توقيفُ رجل أمن أفشَى السلام بالعربية على زملائه بفرنسا

توقيفُ رجل أمن أفشَى السلام بالعربية على زملائه بفرنسا
الأربعاء 15 يناير 2014 - 14:40

فِي خطوةٍ تبعثُ على الاستغراب، جرَى توقيفُ رجلِ أمنٍ منْ عمله، في مطار “نيسْ كودْ دازِيرْ” في فرنسَا، فقطْ لأنَّه أفشَى السلام على زملائه باللغة العربيَّة، الأمر لمْ يستسغهُ مجلس مكافحَة الإسلاموفوبيَا في فرنسا، وأعلنَ مؤازرته الموقوف، إلَى أنْ يتمكنَ من استعادةِ حقوقه كاملةً، غير منقوصة.

المجلسُ المذكور أعلنَ عن القضيَّة فِي بيانٍ، قالَ فيه إنَّ رجلَ الأمن الموقوف، وهُو ربٌّ لأسرة، كانَ يعملُ بمطار “نيس كو دازور”، أوقفَ بدعوَى أنَّه أثار الانتباهَ إليه بصورةٍ غير ملائمةٍ، وهُو ما اعتبرَ مرفوضًا، الأمرُ الذِي حدَا بالموظف إلى استيضاح إدارته عن الأسباب التِي تقفُ وراء توقيفه، بيدَ أنَّ لا أحدَ استطاعَ أنْ يقدمَ لهُ جوابًا أوْ مسوغاتٍ للقرار الذِي أنهَى عمله. ما دامَ قرارُ توقيفه قدْ صدرَ عن ولاية “الألب ماريتيم”.

ولأنَّ الموقوفَ لمْ يحصلْ على توضيحٍ من الولاية، فقدْ لجأ إلى مجلسِ مكافحَة الإسلاموفوبيا في فرنسا، الذِي يدفعُ به إلى اللجوء إلى المحكمَة الإداريَّة بنيس، من أجل التراجع عن قرار الولاية، وفِي الثانِي عشر منْ ديسمبر الماضِي، قررَ رئيس المحكمَة الإداريَّة بنِيس إيقاف القرار، وهُو ما أعطَى انطباعًا للمشتكِي بأنَّ الأمُور قدْ بلغتْ متمَّهَا.

بيدَ أنَّ الولاية عادَت مرَّة أخرى، إلى الخوضِ في حادثة “إفشَاء السلام”، وأصدرَت قرارًا جديدًا في السابع عشر من ديسمبر الماضِي، تلومُ فيه رجلَ الأمن على تحيَّة زملائِه بالعربيَّة، والأنكَى من ذلك، أنَّها ذهبَت إلى حدِّ اعتبار التصرف من باب الراديكاليَّة الدينيَّة”، وفقَ ما نقلتهُ مصادر إعلامية.

بسببِ القرار الجديد للولاية سيجدُ رجلُ الأمن نفسهُ مجددًا موقوفًا عنْ العمل، وهُوَ المعِيلُ لأسرةٍ، لسببٍ لا يزالُ محطَّ استغرابٍ، بعدمَا اعتبرتْ تحيَّة باللغة العربيَّة، لباقةً في باطنهَا راديكاليَّة.

من جهته، يطالبُ مجلس مكافحَة الإسلاموفوبيَا في فرنسا، الذِي أنشئَ في فرنسا عامَ 2003، محافظة الألبْ البحريَّة، بتوضيحاتٍ أكثر لخلفيَّات القرار، الذِي طالَ شخصًا، بسبب تحيَّة، رغمَ أنَّ لا سوابقَ في سجله لدَى القضاء، مشددِين على ضرورة أنْ يستعِيد حقوقهُ وبراءَتَه، على اعتبار أنَّ أكثر من سؤالٍ يطرحُ حول ما إذَا كانَ “التحيَّة” باللغة العربيَّة جديرة بأنْ تدرجَ في خانة الأفعال الإرهابيَّة كمَا لوْ أنَّها جريمة.

‫تعليقات الزوار

141
  • marocain d'ailleurs
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 14:58

    franchement je ne sais pas c'est vrai ou pas en tout cas je me suis toujours amusé à saluer mes collègues en arabe et je travaille à l'aéroport personne ne m'a jamais dit quoi que ce soit ils essayaient meme des fois d'apprendre notre langue!!en france on applique nos traditions alhamdo lillah Ramadan aid… on a des mosques… je trouve cet article un peu bizzar et je trouve aussi que sur hespress on parle trop sur la france la france et encore la france ou bien usa parlez d'autre pays du monde il y'en a tellement la france comme partout elle a ses qualité et ses défauts mais là c'est quand meme abusé!!

  • ولد الرباط
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 14:59

    رسالة للابناء الغير سرعيين لماما فرنسا الدين يحاربون اللغة العربية بوطنها

  • hassan melaoui
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 14:59

    Quelle relation avec l'islam?? Il se peut que cette personne ne pratique aucun précepte de l islam. C'est une erreur. Un agent de sécurité doit se conformer aux régles et parmis lesquelles ne peut attirer de mauvaises attentions des clients de l'aéroport. D'autres ont été sanctionnés par ce qu'ils ne sot pas rasés ou mal parlé aux clients. De graçe, qu ils laissent l'islam loin de tous ça

  • MAGHREBI NAFSS
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:01

    c'est le sommet du ridicule!rien à dire!un racisme latent qui ne dit pas son nom

  • توفيق
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:02

    الحمد لله مثل هذه الأحداث تخدم الاسلام فالبعض سوف يبحث عن معنى السلام عليكم و جوابها السلام عليكم و رحمة الله فقد تكون بوابة للدخول الى الاسلام
    عسى أن تكرهوا شيئا خيرا لكم
    و الاخ الله يعوضل بما فيه الخير

  • Imane
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:03

    الراديكاليَّة الدينيَّة ? فقط لافشاء السلام بالعربية مع العلم….. لزملائه.
    و

  • Muhamedd
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:05

    تعد فرنسا الرقم واحد في عدد المسلمين داخل أروبا ، وفرنسا خائفة من انتشار الاسلام في داخل حكومتها

  • مغربي حر
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:06

    هادو هما فرنسا لي كايقريونا اللغة ديالهم هنا ويلا ماكنتش عندك الفرنسية ماتخدمش و ما خفي كان أعضم..

  • said
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:06

    فليقرأ هذا الخبر الاشخاص الذين يتباهون ب الحديث بالفرنسية في المغرب: في الإدارات ، المحلات التجارية الراقية، الصيدليات ، التدريس بالفرنسية في المدارس و الجامعات، الشركات ….

  • احمد
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:07

    الخوف من العربية القادمة من جديد..إن شاء الله

  • محمد بنرحو
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:07

    هذه رسالة إلى كل من يتخلى عن لغته الام ويرتمي في أحضلن اللغة الفرنسية .قال تعالى .قل لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم …فهؤلا ء القوم أصبحنا عندهم كأشباح مخيفة. يهابون كل ما له علاقة بالإسلام .حتى كلمة السلام المشتقة من الاسلام

  • elmegder
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:08

    يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • هنا في المغرب قهرونا بالفرنسية
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:08

    هما لي رجال عندنا هنا في المغرب 70 في الميا ديال الامية الادارة لي امشيتي ليها اهضرو معاك بالفرنسية والعربية ممسوقيناهاش شتو الفرق بينا او بينهم الاعتزاز باللغة

  • متتبع
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:10

    تحمي فرنسا ثقافتها ولغتها بلا هوادة !

  • هشام
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:11

    الان فقط فهمت حقد اتباع فرنسا في المغرب على الاسلام وشريعته.

  • soad
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:13

    عجبا للتناقض اللذي اصبحنا نعيش فيه -الغرب يتبعون كلام الله سبحانه وتعالى والمسلمون يبتعدون فكم من مرة تقول لاخيك:السلام عليك فيرد:bonjour

  • gharib
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:14

    قريبا ستصبح اللغة العربية إرهابا و هدا آخر ما يصبون إليه و هو واقع بينهم و سيفرحون الدين يتبجحون بالفرنسيةالمنافقين الدين يخضون حربا بالوكالة من آسيادهم الغربين هنا في المغرب و لا عجبا ما نراه من إستفزازات و العجب ما نراه نحن هنا في المغرب لطمس الهوية الإسلامية و القضاء على اللغة العربية 

  • ابو حفصة
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:17

    غريب أمر هؤلاء القول!!؟حتى كلمة السلام تخيفهم!!!أتساءل ماذا لو كان ألقى هذا الشخص التحية بالعبرية،هل كان سيتم توقيفه؟أستبعد هذا. 

  • abdallah
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:17

    هم غيورون عن للغتهم فيما نحن نتبجح بالحديث بلغتهم حتى من غير حاجة فقط من اجل حب الظهور

  • RACHID
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:17

    Tout d'abord, comment ils ont compris qu'il s'agit de la langue arabe, ensuite si c'est le cas ou est le mal dans tous cela.wabazz c'est des compléxés .

  • كاره للفرنسية
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:19

    وماذا نقول لمدرائنا وحتى وزارائنا الكل يتكلمون بالفرنسية بل اذا اردت التوظيف في اي شركة يجب عليك التكلم بالفرنسية لقد ضاعت لغة القرآن وضاعت هويتنا العربية

  • سعيد
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:19

    رجل الامن هدا فقط القى السلام باللغة العربية وليس ببعيد ان يحاكموه بتهمة الارهاب تعالوا معي لنرى في بلادنا واداراتنا وشوارعنا بل وفي بيوتنا كم نتكلم باللغة الفرنسية وللاسف الشديد يعتبرهم الجاهل مثقفون اقول لهم لا والف لا .
    لا علاقة للثقافة والدكاء بان يتكلم الشخص بلغة اخرى.
    من هدا المنبر اناشد وزير التعليم ان يجعل اللغة العربية هي لغة العلم في مقررات التعليم لانها هي الاصل و هي الوحيدة في العالم التي يمكن ان نقول عنها لغة اما الفرنسية والانكليزية والاسبانية وغيرها في اوروبا والامريكيتين هي فقط لهجات منبثقة من اللغة اللاتينية التي اصبحت في عداد المفقودين والتي فعل بها ما فعل من دعاة تقرير اللهجات كلغة رسمية في كل بلد وكما ارادوا ان يصدروا لنا ثقافتهم الفاسدة هاته على ايدي بعض الامازيغيين الملحدين الدين تربوا في احضانهم.

  • سعيد المسلم
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:21

    بسم لله الرحمن الرحيم انه لا شيء خطير ومخطط واضح ضد الثقافة العربية الاسلامية وضد الامة رغم ما وصلت اليه اروبا من تقدم في شتى المجالات .. ما زالت هناك منظمات و اناس يمارسون الاقصاء الثقافي والارهاب العالمي الحقيقي من تهويد ومساس بالعقيدة الاسلامية وللاسف يتحكمون في المال والاعلام وحتى الوطني منه حربهم خاصة على الدين واللغة ….

  • مراد المروكي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:21

    هدا درس للدين يحيوننا بالفرنسية في بلادنا..بونجور..بونسوار..ميرسي ..كلمات تستفزني و الله العظيم

  • أحمد
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:25

    ما رأي مفرنساتنا ومفرنسينا ؟ هل فقد أحدهم عمله لمجرد تحيته لزملائه بقول Bonjour أوBonne journée ؟ أو أتهم بالراديكالية الدينية ؟ متى سيتصف الغرب – وهو قبلة بوصلتهم – بتسامحنا ؟
    أعيق …. البريق .

  • سليم
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:25

    لماذا يعتمدون الفرنسية والإنجليزية وغيرها «ما عدا العربية» كلغات الخدمة مع الزبناء، والموظف الذي يحسن أكثر عدد من اللغات يكون مطلوبا أكثر، لأن الفرنسيين لا يعتبرون الشعوب المغاربية كزبناء في فرنسا وبالتالي لا يستحقون أن تدرج لغتهم في قائمة خدمة الزبناء. أقول هذا لإخواني المغاربة والجزائريين والتونسيين اللذين يخلطون الفرنسية بالعربية والأمازيغية في حواراتنا ونعتبرها نوعا من الموضة، أفيقوا من سباتكم يرحكم الله، ومن شاء أن يتعلم لغة العلوم العصرية فليتعلم الإنجليزية التي اجتمع العالم حولها ولنناظل من أجل استبدال الفرنسية بالإنجليزية في تعليم أطفالنا لكي لا يحتقرهم الفرنسيون كما يفعلون بنا لأننا ارتبطنا بلغتهم التي لا تتجاوز فرنسا وبلجيكا.

  • اسلام
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:25

    ايوا اين المدافعين عن حقوق الانسان من جمعيات واحزاب اين لشكر ونساؤه اللواتي يدافعن عن حقوق الانسان والمساواة اهؤلاء من اتخدتموهم قدوة انظروا كيف يهينون الناطقين بالعربية دون ان يعرفوا ما ادا كانوا مسلمين ام لا .تريدون التشبه بهم وهم يحتقرون اخواننا اثناء مزاولة مهامهم فالرجل يسهر على الحفاظ على امنهم وسلامتهم وليس ارهابي من هنا تتجلى وتتضح قمة العنصرية والكراهية للشعوب الناطقة بالعربية لانهم يعون انه لو طبقنا الاسلام سنكون احسن حال منهم لذا يعملون على قبره بواسطة دمى متحركة تتجلى في الاحزاب العلمانية ونطالب الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج للتدخل شخصيا لنرفع من قيمة ابائنا واخواننا وازواجنا….برد الاعتبار اهذه هي الدول المتنورة الله ينزل على الاحزاب العلمانية النعلة الى يوم الدين المتشبهة بالدول العدوانية ماكالسينش عندهم لله في سبيل الله راهم كيشتغالو

  • محمد(وبقاو تعلقو بالعربية)
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:27

    و نحن نعبد كل من يتكلم بالفرنسية حتى اننا نتباهى فيما بيننا من يتكلم أكثر فرنسية في منطوقه و هم لا يستحملون حتى أن ينطق احدهم بكلمة عربية واحدة!!!

  • MOHAMED
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:27

    bah c'est la démocratie en distinction!
    LE PAUVRE, il n'a aucun boulot non plus
    MERCI LA FRANCE

  • lahcen usa
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:27

    فليقرأ هذا الخبر الاشخاص الذين يتباهون ب الحديث بالفرنسية في المغرب: في الإدارات ، المحلات التجارية الراقية، الصيدليات ، التدريس بالفرنسية في المدارس و الجامعات، الشركات ….

  • hassan
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:28

    j habite nice et j ai jamais entendu parler de ca…

  • parisienne
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:29

    ce n est pas , j utilise toujours cet airport et je parle en arabe avec beaucoup des marocains qui travaillent la bas , assalam aliome , eid mobarak …..etc cet individu a perdu son boulot pour autres raisons ca n a rien avoir avec l islamopholie , faut arreter cette chanson de victimisation et meler la religion dans tous les cas , ya des mohajjabates qui sont incompetentes lorsqu ils echouent dans un concour …….etc elles chantent cette meme chanson : c est a cause du foulard !!!!!!!!!!!!

  • Rachid
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:30

    Au monsieur n°1, qui s'étonne qu'une telle décision soit prise à l'encontre de celui qui a "proféré" une salutaion en arabe que cette fois ça se passe en Côte D'AZUR.STP!!!!

  • مغربي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:31

    الوجه الآخر للعملة ولا حول ولاقوة إلا بالله الغباء الفرنسي والغربي أيضا لا حدود له الغباء الذي لا يفرق بين العرب والمسلمين والناطقين بالعربية والمغاربة فجميعهم في سلة واحدة اللغة العربية أصبحت عندهم مرادفا للإرهاب …هذا لكي نقتنع ان الجهل والغباء ليسا عملتنا بالضرورة نقول لهم hélas pour vous Français et Françisants

  • meknassi
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:31

    الى هادوك ناس لي كل وقت تيبقاو علينا بالفهمة بالفرنسي نساو واش هما عرب شوفو فرنسا على كلمة سلام بالعربية شنو دارت الله يرد بينا

  • From Amsterdam
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:31

    !!!!!!!!!!!!!!!Ca c'est du racisme

  • De nice
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:32

    Moi je travaille à l'aéroport de Nice et ce Monsieur est suspendu parcequ'il est correct et si c'est bizarre pour toi c'est purement vrai on lui reproche de dire Assalam alaykoum

  • أسامة
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:33

    لهذه الأسباب هم تطوروا ونحن رجعنا إلى الخلف …
    هم يقدسون لغتهم ، ولا يتكلمون إلا بها في كل مقام : الرئيس والوزراء و النواب وموظفو الدولة وكل الشعب ،
    بينما نحن نتفاخر بلغة غير لغتنا ونتحدث بها ، ولا ندرك أننا فاشلون ، رئيسنا يتحدث الفرنسية و ووزاؤنا خطاباتهم بالفرنسية … أي كرامة هذه ؟

  • l'administration des Alpes
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:36

    Personnelement j'ai vecu 3 ans dans les Alpes Martimes et je ne regrette jamais d'avoir quitter la France en 2005 a cause du racisme de l'administration des Alpes,
    Ils sont tellement racistes et il l'applique dans les procedures par example si tu fait une demande de naturalisation ton accuse de reception n'est delivre qu'apres 18-24 mois, parce que la loi les oblige de traiter ta demande en moins de 18 mois ils ne te donne pas de papier pour contester ton droit.
    Maintenant je vais au USA et je n'ai rien a foutre de leur passport et j'affiche pour racisme a tout ce qui est france

  • لا أحد يملك الإسلام
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:38

    وا زتو فيه… الإسلام الإسلام الإسلام… وا خدمو على روسكوم راه فاتكوم التران. ولي باغي يصلي راه الجامع و لا غير على الأرض. أما الإسلام مكاينش لي حاسدكوم عليه. وا تقول خاصنا نديرو لو حقوق الطبع والملكية الفكرية لا يسرقوه منا. لوكان لقاو فيه شي مصلحة لوكان طارو بيه ها لولين و لكن عندهوم ما يكفي من النضج الحضاري والتجربة التاريخية ليوصلاتهوم للقمة. وحنا حاصلين غير ف اللحية وعباية قصيرة و عيالات لابسين قيطون كحل. والنفاق والتنوفيق. ونتا كافر وأنا مومن. وقتلني نقتلك بين الطوائف و التنظيمات والسلفيين والخوانجية. و نسيتوا أن الله تعالى قال ليكوم:
    ( إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين). صدق الله العضيم
    وكفى من التمسليم العيان والتكفير المجاني.

  • françois
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:38

    ils ont raison qui veut parler sa langue en service il faut retouner ou ses parents nées!
    la France est un pays democratique .
    il faut arreter les arabes sinon ils vont mettre les endroits en corrupton

  • مهاجر ساخط
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:41

    عجبي لمن يتعجب من هذا الامر!!! و ما العيب في هذه الحادثة؟؟؟ انا مغربي مهاجر عند الصعود الى الباخرة يتطلب من المهاجرين الذين يعودون الى ارض ( الوطن) او السياح عموما بملئ استمارة ( الاسم, الجنسية,سبب الدخول الى المغرب…). هذه الورقة تتكون من وجهين, جهة مكتوبة بالعربية و الجهة الاخرى بالفرنسية, قمت بملئ الجهة الاولى اي كتبت جميع المعلومات بالعربية فاشبعني الديواني سبا و شتما ثم قام بقطع الورقة في وجهي ثم وعد بعدم قبول اي ورقة لو لم تكن مكتوبة بالفرنسية… اعرف ان لا علاقة هذا بالموضوع لكن اذا كانت العربية عقدة للاجانب فانها في المغرب سم تقتل التابعين المخلصين للاجانب……

  • ahmed
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:44

    ا ريد التكلم عن ايطاليا مثلا لا نبق نتكلم داءما على فرنسا فرنسا فرنسا هذه تبعية لشعب يكره لغاتنا واعرافنا انا احيي بتحية الاسلام كل من اعرف انه مسلم امام الجميع

  • amine
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:45

    avant quelque heures j´ai ecrie ce petit mot sur le Them de Mariage Homosexuelle:
    (je demande a tout penseure libre du suivre ll´analise du ce theme et d´autre expliqué par le Chevalier alain Soral)
    et a ma grande surprise j´ai eu -16 . je demande an ces 16 Personnes si ils ont lue ou ecouter ce que dit ce monsieur ?ca raport vraiment aussi a ce sujet . merci

  • simo
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:48

    على هذا القبيل لو ردينا بنفس الفعل لكان كل موظفينا موقوفين عن العمل

  • جنات
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:50

    اعمل مع الفرنسيين و أحييهم بالعربي و بالدارجة المغربية حتى و يعجبهم ذلك و لا يجدون فيه أدنى تعصب … قصة غريبة و عحيبة هذه

  • Hicham UK
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:50

    فرق شاسع بين بريطانيا و فرنسا. في بعض الاحيان و بدون شعور و كاني بالبيت استعمل الحمد لله و انشاء الله اما السلام عليكم فاصبحت عادية و لا احد في يوم من الايام علق على الامر بل في بعض الاحيان يساءلون عن المعنى و هناك من تعلمها. فرنسا سبب من اسباب عدم استفادة المغرب من كل فرص النمو و التقدم المتاحة له لان المسؤولين تطبعوا بطباعهم و ادمنوا عنصريتهم حتى اصبح الحال بالبلاد على ما هو عليه.

  • Saad
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:54

    قياسا على هذا القرار يفصل كل المظفين بالمغرب لاننا نتبادل التحية بالفرنسية ولغات اخرى
    Alors que tous les fonctionnaires marocains meritent d etres mis apieds ou a la porte ´a cause de notre salutation en d autres langues c est bizard

  • كمال يعقوبي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:55

    ان كان الخبر صحيحا فعلى دعاة العربية في جميع انحاء العالم ان يراسلو رئاسة الجمهورية الفرنسية باحتجاج عن هدا المس بلغتهم التي تعتبر لغة لها موقع في الامم المتحدة والدفاع عن رجل الامن الدي لاتجرم اي مسطرة من مساطر القوانين لا الخاصة ولاالعامة ان يتم توقيف اي كان لتعبير بلسان ولغة كيفما كانت هده اللغة ولاسيما اللغة العربية. التي تحمل مكانة عالمية داب عليها المفكرون والعلماء ورجالات المال والاعمال والدبلوماسيون . ان كان هدا الامر صحيحا فاننا كعرب سنمتنع عن النطق باللغة الفرنسية وسنطالب اداراتنا منعها من التداول وسنطالب مؤسسات التي تدرس هده اللغة بمغادرة الديار العربية في جميع الاصقاع لان هدا الامر يعتبر اهانة لكل العرب اينما وجدوا وما على الدين قاموا بهده الاهانة الا الاعتدار وارجاع رجل الامن الى عمله مع الاعتدار له بما يحفظ كرامته وهيبة اللغة العربية.

  • حسن اشمها
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:57

    الغرب لا يحبون ولا يقبلون من يتكلم لغة اجنبية , ولا يقبلون من يخلط ويعتبرونه امي جاهل ولو لبس لباسهم واكل اكلاتهم , وزنى معهم …..لهذا يجب على من يخلط ويعتبر نفسه مثقفا ويسخر ممن يتكلم لغته ب "هوميس" ان يتيقن انه جاهل , لان الامة بغير لغة لا يمكن لها ان تتقدم .

  • مخشان
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:00

    لو كانت المعاملة بالمثل مع فرنسا لتم إفراغ الإدارة المغربية من 90٪ من موظفيها.

  • عربي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:02

    ضجة كبيرة و كبيرة جد ! لكن ماذا لو ان رجل الأمن هذا أفشى السلام ليس بالعربية و لكن بلغة تسبيق حرف الباء على حرف الراء مع الاحتفاظ بنفس عدد الحروف في كلمة "العربية" ؟

  • حورية
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:03

    الإسلاموفوبيا والعربوفوبيا جعلت حكومتهم وديموقراطيتهم المزعومة تحارب أبسط الحقوق والواجبات و حتى وإن كانت تتمثل في التمني بالسلام للآخر
    قريبا ستُمنع الأسماء العربية والإسلامية و سيُفرض قانون الحد الأقصى للولادات لدى العرب والمسلمين. لغتنا تُخيفهم و عقيدتنا ترهبهم و انتشار الإسلام يأرقهم.
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    « يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر »
    رواه الترمذي .
    اللهم انصر الإسلام والمسلمين

  • سلام اعليكم
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:05

    سلام اعليكم معناه احسن وافضل من salut ربما هناك ريحة الكارهة و العنصرية ولم يريدون اسماع العربية في بلدهم ياللعجاب, مع الاسف الشديد العكس هو الصحيح في جميع الدول الافريقة الفرانكوفونية حيث يأتي الفرنسي ويحس بأنه في بلاده والكل يحكي معه بلغة امه وكولشي مكتوب بالفرنسية إدن مازالين مستعمرين من هد القوم؟ تعلمنا في الصغر لغتهم وهم يكرهون لغتنا او ماد؟ فصاعضا من الان افضل المانيا وإنجليزية لأساند الاخ الجزانري نعم. واين حقوق الانسان وحرية التعبير واحترام الثقافات في هد البلد الدي يصمم ويأكل باليدين والرجلين في بلدان العربية مند قرنين ولن يشبع؟

  • شمس الضحى
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:08

    ان كان هدا يدل على شيئ فانه يدل على الكراهية الشديدة للعرب
    بمعنى اوضح كراهية للاسلام والمسلمين
    ولا يوجد اي تفسير اخر لهدا الفعل الشنيع في حبس موظف لمجلرد القاء التحية بالعربية

  • إنها العزة
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:09

    .. ونحن نتباهى بالحديث إلى بعضنا باللغة الأجنبية ، وننتقص من قيمة من لايحسن الحديث بها ، ونحتقر من يتحدث اللغة العربية ، وخاصة في إداراتنا ، انظروا إلى الفرق الشااااااااااااسع !!!!!!!!!!! والله لقد صدق الشاعر إذ قال على يسان اللغة العربية في القصيدة المشهورة :
    أرى لرجال الغرب عزة ومنعة * وكم عز أقوام بعز لغات

  • sadik
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:14

    الخوف من العربية القادمة من جديد..إن شاء الله

  • مغربي فقط
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:23

    الى الذين يعادون العروبة واللغة العربية من ابناء جلدتنا.
    اليس هذا دليل جديد على ضلوع فرنسا في احتقار شعوب مستعمراتها؟
    اليس مخطط القضاء على العربية هو استكمال مشروع الاستعمار غي المباشر؟
    اليس الرهاب من اللغة العربية سببه قوة هذه اللغة وتوفرها على اليات بناء الحضارة من جديد لو اتيح لها المجال ؟
    اليست الدعوة الى التدريج هي حلقة فقط من حلقات مسسل تصفية لغة الضاد؟
    اليس استثناء التعليم الجامعي من برنامج التعريب هو خوف على اللغة الفرنسية من انكشاف محدوديتها العلمية والثقافية؟
    اليس اشتثاء التعليم العالي من التعريب هو من اجل مصادرة الحق الوطني في البحث العلمي؟
    واذا كنت لاتدري فالمصيبة اعظم.
    وانشروا تؤجروا؛ يا هسبريس.

  • محمد اوبركى
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:33

    اذا كان مستغربا قرار توقيف رجل الامن لمجر انه سلم على زملائه بالعربية فإن الاغرب منه هو استعمال اللغة الفرنسية هنا في هذا الموقع المحترم لمخاطبة مغاربة يتحذثون العربية فاذا كان الاخوة الذين يكتبون بالفرنسية لايعرفون الا هي فربما لهم العذر اما ان كان غير ذلك فنعد الاعتبار للغتنا كما تفعل الامم الاخرى ومنها فرنسا التي تنفق اموالا ضخمة لدعم مكانة لغتها في العالم
    ملحوظة كان بامكاني الرد بالفرنسية لانني درستها لسنوات

  • زكرياء
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:36

    أصبح بعض الناس يكرهون اللغة العربية و هي أصلا أم لغتهم لا أعرف لهاذا يكرهون نفسهم بهذا الغباء و أصلا أهل اللغة الأجنبية يكرهونهم و حتى هذه اللغة أصبحت وسيلة لتباهي بها و الإحتكار على الشباب العاطل بمراكز التشغيل لو رجعتم إلى التاريخ ستجدون أن السبب في الفقر و الفساد و الأمية في البلدان التي عاشت الإستعمارات و المآسي والتهميش هي أهل هذه اللغة الأجنبية

  • طالب
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:52

    اطالب بالقاء القبض على كل فرنسي في المغرب قال "bonjour" لشخص ما في الشارع بدلا من "السلام عليكم".

  • kamalamazighi
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:52

    العربية لغة ميتة لانها لغة البدو اجد بعض المستعربين يدافع عن اللغة الاجنبية الثالثة في المغرب.
    اريد ان اسال مسلوبي الهوية لمادا لا تدافعون عن لغتكم الام الامازيغية وتدافعون عن لغة البدو
    ولمادا لا يدافع عنها البدو ام انتم عروبيين اكثر منهم

  • sarah
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:55

    si il avait saluer en anglais ou n’importe quelle autres langues on lui aurait fait le même procès d’intentions ?! … tiens je me demande s’il se serait « défavorablement remarquer » s’il avait dit shalom ?

  • FARFACH SAID
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:56

    DEPUIS QUAND LE SALUT DE L ESLAM ET DEVENU UN FAIT DE TERRORISME MADAME FRANCE , ON VOUS CONNAIS RESONABLE NON , ALORS ARRETER CETE FOLIE ET REVENANT A LA RESON .

  • عربي من المشرق
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:56

    يتحدت بلغة قتل الطفال واحتقار النساء ويترك لغة الحقوق.العربية لغة ماتت مند زمن بعيد وبقت اطلالها في الكتب الصفراء

  • khadija lachguer
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:58

    c'est de n'importe quoi!!!! je vois que y'a dautres raisons derriere ca.

  • عربي غيور على لغته
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:00

    ******
    عُـذْرَاً فَإنا قَـدْ سَـئِمْنا حالَـنا المُـخْزي المُذِلْ
    عُـذْرَاً تَـشَرْذَمْنا فَما عادَ التَّراخي مُحْـتَـمَـلْ
    يا أمَّـةَ الـضـاد اسْتَـفـيـقوا نَحْنُ قَوْمٌ لا نُذَلْ
    يا أمَّـةَ الإسـلامِ هُـبُّـوا نَـخْـوَةً تُـحْـي الأمَلْ
    اللهُ شَـرَّفَـنـا بِـديـنٍ عَـزَّ مَـنْ فِـيـه اسْـتَـظَلْ

  • احتقار لغتنا وثقافتنا
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:03

    نحن تعودنا على احتقار لغتنا وثقافتنا امام الاخرين لهذا كان من الصعب اليوم في فرنسا مع الاجيال الجديدة المطالبة باحترام ثقافتنا
    اعمل في احد كبار الابناك في NY والله العظيم الانجليزية تكاد تنعدم وقت الغداء
    الهنود يتكلمون لغتهم بينهم والصينيون كذلك ويبقى اخوكم المغربي يتلاوط بينهم وفي غالب الاحيان اكل غدائي فوق المكتب واتصفح الجرائد بالعربية
    اذا مررت بجانب مكاتبهم عند استراحة الغداء تراهم يتصفحون الجرائد الاليكترونية بلغتهم
    نحن تربينا على الخوف فمثلا عنذما كنت اعمل في فرنسا كنت اختبا لاصلي اما هنا فالحمذ لله احجز قاعة الاجتماع لاصلي ويوم الجمعة بامكاني حضور الصلاة

  • Arhaal n ilmchane
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:07

    لو حيى بتحية اليهود "شالوم" لما منحوه ترقية.

  • ماما فرنسا: "لا التحيَّة"
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:22

    اوا اماما فرنسا: "لا التحيَّة" باللغة العربيَّة…..اللهم منكر.

    يجب علينا ان نبدل اللغة الفرنسية بالغة الانجلزية ثورا.
    كفا ماما فرنسا…….. في فرنسا ممنوع تعليم اللهجات للفرنسيين ايضا.

    الله ينصر الاسلام واللغة العرية.

    "نش ذرفي وتحتفضغ خ اللغ ن العربي"

  • khalid
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:39

    السلام عليكم ورحمة الله اما بعد يوجد في الانجيل وخاصة انجيل لوقا الاصحاح 24 قال المسيح عيسى عليه السلام لتابعيه السلام عليكم مع العلم انها موجودة عندهم ولدي الدليل القاطع

  • jerimmy
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:43

    est voila les indices de la democratie francais entre nos yeux ……. ce messages pour les chiens de la france au maroc qui aiment de effacer notre culture .

  • Tazi
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:47

    هذا جواب صريح وشافي لمن يتبجح علينا باتقانه التكلم باللغة الفرنسية

  • Mustapha Khémisset
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:53

    الحقيقة هي أن العرب هم من تخلو عن اللغة العربية و يعتبرونها سذاجة ويقدسون اللغاة الأجنبية , فأين هي عزت العرب فقدوا الرجولة و الشهامة

  • mohamed
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:55

    كم أكره هذه الدولة لا أعرف لماذا لازنا نستعمل لغتها في بلدنا رغم أنها لغة عفى عنها الزمن يجب أن نغيرها بالانجليزية لغة العصر والانفتاح على العالم لا أدري لماذا المسؤولون لا يزال مصرين على اعتمادها في التعليم

  • فوغال
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:00

    ca peut facilement arriver chez nous au maroc aussi. Quelqu'un qui salue en Amazigh (azul) est critiqué car le seul salut accepté est la version arabe "salam". j'ai entendu ca à maintes prises.

  • abdou
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:13

    السلام عليكم هذا الحدث البسيط جدا نزيدوه على النكثة جيال الشخص لطلع الطيارة وقال بسم الله وكان بجانبه رجل اخر فعطس وقال له رجل في مقدمة الطائرة رحمك الله اما المسؤولين عن الرحلة فقالوا هادو ارهابيين انهم يخططون لعمل ارهابي سوف يتعلمون معنى السلام عندنا في جامع لفنا كيتكلموا جميع اللغات ومالهم اش كاين كاع

  • متابعة
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:13

    azul
    العرب والاسلام اصبحوا مرادفا للارهاب وكل الدول المتقدمة صارت حذرة منهم

  • عبد السلام
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:18

    اللغة العربية لغة القران ولغة الجنة اللهم انث السلام و منك السلام فحينا بالسلام

  • يوسف
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:21

    , قران كريم نزل بالعربية وعلينا نحن ايضا تكلم بها ام بنسبة الاخ كريم فما عليه الا بصبر ’’’’’’حيت حناي مغربة ديم عيشن (بسلك).

  • arifi---bruxelles
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:26

    بعد ان كان المسلمون اسياد الدنيا ،يرحلون من مكان لاخر في دولتهم الاسلامية المترامية الاطراف اما طلبا للعلم او غزوا لاعلاء كلمة الله او دعاة يريدون ان يخرجوا الناس من الظلمات الى النور، اصبح المسلمون الان لا يخرجون الا هربا من ظلم حكامهم وفشل انظمتهم وفقر دولهم ليذهبوا الى اوروبا عاملين للنفايات في باريس وبروكسيل ومادريد وباقي العواصم او متسوولين في الشوارع وفي ابواب المعابد .بعد ان كان المسلم يعتز انه ابن الاسلام وناطق بالعربية وابن تلك الحضارة الخالدة التي عمرت ثلاثة عشر قرن
    رغم انوف الجاحدين ،اصبح يطأطيء راسه امام اقزام اوروبا خجلا واستحياء من انتماءه الى هذه الامة لانحطاطها وتخلفها . بعد ان كان قادة المسلمين يهبون سراعا لنجدة المستغيثين ،لصرخة انطلقت من فم
    امراة "وامعتصاه"فيقولون لها لبيك يا اخت الاسلام ،ويجهزون الجيوش الجرارة لتحرير العباد والعباد ويقهروا اعداء الله ثم الانسانية ، اصبح قادتنا لايحرك لهم ساكنا ولا يهتز لهم قلب وهم قد سمعوا ملايين الاستغاثات في فرنسا واسبانيا وفلسطين وفي افغانستان وسوريا ووووووووووووووووووو
    : فهل بعد هذا الانحطاط انحطاط

  • Khaled
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:33

    La langue française c'est une langue pauvre faite pour les minables,

  • ندى
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:34

    لا ينبغبي ان نكون انفعاليين داءما اكثر من اللازم ..فمعروف علينا تخراج العينين ..هذا حادث يرفضه حتى الفرنسيين انفسهم ..الرد المناسب يكون عاى الجهة المتسببة في ذلك..بلا ما نكبرو الماتش..فنصبح نحن المعتدون.

  • Driss1983
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:50

    اعتقد ان المغرب لا يهمه الدين الاسلامي بقدر ما يهمه رضى الدول الاروبية

  • مسلم عربي أمازيغي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:59

    لو كانت لنا العزة في المغرب لقامت الدولة المغربية بمقاطعة اللغة الفرنسية بأكملها في المدارس والإدارات، والدولة تحتفل ب11 يناير التي قدمت فيه وثيقة طلب الاستقلال ردت فرنسا عليها بهذا التصرف الذي تقول فيه أن المغرب لم يستقل بعد، بل إنه خادمنا وتابعنا المخلص لا يمكن أن يستقل المغرب، وأنا أقول للشعب المغربي العربي من والامازيغي آن الاوان أن تطالبوا بالاستقلال الحقيقي.

  • ايت علي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:03

    تلكم هي فرنسا الاستعماريه حريصه لدرجه الهوس لادابه الكل في البوثقه الفرنسيه المتاجره بحقوق الاقليات الداعيه للتنوع ببلاد الغير بل والمنظره والداعم السخي والمخطط لفتنه تضخيم الخصوصيات ببلادنا والنفخ فيه لتمزيق النسيج الحضاري العربي الاسلامي الضامن للتنوع الايجابي مع التمسك بعناصر القوه والوحده ، لتفتك بعدوتها الاقوى العروبه الحضاريه وفسح المجال للفوضي تميهدا للرضى والترحيب بهيمنتها الثقافيه والاقتصاديه بلا منازع شأ ننا شأن افرقيا جنوب الصحراء

  • citizen
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:05

    peace and love, for example if an policeman in morocco was in the same position simply the receiver will consider it as a complement and good servicing to the other

  • tanger
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:13

    هدا في فرنسا ممكن الواحد يستحمله
    هنا في طنجة شركة صاحبتها ترفض التحيى باسلام عليكم
    تقول لابد من قول بونجور
    انها مغربية من طنجة
    تكره كل ماهو عربي ةمغربي

  • Bada
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:44

    السلام عليكم و رحمة الله مفتاح المحبة بين الناس، حتى و ان اختلفت اللغات، فرنسا تريد الاستفزاز لزرع الكراهيية و العنصرية لان الارقام تشير الى ارتفاع عدد اسلام الاجانب.

  • عنصري مغربي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:46

    انا شخصيا احتقر الفرنسية والمتكلمين بها في المغرب،،انا جد عنصري ضدهم وضد الجهلاء وعديمي القيمة من المغاربة الدين يتكلمون بها،، احترم واجل كل متكلم بالعربية والامازيغية.
    i Donot read French comment,,
    انشري هسبريس

  • Karitha
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:50

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.Pour beaucoup des naifs,le salam pour les autres est un crime,est une façon de réveiller les démons,ils ont bataillés longtemps avant d'arriver a ce stade de notre décadence,le malheur change de camp,il faut ce rendre a l'évidence que la bataille qui a était gagnée se perd actuellement au profit de l'islam des musulmans et de l'humanité tout entière,celle-la qui longtemps plongée dans l'obscurité du dit système obscure capitaliste ses libertés sa démocratie,tous cela se retrouve aujourd'hui sur le banc des accusés devant les peuples longtemps trahi,et pour redresser une situation économique catastrophique dans les démocraties prospères ont essaie d'occuper ces populations avec des restrictions déguisées,ou des interdictions spectacles,qui en plus de cela ne sont que des récupérations politiques qui ne servent que leurs auteurs,mise a part ces profiteurs l'humanité aura besoin d'une nouvelle direction politique,elle en a grand besoin

  • amine
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:02

    و آش جاب الإسلاموفوبيا للعربية ، بدأتم تخلطون مالا يخلط حتى أصصبحت الناس تعتقد أن العربية هي الإسلام و قزمتم الإسلام تقزيما مابعده و لا قبله تقزيم ، الحمدلله العرب يتلقون الصفعات من أمهم فرنسا التي ساعدتهم في استعمار شمال إفريقيا و لا يتلقون الصفعات من فرنسا فقط بل حتى من العرب الأقحاح أنفسهم لأنهم لا يعتبرونكم منهم . لكن العبد الدلول يبقى دائما كدلك

  • عربي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:06

    ا لى العلماني عصيد; هل هذا التوقيف عن العمل يدخل في مواثيقكم الدولية الكونية الحقوقية الانسانية الديموقراطية يبدو لي ان ماماك فرنسا لم تراعي هنا هذه المرة حرية التعبير او الحرية الفردية ارايت يا جاهل يا من يطبل ليل نهار للعلمانية اين وصل حقد اسيادك للغتنا

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:08

    أناأتحدى الرئيس الفرنسي و الحكومة و وزير داخليته و اكبر مسؤول في فرنسا يتجرأ أن يأخد مثل هذا ضد الشرطي أقدم على إفشاء السلام بالعبرية. المخير في طاسيلتهم تيترعد كلما تعلق الأمر بإسرائيل. بل كل مظاهر حرية التعبير التي يتبجحون بها تلغى بجرة قلم .

  • قرطة جني
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:18

    إذا كان عدلا بأن يكون لكل فعل رد فعل يساويه، و إذا كنا بشرا نستحق كرامة البشر -والله عز وعلا يقول، وقوله الحق :"لقد كرمنا بني آدم"، فما على المغاربة كلهم، الأحرار ذوي النفوس الأبية، إلا أن يردوا الصاع صاعين لفرنسا.
    يكفي ما تلقيناه نحن المغاربة من احتقار وتنقيص واستهجان فرنسي بكل ما هو مغربي.
    والأمر هنا لا يعني ولا يخص أولئك المحبطين المصابين بمتلازمة ستوكهولم، أو أولئك كلاب فرنسا المدللين الذين يعيشون بين ظهراننا ويتنفسون معنا نفس الهواء والطعام والماء وكل ما هو مغربي، لكنهم يدينون بالولاء لماماهم فرنسا، في جهل تام منهم بالذات وبقيمتهم كمغاربة. وما هم إلا مخلوقات شبه بشرية تحمل الجنسية المغربية فقط.
    إنني من خلال تجربتي المتواضعة خارج المغرب لسنوات طوال، وتجربتي هذه التي لا علاقة لها بالانفعال الغاضب حول ما طالعت هنا بحق طرد هذا الشخص المحيي صحابه بتحية الإسلام، ولكن الواقعة أحيت في ذاكرتي فكرة تعاسة المغرب بوقوعه في مخالب الهمج الفرنسيين والمتفرنسين الذين فوتوا علينا كل فرص التقدم منذ أن وطئت أقدامهم السوداء تراب أرضنا الطاهرة، ومع ذلك لازلنا نثق فيهم وننخدع بهم ونتماهى فيهم.

  • ahmed
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:24

    ايها المعلقون ، من منكم اطلع على الوثيقة الرسمية التي تم توقيفه بموجبها؟
    نريد جميعا ان نعرف الحقيقة ؟
    المرجو الحدر
    شكرا

  • abou zaid
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:37

    سبحان الله ياعرب لماذا لم تتقبلوهذه القصة وأعتبرتموها عنصرية ؛بينمآ نكتة أبو زيد لآ؛ الخزي ثم الخزي

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:48

    أعيش في بلاد المهجر، كرهت لغتهم اللغة الفرنسية و الفلامانية،و عندما اذهب الى المغرب اشتاق كتيرآ الى اللغة المغربية ،لغة أجدادنا التي ماتوا من اجلها،ولا كن للا سف عندما تذهب الى الجماعة او العمالة او مكتب الا تصلات وتجد موضف او موضفة يتكلمون الفرنسية ، وتقول السلام عليكم ولا احد يرد من الصغير الى الكبير، هادا هو زمن التخلف الفكري واللغوي في المغرب

  • I am Rifi of Al Hoceima
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:00

    ,Dear number 90

    Let's go for Arabic and English. langauges

    Let's boycot Frensh langauge.

    Because it's time for Arabic and English, but not for Frensh.

  • عربية
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:18

    هذه اهانة لكل عربي متحدت بغير لغته

  • rasalkhit
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:18

    الله اهذيكم ياخواني المعلقين اللغة العربية ليس هو سبب الطرد من العمل.
    أنا أظن أن سبب اخر وراء توقيفه عن العمل.
    لا يمكن في أي بلد كان أن يطردك من العمل أو من بلد ما بسبب انك تكلم لغتك الآم. هنا بهولندا الهولنديين هم اللدين يبدأون معك ببعض الكلمات مثل صباح الخير كيف حالك الخ.خليونا من الكذوب المغاربة مكيعترفوش بالحقيقة.
    يوجد بعض المغاربة يسوقون السيارات ديالهم واذا وقعت الحادثة يقولون الخطأ من الطرف الآخر معمرهم اعترفوا باالخطاء الخطأ دائما ينسبونه الى
    النصراني أواليهودي أو حتى المسلم. لايعلم ماهو السبب في هذه القضية الى الله
    سبحانه وتعالى وصاحب القضية.
    تنميرت نون=تحياتي لكم

  • Fatima
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:19

    الى صاحب التعليق رقم 22
    أقول له كفاك حقدا على إخوانك الأمازيغ لماذا يتم ادخال الأمازيغ في مثل هاته المواضيع

  • واقيلا هوا
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:19

    ما أثارني غرابة هوا ان يقاص المرئ بقول لا بفعل يمكن أن ينهي مساره المهني فمنا من يتدكركيف تناقلت الصحف ووسائل الأخبار السمعية والمرئية الفرنسية في قبلة الناضور المخلة للحياء في مجتمعنا المتخلق بخلق الإسلام…. من يتكلم عنك يا مسكين لك الله فهو حسبك و حسبنا

  • maroc marocco
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:37

    لو اضاف ثلاث نقط على السين لإنتقل منرجل أمن إلى ضابط او جنرال …والله إني اتحسر على ايامنا في الماضي وانا أتابع حلقات من مسلسل حريم السلطان – رغم أني لست من هوات المسلسلات- كانوا سفراء العالم ينتظرون شهور امام قصر الخليفة العثماني

  • المزوح المحب
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:37

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    أفلا أدلكم عاى ما ان فعلتموه تحاببتم؟ قلنا بلا يا رسول الله.
    قال أفشوا السلام بينكم.
    أيها الاخوة الكرام لا يخفى علؤكم ان اﻻسلام هو عنوان الاسلامو شعتره. و لذلك لا تسمعونه في االقنوات العميلة لقوى الشر الكبرى مثل 2م أو دوزيم.

  • triniti
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:43

    avez vous remarquer que les immigres francais qui travaillent ici ne font aucun effort pour apprendre l arabe,
    c comme c a nous de s integrer en leur culture meme s ils sont chez nous.

  • السلام عليكم ورحمة الله
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:52

    التمس من جميع الخطاطين المسلمين تنظيم معرض خاص موضوعه تحية الاسلام"السلام عليكم" وتكتب هذه العبارة او مايماثلها بجمالية الخط العربي او لافتات السلام عليكم

  • moi
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:53

    boycot what you cant , who cares guys ! just learn a language u can use it to develop yourself, and for all people who says i prefere arabic and amazigh i say okay ,because you are not able to learn a foreign language and it's all !

  • Marocain de Taounate
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:58

    معادات العربية والإسلام في فرنسا أمر معروف ولا يحتاج لحوادث شخصية لتأكيده. هم لا يطيقون حتى رأية الحروف العربية، في المطارات مثلاً عندما تسأل عن الصحافة العربية في الأكشاك يقترحون عليك Moroc hebdo, le matin…،وفي المدارس عندما اكتشفوا أن هناك طلب كبير على العربية حذفوها ولم تبقى إلا في مؤسسات قليلة في حين فسح المجال لللغات الأخرى كالبرتغالية والإيطالية والصينية والإسبانية…الآن فقط بعدما لاحظوا أن الجمعيات بدأت تقوم بالمهمة وأن الإقبال كبير جداً بدأوا يفكرون في إعادتها للمدارس لسحب البساط من الجمعيات التي لا يثقون في محتوى تعليمها.
    باختصار هم يدركون بأن العربية هي الوعاء الذي يحمل الإسلام ويريدون ضربها بكل الوسائل ويشترك معهم في هذه الجريمة الخونة في الداخل كأصحاب التلهيج أو الذين يقولون بموت العربية وهي حية شامخة رغم الحرب عليها.

  • mounir
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 22:24

    c pas vrai ca ? j'étais en italie , france et des tas de pays et ils sont trés heureux quand je parle arabe

  • إبراهيم مومو
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 22:31

    يا للعجب يجرمون من يتكلم العربية ومعاهدهم قد غزت المغرب شرقا و غربا لنشر ثقافتهم ولغتهم

  • sam
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 22:45

    هذه رسالة الئ السي احرضان ليكان يعبر بتافرانسيست الباسلة لان هاذ اللغة مات شحال هد فرانسا فقدات كل مبادئها المشكل ديالها هما المسلمين ليعاشين فيها و عطاو دمهم عليها نساو تحريرها من هتلر هذا هو الجزاء فرنسا بلاد العنصرية بامتياز و لكن من هنا لعشرين عام غتولي بلد اسلامي ان شاء الرحمان و هذ الحساب ما كانش في الحسبان و تحية خاصة للكوميدي ديودوني لعرا علئ ماما فرانسا شكرا لهسبرس

  • Ali
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:03

    أنا أتقن الفرنسية لو لا أتكلم بها ، و أسافر كثيرا و حتى بالمطارات الفرنسية أتكلم الانجليزية فقط، الفرنسيين حاسين بريسهم بالزاف. حتى المغاربة الله يهديهم حتى هما كيعرفوا الفرنسية كتولي فيه العياقة، أسيدي اللغة العربية هي مهوم و كلشي الي بقا حشا كم غير زبل…

  • كاتب التعليق
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:06

    ساكرر التعليق رقم 9 لانه اعجبني جدا :

    ليقرأ هذا الخبر الاشخاص الذين يتباهون ب الحديث بالفرنسية في المغرب: في الإدارات ، المحلات التجارية الراقية، الصيدليات ، التدريس بالفرنسية في المدارس و الجامعات، الشركات ….

  • idder
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:18

    الله اما الفرنسية اولا العربية كلغة ثانية. لغة الام هي الامازغية والاسلام ديالكم هو تقاليد عربية…..

  • ارض
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:25

    غزت العربية و الفرنسية المغرب الاولى من باب الدين و الثانية من باب التفتح على حضارة الغرب اكثر تطورا —ثم من حق فرنسا ان ترفض التعريب لانه يفرض الهوية العربية بينما كثير من البلدان لغتها الاولى الفرنسية ولا تعتبر فرنسية كذلك اللغة الانجليزية لم تجعل من امريكان بهوية انجليزية
    فاللغة العربية اذا ترك لها كل الحرية تخرب لغة الارض و الشعوب فاين لغات المشرق الاصلية قبل الغزو العربي رغم انها كانت من لغات الحضارات الكبيرة القديمة و الاساسية في معرفة ما ورثه العالم من تفوق علمي من لغة مصر القبطية و لغة الفنيقيين و الاشوريين و بابيلون —هؤلاء الشعوب التي نقل منهم الكثير و نسب الى غير اهله —-

  • نعم لمنع مثل هذه التصرفات
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:41

    جميل جدا ايقاف مثل هؤلاء الاشخاص الذين لا يحترمون خصوصية كل بلد ويعتبرن ان العربية هي ملكة هذا الكون
    كان عليه إحترام بلد لا يتحدث بالعربية و بالتالي توقيفه كان منطقيا و معقولا

  • منصف الحاتمي
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:23

    لماذا فرنسا متخلفة عن بريطانيا ؟ الإجابة تكمن في أن تاريخها الحديث دشنته في نقاشات فارغة في الصالونات الأدبية حول دور الدين في الحياة العامة بتهيّب كبير، في الوقت الذي شقت بريطانيا طريقا نحو التقدم والريادة العالمية عن طريق الإقتصاد والبرغماتية النفعية التي تعطي الأولوية على المصلحة المادية أكثر من سفاسف الأمور، لهذا فمن الطبيعي أن نجد شرطية بريطانية محجّبة تمارس نشاطها بدون مشكل، أين يكمن المشكل ؟؟ يكمن في كون فرنسا وهذا ما لا يعرفه الجميع في كونها بلد متخلف مند البداية لكن تخلفها ليس بالبسيط بل مركّب يبدو للبعض وخصوصا في المغرب أنه قمة الحضارة والواقع عكس ذلك، يقال عن فرنسا من قبل الإنجليز والأمريكان الذين لهم نفس الثقافة لنذهب إلى فرنسا من أجل قضاء إجازة والتمتع بشهر العسل لأنها بلد رومانسي أي أن العلم والعمل ليس هناك بل في الفضاء الأنجلوساكسوني، أنا مهندس في الدار البيضاء قدّم لي إنجليزي متطلبات إنجاز تصميم له في سطرين ما قل ودل، وفرنسي كتب لي 20 ورقة مع إلحاحه عبر الهاتف، أي أن فرنسا شعبها يستهوي النقاشات الفارغة والتعبير عن ذلك بلغة نسائية غير عملية ذات نبرة غنائية

  • anonym
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:28

    c est une reponse pour nous les arabes

  • Sayfe L'isLam
    الخميس 16 يناير 2014 - 01:16

    وعسى أن تكرهوا شيأ وهو خير لكم..

    صدق الله العظيم
    أخي صحح الآية فهذا كلام الله ويجب نقل آياته كما أنزلت بدون نقص لكي لا يعد تحريفا

    والسلام

  • james bond
    الخميس 16 يناير 2014 - 02:49

    على هذا الحساب حتى حنا في المغرب خاصنا كل واحد في شي ادارة او عمل او مؤسسة قال لنا بالفرنسية بون سوار او بون جور , نوقفوه من العمل ديالو, علاش حنا كين لتبغي اعيق بالفرنسسية في المغرب او الى مشى لفرنسا ميقدرش اقول سلام عليكم, لمفرضتيش شخصيتك ماغدي احترمك had ولاني تنامن بان الرزق بيد الله ماشي بيد العبد حيث كون كان بيد العبد كون تقطع شحال هذي والله العن بو الخدمة لغدي تجيب لي الذل , والله ان الذئاب لاتاكل من القطيع سوي الضعيفة منها, ولكن الحمد لله على نعمة العزة فارجع اعيش في بلدي واكون فقير خير لي من ان اعيش غني في بلاد الناس وانا مذلول فماذا عسي فرنسا الجائعة ان تزيد او تنقص من رزق هذا الرجل, فالرزق بيد الله تعالى وليس بيد فلان اوعلان.

  • Mayday
    الخميس 16 يناير 2014 - 03:48

    كلمة سلام أصبحت راديكالية؟؟ لو كان قد قال حرب لعلكم كنتم ستحكمون عليه بالاعدام.

  • sayf
    الخميس 16 يناير 2014 - 04:33

    ان الحق معهم ليس مثلنا نتسارع اليهم كالبباغاوات للسلام عليهم بلغتهم في بلادنا ونعمل كل جهدنا بتقليد حركات الشفات مثلهم كالمديعين والمديعات

  • marocain alpe martime
    الخميس 16 يناير 2014 - 05:14

    je voudrai dire que même en cherchent sur les site web ce qui ce dit sur ce sujet la concernant un policier d'aéroport d'alpes maritime n'existe pas .alors hespress dit t'elle la vérités sur si sujet la au si n'importe koi

  • A François No 41
    الخميس 16 يناير 2014 - 06:39

    Vous avez dit que la France est un pays democratique et les arabes doivent retourner chez eux . Eh ben ou est la democratie alors ?Normarlement chez les pays democrates on ne fait pas de distinction entre les habitants du pays Alors que vous etes des sacrés racisistes qui pretendent avoir la democratie chez vous et finalement je vous conseille de voir comment vivent les etrangers au Maroc y compris les français sans aucun racisme

  • lkhyf
    الخميس 16 يناير 2014 - 09:16

    هذه رسالة للناس المسلمين اللي تايكولو bonjour عوض اللسلام

  • mostafa
    الخميس 16 يناير 2014 - 09:27

    cette question trouvera une réponse chez nos intéllectueles qui respirent ,mangent ,boivent avec du Français. comment voulez vous que ces gents qui regardes nos élites plus froncophones que moliere acceptent que l un des leurs ose parler arabe? lui ,il n a pas parlé arabe mais il a glissé un mot assalamo 3alikom….s il l a dit en hebreu ,en anglais, en espanol ou une autre langue excepté l arabe ,pas de probleme ca fait partie de la liberté d expréssion, l ouverture aux langues étrangères. Et si vous voulez d autres prétextes nos intellectuels en trouvent enormement .Pratiquer des langues étrangeres est une nécessité voire meme capital, mais pas ignorer la notre ,arabe ou berbere,et faire du Français la langue maternelle.car vous n etes pour eux que des guoyim.le patriote ho chin minh a lançé que les examens à la fac de medecine vont se faire avec la langue du pays, ses francophones ont gueulé , ont fait la grève,et finalement les examens etaient comme a voulu ce vrai nationaliste

  • صباح
    الخميس 16 يناير 2014 - 09:39

    لا اظن هذا كلام غير صحيح فان كان هذا الرجل قد افشى السلام بالعربية فهذا لا يعني انه مسلم العربية هي لغة وهنا في فرنسا كثير من الفرنسيين يعرفون بعض الكلمات بالعربية انا اشتغل بحضانة في فرنسا وتشتغل معي مسلمة ولما نلتقي نفشي السلام بالعربية ونتكلم بالعربية داخل الشغل ولحد الان لم نجد مشكل الحمد لله بل العكس زميلاتنا يطلبن ان نعلمهن العربية

  • تازي
    الخميس 16 يناير 2014 - 09:56

    هذه رسالة الى الشباب المغربي الذي أصبح مهووس بالفرنسية ومحاولة نسيان لغة القرآن الكريم وإن تكلمت معهم باللغة العربية يحسبونك جاهل لكن من هنا أتمنى أن يستفيقوا من سباتهم وتكون التحية بينهم دائماً هي تحية الإسلام لا بونجور ولا بونصوار وتحية للشباب العاقل المتشبث بدينه وعقيدته

  • youness
    الخميس 16 يناير 2014 - 10:19

    wak wak

    هذا درس لمن يقول بونجور

  • YUGRTN
    الخميس 16 يناير 2014 - 10:33

    لاسف الشديد الكل يربط اللغة العربية بالاسلام؟ و الكثير منكم اللدين يتحدثون عن الاسلام و يزعمون انهم يدافعون عنه لا يعرفون عنه إلا الاسم؟ اولا بالنسبة لهذا الموضوع يجب ان نطرح سؤال مهم الا و هو :لماذا لا تحب الحكومة الفرنسية و ليس الشعب الفرنسي اللغة العربية؟ و المنطق و الواقعية يفرض علينا ان نفكر هل العرب و ليس المغاربة قدموا شيئا لتاريخ البشرية ام هم اهل البطون و اكل اموال الشعب …… و اقول لك يا مول 22 يا أمي إن الشعوب تبدأ من تاريخهاومن ماضها لتأسيس الحاضر و المستقبل؛ ان من ينكر اصلحه في شمال افريقيا الامازغية بالهوية انما ينكر امه التي ولديه. فارجع الى التاريخ و اقرا كما امرك خالقك.تحية

  • marocaine
    الخميس 16 يناير 2014 - 10:36

    il y en a des millers des francais qui resident le maroc depuis des années et on pratiquent tjrs leurs longue ahhh je dois dire qu'il faut arreter les francais et qu ils doivent retourner ou ses parents nees la je vois pas de dimocratie

  • KANT KHWANJI
    الخميس 16 يناير 2014 - 10:40

    ماذا عن مشروع القانون الذي كان يعتزم حزب الإستقلال تمريره ﺳﻨﺘﻲ ‪ 2008‬و ‪ 2010‬ وهو تغريم ب 10000 درهم لكل من تكلم غير اللغة العربية في المغرب!

    أي أﻧﻨﺎ ﺑﺎﺳـﺘﻌﻤﺎﻟﻨﺎ ﻟﻠﻐﺘﻨﺎ اﻷﻣﺎزﻳﻐﻴﺔ ﺳﻴﺤﻜﻢ‬ ‫ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺎﻟﻐﺮاﻣﺔ ﻓﻲ وﻃﻨﻨﺎ وﻋﻠﻰ أرﺿﻨﺎ

  • abdosoft
    الخميس 16 يناير 2014 - 10:42

    عندما عملة في مركز النداء كانت هناك مراقبة فرنسية تمنعنا من الكلام بالعربية رغم أننا نعمل لصالح مؤسسة مغربية و مع مغاربة ،لكنها لا تعلم أن العربية أكثر غنى دالمفردات و أكثرإستعمالو أهمية من الفرنسية

  • ندى
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:20

    معظم التعليقات كانت ظالمة في حق فرنسا..فما هي علاقة فرنسا بهذا الحادث..الم يتسبب فيه جهة مستقلة لا تعبر لا من بعيد ولا من قريب عن الراي العام الفرنسي ولا عن الموءسسة الرسمية لهذا البلد..فهذا جور و ظلم ..نسمع عن احداث اكبر بشاعة تستهلك في المغرب ولا من يستنكر..

  • abdou74
    الخميس 16 يناير 2014 - 12:09

    cet incident est une raison de plus qui doit pousser tous les marocains à ne plus dire bonjour ou bon soir entre eux mais plutôt assalam 3alaykom pour emboîter le pas à votre prophète Mohamed et inculquer à vos enfants et aux generations futures l'éthique de l'islam au.on doit cesser d'imiter les français dans tous leur geste et comportement pour renforcer notre appartenance à l'ISLAM.

  • sayf
    الخميس 16 يناير 2014 - 13:39

    اتعلمون ان الفرنسية الحديثة طبعا مكونة من اربعين في الميئة من العربية واخدت منهى كدلك طريقة تركيب الجمل وقواعد النحو
    فادا اردتم ان تسمعوا الفرنسية الام ادهبوا الى كبيك تموتوا بضحك!!!!

  • جبهة المعرب
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:02

    درس في الوطنية و الاعتزاز بالنفس لكل المغاربة.
    اعتز بهويتي كمغربي و افظل التكلم بالعربية و الامازيغية.

  • medo
    الجمعة 17 يناير 2014 - 13:57

    قالى تعالى "لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم"صدق الله العظيم

  • rachid
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:16

    Ce qui est grave ici est que ce n'est pas un racisme isolé comme il en existe partout mais un racisme de l'institution et c'est pourquoi il est du devoir de tout un chacun de dénoncer officiellement ce genre de comportement. je sais qu'il y a beaucoup de français qui sont contre cela. c'est quand meme un pays de droit. imaginez un français qui travaille à Dubai et qui se voit viré parce qu'il a dit "bonjour" au lieu de "good morning"

  • sadik
    السبت 8 فبراير 2014 - 09:29

    الفرنسيون يمنعون السلام بالعربية قي ارضهم الفرنسية.. يذكرني هذا الميز العنصري في قوم يعاتبون الامازيغ على إلقاء التحية بالأمازيغية في ارضهم الأمازيغية

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 4

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد