريف عودو إلى رشدكم وهناك نقطة أخرى في إسبانيا يجب أن تتوفر على دبلوم اسباني لي العمل هنا وليس مغربي ادا هناك الكثير من المشاكل وما بالكم في مثل هؤلاء بدون أوراق إقامة سيعانون كثيرا ….ولبسهل على الجميع فقط نصيحة

  • ولد حميدو
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:20

    و يخرج البعض و يطالب من اوربا بما تلغي التاشيرة او يعاملها المغرب بالمثل و في الحقيقة حتى تركيا عليها ان تفرضها او على الاقل تبحث في سوابق المسافرين اليها
    طبعا لا اعمم فاغلبية المغاربة يتفادون المشاكل و لكن هناك اشخاص يريدون حرق المراحل و يظنون بان الهجرة سترجعهم اغنياء

  • u2 one
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:21

    سكان بلد البحرين التي لاتملك لا بترول ولا غاز لا يهاجرون ويفضلون العيش في بلدهم ، رغم ان الدول الاوروبية لا تفرض عليهم تأشيرة دخول .

  • شروق الشمس
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:24

    مساعد في عيادة اسنان يعني ان حاله على الاقل مستور ثم يقوم بهذا العمل .. لكن من جهة اخرى فان النهب والسرقة وتفقير الفقير وتدمير الشباب بحيث اصبح المستقبل في وجوههم كالظلام الدامس هو السبب في هذه الفضيحة المدوية .. وانا اتسائل كيف للمسؤولين المغاربة ان يذهبوا الى الدول العالمية ويقولون انهم وزراء ومسؤولون مغاربة بعد هذه الفضيحة المدوية عالميا والتي تعبر عن مدى استياء المغاربة من الوضع الداخلي للبلاد .. انني كمغربي حزين فعلا لابناء بلدي ..

  • محمد الوجدي
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:26

    المرة الجاية لي مرض في الطائرة غدي تنزل في مطار في ليبيا. باش لي بغى يحرگ يهبط

  • Abdellah
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:27

    راه خاص تسولهم علاش دارو هادشي !!! راه بسيف الواحد لا خدمة لا قراية ، لا حماية طبية و لا اجتماعية . لا حول ولا قوة الا بالله

  • De Marseille
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:28

    Ces individus il faut les sanctionner sévèrement par les autorités espagnoles car donnent mauvaise image sur le royaume du Maroc voilà

  • بن حدو
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:29

    كل شي بغا يدير لاباس وهو عاطيها غير للمخدرات مابقيناش نلقاو الخدامة كتافهم باردين بغاوها فابور

  • Said M
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:29

    إنه عمل خطير جدا .بالإضافة أنه عمل لا أخلاقي لأن كل منا له هوية وطنية يجب أن يحترمها ولا يسيء إليها بمثل هذه الأفعال التي تسيء إلى وطنيته التي يجب على كل منا أن يرفع شأنها في محافل رياضية وثقافية وغيرها. ليس هناك مبررات مقبولة للقيام مثل هذه الأفعال الإجرامية. لهذا يجب أن ينالوا العقوبة اللازمة حتى تبقى عبرة للآخرين.

  • التنغيري
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:30

    على الحكومة اعادة النظر في القضية لحريك والشباب المغربي .السلطات المغربية هي سبب كل هده المشاكل لان الحكومة انهكتهم بقرارتها العشوائية فيما يخص كورونا .اجبارية التلقيح اجبارية جواز التلقيح ووووووو……والكل يريد الهروب من جحيم قرارات الحكومة الجديدة

  • Ait said Abdelkrim
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:31

    الى صاحب التعليق رقم 4 نسيت الخواتم و السلاسل مثل الشيخات و الوشامات و كاسكيطة و الخطوط على اليد

  • SAMIR
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:31

    نشرت الصحف الاسبانيه هذا الصباح نقلا عن مصادر امنيه ان الشخص الذي ادعى المرض هو العقل المدبر لهاذه العمليه المخزيه . وان لديه سجل حافل من السوابق في اسبانيا أهمها السرقه والدخول في مشادات عنيفه مع شرطه مربييا . وقد تم طرده من اسبانيا في العام 2020 .
    واضح ان العديد والعديد يغادرون البلاد ليس بغيه البحث عن عمل جدي يحسنو به أوضاعهم المعيشية وأوضاع ذويهم بل بغيه العيش على جهد الاخرين. وما السجون الاسبانيه التي يحتلون فيها المغاربيون المرتبه الاؤولى لخير دليل على ذالك علما ان في إسبانيا يعيشون مهاجرون من القارات الخمس..
    المشكل الان ان بسبب التصرف المخزي لهاذه الحثاله من الشماكريه سيجلبون المزيد والمزيد من الرفض ضد المغاربه الذبن يعيشون في اسبانيا ومن عرق جبينهم والذي يعانون منه اصلا.

  • simo
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:33

    اصبح المغاربة وبالخصوص الشباب منهم يبدعون ويبتكرون آذكى الحيل للهروب والفرار من المغرب .تصور لو كانت الدولة استثمرت في الجامعات والمعاهد وفرس الشغل لهاؤلاء الشباب لكانو في الموعد وحولو بوصلة ابداعهم وابتكارهم لخدمت بلدهم وتطويره.

  • هشام
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:35

    اذا كانو سيتم ترحيلهم للمغرب فهذا مشكل .اما اذا سجنو في اسبانيا فهذا افضل لهم

  • Aziz
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:39

    “أحد المعتقلين، ، له سوابق عدلية وتم اعتقاله في إسبانيا لارتكابه جرائم ضد الممتلكات”

    Je vous ai déjà dit dans ma dernière intervention sur cette article
    que ce sont des délinquants
    car j’ai répondu à certain intervenant qui disait que les jeunes marocains ne trouvent pas du travail dans leur pays
    ils vont tous se faire arrêter et se faire refouler
    J’espère que les autorités marocains ne créent pas pb encore une fois avec l’Espagne
    Il faut accepter le retour des délinquants
    et ne pas faire du chantage
    Le pb qui va se produire
    La Turquie va établir des Visa
    pas de visa pas de place dans l’avion
    Beaucoup de marocain qu aiment voyager en Turquie très facilement maintenant il faut qu’ils demandent le visa
    tout ça
    à cause
    des conards délinquants mouskine
    une seule sardine pourrie provoque le jet de tout le panier
    Une mauvaise image pour le Maroc

  • الضلم ضلمات
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:40

    هؤلاء الشباب سيضلمون مرتين الأولى من المخنز المريض الدي ينشر الجهل الفقر البطالة وانسداد الافق بل الموت البطيء تم المرة التالية من طرف اسبانيا التي تنهب تروات ارضى أجدادهم دون حسيب

  • ح2نان
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:40

    هل رأى أحدكم ألماني أو أنجليزي يحررررك لو دولتنا الحبيبة أعطت للمواطن حقوقه في الصحة والتعليم والشغل والسكن وتقسيم العادل للثروات لما فكر في الحرييك

  • البوهالي
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:44

    عفاريت٠٠٠اذكياء اامال٠٠٠والله العظيم رفضت العيش في الغرب الاوربي منذ اكثر من ثلاثين عاما وكان معي الدكتور الخمسي محمد في مدينة نانسي الفرنسية ٠٠٠الكلام طويل وقد حضرنا مؤتمرا في ستراسبورغ٠٠٠مؤتمرا اسلاميا٠٠٠واستنتجت ان هذا ليس عالمي٠٠٠ودخلت المغرب ٠٠٠٠اشتغل في التعليم ٠٠٠٠العب الرياضة ٠٠٠انام جيدا٠٠وبامكاني الان جري ثلاثين كيلو متر دون توقف٠٠والسي الخمسي يقدم برامج في الاذاعة جيدة ٠٠٠لكن الحقيقة اي الخمسي لا تقولها في برامجك ٠٠تحاليلك جيدة لكن٠٠ججمع انك بن طبقة كادحة٠٠٠ايها المسؤولون اعطوا الشعب حقوقه المادية والانسانية٠٠٠والشعب اذذاك سيكون مستعدا ليس لحب الوطن وااملك بل للموت من اجلهما٠٠٠

  • غير معروف
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:46

    لن يتابعو بعوقوبات حبسيا وادا قدر الله وتو بيعو بالحبس فهناك فرصة كبيرة لتسوية وضعيتيهم ومع الضروف الحالية لن يتم ترحيل هم إلى المغرب

  • Omar
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:47

    الى المعلق رقم 2 التهم الثقيلة سوف توجه لهم من طرف المحاكم الاسبانية و ليست المغربية كما تعتقد لان المطار اسباني لسوء الحظ تخطيط فاشل من الوهلة الاولى فمحيط المطار مجهز بكاميرات عالية الدقة يجيبوك ايجيبوك فيبقى البحر هو الامن للحراكة

  • benha
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:48

    داءما نتهم مرتكب المخالفة ولا نلتفت الى من دفع المرتكب الى ارتكابها ، وهذا يتطلب البحث العميق والجدي والمحايد الخالي من كل تعصب او انحياز ، هكذا يمكن ان نصل الى الدوافع الحقيقية الى ما وقع ، ومن المستغرب اننا قد نصل من خلال التحقيف الدقيق و المحايد الى نتيجة يكون فيها المجني عليه هو الجاني الحقيقي ، ذلك انه اذا تساءلنا عن كيف وقع هذا في هذه البلاد بالضبط ، لماذا لم يقع في بلد اخرى ، سنجد ان هؤلاء توجهوا الى هذه الوجهة وليس الى غيرها بسبب الإغراءات التي تعرضها ولو بشكل غير مباشر ، وهذا يعني ان هؤلاء تم التغرير بهم ، وهم ضحايا الاغراءات المختلفة التي تعرضها ، وتحرمهم منها ، فعندما تغري احدا بشيء وتمنعه منه فمن الطبيعي ان يحاول الوصول اليه باي طريقة كانت ، فالاغراءات الكثيرة التي يراها ويسمع عنها هؤلاء يوميا وباستمرار من شانها ان تؤدي بهم الى ارتكاب الحماقات ، والمسؤولية يتقاسمونها مع من يغريهم ، ومن يمنعهم من تلك الاغراءات ، سواء اكان بلدهم او بلدا اخر، وعليه فالاحكام يجب ان تاخذ بعين الاعتبار هذه الامور ، وان تواخذ كل من تسبب بطريقة مباشرة او غير مباشرة في مثل هذه الوقاءع .

  • , ابراهيم
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:48

    هذا ما قلناه وتجاهله الكثير.
    كيف يعقل أن تدبر أمرا عواقبه السجن والطرد.واين ستهرب وأنت محاط بالبحر .

  • الحراكة الشمكارة
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:49

    واحد راه اعتقلوه من وسط الطاءرة حيث ضرب مسعف كان واقف فالطريق ,,, و دابا هادا شمن بلاد غادي تقبل عليه و هو معقلش حتى على مسعف كايدير خدمتو ؟؟؟؟ خاص تكون شي عقوبات مكنة من المغرب فحق هاد المجرمين حيت تسبو فخساءر بالملايين لشركة الطيران و المسافرين اللي بقاو محبوسين يومين وسط الطاءرة و فالاخير رجعو لكازا زيد عليها سمعة البلاد و الباسبور المغربي اللي مابقا ساوي والو

  • القناعة
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:53

    زمن شبابه لا يعرف كلمة قناعة، أجدادنا واباؤنا كانوا يحمدون الله على ما أتاهم ولوقليلا، ويفضلون العيش في بلدهم ولا الدل في بلدان الأجانب، أما أطفالنا وشبابنا يريدون الهجرة وويحلمون بمستقبل زاهر في بلدان أخرى، واحد من بين هؤلاء يشتغل مساعدا لطببب أسنان، إنه ليس بعاطل يتركون شغلهم لأنهم لا يعرفون معنى القناعة، والكثير من يشجع على الهجرة حتى الأقارب يتدينون ويدفعو ن المال لتهجيرأبناءهم لبلدان أخرى ويقولون إنه الفقر الفقر بكل بلدان العالم حتى اغناها فيها les S.D.F .ونحمد الله في بلدنا الفقير لا نموت جوعا.

  • الى الرقم 29
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:55

    اشمن ابداع و اشمن افكار ؟؟؟ هادا راه الكلاخ بعينه و القفوزية الخاوية… باش تهرب من وسط مطار دولي اللي فجزيرة صغيرة و تعرض حياتك و حياة المسافرين للخطر , هادو خاصهم يترباو و يتعلمو من سيادهم اللي كايفيقو الستة ديال الصبح و يمشيو للموقف او النساء عاملات النظافة و باءعات المسمن باش هاد الماركة ديال الشمايت يلقا فاش يفيق باش يشري سيجارة دخان

  • حسن
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:55

    في الصورة اعلاه القوة الجسمانية للحراق احسن من الشرطي
    نوضو تخدمو على راسكم فادا لم تكن عندكم مؤهلات الحبس هو اللي يصلاح لكم

  • عباس
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 14:57

    رغم ما يقال من ملامة. نلتمس لهم الغذر .لو وجدوا الخير في وطنهم ما غاموا للبحث عن لقمة عيش في بلاد الغربة قد توجد او لا.
    .و المثل يقول:حتى قط مايهرب من دار العرس.

  • Benani Saida
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:02

    شباب أمريكا الجنوبية…..بيرو…. بوليفيا….سالفدور…. البرازيل…..وغيرها من دول التي تتميز بالاجرام……يأتي شبابها وكهولها إلى اسبانيا بدون تأشيرة…….الان هم من يسيطرون على الشغل…..أما المغاربة فيحاربون في الاعلام……فمصيرهم البطالة……مهاجروا امريكا الجنوبيه يحصلون على أوراق الإقامة بسهولة….. وكدالك الجنسية…..فقط مدة سنتين………حسب ما صرحت به مكتب شغل…..مليون و أربعة ماءة ألف مسجلين في ظمان الاجتماعي……….ولا يدكروها في الاعلام….حتى المجرمين منهم يتم تستر عليهم

  • ولد حميدو
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:03

    في مايوركا نادرا ما تصادف شخصا بسحنة مغاربية فحتى و ان كان فهو ساءح لانها منطقة سياحية بامتياز و لهدا حتى و ان خرجوا من المطار سيسهل القبض عليهم ليس مثل مدن اخرى فيها كثرة المهاجرين

  • هشام متسائل
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:04

    خاصهم المؤبد حيث هربوا من أجمل بلد في العالم.
    بلد الأمن و الأمان و إمارة المؤمنين…
    بلد الكرامة و الحريات و حقوق الإنسان…

  • احمد
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:08

    حتى قط ماكايهرب من دار العرس!!!
    لماذا إسبانيا أحسن منا كي نهاجر اليها وهم بالامس القريب كانو يتسولون في الطرقات؟
    إلى متى نبقى في طريق النمو وما تشهد هذا النمو الآن إلا فئة معينة؟

  • Omar
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:08

    الاستهتار . دالك الدي يرفع لهم القبعة. لا تهمك حياة و لا سلامة البشر و لا العلامة التي سيتم رسمها عل الطاىرات التي تحمل مثل هؤلاء الاوباش.
    فضيخة تم نقلها في كل انحاء العالم.
    اظن ان بغض البشر لا يجب منحه حرية التنقل و ما عالى اروبا الا ان تزيد.من تشديد الد٨ول اليها

  • رجل يقول الصواب
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:09

    ديما نفس الوجوه هي التي تشوه بالمغرب باردين الكتاف ما كيخدموا عاطينها غير للنعاس والاجرام. اما المغرب فيه الخدمة اي بغا يخدم

  • ميلود
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:13

    الى اللدين يحملون المسؤولية دائما للدولة
    كيف تفكرون
    لكل شخص مسؤول عن نفسه
    لمادوا لا تحملوا المسؤولية لاباء هؤلاء المنحرفين
    عديد منهم رفضوا الدراسة
    رفضوا تعلم مهنة يعيشون منها
    عديد منهم يرفضون العمل مفضلين التسكع في الشوارع
    العديد ممن نجحوا في الهجرة السرية اللى اوربا يعيشون حاليا حالة التشرد والنوم في الشوارع في الأجواء الباردة
    رأيت عديدا منهم بعيني يتسولون باسبانيا ويقتاتون من القمامة تحت النظرات المحتقرة للأوروبيين
    هم فعلا لم يكونوا يعيشون في النعيم بالمغرب
    لكنهم الآن يعيشون في الجحيم وفي الدل
    المغرب فعلا ليس هو أوروبا لكن هناء الاف من الفقراء درسوا او امتهنوا مهنا ونجحوا في حياتهم بل منهم من اصبح من أغنى الأغنياء

    والى المعلقين العدميين دوي النظرة السوداوية : خالد و غير معروف ومواطن مقهور والذهبي و عدمي و افتخر
    أقول لهؤلاء كفى من الأفكار المغلوطة والتصفيق لكل فاشل ولكل مدنب وتحويله لضحية
    انكم بأفكاركم تعطون الانطباع بأنكم منفصلين عن الواقع

  • Imrane
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:13

    ولمادا اطلق صراح بن بطوش الارهابي القاتل الدي دخل بهوية مزورة من الدي اخل بالنضام العام والقانون الدولي هل المعتوه بن بطوش ام هؤلاء الشباب الدين هم اصلا ضحايا المستعمر الفرنسي والاسباني
    لو تركتمونا لحالنا ولا تتدخلون في شؤوننا الخاصة من اجل تفقير الشعب المغربي وتركيعه لما هرب هؤلاء الشباب
    لكن بكل اسف والم في المغرب كل واحد كايقول يا راسي يا نفسي شعب اناني منافق ولا اعمم التعميم لغة الجاهل لكن هده هي الحقيقة ومسؤولون اشد نفاقا وغطرسة من الشعب لك الله يا وطني
    الصحراء مغربية يا عسكر الجزائر وعاش,الملك وحفظه الله لانني لا ارى مسؤول اخر يهدم وطنه مثله
    وكل من ينتظر الخير من حكومة اخنوش,فانه يحلم

  • LM
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:14

    لو كان هد الشباب يتمتعون بحقوق وحياة كريمة في بلادهم لما لجاوا الى مثل هده الافعال الاجراميه والبهدلة .السلطة الاسبانية والمجتمع الدولي يجب ان تعاقب اولا السلطات المغربية التي تهمل ولاتحترم حقوق المواطن والانسان.

  • مغربي مغترب
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:21

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    شباب غافل طائش يعتقدون أن أوروبا هي الجنة ، أساءوا لبلدهم بفعلتهم هاته، السلطات المغربية لن ترحمهم لأنهم طعنوها في فترة حساسة وأعطوا لأبواق الجزائر فرصة لا تعوض لمهاجمة الدولة المغربية إعلامياً وحتى في ردهات الأمم المتحدة .
    هؤلاء الشباب المتهور ضيعوا أنفسهم وُجهت لهم تهم ثقيلة و سنين طويلة من السجن تنتظرهم …

  • فمجان مقلوب
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:21

    إهانة للمغرب مرة اخرى الذس لم يستطع التكفل بابنا’ئه ويوفر لهم الكرامة لماذا يلدهم هؤلاء الاحداث وغيرهم من الموجودين فى مخلمات اوروبا ذنبهم ان اوطانهم عاجزة عن توفير الكرامة ….ةماذا لا يحدد المغرب النسل في طفلين او ثلاتة ويمنع التعدد وكذاك دول العالم مؤتمر هنا وهناك من اجل المناخ يتمخظ الجبل ويلد فئران والسبب في كآسى ااكوكب هو الانفجار السكاني والانفلات الانجابي حتى مبقات قيمة عند البشر …هجرة جهل جوع اجرام ……

  • إعادة التربية
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:27

    هاد الشبان الحراكة عن طريق الجو خاص السلطات الإسبانية ترجعهم للمغرب باش تعاود ليهم التربية من جديد

  • عماد الدين
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:27

    السجن في اسبانيا أفضل من العيش في المغرب بشهادات أشخاص عاشو التجربة

  • elfared3
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:29

    المغاربة اثنان،واح ذاق ألم الأغتراب وندم،وآخر يعيش داخل الوطن وبسبب ظروف غير راض عنها يحلم بالهجرة التي لا يعرف عنها حقيقة سوى الوهم والتمنيات، نعم ، هناك ظلم وفساد في المغرب لكن ليس جحيما كما يتصور! يوجد الكثيرون الذين يعملون من أجل الأصلاح،فالنكن عونا لهم،بدل الهروب
    .بعضم عاد بسيارة وبعض الأروهات يتبجح بها أمامكم ويترككم تحلمون،استيقظوا،أفيقوا يا شباب المغرب،لن يرضى عنكم ولن يسعكم الا بلدكن و وطنكم قوموا من أجله اعملوا وكدوا وقاوموا الفساد ولو بالسجن بل ولو بالموت حتى يستقيم الوطن.
    من يظن أن الأروبيين سيعطونك السكن والأكل والسيارة والفتلة الشقراء لأجل سواد عينيك أو لأنك مغربي أسود الشعر فأنت واهم وألف واهم.أولا هم لا يتحملون المغاربة والعرب عامة بل يبغضونهم بسبب التاريخ غيرها. نعم سيتركونك تتسول في بلدهم وتتوسل اليهم لقمة بطرق متعددة منها صدقة الكنائس والعهارة والأجرام والمخدرات وفي أحسن الأحوال ستعمل في أخس الأشغال التي لن ترضى أن تعملها في بلدك مقابل أن تأكل الخبز.
    نعم المغرب ككل بلاد الله فيه الغني وفيه الفقير فيه التعس وفيه السعيد فيه الظالن وفيه المظلوم.

  • احسن بلد في العالم
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:32

    العياشة بالأمس قالك هذوك سينيغاليين المروكي عايش في احسن بلد في العالم مستحيل يفكر في الحريق

  • ان كنت ناسي افكرك
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:33

    ماشاء الله على اخلاق من يدعون انهم ينتمون الى دين محمد عليه الصلاة و السلام,هل هكدا يعلمكم دينكم?الكذب وتعطيل مصالح الناس و تعريض حياتهم للخطر?,كيف تريدون من الاخرين ان يحترموا دينكم ونبيكم,وانتم تسيئون اليهم اكثر مما يسيئون اليه,الى تبا لكم

  • مواطن3
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:36

    أقول للذين يلتمسون عذرا لهؤلاء،إنهم ذوو سوابق في الإجرام ليس همهم الحريك من أجل البحث عن زرق بل يذهبون للسرقة والقتل ويعيثون في الأرض فسادا.مجرمون أوباش سواء هنا أو هناك.

  • ياودي على شباب
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:45

    شباب اليوم يمكن إختصاره في كلمتين كسول ومشتكي، هدا الشباب يريد كل شيء دون تعب وشقاء، لا يصديقي الحياة قاسية أكثر مما تتصور لأنك مازلت تحت جناح أبيك.

  • ميلود
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 15:55

    لى اللدين يحملون المسؤولية دائما للدولة
    كيف تفكرون
    لكل شخص مسؤول عن نفسه
    لمادوا لا تحملوا المسؤولية لاباء هؤلاء المنحرفين
    عديد منهم رفضوا الدراسة
    رفضوا تعلم مهنة يعيشون منها
    عديد منهم يرفضون العمل مفضلين التسكع في الشوارع
    العديد ممن نجحوا في الهجرة السرية اللى اوربا يعيشون حاليا حالة التشرد والنوم في الشوارع في الأجواء الباردة
    رأيت عديدا منهم بعيني يتسولون باسبانيا ويقتاتون من القمامة تحت النظرات المحتقرة للأوروبيين
    هم فعلا لم يكونوا يعيشون في النعيم بالمغرب
    لكنهم الآن يعيشون في الجحيم وفي الدل
    المغرب فعلا ليس هو أوروبا لكن هناء الاف من الفقراء درسوا او امتهنوا مهنا ونجحوا في حياتهم بل منهم من اصبح من أغنى الأغنياء

    والى المعلقين العدميين دوي النظرة السوداوية : خالد و غير معروف ومواطن مقهور والذهبي و عدمي و افتخر
    أقول لهؤلاء كفى من الأفكار المغلوطة والتصفيق لكل فاشل ولكل مذنب وتحويله لضحية
    انكم بأفكاركم تعطون الانطباع بأنكم منفصلين عن الواقع

  • LAHSEN 95
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:06

    Pourquoi ils veulent fuir leur payé?? la liberté; le travail ou la démocratie

  • باغين الباردة
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:06

    انتهى زمن اوروبا الايلدورادو، اوروبا كلها مشاكل في العمل ناهيك عن العنصرية، الكل يريد ان يركب سيارة فخمة ويسكن في فيلا وله شقة على البحر وذلك بدون عناء، لا دبلوم ولا تجربة ولا حرفة ويقول لا يوجد عمل…الحياة كفاح ولا بد من التعب لنيل قوت اليوم…هؤلاء اقترفوا غلطة العمر سوف يتمنون لو بقوا في المغرب …وفي الاخير الوالدين هم الذين سيعانون الامرين…اتمنى من الشباب ان ياخذ العبرة و يحاول التأقلم مع الوضع وعدم اليأس…وحتى الناس التي تشتغل يجب التفاني في العمل وعدم الغش حتى يبارك الله لها…لا تتسرعوا في الحكم على الناس، القانون سوف يقول كلمته…اللهم لا شماتة…بارك الله فيكم وفي دويكم وابعد عنكم الشر كله عاجله وآجله…

  • marocain soussi americain
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:08

    ils seront condamner de la meme facon que des pirates qui ont detourner un avion,,,le plus grave c,est qu,ils seront poursuivies aussi au maroc par la RAM et par la justice marocaine ils risquent au moins 10 ans de prisons,,,,,,,aux etats unis ca coute 30 ans.

  • الحسين
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:11

    يجب الدولة المغربية ان تطالب من الحكومة التركية ان تفرض تأشيرات الدخول على المواطنين المغاربة
    لما تسبب من احراج للمغرب والمغاربة عن سمعتهم
    وقد قرات ان المغربيات يسافرن الى تركيا لممارية الدعارة ايضا
    لوكانت التاشيرة بيننا وبين تركيا لما حصل هذا .

  • sun shine state
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:14

    dans les annees 80 les criminels qui ont fait de la prison n,ont pas le droit d,avoir un passport en plus le passport de l,epoque n,es pas a la porte de tout le monde,,,,,,,,,{,le passport
    {marocain tahhe alihe dalle

  • la verite
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:17

    ces deux la sur la photo meme avec un visa ils seront refuser l,entree,,,ca se voit qu,ils sont des criminels.

  • قديم وغشيم
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:21

    على حساب علمي أن كل مغربي مسافر إلى الخارج يجب توفره على شهادة السماح بمغادرة التراب الوطني تمنحها مصالح وزارة الداخلية (العمالات) , تطبق على الجميع بمن فيهم الموظفين والطلبة وغيرهم، اذن ما الجدوى من شهادة السماح بمغادرة التراب الوطني إذا لم تكن تحمي المسافرين والمطارات والبلدان المستقبلة من حثالة البشر والمجرمين والشماكرية وأشباه البشر، المجرم يتفنن في الجريمة وبالمقابل المشرع يضيق الخناق ويسد المنافذ وهنا كما يقول المثل ،” الباري كيمشي فالسبة دالمتهوم” وانتظروا القرارات والق انين التي ستتخذها بعض الدول المستقبلة بخصوص السفر والهجرة من المغرب، فعلى وزارة الداخلية مزيدا من فتح العيون على قطاع الطرق وأصحاب الجيلي أصفر وسائقي التربورتور غيرهم من ذوي السوابق والمجرمين حتى نحفظ للمهاجرين الشرفاء كرامتهم هناك وللمغرب سمعته وكبرياءه.

  • سيحلمون
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:24

    الفارين الباقين يحلمون الان بالرجوع الى المغرب كيفما كانت الاحوال في المغرب لان العقوبات ستكون ثقيلة لان تهمة تهديد الملاحة الجوية خطير وكذلك السجن ينتظرهم في المغرب وبعض المعلقين يشجعون الفوضى

  • تالف مع مولاة السوالف
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:24

    المغرب ليس به افاق خصوصا المزاليط . الواحد ادبر على راسو حتى واحد مايعقل عليك . المهجرون المغاربة في كل البلدان حتى قط ماكيهرب من دار العرس سالينا.

  • الغباء
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:34

    بغض النظر عن الحالة الاجتماعية ديال هاد الافراد
    ولكن من الغباء انك تهرب وانت عارف راسك غيشدوك.
    بالاضافة الى ان هذا كيعطي صورة سلبية عن المغاربة في بلدان العالم.

  • au commentaire 58
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:35

    et toi ton pays de merde c,est le paradis,,,va faire la chaine sale algechien pour acheter 2 pommes de terre.

  • Kamal
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:38

    تهم تقيلة ، زعما غادي تخلعونا
    لحريك ولا هدف عدد كبير ديال الشباب
    كولشي مسدود فبيبانهوم مساكن ماكاينش لي فكر فيهم
    10 دراهم ماعندوش فجيبو

  • lpl$
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:39

    vaut mieux tenter la chance que que de rester les bras croisés dans un coin de la rue.
    chapeau

  • مواطنة 1
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:40

    حتى في حالات الحرب والجائحات وووو لم يفعل هذا قوم من قبل .

  • Naima mimoun
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:42

    الله ايكون معاهم ومع والديهم لي غيكون قلبهم مقهور عليهم والله ايدير ليهم تاويل الخير يارب

  • Za3ri
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:48

    Wa nod t5dam comme les gens qui veulent s’en sortir. Ta poésie torches toi le derrière avec.

  • ملاحظة
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:49

    لا الوم دبابا الكترونيا من دول اخرى او من مرتزقة و لكن اتاسف لبعض المغاربة الحقودين على بلدهم و ينشرون اخبارا متشاءمة كما لو ان كل المغاربة سيهاجرون و يبقى فقط المسؤولون
    يتكلمون كما لو ان المغرب فيه الف فيلا و الف ضيعة للشخصيات و بنك واحد و البقية يعيشون في الكهوف
    المغرب فيه الالاف من الابناك حتى في قرى صغيرة و انت تعبر من الشمال الى الجنوب كلها مبان و ضيعات و ممتلكات فهل اصحابها هاجروها و تخلوا عنها
    قولوا قلاما معقولا او اصمتوا

  • هشام
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:53

    الى السيد ميلود الدولة هي المسؤول رقم واحد. لانها بشهادتها هي لديها مشاكل في التعليم والعدل والصحة والامن. والمشكل ليس مشكل موارد بل مشكل ارادة سياسية. كيف يعقل ان البرلمانيين الذين سوف يشرعون لنا قوانين لا يمكن لاغلبهم قراءة هذا التعليق. واذا استطاعوا فلن يفهمو مضمونه. وبعد ذلك يخططون ويقررون في مستقبل الوطن عنما تعالج الدولة نفسها فعندها لن تكون المسؤولة رقم 1. اما بخصوص الشباب لو كنت في مركز القرار لكنت ومنذ كان هؤلاء الشباب في سن يافع اتخذت اجراءات زجرية واعددت برنامج وطني للتعليم ينتهي بهؤلاء الشباب في سوق الشغل. ولكن وبما ان اغلب السؤولين اميين لا يعرفون الكتابة والقراءة فلن يحصل هذا على الاقل في الجيل القادم.

  • المناضــــــل الحر
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:57

    ماذا كانوا سيفعلون في إسبانيا ؟
    وإن وصلوا من سيشغلهم ؟
    هل الدولة الإسبانية هي التي ستمنحهم الشغل كما تطالب الغوغاء من الدولة المغربية أن تمنح الشغل لأبنائها أم أنهم سيشتغلون عن أسيـــــــادكم المواطنيـــــــــن الإسبان الذين بادروا وخلقوا الشركات والمقاولات ؟
    كون وصلو غادين يمشيو يخدمو عند المواطنين الإسبان أسياد أباءكم وليس عند الحكومة الإسبانية
    ولو كانت الحكومة الإسبانية “إنسانية” و”تمنح الكرامة” و “العيش الكريم” كما يدعي الفاشلين في حياتهم لماد فتحت اهم الحدود واستقلتهم بالورود بدل السجون التي سيخلدون فها لسنوات وفيها سيتذوقون حلاوة العيش الكريم
    تعلقون فشل أباءكم في الحكومة وكأنها هي التي كانت تنام مع أمهاتهم وخلفتهم
    ألي ولد شي حاجة يقد عليها يوكلها ويشرباها ويكسيها ويدير ليها الشغل والثروة علاش نتوما فقراء معدمين وتخلفون الأبناء ؟ وحينما يكبرون تحاولون إلصاقهم قي الدولة وتحميلها مسوية مستقبلهم
    الدولة ما دارتش لينا
    الحكومة فاشلة ما عطاتنا والو
    قتلنا الغلاء وزادو في الأسعار
    شعب السعايا والفاشلين ما عندكم ما تصور وخا ديرو ثورة تتحرقو فيها كاملين والله الى ما جبتيها بدراعك لا شفتيها

  • l,aviation civil
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:57

    c,est un detournement d,avion ,les charges contre eux seront trop lourdes ils risquent 10 ans de prison

  • الدليمي بكار
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 16:58

    خص المغرب يحيد دوك الاغاني ديال الراب لي خرجات على الشباب المغربي لي كانحرض الشباب على وطنهم الأم الحمد لله المغرب فيه الخدما غير خص الشباب يتحركو و يقلبو يسعاو ف الأرض يعني يقلبو على رزقهم انا كانفيق مع الفجر او كانسالي مع ستة د لعشيا كانضبر على راسي

  • غرباء في اوطانهم
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 17:03

    مواطنين غرباء في اوطانهم : رضع ، اطفال نساء متزوجات بل حتى الشيوخ كل يهرول نحو الهجرة كاننا في حرب عالمية ! اين انت ايها الوطن ! المغربي اصبح مذلولا بين الاوطان! اين خيرات المغرب التي لا تنتهي ؟ انها والله جريمة لن ينساها التاريخ…

  • متتبع
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 17:08

    مع الاسف الشديد، التعليقات تبين مدى انقسام المجتمع اتجاه هذا الحادث، ففي الوقت الذي نجد فيه أن عدد كبير من المعلقين يدافعون عن من قاموا بهذا العمل نجد في الضفة الأخرى من ينعت هؤلاء باقدح النعوت، في حين أن هذا الحادث يساءلنا جميعا كدولة و كمجتمع لتقديم تفسير لسلوك من هذا النوع
    فهذا السلوك ينم مدى تهور أصحابه، لأنهم عرضوا أرواحهم و أرواح الآخرين للخطر
    هذا السلوك يبين أن أوروبا لازالت تغري بعض الشباب المغربي و هنا يمكن طرح السؤال التالي: هل لم نستطع بعد من توفير فرص عمل كافية لشباب متعلم و عصري أم أن هذا النوع من الشباب لم يعد يرضى بالأجر المعمول به في وطننا كل حسب مؤهلاته
    في نظري يمكن اعتبار هذا الحادث تطور في تقنيات الهجرة السرية الذي يستوجب الدراسة قبل إصدار الأحكام الجاهزة سواء التبريرية أو التجريمية

  • وهبي
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 17:08

    هجرة الشباب المغربي بهذه الطريقة يتم عن جهل بما ينتضرهم في الجهة الاخرى . الكتير يظن انه تنتظره الحسناوات و الشقراوات و اخر موديل سيارة. الحياة في اوروبا جد قاسية ، يجب ان تقوم مع الخامسة صباحا لتضرب الكرفي و تعود للسرير ليس للبيت لان السرير يساوي 150 يويو . في اسبانيا تشتغل ب 20 يورو في الفلاحة و في المغرب كذللك ب 20 يور مع و جبة الغذاء . لاكن في اسبانيا ينتضرك تبديل الوراق ماهي وًمالونها . العالم خسر . الفقير يبقى فقير حتى في السويد حيت لازم تخلص 60% ضرائب

  • كمال
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 17:10

    النتائج اللؤولى لهذه العمليه المخزيه التي قامت بها هذه الحثاله هو حدوث سخط عارم بين الاسبان ومزيد من الرفض ضد المهاجرين المغاربه المقيمين في اسبانيا وضد المغرب نفسه.
    السمعه اصلا كانت في الحضيض بسبب افعال مشينه قام بها اخرون على مدى العقودالماضيه والان في الدرك الأسفل.
    جهلاء أضرو ببلدهم دوله وشعبا. لا بكاء عليهم.

  • حوت تتخنز الشواري
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 17:21

    يجب فرض حسن السيرة والسلوك ضمن الوثائق المطلوبة لنيل جواز السفر!!!!!! راهم فضحونا وشوهونا

  • Icil
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 17:24

    ربما ايضا درسوا هذه التهم الثقيلة قبل السفر، فهم بحاحة الى ثلاث سنوات سجنا على الاقل في اسبانيا لضمان الحصول على بطاقة الاقامة

  • عبدالله
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 17:31

    هادو مافيا ماشي حراكة
    المهم عرفنا عدد افراد المافيا في المغرب

  • Mustafa
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 17:39

    ما هو السبب في الهجرة السرية فالجواب عندك الشباب في المغرب بدون مستقبل كل مواطنين بني ملال والفقيه بنصالح من اليوم لفتح عينه وهو يريد الهجرة إلى إيطاليا لان الدولة لم توفر توفر العيش الكريم والصحة والتعليم والمهنة للجميع وهدا لم يتغير ولو تعطيكم أموال العالم حكامنا لا يفكرون في شعبهم الا المصلحة الخاصة في المغرب الشعب يغرق في فقره لكثرة الفساد في الحكومات والإدارات العمومية لهدا الشباب لم يرى الضوء الا الموت عرق عرق من يطرق الباب ويرى هل أكلت أو لا

  • Inaam
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 17:42

    اقصي العقوبات لي هذه المجموعة الصبيان. و لي اسائة لي الملكة المغربية التي تمر بي الهجوم الإعلام المكثف على المغرب بي كل الطرق المفتعلة لي تتبيث تتهم و الاسائة لي صمعك المغرب. بنسبة لي هذه المجموعة خونة وتستحق أقصى العقوبات

  • الجيلالي البيساوي
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 17:43

    إلى المعلق الأول المسمى خالد، تعليقك يشبه إلى حد كبير كتاب شمس المعارف في شرب الحريرة بالمغارف، فكلامك مزيج عجيب من المعلومات المفهومة و غير المفهومة، بحيث يخيل للقارئ انه أمام كتاب للسحر و الشعوذة

  • سعيد
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 18:02

    الجهل وقلة التربية هما الذين اوصلانا الى هذا الحال فلما تجد ان الوالدين الذين هم من المفروض تربية ابنائهم وحثهم على الدراسة والتعلم والعمل واحترام الاخر وحب الوطن تجدهم هم من يساعد على هذه الأفعال اللا أخلاقية والتستر عليهم بل تجد بعض الوالدين هم من يرسخ مثل هذه الافكار. الحياة كفاح والأرزاق بيد الله والله يطعمنا حلالا طيبا.

  • حميد
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 18:29

    صحيح أخي كلامك عين الصواب لكن بعض المغاربة يصرون على تجربة الأمر و سيصلون إلى هذه القناعة بعد فوات الأوان. ولكم واسع النظر

  • Meriouma
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 18:42

    يتنطلق قريبا محاكمه الشباب الفلرين.من الطايره المغربيه في جزيره بالما دي مايوركا و مها كانت العقوبه او مده السجن فان الشباب لم يخسروا شي حيث هربوا من سجن كبير فيه الجوع و الركوع و القمع و الاستبداد الى سجن صغير ياكلون و يشربون فيه يوميا و بماريون الرياضه و يفحصهم طبيب.
    طفروها المساخيط

  • فواز الوجدي
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 18:52

    يجب إطلاق سراحهم لدواعي إنسانية كما فعلوا مع بن بطوش

  • observateur
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 18:59

    الأنظمة العربية بدون استثناء فاشلة وعاجزة عن توفير العيش الكريم لشعوبهارغم خيراتهاوثرواتها،انها مهزلةالحكام العرب

  • سمير
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 19:15

    “خيركم في الجاهلية خيركم في الإسلام ”
    أي إللي ما زططها في المغرب ما يزططها فين ما مشا و اللي معقول و راجل كي نجح فين ما مشا.
    و الصلاة على النبي

  • برقوان
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 19:15

    ديوهوم للصحرا يدافعوا عال البلاد

  • immigre que aayache sans avenir
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 19:28

    Vaut mieux vivre immigre qu’un vaux rien dans un pays de putes et et de voleurs sans avenir. vivre sous un totalitarisme d’une poignée de voleurs qui règnent et pillent le pays et dire qu’ils sont de descendance de prophètes alors ce ne sont que des bâtards et descendance de Satan comme l’affirme les occidentaux qui les connaissent a fond

  • waiting 4 D historical escape
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 19:43

    انه الهروب الاصغر في انتضار الهروب العظيم
    عندما تلفضك الديار لن يبقى لك خيار

  • Raleur
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 20:10

    هؤلاء الشباب حتما قد خرقوا القانون وسيلقون مع الأسف جزاءهم٠ وفكروني حينما وصل طارق بن زياد الى إسبانيا وأمر بإحراق السفن وقال لجيشه البحر وراءكم والعدو أمامكم، فكذلك هؤلاء الشباب دخلوا حارقين وليس فاتحين وبذلك يكونون قد تساووا مع طارق بن زياد في الحرق فقط

  • الرأي المستقل
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 20:27

    مسلمون كانو متوجهين الى دوله اسلاميه تركيا. لكم في الاخير فضلو دوله مسيحيه علمانيه بالرغم من خطوره الموقف..
    الحمد لله على نعمه الاسلام قلاك.

  • قدور تباني
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 22:38

    هنا تعرف مدى ذكاء هذا الجيل الصاعد سوف تطورت طرق الهجرة و بدى أن الجيل القادم سيكون أدرى بقوانين الدول العالم بأسره

  • au commentaire 32
    الإثنين 8 نونبر 2021 - 23:50

    des milliers de francais et des anglais et des italiens vivent illegalement ici aux etats unis,,,tout et sur you tube

  • ميلود
    الثلاثاء 9 نونبر 2021 - 09:18

    الى المناضــــــل الحر صاحب التعليق 80
    الله يعطيك الصحة لقد عبرت بوضوح عن الوضعية
    وكفيتنا عناء التعليق
    كل فاشل يحاول تعليق فشله على الحكومة وكأنها هي التي ولدته ورمته في الشارع

  • بنت راجل حر
    الثلاثاء 9 نونبر 2021 - 10:54

    انا معرفتش هادو لي كيقولو مقهورين وعايشين فالقهرة شوفو غير كتافهم قدهم قداش هادو من داك النوع لي كيفيق مع 12 وكيلقا مو مواجدة ليه الفطور فيه اومليط 5 بيضات و لحليب و الفرماج و والخدمة اقول ليك لا فيها التكرفيس باغي البيرو والطموبيل

  • مولات البيصارة
    الثلاثاء 9 نونبر 2021 - 13:37

    صحابكم هؤلاء الشباب بغاو عيش كريم.كتضحكو على ريوسكم.ولفوا القهاوي والنعاس والدوران.أغلبهم يمكن يكون بلا أي مؤهل علمي ماباغيينش يقراو.كيقيلو مع البنات فباب المؤسسات التعليمية.وألي مقيم فالدول الأوربية عارف بأن والله ماقفلتي لا فورتي. لامكان للأميين الجدد الذين لم يتعلموا ولم يدرسوا ولم يحصلوا على شهادة.أقلها سيتسكعون وسيسرقون ولن يقبل بهم أحد ليشغلهم.شفناهم فراشة فالشوارع والشرطة تطاردهم. السجون الأوربية عارمة بهم.حتى الأجنبيات مابقاوش كيقبلو الزواج الأبيض دالمصلحة عاقو وفاقو. أو سينخرطون في الإجرام وتجارة المخدرات.المافيا المغربية بأوروبا فاحت رائحتها.وهي التي تستقبل مثل هؤلاء وتحتضنهم.عارفين بحال هاذو يموتو على الفلوس وغادي يكون الولاء والوفاء كبير غير باش ما يرجعوش.يفعلون المستحيل لعدم العودة والبقاء بأوروبا ولو بصفة غير قانونية.بل هناك من يوفر لهم استشارات قانونية تمكنهم من استغلال ثغرات القوانين الأوربية للحصول على الإقامة.

  • Hicham
    الأربعاء 10 نونبر 2021 - 17:06

    إسبانيا بان ليها غير هؤلاء الشبان الطامحين
    مابانش ليها بن بطوش اللي مصيرة على الجزائر الزبابل ديال الفلوس والبترول والغاز الطبيعي اللي راهم كيوكحوا في آباره
    فلوس اللبن كيديهم زعطوط أو السعدان.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين