"تِلفريك" سيدي إفني .. معلمة الاستعمار الإسباني تقاوم مياه البحر

"تِلفريك" سيدي إفني .. معلمة الاستعمار الإسباني تقاوم مياه البحر
الخميس 20 غشت 2015 - 15:10

تظهر بقاياه للعيان من بعيد، شامخة في مواجهة أمواج المحيط الأطلسي، وتقلبات المناخ على شاطئ مدينة سيدي إفني، بالجنوب المغربي.. إنه ” التلفريك ” الذي يعتبره سكان المدينة من أهم المعالم التاريخية الفريدة في العالم، التي خلفها الاستعمار الإسباني لأكثر من قرن.

وشكّل “التلفريك” الذي أُطلق عليه اسم “سانتا كروز دي مار بيكينيا” خلال الحقبة الإسبانية (1860-1969)، شرياناً تجارياً مهماً، ومعبراً حيوياً للبضائع والمسافرين يربط السفن القادمة من إسبانيا بالبر، فضلاً عن أنه كان بديلاً للميناء البحري الذي لم تستطع السلطات الإسبانية تشييده حينها، لأسباب تتعلق بظاهرة الترمل (تجمع الرمل بكثافة على الشاطئ) التي تعيق رسو السفن على شواطئ المنطقة .

وبدأ العمل في هذا المعلم عام 1962، من خلال شركة فرنسية متخصصة، بتكلفة مالية قُدرت آنذاك بأكثر من أربعة ملايين دولار، لصالح “المديرية العامة لأقاليم إفريقيا الغربية”، وهي الجهة الإسبانية الرسمية المالكة للتلفريك حينها، بحسب تقرير لوزارة الثقافة المغربية، حصلت الأناضول على نسخة منه.

واُعتبر “التلفريك”، حينها، من المشاريع الكبرى المنجزة في المستعمرات الإسبانية بأفريقيا، وتم نقل مواد البناء الأساسية من جزر الخالدات (التابعة لإسبانيا وتقع قبالة السواحل المغربية بالمحيط الأطلسي) عبر السفن، واستغرقت الأشغال فيه أكثر من ثلاث سنوات، ليدخل المشروع في الخدمة عام 1965، بحسب المعطيات الموثقة في التصاميم التأسيسية للمشروع والتي اطلع عليها مراسل الأناضول، وتتوفر جمعية “مار بيكينيا للسياحة الثقافية” في سيدي افني على نسخ منها.

واستمرت خدمة “التلفريك” لغاية عام 1975، بعد ست سنوات من إعلان استقلال سيدي إفني، ومنذ ذلك الحين ظل عرضة للإهمال والنسيان، وتم تعويضه بميناء عصري أُنشأ سنة 1989، بحسب ما أورده تقرير ميداني لوزارة الثقافة.

اليوم، لم يبق من هذا المعلم إلا الأبراج الإسمنتية الضخمة، منتصبة لوحدها بدون الكابلات التي تربط بينها، أما عرباته المتهالكة، فلا تزال معلقة بصفائح حديدية صفراء أنهكها الصدى والرطوبة والإهمال داخل البناية الرئيسية في سفح الجبل المطل على ميناء سيدي إفني.

يقول رئيس الجمعية، محمد سالم الطالبي، للأناضول إن “السبب الأساسي لإنشاء التلفريك من طرف السلطات الإسبانية حينها، هو خطورة المغامرة في الاستثمار في إنشاء ميناء بحري، لأن المنطقة معروفة بظاهرة الترمل، التي تعيق حركة السفن، وهذه المشكلة لا تزال تعاني منها موانئ الجنوب، وتؤدي إلى استنزاف موارد مالية ولوجيستية كبيرة”.

ويضيف الطالبي أن ” التلفريك” قادر على القيام بمهامه من جديد لو تم ترميمه، وإعادة تأهيله وتشغيله، وأن الاستثمار فيه كمشروع من زاوية تاريخية وثقافية يمكن أن يعود بالنفع على المدينة “.

ويتكون “التليفريك” من عربتين، واحدة في الأعلى يمكن أن تنقل أكثر من 300 مسافر في الساعة، وأخرى في الأسفل تنقل أكثر من عشرة أطنان من البضائع، على مسافة تقدر بـ1300 متر، عبر كابلات ضخمة تحمل العربات التي تشتغل بمحرك كهربائي بقوة عالية.

وتخترق الكابلات أعمدة ضخمة مشيدة بالإسمنت المسلح، ويبلغ ارتفاعها 63 متراً، وتربط البر بقاعدة إسمنتية مشيدة في عرض البحر على شكل جزيرة اصطناعية صغيرة، بُنيت أساساتها بعمق 13 متراً، تحت مياه المحيط، وكانت مخصصة لاستقبال السفن التي ترسو بالقرب منها بعيداً عن رمال الشاطئ.

ولا تزال هذه القاعدة البحرية صامدة تقاوم مياه البحر، وتضم رافعات لنقل البضائع من السفن إلى عربات “التلفريك”، وأعمدة تربطها كوابل حديدية ضخمة.

خلال السنوات الأخيرة، برزت في سيدي إفني، دعوات من شباب وجمعيات، لإعادة الاعتبار للبنايات التاريخية الاستعمارية، والمطالبة بتصنيفها ضمن التراث الوطني .

ويشير الطالبي أن الجهات الرسمية المغربية تعطي حالياً أهمية لهذه المعالم التاريخية، وتقوم وزارة الثقافة بالشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، وبلدية سيدي افني، بمجهودات لتصنيفها ضمن التراث الوطني .

ويدعو كثيرون إلى تأهيل معلم “التيلفريك”، وإعادة تشغيله، كمشروع سياحي وثقافي يحافظ على الذاكرة، ويعود بالنفع الاقتصادي على المنطقة.

إبراهيم الإفناوي، أحد الشباب المهتمين بهذا المشروع، يقول للأناضول إن “تليفريك سيدي إفني”، “يشكل استثناء في أفريقيا، وله قيمة تاريخية واقتصادية كبيرة “.

ودعا الإفناوي إلى إعادة تأهيل هذا المشروع لأغراض سياحية وترفيهية، متوقعاً أن يكون حلقة وصل بين سيدي إفني والمدن السياحية الجنوبية كمدينة أكادير وغيرها، من خلال جولات سياحية بحرية.

ورأى أن إعادة تشغيل المشروع سياحياً “لن تكون تكلفته مرتفعة جداً، لأن نسبة كبيرة من قاعدته متوفرة على الأرض وصالحة للاستخدام”.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

30
  • Amin
    الخميس 20 غشت 2015 - 15:24

    موضوع شيق. أول مرة أسمع عن "التلفريك" بسيدي افني. و الغريب في الأمر كتبت عن الموضوع وكالة أنباء الأناضول و كأن ليس بالمغرب صحافة.

  • Anzid
    الخميس 20 غشت 2015 - 15:28

    When are we gonna build a similar cable car on the Strait of Gibraltar?

    The Emiraties have built one for Londoners. What about their ally Morocco?

    I know neither Morocco nor Spain have the money to build a bridge or tunnel between the two continents.

    But this project must be one of our top priorities. It should involve the two concerned states, the European Union, the World Bank and the big sovereign wealth funds.

    I think the project of a bridge or tunnel is feasible. It will pay its backers who look to place their cash for long term safe projects after 30 years.

    12KM is a piece of cake for a South Korean or Japanese engineering firm.

    Time to remove the dust on the files of this strategic project for our nation.

  • hamid
    الخميس 20 غشت 2015 - 15:34

    لاؤل مرة اسمع بهاذا.
    هاذا يدل فعلا على ان افني بلاد منسية كما يقول اهاليها.
    حين اقارن مشاريع اقيمت في الحقبة الاستعمارية.بمشاريع مابعد الاستقلال..يصيبني دوار وغثيان وبكم.
    اسبانيا بنت طريقا بين الناظور والحسيمة مرورا بالجبال…
    لازال الى اليوم صامدا.ولم يضف اليه الاستقلال درهما واحدا.
    اتوق الى معلمة افتخر بها…لا اجد شيئا…
    حتى ''سامير''باعوها للص سعودي.
    ما بنته اسبانيا دمروه:حدائق تطوان,الناظور.طنجة..معالم تاريخية..دور ثقافة..دور سينيما..مدارس..كل شئ مر في طاحونة التدمير لخير امة……

  • hmou
    الخميس 20 غشت 2015 - 16:13

    Des fois j'imagine si le Maroc n'a pas connu la colonisation il ressemblerait à quoi? Le résultat n'est pas fameux. Ceci dit, la colonisation reste contre la coexistence pacifique entre les peuples.

  • boulfdail
    الخميس 20 غشت 2015 - 16:14

    لا استغرب اهمال السلطات المختصة لهذه المعلمة التاريخية التي تمتل ارثا تاريخيا للمنطقة ولهذا البلد. فالمدينة مازالت تغرق في غياهب الاهمال والنسيان الى يومنا هذا كانها لم تكن يوما طرفا في هذا الوطن .او ان سكانها يحملون هوية غير المغربية… 

  • ولد الدرب
    الخميس 20 غشت 2015 - 16:14

    ما بناوهش المنعشين المغاربة، أما كون داب شحال هادي.

  • TAKFARINASSE43
    الخميس 20 غشت 2015 - 16:47

    ايام الزمن الجميل قد ولت بايت باعمران الحضارة قاعات سينمائية وثقافية عمران كنائس قنصلية حدائق بهندسة راقية مع حديقة حيوانات مرافق سياحية مطار ملاعب عشبيةووو تكالبت عليها المجالس تلو الاخرى ولم تخلف سوى الخراب °°°°

  • ولد ايفني
    الخميس 20 غشت 2015 - 17:19

    كانت وردة و بدات تدبال… يمكن هذا الخريف . تبسيمة رجعات محال .. حتى اهلل الصيف !!!
    قصيدة افناوية الكل يحفظها في المدينة عن ظهر قلب … صغار كبار شيوخ …

  • aziz nassiri
    الخميس 20 غشت 2015 - 17:35

    ميزانية موازين لسنة واحدة أو سنتين كافية لتبعث الروح في هذا الصرح. هذا طبعا اذا كان همهم على الثقافة و الحضارة كما يدعون. أما ما نرى اليوم من تناسل لمهرجانات لا يمت بالثقافة بصلة.

  • الغافلون المغبونون المستغفلون
    الخميس 20 غشت 2015 - 17:49

    لماذا لا يرمموه ويدخلو عليه تحسينات وتستفيد منه المنطقة سياحيا لماذا هذا الاهمال ألاّ مبرر مسؤلون مهملون لا يهم الا انفسهم شيء مأسف ان ترى هذه المعلمة التاريخية تتآكل لتتساقط كسفاً، لاول مرة اسمع بهذه المعلمة لانه لم يسبق لي زيارة المدينة لو علم المغاربة بها من قبل لتوافدو على المدينة ليروها وانعاش المدينة، اهمال ايضاً من اعلامنا الباحث عن الباردة السهلة

  • zizo france
    الخميس 20 غشت 2015 - 18:19

    merci hespress le gouvr. marocain ils ont oublie qu il ya une petit ville s appel ifni

  • Ilyas Casaoui
    الخميس 20 غشت 2015 - 18:24

    مدينة سيدي افني مدينة ناسها لطاف بزاف و متعاونين اول مرة نزورها اوعجباتني بززاف و لكن لي مشا ليها غي ﻻحظ اﻻهمال و الناس مشومية كلشي عايش غير من شي فلوس مسيفطهم ليه خوه و ﻻ باه فالغربة خصوصا اسبانيا و فرنسا. المهم الله يهدي السلطات باش تشوف من حالة هاد المدينة. الله يعاونمم

  • baamrani
    الخميس 20 غشت 2015 - 18:30

    فت ازدهارا اقتصاديا في الحقبةالإستعمارية.معالم المدينة بدأت تتلاشى.الميناء،القاعات السينمائة،الملعب البلدي،القناطر،الطرق…..الإنتخابات المحلية على الأبواب.نتمنى أن يلتفت المنتخبون المحليون إلى هذه المدينة الرائعة لتسترجع بعضا من مجدها لا أن تعيش على الماضي٠ كانت إفني في هذه الحقبة قبلة للسفن المحملة بمختلف البضائع والقادمة من جزر الكناري.من يزور المدينة حاليا لن يخطر بباله بأنها عر

  • مهتم
    الخميس 20 غشت 2015 - 18:43

    للاسف من خلال التعاليق يؤكد مرة اخرى ان المغاربة جاهلون ببلدهم ..
    التليفريك الموجود في سيدي ايفني هو الثاني في العالم فقط ..الثاني موجود في هولاند …يعني يوجد 2 فقط في العالم..
    وهدا التلفيريك للاسف لم تهتم به الدولة لو كان اليوم لحل مشكل الميناء..

  • بعد السلام
    الخميس 20 غشت 2015 - 18:54

    وباراكا من مسيح الكابا اشنو خلات ليكم السباليون في سيدي افني غير سينما متهالكة فين يضيعوا الشباب ديالكم الوقت و بار فين تسكرو آش من معلمة يضحكون عليكم بقولهم هجوم الرمال الإسبان كانت تعرف بأنها في يوم من الأيام سوف تغادر المغرب لذا لم يكن همها بناء ميناء ولكن كان همها هو تصدير ثروات المغرب إلى بلادها ونوضو تحزمو وخدمو بلادكم بركا ما تعولوا على الاستعمار رآه ذاك النهار عمركم لا شفتوا
    هذه المقبلة التي تقولون عنها معلمة ما هي إلا خردة من الأسمنت المسلح سوف تضل فوق رؤوسكم تشهد على فترة من الاستبداد والاستعمار التي عاشتها المنطقة فعليكم مناشدة الحكومة أن تزيل هذا العار الشامخ فوق رؤوسكم لا أن تطلبوا منها إعادة ترميمه.

  • ifnawi hou
    الخميس 20 غشت 2015 - 19:02

    j espere qu un jour les espagnols reviendront a nouveau a sidi ifni,, viva espana.

  • MIKI
    الخميس 20 غشت 2015 - 19:15

    Au no 14

    Non Mon chère tu te trompe, le Maroc n'est pas le 2ème pays au monde ou on trouve un téléphérique, en Suisse y'en a au moins 10, en Allemagne, au brésil et dans le monde.

    J'ai un conseille à te donner renseigne toi avant de donner des mauvaises informations

  • موح ولد زا
    الخميس 20 غشت 2015 - 19:25

    صراحة شيء يحزن النفس أن نتحصرت على فترة اﻹستعمار فالمستعمر انجز مشاريع لا بمكن مقترنتها بما ينجز حاليا من طرف حكومتنا و شركاتها فجل البنيات التي تم انجازها في عهد اﻹستعمار لازالت صامدة عكس ما تم انجازه حالبا .الغش في كل شيء و هذا مكلف فيجب محاسبة اللصوص

  • مهتم
    الخميس 20 غشت 2015 - 20:52

    مر يشال ليو تي كتب لكثير عن مناورات الا ستعمار في كيفية تطويع القبائل الثاءرة و سيدي افني كانت و لازالت محط اهتمام الغرب،منذ معاهدات امزدوغ ومعاهدة الهنا الى مسرحية الربيع العربي ،كلما عزلت و ضيق عليها كلما طوعت ساكنتها،هدا المشروع خطوة و منعطف تاريخي جد هام ،فلتحر ر هد ه المنطقة ان هم أرادوا ……….

  • عمر
    الخميس 20 غشت 2015 - 21:23

    زرت مدينة افني قبل حوالي الاسبوع، وبعد تسركيلة في المرسى الكبير والجميل بأهله ختمناها بشواية "مبرعة" مع الاصدقاء، صادفنا بعد رجوعنا أحد زوار المدينة يقول: آتي لهذا المكان قرابة 15 عاما، ثم حكى لنا قصة "التيليفريك" التي ظنناها في بادئ الامر مشروعا لم تكتمل لبناته، كما عهدنا المشاريع المغربية دائما، وها أنذا أقرأ عنه بالتفصيل في هذه المقال الجيد.

  • عمر
    الخميس 20 غشت 2015 - 21:23

    زرت مدينة افني قبل حوالي الاسبوع، وبعد تسركيلة في المرسى الكبير والجميل بأهله ختمناها بشواية "مبرعة" مع الاصدقاء، صادفنا بعد رجوعنا أحد زوار المدينة يقول: آتي لهذا المكان قرابة 15 عاما، ثم حكى لنا قصة "التيليفريك" التي ظنناها في بادئ الامر مشروعا لم تكتمل لبناته، كما عهدنا المشاريع المغربية دائما، وها أنذا أقرأ عنه بالتفصيل في هذه المقال الجيد.

  • عاش الملك
    الخميس 20 غشت 2015 - 21:41

    نعم سيدي افني التاريخية لها معالم لو تم ترميمها ستعود بالنفع للمنطقة وللمغرب لأن السياح يندهشون ويبكون من إهمال الدولة والشخصيات التي تحكم لايهمها سوى بيع ماتركه الاسبان والسرقة وملكنا لايريد هذا الفساد ويعاقب كل من تطاولت أيديهم في خراب البنيان والآثار وشكرا لهيسبريس

  • mghribi
    الخميس 20 غشت 2015 - 23:57

    الاسبان بناوه فمدة تلاث سنوات بميزانية معقولة و بقي شاهخا الى يومنا هدا تحت المناخ الصعب و تقلب البحر وتحت امواج جد قويو ودلك على مدار السنة
    المغاربة يبنيو قنطرة في 3 سنوا بميزانية غير معقولة و ياتي الفيضان لتنهاار

  • ait baamran
    الجمعة 21 غشت 2015 - 01:40

    مدينة افني في تراجع ملحوظ كانت حدائقها من اجمل الحدائق حتى ا ن كل حديقة كان لها حارس خاص الان ليس فقط الحدائق هي التي تعرضت للتهميش المدينة كلها مهمشة .

    كل الإفناويين ينتظرون غدا افضل و ان طال انتظاره

  • ملاحظ
    الجمعة 21 غشت 2015 - 09:01

    من الواضح ان الدولة المغربية في شخص ممثليها خربت التليفر يك و المستشفى والمطار و المرافق السياحية والبنيا ت التحتية ،لأزيد اكثر من 26 سنة لم تستطيع حتى بناء ميناء على أطراف تيليفريك ينسي الساكنة في مخلفات الماضي ،هدا دليل على ان الدولة تقصد تهميش المدينة و إقبار المكتسب و دليل على الحقد الذي تكنه على تاريخ المنطقة و أمجادها ،فرغم كل شيء سيعود الاستعمار ليعيد كل شيء الى اصله انهم فعلا عاجزون وا سفاه من خطاباتهم الكاذبة .

  • مهتم
    السبت 22 غشت 2015 - 08:49

    ان الأوان ان يكون للمغرب محطة تيليفريك وان يطورمنتوجه السياحي كمثيل جارته اسبانيا.على الأقل ان يشغل هده الموجودة بسيدي افني.

  • حكيم
    السبت 22 غشت 2015 - 09:43

    عقد صاحب الجلالة الملك محمد السادس سابقا مجلس الحكومة عقب احداث سيدي افني و نوقش فيه إمكانيات تنمية منطقة ايت بعمران ،لماذا لم توازي اهتماماته بالمنطقة بما ينجز في الشمال؟الم يعرفا المنطقتين نفس فترات الزيارة إبان اعتلاء العرش؟ محطة تيليفريك جديرة بمبادرة ملكية كونها الوحيدة في المغرب وافريقبا.

  • افناوي
    الأحد 23 غشت 2015 - 10:22

    كون محطة تيليفريك سيدي افني الثانية في العالم يعني انهاالثانية المنجزة داخل البحر وراء أمواج شاطىء سيدي افني كما توجد الاولى في هولاندا ،التحدي الدي حمله فرانكو جعله يفتخر بأهم انجزاته في مستعمراته بإفريقيا حيث كانت افني عاصمة الصحراء فأنجزمعها المطار العسكري لاحكام جنوب المغرب من حدود فرنسا آنذاك حتى الصحراء ،لم يتوقع ان تطرده الولايات الا مريكية من الصحراء عقب أزمة الطاقة العالمية ، أهمية المحطة التاريخية في ربط المنطقة الحوددية بجزر الكناري لحد الامتداد الفرنسي في جنوب المغرب ،اليوم يمكن تحويلها الى محطة ترفيهية كمثيل ما تقوم به اسبانيا في الأندلس بالماثر العربية ,ستستقطب الكثير من السياح الأجانب لاستكشاف ثاريخ المنطقة فهو أحسن ما يمكن تسويق في هدا العرض السياحي .

  • مهتم
    الأحد 23 غشت 2015 - 14:54

    كيفية بناء المحطة كان من اصعب ما يكون ،فتكلفته ان ذاك كانت جد مهمة حيث راهنت اسبانيا على البقاء طويلا في مستعمراتها ،وهدا عامل جيد على ان المحطة مازالت جيدة أضف الى ذالك انها لم تشتغل طويلا اقل من تلاث سنوات ,هده فرصة ذهبية للمدينة يجب استغلالها بذكاء.

  • عبدو /السمارة
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 14:27

    والله هدا الموضوع …حرك بداخلي مشاعر خلتها قد انتهت….فهدا التليفريك …ونحن صغار ننتظر مروره من فوقنا ..ونصيح باعلى اصواتنا …حتى يسنى للصيادين الراكبين …رمي الاسماك لنا….كان شييء رائعا وجميل ونحن نتأمله و حافلاته الحمراء تمر من فوقنا معلقة بين السماء والارض…….اه عليك يا مدينتي المسكينة ….فقد ظلموكي…..

صوت وصورة
إناث الأكاديمية العسكرية
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 13

إناث الأكاديمية العسكرية

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 32

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23 4

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45 13

مظليات في الجيش المغربي

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45 32

العزلة تقتل بإقليم الحوز

صوت وصورة
عسكريات المصالح الاجتماعية
الأحد 7 مارس 2021 - 17:30 2

عسكريات المصالح الاجتماعية